نوم العقول
+5
ssimni
jamil
bogos199
nbarc
موح
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نوم العقول
يعتبر بعض الناس الذي ينتسب إلى الشريف انه هو سيد القوم سوى في التصرفات أو الدعوة إلى الله رغم إن الواقع يقول العكس وقد طرحت يوم سئل على جدتي وقلت ماهية صفا ت الشرفاء؟ هل لديهم عيون ليست مثلنا ؟ أم إن أجسامهم ليست لاشتبه البشر ؟
إجابة أنهم بشر كأيها الناس ولكن دائم في المواقف يعتبر أنفسهم على صواب رغم أنهم يعرفون على غير صواب وإضافة جدتي على أنهم يستغلون الدين كدرعة لاستفادة من الأموال الفقر في إطار مايسمى المعروف والبركة وسئل التاريخ ماذا يقول؟ وحتى لأنسى الواقع يقول دلك؟ وسأسرد قصة جميلة واقعة يقول إن احد الشرفاء انه يريد إن يتزاوج ولكن يشترط إن تكون من سلالة الشرفاء وتقدمت فتاة جميلة قالت أنها من الشرفاء رغم انها في الواقع لاتنتمي الى الشرفاء وأعجبت الشريف ولدارجة إعجابه قال الحب من سمات الشرفاء ومن هنا نلاحظ حتى العاطفة تستغل في ميدان الشرفا ء اهدا شريف ام مسلسل درامي وبعد لحظة ضحكت جدتي وقالت الشريف هو ان الإنسان يصلى ويعبد الله ويعمل الخير هذا هو الشريف الحقيقي وليس بالاسماء وإضافة جدتي على ان الشرفاء عنصرين وفقلت كيف؟ وإجابة انه من شروط الشرفاء على انه ليس أسواد في لون بشرته والواقع يقول ذلك . ويدعونا ان العمل الشاقة ليست من شيما الشرفاء بلى الى الغير الشريف إذن إخواني نطرح سئل هل الصحابة يدعون (مولاي) أو (سيد) ولكن ظهرت بقايا من الناس يصفون أنفسهم مولاي أو سيد
وما أعجبني يوما ان احد الشرفاء من قبيلة تنلمارت في حفل العروس وهو يشرب الخمر وقلت في نفسي ان الخمر حلال إذا كان الشريف يشربه ادن أين العبر من أبناء الشرفاء
وإضافة جدتي ان الأخطر من دلك هو أنهم يدعون يملكون قوة داخلية وعصى سحر لمن لايتبع منهج الشرفاء ( المعروف أو البركةاو مولاي اوسيد) ليس منهج صحابة رضي الله عنهم
وأخير ينبغي القول ان الشمس قد نورة الأرض ودهب زمن الوهم والخيال وزمن مولاي أو سيد ولم يبقي سوى الإنسان الأمازيغي الحر وحتى لاانسى انه لاستووا من قال هذا بلى جدتي( اطو ) واستغفرا الله من كل شر والسلام
موح- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 5
تاريخ الميلاد : 10/06/1985
العمر : 39
الدولة : المغرب
المدينة : اكادير
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
سبحان الله
للاسف اخي محمد و ليس موح بمإني من الشرفاء عليك باليقين
اقول لك ليس الكل فانا هده الصفات وانتمي الى الشرفاء الادراسة وحامل كذلك لبطاقة الشرفاء ولكن لا احبذ اي عمل خارج عن اطاره ولا يجب ان نشمل الكل كما يقول المثل الناس حجر وطوب نعم اتفق معك ان هناك الكثير من هذه الطوائف الشرفاء أصحاب السكرا و النشط
أما عن هل هناك شرفاء من البشر السواد الجواب واضح
والواقع يقول ذلك
تحياتي
للاسف اخي محمد و ليس موح بمإني من الشرفاء عليك باليقين
اقول لك ليس الكل فانا هده الصفات وانتمي الى الشرفاء الادراسة وحامل كذلك لبطاقة الشرفاء ولكن لا احبذ اي عمل خارج عن اطاره ولا يجب ان نشمل الكل كما يقول المثل الناس حجر وطوب نعم اتفق معك ان هناك الكثير من هذه الطوائف الشرفاء أصحاب السكرا و النشط
أما عن هل هناك شرفاء من البشر السواد الجواب واضح
والواقع يقول ذلك
تحياتي
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
صدقت فقد رأينا ونرى وسنرى مثل هذا النوع من الناس الذين يدعون الشرف
انما الشريف من اتبع سنة النبي صل الله عليه وسلم وطبق اوامر الله وانتهى عن نواهيه
جزاكم الله خيرا على هذه السطور العطرة
************************
****************************
***************************
السلام عليكم ورحمة الله
بعد ترتيب مواضيع قسم الصوتيات والمرئيات الاسلامية اصبح لدينا خصاص كبير في المواضيع
اتمنى ان نرى مساهماتكم العطرة في هذا القسم
تقبلوا مروري
محمد
انما الشريف من اتبع سنة النبي صل الله عليه وسلم وطبق اوامر الله وانتهى عن نواهيه
جزاكم الله خيرا على هذه السطور العطرة
************************
****************************
***************************
السلام عليكم ورحمة الله
بعد ترتيب مواضيع قسم الصوتيات والمرئيات الاسلامية اصبح لدينا خصاص كبير في المواضيع
اتمنى ان نرى مساهماتكم العطرة في هذا القسم
تقبلوا مروري
محمد
bogos199- عضو إداري
-
عدد الرسائل : 1206
تاريخ الميلاد : 11/02/1990
العمر : 34
الدولة : المغرب
المهنة : طالب
المدينة : الفقيه بن صالح
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
الشكر الجزيل للجدة إيطو و لحفيدها موح الذي أثار هذا الموضوع، الذي كتب بطريقة بسيطة إلا أنه فيه من المعاني ما تخجل منه النفوس،
فقد وضعت يا موح يدك على الجرح مباشرة بأسلوب حكائي جميل.
أبلغ سلامي للجدة إيطو ولي عودة للتعقيب.
تحياتي
فقد وضعت يا موح يدك على الجرح مباشرة بأسلوب حكائي جميل.
أبلغ سلامي للجدة إيطو ولي عودة للتعقيب.
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
wa faddalna ba3dakom 3laba3d
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
سؤال : ما الفرق بين الشرفاء بزاوية مولاي باعمران ، وغيرها من المناطق بدادس ؟
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
اولا اريد ان اشكر الجدة على المعلومات التي لا اساس لها
ظهور الاكاديب وغياب الوثائق
birimy
تحياتي
ظهور الاكاديب وغياب الوثائق
birimy
تحياتي
si.moi- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 47
تاريخ الميلاد : 24/04/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : lmrikh
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
إن لكـل إحسـاس زماناً.. ولكل حلم زماناً.. ولكـل حكايـة زمانـاً.. ولكـل
حزن زماناً.. ولكل فـرح زمانـاً.. ولكل بشـر زمانـاً.. ولكـل فرسـان زمانـاً
وإن زمنهـم إنتهـى
حزن زماناً.. ولكل فـرح زمانـاً.. ولكل بشـر زمانـاً.. ولكـل فرسـان زمانـاً
وإن زمنهـم إنتهـى
si.moi- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 47
تاريخ الميلاد : 24/04/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : lmrikh
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
سؤال : ما الفرق بين الشرفاء بزاوية مولاي باعمران ، وغيرها من المناطق بدادس ؟
سؤال بليــــــد , فالسؤال البليد جوابه بطبيعة الحال سيكون بلــــيـــد ,علي أي شرخاء مولاي باعمران ينطقون عن الهوى زد على ذلك أنهم شعب الله المختار و نوابه فوق الأرض أي أن شرخاء مولاء باعمران هم ربي ن وكال
سؤال : إربي إيس ارد تحشام , إيس داكن إوريسحشام إيغف نون ؟؟؟؟
talbidot- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 26
تاريخ الميلاد : 01/01/1935
العمر : 89
الدولة : kinya
المدينة : kolo kolo
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
السلام عليكم
سؤال : ما الفرق بين الشرفاء بزاوية مولاي باعمران ، وغيرها من المناطق بدادس ؟
الفرق واضح وضوح الشمس ألم تفهموا بعد يا عمراني أن زمن الإيمان بشي حاجة سميتها الشرفاء مشات ع المكلخين،ملي كيستغلهوم جدودكوم ...و الله إلا قاليك شريف ...حتى أا شريف الشرف ديال بصاح ديال الإحترام كأيها المغاربة...و الله لو كنت من معشرمن يسمون أنفسهم بالشرفاء لحفرت قبرا و دخلته مكاتحشموش كايسحابكوم واش ملي كاتكول شرف زعما كاتحتارم و راه العكس أ المكلخ ..أنا بعد كنحتقر الشرفاء السعايا خرجو على عباد الله كاك عندهوم البركة..لواه الزعت الّي عندهم
بآاركا من الهبال.......فات وقتو
سؤال : إربي إيس ارد تحشام , إيس داكن إوريسحشام إيغف نون ؟؟؟؟
سؤال : ما الفرق بين الشرفاء بزاوية مولاي باعمران ، وغيرها من المناطق بدادس ؟
الفرق واضح وضوح الشمس ألم تفهموا بعد يا عمراني أن زمن الإيمان بشي حاجة سميتها الشرفاء مشات ع المكلخين،ملي كيستغلهوم جدودكوم ...و الله إلا قاليك شريف ...حتى أا شريف الشرف ديال بصاح ديال الإحترام كأيها المغاربة...و الله لو كنت من معشرمن يسمون أنفسهم بالشرفاء لحفرت قبرا و دخلته مكاتحشموش كايسحابكوم واش ملي كاتكول شرف زعما كاتحتارم و راه العكس أ المكلخ ..أنا بعد كنحتقر الشرفاء السعايا خرجو على عباد الله كاك عندهوم البركة..لواه الزعت الّي عندهم
بآاركا من الهبال.......فات وقتو
سؤال : إربي إيس ارد تحشام , إيس داكن إوريسحشام إيغف نون ؟؟؟؟
mgouna- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 7
تاريخ الميلاد : 23/10/1990
العمر : 34
الدولة : gabon
المدينة : klaa mgouna
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
السلام عليكم ورحمت الله و بركاته
كما اقول دائما ...
لا تجادل الاحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
..............
تحياتي
كما اقول دائما ...
لا تجادل الاحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
..............
تحياتي
si.moi- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 47
تاريخ الميلاد : 24/04/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : lmrikh
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
مسالة النسب فاسمها يشرحها . انتساب شخص لشخص اي انه من سلالته , و لو كان في جزء من رائحة من عرق النبي ص لافتخرت به ايما افتخار , الا ان هدا لا يغني العبد ان ادنب كما نعلم من كلام الرسول لابنته فاطمة عن التزامه ص باقامة الحد على المخطا اما عن البركة فعلمها عند الله ولكن التجربة و التاريخ تثبت وجودها
اما التجربة فالقصص المتوارثة في مجتمعنا تؤكدها و اما التاريخ , فمعرفة شجرة الانبياء تجزم فيها و الا لما سمي ابراهيم اب الانبياء اما ان يتفاخرالشخص امام الملا بشرفه و بركته فهو يعصى الله بدليل الحديث القدسي الدي لا احفضه و مضمونه
الكبر ردائي و العزة لباسي فمن قاسمني فيهما ...
و هدا لا يمنع ان يقصد الناس الاشراف التقاة كي يدعون لهم و لكن الاحياء منهم فقط
وامر اخر , في التشهد و في كل صلاة و الدعاء نقول
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على ...الخ
من أحق أن يكونوا آل سيدنا محمد ان لم يكونوا اسلافه
هدا ما ارى و الله أعلم
اما التجربة فالقصص المتوارثة في مجتمعنا تؤكدها و اما التاريخ , فمعرفة شجرة الانبياء تجزم فيها و الا لما سمي ابراهيم اب الانبياء اما ان يتفاخرالشخص امام الملا بشرفه و بركته فهو يعصى الله بدليل الحديث القدسي الدي لا احفضه و مضمونه
الكبر ردائي و العزة لباسي فمن قاسمني فيهما ...
و هدا لا يمنع ان يقصد الناس الاشراف التقاة كي يدعون لهم و لكن الاحياء منهم فقط
وامر اخر , في التشهد و في كل صلاة و الدعاء نقول
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على ...الخ
من أحق أن يكونوا آل سيدنا محمد ان لم يكونوا اسلافه
هدا ما ارى و الله أعلم
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
منقول من نوضوع آخر
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نوم العقول
عندما ترمي عضمة في السماء ، فإن كل من حولك ينظر إليها لا إلى موقع سقوطها . والهدف الأصلي من رميها . عندما طرحت هذا السؤال ، كنت على علم بأن الأجوبة ستختلف من بين هؤلاء الناس ، لقد كنا نعلم هذه الأجوبة من قبل ، ومن دكاترة وأساتدة " أحسرا " عساك من تلاميذ وطلبة . المهم هذا ليس موضوعنا الآن .
مسألة الشرف هنا لا تعني أنني شريف أو كوني كذلك ، فالله خلقنا لنخطأ ويغفر لنا . من منكم لا يتفق معي في هذا ؟
مسألة الشرف تتعلق بنسب شريف ، أي أنني من سلالة عوهد عليها الشرف ، من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف لا تتعلق باختلاف بين ساكنة أيت باعمران وغيرهم ، إنما هو نسبهم ولكل منكم نسبه ، من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف لا تأخد أيت باعمران في السماء عاليا أمام أنظار الجميع ، إنهم أناس عاديون مثلكم ، وقد نجد من بينهم أفقر من البعض ، من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف لا تتعلق بما يجول في خواطر الجميع ، إنه نسب ، والكلاب من ينسون أنسابهم في النهاية ، من منكم يخالفني في ذلك ؟
مسألة الشرف تتعلق بمن تجول هذه الأفكار في خوالج عقله ، لسنا نحن بالطبع ، وإلا فهل أتيت أحدكم لمنزله لأقول له أنا أحسن منك عملا أو نسبا ؟ وهل تمت أحدكم يرزقنا من عنده ؟ من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف تتعلق بشيء اسمه تاريخ ، التاريخ في تطور ، ومن يعود إليه سيقع في اختلاف بالطبع مع ماهو كائن الآن ، إذن أن تلسق بي ما فعله بك البعض لا يدعوني إلا أي شيء إلا أن أنصحك بتصحيح أفكارك . من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف تتعلق بكل فرد منا ، والنسب يختلف ولكل الحق في الاحتفاض بنسبه . من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف لم تبني قصورا وفيلات وعمارات لأيت باعمران بالتحديد ، وإلا فلمن أراد الإطلاع بنفسه زيارة القصور القديمة بالمنطقة . سيجد الفرد منكم أن الفارق الوحيد هو تواجد ضريح كان سابقا كتَّابًا لدفين ذلك القبر ، يعلم فيه ما أنزله الله على عباده . لا سياسة ولا اقتصاد ولا هرتقة بتعبير البعض ، من منكم يخالفني في ذلك ؟
العديد والعديد من الأمور التي لا يعلمها البعض إلا ما يراج أو يسمع به من حكايات جدته أو رفاقه . أنصح كل من لازال يعتقد بهذه الأمور أو يحاول عنفا اصطفاء نفسه على حساب الآخرين أن يتراجع فقد مضى زمانه . بالإظافة إلى أنني لا أستطيع أن أكتب مثلا عن قبيلة أخرى بدادس لأنني لا أعرف عنها شيئا ، ما يجعلني دائما في بحث عن تاريخ قبيلتي ، ولكم بالمثل إن أردتم الترسيخ والتحقق وتصحيح تاريخ دادس .
في المرة المقبلة سأتجاوز كل رد فيه شتيمة أو سب فلقد مر الزمن وشرب الدهر على أساليب تلاميذ الإعداديات . كن مسؤولا ترى المسؤولية بأم عينك ، وأبسط مثل يقال لأمثال هؤلاء ، احترم تحترم . والواضح أن البعض لا يصطاد السمك بل ينتضر الآخرين لكي يجلبوه له فيأكله ، وهذه سياسة الكثيرين من مدعي ..... الآن .
مسألة الشرف هنا لا تعني أنني شريف أو كوني كذلك ، فالله خلقنا لنخطأ ويغفر لنا . من منكم لا يتفق معي في هذا ؟
مسألة الشرف تتعلق بنسب شريف ، أي أنني من سلالة عوهد عليها الشرف ، من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف لا تتعلق باختلاف بين ساكنة أيت باعمران وغيرهم ، إنما هو نسبهم ولكل منكم نسبه ، من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف لا تأخد أيت باعمران في السماء عاليا أمام أنظار الجميع ، إنهم أناس عاديون مثلكم ، وقد نجد من بينهم أفقر من البعض ، من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف لا تتعلق بما يجول في خواطر الجميع ، إنه نسب ، والكلاب من ينسون أنسابهم في النهاية ، من منكم يخالفني في ذلك ؟
مسألة الشرف تتعلق بمن تجول هذه الأفكار في خوالج عقله ، لسنا نحن بالطبع ، وإلا فهل أتيت أحدكم لمنزله لأقول له أنا أحسن منك عملا أو نسبا ؟ وهل تمت أحدكم يرزقنا من عنده ؟ من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف تتعلق بشيء اسمه تاريخ ، التاريخ في تطور ، ومن يعود إليه سيقع في اختلاف بالطبع مع ماهو كائن الآن ، إذن أن تلسق بي ما فعله بك البعض لا يدعوني إلا أي شيء إلا أن أنصحك بتصحيح أفكارك . من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف تتعلق بكل فرد منا ، والنسب يختلف ولكل الحق في الاحتفاض بنسبه . من منكم يخالفني في هذا ؟
مسألة الشرف لم تبني قصورا وفيلات وعمارات لأيت باعمران بالتحديد ، وإلا فلمن أراد الإطلاع بنفسه زيارة القصور القديمة بالمنطقة . سيجد الفرد منكم أن الفارق الوحيد هو تواجد ضريح كان سابقا كتَّابًا لدفين ذلك القبر ، يعلم فيه ما أنزله الله على عباده . لا سياسة ولا اقتصاد ولا هرتقة بتعبير البعض ، من منكم يخالفني في ذلك ؟
العديد والعديد من الأمور التي لا يعلمها البعض إلا ما يراج أو يسمع به من حكايات جدته أو رفاقه . أنصح كل من لازال يعتقد بهذه الأمور أو يحاول عنفا اصطفاء نفسه على حساب الآخرين أن يتراجع فقد مضى زمانه . بالإظافة إلى أنني لا أستطيع أن أكتب مثلا عن قبيلة أخرى بدادس لأنني لا أعرف عنها شيئا ، ما يجعلني دائما في بحث عن تاريخ قبيلتي ، ولكم بالمثل إن أردتم الترسيخ والتحقق وتصحيح تاريخ دادس .
في المرة المقبلة سأتجاوز كل رد فيه شتيمة أو سب فلقد مر الزمن وشرب الدهر على أساليب تلاميذ الإعداديات . كن مسؤولا ترى المسؤولية بأم عينك ، وأبسط مثل يقال لأمثال هؤلاء ، احترم تحترم . والواضح أن البعض لا يصطاد السمك بل ينتضر الآخرين لكي يجلبوه له فيأكله ، وهذه سياسة الكثيرين من مدعي ..... الآن .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى