خبير طبي يحذر من طقطقة الرقبة وفرقعة الأصابع
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خبير طبي يحذر من طقطقة الرقبة وفرقعة الأصابع
بسم الله الرحمان الرحيم
اكد الدكتور أيمن المسعودي اختصاصي المفاصل والعلاج الطبيعي أن من اعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع وان الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل,, على المدى الطويل تتسبب فرقعة الاصابع في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الاصابع (طبعا في حالة الاكثار من الفرقعة او كما نسميه ادمان فرقعة الاصابع
و'طقطقة'' الرقبة.. تزيد من خطر الجلطة الدماغية وقال إذا شعرت بألم في الرقبة فان عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لان العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أختصاصيو العلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية . ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيلا جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة آمر حقيقي . بعض أطباء الأعصاب و أخصائي العلاج الطبيعي يتسببون في الكثير من الجلطات الدماغية ويعدون ان طقطقة الرقبة يشكل خطرا ضئيلا جدا. أنا لا اعتقد أن الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض، أن العواقب التي تنجم عن الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة قد تكون وخيمة ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراء أن يخبر مرضاه بذلك الخطر.
إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية قبل سن ال 45 شيء يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحد هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلى جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة. وفي دراسات طبية سابقة جرت مقارنة بين السجلات الخاصة بالجلطات الدماغية والسجلات الطبية الأخرى تبين أن الجلطات بين الشباب كانت على صلة وثيقة بزيارات قاموا بها إلى عيادات الطب الطبيعي . ومن علامات الجلطة ان يصبح أحد جانبي الجسم ضعيفا، ومصابا بالخدر او التنميل او مشلولا . والإصابة بفقد البصر وازدواجية أو ضبابية الرؤية . وإيجاد صعوبة في الكلام أو فهم الأشياء. وفقدان التوازن أو الدوار. وألم شديد في الرأس ومفاجئ. واشار إن طقطقة الرقبة أسلوب يتبعه أختصاصيو العلاج الطبيعي وهو أمر يقلق أطباء الأعصاب ويهمهم. وغالبا ما يقوم الممارس بلوي الرقبة بسرعة عالية وهم متدربون على ذلك وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة. إن آخرين من الممارسين قد لا يكونون على إدراك تام بالأخطار المحدقة بهذا الأسلوب من العلاج . ويشير إلى أن كثيرين من أختصاصيي العلاج الطبيعي تحولوا الان إلى أساليب أقل قوة لطقطقة الرقبة
---------------------------------------------
أما في الإسلام
ففرقعة الأصابع في الصلاة مكروهة في المذاهب الأربعة، ونص ابن عابدين في حاشيته على تحريمها كما سيأتي، قال صاحب الدر المختار وهو يعدد مكروهات الصلاة: (وفرقعة الأصابع وتشبيكها ولو منتظر الصلاة أو ماشيا إليها للنهي، ولا يكره خارجها لحاجة).
قال ابن عابدين في حاشيته على الدر المختار: (قوله: وفرقعة الأصابع، هو غمزها أو مدها حتى تصوت، وتشبيكها هو أن يدخل أصابع إحدى يديه بين أصابع الأخرى، بحر قوله: للنهي وهو مارواه ابن ماجه مرفوعا: لا تفرقع أصابعك وأنت تصلي. وروى في المجتبى حديثا: أنه نهى أن يفرقع الرجل أصابعه وهو جالس في المسجد ينتظر الصلاة. وفي رواية: وهو يمشي إليها. وروى أحمد وأبو داود وغيرهما مرفوعا: إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبك بين يديه فإنه في صلاة. ونقل في المعراج الإجماع على كراهة الفرقعة والتشبيك في الصلاة، وينبغي أن تكون تحريمية للنهي المذكور، بحر وحلية. انتهى
وقال الحطاب في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل: (وأما فرقعة الأصابع فتكره عند مالك رحمه الله تعالى في المسجد وفي غيره، وخص ابن القاسم الكراهة بالمسجد، نقله ابن عرفة وصاحب التوضيح). انتهى
وقال أحمد العبادي في حاشيته على تحفة المحتاج: (ويكره أن يروح على نفسه في الصلاة، وأن يفرقع أصابعه أو يشبكهما لأنه عبث). انتهى
وقال البهوتي في كشاف القناع: (وتكره فرقعة أصابعه؛ لما روى الحارث عن علي قال: لا تقعقع أصابعك وأنت في الصلاة. رواه ابن ماجه).
وقال الرحيباني في مطالب أولى النهى: (ويكره أيضا فرقعة أصابع وتشبيكها أي الأصابع، وتبطل الصلاة إن كثر فعل ذلك فيها).
وأما فرقعة الأصابع خارج الصلاة
فهي مكروهة عند جماعة من أهل العلم، وبعضهم قيد الكراهة بغير الحاجة، وممن أطلق الكراهة مالك -كما تقدم- والأرجح عند المالكية كراهتها في الصلاة فقط، ولا تكره في غيرها ولو في المسجد كما نص على ذلك عليش في منح الجليل.
وعند الحنفية تكره الفرقعة خارج الصلاة لغير حاجة، قال ابن عابدين في حاشيته: قوله: (ولا يكره خارجها لحاجة، المراد بخارجها ما ليس من توابعها لأن السعي إليها -الصلاة- والجلوس في المسجد لأجلها في حكمها كما مر؛ لحديث الصحيحين: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه. وأراد بالحاجة نحو إراحة الأصابع، فلو لدون حاجة بل على سبيل العبث كره تنزيها، والكراهة في الفرقعة خارجها منصوص عليها)....
والله أعلم.[i]
اسال الله ان ينفعنا واياكم
من قلب لا ينساكم دعيت ربي يرعاكم وعلى انهار الجنة القاكم دمووووووووع الشمووووووووووع
اكد الدكتور أيمن المسعودي اختصاصي المفاصل والعلاج الطبيعي أن من اعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع وان الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل,, على المدى الطويل تتسبب فرقعة الاصابع في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الاصابع (طبعا في حالة الاكثار من الفرقعة او كما نسميه ادمان فرقعة الاصابع
و'طقطقة'' الرقبة.. تزيد من خطر الجلطة الدماغية وقال إذا شعرت بألم في الرقبة فان عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لان العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أختصاصيو العلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية . ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيلا جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة آمر حقيقي . بعض أطباء الأعصاب و أخصائي العلاج الطبيعي يتسببون في الكثير من الجلطات الدماغية ويعدون ان طقطقة الرقبة يشكل خطرا ضئيلا جدا. أنا لا اعتقد أن الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض، أن العواقب التي تنجم عن الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة قد تكون وخيمة ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراء أن يخبر مرضاه بذلك الخطر.
إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية قبل سن ال 45 شيء يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحد هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلى جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة. وفي دراسات طبية سابقة جرت مقارنة بين السجلات الخاصة بالجلطات الدماغية والسجلات الطبية الأخرى تبين أن الجلطات بين الشباب كانت على صلة وثيقة بزيارات قاموا بها إلى عيادات الطب الطبيعي . ومن علامات الجلطة ان يصبح أحد جانبي الجسم ضعيفا، ومصابا بالخدر او التنميل او مشلولا . والإصابة بفقد البصر وازدواجية أو ضبابية الرؤية . وإيجاد صعوبة في الكلام أو فهم الأشياء. وفقدان التوازن أو الدوار. وألم شديد في الرأس ومفاجئ. واشار إن طقطقة الرقبة أسلوب يتبعه أختصاصيو العلاج الطبيعي وهو أمر يقلق أطباء الأعصاب ويهمهم. وغالبا ما يقوم الممارس بلوي الرقبة بسرعة عالية وهم متدربون على ذلك وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة. إن آخرين من الممارسين قد لا يكونون على إدراك تام بالأخطار المحدقة بهذا الأسلوب من العلاج . ويشير إلى أن كثيرين من أختصاصيي العلاج الطبيعي تحولوا الان إلى أساليب أقل قوة لطقطقة الرقبة
---------------------------------------------
أما في الإسلام
ففرقعة الأصابع في الصلاة مكروهة في المذاهب الأربعة، ونص ابن عابدين في حاشيته على تحريمها كما سيأتي، قال صاحب الدر المختار وهو يعدد مكروهات الصلاة: (وفرقعة الأصابع وتشبيكها ولو منتظر الصلاة أو ماشيا إليها للنهي، ولا يكره خارجها لحاجة).
قال ابن عابدين في حاشيته على الدر المختار: (قوله: وفرقعة الأصابع، هو غمزها أو مدها حتى تصوت، وتشبيكها هو أن يدخل أصابع إحدى يديه بين أصابع الأخرى، بحر قوله: للنهي وهو مارواه ابن ماجه مرفوعا: لا تفرقع أصابعك وأنت تصلي. وروى في المجتبى حديثا: أنه نهى أن يفرقع الرجل أصابعه وهو جالس في المسجد ينتظر الصلاة. وفي رواية: وهو يمشي إليها. وروى أحمد وأبو داود وغيرهما مرفوعا: إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبك بين يديه فإنه في صلاة. ونقل في المعراج الإجماع على كراهة الفرقعة والتشبيك في الصلاة، وينبغي أن تكون تحريمية للنهي المذكور، بحر وحلية. انتهى
وقال الحطاب في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل: (وأما فرقعة الأصابع فتكره عند مالك رحمه الله تعالى في المسجد وفي غيره، وخص ابن القاسم الكراهة بالمسجد، نقله ابن عرفة وصاحب التوضيح). انتهى
وقال أحمد العبادي في حاشيته على تحفة المحتاج: (ويكره أن يروح على نفسه في الصلاة، وأن يفرقع أصابعه أو يشبكهما لأنه عبث). انتهى
وقال البهوتي في كشاف القناع: (وتكره فرقعة أصابعه؛ لما روى الحارث عن علي قال: لا تقعقع أصابعك وأنت في الصلاة. رواه ابن ماجه).
وقال الرحيباني في مطالب أولى النهى: (ويكره أيضا فرقعة أصابع وتشبيكها أي الأصابع، وتبطل الصلاة إن كثر فعل ذلك فيها).
وأما فرقعة الأصابع خارج الصلاة
فهي مكروهة عند جماعة من أهل العلم، وبعضهم قيد الكراهة بغير الحاجة، وممن أطلق الكراهة مالك -كما تقدم- والأرجح عند المالكية كراهتها في الصلاة فقط، ولا تكره في غيرها ولو في المسجد كما نص على ذلك عليش في منح الجليل.
وعند الحنفية تكره الفرقعة خارج الصلاة لغير حاجة، قال ابن عابدين في حاشيته: قوله: (ولا يكره خارجها لحاجة، المراد بخارجها ما ليس من توابعها لأن السعي إليها -الصلاة- والجلوس في المسجد لأجلها في حكمها كما مر؛ لحديث الصحيحين: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه. وأراد بالحاجة نحو إراحة الأصابع، فلو لدون حاجة بل على سبيل العبث كره تنزيها، والكراهة في الفرقعة خارجها منصوص عليها)....
والله أعلم.[i]
اسال الله ان ينفعنا واياكم
من قلب لا ينساكم دعيت ربي يرعاكم وعلى انهار الجنة القاكم دمووووووووع الشمووووووووووع
دموع الشموع2- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 417
تاريخ الميلاد : 27/08/1986
العمر : 38
الدولة : maroc
المهنة : تلميدة في الحياة
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: خبير طبي يحذر من طقطقة الرقبة وفرقعة الأصابع
شكرا اختي على هده المعلومة القيمة
hafsa- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 122
تاريخ الميلاد : 07/09/1992
العمر : 32
الدولة : maroc
المهنة : tlmida
المدينة : ouarzazate
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى