عطيني رأيك 1
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عطيني رأيك 1
بسم الله الرحمن الرحيم
مع اقتراب فصل الصيف يزدهر موسم الأعراس أو الزواج الذي خلق الله تعالى و جعله سائر بين الشعوب منذ القدم و كان لكل قوم شروط في ذلك حتى ظهر الاسلام و بين كل شيء و لكن المشكل هو تغير هذه الشروط بين جيلين فاللاسلام واحد و القرآن واحد لكن لو قارنا فقط بين جيل أبائنا و أجدادانا و بين هذا الجيل الذي نحن نعيش فيه نرى إختلاف بعيد جدا فمثلا في عصر أجدادنا كانت العائلة تسكن في بيت واحد فإذا أراد احد أفرادها أن يتزوج فالكل يقوم بالمساعدة و الكل يكون له دور في ذلك عكس زماننا نحن فالواحد يعتمد على نفسه بعد الله تعالى فالزواج في ذلك الوقت لم يكن يأخذ مصاريف كبيرة و مع ذلك أن هذا الزواج كان يدوم طويلا قبله و بعده و الكل كان يفرح لذلك . فكانت الأم أو الأب هو الذي يختار الزوجة و قد تكون من عائلتهم او من عائله اخرى. فكانت الأم مثلا تختارها في بعض المناسبات الاجتماعية كالاعراس... و كانت تختارها ببعض العادات و الطرق فالمرأة هنا لا تعرف الرجل و لم يسبق لها أن رأته آو تكلمت معه و هو كذلك و إذا رآها قد يراها فالشارع و هي ذاهبة مع أمها مثلا أو يرى صورتها فقط و لم يسبق له أن مشى معها لكي يتعرف عليها فهذا كان ممنوع عندهم فالمرأة لا يتزوجها من الشارع .
لكن في زماننا هذا الزوج هو الذي يختار الزوجة و يجب أن يمشي معها عام او اكثر و بعد ذلك يتزوجها بعد ان دار بها المدينة أوالقرية كلها و إن لم يتزوجها يعني مثلا يقول لها فيك كذا و كذا فأنت لا تصلحين لي كزوجة أو يحصل شيء يبعده عنها او هي ... سبحان الله ثم يمشي مع الاخرى و بعد ذلك يقول لها مثل ما قيل للاولى و لكن من هو الخاسر و الضائع فالاخير ....؟؟؟
فزواجنا الآن حتى يتعرف عليها معرفة من الألف الى الياء بعد ذلك قد يتزوجها فهذه الطرق أصبحت منهاج نقتدي به و الاهم من ذلك أصبحت المراة ليس لها قيمة بهذه الامور فقد تفقد نظرتها الحسنة امام المجتمع و خصوصا محيطها التي تعيش فيها ، الآن و قبل الخطوبة يكون قد تعرف عليها تعرفا كاملا ثم تاتي الخطوبة و بعد ذلك العرس و قد الفها ألفه المتزوجين و لكن بعد الزواج و الاستقرار فالبيت و الآن تكون أمامه و بجانبه عكس الأيام الاولى هل تكون نفس النظرة او قد تختلف .... و لكن زواج اجدادنا و أبائن ا كان مثلا تخطب الفتاة و لا يراه الزوج و قد يجلس معها لقاء السنة كما يسمونه البعض و لا يكون الجلوس كثيرا او فيه إختلاء بها بل كان الاب او الاخ يغار على عرضه و لا يترك لإبنته او اخته ان تقوم بهذا و لكن زماننا هذا قد يرى الاب او الأخ و لا يبالي و إن كان خطيبها يُخرجها من البيت بشكل عادي لانه خطيبها طبعا ؟؟؟؟؟ فهل الخطوبة تكفي للزواج و لكن اين الاصح ..... ثم يأتي العرس و يجعلون النساء في جهة و الرجال كذلك و كل منهم له طرقه الخاصة فالاحتفالات و الماكولات تقدم كذلك مع دعوة الجميع ثم تأتي العروس في موكب العرس على الدابة أو بسيارات بسيطة و منهن من كانت تأتي في سيارات الاجرة و بعض من النسوة و الزوج لم يرها بشكل كثير و هي كذلك و يكون لباسها تقليدي و بسيط ثم تكون لها اول ليلة و تكون هناك بعد العادات قبل الدخول و لكل منطقة و تقاليدها ثم تخرج العروس و تجلس لوحدها قد يكون الليل كله فقد ترقص مع النساء اما الزوج فهو مع أصدقائه بعد ذلك ثم يمضي اليوم الاول للعروس و الثاني كذلك و هي في بيت واحد مع العائلة تجمعهم الأخوة و الاحترام و لا هي تشترط بيت لها و لا امور اخرى فلا يوجد شهر العسل أو مثل هذا القبيل تبقى هذه الزوجة و هي في بيت زوجها حتى يوم ينفصلا عن العائلة يكون لهما بيت يعني بدون أن تشترط و بدون أن تطلب الطلاق إن خالف الزوج فهي صابره على تلك الحياة و لا يتزوج على زوجته او يخدعها لانه يحترم هذا الميثاق بدون أن يتعلمه .......
اما زواجنا نحن يأتي الموكب بسيارات فخمة و تزينات جميلة و العريس و العروس في سيارة تكون هي الأفخم و هما في لباس جميل جدا و عصري حتى و لو كان فاضح بالنسبة للعروس فهو يوم زفافها لذلك تدخل بيتها و تنظرها الموسيقى و يكون هناك إختلاط بين العائلتين و رقص تحت الأضواء و قد يكون هناك رقص بين زوج أخرى و زوجه أخرى يعني من رجل أخرى فكل هذه الامور عصرية و لا حرج فيها و قد ينظر الزوج و هو فرحان برقص زوجته مع اجنبي عليها و هو يصفق على ذلك ثم تنتهي الليله بذلك و يذهب الزوج إلى بيت آخرى لكي يقديَّ ما تبقى من ليليته مع زوجته... و بعدها شهر العسل و تاتي الى البيت و هنا تبدأ الحكاية
لا أقبل السكن مع والدتك ، أختك لا تريدني ، و هو كذلك و قد يخدع زوجته مع اخرى بعد أن ألفها
أو قد يمل من هذا الزواج لأن لا يتحمل المسؤولية
أو ....أو
لذلك هناك تسائلات كثيرا تطرح فالفرق بين الجيلين واضح و شاسع
لما جيل أجدادنا و أبائنا كان زواجهم بسيط و لكن كان يدوم و لم يكن هناك طلاق و إن كان فهو قليل جدا
اما جيلنا نحن فكل الامور التي نقوم بها في هذا الزواج و لكن بعد إنتهائه تبدا حكاية الطلاق و المشاكل
فأينا المشكل إذا
أترك لكم حرية النقاش
مع اقتراب فصل الصيف يزدهر موسم الأعراس أو الزواج الذي خلق الله تعالى و جعله سائر بين الشعوب منذ القدم و كان لكل قوم شروط في ذلك حتى ظهر الاسلام و بين كل شيء و لكن المشكل هو تغير هذه الشروط بين جيلين فاللاسلام واحد و القرآن واحد لكن لو قارنا فقط بين جيل أبائنا و أجدادانا و بين هذا الجيل الذي نحن نعيش فيه نرى إختلاف بعيد جدا فمثلا في عصر أجدادنا كانت العائلة تسكن في بيت واحد فإذا أراد احد أفرادها أن يتزوج فالكل يقوم بالمساعدة و الكل يكون له دور في ذلك عكس زماننا نحن فالواحد يعتمد على نفسه بعد الله تعالى فالزواج في ذلك الوقت لم يكن يأخذ مصاريف كبيرة و مع ذلك أن هذا الزواج كان يدوم طويلا قبله و بعده و الكل كان يفرح لذلك . فكانت الأم أو الأب هو الذي يختار الزوجة و قد تكون من عائلتهم او من عائله اخرى. فكانت الأم مثلا تختارها في بعض المناسبات الاجتماعية كالاعراس... و كانت تختارها ببعض العادات و الطرق فالمرأة هنا لا تعرف الرجل و لم يسبق لها أن رأته آو تكلمت معه و هو كذلك و إذا رآها قد يراها فالشارع و هي ذاهبة مع أمها مثلا أو يرى صورتها فقط و لم يسبق له أن مشى معها لكي يتعرف عليها فهذا كان ممنوع عندهم فالمرأة لا يتزوجها من الشارع .
لكن في زماننا هذا الزوج هو الذي يختار الزوجة و يجب أن يمشي معها عام او اكثر و بعد ذلك يتزوجها بعد ان دار بها المدينة أوالقرية كلها و إن لم يتزوجها يعني مثلا يقول لها فيك كذا و كذا فأنت لا تصلحين لي كزوجة أو يحصل شيء يبعده عنها او هي ... سبحان الله ثم يمشي مع الاخرى و بعد ذلك يقول لها مثل ما قيل للاولى و لكن من هو الخاسر و الضائع فالاخير ....؟؟؟
فزواجنا الآن حتى يتعرف عليها معرفة من الألف الى الياء بعد ذلك قد يتزوجها فهذه الطرق أصبحت منهاج نقتدي به و الاهم من ذلك أصبحت المراة ليس لها قيمة بهذه الامور فقد تفقد نظرتها الحسنة امام المجتمع و خصوصا محيطها التي تعيش فيها ، الآن و قبل الخطوبة يكون قد تعرف عليها تعرفا كاملا ثم تاتي الخطوبة و بعد ذلك العرس و قد الفها ألفه المتزوجين و لكن بعد الزواج و الاستقرار فالبيت و الآن تكون أمامه و بجانبه عكس الأيام الاولى هل تكون نفس النظرة او قد تختلف .... و لكن زواج اجدادنا و أبائن ا كان مثلا تخطب الفتاة و لا يراه الزوج و قد يجلس معها لقاء السنة كما يسمونه البعض و لا يكون الجلوس كثيرا او فيه إختلاء بها بل كان الاب او الاخ يغار على عرضه و لا يترك لإبنته او اخته ان تقوم بهذا و لكن زماننا هذا قد يرى الاب او الأخ و لا يبالي و إن كان خطيبها يُخرجها من البيت بشكل عادي لانه خطيبها طبعا ؟؟؟؟؟ فهل الخطوبة تكفي للزواج و لكن اين الاصح ..... ثم يأتي العرس و يجعلون النساء في جهة و الرجال كذلك و كل منهم له طرقه الخاصة فالاحتفالات و الماكولات تقدم كذلك مع دعوة الجميع ثم تأتي العروس في موكب العرس على الدابة أو بسيارات بسيطة و منهن من كانت تأتي في سيارات الاجرة و بعض من النسوة و الزوج لم يرها بشكل كثير و هي كذلك و يكون لباسها تقليدي و بسيط ثم تكون لها اول ليلة و تكون هناك بعد العادات قبل الدخول و لكل منطقة و تقاليدها ثم تخرج العروس و تجلس لوحدها قد يكون الليل كله فقد ترقص مع النساء اما الزوج فهو مع أصدقائه بعد ذلك ثم يمضي اليوم الاول للعروس و الثاني كذلك و هي في بيت واحد مع العائلة تجمعهم الأخوة و الاحترام و لا هي تشترط بيت لها و لا امور اخرى فلا يوجد شهر العسل أو مثل هذا القبيل تبقى هذه الزوجة و هي في بيت زوجها حتى يوم ينفصلا عن العائلة يكون لهما بيت يعني بدون أن تشترط و بدون أن تطلب الطلاق إن خالف الزوج فهي صابره على تلك الحياة و لا يتزوج على زوجته او يخدعها لانه يحترم هذا الميثاق بدون أن يتعلمه .......
اما زواجنا نحن يأتي الموكب بسيارات فخمة و تزينات جميلة و العريس و العروس في سيارة تكون هي الأفخم و هما في لباس جميل جدا و عصري حتى و لو كان فاضح بالنسبة للعروس فهو يوم زفافها لذلك تدخل بيتها و تنظرها الموسيقى و يكون هناك إختلاط بين العائلتين و رقص تحت الأضواء و قد يكون هناك رقص بين زوج أخرى و زوجه أخرى يعني من رجل أخرى فكل هذه الامور عصرية و لا حرج فيها و قد ينظر الزوج و هو فرحان برقص زوجته مع اجنبي عليها و هو يصفق على ذلك ثم تنتهي الليله بذلك و يذهب الزوج إلى بيت آخرى لكي يقديَّ ما تبقى من ليليته مع زوجته... و بعدها شهر العسل و تاتي الى البيت و هنا تبدأ الحكاية
لا أقبل السكن مع والدتك ، أختك لا تريدني ، و هو كذلك و قد يخدع زوجته مع اخرى بعد أن ألفها
أو قد يمل من هذا الزواج لأن لا يتحمل المسؤولية
أو ....أو
لذلك هناك تسائلات كثيرا تطرح فالفرق بين الجيلين واضح و شاسع
لما جيل أجدادنا و أبائنا كان زواجهم بسيط و لكن كان يدوم و لم يكن هناك طلاق و إن كان فهو قليل جدا
اما جيلنا نحن فكل الامور التي نقوم بها في هذا الزواج و لكن بعد إنتهائه تبدا حكاية الطلاق و المشاكل
فأينا المشكل إذا
أترك لكم حرية النقاش
عدل سابقا من قبل abdessamad_oulasri في الإثنين 27 يونيو 2011, 05:42 عدل 1 مرات (السبب : خطأ املائي)
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عطيني رأيك 1
السلام عليكم ورحمة الله
اولا حمدا لله على سلامتك اخي والبيت منور باطلالتك البهية دعواتي معك وكل من اجتاز امتحانا بالتوفيق والنجاح انشاء الله واسال الله ان يوفقنا في الامتحان الكبير بادن الله
موضوع متميز في الوقت المناسب والمكان المناسب
لمادا جيل اجدادنا كان زواجهم بسيط ....ومع دالك ينجح يستمر....
اسئلة تجيب عن داتها
من اين استنبطو هده البساطة في الاحتفال وعدم الاسراف الم يكن الاسلام
من اين جاؤو بتقاليد الخطبة ومقوماتها الم يكن الاسلام
من امرهم بعدم الخروج مع الخطيبة الم يكن الاسلام
من اين ومن ومتى وكيف ..... كل هده الاشياء موجودة في سنة محمد عليه افضل الصلوات
ارايت اخي السبب واضح من لم يتبع الطريق الصحيح الدي امرنا به جل جلاله اكييييييد لن يجعل الله له البركة في ماله واولاده...
اسال الله ان يهدينا الطريق الصحيح ويجعل لنا البركة في المال والاهل يارب
اهنئك على هده الغيرة ايها العبد الصمد واتمنى اتمنى ان تكون اول من يستوعب قيمة هدا الموضوع واصل مسارك لانك في الطريق الصحيح ولا تنسى ن دعواتي معك
موفق بادن الله
اولا حمدا لله على سلامتك اخي والبيت منور باطلالتك البهية دعواتي معك وكل من اجتاز امتحانا بالتوفيق والنجاح انشاء الله واسال الله ان يوفقنا في الامتحان الكبير بادن الله
موضوع متميز في الوقت المناسب والمكان المناسب
لمادا جيل اجدادنا كان زواجهم بسيط ....ومع دالك ينجح يستمر....
اسئلة تجيب عن داتها
من اين استنبطو هده البساطة في الاحتفال وعدم الاسراف الم يكن الاسلام
من اين جاؤو بتقاليد الخطبة ومقوماتها الم يكن الاسلام
من امرهم بعدم الخروج مع الخطيبة الم يكن الاسلام
من اين ومن ومتى وكيف ..... كل هده الاشياء موجودة في سنة محمد عليه افضل الصلوات
ارايت اخي السبب واضح من لم يتبع الطريق الصحيح الدي امرنا به جل جلاله اكييييييد لن يجعل الله له البركة في ماله واولاده...
اسال الله ان يهدينا الطريق الصحيح ويجعل لنا البركة في المال والاهل يارب
اهنئك على هده الغيرة ايها العبد الصمد واتمنى اتمنى ان تكون اول من يستوعب قيمة هدا الموضوع واصل مسارك لانك في الطريق الصحيح ولا تنسى ن دعواتي معك
موفق بادن الله
دموع الشموع2- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 417
تاريخ الميلاد : 27/08/1986
العمر : 38
الدولة : maroc
المهنة : تلميدة في الحياة
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عطيني رأيك 1
لي عودة للنقاش
MoUlAy YoUsSeF- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1332
تاريخ الميلاد : 05/10/1988
العمر : 36
الدولة : المملكة المغربية
المهنة : طالب
المدينة : casablanca
الهاتف : 0670766129
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عطيني رأيك 1
أولا شكر وتقدير للأخ عبد الصمد موضوع في الصميم خصوصا على أبواب الموسم الصيفي الذي يكاد يسمى موسم الزواج نضرا للخريطة العائلية المشتثة للاتزمات الدراسية كانت أو المهنية ولعل هدا يكون سبب فرق بين ثراث الازل وحروفه التي لزالت عند من يغير عليها مخافة طيها في رفوف النسيان ،كل النقط التي دكرت في موضوعك صحيحة للغاية في الساحة الاسرية نرى إحصايات خطيرة بخصوص الطلاق بعد الخطبة التي تعتبرها الكتير من الفتيات زواجا ويحلوا لها التسكع مع زوج المستقبل المحتمل، لكن سرعان ما يقول لها أنه لا يمكن أن يستمر مع من.......،وبهده الجملة يمكن لتقة الفتاة ان تهتز بشكل إجماعي بالجنس الاخر أما الشاب فيحلوا له البحت من جديد ويمكن لنفس السيناريو ان يعاد مرارا....، أما حديتنا عن رفض الفتيات العيش تحت سقف واحد مع أهل الزوج تحت رديعة الفرار من الصراعات مع أهل البيت في أمور بسيطة لا تستحق كل تلك المعمعة أو معقدة قد تصل الى إختيار او إ حتيار الزوج بين من ربته لسنوات طوال وبين رفيقة العمر وخوف من لعنة الام قد تضلم الزوجة أو العكس، لي صديقة تقريبا ينطبق عليها نفس المسلسل بعد ان تعرفت على شاب صالح لبناء عائلة تزوجت به وهي في سن الواحد والعشرين شريطة ان تمم دراستها لتفجأ بعد إتمام مراسم الزواج أن طلبها قيل له نعم أمام أين عائلتها فقط حيت رفض في التالي والسبب هو أم الزوج ،المهم ان النقطة السوداء أصبحت موضوع نقاش صخب وصل الى طلاق لأن الام طلبت دالك آلابن آنزاح لأمه لتكون المضلومة هي الزوجة وجنينها الصغير، لترمى في الشارع دكريات أحلام لم يكتب لها ان تكن وردية .
ويعد السبب الخطير هو نضرة إسقاطية بين واقع وهمي نراه على شاشة تنقل وجه لامع وواقع يعيش كل الوجوه مر وحلو ابتسامة ودمعة وهده سنة الحياة ، هده الاسباب وغيرها هي المسؤؤلة عن وضع كان ووضع قائم لكن لا ننسى أن هنالك وضع قادم ونحن فقط من سيتحمل إيصال تقافتنا الغنية الى هنالك
في الاخير يبقى لكل واحد رأيه في إختيار من سيواصل معه حياتة بعيدا عن الثخلف الجمالي الوهمي والنفاق الاجتماعي بعيدا ايضا على الشبح الدي يسحق البركة ويشعر النفس بالفقر الدائم الطمع، ونتمنى لمن دخل هده الخطوة المسؤؤلة سعادة وهناء وبنين صالح يا رب سواء كان عضوا داخل روافد أو خارجه
لكم أحلى التحايا من أسيرة الصمت
ويعد السبب الخطير هو نضرة إسقاطية بين واقع وهمي نراه على شاشة تنقل وجه لامع وواقع يعيش كل الوجوه مر وحلو ابتسامة ودمعة وهده سنة الحياة ، هده الاسباب وغيرها هي المسؤؤلة عن وضع كان ووضع قائم لكن لا ننسى أن هنالك وضع قادم ونحن فقط من سيتحمل إيصال تقافتنا الغنية الى هنالك
في الاخير يبقى لكل واحد رأيه في إختيار من سيواصل معه حياتة بعيدا عن الثخلف الجمالي الوهمي والنفاق الاجتماعي بعيدا ايضا على الشبح الدي يسحق البركة ويشعر النفس بالفقر الدائم الطمع، ونتمنى لمن دخل هده الخطوة المسؤؤلة سعادة وهناء وبنين صالح يا رب سواء كان عضوا داخل روافد أو خارجه
لكم أحلى التحايا من أسيرة الصمت
أسيرة الصمت- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 775
تاريخ الميلاد : 21/07/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى