" صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
" صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
طبقا لما أورده الدكتور: محمد فارسي في كتابه غير المنشور.
الدراسة السوسيوأنثربولوجية لقبائل أمكونة: تاريخية،وصفية،تحليلية.
فصل:
إشكالية تاريخية بمنطقة قلعة أمكونة حول :
زاوية أيت باعمران بدادس.
إعداد:د.محمد فارسي ـ تقديم :عبدالله سدراتي.
ننتظر آراءكم ، إستفساراتكم ،إقتراحاتكم مع أوعدم طرح الموضوع الرأى رأيكم ...!
tanmirt.
الدراسة السوسيوأنثربولوجية لقبائل أمكونة: تاريخية،وصفية،تحليلية.
فصل:
إشكالية تاريخية بمنطقة قلعة أمكونة حول :
زاوية أيت باعمران بدادس.
إعداد:د.محمد فارسي ـ تقديم :عبدالله سدراتي.
ننتظر آراءكم ، إستفساراتكم ،إقتراحاتكم مع أوعدم طرح الموضوع الرأى رأيكم ...!
tanmirt.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
لماذا التردد يا أخي؟؟
أدرجه، فما فائدة الأبحاث إن بقيت دفينة الأدراج،؟؟
تحياتي
أدرجه، فما فائدة الأبحاث إن بقيت دفينة الأدراج،؟؟
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
ok.
all right think you - jamil -.
all right think you - jamil -.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
الحمد لله الدب جعل في دادس صلحاء في ايت بعمران وجعلكم تتدمرون كلما سمعتم بها هدا ما اعترفت به الان لانك في ما مضى قد اترت البلبلة حول هده المنطقة اما الان فانت قد اعترفت بها و ايضا قلت ان لها إشكالية تاريخية بمنطقة قلعة أمكونة حول :
زاوية أيت باعمران بدادس.تاريخ مدون على الكتب .
فاين تزاخت فيها او بالاحرى اعرم نكران
زاوية أيت باعمران بدادس.تاريخ مدون على الكتب .
فاين تزاخت فيها او بالاحرى اعرم نكران
machouman- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 39
تاريخ الميلاد : 01/10/1979
العمر : 45
الدولة : maroc
المهنة : plombier
المدينة : kelaa magouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
أيت بعمران/ إقدارن
أظن أو بالأحرى يجب طرح الموضوع في هذه الظرفية التي فيه الكل محتاج إلى موضوع حساس مرتبط بإشكاليات أيت بعمران، و أن على الكل المساهمة من بعيد أو من قريب في كشف الغبار عن المخلفات الفكرية و التاريخية لكل المناطق و ليس أيت بعمران وحدها.
و لي ملاحظة و هي عندما أتحدث عن أيت بعمران أو يتحدث عنها أي واحد منكم فليعلم أنه يتحدث عن الشرفاء؟؟؟ و ليس عن إقدارن.
Juge- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 11
تاريخ الميلاد : 10/11/1986
العمر : 38
الدولة : Maroc
المدينة : Kelaa M'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
في انتظار الموضوع أخي سدراتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
إشكالية تاريخية بمنطقة:قلعة امكونـــــــــة!
إشكالية تاريخية بمنطقة
قلعة امكونـــــــــة
حول زاوية ايت باعمران بدادس اعداد: محمد فارسي
ان كلمة دادس حسب الباحث محمد فارسي تعني اسم لشخص ما بدمه ولحمه عاش في زمن غابر في هذه المنطقة دون ساكن حتى يصل البعيد والغريب اليها منن بعيد ويطلق عليها اسم دادس
ملاحظة اسماء امازيغية قديمة : سرغين ، يورتاجي + ماخوخ + بحث +درقيص + رخيك +واشق | القلين + سر + روصيص + فكريس + كونان يغمراس
ونفس الشيء بالنسبة لباقي الاسماء الموجودة في هذه المنطقة فمثلا تجد ايت عطا ايت حديود ايت سغروشن ايت قلمانامغران ايت سدرات امكون فهذه كلها اسماء اشخاص واسماء اعلام خلدوا في التاريخ لكن نظرا لعدم وجود الوثائق المكتوبة عنهم اصبح ممكنا للرواية الشفوية ان تكتسح ساحة الابحاث مطلقة العنان sans frein دون قيد ولا شرط sans liens sans condition
للمخيلةà L'imagination ان تقول ما تشاء وللايديولوجية ان تغرس ما تريد في pour implater ce qu'elle veut dans les esprits des autres هكذا التاريخ الذي لم تدون وقائعه وهذه هي الحضارات التي سادت تم انهار بناؤها وأفل نجمها
hé! voila l'histoire dont les événements n'étaient pas inscrits et aussi les civilisations qui régnèrent puis soudainement son édifice est détruit et son étoile est couchée
نعم ان اساطير عدة قد نسجت حول دادس وامكون وظلت تتناقل عبر الاجيال
Dégénération en génération دون نقد او تقويم sans être critiqués ou évalués وليس هنا مجال البحث في اصل كلمة دادس او امكون بل يمكن الرجوع الى بحث لمحمد فارسي بعنوان دلالة الاسماء ولنرجع الى الموضوع الذي موضوع البحث الحالي :
من هو مولاي بوعمران ؟
الرواية المتداولة في المنطقة تقول وتذهب الى انه وال وصالحمن الصلحاء وشريف من الشرفاء وسليل الاسرة الادريسية نسبة الى المولى ادريس بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط ابن علي بن ابي طالب رضي الله عنه وفاطمة بنت محمدرسول الله ص وهناك من يذهب الى ان اسمهالحقيقي هو ابراهيم بن موسى وهو حفيذ لعمران بن المولى ادريس الثاني
لكن دعونا نغوص في علم الانساب généologie للعائلة الادريسية
طبعا لقد كان المولى ادريس ابن عبد الله من اهل البيت الذي لقي محنا وشدائد وضغوطات واضطهادا بعد معركة فخ بين الامويين والعباسيين وفر لينجو بروحه ورافقه مولاه راشد ابن منصت الامازيغي الاوربي ابن مرشد القرشي الذي قيل انه اخوه من الرضاعة واتخذا طريق مصر للوصول الى المغرب الى ان وصلا مدينة طنجة بعد محن وويلات بعدما جهزهما والي مصر من قبل هارون الرشيدخفية من هذا الاخير ولما حلا بطنجة ارتحلا الى وليلي ورحب بهما الامير عبد الحميد الاوربي من امراء الامازيغ المسلمين انذاك وبايعه هو وقمه وهكذا ظلت الامور حتى وصلت الاخبار الى هارون الرشيد ودبر له مكيدة السم في قارورة نفدها الماكر سليمان بن جريرالشماخ توفي المولي ادريس بن عبد الله مغتالا وحملت زوجته الامازيغية) يزة( كنزة الاوربية وتكفل بها الامير عبد المجيد الاوربي الامازيغي وعمير بن مصعب الازدي وراشد بن مرشد القرشي الاخيران كان قدصاحبا المولي ادريس من الشرق وتولى ابنه الملك بعده وهناك بدات الاسرة الادريسية
في بعض السير لهارون الرشيد انه يصوم عاما ويجاهد عاما فكيف يصدق انه مدبر للمكائد وةما دليل صحة هذا الادعاء؟
الاسم الامازويغي لكنزة هو بز
ولقب بالمولى ادريس الثاني الازهر وقد توفي رحمه الله عام 213هـ وخلف من الابناء على اصح الروايات 12ابناء وهم :
1محمد 7 ابراهيم
2عبد الله 8 القاسم
3عيسى 9 عمر
4احمد 10 علي
5جعفر 11 داود
6 يحي 12 حمزة
وهناك من النتاسبين من زاد كثير والحسن والحسين وعمران بل هناك روايات اوصلت العدد الى 20 ولدا ذكر لكن هذا موضوع اخر
على كل بعد وفاة المولى ادريس الثاني اشارتزوجته كنزة على حفيدها الاكبر محمد ابن ادريس الثاني ان يقسم المغرب على اخوته ووجه كل واحدالى منطقة خاصة يحكمها ويتولى الامارة فيها وكان منطقة الريف من نصيب عمران بن ادريس الثاني ولنرجع الى موضوع بحثنا من هو دفين زاوية ايت باعمران ؟
ان هذه الزاوية كانت محترمة مبجلة لدى السكان بمنطقة دادس وامكونوكان يقام فيها موسم ايام عاشوراء تجتمع فيه كل المداشر والدواوير المتواجدة في المنطقة ويوتى بعجل سمين هدية كل عام لاهل هذه الزاوية يهدى هذا الثور من طرف قبائل يعرف اهلها بافسقيسن ويحتفل السكانم مدة ثلاثة ايام تم اليوم الرابع يحتفل بمكان
نعم زاوية ايت بوعمران تحتفل بموسمها السنوي ايام التاسع والعاشروالحادي عشر من عاشوراء هل هذا يعني ان المغرب كان على المذهب الشيعي من قبل
1افسقيسن هم ايت عيسي ايت الحارث ايت وارشديق ايت اخيار ايت احماد تبرخاشت اماسين
اخر يعرف بالوالي السيد محمد امحمد بايت اخيار بامكون ايت واسيف وقبله بايت سيدي مولود وايماسين
a suivre.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
السلام عليكم و رحمة الله ،
و المعذرة عن هذا الغياب القصير.
أرجوا من الأخ سدراتي عبد الله أن يتوخى الدقة والأمانة في النقل، وأن لا يضيف أو يحذف من النص أية فقرة أو عبارة، وأن يقوم بإدراج ما جاء في هذا البحث دون زيادة أو نقصان .
و سأعود للتعقيب بعد اتمام الموضوع،
تحياتي
و المعذرة عن هذا الغياب القصير.
أرجوا من الأخ سدراتي عبد الله أن يتوخى الدقة والأمانة في النقل، وأن لا يضيف أو يحذف من النص أية فقرة أو عبارة، وأن يقوم بإدراج ما جاء في هذا البحث دون زيادة أو نقصان .
و سأعود للتعقيب بعد اتمام الموضوع،
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
عبد الله ,,, والله لك استراتجيه عجيبه في تدجين القارئ
لا استطيع ان انتقذك لاني لست اهلا لذلك
سينبتُ من صبرنا الشجرُ البحرُ حتى يفيضْ
سيكبرُ في فودنا الشيبُ من كل لونٍ
وقبل الأوان سيكبرُ هذا النقيضْ ونبقى نحبُّ " دادس"
الشكر كل الشكر إلى الدكتوور محمد فارسي
تحياتي لك أخي سدراتي
لا استطيع ان انتقذك لاني لست اهلا لذلك
سينبتُ من صبرنا الشجرُ البحرُ حتى يفيضْ
سيكبرُ في فودنا الشيبُ من كل لونٍ
وقبل الأوان سيكبرُ هذا النقيضْ ونبقى نحبُّ " دادس"
الشكر كل الشكر إلى الدكتوور محمد فارسي
تحياتي لك أخي سدراتي
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
هذه الزاوية عبار عن مدفن مقبب ومقرمد مند مرور وعبور الرحالة فوكو الذي وصف القبة charles de Foucauld (1916-1858)
ان حلول المولى ابي عمران ومعه بعضمن ايت سدرات كان خلال القرن الثالث عشر هذا ذهبت اليه بعض الابحاث التي اشكفي وثوقية مصدرها فاذا كان المولى ادريس الثاني قد توفي عام 828م أي القرن التاسع اميلادي فهل من المعقول ان تمر اربعة قرون في عمر ابنه المزعوم ابي عمران ؟ وهل بمجرد ما ان توفي المولى ادريس حل ابنه بدادس ونحن لم نعثر على اية اشارة تدل على ان دادس من نصيب المولى عمران بن ادريس كما كما لم يات ذكرها في التقسيم الذي امرت به كنزة ابن ابنها محمد بن ادريس الثاني.
واذا رجعنا الى المنهاج التاريخي المتبع بالاجماع في علم الرواية فانه لايعتد بالرواية الاحادية في نقل الخبر حيث تم الاتفاق بالاجماع اجماع الباحتين من المؤرخين es historiens s'accordent par une unanmité على ان العدد الحقيقي الذي خلفه المولى ادريس بن ادريس بنعبد الله هو اثنا عشرة ولدا ومن زاذ عن هذا العدد فهم قلة شاة والشذوذ هنا غير مقبول فاذا قبلنا الاحادية القائلة بخمسة عشرة ولدا فسنقبل الرواية القائلة بعشرين ولدا وهلما جرا.....
واذا رجعنا الى الموقع الذي توجد فيه الزاوية الحالية فسنلاحظ انه موقع 1lieu لا اسم له على غرار الاماكن المجاورة فهناك دوارصغير يعرف بايت لحسن ابوزيد
------------------------
ان حلول المولى ابي عمران ومعه بعضمن ايت سدرات كان خلال القرن الثالث عشر هذا ذهبت اليه بعض الابحاث التي اشكفي وثوقية مصدرها فاذا كان المولى ادريس الثاني قد توفي عام 828م أي القرن التاسع اميلادي فهل من المعقول ان تمر اربعة قرون في عمر ابنه المزعوم ابي عمران ؟ وهل بمجرد ما ان توفي المولى ادريس حل ابنه بدادس ونحن لم نعثر على اية اشارة تدل على ان دادس من نصيب المولى عمران بن ادريس كما كما لم يات ذكرها في التقسيم الذي امرت به كنزة ابن ابنها محمد بن ادريس الثاني.
واذا رجعنا الى المنهاج التاريخي المتبع بالاجماع في علم الرواية فانه لايعتد بالرواية الاحادية في نقل الخبر حيث تم الاتفاق بالاجماع اجماع الباحتين من المؤرخين es historiens s'accordent par une unanmité على ان العدد الحقيقي الذي خلفه المولى ادريس بن ادريس بنعبد الله هو اثنا عشرة ولدا ومن زاذ عن هذا العدد فهم قلة شاة والشذوذ هنا غير مقبول فاذا قبلنا الاحادية القائلة بخمسة عشرة ولدا فسنقبل الرواية القائلة بعشرين ولدا وهلما جرا.....
واذا رجعنا الى الموقع الذي توجد فيه الزاوية الحالية فسنلاحظ انه موقع 1lieu لا اسم له على غرار الاماكن المجاورة فهناك دوارصغير يعرف بايت لحسن ابوزيد
------------------------
- هناك مقابر قديمة واثار بعيدة تحتاج الى بحث اركيولوجي حفري في هذا المكان قد ترجع الى العصور القديمة مثل الصافي؟ من هم
وهذا اسم عربي محض أي الحسن المكنى ابوزيد حيث ان كلمة ابو في اللغة العربة جاءت من الفعل ابا يأبو اباوة وابوة وابوا بمعنى صار ابا ويقال ابوته واممته أي كنت له ابا او اما وكلمة الاب لدى النحاة من الاسماء الخمسة التي ترفع بالواو جاء ابوك وتنصب بالالف رايت اباك وتجر بالياء مررت بابيك فكلمة ابو اما تستعمل لدلالة على علاقة الاب بابنه بمعنى ان المدعو هو ابن الداعى كقولنا لعبد الله بن عمر بن الخطاب ابن عمر الخ أي بالحاق الابن بابيه او استعمال ابوه بالحاق الاب بالابن ابوه عمرو بمعنى ان لعمرو ابا
وقد ستعمل كلمة ابو كصفة او خصلة لشخص او لحيوان فالديك يعرف بوصف اسم ابو اليقظان لانه يوقظ النائم
واغلب ما ياتي بعد كلمة ابو يعتبر كنية لاسم علم والدوار المجاور الثاني هو تمسكلت وهذا الاسم لمكان قديم العهد والتركيب اللغوي للاسم ليس من تفاعيل لغات العرب لكنه من تفاعيل لغات سامية حامية les langues chamito-sémitiques وهي لغات تنقسم الى خمسة فروع 5 branches منها
1 الفرع السامي branche sémitique
الذي يشمل اللغة العبرية –L-herbreu
التي كانت ميتة وتم احياؤها في اسرائيل واللغة العربية L'arabe
واللغة الامهرية amharique المستعملة في اثيوبيا en Ethiopie
ميتة Morte كاللغة السريانية L'assyrien والارامية araméen
واللغة الفينيقيةPhénicien
2 الفرع الثاني فرع اللغة المصرية branches Egyptienne
لغة الاقباط قديما captes
3 الفرع الثالث : فرع الامازيغية بكل لهجاتها
4الفرع الرابع : اللغات الكوشية la branche couchitique
وهي تستعمل لدى الصومال le somalie كلغة والحالية le gala وخصوصا المتداولة في شرق افريقيا
واخير الفرع الخامس =فرع اللغة التشادية la branche Tchadienne
فكلمات واسماء مواقع على هذه الاوزان :
تمسكلت
ترموشت
توربيصت
توزريكت تبوشين تزاخت –كلها تراكيب لغوية مشتركة بين اللغتين العبرية والامازيغية باعتبارهما لغتان ساميتان حاميتان الاولى من فرع اللغات السامية والثانية من فرع اللغات الامازيغية فكلمة تمسكلت اسم اما له معنى عبري اوامازيغي قديم
اما الدوار المجاور الاخر هوايت بوبكر فالاسم ايضا عربي محض والاسم الاخر لدوار مجاور رغم بعده نسبيا هو تلتنمارت فهوايضا اسم له تركيب اما عبري اوامازيغي لكن اسم الموقع الذي توجد فيه الزاوية فغير واضح وليست له اية دلالة تدل على قدمه فيقال : اقدارن –وهذه الكلمة عربية محضة لبست وغلفت بلكنةامازيغية مثل افلاحن اخرازن انجارن ادرازن ابناين ...الخ والكلمات لاتحتاج لاية تعليق فكلها عربية تمزغت اقدارن فنقول في العربية : اقدر يقدر الرجل : أي طبخ في القدر ونقول اقتدر الرجل بمعنى طبخ في القدر ونقول رجل قادر وامراءة قادرة بمعنى الطابخ او الطابخة بالقدر والقدر جمعه قدور كل اناء يطبخ فيه وهكذا يتضح لنا ان اقدارن همصانعوالقدور وهناك ايضا القدح وبالامازيغية تقدوحت والقدح يجمع على الاقداح وهوكل اناء يشرب فيه والقداح صانع الاقداح وايضا هناك الفخار صانع الاقداح والقدور باستخدام الخزف أي الطين فالخزف واحدته خزفة يطلق على كل ما صنع منطين وشوي بالنار فصار فخاراويطلق على بائع الاواني الخزفية الخزاف او الخزفي وكذلك على صانعها
وعليه فقد اتضح لنا ان اقدارن هم حرفيون حلوا بالمكان وربما لم يكن فيه احد او انهم استلموه من اهل تمسلت أي اهل تمسكلت القدامى وليس الحاليون لانه حسب الدراسات لم يبق أي واحد من سكان تمسكلت الاصليين واقدارن اما ان ياتوا من درعة السفلى وهم عرب خصوصا عرب جنوبا الجزيرة اذ ان الامازيغ لا يمارسون المهن الحرفية مثلهم مثل عرب قريش لكن اليهود وبعض من اغربة العرب هم الدين يتعاطون مثل هذه الحرف واما من تودغة اومن املوان لكن الرواية الشفوية تخبرنا ان اقدارن
املوان :عرب نزلوا على ضفاف نهر ملوية
الاول الذي حل بالمكان كان مرتحلا من درعة وهوحمو ابن ابراهيم وهذه التسمية لاسم علم –تسمية عربية –وليست امازيغية او افريقية او يهودية وان كان ابراهيم كاسم يورد عند اليهود باسم ابراهام فذلك راجع الى ابي الانبياء ابراهيم عليه السلام الذي هو اب الاسرائليين والعرب معا فالاسرائليون من اسحاق والعرب من اسماعيل
اما حمو فهومن محمد واسممحمد ما كان منتشرا لدى العرب في الجاهلية قبل الاسلام وكان النبي محمد ابن عبد الله هو الاسم الاول في قريش ولم ينتشر هذا الاسم الا بعد الاسلام
ولنرجع الى موضوعنا فقلنا ان الاسم المتداول لمكان الزواية هم:
هم زاوية مولاي بوعمران
اقدارن نايت بوعمران
-ايت بوعمران –اقدارن
هكذا يعرف به المكان اما يسمى نسبة لمولاي بوعمران اونسبة لاقدارن
على كل فلا احد يملك دليلا موثقا على ان المكان كان قبل مجيء وحلول مولاي بوعمران فارغا من البشر او انه تابع لاحدى الدواوير القديمة المجاورة او ان اقدارن هم القاطنون فيه قبل اوانهم جاؤوا مرافقين لمولاي بوعمران اوانهم كحرفيين وصناع اواني الطيخ والادوات الخزفية وحلوا بالمكان ترويجا لصناعتهم وبحثا عن لقمة العيش اما كونهم عبيدا بمفهوم العبد فهذا مستبعد جدا نظرا لان العبيد لايحسنون الصناعات الفنية من نجارة وبناء وصناعة ولا يملكون الوقت لذلك فلا يمكن للعبد المسلوب الحرية ان يتفرغ ليصبح حرفيا فنانا ولا يسمح للعبد بممراسة التجارة بل يقتصر مهنته اما على فلاحة وحراثة الارض وجلب الاحجار على ظهره والقيام بالحراسة والرعي الا ان هذه تتداخل مع مهمة الخماس الذي يعتبر عبدا بل اجيرا يتم على اساس عقد مكتوب بينه وبين المالك
ناهيك عن اهمية تراب المنطقة الذي يصلح للصناعة الخزفية والفخارية فلايوجد
التراب الصالح الا في المنطقة بالضبط وممكن ان يجلبهم هذا المكان دون اهتمامهم بمولاي بوعمران خصوصا ان مدينة تيليت كان سوقا رائجة وخصوصا ان اليهود لايمارسون حرفةصناعة الخزف واما كلمة ابوعمران
فهذه ايضا تثيرالنقاش فهناك فرق بين :
ابوعمران –وبين-
عمران – فابو عمران كما سبق ان ذكر اكثره يدل على اللقب والكنية فمثلا من علماء الحذيث
ابوداوود فاسمه الشخصي سليمان بن الاشعت السجستاني
ومثلا ابوبكر الصديق الصحابي وخليفة المسلمين هو عبد الله بن ابي قحافة
وكنية: ابو بكر....الخ
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
شكرا للأخ جميل لإهتمامه بالموضوع وبتاريخ المنطقة بصفة عامة ، ربما قد تكون هناك أخطاء في الكتابة على كل حال، لن أضيف للموضوع ولن أنقص طبعا للأمانة العلمية ، وتفاديا لارتكاب أي خطأ أو غلط سأقوم بعملية " سكانير للمخطوط " وأضعه في المنتدى واكون بذلك قد كفيت ، وهديت ، ووقيت ،وأرحت ، واسترحت ، ووضعت مساحة كبيرة بيني وبين شياطين الإنس والجن.
وشكرا للأخ "محمد إدريسي" الذي يقود سفينة المنتدى داخل بحرلجي ضاعت فيها المجاديف وبقي الربابنة لا يستسلمون ولا ينهزمون.
azul dikkan ul.
وشكرا للأخ "محمد إدريسي" الذي يقود سفينة المنتدى داخل بحرلجي ضاعت فيها المجاديف وبقي الربابنة لا يستسلمون ولا ينهزمون.
azul dikkan ul.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
للموضوع بقية.
مع أزكى السلام.
مع أزكى السلام.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
هذا الموضوع مهم جدا أخي سدراتي "بالنسبة لي"، أتفق مع بعض ما ورد فيه، خاصة في ما يتعلق بأن مولاي بعمران ليس هو المولى عمران إبن إدريس،
وأن الإستقرار لم يكن في القرن 11م و إنما خلال القرن 16م. حسب ما أشار إليه محمد بن الحسن الوزان في كتابه “وصف إفريقيا” وحسب اللجوء إلى نظرية تعاقب الأجيال .
كما سجّلت تحفظات على بعض المعلومات التي أوردها الدكتور محمد فارسي سأتطرق إليها عند انتهاء الموضوع.
وأن الإستقرار لم يكن في القرن 11م و إنما خلال القرن 16م. حسب ما أشار إليه محمد بن الحسن الوزان في كتابه “وصف إفريقيا” وحسب اللجوء إلى نظرية تعاقب الأجيال .
كما سجّلت تحفظات على بعض المعلومات التي أوردها الدكتور محمد فارسي سأتطرق إليها عند انتهاء الموضوع.
وتحياتي للأخ سدراتي على المجهود في إعادة كتابة هذا البحث و إخراجه للوجود.
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
وعليه فكلمة ابوعمران هي كنية لاسم شخص ما فنحن نحتاج الى الاسم الشخصي لكنية ابوعمران فاذا قلنا ابوايوب الانصاري كنية فاسمه هو خالد بن زيد الخزرجي صحابي
ابوتما الطائي هذه كنية ولقب واسمه هو: حبيب ابن اوس شاعر عباسي ...الخ
لكن ابوعمران من ؟!
ولنحل القارئ الى كلمة عمران التي اورد العشاوي في مولفاته الخاصة بالشرفاء وخصوصا التحقيق في النسب الوثيق وكذلك كتابه شرفاء المغرب وصلحائه وايضا كتابه السلسلة الوافية فهوالمؤرخ الذي ذكر انعمران احد ابناء الموالي ادريس الثاني لكن العلامة لميرد : ابوعمران ككنية لكنه اورد : عمران كاسمفطبعا ولا مجال للشك هناك في الدوحة الادريسية اسماء عمران لكن ابوعمران ان لم نعثر عليه في الاسماء فمثلا : عمران بن يحي بن ادريس الازهر
فيحي بن ادريس الازهر من بين الاثنا عشرة ولدا واليه ينتسب الشرفاء اولاد بوراس وهم اولاد ابوراس سليمان بن عبد الله المكنى بابي راس يوجد ضريحه ببلاد اغمات بحوز مراكش واصله صحراوي من الساقية الحمراء المغربية وله ابناء عمومة بفجيج والجزائر وهناك
عمران بن زيد بن صفوان بن خالد ابن زيد بن عبد الله بن المولى ادريس الثاني الازهر فاليه ينتهي نسب الشرفاء الادارسة السبعيون نسبة الى ابيهم المكنى بابي السباع وهوالسيد محمد المكنى السبع دفين تالسينت وهناك عمران بنحنون اوكنون بن محمد ابن القاسمبن ادريس الازهر جد الشرفاء الكنونيين وهناكعمران بن عمر بن المولي ادريس الازهر جد الشرفاء الحضريين الحسنين
وهناك عمران بنزيد بن عبد الله ابن المولي ادريس الازهر جد الشرفاء بني خالد العمواشي وهناكعمران بن سالم بن عياد بن احمد ابن القاسم بن ادريس الازهر الشرفاء الوكيلين بسجلماتة وهناك عمران بن احمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن المولوي ادريس الازهر واليه ينتسب الشرفاء العرهبيون السملاليون
هؤلاء هم العمرانيون وغيرهم لم نجد له حتى الان أي اثر لكن اذا كانت الرواية الشفوية تقول ان دفين الزاوية زاوية ايت باعمران اسمه : ابراهيم بن موسى المكنى ابوعمران فهذا في نظري ممكن حيث ان عيسى بن ادريس الازهر دفين السدات بايت عتاب هو جد ابراهيم بن موسى أي ابراهيم بن موسى بن عيسى بن ادريس الازهر
اذن فالشرفاء الحاليون في نظري هم ابناء مولاي عيسى ابن ادريس الازهر من جدهم ابراهيم بنموسى وخصوصا ان الموسم الذي يقام للمولى عيسى يقام بنفس الطقوس والعادات والمناسبةالدينية لمولاي بوعمران كما ان اسم عمران كان اكثر تداولا لدى العبرانيين واليهود تيمنا بسيدنا موسى بن عمران واخيه هارون بن عمران ولاحظ معنى ما يلي
عمران بن صدقة الاسرائلي طبيب مشهور 637هـ توفي
موسى بن ميمون بن يوسف بن اسحاق ابوعمران القرطبي طبيب يهودي
اسحاق بن عمران طبيب يهودي لكنه اسلم 907م
وهكذا نرى ان هذه الزاوية لم يكن لها دور قيادي في زمن ما ولم يكن لها موريدون ولم تعط فيه دروس للعلم ولم تحتضن طلبة حفظ القران بل كانت فقط ضريحا وقبرا لشريف من السلالة الادريسية يزار ويتبرك به وتضع فيه الصدقات والهدايا بخلاف ما هو واقع في الزاوية الناصرية بتمكروت الى كانت مركزا اشعاعا للعلم
كما ان الضريح نفسه لم يبن على شكل الفن الادريسي الفاسي الاندلي ولم تتوسع رحاب البناية التي دفن بها هذا الادريسي الشريف على غرار ما نلاحظ في بعض الاضرحة من اضرحة اخوانه ؟!
وعليه فالباحث محمد فارسي يرى ان الزاوية هي موقع محترم يجب عدم الاستخفاف بها وان الدفين هومن احفاد وذرية المولي ادريس يجب الترحم عليه وذكره بالخير فهومن اهل البيت –بيت رسول الله ص
انتهى
20/02/2007
اضافة 14/03/2010
لقد الخبرتنا كتب السير والتاريخ ان سبب قدوم المولى ادريس الى المغرب كان سببا سياسيا حيث ان اخاه محمد بن عبد الله الكامل الملقب بالنفس الزكية كان في نزاع مع ابي جعفر المنصور عبد الله بن محمد الخليفة العباسي الثاني الذي خلف اخاه السفاح ابا العباس او الخلفاء العباسيين والذي اباد الامويين ولما انتصر ابوجعفر على النفس الزكية وفر محمد النفس الزكية الى بلاد النوبة الى ان مات المنصور وبويع المهدي فارسل المهدي الى محمد النفسي الزكية وعفا عنه وظهر بمكة فبويع في موسم الحجة وتبعه اهل مكة والحجاز ولما تولى هارون الرشيد فر اخوه ادريس مستخفيا من مكة حتى وصل مصر مع خادمه راشد ولقيهما رجل يحب اهل البيت واقاما عنده مدة تم واصلا السير نحو المغرب حيث ان راشد هذا من اصل بربري ونزلا على حاكم اوربة عبد الله المجيد الاوربي وبويع المولى ادريس ونشر بالمغرب الدين الاسلامي وقضى على الوثنية والمجوسية في قبائل شمال المغرب ولما ولى ابنه المولي ادريس الثاني اتم نشر الاسلام ووصل الى تادلة وقبائل مصمودة وطرد المجوس واليهود والنصارى واسلم منهم الكثير.
ابوتما الطائي هذه كنية ولقب واسمه هو: حبيب ابن اوس شاعر عباسي ...الخ
لكن ابوعمران من ؟!
ولنحل القارئ الى كلمة عمران التي اورد العشاوي في مولفاته الخاصة بالشرفاء وخصوصا التحقيق في النسب الوثيق وكذلك كتابه شرفاء المغرب وصلحائه وايضا كتابه السلسلة الوافية فهوالمؤرخ الذي ذكر انعمران احد ابناء الموالي ادريس الثاني لكن العلامة لميرد : ابوعمران ككنية لكنه اورد : عمران كاسمفطبعا ولا مجال للشك هناك في الدوحة الادريسية اسماء عمران لكن ابوعمران ان لم نعثر عليه في الاسماء فمثلا : عمران بن يحي بن ادريس الازهر
فيحي بن ادريس الازهر من بين الاثنا عشرة ولدا واليه ينتسب الشرفاء اولاد بوراس وهم اولاد ابوراس سليمان بن عبد الله المكنى بابي راس يوجد ضريحه ببلاد اغمات بحوز مراكش واصله صحراوي من الساقية الحمراء المغربية وله ابناء عمومة بفجيج والجزائر وهناك
عمران بن زيد بن صفوان بن خالد ابن زيد بن عبد الله بن المولى ادريس الثاني الازهر فاليه ينتهي نسب الشرفاء الادارسة السبعيون نسبة الى ابيهم المكنى بابي السباع وهوالسيد محمد المكنى السبع دفين تالسينت وهناك عمران بنحنون اوكنون بن محمد ابن القاسمبن ادريس الازهر جد الشرفاء الكنونيين وهناكعمران بن عمر بن المولي ادريس الازهر جد الشرفاء الحضريين الحسنين
وهناك عمران بنزيد بن عبد الله ابن المولي ادريس الازهر جد الشرفاء بني خالد العمواشي وهناكعمران بن سالم بن عياد بن احمد ابن القاسم بن ادريس الازهر الشرفاء الوكيلين بسجلماتة وهناك عمران بن احمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن المولوي ادريس الازهر واليه ينتسب الشرفاء العرهبيون السملاليون
هؤلاء هم العمرانيون وغيرهم لم نجد له حتى الان أي اثر لكن اذا كانت الرواية الشفوية تقول ان دفين الزاوية زاوية ايت باعمران اسمه : ابراهيم بن موسى المكنى ابوعمران فهذا في نظري ممكن حيث ان عيسى بن ادريس الازهر دفين السدات بايت عتاب هو جد ابراهيم بن موسى أي ابراهيم بن موسى بن عيسى بن ادريس الازهر
اذن فالشرفاء الحاليون في نظري هم ابناء مولاي عيسى ابن ادريس الازهر من جدهم ابراهيم بنموسى وخصوصا ان الموسم الذي يقام للمولى عيسى يقام بنفس الطقوس والعادات والمناسبةالدينية لمولاي بوعمران كما ان اسم عمران كان اكثر تداولا لدى العبرانيين واليهود تيمنا بسيدنا موسى بن عمران واخيه هارون بن عمران ولاحظ معنى ما يلي
عمران بن صدقة الاسرائلي طبيب مشهور 637هـ توفي
موسى بن ميمون بن يوسف بن اسحاق ابوعمران القرطبي طبيب يهودي
اسحاق بن عمران طبيب يهودي لكنه اسلم 907م
وهكذا نرى ان هذه الزاوية لم يكن لها دور قيادي في زمن ما ولم يكن لها موريدون ولم تعط فيه دروس للعلم ولم تحتضن طلبة حفظ القران بل كانت فقط ضريحا وقبرا لشريف من السلالة الادريسية يزار ويتبرك به وتضع فيه الصدقات والهدايا بخلاف ما هو واقع في الزاوية الناصرية بتمكروت الى كانت مركزا اشعاعا للعلم
كما ان الضريح نفسه لم يبن على شكل الفن الادريسي الفاسي الاندلي ولم تتوسع رحاب البناية التي دفن بها هذا الادريسي الشريف على غرار ما نلاحظ في بعض الاضرحة من اضرحة اخوانه ؟!
وعليه فالباحث محمد فارسي يرى ان الزاوية هي موقع محترم يجب عدم الاستخفاف بها وان الدفين هومن احفاد وذرية المولي ادريس يجب الترحم عليه وذكره بالخير فهومن اهل البيت –بيت رسول الله ص
انتهى
20/02/2007
اضافة 14/03/2010
لقد الخبرتنا كتب السير والتاريخ ان سبب قدوم المولى ادريس الى المغرب كان سببا سياسيا حيث ان اخاه محمد بن عبد الله الكامل الملقب بالنفس الزكية كان في نزاع مع ابي جعفر المنصور عبد الله بن محمد الخليفة العباسي الثاني الذي خلف اخاه السفاح ابا العباس او الخلفاء العباسيين والذي اباد الامويين ولما انتصر ابوجعفر على النفس الزكية وفر محمد النفس الزكية الى بلاد النوبة الى ان مات المنصور وبويع المهدي فارسل المهدي الى محمد النفسي الزكية وعفا عنه وظهر بمكة فبويع في موسم الحجة وتبعه اهل مكة والحجاز ولما تولى هارون الرشيد فر اخوه ادريس مستخفيا من مكة حتى وصل مصر مع خادمه راشد ولقيهما رجل يحب اهل البيت واقاما عنده مدة تم واصلا السير نحو المغرب حيث ان راشد هذا من اصل بربري ونزلا على حاكم اوربة عبد الله المجيد الاوربي وبويع المولى ادريس ونشر بالمغرب الدين الاسلامي وقضى على الوثنية والمجوسية في قبائل شمال المغرب ولما ولى ابنه المولي ادريس الثاني اتم نشر الاسلام ووصل الى تادلة وقبائل مصمودة وطرد المجوس واليهود والنصارى واسلم منهم الكثير.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: " صلحاء منطقة دادس، وأمكون! "
للموضوع بقية.
مع أزكى السلام.
كما وعدت سأختم البحث وأقوم بعملية " سكانير للمخطوط " للحيلولة في الوقوع في الأخطاء أثناء الكتابة.
يليه الموضوع التالي " زاوية واتسفال " للدكتور محمد حمام. في كتابه " جوانب من تاريخ دادس وحضارته.
tanmirt.
مع أزكى السلام.
كما وعدت سأختم البحث وأقوم بعملية " سكانير للمخطوط " للحيلولة في الوقوع في الأخطاء أثناء الكتابة.
يليه الموضوع التالي " زاوية واتسفال " للدكتور محمد حمام. في كتابه " جوانب من تاريخ دادس وحضارته.
tanmirt.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى