إمتحانات الباكالوريا التجريبية : بين المقاطعة و إعادة النظر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إمتحانات الباكالوريا التجريبية : بين المقاطعة و إعادة النظر
بسم الله الرحمن الرحيم
إمتحانات الباكالوريا التجريبية : بين المقاطعة و إعادة النظر ؟
trahmya
إمتحانات الباكالوريا التجريبية : بين المقاطعة و إعادة النظر ؟
عن موقع صحيفة الأستاذ
يتجه أساتذة ثانوية محمد السادس للتعليم الثانوي التأهيلي بخنيفرة- حسب ما ورد من أخبار- إلى مقاطعة تنظيم الامتحانات التجريبية المرتقبة خلال الأسبو ع الأول من شهر ماي لفائدة تلاميذ السنة الأولى والثانية باكالوريا – لم تصل بعد أي مذكرة إلى المؤسسات علما بأن الحديث عن التجريبي بدأ منذ ما قبل العطلة البينية الثانية- وسيصدر أساتذة المؤسسة المعنية تقريرا حول تلك المقاطعة.
للاشارة فإن قرار إجراء الامتحانات التجريبية بالتعليم الثانوي التأهيلي لم يصدر ضمن المقرر المنظم للسنة الدراسية موسم 2009-2010 هو ما يفيد التردد والارتجالية كما أن التجارب السابقة من دورات الامتحانات التجريبية لم تعرف أي تقييم جدي للوقوف على مدى استجابتها لحاجات المتعلمين وتحقيق أهدافها المفترضة علما أن الأثر البيداغوجي لها يكاد ينعدم بفعل لامبالاة و استهتار التلاميذ بها و لا جديتها طالما لا تحتسب ضمن عناصر التقويم الفعلي – يمنع قانونيا إدراج نقطة التجريبي في سلم تقويم التلميذ من طرف الاستاذ – فضلا على تكلفة إعدادها ماديا وما تأخذه من حيز زمني على حساب الأيام الفعلية للدراسة التي نالت كثيرا من التوقفات خلال هذا الموسم – دورات تكوين حسب المواد + دورات جيني ..-والتي تمت برمجتها في خضم فترات التدريس .
فهل يدخل هذا الإجراء المرتبك ضمن خطط مدرسة النجاح والعمل بالمشاريع و التقويم بناء على النتائج مع مراعاة الايقاعات المدرسية المنتظمة؟ وهل له صلة بما يثقل النصوص التنظيمية والمراسيم والمذكرات من حديث عن إشراك الفاعلين التربويين للتفكير المشترك في ما يفيد وينعكس ايجابيا على المدرسة ؟ أو على الأقل هل فكرت الجهة المسؤولة عن تدبير أمور التعليم في أن تنصت ولو عبر استبيانات لآراء المراقبين التربويين و الاداريين والمدرسين والمتعلمين حول ما يعلن من خطط ومبادرات ومنها المتعلقة بالامتحانات التجريبية فائدة و جدولة ؟
مجلة المدرس
للاشارة فإن قرار إجراء الامتحانات التجريبية بالتعليم الثانوي التأهيلي لم يصدر ضمن المقرر المنظم للسنة الدراسية موسم 2009-2010 هو ما يفيد التردد والارتجالية كما أن التجارب السابقة من دورات الامتحانات التجريبية لم تعرف أي تقييم جدي للوقوف على مدى استجابتها لحاجات المتعلمين وتحقيق أهدافها المفترضة علما أن الأثر البيداغوجي لها يكاد ينعدم بفعل لامبالاة و استهتار التلاميذ بها و لا جديتها طالما لا تحتسب ضمن عناصر التقويم الفعلي – يمنع قانونيا إدراج نقطة التجريبي في سلم تقويم التلميذ من طرف الاستاذ – فضلا على تكلفة إعدادها ماديا وما تأخذه من حيز زمني على حساب الأيام الفعلية للدراسة التي نالت كثيرا من التوقفات خلال هذا الموسم – دورات تكوين حسب المواد + دورات جيني ..-والتي تمت برمجتها في خضم فترات التدريس .
فهل يدخل هذا الإجراء المرتبك ضمن خطط مدرسة النجاح والعمل بالمشاريع و التقويم بناء على النتائج مع مراعاة الايقاعات المدرسية المنتظمة؟ وهل له صلة بما يثقل النصوص التنظيمية والمراسيم والمذكرات من حديث عن إشراك الفاعلين التربويين للتفكير المشترك في ما يفيد وينعكس ايجابيا على المدرسة ؟ أو على الأقل هل فكرت الجهة المسؤولة عن تدبير أمور التعليم في أن تنصت ولو عبر استبيانات لآراء المراقبين التربويين و الاداريين والمدرسين والمتعلمين حول ما يعلن من خطط ومبادرات ومنها المتعلقة بالامتحانات التجريبية فائدة و جدولة ؟
مجلة المدرس
trahmya
trahmya- الوسام الذهبي
-
عدد الرسائل : 580
تاريخ الميلاد : 04/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : ts cttp
المدينة : kelaa m'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إمتحانات الباكالوريا التجريبية : بين المقاطعة و إعادة النظر
c'est vraiment dommage que les élèves de 1iere et 2eme année bac n'auront pas la chance de tester leurs compitances avant de passer l'examen national .c'est vrai que la plupart ne le prend pas au sérieux mais on ne peut pas nier que ça jout un role primordial et pour l'élève et pour l' enseignant .j'en profite pour signaler ma déception de la situation catastrophique de l'enseignement au Maroc mais en particulier dans mon lycée "AL WOUROUD" ou j'entend parler des comportements vraiment humiliants ce qui n'est pas du tout le cas quand j'étais élève là-bas. à la fin j'aimerai bien souhaiter bonne chance aux élèves de bac et j'espère bien i7mrro lina lwjah pour garder la bonne réputation du lycée qui risque de diparaitre un jour .
illis n'tmazirt- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 34
تاريخ الميلاد : 01/01/1984
العمر : 40
الدولة : maroc
المدينة : rabat
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى