دائما أيت بعمران
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دائما أيت بعمران
بسم الله آلرحمان الرحيم.
أولا يجب أن نتًفق على بعض المبادئ الأساسية قبل الدخول في الحديث عن الشرفاء، لأن هناك سوء فهم إستغلته بعض النفوس المريضة للتشويه بصورتهم في منابرهم الإلكترونية، أنا لا أتحدًت عن روافد مكونة وإنما على بعض المزبلات التي ترمى فيها نفايات وفظالات الأفكار المتعصبة للتنكيل و النيل من هذه الفئة ذات النسب الشريف.
إن مجرد إطلالة صغيرة على الجريدة الإلكترونية المسماة "أزبال بريس" ستشم رائحة الكره والبغض
المنبعثة من أوراقها النثنة الداعية للتعصب.
فعوض أن يساهم هذا المنبر في التوعية و نشر الفكر السليم للنهوض بالمنطقة، تجده على عكس ذلك يسعى لخلق التفرقة و التمييز تحت غطاء حرية التعبير للتشهير بأناس خدم أجدادهم المنطقة منذ مآت السننين وتركوا بصماتهم في دادس و أحوازها.
لذى كان من الواجب ردُّ الاعتبار لهؤلاء الشرفاء و نسلهم و الإحسان إليهم كما أوصانا الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة و السلام في عدة أحاديث أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مايلي:
ورد فى متن الشعرانى مانصه وفى الحديث عن زيد بن ارقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( انشدكم الله فى اهل بيتى )) قالها ثلاثا وقال الجلال السيوطى رحمة الله عليه هولاء هم الاشراف حقيقة عند سائر الامصار وعن النبى صلى الله عليه وسلم حرمت الجنة على من ظلم اهل بيتى واذانى فى عترتى – ومن اصطنع صنيعة الى احد من ولد عبدالمطلب ولم يجازه عليها فانا اجازيه عليها غدا اذا لقينى يوم القيامه
وروى ان بنت ابى لهب لماهاجرت الى المدينه قيل لها لن تغنى عنك هجرتك انت بنت حطب النار فذكرت ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم فاشتد غضبه ثم قال على المنبر ( مابال اقوام يؤذوننى فى نسبى وذوى رحمى الا من اذى رحمى وذوى نسبى فقد اذانى ومن اذانى فقد اذى الله ) اخرجه ابن ابى عاصم والطبرانى وابن منده والبيهقى
وروى الديلمى والطبرانى وابوالشيخ بن حبان والبيهقى انه صلى الله عليه وسلم قال ( لايؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه وتكون عترتى احب اليه من عترته واهلى احب اليه من اهله وذاتى احب اليه من ذاته ).
إن تاريخ شرفاء دادس مليئ بالأحداث سواء على المستوى الديني و الدنيوي، سأستعمل الداكرة وما سمعته من سلفنا الصالح للتطرق لبعض النقط منها ما هو معروف ومنها ما لم يشمله التدوين ولم يتطرًق لها الباحثون رغم أهميتها وستكون قبيلة أيت بعمران دائما المنبع لكل هذه الأفكار، وللإجابة على بعض التساؤلات التي تم طرحها ولم تجد إجابة شافية.
على المستوى الديني:
يرجع الفضل للشرفاء الأدارسة في نشر الإسلام في منطقة دادس للمولى عمران و أتباعه،
وأدت دعوته واتصالاته إلى نتائج إيجابية في أمد قصير، وهكذا لبت جملة من القبائل البربرية الدعوة وقبلت أن تلتف حول المولى عمران ، خاصة و أن انتماءه للأسرة النبوية الشريفة كان له أثر قوي في هذا الإقبال.
فبنى مسجدا في المنطقة التي اختار الاستقرار بها والتي حملت إسمه فيما بعد ليتحول إلى زاوية ا يذكر فيها اسم الله ، ومكانا لطلب العلم .
فعمل قاضيا يحكم في المظالم. وإماما للمسلمين في المسجد . ومدافعا على أهل دادس ضد الغزاة الطامعين، وعاش بين أهل دادس الى أن وافته المنية فدفن بزاويته ( زاوية مولاي بعمران ) التي أصبحت مزارا وبقعة طيببة يذكر فيها اسم الله . وأصبحت الزاوية مزارا لطلبة العلم وحفظة القرآن وتجمعا سنويا يأتيه المريدون من كل القرى والدواوير المحيطة بالزاوية للترحم عليه و الدعاء له و صلة الرحم مع أحفاده والاعتراف بالفضل لهذا الشريف الإدريسي.
تلك، على وجه الإجمال، ترجمة قصيرة للمولى باعمران الذي أصبح شخصا مقدسا عند أهل دادس له ضريح في قبيلة أيت باعمران، يقام له فيه موسم كبير في كل سنة يصادف يوم عاشوراء. (اعاذنا الله و اياكم من البدع) .
مسألة المعروف أو الهدية، "الدبيحة":
قال النبي عليه الصلاة والسلام :
(( وَمَنْ صَنَعَ إِليكم معروفا فكافئوه . فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادْعُوا له )) .
[ أخرجه أبو داود والنسائي عن عبد الله بن عمر ] .
من المتعارف عليه أنه إذا أسدى إليك شخص معروفاً أن تعترف له بهذا المعروف ، وأن تثني على صاحبه ، أما حينما تجحد المعروف فإن دوائره تضيق وتتقلص.
فالاعتراف بالفضل ينمي الفضل ، ويوسع دوائره ، والجحود جحود الفضل يضيق الفضل ، بل يلغي الفضل أحياناً ، لذلك من هم الذين يمنعون الماعون ؟ هم الذين لا يعترفون بالفضل بل يسيؤون إلى صاحبه.
من هذا المنطلق نفهم أن الهدايا التي تقدمها القبائل لحفدة المولى عمران في عاشوراء هي اعتراف بالمعروف لجدهم الشريف الذي أرسى الإستقرار والأمن في المنطقة.
وأستحضر هنا حكاية وا قعية عندما رفض بعض شباب إيماسين المتعلمين زيارة ضريح المولى باعمران وتقديم المعروف لحفدته على غرار سلفهم، بدعوى أن مايقومون به هو بدعة وضلالة يجب محاربتها، لكن الغريب في الأمر أنه في السنة الموالية جَاءُوا وعلى رأسهم حشد كبير من الشباب بعدما مرً عليهم عام من القحط و الجفاف،
على المستوى الدنيوي:
سلفنا الصالح الأشراف العمرانيون هم كسائر البشر كانوا يكدون و يعملون لكسب قوتهم، ولا يتوكلون إلا على الله عزً و جل، عملوا في الفلاحة و التجارة كما تعلموا الطب خاصة طب العيون هذه المهنة التي كانت مقدسة تتوارث أبا عن جد إلى حدود أواخر السبعينات و بداية الثمانينات، وقد ألموا إلماما تاما ببعض العمليات الجراحية المتعلقة بعلاج أمراض العين كالجلالة و الجرب والتحجر والالتصاق والشترة والشعيرة والشعر الزائد والحكة والضفر و غيرها من الأمراض التي قد تصيب العين.
ومن هؤلاء الأطباء الشرفاء من لا يزال على قيد الحياة أطال الله عمرهم ومنهم من وافته المنية تغمدهم الله برحمته وأدخلهم فسيح جناته.
و خلاصة القول فطغيان الماديات والمظاهر الخداعة أصبحت تشكل فى هذا الزمن الرديء جزأ من سلوكيات الناس وأصبحت المادة هي أساس الركيزة الاجتماعية و أساس تقييم الإنسان، فأصبح النسب الشريف تعصبا و اللقيط محترما، وغدا الاحترام لا طعم له ولا لون، نتغنى به في كتاباتنا وواقعنا يجهله
فأصبح أسطورة دائمة لعقول واهية
.
أولا يجب أن نتًفق على بعض المبادئ الأساسية قبل الدخول في الحديث عن الشرفاء، لأن هناك سوء فهم إستغلته بعض النفوس المريضة للتشويه بصورتهم في منابرهم الإلكترونية، أنا لا أتحدًت عن روافد مكونة وإنما على بعض المزبلات التي ترمى فيها نفايات وفظالات الأفكار المتعصبة للتنكيل و النيل من هذه الفئة ذات النسب الشريف.
إن مجرد إطلالة صغيرة على الجريدة الإلكترونية المسماة "أزبال بريس" ستشم رائحة الكره والبغض
المنبعثة من أوراقها النثنة الداعية للتعصب.
فعوض أن يساهم هذا المنبر في التوعية و نشر الفكر السليم للنهوض بالمنطقة، تجده على عكس ذلك يسعى لخلق التفرقة و التمييز تحت غطاء حرية التعبير للتشهير بأناس خدم أجدادهم المنطقة منذ مآت السننين وتركوا بصماتهم في دادس و أحوازها.
لذى كان من الواجب ردُّ الاعتبار لهؤلاء الشرفاء و نسلهم و الإحسان إليهم كما أوصانا الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة و السلام في عدة أحاديث أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مايلي:
ورد فى متن الشعرانى مانصه وفى الحديث عن زيد بن ارقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( انشدكم الله فى اهل بيتى )) قالها ثلاثا وقال الجلال السيوطى رحمة الله عليه هولاء هم الاشراف حقيقة عند سائر الامصار وعن النبى صلى الله عليه وسلم حرمت الجنة على من ظلم اهل بيتى واذانى فى عترتى – ومن اصطنع صنيعة الى احد من ولد عبدالمطلب ولم يجازه عليها فانا اجازيه عليها غدا اذا لقينى يوم القيامه
وروى ان بنت ابى لهب لماهاجرت الى المدينه قيل لها لن تغنى عنك هجرتك انت بنت حطب النار فذكرت ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم فاشتد غضبه ثم قال على المنبر ( مابال اقوام يؤذوننى فى نسبى وذوى رحمى الا من اذى رحمى وذوى نسبى فقد اذانى ومن اذانى فقد اذى الله ) اخرجه ابن ابى عاصم والطبرانى وابن منده والبيهقى
وروى الديلمى والطبرانى وابوالشيخ بن حبان والبيهقى انه صلى الله عليه وسلم قال ( لايؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه وتكون عترتى احب اليه من عترته واهلى احب اليه من اهله وذاتى احب اليه من ذاته ).
إن تاريخ شرفاء دادس مليئ بالأحداث سواء على المستوى الديني و الدنيوي، سأستعمل الداكرة وما سمعته من سلفنا الصالح للتطرق لبعض النقط منها ما هو معروف ومنها ما لم يشمله التدوين ولم يتطرًق لها الباحثون رغم أهميتها وستكون قبيلة أيت بعمران دائما المنبع لكل هذه الأفكار، وللإجابة على بعض التساؤلات التي تم طرحها ولم تجد إجابة شافية.
على المستوى الديني:
يرجع الفضل للشرفاء الأدارسة في نشر الإسلام في منطقة دادس للمولى عمران و أتباعه،
وأدت دعوته واتصالاته إلى نتائج إيجابية في أمد قصير، وهكذا لبت جملة من القبائل البربرية الدعوة وقبلت أن تلتف حول المولى عمران ، خاصة و أن انتماءه للأسرة النبوية الشريفة كان له أثر قوي في هذا الإقبال.
فبنى مسجدا في المنطقة التي اختار الاستقرار بها والتي حملت إسمه فيما بعد ليتحول إلى زاوية ا يذكر فيها اسم الله ، ومكانا لطلب العلم .
فعمل قاضيا يحكم في المظالم. وإماما للمسلمين في المسجد . ومدافعا على أهل دادس ضد الغزاة الطامعين، وعاش بين أهل دادس الى أن وافته المنية فدفن بزاويته ( زاوية مولاي بعمران ) التي أصبحت مزارا وبقعة طيببة يذكر فيها اسم الله . وأصبحت الزاوية مزارا لطلبة العلم وحفظة القرآن وتجمعا سنويا يأتيه المريدون من كل القرى والدواوير المحيطة بالزاوية للترحم عليه و الدعاء له و صلة الرحم مع أحفاده والاعتراف بالفضل لهذا الشريف الإدريسي.
تلك، على وجه الإجمال، ترجمة قصيرة للمولى باعمران الذي أصبح شخصا مقدسا عند أهل دادس له ضريح في قبيلة أيت باعمران، يقام له فيه موسم كبير في كل سنة يصادف يوم عاشوراء. (اعاذنا الله و اياكم من البدع) .
مسألة المعروف أو الهدية، "الدبيحة":
قال النبي عليه الصلاة والسلام :
(( وَمَنْ صَنَعَ إِليكم معروفا فكافئوه . فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادْعُوا له )) .
[ أخرجه أبو داود والنسائي عن عبد الله بن عمر ] .
من المتعارف عليه أنه إذا أسدى إليك شخص معروفاً أن تعترف له بهذا المعروف ، وأن تثني على صاحبه ، أما حينما تجحد المعروف فإن دوائره تضيق وتتقلص.
فالاعتراف بالفضل ينمي الفضل ، ويوسع دوائره ، والجحود جحود الفضل يضيق الفضل ، بل يلغي الفضل أحياناً ، لذلك من هم الذين يمنعون الماعون ؟ هم الذين لا يعترفون بالفضل بل يسيؤون إلى صاحبه.
من هذا المنطلق نفهم أن الهدايا التي تقدمها القبائل لحفدة المولى عمران في عاشوراء هي اعتراف بالمعروف لجدهم الشريف الذي أرسى الإستقرار والأمن في المنطقة.
وأستحضر هنا حكاية وا قعية عندما رفض بعض شباب إيماسين المتعلمين زيارة ضريح المولى باعمران وتقديم المعروف لحفدته على غرار سلفهم، بدعوى أن مايقومون به هو بدعة وضلالة يجب محاربتها، لكن الغريب في الأمر أنه في السنة الموالية جَاءُوا وعلى رأسهم حشد كبير من الشباب بعدما مرً عليهم عام من القحط و الجفاف،
على المستوى الدنيوي:
سلفنا الصالح الأشراف العمرانيون هم كسائر البشر كانوا يكدون و يعملون لكسب قوتهم، ولا يتوكلون إلا على الله عزً و جل، عملوا في الفلاحة و التجارة كما تعلموا الطب خاصة طب العيون هذه المهنة التي كانت مقدسة تتوارث أبا عن جد إلى حدود أواخر السبعينات و بداية الثمانينات، وقد ألموا إلماما تاما ببعض العمليات الجراحية المتعلقة بعلاج أمراض العين كالجلالة و الجرب والتحجر والالتصاق والشترة والشعيرة والشعر الزائد والحكة والضفر و غيرها من الأمراض التي قد تصيب العين.
ومن هؤلاء الأطباء الشرفاء من لا يزال على قيد الحياة أطال الله عمرهم ومنهم من وافته المنية تغمدهم الله برحمته وأدخلهم فسيح جناته.
و خلاصة القول فطغيان الماديات والمظاهر الخداعة أصبحت تشكل فى هذا الزمن الرديء جزأ من سلوكيات الناس وأصبحت المادة هي أساس الركيزة الاجتماعية و أساس تقييم الإنسان، فأصبح النسب الشريف تعصبا و اللقيط محترما، وغدا الاحترام لا طعم له ولا لون، نتغنى به في كتاباتنا وواقعنا يجهله
فأصبح أسطورة دائمة لعقول واهية
.
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: دائما أيت بعمران
السلام عليكم ورحمة الله
أشكرك أخي jamil على هذا الموضوع لكن ما أريد أن أعبه في موضوعك هذا انك اشرت فقط الى الجانب الايجابي في ما يخص أيت باعمران لكنك لم تشر الى ما يجري من شعودة وأشياء أخرى تخرق النسيج العقائدي للمنطقة ككل وتجر الناس الى خرق ما أمر به الله فيما يخص أداب زيرة القبور أتمنى أن تشير اليه مرة أخرى .
ملاحظة لكل الاخوان ليس هناك بيني وبين أحفاد أو قبيلة مولاي باعمران الا الخير والاحسان و أستسمح ان بدى مني سوء.
والله المستعان
أشكرك أخي jamil على هذا الموضوع لكن ما أريد أن أعبه في موضوعك هذا انك اشرت فقط الى الجانب الايجابي في ما يخص أيت باعمران لكنك لم تشر الى ما يجري من شعودة وأشياء أخرى تخرق النسيج العقائدي للمنطقة ككل وتجر الناس الى خرق ما أمر به الله فيما يخص أداب زيرة القبور أتمنى أن تشير اليه مرة أخرى .
ملاحظة لكل الاخوان ليس هناك بيني وبين أحفاد أو قبيلة مولاي باعمران الا الخير والاحسان و أستسمح ان بدى مني سوء.
والله المستعان
abou salih- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 29/11/1987
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
احترام قوانين المنتدى :
رد: دائما أيت بعمران
شكرا على مرورك أخي أبو صالح
فقد كان ومازال موضوع زيارة الأضرحة محط جدل ليس فقط في أيت بعمران ولكن في سائر بقاع المغرب، و يكثر الكلام خاصة في أيام الموسم عندما تطفو على الواقع بعض السلوكات والممارسات الناتجة عن الجهل بديننا الحنيف، وهذا فعلا يحرج العارفين بدين الله من أبناء أيت بعمران،
إن الإدعاء بأن التدحرج أمام قبر الولي الصالح يسهل الزواج أو يشفي من الامراض المستعصية على الطب او يمنح الولد والذرية للزائر هو أمر باطل و وبدعة لا أساس له من الصحة،
لكن في المقابل هناك ملاحظة أرجو من القارئ أن يستوعبها جيدا لكي لا أنعت أنني أتانقض في الكلام وهي :
عند الزيارة يجب على الزائر استحضار أن المدفون في ذلك الضريح هو من نشر الإسلام في دادس و أنه من ذرية النبي عليه الصلاة و السلام ، فيقرأ على قبره الفاتحة و يدعو له فهو محتاج أيضا لدعاء الأحياء واستغفارهم لهم ، لأن الميت قد انقطع عمله ، كما قال عليه الصلاة والسلام : "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له". فمحمد صلى الله عليه وسلم أفضل البشر وأقربهم عند الله منـزلة ء طلب منا أن نصلي عليه وعلى آله ، حيا وميتا ، والصلاة عليه هي الدعاء له بالرحمة والمغفرة. ثم يدعو الله بعد ذلك لنفسه بخالص النية ليستجيب له الدعاء أو يعافيه أو يهبه الولد أو ما شاء من الدعاء. ولا يقول : يا صاحب القبر ، يا مولاي بعمران ، إقض حاجتي ، أو شافني من هذا المرض، أو كن لي شفيعا عند الله ، فالدعاء لغير الله شرك وكبيرة من الكبائر مهما كانت الذريعة ، وهو محرم في جميع الشرائع ،
هذه هي الفكرة التي يجب على محافظي الضريح نشرها و على المهتمين بالشأن الديني في المنطقة التوعية بها، وليس المنع من الزيارة وتحريمها كما ينادي به البعض.
هذا رأيي و الله أعلم.
فقد كان ومازال موضوع زيارة الأضرحة محط جدل ليس فقط في أيت بعمران ولكن في سائر بقاع المغرب، و يكثر الكلام خاصة في أيام الموسم عندما تطفو على الواقع بعض السلوكات والممارسات الناتجة عن الجهل بديننا الحنيف، وهذا فعلا يحرج العارفين بدين الله من أبناء أيت بعمران،
إن الإدعاء بأن التدحرج أمام قبر الولي الصالح يسهل الزواج أو يشفي من الامراض المستعصية على الطب او يمنح الولد والذرية للزائر هو أمر باطل و وبدعة لا أساس له من الصحة،
لكن في المقابل هناك ملاحظة أرجو من القارئ أن يستوعبها جيدا لكي لا أنعت أنني أتانقض في الكلام وهي :
عند الزيارة يجب على الزائر استحضار أن المدفون في ذلك الضريح هو من نشر الإسلام في دادس و أنه من ذرية النبي عليه الصلاة و السلام ، فيقرأ على قبره الفاتحة و يدعو له فهو محتاج أيضا لدعاء الأحياء واستغفارهم لهم ، لأن الميت قد انقطع عمله ، كما قال عليه الصلاة والسلام : "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له". فمحمد صلى الله عليه وسلم أفضل البشر وأقربهم عند الله منـزلة ء طلب منا أن نصلي عليه وعلى آله ، حيا وميتا ، والصلاة عليه هي الدعاء له بالرحمة والمغفرة. ثم يدعو الله بعد ذلك لنفسه بخالص النية ليستجيب له الدعاء أو يعافيه أو يهبه الولد أو ما شاء من الدعاء. ولا يقول : يا صاحب القبر ، يا مولاي بعمران ، إقض حاجتي ، أو شافني من هذا المرض، أو كن لي شفيعا عند الله ، فالدعاء لغير الله شرك وكبيرة من الكبائر مهما كانت الذريعة ، وهو محرم في جميع الشرائع ،
هذه هي الفكرة التي يجب على محافظي الضريح نشرها و على المهتمين بالشأن الديني في المنطقة التوعية بها، وليس المنع من الزيارة وتحريمها كما ينادي به البعض.
هذا رأيي و الله أعلم.
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: دائما أيت بعمران
الماء والزيت لا يمتزجان، عند تحريكهما بقوة يتداخلان وعندما تهدأ العاصفة يعود كل إلى طبيعته. ذلك حال جميع موضوع النقاش حوال ضريح مولاي بعمران .ألم يقل الرسول صلعم :إذا مات العبد انقطع عمله عن دنياه
bellfo- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 310
تاريخ الميلاد : 28/10/1988
العمر : 36
الدولة : fr
المهنة : info
المدينة : 88/10/28
رقم عضويه : 18
رد: دائما أيت بعمران
الا من .... او ابن صالح يدعو له
و هم احفاد و يدعون للاجداد
و هم احفاد و يدعون للاجداد
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: دائما أيت بعمران
iwa madak tinigh a amddakl ???????????????
azapress nghd ism nak ak i3jbn hat site mo7tarama atga d artakka ikuyan l79 ad i3br ...
d mawdou3 charaf hat nsawl ghifss n3awd nsawl
nk nigh ch7al aya hat ur umingh s kra ismnss chfra ma3a i7tirami i winna itinin ighfawn nssn charfa
azapress nghd ism nak ak i3jbn hat site mo7tarama atga d artakka ikuyan l79 ad i3br ...
d mawdou3 charaf hat nsawl ghifss n3awd nsawl
nk nigh ch7al aya hat ur umingh s kra ismnss chfra ma3a i7tirami i winna itinin ighfawn nssn charfa
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: دائما أيت بعمران
أخي المحترم oghiguc أزابريس ليست محترمة كما تدًعي، فالمحترم هو من يحترم الآخرين
فالذى يحترم الناس ..تلقائيآ يحترمه الأخرون ...
ضعها قاعدة هامة جدآ فى عقلك أخي صاحب الجريدة المحترمة
فالمحترم يعرف حدوده...ولا يتخطاها .. ..
عندما تقول أن جريدتك تمنح حرية التعبير، عن أي حرية تتكلم أخي المحترم ؟؟؟
هل الحرية هي عدم أحترام الآخرين ؟!
أم أن إهانة الناس والإستخفاف بهم هو قمة الحرية ؟؟
بالطبع لا، فالأنسان الصادق المحترم لا يعرف الحقد ولا العنصرية ولا يعتدي، هو فعلا ( حر ) لكن الحرية تنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين!!ا
وتذكر دائمآ الجريدة وليس site أمانة في عنقك، وأن كل ما يكتب فيها أنت مسؤول عنه أمام الله ثم أمام القانون، أليس كذلك ؟
فاحترم الأمانة تُحترم.
أما فيما يخص مسألة النسب الشريف إن كانت تُؤلمك إلى هذا الحد فهذا شأنك، أما الشرفاء فيؤمنون بالله ويعتزون بدينهم و بالرسول الكريم وبنسبهم الشريف إليه، أكثر مما تعتز أنت أخي الكريم بنسبك إلى أمازيغ أو ماسينيسا أو يوغرطة أو حتى لسلالة الملكة الامازيغية تيهيا.
تحياتي الخالصة و شكرا على مرورك.
فالذى يحترم الناس ..تلقائيآ يحترمه الأخرون ...
ضعها قاعدة هامة جدآ فى عقلك أخي صاحب الجريدة المحترمة
فالمحترم يعرف حدوده...ولا يتخطاها .. ..
عندما تقول أن جريدتك تمنح حرية التعبير، عن أي حرية تتكلم أخي المحترم ؟؟؟
هل الحرية هي عدم أحترام الآخرين ؟!
أم أن إهانة الناس والإستخفاف بهم هو قمة الحرية ؟؟
بالطبع لا، فالأنسان الصادق المحترم لا يعرف الحقد ولا العنصرية ولا يعتدي، هو فعلا ( حر ) لكن الحرية تنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين!!ا
وتذكر دائمآ الجريدة وليس site أمانة في عنقك، وأن كل ما يكتب فيها أنت مسؤول عنه أمام الله ثم أمام القانون، أليس كذلك ؟
فاحترم الأمانة تُحترم.
أما فيما يخص مسألة النسب الشريف إن كانت تُؤلمك إلى هذا الحد فهذا شأنك، أما الشرفاء فيؤمنون بالله ويعتزون بدينهم و بالرسول الكريم وبنسبهم الشريف إليه، أكثر مما تعتز أنت أخي الكريم بنسبك إلى أمازيغ أو ماسينيسا أو يوغرطة أو حتى لسلالة الملكة الامازيغية تيهيا.
تحياتي الخالصة و شكرا على مرورك.
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: دائما أيت بعمران
حكاية وا قعية عندما رفض بعض شباب إيماسين المتعلمين زيارة ضريح المولى باعمران وتقديم المعروف لحفدته على غرار سلفهم، بدعوى أن مايقومون به هو بدعة وضلالة يجب محاربتها، لكن الغريب في الأمر أنه في السنة الموالية جَاءُوا وعلى رأسهم حشد كبير من الشباب بعدما مرً عليهم عام من القحط و الجفاف،
irebbi ini maxf tassat?????????????!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
hya aynagh n darih aygan rebbi
irebbi ini maxf tassat?????????????!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
hya aynagh n darih aygan rebbi
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: دائما أيت بعمران
أنا لا أدعو إلى عبادة الأضرحة أو التبرك بها، أرجوك .. لا تقوّلني ما لم أقله فأنا حريص في كلامي فواقعة إيماسين لم تحدث في زمن بعيد، فقد كانت في الثمانينات وأنا ألتمس لك العذر لأنك كنت لازلت صغيرا آنداك، فما عليك سوى السؤال وتقصي حقيقة هذا الخبر ممّن سبقوك على هذه الأرض قبل أن تنعتني بالغباء أو أي شيئ آخر،
تحياتي مجددا ودعواتي لك بالهداية و المغفرة.
تحياتي مجددا ودعواتي لك بالهداية و المغفرة.
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى