شهادة الباكالوريا بين الأمس واليوم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شهادة الباكالوريا بين الأمس واليوم
تعتبر شهادة الباكلوريا نقطة تحول في حياة التلميذ المغربي،فقد اعتبرت وما تزال محددا للبلوغ الفكري لدى التلميذ، تماما كالبلوغ الشرعي الموجب للتكليف،غير أنها عرفت تحولات كبيرة بين الأمس القريب والحاضر المعيش،من ذلك تدني قيمتها الاعتبارية و الاجتماعية، ففي عقود ما قبل الثمانينات كان الحاصل على الباكلوريا مؤهلا لتقلد مناصب محترمة في الوظيفة العمومية،فكانت المناصب تعرض على التلاميذ قبل النجاح في الامتحان من خلال زيارات ميدانية يقوم بها ممثلو الإدارات، وكانت الباكالوريا تخول لصاحبها الحصول على جواز السفر- و ما أدراك ما جواز السفر قبل الثمانينات – لاستكمال الدراسة في الخارج، بينما التعليم العالي كان مقتصرا على نخبة من أبناء المدن و أبناء الأعيان. كما كانت مراكز الامتحانات تحرص من طرف الجيش والدرك والشرطة. وكانت أسماء الناجحين تعلن عبر الجرائد والإذاعة الوطنية، فتقام الولائم الكبيرة والحفلات.
ماذا حل بهذه الشهادة اليوم؟
لقد أصبحت شهادة عادية لا قيمة لها،اجتماعيا ولا مهنيا،تمنح لصاحبها لتكون فرصة لتكوين آخر لا تقل مدته عن سنتين،ربما يستطيع الحصول على وظيفة جد متوسطة تبعا لتكوينه وقيمة الدبلوم الحاصل عليه. كما أن صاحب الباكالوريا في يومنا صار دون مستوى الحاصل على شهادة الدروس الاعدادية في الثمانينات،فهذه الأخيرة كانت تؤهل صاحبها لبعض الوظائف الصغيرة في التعليم والعدل والأمن والجيش.
إن الإشكال مركب معقد تتداخل فيه عدة خيوط منها:
التخلف السياسي والاقتصادي: لا يمكن فصل المنظومة التعليمية عن السياسة والاقتصاد لأن تعليمنا ليس مستقلا عن الدولة،وبما أن مغربنا بلد رأسمالي تابع، فالسياسة التعليمية بدورها تابعة للإملاءات الغربية والدليل استيرادنا لجميع المناهج الموجهة من طرف الصناديق(ص.النقد الدولي والبنك العالمي) دون أدنى مراعاة لخصوصية وواقع البلد،فمن التدريس بالأهداف إلى التدريس بالكفايات إلى بيداغوجيا الإدماج، والبقية تأتي. بالموازاة مع ذلك عرف الحقل التعليمي ما يسمى بالإصلاحات، مباشرة بعد الاستقلال الصوري،لكن لحد الساعة لم يفلح أي منها في وضع الأصبع على الداء قصد استئصاله،لتبقى الإصلاحات ملهاة ومضيعة للجهد والمال.ويظهر الإنعكاس المباشر لتلك المناهج على تلميذ التعليم العمومي الحاصل على الباكالوريا،فبالإضافة إلى عدم تأهله لنيل منصب،لا يستطيع أيضا مواصلة تعليمه العالي بأريحية لأنه ضحية لسياسة التعريب في مرحلة التعليم الثانوي.
انعدام التخطيط : يقول علماء ومهندسو التنمية البشرية:"الفشل في التخطيط تخطيط للفشل" هذا يتعلق بمن خطط لكنه فشل،فما بالك بمن لا يخطط أصلا؟ وهذا هو حال مسؤولينا، الذين يختارون لأبنائهم أفضل تدريس وأنسب تكوين،ولايهمهم أمر الرعاع "أولاد البخوش".
إن التخطيط يعني أن تضع الدولة خطة متكاملة لتعليم ناجح،يتم تطبيقها من خلال استراتيحية واضحة المعالم،يسهر عليها كل المسؤولين عن القطاع من الأستاذ إلى الوزيرمع العمل على ربط التعليم بسوق الشغل،وبذلك تتمكن الدولة مثلا من تحديد عدد الوظائف الشاغرة كل سنة،وهذا يحدد بالتالي عدد التلاميذ المطلوب حصولهم على الشواهد،لنصل إلى مستوى أن كل حاصل على شهادة يكون منصب في انتظاره،مما سيعطي قيمة كبرى للشهادة،فلا يحصل عليها إلا من يستحقها ،ويغيب الغش بكل أساليبه عن الامتحانات.
إن غياب التخطيط، وسيادة الطبقية والمحسوبية والزبونية والفساد المالي، أمور كدست الأعداد الهائلة من حاملي الشواهد: الباكالوريا التي كانت تؤهل مباشرة للمنصب، والإجازة التي كانت تقود للوظائف السامية في الدولة، وأصبح الحاصلون عليها اليوم يمتهنون حرفة الوقوف أمام البرلمان، بل حتى الدكتوراة التي كان الحاصلون عليها آنذاك يعدون على رؤوس الأصابع،أصبح أصحابها اليوم يستطيعون تنظيم مسيرة لوحدهم،ليجود عليهم المخزن و زبانيته بما لذ وطاب من قمع وكسر للجماجم،تطبيقا لسياسة العصا الغليظة.
وهكذا ساد جو قاتل في صفوف أبناء الفقراء من المغاربة أن لاجدوى من إكمال التعليم،و الحصول على هذه الشهادة اللعينة،بل ركوب الموج أفضل، لأنه غالبا ما يحقق حلم الحصول على عمل "كريم" يحفظ ماء الوجه،وكيف لا والحاصلون على الشواهد العليا يمتطون الأمواج وأغلبهم يرمى جثة هامدة.؟؟
لا شك أن العديد من التلا ميذ لا زالوا يؤمنون بالباكا لوريا كشهادة مهمة وضرورية،ولا يسعنا إلا أن نشجعهم على ذلك،لكنهم يقعون ضحية سياسة التعليم الخصوصي الذي يوزع النقط المجانية في المراقبة المستمرة(النفيخ فالنقط) ليتم قبول التلميذ في جميع المباريات،ضدا على تلميذ التعليم العمومي الذي ليس في وسعه ولوج التعليم الخاص،وهذا يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص. ثم سلوكيات بعض الأساتذة الذين يشتغلون بالساعات الإضافية،فيجعلون مواضيع الفروض هي التمارين التي اشتغلوا عليها مع تلامذتهم "المفضلين"، و ذلك رغبة في استفزاز الآخرين،للالتحاق بالساعات الإضافية. مما يضع مصداقية أولئك الأساتذة في الميزان.
هذه الأسباب التي ذكرتها ،عن تدني مستوى وقيمة شهادة الباكالوريا ببلادنا،ليست إلا فيضا من غيض،وإلا فهناك أسباب أخرى كثيرة، يفقهها جيدا أولئك الذين يقودون هذه البلاد نحو الهاوية، الذين لا هم لهم إلا تحقيق مصالحهم الضيقة العفنة،ومصلحة أبنائهم فوق كل اعتبار. أما أبناء الطبقات المسحوقة،فليس لهم إلا الله،ومجهوداتهم ومكابداتهم.
إن بلدنا الحبيب له من المؤهلات ما يوفر لكل حاصل على شهادة الباكالوريا منصب شغل، - أقول هذا الكلام دون مبالغة وبكل يقين ومسؤولية - وله من الثروات و الخيرات ما يوفر العيش الكريم لجميع أبنائه،لكن الحفنة المتسلطة على الرقاب من مصاصي الدماء،ليس في مصلحتها أن تُشم للعدل والإنصاف رائحة في أي مجال،ليبقى مغربنا بقرة حلوب وكعكة تقسم،وميدانا لتنافس المستكبرين حول تكديس المزيد من الثروات بالطرق المعروفة،ولا من حسيب ولا من رقيب.وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ماذا حل بهذه الشهادة اليوم؟
لقد أصبحت شهادة عادية لا قيمة لها،اجتماعيا ولا مهنيا،تمنح لصاحبها لتكون فرصة لتكوين آخر لا تقل مدته عن سنتين،ربما يستطيع الحصول على وظيفة جد متوسطة تبعا لتكوينه وقيمة الدبلوم الحاصل عليه. كما أن صاحب الباكالوريا في يومنا صار دون مستوى الحاصل على شهادة الدروس الاعدادية في الثمانينات،فهذه الأخيرة كانت تؤهل صاحبها لبعض الوظائف الصغيرة في التعليم والعدل والأمن والجيش.
إن الإشكال مركب معقد تتداخل فيه عدة خيوط منها:
التخلف السياسي والاقتصادي: لا يمكن فصل المنظومة التعليمية عن السياسة والاقتصاد لأن تعليمنا ليس مستقلا عن الدولة،وبما أن مغربنا بلد رأسمالي تابع، فالسياسة التعليمية بدورها تابعة للإملاءات الغربية والدليل استيرادنا لجميع المناهج الموجهة من طرف الصناديق(ص.النقد الدولي والبنك العالمي) دون أدنى مراعاة لخصوصية وواقع البلد،فمن التدريس بالأهداف إلى التدريس بالكفايات إلى بيداغوجيا الإدماج، والبقية تأتي. بالموازاة مع ذلك عرف الحقل التعليمي ما يسمى بالإصلاحات، مباشرة بعد الاستقلال الصوري،لكن لحد الساعة لم يفلح أي منها في وضع الأصبع على الداء قصد استئصاله،لتبقى الإصلاحات ملهاة ومضيعة للجهد والمال.ويظهر الإنعكاس المباشر لتلك المناهج على تلميذ التعليم العمومي الحاصل على الباكالوريا،فبالإضافة إلى عدم تأهله لنيل منصب،لا يستطيع أيضا مواصلة تعليمه العالي بأريحية لأنه ضحية لسياسة التعريب في مرحلة التعليم الثانوي.
انعدام التخطيط : يقول علماء ومهندسو التنمية البشرية:"الفشل في التخطيط تخطيط للفشل" هذا يتعلق بمن خطط لكنه فشل،فما بالك بمن لا يخطط أصلا؟ وهذا هو حال مسؤولينا، الذين يختارون لأبنائهم أفضل تدريس وأنسب تكوين،ولايهمهم أمر الرعاع "أولاد البخوش".
إن التخطيط يعني أن تضع الدولة خطة متكاملة لتعليم ناجح،يتم تطبيقها من خلال استراتيحية واضحة المعالم،يسهر عليها كل المسؤولين عن القطاع من الأستاذ إلى الوزيرمع العمل على ربط التعليم بسوق الشغل،وبذلك تتمكن الدولة مثلا من تحديد عدد الوظائف الشاغرة كل سنة،وهذا يحدد بالتالي عدد التلاميذ المطلوب حصولهم على الشواهد،لنصل إلى مستوى أن كل حاصل على شهادة يكون منصب في انتظاره،مما سيعطي قيمة كبرى للشهادة،فلا يحصل عليها إلا من يستحقها ،ويغيب الغش بكل أساليبه عن الامتحانات.
إن غياب التخطيط، وسيادة الطبقية والمحسوبية والزبونية والفساد المالي، أمور كدست الأعداد الهائلة من حاملي الشواهد: الباكالوريا التي كانت تؤهل مباشرة للمنصب، والإجازة التي كانت تقود للوظائف السامية في الدولة، وأصبح الحاصلون عليها اليوم يمتهنون حرفة الوقوف أمام البرلمان، بل حتى الدكتوراة التي كان الحاصلون عليها آنذاك يعدون على رؤوس الأصابع،أصبح أصحابها اليوم يستطيعون تنظيم مسيرة لوحدهم،ليجود عليهم المخزن و زبانيته بما لذ وطاب من قمع وكسر للجماجم،تطبيقا لسياسة العصا الغليظة.
وهكذا ساد جو قاتل في صفوف أبناء الفقراء من المغاربة أن لاجدوى من إكمال التعليم،و الحصول على هذه الشهادة اللعينة،بل ركوب الموج أفضل، لأنه غالبا ما يحقق حلم الحصول على عمل "كريم" يحفظ ماء الوجه،وكيف لا والحاصلون على الشواهد العليا يمتطون الأمواج وأغلبهم يرمى جثة هامدة.؟؟
لا شك أن العديد من التلا ميذ لا زالوا يؤمنون بالباكا لوريا كشهادة مهمة وضرورية،ولا يسعنا إلا أن نشجعهم على ذلك،لكنهم يقعون ضحية سياسة التعليم الخصوصي الذي يوزع النقط المجانية في المراقبة المستمرة(النفيخ فالنقط) ليتم قبول التلميذ في جميع المباريات،ضدا على تلميذ التعليم العمومي الذي ليس في وسعه ولوج التعليم الخاص،وهذا يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص. ثم سلوكيات بعض الأساتذة الذين يشتغلون بالساعات الإضافية،فيجعلون مواضيع الفروض هي التمارين التي اشتغلوا عليها مع تلامذتهم "المفضلين"، و ذلك رغبة في استفزاز الآخرين،للالتحاق بالساعات الإضافية. مما يضع مصداقية أولئك الأساتذة في الميزان.
هذه الأسباب التي ذكرتها ،عن تدني مستوى وقيمة شهادة الباكالوريا ببلادنا،ليست إلا فيضا من غيض،وإلا فهناك أسباب أخرى كثيرة، يفقهها جيدا أولئك الذين يقودون هذه البلاد نحو الهاوية، الذين لا هم لهم إلا تحقيق مصالحهم الضيقة العفنة،ومصلحة أبنائهم فوق كل اعتبار. أما أبناء الطبقات المسحوقة،فليس لهم إلا الله،ومجهوداتهم ومكابداتهم.
إن بلدنا الحبيب له من المؤهلات ما يوفر لكل حاصل على شهادة الباكالوريا منصب شغل، - أقول هذا الكلام دون مبالغة وبكل يقين ومسؤولية - وله من الثروات و الخيرات ما يوفر العيش الكريم لجميع أبنائه،لكن الحفنة المتسلطة على الرقاب من مصاصي الدماء،ليس في مصلحتها أن تُشم للعدل والإنصاف رائحة في أي مجال،ليبقى مغربنا بقرة حلوب وكعكة تقسم،وميدانا لتنافس المستكبرين حول تكديس المزيد من الثروات بالطرق المعروفة،ولا من حسيب ولا من رقيب.وحسبنا الله ونعم الوكيل.
trahmya- الوسام الذهبي
-
عدد الرسائل : 580
تاريخ الميلاد : 04/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : ts cttp
المدينة : kelaa m'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: شهادة الباكالوريا بين الأمس واليوم
أخي
trahmya
أي باك؟ وأي تعليم ؟ إنها فقط جيوش مستقبلية للبطالة والذل
مني يتعطى لتلميذة او تلميذ يصحح الامتحانات ديال الباك اشمن قراية بقات
اية قيمة لهذه الشهادة بعد فضائح التسريب التي عرفتها مؤخرا . تدنى المستوى التعليمي وتدنت معه قيمة ومصداقية الشواهد . انها نتائج لسياسة مقصودة مخطط لها
اية قيمة لهذه الشهادة بعد فضائح التسريب التي عرفتها مؤخرا . تدنى المستوى التعليمي وتدنت معه قيمة ومصداقية الشواهد . انها نتائج لسياسة مقصودة مخطط لها
و بالتوفيق لكل التلاميذ الناجحين و حظا سعيدا لمن سيجتازون الدورة الاستدراكية
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى