هــل الغبــاء مــرض وراثـــي ؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هــل الغبــاء مــرض وراثـــي ؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل الذكاء صفة مكتسبة أم موروثه؟
الذكاء: هو بناء الشخصية ، هو المقدرة على التمييز بصورة جيدة، هو المقدرة على إجراء تبادلات على الانفعال والتخيل والإبداع والابتكار و الانفجار في موجة من الغضب أو السعادة، الذكاء ليس شيئاً يلقاه الإنسان كأي عضو من أعضائه أو الصفات الجسدية التي تميزه ، بل هو مقدرة قابلة للتطوير والتنمية، وكل كائن لا بد له لكي يصبح ذكياً ان ينمي ذكاءه وهذا معناه ان هناك عملية بناء ذاتية للذكاء.
هناك عدد من الخلايا العصبية يبلغ عددها 100مليار خلية لكل منها ما يقرب من مائة وحدة اتصال بغيرها من الخلايا العصبية، لكنهاغير منسقة،
وخلال الأعوام الأولى ترتفع عدد وحدات الاتصال بين الخلاياالعصبية من بضعة مئات إلى بضعة عشرات من الآلاف عندما ولدتَ كانت خلايا مخك تقدر بمائة مليار خلية عصبية و تتركز هذه الخلايا العصبية في طبقة يبلغ سمكها 2مللميتر على السطح الخارجي
للحاء مخك والمعروف بمادة الدماغ السنجابية. وعلى مدار حياتك يتعين على عقلك أن يعالج 3 مليارات محفز كل ثانية لتبقى مستيقظا
-والآن فكر في هذه الحقائق إن مقياس ذكاء العقل البشري المتوسطة يكون (100) وفي الشخص العبقري (160)
-ويستخدم الشخص المثالي ما نسبته 4% فقط من إجمالي القدرة العقلية
وعليه فانه من الواضح ان هناك سببا واحدا جيدا لتطوير قدرتك العقلية : وهو "ان هناك ما نسبته 96% من قدرة عقلك في جاهزة في انتظارك من اجل التطوير.
و قد أكدت الأبحاث التي قام بها علماء الوراثة أن الذكاء الخارق كغيره من القدرات العقلية التي يمتلكها الإنسان وهي من الأمور الموروثة،
وأن 80% من الذكاء موروث، و20% مكتسب. وتوضح الأبحاث ان الجينات التي يرثها الطفل من أمه هي التي تلعب الدور الحاسم
في تحديد ذكاء الطفل أكثر من الجينات التي يرثها الطفل عن أبيه، << الولد لا طاب طيبه من خواله
حيث إن الجينات التي تحدد ذكاء الأبناء تتركز في الكروموسوم.الموجود اثنان منه عندالأم، في حين أن الأب يحمل كروموسوماً واحداً فقط، أما الآخر فهو كروموسوم Y.
ومن هنا فإن كان المولود «ذكرا» فهو يحمل الكروموسوم X من والدته فقط، في حين أن البنت تأخذ كروموسومين من X أحدهما من الأم والآخر من الأب ، لذلك فإن البنت التي ترث جينات الذكاء من والدتها يمكن ان تخلط بكروموسومات X الموروثة من والدها ، فإذا كان الوالد يتميز بالذكاء كان ذلك سببا في ذكاء البنت، أما إذا كان محدود الذكاء فإن ذلك يقلل من نسبة ذكاء البنت.
لقد دار الكثير من الجدل حول مفهوم الذكاء، وأصر البعض على أن الذكاء موروث و مبرمج جينيا و أننا نولد به ، بينما أوحى البعض الآخر بأن الذكاء يمكن تنميته عن طريق بيئة تعليمية مشجعة. أما في هذه الأيام فنجد أن هناك دليلا علميا متزايدا يوحي بأن الوجبة الغذائية تلعب دورا رئيسيا في رفع مستويات نسبة الذكاء و أهم هذه الأغذية :
البروتين و الدهون الذكية و الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 وأوميجا 6و نسبة أقل من الفيتامينات والأملاح المعدنية
أنواع الذكاء عند الأطفال : ذكاء لغوي : و تعتبر اللغة وسيلة الطفل للتعبير عن أفكاره وللتواصل مع أفراد المجتمع فسرعة تعلم اللغة دليل ذكاء وتتكاتف المهارات اللغوية
مثل التحدث والاستماع والمطالعة والكتابة والتفكير لتنمية الذكاء اللغوي لدى الأطفال و ذلك بدرجات متفاوتة
ذكاء بصري : فرؤية الأشياء هي الباعث الأول للتفكير ، و تحدد قدرة الطفل على فهم العالم الخارجي حسب المعطيات السليمة المتوفرة لديه لذا فإن الثقافة الواسعة بمكن الشخص من توظيف الذكاءالبصري من أجل فهم ما يراه ثم التعامل مع القضية المطروحة بوعي وحكمة وتأتيهنا عملية توظيف الصور والمجسمات والألعاب لتنمية التفكير لدى الأطفال .
ذكاء حركي : أي قدرة الطفل على ضبط حركاته أثناء العمل لتحقيق الأهداف المرسومة له واكتساب المهارات اللازمة للنمو والتطور
مثل الكتابة والقراءة والرسم والتركيب والقراءة الجهرية المعبرة وغير ذلك .
ذكاء عاطفي :
و يعني توظيف العواطف بطريقة ذكية من أجل ضبط السلوك وتوجيه التفكير لتحقيق الأهداف بنجاح والتعامل مع المشكلات التي تطرأ من خلال التفاعل مع أفراد المجتمع بأسلوب علمي و إيجاد الحلول المناسبة و لن يستطيع الشخص أن يتصرف بذكاء إن لم يكن قادراً على ضبط مشاعره والتحكم بعواطفه .
ذكاءاجتماعي : ويحدد فهم الشخص لطبيعة العلاقة المحيطين به حيث يترتب على هذه العلاقة آثار سلبية في العلاقات الاجتماعية
و بالتالي الفشل في إنجاز العديد من المهمات الحياتية مثل ضبط النفس و بناء العلاقات الاجتماعية و التعامل مع المشكلات والعمل التعاوني وغير ذلك .
عوامل و أنشطة تنمي الذكاء :
اللعب ، القصص ، الأنشطة المدرسية
هــل الغبــاء مــرض وراثـــي ؟
الدكتور خليــل فاضــل
أكد الدكتور جيمس واتسون الحاصل على جائزة نوبل لأبحاثه في مجال مادة (D.N.A) أن أصحاب نسبه الذكاء المنخفض الذين لا يشكون من إعاقة عقلية محددة يعانون في الواقع من خلل موروث وإنه بفضل العلم الحديث والتقدم في مجال الهندسة الوراثية يمكن التغلب على هذا المرض!!
ما هي ماهية الذكاء؟ وهل هو صفة مكتسبة أم له استعداد وراثي جيني؟ ذلك لأن العلاج الجيني يتطلب زرع الجينات في مراحل مبكرة جدا من النمو الجيني حتى يتم إدخال الصفة الوراثية في الجهاز الوراثي للجنين لينمو بها ثم يعبر عنها..أما إذا كانت المسألة متعلقة بالهرمونات أو الأنزيمات فالمسألة ممكن تعالج بالعقاقير والأدوية في الأعمار المختلفة. توجهنا بكل هذه التساؤلات إلى الدكتور خليل فاضل استشاري الطب النفسي وزميل الكلية الملكية للطب النفسي لندن.. فقال أن الذكاء هو مرادف النبوغ.. الحكمة.. القدرة على حل المشكلات.. التمكن من التصرف.. وهل هو نقيض الغباء أي السلوك البطيء وردود الفعل السقيمة وعدم القدرة على التصرف وانعدام وعدم الانتباه لما يدور حول الشخص! أم الذكاء هو نقيض القصور العقلي حسب مقاييس الاختبارات والعمر العقلي وغيرها ممن يقع في إطارها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة.
وإذا كان بالإمكان تعريف الذكاء، فهو تلك القدرة الذهنية الخالصة التي تمكن صاحبها من الفهم والاستيعاب، والتصرف، والتحرك، والتذكر، والتفاعل بشكل متمكن، وتكون له نتائج طيبة، كما أنه أيضا يمثل مجموع الذكاء الانفعالي الوجداني، والنفسي، والحسابي، والعقلي.. وهو حقيقة مرتبط بالشخصية و بالبيئة المحيطة إلى حد بعيد، لهذا فان استخدام الهندسة الوراثية لعزل ( الجين) المسئول عن( الغباء) حديث مغلوط لأن الغباء هو مزيج من السلوك، الشخصية، الحركة، درجه استخدام الذكاء، وكما أن فيه جزءا بيولوجيا فإن أغلبه اجتماعي بيئي. فالأطفال الأذكياء الذين يتربون في بيئة فقيرة ذهنيا، وتعليميا واجتماعيا وماديا تموت لديهم الحواس فلا هم يرون ألوانا كثيرة مبهجة، ولا يشاهدون برامج راقية، ويتلقون قدرا لا بأس به من العنف اللفظي والجسدي والمعنوي يحط من ذكائهم ومن شخصيتهم، وهنا فإن من يتمكن منهم من الهرب من هذا (الجحيم البيئي) قد يستطيع فيما بعد تنمية ذكائه، و يبرز هنا السؤال ما معنى برامج تنمية الذكاء التي تقدمها المراكز النفسية؟! تعني ببساطة مجموعة من التمرينات الذهنية المتدرجة لتدريب الذهن لاستخدام أقصى طاقاته العقلية في تواز جميل مع رفع كفاءه الذكاء الاجتماعي عن طريق المسرح النفسي ( السيكودراما) والعلاج باللعب والموسيقى وحل الأحاجي واستخدام الكمبيوتر.
و يضيف الدكتور خليل فاضل لكن ما تفسير الذي يقال عن أن اينشتين كان متواضع الذكاء و أن فلانا أصبح عبقريا برغم تعثره الدراسي، في الحقيقة أن الأمثلة كثيرة جدا، ودائما فان التحصيل الدراسي الذي تقيسه امتحانات معينة وضعها أناس معينون مختلفو الذكاء تكون في الغالب مقياسا ضعيفا لاختبار عبقرية الأفذاذ من العلماء وقد نستطيع القول أن مفهوم الذكاء لدى الخاصة من المحترفين (أخصائيي النفس، الأطباء...) أسوأ بكثير من مفهوم العامة عنه، فالمدرسون والمختصون يتهيأ لهم خطأ أن الذكاء هو ما تقيسه اختبارات الذكاء و ما ينتج عنه وهو(معدل الذكاء)
IO، ولقد أثبت البحث العلمي أن هذا محض هراء، لأن الذكاء ليس (واحدا) أنه أكثر من ذكاء، وكذلك (الغباء) فتعدد ومختلف باختلاف الظرف والمكان، وهنا فإن اختبارات الذكاء تلك تقيس فقط 10% من مهارات الفرد في الحياة بعدئذ فكثير من الناس يمتلكون البداهة وحسن التصرف، لكنهم غير متفوقين في دراستهم، و آخرون فقيرون جدا، (اجتماعيا) و(سلوكيا) وشطار جدا فطالب الثانوية العامة الحاصل على 100% قد لا يستطيع التعامل مع رباط حذائه مثلا.
وتقول الدكتورة أميمة خفاجي أستاذ مساعد الهندسة الوراثية بجامعه قناة السويس: الدراسات العلمية تشير إلى أن جميع القدرات العقلية بما في ذلك الذكاء تتطور أثناء نشاط الإنسان اليومي وهذا يعني أنها ليست فطرية.. و بما أن الذكاء وظيفة المخ فهو لا يظهر إلا عن طريق تبادل المعلومات مع البيئة حيث ينشأ أثناء عملية الممارسة الواعية.. كما أن الحدود القصوى للسعة الذهنية تفرضها بنية العقل وهي المخ والتي تحدد من قبل الجينات و لا شك أن الجينات تثبت أنها تلعب دورا أساسيا في كل شيء حتى في السلوك و الاستعداد للأمراض النفسية و العصبية و لكن أن تؤثر الجينات على الذكاء و الغباء فهذا هو المدهش حقا.
و إذا كان الأمر كذلك يصبح الإنسان مسيرا مجبرا على درجة إدراكه بجميع القضايا. ومما لا شك فيه أن تلك الحدود القصوى للسعة الذهنية تختلف من شخص لآخر حيث تعتمد على الكيفية التي تعمل بها الجينات، و هذا يعني وجود حدود قصوى للمعلومات المخزونة في ذاكراتنا.. و يبدو أن انعدام الأهمية التطبيقية للحدود القصوى المقررة وراثيا لكل منا لم تأخذ قدرا وافيا من الدراسة، و لأننا لا نتمكن أبدا من الوصول إليها، فحتى أكبر عباقرة العالم وعلمائه وفلاسفته، لا يستغلون كل قوتهم الذهنية الشاملة، أما الإنسان العادي فلا يستعمل إلا جزءا ضئيلا جدا من القابليات الذكائية المتاحة.
و لما كان التعلم و الذاكرة اثنين من المكونات الأساسية لحل مشكلة ما فلن يكون من المستغرب تماما إذا ما أدت زيادة مهارة التعلم و الذاكرة إلى تحسين الذكاء.
و هناك دراسة تكشف عن وجود حقيقة ملموسة بأن هناك مداخلة جينية في العلاقة بين التعلم والذاكرة.
و تهدف الناحية التطبيقية لهذه الأبحاث إلى البحث عن المواد الكيميائية التي تعزز الذاكرة، فمثل هذه الأدوية يمكن أن تحسن الذاكرة لدى مرضى الإصابة المبدئية بألزهايمر طالما عرف واكتشف أن زيادة وتحسين فعالية المادة NR2B في المخ يحسن من التعلم والذاكرة خاصة أنه تتناقص كميته مع التقدم في العمر.. وبالطبع سيكون الهدف الثاني هو البحث عن الجينات المسئولة عن هذه العوامل المكتشفة وتتجه شركات الهندسة الوراثية إلى الأبحاث الخاصة باستخدام الجينات الوراثية لغرض تحديد جزئيات تشكل أهدافا محتملة لعقاقير تعالج اضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل فقدان الذاكرة والخرف. و ترك الأبحاث الحديثة على أن الأمراض النفسية كالاكتئاب تتأثر إلى حد له مغزاه بمدى تأثير واحد أو أكثر من المرسلات العصبية في أجزاء المخ المختلفة، ويؤكد ذلك استخدام العقاقير ذات التأثيرات القوية على السلوك كثيرا ما يكون بسبب تعديل مستوى تركيز المرسلات العصبية.
فوجود فعالية العقاقير النفسية والمرسلات العصبية يوضح الطبيعة البيوكيميائية للسلوك.
والسؤال الذي يفرض نفسه الآن هو: هل يولد الإنسان غبيا؟ فيظل مسيرا رغم أنفه!! حبيسا لجيناته الغبية؟
و هل يعد الغباء وراثة.. قدرا.. لا يمكن رده.. كالبلاء.. والزواج والمرض والميلاد والموت؟!!
و إذا كانت المسألة متعلقة بالوراثة والجينات فهل يمكن استبدال جينات الغباء بأخرى مسئولة عن الذكاء؟ و إنجاب أطفالا أذكياء حسب الطلب؟ و لنتذكر أولا أن كلمة وراثة لا تعني بالضرورة اكتساب صفة ما من الآباء أو الأجداد ولكن تعني أيضا وجود سبب متعلق بالجينات ( موروثات وسميت بذلك لأنه في الغالب يورث الخلل الجيني في الأجيال القادمة) وقد يورث هذا التغير في الجينات و قد لا يورث و قد ينتج هذا التغير الجيني في الجينات نتيجة لتعاطي بعض الأدوية و المنشطات والمنبهات والكحوليات وغيره من العوامل المؤثرة على الجينات.
trahmya- الوسام الذهبي
-
عدد الرسائل : 580
تاريخ الميلاد : 04/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : ts cttp
المدينة : kelaa m'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هــل الغبــاء مــرض وراثـــي ؟
السلام عليكم ورحمة الله
مواضيعك راقية ومفيدة كما عودتنا اناملك دائما اخي ادام الله لك وعليك بالعز الاستمرارية والنجاح
من جهتي لا اعترف بمصطلح الغباء وانما هو فقط اهمال او سوء التعامل مع الدماغ لان الله تعالى خلقنا بعقول واحدة جميعا والفرق يكمن في حسن او سوء استعمال هاده العقول
اما الدكاء فيمكن اعتباره مجرد تفوق وايجابية التعامل مع العقل وكيفية تنميته وتغديته
ادن فالدكاء من حيت كينونته واصله فهو موروت فطري ومن حيت استخدامه فهو مكتسب
مع ارقى الدعوات دموع الشموع
مواضيعك راقية ومفيدة كما عودتنا اناملك دائما اخي ادام الله لك وعليك بالعز الاستمرارية والنجاح
من جهتي لا اعترف بمصطلح الغباء وانما هو فقط اهمال او سوء التعامل مع الدماغ لان الله تعالى خلقنا بعقول واحدة جميعا والفرق يكمن في حسن او سوء استعمال هاده العقول
اما الدكاء فيمكن اعتباره مجرد تفوق وايجابية التعامل مع العقل وكيفية تنميته وتغديته
ادن فالدكاء من حيت كينونته واصله فهو موروت فطري ومن حيت استخدامه فهو مكتسب
مع ارقى الدعوات دموع الشموع
دموع الشموع2- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 417
تاريخ الميلاد : 27/08/1986
العمر : 38
الدولة : maroc
المهنة : تلميدة في الحياة
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هــل الغبــاء مــرض وراثـــي ؟
مع مرور الزمن تحول مصطلح مرض الغباء بأن يكون اسلوب تنقيصي ووصف جزء من تصرفات اخطاء بعض الناس وفي الغالب تكون رد فعل الشخص غير حميده لانه ليس بمريض، وكما يلي بعض من هذه الصفات :
الأفراد الأذكياء قد يصبحون أغبياء عندما يحاولون الخروج عن مسار الأفكار والمعتقدات الثابتة (derailed by strong opinions or rigid beliefs)، في هذه الحالة يسقط الإنسان داخل انحراف التأكد (confirmation bias) ويبدأ في اختيار البيانات. ويصبح منفصل عن العالم الخارجي مثل الأصم والأعمى. وفى نفس الوقت تجميع المعلومات والأدلة لتأكيد المعتقدات أفضل من استخدام العقل أو الوقوف ضد الذكاء أو قلة المعلومات.
وكذلك يقال انه لابد ان يمر كل إنسان بهذه اللحظات، وفي بعض الأحيان شعر بها، وفي أحيان أخرى لا.chokran laka akhai 3la lmawedou inaho mofidon jaidaan
jazaka laho khayran
الأفراد الأذكياء قد يصبحون أغبياء عندما يحاولون الخروج عن مسار الأفكار والمعتقدات الثابتة (derailed by strong opinions or rigid beliefs)، في هذه الحالة يسقط الإنسان داخل انحراف التأكد (confirmation bias) ويبدأ في اختيار البيانات. ويصبح منفصل عن العالم الخارجي مثل الأصم والأعمى. وفى نفس الوقت تجميع المعلومات والأدلة لتأكيد المعتقدات أفضل من استخدام العقل أو الوقوف ضد الذكاء أو قلة المعلومات.
وكذلك يقال انه لابد ان يمر كل إنسان بهذه اللحظات، وفي بعض الأحيان شعر بها، وفي أحيان أخرى لا.chokran laka akhai 3la lmawedou inaho mofidon jaidaan
jazaka laho khayran
fati17- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 125
تاريخ الميلاد : 15/07/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المدينة : مكناس
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى