طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
+7
tizerzert
حصة
توناروز
nbarc
أسيرة الصمت
itri saghro
abdessamad_oulasri
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
العرس“تمغرا“هي جسر يفصل بين مرحلتين مهمتين في حياة الفرد وهما مرحلة العزبية و مرحلة الزواج.و
تمر طقوس الاحتفال ب“ تمغرا“ بدادس بعدة مراحل وهي.
الخطوبة“ توترا“يتقدم العريس“ اسلي“ مع ولديه ويطلب يد العروس“ تيسليت“ من والديها.ويتناقش الطرفين العرض
كل واحد برأيه إلى أن يتم الاتفاق بالرفض أوقبول المخطوبة.وفي حالة القبول يتم تحديد موعد ترجع فيه عائلة الشاب
ومعهم الحناءوالخاتم وبعض الملابس والوازم تزين العروس وفاكهة الوز.وفي هذا اليوم يتم الاعلان الرسمي للخطوبة.
وفيه أيضا تتعارف العائلاتين فيما بينها أكتر وفيه يحدد موعد “تمغرا“.
اسقيموا“ وهو اليوم الاول من العرس “تمغرا“.في صباح هذا اليوم يقوم الرجال بدبح الدابة في حين تقوم النساء“
بجمع كل لوازم العرس.ويضعن الحناءللعروس مورددات أهازيج شعبية منها
Ihiro nwiro ya wiro nhiro nwiro +Rahmano rahim bismilaho rhmnorhim ghomght iyli
Alhna dat romar iyli
إن كلا من “هيرو” و”وررو” يكونان مقدمة القصائد الغنائية لمراسيم العرس في المناطق الجنوبية الشرقية للمغرب .خاصة في منطقة دادس. ويحضر وجبة غداء هدا اليوم الطباخ و الطباخة ومسعديهماواهل العروس .وفي المساء تتم مراسيم“اغمان”اي تزين العروس بزاي يسمى “ اعبراق“وهي أتواب مزركشة توضع على رأس العروس.وجميع ألوان هدا الزاي تدل على عذرية العروس.وأثناء التزين تتغنى النسوة بأهازيج شعبية .مثل“ هيرو ن ورو “.
وفي الليل تحضر النساء المدعوات لمشاركة العروس فرحتها بالباس المحلي الدي اعتدنا لباسه في الأفراح والمناسبة السعيدة.
ويرسل العريس الى العروس ممثلون أونواب عنه يسمون“ اسناين“مصحوبين يحقيبة تسمى“ تحرويت“ أو“ تمنديلت“
تتضمن ملابس العروس.وأمام بيت العروس تنتضر نساء من أهل العروس قدوم“ اسناين“وهن يرددنا يعض الأهازيج الشعبية.
يسلم“ أسناي“ الى احدا النساء الحقيبة وغالبا ما تكون أخت العروس وتضعها على رأسها وترجع بعض الخطوات الى الوراء.
وتنقلب وتدخل .فيما النساء الاخريات يطلقنا الزغاريد.
وكلمة “ أسناي“مشتقة من فعل “أسني“أي اركب و“ اسناين“هم الدين يتكلفون بمهمة تسير العرس. وبعدوجبة العشاءيخرج الرجال والنساءالى البيدر“ أرنار“ لاداء رقصة احيدوس وتستمر الى طلوع الفجر.
وفي صباح اليوم التاني وبعد وجبة الفطور تردد النساء أهازيج تسمى ازنزى حيت يتم هجاء أم العروس .فتضطر الى الرحيل لتعود ومعها فاكهة اللوز وحقيبة العروس “ تحرويت“لتطلع النساء بمحتوياتها وتفرق عليهن فاكهة اللوز .وبعد دلك يتم الاستعداد لوجبة الغداءالتي سيحضرها رجال من اهل القرية والاصدقاء .وفي المساء يتم تزين العروس مرة أخرى بزي يختلف عن الاول في الشكل .وبعد دلك يبدأ الاستعداد الى الانتقال الى منزل العريس .وقبل غروب الشمس ينطلق رحيل العروس في كوكب من الرجال والنساء .وقبل ركب العروس الدابة يقوم أحد أفراد أهلها وخاصتا أخيها وامراتين مخصصة بهدا الحدث بحمل العروس ويدورانها على الدابة سبع مرات . وفي كل دورة تزغرد النساء.وبعد دلك تضع على الدابة وينطلق الموكب.وترددالنساء وراءها أهازيج شعبيةمنها
Awaba ghrk lman awaba ghrk lman
Soyda rok tchir siyda rok swir
امام باب بيت العريس تنتظر نساء من أهل العريس قدوم موكب العروس وهن يرددنا أهازيج شعبية .وعند وصل الموكب تردد النساء أهازيج خاصة بتلك الحضة.وبعد الانتهاء يقوم العريس برمي فاكهة الوز من فوق سطح المنزل على الموكب .ويقوم الاطفال بجمعها.وتحمل احدى النساء العروس على ضهرها الى المكان المخصص لها .ولا تجلس العروس الابعد حضور “اسناين“بحيت يعرضان على أم العروس مبلغ من المال مقابل أن تجلس العروس في مكانها . في الاول ترفض الام المبلغ المقدم لها .فتنشأ مشدات كلامية بينهم.وفي الاخير يتفقان على زيادة على المبلغ الاول مقابل أن تزغرد الام سبع مرات وفي كل مرة يحاول “أسناي“ضرب العروس يغصن من شجرة العنب.وبعد وجبة العشاءيخرج الرجال والنساء لرقصة أحدوس وتستمر الى طلوع الفجر اليوم التالي.
وفي مساء هدا اليوم التالي تأتي مرحلة تسمى “تسي“اي سقي .اد ينطلق موكب العروس وفي أوله رجال وشباب وأطفال ووفد من النساء نجد في مقدمتهن شاب والعروس .التي تحمل اناء“ تناست“ أو“ تاعمورت“مملؤة بالوز.وتمسك باليد الثانية بطرف من غصن شجرة العنب.ويقوم الشاب بجر العروس وذلك بالامساك بطرف الثاني للغصن ويسمى“ألكمو “وقبل غروب الشمس يتحشد الجميع صوب واد دادس أو بئر وتقوم العروس برمي اللوز على الموكب وتملأ الأناء بالماء.ويعود الجميع في جو الفرح . وفي منزل العريس قبل جلوس العروس يقوم الشاب باحضار الخنجار من العريس ويقوم باسقاط طرف من التوب الدي زينت به العروس على وجهها .ويرده الى الخلف سبع مرات.وبعد دلك تجلس العروس.وبعد وجبة العشاء يخرج الرجال الى رقصة احدوس.وتستمر الى وقت طويل من اليل أو الصباح حسب طاقة الشعراء.وفي هده اليلة يدخل العريس على العروس.
وفي اليوم الموالي تظهر بوادر نهاية العرس حيت تخرج العروس بلباسها العادي وتكشف عن وجهها.أمام الجميع بعد أن غطته في الايام السابقة .وبعد وجبة الغداءتجرى مراسم“ أمسفاض “الرحيل ويعتبر هدا اليوم أخر ايام العرس .ويتبادل الجميع التهاني ويتم الدعاء بالتوفيق والهناء والسعادة للعروسين.
وبعد مرور سبعة أيام على انتهاء العرس يقوم أهل العروس بدعوة أهل العريس لحضور وجبة غداء أو عشاء ويسمى “رزان أفود اتيسلست“ أو“ أخدمي “.
في الاخير أتمنى أن أكون قد لمحت ولو بشكل بسيط على طقوس وعادات العرس بدادس .وأود أن أشير أنه في الاوينة الاخيرة.عرفت هده العادات والتقاليد تغيرات غريبة عن تقاليدنا الأصيلة وهدا يؤسفني شخصيا.
وسأحاول أن أسرد بعض هده التغيرات وهي.
- دخول النكافة والجوق الى العرس المحلي.
- التقليص من مدة العرس.
- ترديد أهازيج لاعلاقة لها بالفن الشعري المحلي.
- تزين العروس والعريس بمواد عصرية تقليدا للمجتمعات الشرقية والغربية.
- تغير وسيلة نقل العروس الى البيت الزوجية اد أصبحت تنقل في موكب كبير يطغى عليه رنين السيارات
حضور عائلة العروسين كمدعوين -
تغير الفتيات و الشباب في طريقة الباس المحلي الى لباس السليم و الهب هوب -
فكيف نحافظ و نعيد الاعتيار لهذه التقاليد والعادات الجميلة التي تتلاشى جيلا بعد جيل
هذا الموضوع مفتوح للنقاش
ودمتم بسعادة
وعقبال كل العزاب بزواج سعيد
[quote]العرس“تمغرا“هي جسر يفصل بين مرحلتين مهمتين في حياة الفرد وهما مرحلة العزبية و مرحلة الزواج.و
تمر طقوس الاحتفال ب“ تمغرا“ بدادس بعدة مراحل وهي.
الخطوبة“ توترا“يتقدم العريس“ اسلي“ مع ولديه ويطلب يد العروس“ تيسليت“ من والديها.ويتناقش الطرفين العرض
كل واحد برأيه إلى أن يتم الاتفاق بالرفض أوقبول المخطوبة.وفي حالة القبول يتم تحديد موعد ترجع فيه عائلة الشاب
ومعهم الحناءوالخاتم وبعض الملابس والوازم تزين العروس وفاكهة الوز.وفي هذا اليوم يتم الاعلان الرسمي للخطوبة.
وفيه أيضا تتعارف العائلاتين فيما بينها أكتر وفيه يحدد موعد “تمغرا“.
اسقيموا“ وهو اليوم الاول من العرس “تمغرا“.في صباح هذا اليوم يقوم الرجال بدبح الدابة في حين تقوم النساء“
بجمع كل لوازم العرس.ويضعن الحناءللعروس مورددات أهازيج شعبية منها
Ihiro nwiro ya wiro nhiro nwiro +Rahmano rahim bismilaho rhmnorhim ghomght iyli
Alhna dat romar iyli
إن كلا من “هيرو” و”وررو” يكونان مقدمة القصائد الغنائية لمراسيم العرس في المناطق الجنوبية الشرقية للمغرب .خاصة في منطقة دادس. ويحضر وجبة غداء هدا اليوم الطباخ و الطباخة ومسعديهماواهل العروس .وفي المساء تتم مراسيم“اغمان”اي تزين العروس بزاي يسمى “ اعبراق“وهي أتواب مزركشة توضع على رأس العروس.وجميع ألوان هدا الزاي تدل على عذرية العروس.وأثناء التزين تتغنى النسوة بأهازيج شعبية .مثل“ هيرو ن ورو “.
وفي الليل تحضر النساء المدعوات لمشاركة العروس فرحتها بالباس المحلي الدي اعتدنا لباسه في الأفراح والمناسبة السعيدة.
ويرسل العريس الى العروس ممثلون أونواب عنه يسمون“ اسناين“مصحوبين يحقيبة تسمى“ تحرويت“ أو“ تمنديلت“
تتضمن ملابس العروس.وأمام بيت العروس تنتضر نساء من أهل العروس قدوم“ اسناين“وهن يرددنا يعض الأهازيج الشعبية.
يسلم“ أسناي“ الى احدا النساء الحقيبة وغالبا ما تكون أخت العروس وتضعها على رأسها وترجع بعض الخطوات الى الوراء.
وتنقلب وتدخل .فيما النساء الاخريات يطلقنا الزغاريد.
وكلمة “ أسناي“مشتقة من فعل “أسني“أي اركب و“ اسناين“هم الدين يتكلفون بمهمة تسير العرس. وبعدوجبة العشاءيخرج الرجال والنساءالى البيدر“ أرنار“ لاداء رقصة احيدوس وتستمر الى طلوع الفجر.
وفي صباح اليوم التاني وبعد وجبة الفطور تردد النساء أهازيج تسمى ازنزى حيت يتم هجاء أم العروس .فتضطر الى الرحيل لتعود ومعها فاكهة اللوز وحقيبة العروس “ تحرويت“لتطلع النساء بمحتوياتها وتفرق عليهن فاكهة اللوز .وبعد دلك يتم الاستعداد لوجبة الغداءالتي سيحضرها رجال من اهل القرية والاصدقاء .وفي المساء يتم تزين العروس مرة أخرى بزي يختلف عن الاول في الشكل .وبعد دلك يبدأ الاستعداد الى الانتقال الى منزل العريس .وقبل غروب الشمس ينطلق رحيل العروس في كوكب من الرجال والنساء .وقبل ركب العروس الدابة يقوم أحد أفراد أهلها وخاصتا أخيها وامراتين مخصصة بهدا الحدث بحمل العروس ويدورانها على الدابة سبع مرات . وفي كل دورة تزغرد النساء.وبعد دلك تضع على الدابة وينطلق الموكب.وترددالنساء وراءها أهازيج شعبيةمنها
Awaba ghrk lman awaba ghrk lman
Soyda rok tchir siyda rok swir
امام باب بيت العريس تنتظر نساء من أهل العريس قدوم موكب العروس وهن يرددنا أهازيج شعبية .وعند وصل الموكب تردد النساء أهازيج خاصة بتلك الحضة.وبعد الانتهاء يقوم العريس برمي فاكهة الوز من فوق سطح المنزل على الموكب .ويقوم الاطفال بجمعها.وتحمل احدى النساء العروس على ضهرها الى المكان المخصص لها .ولا تجلس العروس الابعد حضور “اسناين“بحيت يعرضان على أم العروس مبلغ من المال مقابل أن تجلس العروس في مكانها . في الاول ترفض الام المبلغ المقدم لها .فتنشأ مشدات كلامية بينهم.وفي الاخير يتفقان على زيادة على المبلغ الاول مقابل أن تزغرد الام سبع مرات وفي كل مرة يحاول “أسناي“ضرب العروس يغصن من شجرة العنب.وبعد وجبة العشاءيخرج الرجال والنساء لرقصة أحدوس وتستمر الى طلوع الفجر اليوم التالي.
وفي مساء هدا اليوم التالي تأتي مرحلة تسمى “تسي“اي سقي .اد ينطلق موكب العروس وفي أوله رجال وشباب وأطفال ووفد من النساء نجد في مقدمتهن شاب والعروس .التي تحمل اناء“ تناست“ أو“ تاعمورت“مملؤة بالوز.وتمسك باليد الثانية بطرف من غصن شجرة العنب.ويقوم الشاب بجر العروس وذلك بالامساك بطرف الثاني للغصن ويسمى“ألكمو “وقبل غروب الشمس يتحشد الجميع صوب واد دادس أو بئر وتقوم العروس برمي اللوز على الموكب وتملأ الأناء بالماء.ويعود الجميع في جو الفرح . وفي منزل العريس قبل جلوس العروس يقوم الشاب باحضار الخنجار من العريس ويقوم باسقاط طرف من التوب الدي زينت به العروس على وجهها .ويرده الى الخلف سبع مرات.وبعد دلك تجلس العروس.وبعد وجبة العشاء يخرج الرجال الى رقصة احدوس.وتستمر الى وقت طويل من اليل أو الصباح حسب طاقة الشعراء.وفي هده اليلة يدخل العريس على العروس.
وفي اليوم الموالي تظهر بوادر نهاية العرس حيت تخرج العروس بلباسها العادي وتكشف عن وجهها.أمام الجميع بعد أن غطته في الايام السابقة .وبعد وجبة الغداءتجرى مراسم“ أمسفاض “الرحيل ويعتبر هدا اليوم أخر ايام العرس .ويتبادل الجميع التهاني ويتم الدعاء بالتوفيق والهناء والسعادة للعروسين.
وبعد مرور سبعة أيام على انتهاء العرس يقوم أهل العروس بدعوة أهل العريس لحضور وجبة غداء أو عشاء ويسمى “رزان أفود اتيسلست“ أو“ أخدمي “.
في الاخير أتمنى أن أكون قد لمحت ولو بشكل بسيط على طقوس وعادات العرس بدادس .وأود أن أشير أنه في الاوينة الاخيرة.عرفت هده العادات والتقاليد تغيرات غريبة عن تقاليدنا الأصيلة وهدا يؤسفني شخصيا.
وسأحاول أن أسرد بعض هده التغيرات وهي.
- دخول النكافة والجوق الى العرس المحلي.
- التقليص من مدة العرس.
- ترديد أهازيج لاعلاقة لها بالفن الشعري المحلي.
- تزين العروس والعريس بمواد عصرية تقليدا للمجتمعات الشرقية والغربية.
- تغير وسيلة نقل العروس الى البيت الزوجية اد أصبحت تنقل في موكب كبير يطغى عليه رنين السيارات
حضور عائلة العروسين كمدعوين -
تغير الفتيات و الشباب في طريقة الباس المحلي الى لباس السليم و الهب هوب -
فكيف نحافظ و نعيد الاعتيار لهذه التقاليد والعادات الجميلة التي تتلاشى جيلا بعد جيل
هذا الموضوع مفتوح للنقاش
ودمتم بسعادة
وعقبال كل العزاب بزواج سعيد
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
ممتاز جداااااااااااااااااااااااااااااااا جدااااا
كم رائع هدا الموضوع ايها الفتي النبيل
فضولي يقول انك من ابناء دادس الغيورين عل تراتهم
تحياتي اليك وعل شجاعتك في الكتابة في عين عل اوتار دادس
ارفع راسك عالياااااا لان موضوعك غاية في الروعة
تحياتي اليك
كم رائع هدا الموضوع ايها الفتي النبيل
فضولي يقول انك من ابناء دادس الغيورين عل تراتهم
تحياتي اليك وعل شجاعتك في الكتابة في عين عل اوتار دادس
ارفع راسك عالياااااا لان موضوعك غاية في الروعة
تحياتي اليك
itri saghro- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 949
تاريخ الميلاد : 24/02/1979
العمر : 45
الدولة : ايت سدرات
المدينة : تملالت
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
شكرا لك اخي لمرورك على موضوعي لساني عاجز عن التعبير بكل كلمات الشكر. وما اجابتك على السؤلين
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
شكرا لك اخي على الموضوع العرس القلعاوي والرمز التقيل حضارة قلعة مكونة وادا كان الح
يت عن التغيير فكل شيء في هده الحياة سهل التغيير سوى نقطة واحدة وهي عقلية البشر .والسبب راجع الى اخطبوط العولمة والسعي من اجل محو الهوية التقافية لكل حضارة من اجل الوصول لنقطة نجهل عنها الشيء الكتير . والاكترية من سكان قلعة مكونة يسعون لارجاع الماء الى مجاريها ولابين لك دالك انه عندما نرجع من عرس نسمع امهاتنا تقول لوكنت يا ابني في زمن مضى لترى العرس الامازيغي كيف كان يمر بايامه السبعة على الاقل والاهازيج الرنانة صباح مساء اي ان هناك تحصر وقلق لان السوال كيف نفعل لنرجع داك الزمن اقول فاقد الشي لايعطيه ابدا نحن في عصر السرعة حيت الكل يجري وراء بخس الحياة ولا وجود لوقت حتى لنفكر في حياتنا وتقافتنا
اما بالنسبة لاشكالية اللباس فقد قلتها من الصعب جدا ان تغير العقليات كل شخص لديه روية للحياة والباس شكل من اشكال هده الرؤيا
شكرا لك اخي مرة اخرى
واندى التحايا من اسيرة الصمت
يت عن التغيير فكل شيء في هده الحياة سهل التغيير سوى نقطة واحدة وهي عقلية البشر .والسبب راجع الى اخطبوط العولمة والسعي من اجل محو الهوية التقافية لكل حضارة من اجل الوصول لنقطة نجهل عنها الشيء الكتير . والاكترية من سكان قلعة مكونة يسعون لارجاع الماء الى مجاريها ولابين لك دالك انه عندما نرجع من عرس نسمع امهاتنا تقول لوكنت يا ابني في زمن مضى لترى العرس الامازيغي كيف كان يمر بايامه السبعة على الاقل والاهازيج الرنانة صباح مساء اي ان هناك تحصر وقلق لان السوال كيف نفعل لنرجع داك الزمن اقول فاقد الشي لايعطيه ابدا نحن في عصر السرعة حيت الكل يجري وراء بخس الحياة ولا وجود لوقت حتى لنفكر في حياتنا وتقافتنا
اما بالنسبة لاشكالية اللباس فقد قلتها من الصعب جدا ان تغير العقليات كل شخص لديه روية للحياة والباس شكل من اشكال هده الرؤيا
شكرا لك اخي مرة اخرى
واندى التحايا من اسيرة الصمت
أسيرة الصمت- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 775
تاريخ الميلاد : 21/07/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
شكرا لك اختي لمرورك على الموضوع
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
موضوع جميل جدا
اقدر مجهودك العظيم
تقبل اخي الكريم فائق شكري وتقديري واحترامي
بانتظار جديدك المميز دوما
العرس مقام احتفالي، ساحة فرجة، مسرحية شعبية لا تعترف بالمنصة ولا بالنص، وإنما تصنع مجالا منفتحا بطلاه العروسان وممثلوه أهل القبيلة، رجالا ونساء، شبابا وأطفالا، وزمانه ممتد أياما متتالية يتحول فيها بيت أهل العرس إلى قبلة يحج إليها الناس مهنئين مباركين.
تحكي الذاكرة هنا في "قلعة مكونة" مجموعة من الطقوس ذات دلالات رمزية تمارس في العرس، وأول ما يحكى أن التعبير عن رغبة الزواج من فتاة معينة يتم من خلال قولة مشهورة –نجد لهل صدى في باقي مناحي المغرب- هي "أخذوا لها الحناء". فلا تتم إذن الإشارة إلى الخطبة إلا رمزا عبر هذا النبات الذي تستعمله النساء منذ قديم الزمان للزينة. وما يمكننا استفادته من دلالة هذا الموقف الحرص على الربط بين المرأة وبين النبات ومن ثم بينها وبين الأرض، كناية عن الخضرة، رمز المياه والحياة، وعن الأرض/الأم رمز الخصب والعطاء، وكذا الإشارة إلى أن من هذا مهام المرأة أن تعود إلى الأرض لتعمل فيها بما يخرج اخضرار الحناء الذي تسلمته. طبعا لن يفوتنا التأكيد على أن الترميز إلى الخطبة بالحناء يخفي حياء الناس من التسلل إلى مؤسسة الزواج، ذلك الحياء الممزوج بالرغبة والطلب.
"
barc
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
شكرا لك اخي على مرورك على الموضوع وعلى الصورة الجميلة
اردة ان اعزز موضوعي بصور من عرسنا الجميل لكن وجدة مشكلة في وضع الصور فكيف تنصحني
اردة ان اعزز موضوعي بصور من عرسنا الجميل لكن وجدة مشكلة في وضع الصور فكيف تنصحني
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
أنصحك بقرأة هدا الموضوع
مدقق لعمل كل أزرار نافذة الإرسال
مدقق لعمل كل أزرار نافذة الإرسال
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
ازوارام ربي ايلي ازوارم ربي
izwaram rebbi aylli izwaram rebbi
ماداس إغمان إيلي ماداس إغمان للا فاطم الزهراء اداس إغمان
madas ighman iylli madas ighman lalla fatim azzahrae adas ighman
اراد اتاض ايلي يا اراد اتاض ايلي ادام اس كغ
الحناء ادام اس كغ الحناء
كا يلي تجاواريت كا يلي تجاواريت
مايكان خالتينو تكاغد مايكان خالتينو تكاغدا
اها تشرفين ا الشرفا هان إلي د لامانت نون
ylli = bnti= إيلي
ماداس إفرحن إيلي اداس إفرح مولانا
madas ifr7en iylli adas ifr7 molana
ماداس إهدان إيلي اداس إهدو مولانا
madas ihdan iylli adas ihdo molana
lماداس ؤو كيغ إيلي هات ؤر غور يلي
madas or gigh iylli hat or ghori ylli
izwaram rebbi aylli izwaram rebbi
ماداس إغمان إيلي ماداس إغمان للا فاطم الزهراء اداس إغمان
madas ighman iylli madas ighman lalla fatim azzahrae adas ighman
اراد اتاض ايلي يا اراد اتاض ايلي ادام اس كغ
الحناء ادام اس كغ الحناء
كا يلي تجاواريت كا يلي تجاواريت
مايكان خالتينو تكاغد مايكان خالتينو تكاغدا
اها تشرفين ا الشرفا هان إلي د لامانت نون
ylli = bnti= إيلي
ماداس إفرحن إيلي اداس إفرح مولانا
madas ifr7en iylli adas ifr7 molana
ماداس إهدان إيلي اداس إهدو مولانا
madas ihdan iylli adas ihdo molana
lماداس ؤو كيغ إيلي هات ؤر غور يلي
madas or gigh iylli hat or ghori ylli
توناروز- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 133
تاريخ الميلاد : 11/07/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة امكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
بصراحة موضوع رائع جدا جدا بارك الله فيك
حصة- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 23
تاريخ الميلاد : 07/07/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المدينة : المغرب
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
ollah araktifgh a abdo m3na walo madak inna yan mawdo3 ra2i3 bikol mata3nih alkalima
tanmmirt
tanmmirt
tizerzert- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 68
تاريخ الميلاد : 05/03/1994
العمر : 30
الدولة : morroco
المدينة : boumaln dades
احترام قوانين المنتدى :
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
merci waw mawdou3 wa3ar ya3tik sa7a
عاشقة الجنة- مستشارة ادارية
-
عدد الرسائل : 2480
تاريخ الميلاد : 16/09/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المدينة : xxxxx
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الجميع على التفاعل مع الموضوع
تشريفكم لموضوعي هو السعادة نفسها
تحياتي للجميع
اشكر الجميع على التفاعل مع الموضوع
تشريفكم لموضوعي هو السعادة نفسها
تحياتي للجميع
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
السلام عليكم هذه الصور رائعة و كأنها تخاطبنا و تقول لن لن نحافظ على ثقافتنا و هويتنا لنكون متعددديييييييييين لمواجهة عاصفة العولمة
tanmmirt
tanmmirt
tizerzert- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 68
تاريخ الميلاد : 05/03/1994
العمر : 30
الدولة : morroco
المدينة : boumaln dades
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
ana kn7dr l3rasat fi dads ms 3mrni m3rft ga3 hadchi
3la lmawdo3
3la lmawdo3
hafsa- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 122
تاريخ الميلاد : 07/09/1992
العمر : 32
الدولة : maroc
المهنة : tlmida
المدينة : ouarzazate
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
مراسيم عرس و لا اروع
الاصالة المغربية الامازيغية دائما حاضرة
الهدف الاسمى هو الحفاظ على هذه التقاليد الجميلة
و التي تميزنا عن باقي مناطق هذه البلاد السعيدة
شكرا لك اخي عبد الصمد على هذا الموضوع المتميز و اعتذر عن التاخير في الرد
تحياتي لكم جميعا
و دامت لنا الافراح و المسرات
الاصالة المغربية الامازيغية دائما حاضرة
الهدف الاسمى هو الحفاظ على هذه التقاليد الجميلة
و التي تميزنا عن باقي مناطق هذه البلاد السعيدة
شكرا لك اخي عبد الصمد على هذا الموضوع المتميز و اعتذر عن التاخير في الرد
تحياتي لكم جميعا
و دامت لنا الافراح و المسرات
MoUlAy YoUsSeF- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1332
تاريخ الميلاد : 05/10/1988
العمر : 36
الدولة : المملكة المغربية
المهنة : طالب
المدينة : casablanca
الهاتف : 0670766129
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
wow nice walah
ty3jbouni t9alid ta3koum bzf darna had sujet f la class vrm wow m3andi mangoul
ty3jbouni t9alid ta3koum bzf darna had sujet f la class vrm wow m3andi mangoul
طيور الجنة- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 426
تاريخ الميلاد : 18/06/1993
العمر : 31
الدولة : maroc
المدينة : tinghir
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: طقوس الزواج أو “ تمغرا“ بدادس
عدل سابقا من قبل abdessamad_oulasri في الأحد 03 يوليو 2011, 11:30 عدل 1 مرات (السبب : تعديل صورة)
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
hafsa- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 122
تاريخ الميلاد : 07/09/1992
العمر : 32
الدولة : maroc
المهنة : tlmida
المدينة : ouarzazate
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى