الفساد الإداري وعلاجه من منظور إسلامي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفساد الإداري وعلاجه من منظور إسلامي
الفساد الاداري و علاجه من منظور اسلامي
لا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات قديمها
وحديثها من مظاهر الفساد الإداري بما فيها مجتمع الإسلام على الرغم من
الطهر والعفاف والعفة والنقاء التي ميزت الفكر الإسلامي على مر العصور
والأزمنة . إن الناظر لا تخطئ عيناه صور الخلل، والمفارقات الكبيرة ،
والمباينات الشاسعة بين واقع الأمة ومنهج الإسلام .
فالناظر
يرى صور الانحراف كثيرة وعميقة، ومتعددة الأمثلة وبيّنة فيما تبديه من
ممارسات ظاهرة أو مستترة ، حتى إن الإنسان إذا أمعن في جمع هذه المتفرقات،
وأكثر من حشد الأمثلة والصور ظهرت حينئذ ربما صورة مفزعة ، تجعل اليأس يدب
إلى النفوس ، ويوهن من عزائمها.
فيا عجباً لأمة (اقرأ) كيف خدّرها الجهل!
ويا عجباً لأمة (سورة الحديد) كيف أناخ بها الضعف !
ويا عجباً لأمة (سورة العصر) كيف رضيت أن تكون خارج العصر !
ويا عجباً لأمة تنام في النور ، ولأمم تستيقظ في الظلام !
بأيديهمُ نُوران: ذكرٌ وسُنةٌ، وهم في أحلك الظلمات !!! .
وبالتالي
نجد أن هناك انفصاما بين النظرية والتطبيق وبين التصور والسلوك وبين
القناعات والأداء ومرد هذا إلى ضعف التدين وغلبة الهوى والسعي واللهث نحو
تحقيق المصالح الشخصية فضلاً عن ضعف الرقابة الداخلية ورقابة المجتمع.
ولكن النبي [ وخلفاءه الراشدين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين استطاعوا
معالجة هذا الأمر من خلال استخدام عدد من الأساليب كأسلوب الترغيب
والترهيب، وهذا ما سيتم تفصيله لاحقا .
إن
الحديث عن الفساد لا يخص مجتمعا بعينه أو دولة بذاتها , وإنما هو ظاهرة
عالمية تشكو منها كل الدول؛ لما له من خطر على الأمن الاجتماعي والنمو
الاقتصادي والأداء الإداري , ومن هنا حازت هذه الظاهرة اهتمام كل المجتمعات
وكل الدول وتعالت النداءات الإدانتها والحد من انتشارها ووضع الصيغ
الملائمة لذلك .
الفساد في القرآن الكريم :
لقد
تناول القرآن جانب الفساد, وتعددت الآيات التي تذكر لفظ الفساد , ويذكر
(حمودي : 1) أن الانطباع الأول الذي تبادر عند الملائكة حينما خلق الله آدم
, وأخبرهم أنه جاعل في الأرض خليفة كان استفهاما استغرابيا عن إنشاء هذا
المخلوق الجديد, وذلك بقولهم : { قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك
الدماء } (البقرة : 30), ومعنى ذلك بأن الأرض كانت مكانا يسوده الاطمئنان
والسلام والهدوء لا فساد ولا خراب ولا تجاوز ولا تعدٍ حتى كان هذا المخلوق
المكرّم عند الله هو مبدأ الفساد وسفك الدماء , وكان الرد الرباني على هذا
الاستغراب الملائكي : { قال إني أعلم ما لا تعلمون } ( البقرة : 30 ) ,
إشارة إلى سر في هذا المخلوق وحكمه في وجوده على الأرض وطبيعته ومسيرته
وتكامله فيها , ولعل في الجواب الإلهي للملائكة إقرارا بهذا الجانب في
الظاهرة الإنسانية، وكأن الفساد وسفك الدماء ملازمان لطبيعة الإنسان بما
يملكه من قدرة على الاختيار والإرادة والتجاوز : {إنا هديناه السبيل إما
شاكرا وإما كفورا} (الدهر : 3 ) .
ومما
سبق نخرج بحقيقة أن الفساد ظاهرة إنسانية تحكمها قوانين الإنسان فردا
ومجتمعا , وأن ما يقابل هذه الظاهرة هو الصلاح والإصلاح وأن حركة التضاد
الموجودة بين هاتين الظاهرتين هي من العوامل التي تحكم مسيرة الأمم على
الأرض ومن ثم تحكم مسيرة الإنسان ونهاية الأرض: { ولقد كتبنا في الزبور من
بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون } (الأنبياء : 105 )
مفهوم الفساد الإداري :
يقصد
بالفساد الإداري وجود الخلل في الأداء نتيجة الخطأ والنسيان واتباع
الشهوات والزلل والانحراف عن الطريق المستقيم . ويذكر مقال ( الفساد
الإداري والمالي 1:1) أن الفساد هو: «سوء استغلال السلطة العامة لتحقيق
مكاسب خاصة» .
يذكر ( بحر : 1 ) أن
الفساد الإداري يحتوي على قدر من الانحراف المتعمد في تنفيذ العمل الإداري
المناط بالشخص, غير أن ثمة انحرافا إداريا يتجاوز فيه الموظف القانون
وسلطاته الممنوحة دون قصد سيئ بسبب الإهمال وعدم المبالاة, وهذا الانحراف
لا يرقى إلى مستوى الفساد الإداري لكنه انحراف يعاقب عليه القانون وقد يؤدي
في النهاية إذا لم يعالج إلى فساد إداري .
أنواع الفساد الإداري :
يقسم ( الشميمري : 26 ) الفساد الإداري إلى أربع مجموعات , وهي :
1.
الانحرافات التنظيمية , ويقصد بها تلك المخالفات التي تصدر عن الموظف في
أثناء تأديته لمهمات وظيفته والتي تتعلق بصفة أساسية بالعمل , ومن أهمها :
•
عدم احترام العمل , ومن صور ذلك : ( التأخر في الحضور صباحا – الخروج في
وقت مبكر عن وقت الدوام الرسمي – النظر إلى الزمن المتبقي من العمل بدون
النظر إلى مقدار إنتاجيته – قراءة الجرائد واستقبال الزوار – التنقل من
مكتب إلى آخر ..... ) .
• امتناع
الموظف عن أداء العمل المطلوب منه , ومن صور ذلك : (رفض الموظف أداء العمل
المكلف به – عدم القيام بالعمل على الوجه الصحيح – التأخير في أداء العمل
.... ).
• التراخي , ومن صور ذلك : «الكسل – الرغبة في الحصول على أكبر أجر مقابل أقل جهد – تنفيذ الحد الأدنى من العمل .... ».
•
عدم الالتزام بأوامر الرؤساء وتعليماتهم , ومن صور ذلك : «العدوانية نحو
الرئيس – عدم إطاعة أوامر الرئيس – البحث عن المنافذ والأعذار لعدم تنفيذ
أوامر الرئيس ..... ».
• السليبة ,
ومن صور ذلك : (عدم المبالاة – عدم إبداء الرأي – عدم الميل إلى التجديد
والتطوير والابتكار – العزوف عن المشاركة في اتخاذ القرارات – الانعزالية –
عدم الرغبة في التعاون – عدم تشجيع العمل الجماعي – تجنب الاتصال بالأفراد
...... ) .
• عدم تحمل المسؤولية ,
ومن صور ذلك : ( تحويل الأوراق من مستوى إداري إلى آخر – التهرب من
الإمضاءات والتوقيعات لعدم تحمل المسؤولية ..... ) .
• إفشاء أسرار العمل .
1. الانحرافات السلوكية , ويقصد بها تلك المخالفات الإدارية التي يرتكبها الموظف وتتعلق بمسلكه الشخصي وتصرفه, ومن أهمها :
•
عدم المحافظة على كرامة الوظيفة , ومن صور ذلك : ( ارتكاب الموظف لفعل مخل
بالحياء في العمل كاستعمال المخدرات أو التورط في جرائم أخلاقية ) .
•
سوء استعمال السلطة , ومن صور ذلك: «تقديم الخدمات الشخصية وتسهيل الأمور
وتجاوز اعتبارات العدالة الموضوعية في منح أقارب أو معارف المسؤولين ما
يطلب منهم».
• المحسوبية , ويترتب على
انتشار ظاهرة المحسوبية شغل الوظائف العامة بأشخاص غير مؤهلين مما يؤثر على
انخفاض كفاءة الإدارة في تقديم الخدمات وزيادة الإنتاج.
• الوساطة , فيستعمل بعض الموظفين الوساطة شكلا من أشكال تبادل المصالح .
1.
الانحرافات المالية , ويقصد بها المخالفات المالية والإدارية التي تتصل
بسير العمل المنوط بالموظف , وتتمثل هذه المخالفات فيما يلي :
• مخالفة القواعد والأحكام المالية المنصوص عليها داخل المنظمة .
•
فرض المغارم , وتعني قيام الموظف بتسخير سلطة وظيفته للانتفاع من الأعمال
الموكلة إليه في فرض الإتاوة على بعض الأشخاص أو استخدام القوة البشرية
الحكومية من العمال والموظفين في الأمور الشخصية في غير الأعمال الرسمية
المخصصة لهم .
• الإسراف في استخدام
المال العام , ومن صوره : تبديد الأموال العامة في الإنفاق على الأبنية
والأثاث – المبالغة في استخدام المقتنيات العامة في الأمور الشخصية – إقامة
الحفلات والدعايات ببذخ على الدعاية والإعلان والنشر في الصحف والمجلات في
مناسبات التهاني والتعازي والتأييد والتوديع.
1.الانحرافات الجنائية , ومن أكثرها ما يلي:
• الرشوة .
• اختلاس المال العام .
• التزوير .
أسباب الفساد الإداري :
يذكر
( الفقي : 2 ) أن المجتمعات تعاني فساداً بسبب غيبة الرؤية وتداخل القضايا
بل وازدواج النظرة أحيانا , ويضيف بأن الثقافة المجتمعية من الأسباب
المؤدية لظاهرة الفساد، وأن علاج الفساد يكمن في التركيز على الإصلاح
الاجتماعي وليس مجرد التوقف عند الإصلاح الاقتصادي لأن – من وجهة نظره –
المناخ العام في كل مجتمع هو الذي يحدد درجة تقبله للفساد من عدمه ويطرح
أيضا أسلوب مواجهته سواء تم ذلك بالطرق القانونية أو الجهود الثقافية .
ويذكر
مقال ( الفساد الإداري والمالي1: 1) أن الفساد يعود في الغالب إلى سببين
رئيسين , هما : الرغبة في الحصول على منافع غير مشروعة – ومحاولة التهرب من
الكلفة الواجبة .
وتتعدد الأسباب المؤدية إلى الفساد الإداري, ويقسمها ( بحر : 3 ) إلى مجموعتين :
1. أسباب بيئية اجتماعية خارجية , وتنقسم إلى :
•
أسباب تربوية وسلوكية : بعدم الاهتمام بغرس القيم والأخلاق الدينية في
نفوس الأطفال مما يؤدي إلى سلوكيات غير حميدة بقبول الرشوة وعدم المسؤولية
وعدم احترام القانون .
• أسباب
اقتصادية : فيعاني أكثر الموظفين – خصوصا في الدول النامية – نقصاً كبيراً
في الرواتب والامتيازات , ما يعني عدم القدرة على الوفاء بمتطلبات المعيشة
ومن هنا يجد الموظف نفسه مضطرا لتقبل الهدية ( الرشوة ) من المواطنين ليسد
بها النقص المادي الناتج عن ضعف الرواتب.
•
أسباب سياسية: تواجه بعض الدول وخصوصا في الدول النامية تغييرات في
الحكومات والنظم الحاكمة فتنقلب من ديموقراطية إلى ديكتاتورية والعكس,
الأمر الذي يخلق جوا من عدم الاستقرار السياسي مما يهيئ الجو للفساد
الإداري.
1. أسباب بيئية داخلية ( قانونية ) :
وقد
يرجع الانحراف الإداري إلى سوء صياغة القوانين واللوائح المنظمة للعمل
وذلك نتيجة لغموض مواد القوانين أو تضاربها في بعض الأحيان , الأمر الذي
يعطي الموظف فرصة للتهرب من تنفيذ القانون أو الذهاب إلى تفسيره بطريقته
الخاصة التي قد تتعارض مع مصالح المواطنين .
آثار الفساد الإداري :
يذكر
مقال (الفساد الإداري والمالي 1, 2) أن الفساد الإداري له آثار كبيرة على
الدولة في عدد من مناحيها , يمكن إدراجها على النحو الآتي :
أثر الفساد الإداري على الإيرادات الحكومية:
تخسر
الحكومات مبالغ كبيرة من الإيرادات المستحقة عندما تتم رشوة موظفي الدولة
حتى يتجاهلوا جزءا من الإنتاج والدخل والواردات في تقويمهم للضرائب
المستحقة على هذه النشاطات الاقتصادية , بالإضافة إلى ذلك تهدر الحكومات
كثيرا من مواردها عندما يتم تقديم الدعم إلى فئات غير مستحقة ولكنها تتمكن
من الحصول عليه برشوة أو نفوذ أو أي وسيلة أخرى , وهذا الأمر يؤثر بدوره
على الأداء الاقتصادي للدولة .
أثر الفساد الإداري على النمو الاقتصادي
تشير
كثير من الدراسات النظرية والتطبيقية أن الفساد الإداري والمالي له آثار
سلبية على النمو الاقتصادي؛ حيث إن خفض معدلات الاستثمار ومن ثم خفض حجم
الطلب الكلي سيؤدي إلى تخفيض معدل النمو الاقتصادي .
أثر الفساد الإداري على مستوى الفقر وتوزيع الدخل
- يؤدي الفساد الإداري إلى توسيع الفجوة بين الأغنياء والفقراء, وهذا الأثر يتم عبر طرائق عدة أهمها :
• تراجع مستويات المعيشة يؤدي إلى تراجع معدلات النمو الاقتصادي وهذا الأمر يساعد على تراجع المستويات المعيشية .
• قد يتهرب الأغنياء من دفع الضرائب ويمارسون سبلا ملتوية للتهرب كالرشوة, وهذا يساعد على تعميق الفجوة بين الأغنياء والفقراء .
•
يؤدي الفساد إلى زيادة كلفة الخدمات الحكومية مثل : التعليم والسكن وغيرها
من الخدمات الأساسية , وهذا بدوره يقلل من حجم هذه الخدمات وجودتها مما
ينعكس سلبا على الفئات الأكثر حاجة إلى هذه الخدمات .
علاج الفساد الإداري من منظور إسلامي
إن
الأمانة في أداء العمل خلق حث عليه الدين الإسلامي في كثير من مواطن
القرآن والسنة النبوية المطهرة , يقول تعالى: { إن الله يأمركم أن تؤدوا
الأمانات إلى أهلها } (النساء : 58) , ويقول تعالى : { إنا عرضنا الأمانة
على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان
إنه كان ظلوما جهولا} ( الأحزاب : 72 ) , ويقول [ : «أدِّ الأمانة إلى من
أئتمنك ولا تخن من خانك» , وفي حديث آخر يروي أبي هريرة – رضي الله عنه –
قال : بينما النبي [ في مجلس يحدث قومه جاءه أعرابي فقال : متى الساعة ؟
فمضى رسول الله [ يحدث, فقال بعض القوم : سمع ما قال فكره ما قال , وقال
بعضهم : بل لم يسمع . حتى إذا قضى حديثه قال : ( أين أراه السائل عن الساعة
؟ ) قال هأنا يا رسول الله . قال : «فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة»,
قال: كيف إضاعتها؟ , قال : «إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة».
ويذكر
( بحر : 4 ) أن الدين الإسلامي هو أكثر الأديان معرفة بنفسية البشر وكيفية
معالجتها؛ ولذا نجده قد استخدم أسلوبين لمعالجة ذلك الفساد , وهما أسلوب
الترغيب والترهيب .
• ويقصد بأسلوب
الترغيب : استخدام أساليب التحفيز المختلفة التي من شأنها أن تجعل الموظف
يقبل على عمله بنفس راضية وبحماس كبير فينجز إنجازا عاليا ويؤدي أداءً
متميزا .
فمن آيات الترغيب مثلا قوله
تعالى : {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن
الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم } (الزمر:53), وكان النبي [
يستخدم في إدارته للدول أسلوب الترغيب والترهيب , فكان يحبب لهم عمل الخير
وينهاهم عن فعل الشر .
ويجدر بالذكر أن
أسلوب الترغيب بالحوافز المعنوية هو ما نادت به الإدارات الحديثة ,
فتمثلها ( ماسلو ) , فيذكر ( النمر وآخرون : 73 ) أن ماسلو قام بترتيب
الحاجات الإنسانية على شكل هرم تمثل قاعدته الحاجات الفسيولوجية الأساسية
وتتدرج تلك الحاجات ارتفاعا حتى تصل إلى قمة الهرم حيث الحاجة إلى تحقيق
الذات , وكان من بين تلك الحاجات ( الحاجة إلى التقدير والاحترام ) .
أما
أسلوب الترغيب بالحوافز المادية فقد نادت به الإدارة العلمية , فقد وضع
(فايول) أربعة عشر مبدأ من مبادئ الإدارة كان من بينها : ( مبدأ المكافأة
والتعويض ) , ويذكر (الشلعوط:38) أن هذا المبدأ يتضمن أن مكافأة الأفراد
ووضع أجورهم بصورة عادلة يعدان ركنا أساسيين في العمل إذ يقتضيان بإنصاف
العاملين ووضع طرائق وإجراءات واضحة لدفع أتعاب الأفراد كل حسب جهده وعمله .
• أما أسلوب الترهيب : فيعتني باستخدام أسلوب التخويف بأنواعه المتدرجة ويشار إليها في الإدارة الحديثة بالحافز السلبي.
فقد
كان سيدنا عمر بن الخطاب – رضي اله عنه – من أكثر الخلفاء تطبيقا لأسلوب
الترهيب على الولاة والعمال في الدولة الإسلامية , فقد كان شديدا على
الولاة والعمال ومن مقولاته : «إن أهون شيء عندي أن أضع واليا مكان والٍ
إذا اشتكى منه الناس» وكان يقاسمهم أموالهم إذا تكاثرت دون مسوغ، وكان
يعاقبهم إذا رأى فيهم الفساد أو الانحراف المالي .
ويتمثل
أسلوب الترهيب لمكافحة الفساد الإداري في مفهوم الرقابة على أداء العاملين
بهدف كشف الأخطاء وتصحيح الانحرافات قبل أن تستفحل، والرقابة هي الوظيفة
الرابعة من وظائف المدير أو القائد وتنتهي إلى الاطمئنان إلى سير العمل
الإداري وفقا للخطة الموضوعة تماما دون إخلال .
وتبدأ
الرقابة للفرد المسلم بالرقابة الذاتية التي يمارسها الموظف المسلم على
نفسه بدافع من ضميره الحي , غير أن الإنسان بشر معرض للخطأ وقليل من الناس
من تردعه نفسه عن الزلل؛ ولذلك فإن المرء يحتاج إلى رقابة عليه , ولقد جعل
الله تعالى مسؤولية الرقابة مسؤولية جماعية تقوم بها الدولة والمجتمع
المسلم بأكمله , ونستدل على ذلك قول عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – :
«أرأيتم إن استعملت عليكم خير من أعلم ثم أمرته بالعدل فيكم, أكنت قضيت ما
علي ؟ قالوا : نعم , قال : لا , حتى أنظر في عمله أعَمِل بما أمرته أم لا» .
وتتركز الرقابة الإدارية السليمة في أمرين أساسيين :
1. وضع القوانين واللوائح والأساليب التي توضح الأخطاء الإدارية وتحدد العقوبات المناسبة لها.
2. تطبيق هذه القوانين بعدل وحزم دون تفريط أو إفراط .
لقد
أدرك عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – منذ أول يوم من توليه نقطة البداية
في الفساد الإداري , فجمع أهل بيته وقال لهم : «إن الناس ينظرون إليكم كما
ينظر الطير إلى اللحم , فإذا وقعتم وقعوا وإن هبتم هابوا , وإني والله لا
أوتي برجل منكم وقع فيما نهيت الناس عنه إلا ضاعفت له العذاب لمكانه مني» .
ويذكر
( محمود , 2 ) أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – رفع شعارا لمحاربة
الفساد وهو (الحاكم في رقابة المحكوم ) , فيحكى أنه دعا الناس فصعد على
المنبر فقال : «يا معشر المسلمين , ماذا تقولون لو ملت برأسي إلى الدنيا
... ؟ إني أخاف أن أخطىء فلا يردني أحد منكم تعظيما لي , إن أحسنت فأعينوني
وإن أسأت فقوموني , فقال رجل: والله يا أمير المؤمنين لو رأيناك معوجا
لقومناك بسيوفنا», وعندها أجاب الخليفة الزاهد والفرحة تعمر قلبه قائلا :
«رحمكم الله والحمد لله الذي جعل فيكم من يقوّم عمر بسيفه».
وهناك
أنوع أخرى من العلاجات للفساد الإداري من منظور الإدارات الحديثة، ومن
الضروري الاستفادة مما جلبته لنا رياح الفكر الإداري غير الإسلامي بعد
تمحيصه وتطويعه وفق مبادئنا وقيمنا المستقاة من كتاب الله وسنة نبيه [.
MoUlAy YoUsSeF- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1332
تاريخ الميلاد : 05/10/1988
العمر : 36
الدولة : المملكة المغربية
المهنة : طالب
المدينة : casablanca
الهاتف : 0670766129
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الفساد الإداري وعلاجه من منظور إسلامي
شــــــ لك ــــــــكرا
الموضـــــــــوع في غايـــــــــ الروعه ـــــــــــــة
ظللــت محلقـ في سمــاء الأبداااع
تابـــــــــــــع تألقك ...
انتـــظر جديدك
تقبل مروري المتواضع المحمل برووووح المحبة و الاخاء
لك مني الف تحية شكر
الموضـــــــــوع في غايـــــــــ الروعه ـــــــــــــة
ظللــت محلقـ في سمــاء الأبداااع
تابـــــــــــــع تألقك ...
انتـــظر جديدك
تقبل مروري المتواضع المحمل برووووح المحبة و الاخاء
لك مني الف تحية شكر
عاشقة الجنة- مستشارة ادارية
-
عدد الرسائل : 2480
تاريخ الميلاد : 16/09/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المدينة : xxxxx
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى