إقرأ وتمعن
+2
nbarc
abou salih
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إقرأ وتمعن
أخي المسلم الحبيب
هذه كلمات خرجت من قلب أخيك الذي يحب الخير لك أرجو منك أن تقرأها بروية وتمعن
بارك الله فيك
فوالله الذي لا إله إلا هو إني أريد الخير لك
أخي الحبيب:ـ
أسأل الله عز وجل أن يهديني وإياك صراطه المستقيم الموصل إلى جنات النعيم عند الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين
كما أسأل الله عز وجل أن يرحم موتانا وموتى المسلمين....آمين.ـ
وأسألك أخي الحبيب سؤالاً مهماً وهو:هل يجوز أن نتوسل بالأولياء والصالحين رحمهم الله
أم هو شرك بالله الواحد الاحد الذي قال:(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)ـ
وقال سبحانه:ـ(قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ**قُلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ)ـ
وقال سبحانه:ـ(قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)ـ
وقال سبحانه:ـ(ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)ـ
وقال سبحانه:ـ(وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)ـ
وقال سبحانه:_(وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ)ـ
وقال سبحانه على لسان إبراهيم:_(الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء)ـ
ولم يقل سبحانه في كتابه العزيز ـ الذي جعله دليلاً لعباده يقودهم إلى رضوانه وإلى جنات النعيم ـ :ادعوا فلاناً او توسلوا إلي بفلان
فأين عقولكم يا أمة الإسلام
هؤلاء الذين تتوسلون إليهم قال عنهم ربكم سبحانه وتعالى:ـ(إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِين)ـ
وقال عنهم سبحانه وتعالى:ـ(وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلآ أَنفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ)ـ
فإن عرضت لك حاجة فاستقبل القبلة وارفع يديك إلى فاطر الأرض والسماء رب الارباب منشئ
السحاب هازم الأحزاب وادعه وتوكل عليه.
كما أنه لا يجوز البناء على القبور لا بصبة ولا بغيرها ولا تجوز الكتابة عليها . لما
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من النهي عن البناء عليها والكتابة عليها ، فقد روى مسلم رحمه الله من حديث جابر رضي الله عنه قال : ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه)) وخرجه الترمذي وغيره بإسناد صحيح وزاد ((وأن يكتب عليه)) ولأن ذلك نوع من أنواع الغلو فوجب منعه .
ولأن الكتابة ربما أفضت إلى عواقب وخيمة من الغلو وغيره من المحظورات الشرعية ، وإنما يعاد تراب القبر عليه ويرفع قدر شبر تقريبا حتى يعرف أنه قبر ، هذه هي السنة في القبور التي درج عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، ولا يجوز اتخاذ المساجد عليها ولا كسوتها ولا وضع القباب عليها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) متفق على صحته .
ولما روى مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله البجلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس يقول ((إن الله قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
تحية طيبة وجزاك الله خير الجزاء بما تفضلة به
من روائع الشعر العربي قصيدة الشاعر أبو القاسم الشابي
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر..........
إذا الشعب(أنت) يوما (الآن) أراد الحياة (تحقيق أحلامك بالإرادة والتوكل والعزيمة والدعاء واليقين والثقة)
فلا بد أن يستجيب القدر (إذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعان)
وعلي اية حال كله حسنات والحسنات بعشر امثاله
من روائع الشعر العربي قصيدة الشاعر أبو القاسم الشابي
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر..........
إذا الشعب(أنت) يوما (الآن) أراد الحياة (تحقيق أحلامك بالإرادة والتوكل والعزيمة والدعاء واليقين والثقة)
فلا بد أن يستجيب القدر (إذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعان)
وعلي اية حال كله حسنات والحسنات بعشر امثاله
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
سؤال جوهري، هل يجوز أن نتوسل بالأولياء والصالحين رحمهم الله ؟ و جواب بسيط : لا يجوز أن نتوسل بالأولياء والصالحين رحمهم الله و الدّليل بعض الآيات الكريمات الواردة أعلاه.
عندما يذهب أحدهم إلى الطبيب أخي الكريم، فأول ما يقوم به الطبيب هو تشخيص المرض و بعدها قد يقدّم الدّواء له إن كان المرض عضويا و قد يكتفي ببعض النصائح إن كان المرض نفسيا و من طبيعة الدواء الناجع أنه لا يؤتي أكله مبكرا. في هذا الموضوع أيضا علينا أن نعرف أصل الإشكالية أولا قبل أن نقدم على إعطاء أدوية معينة، و هذا ما لم تتح لنا الفرصة بعد لبلوغه أخي الفاضل، فكلما حاولنا تشخيص المرض كلما انهالت علينا الأسماء المستعارة من كل حدب و صوب تتهمنا بتضليل الناس و بالفسق و منهم من ردّ علي بقوله : " لأنكم من الذين يدعون الناس إلى عبادة القبور والتوسل بأصحابها والذبح على أعتابها وإقامة المواسم الشركية عليها كموسم (مولاكم بعمران)، و لتعلم أني أعلم "الصغيرة أو لكبيرة" أو "الشادة و الفادة" فيكم، و لست من سيغير ما وصلتم إليه من الضلال الجهل " !!! فهل صدق عني أنني أقوم بهذا كله ؟ و إلا ففي أي زمان أو مكان فعلتُ ذلك ؟ على كل حال أنا لا أهتم لكل هذا فإنما الأعمال بالنيات و أنا أدرك قوله تعالى " إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا ".
عندما يذهب أحدهم إلى الطبيب أخي الكريم، فأول ما يقوم به الطبيب هو تشخيص المرض و بعدها قد يقدّم الدّواء له إن كان المرض عضويا و قد يكتفي ببعض النصائح إن كان المرض نفسيا و من طبيعة الدواء الناجع أنه لا يؤتي أكله مبكرا. في هذا الموضوع أيضا علينا أن نعرف أصل الإشكالية أولا قبل أن نقدم على إعطاء أدوية معينة، و هذا ما لم تتح لنا الفرصة بعد لبلوغه أخي الفاضل، فكلما حاولنا تشخيص المرض كلما انهالت علينا الأسماء المستعارة من كل حدب و صوب تتهمنا بتضليل الناس و بالفسق و منهم من ردّ علي بقوله : " لأنكم من الذين يدعون الناس إلى عبادة القبور والتوسل بأصحابها والذبح على أعتابها وإقامة المواسم الشركية عليها كموسم (مولاكم بعمران)، و لتعلم أني أعلم "الصغيرة أو لكبيرة" أو "الشادة و الفادة" فيكم، و لست من سيغير ما وصلتم إليه من الضلال الجهل " !!! فهل صدق عني أنني أقوم بهذا كله ؟ و إلا ففي أي زمان أو مكان فعلتُ ذلك ؟ على كل حال أنا لا أهتم لكل هذا فإنما الأعمال بالنيات و أنا أدرك قوله تعالى " إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا ".
في عصرنا هذا أخي الكريم لم يعد عرض القرآن الكريم و الأحاديث النبوي على الناس بهذا الشكل يجدي نفعا، و إلا فالناس يحضرون خطب الجمعة كل أسبوع و يشاهدون القنوات الفضائية المتخصصة في الحقل الديني، بل أصبح معظم الناس يجيدون القراءة و الكتابة و لا تكاد تجد بيتا بدون كتاب الله و كتاب من الحديث، لكن الأمر بقي كما هو لا شيء يتغير و معتقدات الناس في هذه القبور لا زالت كما هي، أين الخلل إذا أخي الفاضل ؟ على الناس أن يعرفوا أصل هذه المعتقدات لكي يتخلصوا منها هذا هو الحل (تفصيل هذا الأمر سيتضمنه موضوع : حكاية قبة جميلة).
و هذه الكلمات أوجّهها إلى صاحب كل اسم مستعار :
أخي المسلم الحبيب، هذه كلمات خرجت من قلب أخيك الذي يحب الخير لك أرجو منك أن تقرأها بروية وتمعن، بارك الله فيك. فوالله الذي لا إله إلا هو إني أريد الخير لك. عندما أقدمت على التسجيل في صفحات المنتدى أجبت عن بعض المعلومات الخاصة بك، لم يكن أحد يراقبك إلا الله سبحانه و تعالى. أجبت وفق إرادتك و أنت تتمتع بكل قواك العقلية، إسمك، عمرك، مدينتك... إلى غير ذلك، هل تذكرت الله سبحانه و تعالى و لو لحظة عندما أجبت عن كل ذلك ؟ ربما أدرجت بعض المعلومات التي لا توافق معلوماتك الشخصية لكي تستخفي من الناس و حتى لا يتعرف أحد على هويتك (و أكررها : ربّما) !! فهل تذكرت قوله تعالى : " يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا " (النساء 108). أخي الكريم، الإسم المستعار حق لك و لكن إياك أن تجعله وزرا عليك ! الإسم المستعار يعلم النفاق، يعلم الكذب، يعلم إشعال فتيل الفتن، يربي في نفسك الخوف و سوء الثقة بالنفس، يعلم الخجل و لا يدفع بشخصيتك إلى الأمام. حافظ على شخصيتك، أنت المسئول عنها و هي ليست لأحد غيرك. بها يمكنك أن تعبر عن ماهيتك، و لا توجد هناك أية شخصية أو أي اسم مستعار يمكنه أن يجعلك حقيقيا، وجهك يقول الحق إذا كنت على حق. جمال شخصيتك يوجد داخلك و أنت رائع لأنك أنت هو أنت، أنت فقط. لا تطرد من لا توافق خلقته خلقة الآخرين، و ابحث وراء كل هذا انطلاقا من التعبير و الأفكار و كذلك الأخلاق على الإنسان و عن قيمه و حقيقته. الكراهية ليست مسألة نفسية، الإنسان الذي يختار الحقد و الكراهية لا يمكن له أن يحافظ على وجهه و في عيناه على جمال الحقيقة، الكراهية هي دائما كراهية الذات، نعتقد أننا ربحنا الحياة في حين أننا نفقدها. إذا كان لزاما منك أن تكتب تحت إسم مستعار أخي الكريم فأنت حر في ذلك و أنا أيضا حر في التفاعل مع من يدرج كتاباته تحت هويته الحقيقية و أتمنى أن تكون ديموقراطيا فأحترم حريتك و تحترم حريتي.
مسك الختام أفضل الصلاة و السلام على خير الأنام محمّد عليه أفضل الصلاة و السلام.
شكرا على الموضوع.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
السلام عليكم ورحمة الله
أخي الكريم لقد تم تشخيص المرض من قبل ولقد ظهرت أعراضه وأتيناكم بالعلاج لكن أبدانكم لا تتحمل هذا العلاج ؟ أظن أن العلاج كان بالابر لذلك لم تستطيعو ولن تستطيعوا مقاومتها .
إنه لا من المخجل بمكان أن نرى الحق ونسكت عليه فأنا أخي الكريم لم أت من فراغ و أتحدث عن مولاكم باعمران وعن الممارسات اللادينية التي تمارس فيه من ذبح ووضع للنذر والقربان و... أنتم تعلارفون التكملة ، والله أستحي أن أذكر تلك الاشياء فوالله الذي لا إله الا هو لا أنتم في ضلال مبين وانتم تعرفون ذلك فلتكفوا عن هذه العادات والتراهات فأنا بالذات أعرف ما يحاك وما يقع في القبة الخضراء .
1- هل نسيتم أن الفتيات يتدحرجن في ساحة الزاوية ويطلبن الولي بأن يطلب لهن الله كي يتزوجن وأنتم واقفون تتفرجون ؟
2- هل قلتم مرة لأنفسكم أنكم تزعجون الولي الصالح مولاي باعمران بالاغاني الصاخبة ألم يتبادر اللى دهنكم أنكم لم تحترموا جثمانه هل تذكرون أغاني balhwa فقد أزعجته كثيرا .
3- بالله عليكم أين النقود والشموع وأين السكر أين القرابييييييين التي يتقرب بها الناس الى وليكم.
4- بالله عليكم هل رأيت قوما يذبح العجل أما الضريح والنساء يتهافتن لجمع ذمه ووضعه على بشرتهن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أقسم بالله أني أكتب هذه الكلمات وأنا أفكر في هذا المقبور في تلك القبة وأفكر ماذا سيقول لخالقه وماذا ستقولون أيضا لمولاي باعمران كفاكم إتمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .
تحياتي لكم من قلب يأبى أن يقول الا :
أخي الكريم لقد تم تشخيص المرض من قبل ولقد ظهرت أعراضه وأتيناكم بالعلاج لكن أبدانكم لا تتحمل هذا العلاج ؟ أظن أن العلاج كان بالابر لذلك لم تستطيعو ولن تستطيعوا مقاومتها .
إنه لا من المخجل بمكان أن نرى الحق ونسكت عليه فأنا أخي الكريم لم أت من فراغ و أتحدث عن مولاكم باعمران وعن الممارسات اللادينية التي تمارس فيه من ذبح ووضع للنذر والقربان و... أنتم تعلارفون التكملة ، والله أستحي أن أذكر تلك الاشياء فوالله الذي لا إله الا هو لا أنتم في ضلال مبين وانتم تعرفون ذلك فلتكفوا عن هذه العادات والتراهات فأنا بالذات أعرف ما يحاك وما يقع في القبة الخضراء .
1- هل نسيتم أن الفتيات يتدحرجن في ساحة الزاوية ويطلبن الولي بأن يطلب لهن الله كي يتزوجن وأنتم واقفون تتفرجون ؟
2- هل قلتم مرة لأنفسكم أنكم تزعجون الولي الصالح مولاي باعمران بالاغاني الصاخبة ألم يتبادر اللى دهنكم أنكم لم تحترموا جثمانه هل تذكرون أغاني balhwa فقد أزعجته كثيرا .
3- بالله عليكم أين النقود والشموع وأين السكر أين القرابييييييين التي يتقرب بها الناس الى وليكم.
4- بالله عليكم هل رأيت قوما يذبح العجل أما الضريح والنساء يتهافتن لجمع ذمه ووضعه على بشرتهن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله عجيب أمركم
أقسم بالله أني أكتب هذه الكلمات وأنا أفكر في هذا المقبور في تلك القبة وأفكر ماذا سيقول لخالقه وماذا ستقولون أيضا لمولاي باعمران كفاكم إتمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .
تحياتي لكم من قلب يأبى أن يقول الا :
لا اله الا الله محمد رسول الله
أبو صالح
أبو صالح
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
أخي العزيز أنا لا أتخفى وراء الاسامي المستعارة ولا أكدب وليس لي مصلحة في أن أكدب عليك وعلى زوار المنتدى .
إسمي الحقيق هو
أبو صالح براهيم
جزاك اللله ألف خير
إسمي الحقيق هو
أبو صالح براهيم
جزاك اللله ألف خير
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .
و بعد:
إن قول الحق يعد من أهم أسس الصلاح والتقوى للمسلم، يقول رسولُ الهدى صلى الله عليه و سلم : ((لا يدخلُ الجنة من كان في قلبه مِثْقَالُ ذَرّة من كِبْر))، يقول الله تبارك و تعالى: "يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا" (النساء 108)
ما يهمني من في هذه الآية الكريمة هو قوله تعالى: "إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ". ألا يرضى الله أن نقول الحق و هو القائل: ( لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ) الزخرف:78. و يقول أيضا: (وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ ) الأنعام:4-6،
قال السباعي رحمه الله :"ليست الشجاعة في أن تقول الحق وأنت آمن ، بل الشجاعة أن تقول الحق وأنت تستثقل راسك"
و قال الشاعر دعبل الخزاعي:
قبـران في طوس خير الناس كلهم ** وقــبـر شــرّهــم، هــذا مــن الــعـبـر
لا ينفـع الـرجـس مـن قـرب الـزكي ولا ** على الزكيّ بقرب الرجس من ضررِ
كونُوا جُرَءاءَ في قولِ الحقِّ فالأمرُ بالمعروفِ والنهيُ عن المنكرِ لا يقرِّبُ أجَلا ولايؤخّر رِزْقا
تقبل تحياتي أخي Abou Salih وجزاك الله خيرا
عدل سابقا من قبل ABOU YASSIR في الأربعاء 10 مارس 2010, 07:29 عدل 1 مرات (السبب : حدف كلمة بقوله)
ABOU YASSIR- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 18
تاريخ الميلاد : 15/06/1970
العمر : 54
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
الحق تبارك وتعالى أعطانا قضايا إيمانية نظرية، ويريد منا أن ننظر في الطبيعة والكون، وسوف نجد فيه صدق ما قال. يقول تعالى:
{انظر كيف فضلنا بعضهم على بعضٍ .. "21" }
(سورة الإسراء)
والمتأمل يجد أن الله تعالى جعل التفضيل هنا عاماً، فلم يبين من المفضل ومن المفضل عليه،
فلم يقل: فضلت الأغنياء على الفقراء،
أو: فضلت الأصحاء على المرضى
إذن: مهما كان الإنسان بسيطاً، ومهما كان مغموراً فإن له مهمة يفضل بها عن غيره من الناس.
{انظر كيف فضلنا بعضهم على بعضٍ .. "21" }
(سورة الإسراء)
والمتأمل يجد أن الله تعالى جعل التفضيل هنا عاماً، فلم يبين من المفضل ومن المفضل عليه،
فلم يقل: فضلت الأغنياء على الفقراء،
أو: فضلت الأصحاء على المرضى
إذن: مهما كان الإنسان بسيطاً، ومهما كان مغموراً فإن له مهمة يفضل بها عن غيره من الناس.
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
يا أخي barc أنت في واد والنقاش في واد أخرأتمنى أن تستوعب ما نقول فنحن هنا نعالج آفة عويصة .
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
بل لم تفهم أنت أخي أبو صالح وأسف على هدا القول
فأنا أجبتك على عبارة " مولاكم باعمران " أما عن الطقوس الممارسة , فحقآ لا أتفق معها ولكن ممارسيها يتحملون وزرها أمــا مولاي باعمران فعلى راسي و عيني لأصله الشريف و ما فضله الله به عن باقي العباد إبان حياته
أما زيارة القبور فقد رخصها الرسول "ص" : نهيتكم بزيارة القبور فزوروها . لا أتدكر السند
فأنا أجبتك على عبارة " مولاكم باعمران " أما عن الطقوس الممارسة , فحقآ لا أتفق معها ولكن ممارسيها يتحملون وزرها أمــا مولاي باعمران فعلى راسي و عيني لأصله الشريف و ما فضله الله به عن باقي العباد إبان حياته
أما زيارة القبور فقد رخصها الرسول "ص" : نهيتكم بزيارة القبور فزوروها . لا أتدكر السند
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
السلام عليكم ورحمة الله
أخي barc مولاي باعمران نحترمه كثيرا لكن ألا ترى معي أن من لا يحترمه هم حفدته الذين يطلقون العنان لتلك المعتقدات ويتركون الناس يمارسون الشعودة في ضريح جدهم مولاي باعمران بل والدي يندى له الجبين المهرجان الصاخب والاغاني الشعبية (balhwa) التي تغنى باالقرب من الضريح عوض أن يقوموا بأسبوع لقراءة القرآن على روحه الطيبة جاؤون بالاهازيج والغناء الصاخب والدربوكة ألم يقرؤا عن أداب زيارة القبور.
نعم أخي الرسول عليه أزكى الصلوات والسلام أمرنا بزيارة القبور أتعرف لماذا لنتدكر مآلنا ولنتدكر الاخرة .
وليــــــــــــــــس التعبد بالاضرحة وتقبيلها والتقرب اليها ووضع النقود والشموع والسكر .
أخي barc مولاي باعمران نحترمه كثيرا لكن ألا ترى معي أن من لا يحترمه هم حفدته الذين يطلقون العنان لتلك المعتقدات ويتركون الناس يمارسون الشعودة في ضريح جدهم مولاي باعمران بل والدي يندى له الجبين المهرجان الصاخب والاغاني الشعبية (balhwa) التي تغنى باالقرب من الضريح عوض أن يقوموا بأسبوع لقراءة القرآن على روحه الطيبة جاؤون بالاهازيج والغناء الصاخب والدربوكة ألم يقرؤا عن أداب زيارة القبور.
نعم أخي الرسول عليه أزكى الصلوات والسلام أمرنا بزيارة القبور أتعرف لماذا لنتدكر مآلنا ولنتدكر الاخرة .
وليــــــــــــــــس التعبد بالاضرحة وتقبيلها والتقرب اليها ووضع النقود والشموع والسكر .
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
شكرا لك أخي إبراهيم (إسمك جميل في الحقيقة)،.
لن أختلف معك كثيرا ما دمنا نبحث عن الحل و سأبدأ بقولك : " لقد تم تشخيص المرض من قبل ولقد ظهرت أعراضه وأتيناكم بالعلاج لكن أبدانكم لا تتحمل هذا العلاج ؟ أظن أن العلاج كان بالابر لذلك لم تستطيعو ولن تستطيعوا مقاومتها "، و أركز هنا على قولك " و لن تستطيعوا مقاومتها " !!!. لو قمنا بتحليل بسيط لما كتبته هنا أخي الفاضل، سنجد بأن الإشكال لا يتمثل في الأبدان التي كما قلت : " لكن أبدانكم لا تتحمل هذا العلاج " وإنما يكمن في الدواء المستعمل !! أو بطريقة أخرى، فالإشكال متعلق بذلك الطبيب الذي شخّص المرض و قدّم له الدواء الذي هو في اعتقاده دواء ناجع؛ و إلا فعندما يرجع أحدهم إلى الطبيب و يقول له : " سيدي الطبيب إن الدواء الذي وصفته لي لم ينفعني في شيء "؛ فالطبيب هنا لن يجيبه بقوله : " إذهب فإن بدنك لا يتحمل هذا العلاج " ولكنه سيبحث له عن دواء آخر وقد يكون مضطرا أكثر من ذلك من إعادة تشخيصه للمرض فلا يستبعد أن تكون المحاولة التشخيصية الأولى هي الخاطئة. و المهم في كل هذا أن الطبيب دائما يحاول معاملة المريض بلين و إلا فهذا الأخير سيضطر للبحث عن طبيب آخر. و الفلاح عندما لا يحصل على منتوج جيد فهذا لا يعني أن الأرض غير خصبه بالضرورة أو أن الزرع المستعمل غير صالح، و إنما قد يكون الخلل ناتجا أيضا عن الطريقة المتبعة في الزراعة، أي من الفلاح نفسه.
بعض الممارسات الإجتماعية التي ذكرتها أعلاه سيتضمنها موضوع " حكاية قبة خضراء " إن شاء الله، و في المقابل أتمنى أن تجيبني عن هذه الأسئلة :
1) هل رأيت بأم عينيك فتيات يتدحرجن في ساحة الزاوية، أم هذا ما سمعته فقط ؟
2) هل سمعت بأذنيك أغنية " بالهوا "، أم هذا ما قيل لك فقط ؟
3) هل رأيت بأم عينيك نساء ا يتهافتن لجمع الذم ووضعه على بشرتهن، أم هذا ما سمعته فقط ؟
4) هل ذخلت إلى الزاوية في يوم من الأيام، أم أنك تسمع عنها فقط ؟
5) لماذا منع الرسول صلى الله عليه و سلم زيارة القبور ثم أجاز ذلك من بعد ؟
أعتقد أن الإجابة بسيطة جدا، نعم أم لا. و هذه الأسئلة إنما طرحتها لتأكيد اليقين (العين) من الشك (السمع).
تقبل تحياتي الخالصة أخي إبراهيم، و ليكن في علمك أن التعبير : موسم مولاي بعمران غير صحيح ! بل موسم أيت بعمران، و نحن نقول أيضا : مولاي بعمران و ليس مولانا باعمران ! و الأسماء لها دلالاتها و لا يجب الخلط بين كل شيء.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم سأجيبك عن كل تساؤلاتك بكل صدق وأمانة.
1- رأيت طابورا من الفتيات يدخلن إلى الضريح ترى لماذا في نظرك؟ للتبرك بالمخلوق والتدحرج ليقضي لهن أمنياتهن بالزواج والله شيء مبكي.
2- نعم سمعتها زرت الموسم وأتذكر كانت الساعة 16.00 وجدت حشودا من الناس أظنهم لم يأتوا لسماع الدربوكة وبعد قليل أخوك المصون ينادي : جمهورنا العزيز نقدم لكم الفنان balhwa (لا تقل لي balhwa مقرئ جئتم به ليقرأ القرآن على روح الفقيد).
أيضا جاء اليابوري وفاهيم واللائحة تطول ستسمعها بلسان جدك يوم القيامة .
3- أخبرتني أمي أن نساء تلك البقاع يقمن بطلي الدماء على وجوههن ولا أكذب أمي ولا سبب لها لأن تكذب لكني والحمد لله أزلت الكثير الكثير من الخرافات التي كانت عالقة بدهنها.
4- لم أدخل إليها لأني لا أومن بخرافاتكم كنت أمامها وأشاهد بأم أعيني ما يحدث.
5- منعها صلى الله عليه وسلم في البداية لحداثة الجاهلية بالإسلام وخاف من أن يعود الناس لعبادة القبور ،وأجازها فيما بعد ليتذكر الناس أن هناك شيء اسمه الموت ، وليس للذبح والنذر والقرابين والسكر والشموع وbalhwa و fahim والدربوكة .
أخي الكريم لا تحاول أن تكدب علينا لأن أستحي أن أقرأ ما تقول وأنظر في سنك 27 .
تحياتي أخي
وشكرا على مجاملتك
أخي الكريم سأجيبك عن كل تساؤلاتك بكل صدق وأمانة.
1- رأيت طابورا من الفتيات يدخلن إلى الضريح ترى لماذا في نظرك؟ للتبرك بالمخلوق والتدحرج ليقضي لهن أمنياتهن بالزواج والله شيء مبكي.
2- نعم سمعتها زرت الموسم وأتذكر كانت الساعة 16.00 وجدت حشودا من الناس أظنهم لم يأتوا لسماع الدربوكة وبعد قليل أخوك المصون ينادي : جمهورنا العزيز نقدم لكم الفنان balhwa (لا تقل لي balhwa مقرئ جئتم به ليقرأ القرآن على روح الفقيد).
أيضا جاء اليابوري وفاهيم واللائحة تطول ستسمعها بلسان جدك يوم القيامة .
3- أخبرتني أمي أن نساء تلك البقاع يقمن بطلي الدماء على وجوههن ولا أكذب أمي ولا سبب لها لأن تكذب لكني والحمد لله أزلت الكثير الكثير من الخرافات التي كانت عالقة بدهنها.
4- لم أدخل إليها لأني لا أومن بخرافاتكم كنت أمامها وأشاهد بأم أعيني ما يحدث.
5- منعها صلى الله عليه وسلم في البداية لحداثة الجاهلية بالإسلام وخاف من أن يعود الناس لعبادة القبور ،وأجازها فيما بعد ليتذكر الناس أن هناك شيء اسمه الموت ، وليس للذبح والنذر والقرابين والسكر والشموع وbalhwa و fahim والدربوكة .
أخي الكريم لا تحاول أن تكدب علينا لأن أستحي أن أقرأ ما تقول وأنظر في سنك 27 .
تحياتي أخي
وشكرا على مجاملتك
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
شكرا لك أخي إبراهيم على إجابتك على أسئلتي بكل وضوح و أمانة، و أنا أحترم كل أفكارك فكما قال الإمام الشافعي رحمه الله : "كلامي صحيح يحتمل الخطأ، و كلامك خطأ يحتمل الصواب " و ما دمنا من بلد واحد و ندين بديانة الإسلام فمبدئي في الحوار ما وجّه الله به رسوله الكريم بقوله في صورة النحل، الآية 125 " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ " و هنا فأنا لن أصفك بالجاهل كما تصفنا في ردودك و لن أصفك بالفاسق كما وصفنا بعضهم في ردوده، لأنني عندما أتمعن في قوله تعالى في الآية 11 من سورة الحجرات : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ "، أخاف أن تعرض علي هذه الآية يوم القيامة و يعرض علي ما أكتبه في صفحات المنتدى فلا أجد لنفسي جوابا، و أنا أستغفر الله العظيم إن حصل أنني فعلت هذا مع أحد ما داخل المنتدى أو خارجه، و لذلك فأنا أعتذر لكل الأعضاء في كل مرة أشعر بأنني أسأت إلى أحدهم. أنا أيضا يحزّ في نفسي ما يحدث في بعض (و أكررها "بعض" لكي لا نخلط ماهو خرافة و شعوذة مع ما هو ثقافي يخص تاريخ المنطقة ) المواسم في بقاع وطننا الحبيب، وأنا أبحث عن الحل الأنسب لاستئصال هذه الممارسات، قد أخطأ فيكون لي أجر البحث و قد أصيب فيكون لي أجر البحث و أجر الحلّ في نفس الوقت.
بالنسبة لأجوبتك أعلاه فهناك ردّ منطقي تستلزمه، إلا أنني سأحتفظ به لوقت لاحق إن شاء الله. و أستسمحك أخي الكريم جزاك الله ألف خير في عرض هذه النازلة المتعلقة بطلي النساء للدّماء على وجوههنّ : فهناك فتاة متعلمة في مقتبل العمر كانت تعاني من مرض جلدي على مستوى بشرة وجهها و هي على علم بتعاليم الإسلام و تميز بين الحقيقة و الخرافة. عندما زارت إحدى الزوايا قامت بطلي الدّم على وجهها فشفيت من مرضها بعد بضعة أيام، بعد ذلك أخدت تحكي قصتها لصديقاتها و تقسم لهن بالله العظيم أن كلامها صحيح و أن تلك الدماء قد تحمل نوعا من البركة !!! و لحسن الحض فهذه ليست حكاية و إنما واقع معاش. هنا أخي إبراهيم كيف نقنع هذه الفتاة المتعلمة بالعدول عن هذا الإعتقاد الذي يدخلها في شرك مع الله ؟ هل نعرض عليها آيات كريمات من القرآن الكريم مع أنها مسلمة و تعرف كل ما جاء به الإسلام في هذا الباب، أم أن نصفها بالضالة الجاهلة و نتركها في اعتقادها الخاطئ هذا ؟
أتمنى أن يكون في صدرك متسع للإجابة عن أسئلتي و تقبل تحياتي الخالصة أخي الكريم. كما أوجهك أخي الكريم أن تأخذ حذرك من وسواس الشيطان فهو يزين لك إخوانك في الإسلام في صورة قوم من عهد الجاهلية، و تمعن في قوله تعالى و هو يتحدث عن الشيطان اللعين : " انه يراكم هو وقبيلته من حيث لا ترونهم "، و لا تنسى قوله تعالى : " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ". و إن كنت تريد معرفة المزيد عن طريقة وسوسة الشيطان، يمكنك أن تطلع على الموضوع في الرابط أسفله. و هنا أيضا أوجه الخطاب إلى بعض الأسماء المستعارة حيث يوسوس لها الشيطان لعنه الله بقوله : " إنك على حق يا أخي، فأنت تدعو إلى الصلاح و ما دامت نيتك صالحة فلا بأس أن تكذب في معلوماتك الشخصية، فالكذب يجوز إذا كان قصدك نبيلا ". احذروا من وسواس الشيطان و تذكروا قوله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " (النور:19).
في انتظار جوابك على النازلة أخي إبراهيم أتمنى من الله عز و جل أن يرزقك حسن الخاتمة.
يقول تعالى في سورة النساء، الآية 108 : " يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ".
https://barc.ahladalil.com/montada-f73/topic-t5063.htm
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
لا يجب ان ننفي و لا ان نؤكد كلامك يا اخ عبد العزيز عن الفتاة التي عولجت بدماء الدبيحة , فهناك مسألتين في الامر
1
العامل النفسي ,حيث ان 75 في المئة من كل العلاجات هو نفسي , و القوة النفسية قوة عظيمة لا ينبغي تنحيتها
2
من الجانب الديني والغيبي ارى ان الشيطان يساعد في شفاء و حل مشاكل الطالبين ليزيد بعدهم عن الله و يثبت ضلالهم و المسيح الدجال سيستعمل هاته الميزة كي يتبعه الناس
و اقول ان الايمانيات لا تقاس بالعقل و الا ستصبح علمانيات
و الله اعلم
1
العامل النفسي ,حيث ان 75 في المئة من كل العلاجات هو نفسي , و القوة النفسية قوة عظيمة لا ينبغي تنحيتها
2
من الجانب الديني والغيبي ارى ان الشيطان يساعد في شفاء و حل مشاكل الطالبين ليزيد بعدهم عن الله و يثبت ضلالهم و المسيح الدجال سيستعمل هاته الميزة كي يتبعه الناس
و اقول ان الايمانيات لا تقاس بالعقل و الا ستصبح علمانيات
و الله اعلم
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
السلام عليكم ورحمة الله
لا يمكنلأي عاقليحتفظ بفطرته السليمة أن يصدق أن الميت يمكنه القيام بأي عمل بعد أن خرجت روحه منبدنه وبطلت حركته وأكل الدود جسمه وأصبح عظاما بالية، من الذي يصدق مثل هذه المزاعمالمفضوحة إلا إنسان جاهل ساذج!! لأن هذه المزاعم التي تزعمونها مما يستحيل أنيفعلها الأحياء فضلا عن الأموات! فهل نلغي عقولنا التي منحنا الله لنصدق مثل هذهالخرافات؟
إن العقول المستنيرةوالفطرة السليمة ترفض بشدة تصديق مثل هذه الخرافات لما في ذلك من مخالفة لسنن اللهالشرعية والكونية. قال تعالى: (مَا كَانَلِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّيَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَاداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوارَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْتَدْرُسُونَ (79) وَلا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَوَالنَّبِيِّينَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْمُسْلِمُونَ)[آل عمران: 79،80]
قل لتلك المتعلمة الجاهلة أن تحمد الله وحده لا شريك له لأنه هو الذي أشفاها وبين لها أنه قادر على كل شيء لكن علمها الذي اكتسبته والذي تقول بأنها تفصل بين الحق وملباطل لم ينفعهها في شيء هنا أراد الله أن يبين لها قدرته فسقطت في شراك الخرافات وصدقت ما لم يجب تصديقه .
إن الله تعالىقريب منعباده(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّيفَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِيوَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة: 186] فليس بين الله وبين عباده ما يمنع من مناجاته واللجوء إليه وطلب الحاجةمنه مباشرة حتى يلجأ الإنسان إلى قبور الموتى يتوسل بهم ويدعوهم ليشفعوا له عندالله ويسألهم مالا يملكون ويطلب منهم ما لا يقدرون عليه.
* بل يجبعلى الإنسان أنيلجأ إلى ربه مباشرة، ويتوسل إليه التوسل المشروع وذلك بالتقرب إليه بالطاعاتوالأعمال الصالحة ودعائه بأسمائه الحسنى وصفاته العلا وأن يكون معتقدا تمامالاعتقاد أن الله تعالى هو المعز المذل المحيي المميت الرازق النافع المدبر لشؤونالحياة كلها وأن بيده وحده النفع والضر، قال صلى الله عليه وسلم: {واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك بشيءإلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قدكتبه الله عليك}فالفرد سواء كان حيا أو ميتا منباب أولى لن ينفع ولن يضر أحد إلا بشيء قد كتبه الله.
* لذا فيجبعلى كل منابتلي بمثل هذه الشركيات وهذه البدع والخرافات من طواف حول القبور وتعظيمها وسؤالأصحابها الحاجات وتفريج الكربات أن يتوب إلى الله من هذا العمل الفاسد الذي هو فيالحقيقة شرك بالله وصاحبه مخلد في النار والعياذ بالله . قال تعالى: (إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُعَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ) [المائدة 72 ] وأن يخلص العبادة لله وحده لا شريكله في كل شأن من شؤون حياته وأن يعبد الله بما شرعه إن كان صادقا في إسلامه وألايلتفت لأحد من الخلق كائنا من كان لا في دعاء ولا غيره مما لا يقدر عليه إلا اللهوأن يلتزم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وألا يخالط أهل البدع وأهل الشرك لئلا يتأثر بهم ويقلدهم فيهلك معهم ويخسر الدنيا والآخرة والله أعلم.
وإذا لم يعجبك قول الله فعليك أيضا أن تطلي عقلك بتلك الدماء عسى ذلك المقبور المغلوب على أمره يشفيك و يقتلع تلك الخرافات التي تصدأت في عقول كثير من الناس ، أخي العزيز زمن المعجزات قد ولى فهذا زمن الموبقات .
أنظر أخي عبد العزيز أين وصلت الامة أتمنى منك أن تعلق لي على ما تقول هذه الفتاة التي توجد ألاف مثلها يعشن في وهم وفي ضلال مبين.
خديجة ب.، 36 سنة تقطن في حي مديونة بالدار البيضاء قالت "أعتقد أن هؤلاء الأولياء يجلبون حقا الحظ. لما كنت صغيرة كانت أمي تأخذني لكل أضرحة الدار البيضاء للتدبر. وفي كل أسبوع آتي إلى سيدي بليوط حيث ألتقي العديد من النساء. لو ابتعدت لمدة أطول يأتي الولي الصالح في منامي ويأمرني بزيارته".
وصلى اللهوسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أعتذر منك أخي الكريم إن أسأت إليك وأحيطك علما أن الساكت عن الحق شيطان أخرس.
وصلى اللهوسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أعتذر منك أخي الكريم إن أسأت إليك وأحيطك علما أن الساكت عن الحق شيطان أخرس.
أخوك في الاسلام :
أبو صالح
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
و الله يا أخي إبراهيم لأسأل الله أن تفتح قلبك للاستماع إلى أفكاري فقط ! أنا أخوك يا أخي، في الإسلام، في الوطن، في التاريخ، في اللغة، في الثقافة في..في... هل تعتقد أنك تتعامل مع مشرك بالله ؟ أعد قراءة هذه التعابير التي ذكرتها (برفع التاء) سابقا :
+ لا يجوز أن نتوسل بالأولياء والصالحين رحمهم الله.
+ لن أختلف معك كثيرا ما دمنا نبحث عن الحل
+ أنا أحترم كل أفكارك
+ أنا أيضا يحزّ في نفسي ما يحدث في بعض المواسم في بقاع وطننا الحبيب
+ أنا أبحث عن الحل الأنسب لاستئصال هذه الممارسات
+ أخي إبراهيم أتمنى من الله عز و جل أن يرزقك حسن الخاتمة.
+ أستسمحك أخي الكريم جزاك الله ألف خير
+ خذ بعين الإعتبار أنني ذكرتك بأخي الكريم، أخي الفاضل أو أخي إبراهيم ما يقارب 13 مرة في هذه الصفحة فقط !
فهل جوابك على كل هذا أن تقول لي : " إذا لم يعجبك قول الله فعليك أيضا أن تطلي عقلك بتلك الدماء عسى ذلك المقبور المغلوب على أمره يشفيك و يقتلع تلك الخرافات !!!" هل هذا هو الحوار الذي استنبطته من الآية الكريمة : " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ". فهل هذا ما تراه أنت " التي هي أحسن " ؟ هل هذا هو أحسن ردّ تقنع به من تخاطبهم ؟ ثم لو كنت وجها لوجه أمام الفتاة التي ذكرتها أعلاه و قلت لها بنفس التعبير : " أيتها المتعلمة الجاهلة إحمدي الله وحده لا شريك له لأنه هو الذي أشفاك. فهل تعتقد أنها ستستمع إلى كلامك مع أنه صحيح لا شك فيه ؟ يا أخي إبراهيم، إعلم أن أول شرط من شروط الحوار هو ألا يرفضك الآخر، عندما يرفضك فسيرفض أفكارك أيضا صحيحة كانت أم خاطئة. أنظر إلى جمالية الحوار يا أخي : يقول تعالى موجها خطابه إلى سيدنا موسى عليه السلام : " اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكّر أو يخشى " (سورة طه، الآيتين 43 و 44). فمع أن الله عز و جل و صف فرعون بالطاغية إلا أنه أمر سيدنا موسى أن يخاطبه باللّين. فما أدراك أنت أخي إبراهيم من يخاطب إخوانك في الإسلام ! الدعوة إلى الله ليست بالأمر الهيّن أخي الكريم، الخطاب الديني الرافض للآخر هو الذي يجعل الناس ينفرون من الدين أخي الفاضل.
بالنسبة لمسألة الطلي بالدّم فسأشرح لك ذلك علميا في ردّ لاحق إن شاء الله لكي تدرك هذه الفتاة و غيرها أن الأمر لا علاقة له بشيء إسمه البركة. و للإشارة أيضا فعندما ننقل موضوعا من موقع إليكتروني آخر يجب أن نشير إلى المصدر و إلا فذلك يدخل ضمن السرقة الفكرية، و أنت تعرف حكم السّرقة في الإسلام.
تقبل أخي الكريم تحياتي الخالصة.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
يا أخي الكريم أتعرف ما هي غاية في كل هذا .
غاية يا أخي الكريم هو أن تقول لي الحقيقة أنا لا أتحدث عن بقاع الوطن الحبيب وما يجري فيها .
بصريح العبارة ماذا يجري في مولا باعمران لماذا تلك القرابين لماذا السكر لماذا الشموع لماذا تلك القباب لماذا ذبح العجل أخذ الدماء لماذا لماذا ضقت درعا بهذه الاسئلة .
وصباح مساء لا اجد منك ولا جوابا يشفيني .
أنا معك للبحت عن الحل يا أخي أنا لم أقل لك أني ضدك او ضد قبيلة مولاي باعمرا (ؤاكم على راسي وعيني أخويا) ولكن أكره أن يقال عن مولاي باعمران ما يقال أكره أن أسمع الناس يتداولون أفكارا فيها شرك بالله يا أخي زمن المعجزات قد ولى .
فيما يخص أسلوبي في التعامل في ردود فلا تستأتر اهتمامك ولا تؤثر فيك ولا تجعلها يا أخي مظلة للخروج عن الموضوع كلنا نعلرف ما قاله تعالى لكن من يفعل ذلك غير موجود هذه الساعة.
اخي أنا وأنت يدا فيد من أجل اقتلاع واستئصال ذلك وأنا معك لتكوين لجنة في المنتدى دافع عن مولاي باعمران لكن قبل ذلك ما هي استراتيجيتك في اقتلاع ما يجري داخل الضريح بصريح العبارة هل ما قلته عن الضريح كان كدب أو بالاحرى أخطاء ومغالكات متداولة أسرد لي أنت الحقيقة ألجم لساني أسكتني لا تدع لي ممرا أمر منه إليك قل لي الحقيقة باعتبارك من أحفاد مولاي باعمران هل كل ماقلته موجود أم لا أنتظر الجواب ولا شيء غير الجواب.
وأعتدر منك على ما بدى مني من سب وشتم كما يظهر لك أخي ولكن ما في القلب فيه وانا أحب تلك القبيلة وأغار على قلعة مكونة.
تقبل اعتداري وهذه هي المرة الاخيرة التي سأصفك بتلك الاوصاف.
اخوك أبو صالح.
غاية يا أخي الكريم هو أن تقول لي الحقيقة أنا لا أتحدث عن بقاع الوطن الحبيب وما يجري فيها .
بصريح العبارة ماذا يجري في مولا باعمران لماذا تلك القرابين لماذا السكر لماذا الشموع لماذا تلك القباب لماذا ذبح العجل أخذ الدماء لماذا لماذا ضقت درعا بهذه الاسئلة .
وصباح مساء لا اجد منك ولا جوابا يشفيني .
أنا معك للبحت عن الحل يا أخي أنا لم أقل لك أني ضدك او ضد قبيلة مولاي باعمرا (ؤاكم على راسي وعيني أخويا) ولكن أكره أن يقال عن مولاي باعمران ما يقال أكره أن أسمع الناس يتداولون أفكارا فيها شرك بالله يا أخي زمن المعجزات قد ولى .
فيما يخص أسلوبي في التعامل في ردود فلا تستأتر اهتمامك ولا تؤثر فيك ولا تجعلها يا أخي مظلة للخروج عن الموضوع كلنا نعلرف ما قاله تعالى لكن من يفعل ذلك غير موجود هذه الساعة.
اخي أنا وأنت يدا فيد من أجل اقتلاع واستئصال ذلك وأنا معك لتكوين لجنة في المنتدى دافع عن مولاي باعمران لكن قبل ذلك ما هي استراتيجيتك في اقتلاع ما يجري داخل الضريح بصريح العبارة هل ما قلته عن الضريح كان كدب أو بالاحرى أخطاء ومغالكات متداولة أسرد لي أنت الحقيقة ألجم لساني أسكتني لا تدع لي ممرا أمر منه إليك قل لي الحقيقة باعتبارك من أحفاد مولاي باعمران هل كل ماقلته موجود أم لا أنتظر الجواب ولا شيء غير الجواب.
وأعتدر منك على ما بدى مني من سب وشتم كما يظهر لك أخي ولكن ما في القلب فيه وانا أحب تلك القبيلة وأغار على قلعة مكونة.
تقبل اعتداري وهذه هي المرة الاخيرة التي سأصفك بتلك الاوصاف.
اخوك أبو صالح.
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
هكذا يا أخي، بالتي هي أحسن و كل شيء سيصبح على ما يرام إن شاء الله. الجواب سيأتيك في تكملة لموضوع " حكاية قبة خضراء ".
إلى ذلك الحين تقبل تحياتي الخالصة و أنا أيضا أعتذر إن صدر مني ما يمس بكرامتك.
إلى ذلك الحين تقبل تحياتي الخالصة و أنا أيضا أعتذر إن صدر مني ما يمس بكرامتك.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
شكرا لك أخي الكريم وأنتظر منك الجواب ولا شيء غير الجواب وأتمنى ألا يتناقض مع الواقع .
تحياتي لك
تحياتي لك
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
الله الله , بدأتم تلمسون عقر الموضوع وهو البحث عن الحلول
المرجو من جميع الاخوة التقدم ببعض الاقتراحات لحلول لمسالة الممارسات المنحرفة على ابواب الضرائح
اقترح التوعية الدينية و الخطوة المسؤولة من طرف الجمعيات و الدولة و لو بوضع حارس على كل ضريح يقنن الممارسات الغير دينية كما اعتبر خطب الجمعة اهم منبر للتوعية في هدا الاشكال
لا اتوجه بالحديث الى ضريح معين
فوالله لأستحيي من ممارسات الجهلة على ضريح عبد القادر الجيلالي بمكناس و سيدي علي بنواحي نفس المدينة
المرجو من جميع الاخوة التقدم ببعض الاقتراحات لحلول لمسالة الممارسات المنحرفة على ابواب الضرائح
اقترح التوعية الدينية و الخطوة المسؤولة من طرف الجمعيات و الدولة و لو بوضع حارس على كل ضريح يقنن الممارسات الغير دينية كما اعتبر خطب الجمعة اهم منبر للتوعية في هدا الاشكال
لا اتوجه بالحديث الى ضريح معين
فوالله لأستحيي من ممارسات الجهلة على ضريح عبد القادر الجيلالي بمكناس و سيدي علي بنواحي نفس المدينة
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
أخي أبو صالح أحب فيك غيرتك و تمردك على الممارسات التي تقام في قلب الضريح
أجل أخي ssimni المسألة لن تحل إلا بالتوعية، فمن ياترى سيتحمل عبأ هذه المسؤولية؟.؟؟؟
أنا هنا سأتحدث عن ضريح مولاي بعمران فقط
فالتغيير لن يكون بين ليلة و ضحاها، بل يجب تهييئ العقول حتى ترقى لمستوى الحدث.
لذى فإمام المسجد سيلعب دورا كبيرا في هذا التحول التدريجي و مشاركته في أي عمل توعوي أمر ضروري، وذلك لتعبئة الوعي المحلي ، ومتخدي القرار في القبيلة ومحافضي الضريح لكسب تدعيمهم ومساندتهم فى منع هذا النوع من الممارسات التي تتنافى مع الشرع والدين.
لكن مع الأسف ستبقى هذه الآراء والأفكار حبرا على ورق لوجود أناس مصلحتهم أن يبقى الأمر على ماهو عليه، وغياب عزيمة قوية في التغيير،
تحياتي
أجل أخي ssimni المسألة لن تحل إلا بالتوعية، فمن ياترى سيتحمل عبأ هذه المسؤولية؟.؟؟؟
أنا هنا سأتحدث عن ضريح مولاي بعمران فقط
فالتغيير لن يكون بين ليلة و ضحاها، بل يجب تهييئ العقول حتى ترقى لمستوى الحدث.
لذى فإمام المسجد سيلعب دورا كبيرا في هذا التحول التدريجي و مشاركته في أي عمل توعوي أمر ضروري، وذلك لتعبئة الوعي المحلي ، ومتخدي القرار في القبيلة ومحافضي الضريح لكسب تدعيمهم ومساندتهم فى منع هذا النوع من الممارسات التي تتنافى مع الشرع والدين.
لكن مع الأسف ستبقى هذه الآراء والأفكار حبرا على ورق لوجود أناس مصلحتهم أن يبقى الأمر على ماهو عليه، وغياب عزيمة قوية في التغيير،
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .
و بعد:
بعد ما وفقت على أقوال و أفعال أناس جهال أو كما يحبون أن نقول عنهم "علماء"؟؟؟ و بعد استقصاء الحقائق، تأكد لدي أن ما هم فيه هو ما يصطلح عليه بـ "التطرف" و هو "رفض الحوار و الأخر معا، والأهم من هذا كله أن التطرف هو العجز عن الإقناع لانعدام الحجة والبرهان، فلا تكون قوتهم إلا في فرض منهجهم بالتعسف أو العنف أو اللف و الدوران ..."
· وأقول أن هؤلاء القوم لا و لن تنفع معهم التوعية الدينية، لماذا؟
· الجواب أنه كلما لجأنا إلى الجانب الديني تولوا و هم معرضون.
· و لأنهم يمنعون إمام المسجد من الخوض في مثل هذه الأمور.
· و لأن بعض "و أقول بعض" الأئمة لا هم لهم سوى المال و الثروة.
· و لأنهم "أيت عمران" كلما أكملوا فرضا كصوم رمضان أو نحر أضحية الأضحى، وبمجرد نزولهم من المصلى يذهبون إلى ضريح جدهم، سؤالي هنا ما الأولى، أ هو زيارة الأحياء في الأعياد؟ أم الأموات؟ علما أن هذه البدعة اختفت لزمان، و لكن ما أبكاني هو أن من يطلق عليهم "الشباب المثقف" هم من أعادوا إحياءها.
· و إذا حل موسمهم فيجب على الإمام الحضور، وهو مجبر، يوم قدوم "إماسين" للدعاء طبعا؟؟.
· و لا أنسى أنه مجبر حتى على الدخول إلى الضريح مع النساء، لماذا؟
· و إذا ما اعترض الإمام على مثل هذه الأعمال الشركية و انتقدها، فإن مصيره هو التهديد و الوعيد بالطرد، في حال إصراره فهو راحل لا محال.
و كما قلت أخي Jamil "لكن مع الأسف ستبقى هذه الآراء والأفكار حبرا على ورق لوجود أناس مصلحتهم أن يبقى الأمر على ما هو عليه، وغياب عزيمة قوية في التغيير"
و الحل لكل هذا هو عدول هؤلاء القوم عن ما هم فيه، لقول الله تعالى: (إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم) و إذا أرادوا أن يغير الله ما بهم فعليهم أولا أن تغيروا و ليس كما قيل أن يعرفوا ما بأنفسهم لأنهم "ماشي مكيعرفوش وإنما مابغاوش إعرفو".؟
و بعدها فالناس ستعدل عن هذه الممارسات و الأفكار السقيمة.
أسأل الله عز وجل أن يوفقني وإياكم لما يحب ويرضى، وأن يهديني وإياكم لما اختلف فيه من الحق بإذنه؛ إنه سبحانه وتعالى على كل شيء قدير، كما أسأله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلي أن يرزقني وإياكم الإخلاص في أقوالنا وأفعالنا، وأن يرزقنا وإياكم العلم النافع، والعمل الصالح والنية الصادقة، كما أسأله جل وعلا أن يجعلني وإياكم من المتحابين فيه، والمتوادين فيه المجتمعين على طاعته، وأن يغفر لنا ولكم ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى الله على نبينا محمد.
و الحل لكل هذا هو عدول هؤلاء القوم عن ما هم فيه، لقول الله تعالى: (إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم) و إذا أرادوا أن يغير الله ما بهم فعليهم أولا أن تغيروا و ليس كما قيل أن يعرفوا ما بأنفسهم لأنهم "ماشي مكيعرفوش وإنما مابغاوش إعرفو".؟
و بعدها فالناس ستعدل عن هذه الممارسات و الأفكار السقيمة.
أسأل الله عز وجل أن يوفقني وإياكم لما يحب ويرضى، وأن يهديني وإياكم لما اختلف فيه من الحق بإذنه؛ إنه سبحانه وتعالى على كل شيء قدير، كما أسأله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلي أن يرزقني وإياكم الإخلاص في أقوالنا وأفعالنا، وأن يرزقنا وإياكم العلم النافع، والعمل الصالح والنية الصادقة، كما أسأله جل وعلا أن يجعلني وإياكم من المتحابين فيه، والمتوادين فيه المجتمعين على طاعته، وأن يغفر لنا ولكم ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى الله على نبينا محمد.
ABOU YASSIR- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 18
تاريخ الميلاد : 15/06/1970
العمر : 54
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي لكريم والله تعجبت كثيرا مما قرأت هل فعلا يا حفدة مولاي باعمران يقع هذا كله وأنتم تتفرجون أم تراكم تستفيدون من هاته الخرافات.
استفيقوا يا قوم
أخي لكريم والله تعجبت كثيرا مما قرأت هل فعلا يا حفدة مولاي باعمران يقع هذا كله وأنتم تتفرجون أم تراكم تستفيدون من هاته الخرافات.
استفيقوا يا قوم
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: إقرأ وتمعن
ddiiffo fl imam !!! nsa anna llah howa rrazza9
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى