هدم الأمازيغية من الداخل...عذرا استروا عورتكم يا معشر الإقصا
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هدم الأمازيغية من الداخل...عذرا استروا عورتكم يا معشر الإقصا
( ماسين مربوط)
merbout@gmail.com
عرف النضال من أجل القضية الأمازيغية مراحل عديدة اختلفت فيها الإستراتيجية النضالية حسب التطورات الدولية و الإقليمية و خاصة حسب استراتيجية أعداء القضية.
و بالعودة إلى تاريخ القضية الأمازيغية و دون تلخيص مراحله ، نكتفي فقط بتسليط الضوء على بعض الأحداث التي ميزت تاريخ المغرب الأمازيغي و لنقسمها لمجموعة من المراحل و السياقات :
* ـ فترة القوة العسكرية الأمازيغية و التفوق السياسي للقومية الإقصائية العربية :
كان بالإمكان خلال محاربة الإستعمار الفرنسي أن يكون للمقاومة المسلحة الأمازيغية القوية أنذاك جناح سياسي موازي يستغل الإنتصارات من أجل رسم مستقبل المغرب المستقل الذي يحفظ للأمازيغ كرامتهم و حقوقهم باعتبارهم أغلبية حقيقية ، لكن عدم الإهتمام بالجانب السياسي ترك المجال لنخبة مرتبطة بالقومية العربية أنذاك لاستغلال المقاومة للتفاوض مع فرنسا من أجل بناء '' دولة مستقلة '' يحددون هم مرتكزاتها المبنية على العروبة و الإسلام ، و دون الرجوع لحيثيات بناء عش العروبة على الأرض التي استشهد من أجلها المقاومون الأحرار يمكن القول أن الخطأ الأول للأمازيغ هو المقاومة المسلحة دون وجود لخط سياسي كما هو الشأن بالنسبة لأعداء الأمازيغية الذين عملوا على الجانب السياسي أكثر من العسكري
*ـ فترة القوة النظامية للدولة العربية الجديدة و تشتت صف المقاومة
بعد سنة 1956 شرع أتباع '' الإستقلال '' في تصفية كوادر جيش التحرير بدء ا بالمنسق الوطني عباس المساعدي حينها بدأت المرحلة الثانية لتثبيت الدولة العربية بتخليب أجنحة المقاومة طارة تحت يافطة الخيانة و طارة أخرى دون تبرير عن طريق الإغتيالات ، ففي هذه الفترة سعا الأمازيغ للتنظيم لكن بعد فوات الأوان و بعد أن فقدوا قوة السلاح ؛ فكان الإستسلام و بداية مسلسل تعريب البقر و الشجر حينها عرّف الإقصائي العروبي بنبركة الإنسان الأمازيغي قائلا : '' الإنسان البربري هو الذي لم يلج المدرسة بعد '' و بقدرة قادر أصبح المغرب ورشا كبيرا لتنزيل رئى شكيب أرسلان و علال الفاسي
* ـ حقبة الإنتساب القسري إلى '' من المحيط إلى الخليچ ''
أصبح المغربي عربيا غصبا عنه بل أصبح يؤمن أنه عربي بفعل التخدير الديني و التعليمي و الإعلامي فأصبح المغربي بلكنته الأمازيغية يغني و يرسم و يقاتل في كل البقع من أجل '' الأمة العربية '' و يتفاخر و ينافس من أجل أن يضبط تاريخ و جغرافية الخليج الفارسي و أصبح يقال عن البربري الذي لم يلج المدرسة البطل الرياضي العربي و الممثل و العداء و البهلوان و ..كل شء مغربي أصبح عربي برضى المستلب ( بفتح التاء) نفسه . هذا مع بعض الإستثناء كبوجمعة الهباز و آخرون . فكان واضحا أن انتصار التعريب كان مزلزلا خلال هذه الفترة
*مرحلة الإستيقاظ و بداية إعادة البناء
لن يستطيع أحد أن ينكر دور الكتابات الأمازيغية في إيصال الخطاب إلى كل الفئات و خاصة الطلابية التي قامت بدورها اللازم مند 1989 في فضح واقع التعريب ؛ فكانت النظرة الإحتقارية للنظام أو التيارات المتمركسة تجاه النظال الأمازيغي باعتباره خطابا جديدا لن يستطيع تنظيف أدمغة المغاربة الملوثة بنارجيسة القومية العربية ؛ و رغم محاولة إجهاض الولادة الجديدة سواء في الشارع باعتقال أعضاء'' تيليلي '' أو بمماسة العنف على لطالب الأمازيغي فإن الفئة القليلة للمناضلين الأمازيغيين تقوت كميا و أصبحت قوة متدرجة، أصبح القوميون يعرفون أنها الخطر القادم على اديولوجياتهم خاصة بالنظر إلى المبادئ التي تشكل أسس الحركة الأمازيغية الداعية فقط إلى الإعتراف بوجود الأمازيغ بالمغرب و بوجود التعدد الثقافي بالبلد أنذاك
*مرحلة الهجوم
لتشكيلها التهديد الأبرز على عروبة المغرب القسرية هُوجمت الحركة الأمازيغية و مناضلوها باعتبارهم يشتّتون وحدة المجتمع '' العربي '' المغربي ؛ لكن مفاجئة هذه القوى اليسارية و الإسلامية المخزنية أن تم تبادل الأدوار فكانت الحركة الأمازيغية التي دعت فقط إلى الإعتراف بالمكون الأمازيغي أصبحت تفنّد عروبة المغرب كلّيا و و تؤكد وحدة الشعب المغربي الأمازيغي في حين أصبحت قوى العروبة تتبنى التعدد الهوياتي ! و الأضحوكة أن من دافع على هوية واحدة عربية للمغرب أصبحوا يهللون للهوية العربية الأمازيغية الإفريقية الأندلسية...كما يقولون ! لكن الغاية لديهم في تعديد الهوية هو نفي الطابع الأمازيغي للهوية المغربية ؛ لكن قوة الخطاب الأمازيغي و علميته و تفوقه على على كل المؤامرات من استغلال الدين بوتيرة حاولوا من خلالها تكفير و صهينة و تنصير و تبعية المناضل الأمازيغي الذي انتصر و تقوى أكثر و دليل ذلك أن أصبح حتى الطفل من أشد مناصري القضية الأمازيغية في كل أزقة المغرب .
بقوة الخطاب الأمازيغي و مناضلي القضية لم يجد النظام المغربي بدا من زج مناضلين عشرات السنين في غياهيب السجون كما هو حال مصطفى اساي و حميد أعظوش و عاهيد و اشطوبان و ٱخرون و ذلك لكسر شوكة إيمازيغن ، بالموازاة مع ذلك شنت عصابات متمركسة منذ 2003 عنفا مسلحا على مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية الذين قضوا عشرات الأيام في المستشفيات نتيجة تعرضهم لمحاولات إغتيال ، لكن هذا العنف و هذه الإعتقالات لم تزد إلا في زيادة تشبت إيمازيغن بقضيتهم ، و بالتالي فشل القوميون فشلا دريعا في كسر شوكة الحركة الأمازيغية فلا الصّهينة و لا تُهم التبعية و التقسيم ولا التكفير ولا السجن و لا العنف استطاع أن يُبعد تزايد المؤمنين كل يوم بالقضية الأمازيغية و بذلك لا بد للعروبة أن تبحث لها على استراتيجية جديدة
*الهدم من الداخل
بعد استنفاد كل أساليب الترهيب و الترغيب المتبعة لجعل المناضل يفقد الثقة و الأمل في قضيته كان و لا بدّ من إيجاد مخرج يحفظ ماء وجه القومية العربية بالمغرب ، فكان إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي تمكن من خلاله المخزن من إحتواء العديد من المناضلين و كذلك تشتيث صفوف الحركة الأمازيغية ، لكن الأم الأمازيغية و الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعة لم تبخل على القضية بولادة مناضلين أوفياء أحرجوا المخزن العربي في الشارع السياسي و أمام أنظار العالم و كل الهيئات الدولية التي وبخت تقاريرها الدولة العربية للمغرب و دعتها لإحترام حقوق الشعب الأمازيغي ، ففشل المعهد في القتل الرحيم للأمازيغية ، لكن المخزن حاول مرة أخرى و ذلك بمحاولة تمويه الشعب المغربي بترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور لكن و لأن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين فإن التمثيلية الدستورية لم تخدع الأمازيغي بل زاد إقتناع المغاربة أنهم يتعرضون لسياسة استلابية خطيرة وجب الوقوف ضدها بالنفس و النفيس و بالفعل فالشباب الأمازيغي يبرهن أنه من سوف يرسم صورة الغد مهما حكم المورسكيون اليوم.
" أنا أمازيغي إسلامي عربي '' هذه الجملة المضحكة أصبحت مؤلوفة من أفواه مثل أحمد ويحمان هذا العروبي الذي بدأ و زملاءه استراتيجية جديدة و هي محاولة اختراق الجسم الأمازيغي الصلب و محاولة التحدث كطرف من داخل الحركة الأمازيغي كأنه يكفي أن تضيف كلمة أمازيغية لأي جمعية حتى تصبح الجمعية أمازيغية، هذه الإستراتيجة الي أُصنفها ضمن استراتيجية الهدم من الداخل استعملت من قبل من طرف قوميين يساريون وهم التروتسكيين الذين حاولوا غرس أحد جذورهم العروبية داخل الحركة الأمازيغية و ذلك عن طريق ما سموه بالخط الأمازيغي الكفاحي ، فشل التروتسكيين في هذا الإختراق لم يتم دراسته من طرف تيارات الإسلام السياسي التي حاولت إختراق قلعة أمازيغية صامدة و ذلك حينما حاول مجموعة من الإسلاميين تمويه ساكنة تنغير من خلال تأسيس ما يسمى'' رابطة إيمازغن من أجل فلسطين'' فما كان أن خلت القاعة المحتضنة لترّهاتهم إلا من بعض أعضاء العدالة و التنمية الإسلامي و العدل و الإحسان الذين أصدروا بيانا خرافيا كأن تنغير بساكنتها و حجرها قد حضرت مؤتمرهم ، لكن من حقهم السرور لعقد مؤتمرهم بتنغير دون تسجيل أي إقتحام من طرف الشعب للقاعة فيكفيهم ما دامت تنغير و أهلها يؤمنون باحترام حق التبندير أو تعبير هؤلاء الإنتهازيين
ختاما يا معشر القوميين يساريين أو إسلاميين أعلموا أنه لا يمكن لكم أن تضعوا أي إطار لكم ضمن أطار الحركة الأمازيغية فكفوا عن المحاولة و ذلك للأسباب التالية :
ـ الحركة الأمازيغية لها خطاب واضح لم يترك الباب للمتطفلين من أمثال ''رابطة إيمازغن من أجل فلسطين''
ـ بمجرد ذكر مصطلح '' أنا أمازيغي عربي '' فلا تستحمر الشعب بنسبك إلى الحركة الأمازيغية
ـ مفاهيم من قبيل '' الأمة العربية '' و '' وطنية قضية الفلسطينين ''و '' الأمازيغية الصهيونية '' و '' وطننا العربي'' و '' الإسلام ـ العروبة'' لا مكان لها في الخطاب الأمازيغي
ـ أن تتحدث اللغة الأمازيغية لا يشفع لك أن تنتسب للحركة الأمازيغية ...........
فعذرا استروا عورتكم يا معشر الإقصائين لأن تسمية جمعياتكم بإظافة لفظ الأمازيغية في آخر العناوين لن يغير من الأمر شيئا فإطاراتكم الإسترزاقية ستبقى عروبية إقصائية لأن الخطاب هو من يحدد هوية أي جمعية ، فلا تقلقوا و اجتهدوا لإختراع أساليب جديدة
* تحية خاصة
في الأخير لا يفوتني أن أحيي عاليا السيد مخرج فلم ‘’جيرو-زاليم ’’ كمال هشكار الذي أظهر لضعاف البصر التعايش الذي طبع علاقات المغاربة يهودا كانت أم مسلمين
عبد الحق مربوط ( ماسين مربوط)
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هدم الأمازيغية من الداخل...عذرا استروا عورتكم يا معشر الإقصا
لماذا كل هذا الكره وهذه الشحناء للعربية
لماذا يتم ربط حضارة ولغة وتاريخ قديم متعلق بدين عظيم بأشخاص استغلوا سذاجة الامازيغ حينها لتحقيق مئاربهم الشخصية ويلقى كل هذا على عاتق العرب والعروبة والعربية بل وهناك من يتجرأ حتى على الدين الذي هو متعلق بهذه العروبة
لماذا لا نعمل لإحياء حضارة امازيغية متعايشة مع القوميات الاخرى ومتمسكة بالدين الاسلامي
لماذا يظهر في هذا الزمان اناس يسمون انفسهم بالمناضلين والمدافعين عن القضية الامازيغية والغيورين على الهوية الامازيغية وهم لا يحسنون حتى قراءتها او الكتابة بها ولا يساهمون في نشر ثقافتها ولو بشراء كتاب او مطوية او فلم وثائقي
لماذا يتم ربط حضارة ولغة وتاريخ قديم متعلق بدين عظيم بأشخاص استغلوا سذاجة الامازيغ حينها لتحقيق مئاربهم الشخصية ويلقى كل هذا على عاتق العرب والعروبة والعربية بل وهناك من يتجرأ حتى على الدين الذي هو متعلق بهذه العروبة
لماذا لا نعمل لإحياء حضارة امازيغية متعايشة مع القوميات الاخرى ومتمسكة بالدين الاسلامي
لماذا يظهر في هذا الزمان اناس يسمون انفسهم بالمناضلين والمدافعين عن القضية الامازيغية والغيورين على الهوية الامازيغية وهم لا يحسنون حتى قراءتها او الكتابة بها ولا يساهمون في نشر ثقافتها ولو بشراء كتاب او مطوية او فلم وثائقي
bogos199- عضو إداري
-
عدد الرسائل : 1206
تاريخ الميلاد : 11/02/1990
العمر : 34
الدولة : المغرب
المهنة : طالب
المدينة : الفقيه بن صالح
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هدم الأمازيغية من الداخل...عذرا استروا عورتكم يا معشر الإقصا
شكرا على الطرح أخي
إلى انني كما قال اخي bogos لا أتفق مع كره بعض الأمازيغ للغة العربية
وما ذنب اللغة اصلا إنما الذنب ذنب أصحاب السلطة وذي النفوذ
ورغم أني أمازيغية ومفتخرة بذلك إلى أني ضد ذلك التعصب ضد اللغة العربية
فثانيا نحن يجمعنا دين واحد اللغة العربية هي لسان الدين الإسلامي والقرآن إذن لما قد أكون متعصبة للغتي وأنسى ديني وهو اسبق للإهتمام به وتقديره
إعذروني ولكن هذا رأيي
وشكرا
أختكم تاتبيرت
إلى انني كما قال اخي bogos لا أتفق مع كره بعض الأمازيغ للغة العربية
وما ذنب اللغة اصلا إنما الذنب ذنب أصحاب السلطة وذي النفوذ
ورغم أني أمازيغية ومفتخرة بذلك إلى أني ضد ذلك التعصب ضد اللغة العربية
فثانيا نحن يجمعنا دين واحد اللغة العربية هي لسان الدين الإسلامي والقرآن إذن لما قد أكون متعصبة للغتي وأنسى ديني وهو اسبق للإهتمام به وتقديره
إعذروني ولكن هذا رأيي
وشكرا
أختكم تاتبيرت
tattbirt- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 331
تاريخ الميلاد : 03/05/1998
العمر : 26
الدولة : marocco
المهنة : طالبة
المدينة : warzazat
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هدم الأمازيغية من الداخل...عذرا استروا عورتكم يا معشر الإقصا
ليس اللغة فقط بل حتى العرق والثقافة
لماذا أكره ثقافة لماذا احاول تشويه صورتها ولماذا احاول هدمها
لماذا لا اعمل جاهدا حتى تكون ثقافتي افضل من الثقافة الاخرى دون الانتقاص منها
ثم ان التعصب لغير الدين امر خطير جدا فقد ورد حديث عجيب غريب في هذا الامر يبين الخطورة الشديدة لهذا التصرف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح
من تعزى بعزى الجاهلية فأعضوه بهان ابيه
او كما قال صلى الله عليه وسلم
لماذا أكره ثقافة لماذا احاول تشويه صورتها ولماذا احاول هدمها
لماذا لا اعمل جاهدا حتى تكون ثقافتي افضل من الثقافة الاخرى دون الانتقاص منها
ثم ان التعصب لغير الدين امر خطير جدا فقد ورد حديث عجيب غريب في هذا الامر يبين الخطورة الشديدة لهذا التصرف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح
من تعزى بعزى الجاهلية فأعضوه بهان ابيه
او كما قال صلى الله عليه وسلم
bogos199- عضو إداري
-
عدد الرسائل : 1206
تاريخ الميلاد : 11/02/1990
العمر : 34
الدولة : المغرب
المهنة : طالب
المدينة : الفقيه بن صالح
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هدم الأمازيغية من الداخل...عذرا استروا عورتكم يا معشر الإقصا
rien a dirrrrrrrr
عاشقة الجنة- مستشارة ادارية
-
عدد الرسائل : 2480
تاريخ الميلاد : 16/09/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المدينة : xxxxx
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هدم الأمازيغية من الداخل...عذرا استروا عورتكم يا معشر الإقصا
بدووووووووون تعليق
leila looool- العضوة الذهبية
-
عدد الرسائل : 1290
الدولة : maroc
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى