المواطنة بين النسـب والبركـة
+2
عماد ادريسي
oghiguc
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المواطنة بين النسـب والبركـة
عبد الحق مربوط (ماسين)
المواطنة بين النسـب والبركـة
بين الأمس و اليوم ،تغيرت الظروف، تغير المناخ ،اندثرت كائنات ،اختفت ظواهر و ظهرت اخرى..،أمراض فتاكة وُجد لها الدواء الشافي وآخرى لا زالت تفتك بالبشرية...في هذا المقال سوف نعرج على مرض خطيرجدا كان الفيروس المتسبب فيه قد ظهرمند سنين عديدة قد مضت ، لكن مع مرور الوقت انتشر انتشارا واسعا يَصعب انسلاخه من الذوات التي تعاني منه.
هذا الفيروس هو في الأصل كلمة و مفهوم و الكل يضعه ضمن كرامته ، لكنه اليوم أصبح مصطلحا مرتبطا بمرض إنه ''الشرڤ' أو ''الشريڤ.
في القرن الواحد و العشرون صفات عدة تُعبرعن الإنسان من داخل الكيان الذي يعيش فيه، أبناء الوطن ،رعايا...إلخ. لكن كلمة بسيطة تُعبر عن كل البشرية إنها ''المواطن '' .هذا الأخير كفيل بأن نستشف الهدف منه الذي هو بالطبع المساواة، لكن الباحثون عن الإمتيازات و السمو عن كل أبناء الوطن الواحد لم يستصيغوا استفاقة المجتمع المغربي الذي أصبح يعي الإستغلال الذي تعرض له عبر قرون من طرف من يدعي النسب الشريف، و لا زال يطمع في أن يحصل على آمتيازات و احترام أو عبادته في عصر التكنولوجيا لكونه من أبناء علي بن أبي طالب!
لنفترض جدلا أن أحد هؤلاء فعلا من أحفاد علي بن أبي طالب فهل هذا يُعطيه الشرعية لأن يكون له امتيازات على عكس بقية المغاربة و أن يحضى ببطاقة شريف ليستفيد من كل شيئ على حساب ضرائب المواطنين ، أو أن يتبجح بالشرف، إنه ليستفزني كثيرا من يقول أنه من أصل شريف بمجرد أنه من سلالة علي ،كأننا نحن من سلالة الخنازير، أو هم أبناء بيوت زوجية و باقي الشعب أبناء دعارة..إن كان لكم أصل من عَلِي فلنا أصل من ماسينيسا و إن كان لكم دمٌُ من فاطمة الزهراء فلنا دمٌ من الملكة ديهيا .يوم الخميس الماضي بينما كنت راكبا في طاكسي بأكادير كانت معنا سيدة كثيرة الثرثرة أخدت الكلمة مند الإنطلاق حتى الوصول ، مند البداية استفزتني بسبب معاملتها المتعالية للسائق ثم بدأت بالدعاء للسائق مؤكدة أن دعاءها مقبول لا مفر لأنها شريفة و لديها البركة، لم أمتلك نفسي و ضحكت كثيرا ، و المفاجئة المُرة التي أحستني أنني مواطن من الدرجة الثانية ،أنها أخرجت من محفضتها المباركة بطاقة خضراء ليس ككل البطاقات بطاقة عليها خطوط خضراء و حمراء كالتي تكون على بطاقة الجنود ، قبل أن أراها وصَفَتها قائلة إنها بطاقة ''الشجرة'' و حين رأيتها عرفت أنها بطاقة الميز العنصري'' بطاقة الشريڤ''التي تميز هؤلاء الناس عن كافة أبناء الشعب المغربي.بينما هي مُستمرة في الثرثرة كنت أحلّل هذا الوباء الذي لو كان يُصيب فقط شيوخ حينها نقول إنه إرث القرن 19 و القرن العشرين،لكن أن نجد الشباب يؤمنون بخرافة البركة و الشرف فهذا أمر مُزعج حقا.
شخصيا أرى أنه لو كان من المفروض أن تُخصص بطاقة خاصة لكان من الواجب تخصيصها لأبناء الشعب الأصليين ليس المستوطنين من أبناء قريش،إنه نفس منطق اسرائيل حيث يتوفر الإسرائيلي المهاجر إلي حيفا مثلا على آمتيازات على حساب الإبن الأصلي لمدينة حيفا.يجب على الكل أن يُزيح من مُخيلته هذه الخرافات و يجب على أبناء هؤلاء ''الشّْرْفاء'' أن ينسوا الماضي الإستغلالي لآبائهم و العيش و المساهمة ككل المغاربة في المجتمع المغربي كمغاربة متساويين لهم كل الحقوق وكل الواجبات التي لـ و على كل المغاربة دون تمييز،كما أنه لايجب أن نُحمل المسؤولية لأبنائهم على ما اقترفته أيدي آبائهم شريطة أن يؤمنوا أن لكل المغاربة أصل شريف من دم شرف الأمازيغ الأحرار و علينا كمثقفين و مناضلين أن نزيل هذه الفوارق من مجتمعنا، لأنه لا يُمكن أن يحس مواطن بالمساواة عندما يرى بأم عينيه أمور كهذه.
غير بعيد عن الموضوع وفي استظافة تلفزية اعتبرت ياسمينة بادو المنتمية للعائلة الفهرية حديث الشارع المغربي عن سيطرة آل الفهرـ فاسي على كل المجالات الحيوية بالمغرب ضرب من ضروب "عنصرية" شبيهة بعنصرية "الظهير البربري"، و أن العائلة المعنية هم "أجود الأطر" الذين يتحلون بـ"الكفاءة"، تعتقد هذه السيدة أنها تتحدث مع الصبية(ربما هذا صحيح باعتبار الشرائح التي تتفرج على قنوات مستوطنة غريبة عن مجتمعنا ك التلفزيون المغربي بشتى قنواته) إجابة وحيدة نجيبها إن لم تعرف بعدأن الشعب المغربي نفض غبار خزعبلات علال الفاسي فيما يخص ما سمته بالظهير (البربري)، و أصبح يعرفحقيقة ذلك الظهير الذي وقعه سلطان المغرب،و أنشئ لتنظيم العدالة في المناطق ذات العوائد الأمازيغية و التي تتمسك بعوائدها تلك، هذه المناطق التي تعتمد أعرافا مرتبطة بالأرض و ليس بعرق من الأعراق و يكفي الإطلالةعلى كتاب ''الظهير البربري أكبر أكذوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر'' حتي تكتشفي حقيقة و أكاذيب أجدادك من علال و آخرين.
أختم المقال بواقعة وقعت في أواخر القرن العشرين لأحد ''الشّر فاء'' ذلك أنه في كل موسم حصاد يأتي إلى منطقة دادس بالجنوب الشرقي و مع العلم أن أكبر قد من القمح يحصل عليه الفلاحه لا يتجاوز 6 قنطارا ،يأتي ''الشّر يڤ' ويجمع عشرات القنطارات ليس كصدقة من الفلاحين و لكن كواجب ديني ''المَعْرُوفْ'' وذات مرة عندما حصل على أكياس عديدة من الحبوب بمنطقة تصويت أراد أن يخزنها عند أحدهم حتى يتسنى له الذهاب لمنطقة (ضحية) جديدة بعيدة بعِدة كلميترات ، لكن الذي تقدم له رفض أن يخزن له تلك الحبوب فثار ''الشّر يڤ غاضبا مهددا إياه بترك لَعْنـته ببيته لتُذمٌره،لكن صاحب البيت أجابه و على غيرعادة السكان المطيعين لبركة الشّر يف ،أجابه متحديا إياه :كل ما ثَـقُل عليك اتركه و ازرعه في بيتي....خاف القوم على ذلك الرجل و على عائلته من بركة الشّر يف ، لكن بعد مرور سنوات قليلة و لم يحدث له شيئ آخد الوعي يعرف طريقا لعقولهم وأصبحت بركة الشرفاء في خبر كان.
في الأخير يقول الله تعالى في كتابه العزيز (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيما ) الأحزاب/
في انتظار المقال المقبل الله إِنْفعْنا بِبركةالشرفاء!!!
عبد الحق مربوط
هذه وجهة نضري و فقط.و قد أكون مخطئا من يعرف!!
source: www.azapress.net
المواطنة بين النسـب والبركـة
بين الأمس و اليوم ،تغيرت الظروف، تغير المناخ ،اندثرت كائنات ،اختفت ظواهر و ظهرت اخرى..،أمراض فتاكة وُجد لها الدواء الشافي وآخرى لا زالت تفتك بالبشرية...في هذا المقال سوف نعرج على مرض خطيرجدا كان الفيروس المتسبب فيه قد ظهرمند سنين عديدة قد مضت ، لكن مع مرور الوقت انتشر انتشارا واسعا يَصعب انسلاخه من الذوات التي تعاني منه.
هذا الفيروس هو في الأصل كلمة و مفهوم و الكل يضعه ضمن كرامته ، لكنه اليوم أصبح مصطلحا مرتبطا بمرض إنه ''الشرڤ' أو ''الشريڤ.
في القرن الواحد و العشرون صفات عدة تُعبرعن الإنسان من داخل الكيان الذي يعيش فيه، أبناء الوطن ،رعايا...إلخ. لكن كلمة بسيطة تُعبر عن كل البشرية إنها ''المواطن '' .هذا الأخير كفيل بأن نستشف الهدف منه الذي هو بالطبع المساواة، لكن الباحثون عن الإمتيازات و السمو عن كل أبناء الوطن الواحد لم يستصيغوا استفاقة المجتمع المغربي الذي أصبح يعي الإستغلال الذي تعرض له عبر قرون من طرف من يدعي النسب الشريف، و لا زال يطمع في أن يحصل على آمتيازات و احترام أو عبادته في عصر التكنولوجيا لكونه من أبناء علي بن أبي طالب!
لنفترض جدلا أن أحد هؤلاء فعلا من أحفاد علي بن أبي طالب فهل هذا يُعطيه الشرعية لأن يكون له امتيازات على عكس بقية المغاربة و أن يحضى ببطاقة شريف ليستفيد من كل شيئ على حساب ضرائب المواطنين ، أو أن يتبجح بالشرف، إنه ليستفزني كثيرا من يقول أنه من أصل شريف بمجرد أنه من سلالة علي ،كأننا نحن من سلالة الخنازير، أو هم أبناء بيوت زوجية و باقي الشعب أبناء دعارة..إن كان لكم أصل من عَلِي فلنا أصل من ماسينيسا و إن كان لكم دمٌُ من فاطمة الزهراء فلنا دمٌ من الملكة ديهيا .يوم الخميس الماضي بينما كنت راكبا في طاكسي بأكادير كانت معنا سيدة كثيرة الثرثرة أخدت الكلمة مند الإنطلاق حتى الوصول ، مند البداية استفزتني بسبب معاملتها المتعالية للسائق ثم بدأت بالدعاء للسائق مؤكدة أن دعاءها مقبول لا مفر لأنها شريفة و لديها البركة، لم أمتلك نفسي و ضحكت كثيرا ، و المفاجئة المُرة التي أحستني أنني مواطن من الدرجة الثانية ،أنها أخرجت من محفضتها المباركة بطاقة خضراء ليس ككل البطاقات بطاقة عليها خطوط خضراء و حمراء كالتي تكون على بطاقة الجنود ، قبل أن أراها وصَفَتها قائلة إنها بطاقة ''الشجرة'' و حين رأيتها عرفت أنها بطاقة الميز العنصري'' بطاقة الشريڤ''التي تميز هؤلاء الناس عن كافة أبناء الشعب المغربي.بينما هي مُستمرة في الثرثرة كنت أحلّل هذا الوباء الذي لو كان يُصيب فقط شيوخ حينها نقول إنه إرث القرن 19 و القرن العشرين،لكن أن نجد الشباب يؤمنون بخرافة البركة و الشرف فهذا أمر مُزعج حقا.
شخصيا أرى أنه لو كان من المفروض أن تُخصص بطاقة خاصة لكان من الواجب تخصيصها لأبناء الشعب الأصليين ليس المستوطنين من أبناء قريش،إنه نفس منطق اسرائيل حيث يتوفر الإسرائيلي المهاجر إلي حيفا مثلا على آمتيازات على حساب الإبن الأصلي لمدينة حيفا.يجب على الكل أن يُزيح من مُخيلته هذه الخرافات و يجب على أبناء هؤلاء ''الشّْرْفاء'' أن ينسوا الماضي الإستغلالي لآبائهم و العيش و المساهمة ككل المغاربة في المجتمع المغربي كمغاربة متساويين لهم كل الحقوق وكل الواجبات التي لـ و على كل المغاربة دون تمييز،كما أنه لايجب أن نُحمل المسؤولية لأبنائهم على ما اقترفته أيدي آبائهم شريطة أن يؤمنوا أن لكل المغاربة أصل شريف من دم شرف الأمازيغ الأحرار و علينا كمثقفين و مناضلين أن نزيل هذه الفوارق من مجتمعنا، لأنه لا يُمكن أن يحس مواطن بالمساواة عندما يرى بأم عينيه أمور كهذه.
غير بعيد عن الموضوع وفي استظافة تلفزية اعتبرت ياسمينة بادو المنتمية للعائلة الفهرية حديث الشارع المغربي عن سيطرة آل الفهرـ فاسي على كل المجالات الحيوية بالمغرب ضرب من ضروب "عنصرية" شبيهة بعنصرية "الظهير البربري"، و أن العائلة المعنية هم "أجود الأطر" الذين يتحلون بـ"الكفاءة"، تعتقد هذه السيدة أنها تتحدث مع الصبية(ربما هذا صحيح باعتبار الشرائح التي تتفرج على قنوات مستوطنة غريبة عن مجتمعنا ك التلفزيون المغربي بشتى قنواته) إجابة وحيدة نجيبها إن لم تعرف بعدأن الشعب المغربي نفض غبار خزعبلات علال الفاسي فيما يخص ما سمته بالظهير (البربري)، و أصبح يعرفحقيقة ذلك الظهير الذي وقعه سلطان المغرب،و أنشئ لتنظيم العدالة في المناطق ذات العوائد الأمازيغية و التي تتمسك بعوائدها تلك، هذه المناطق التي تعتمد أعرافا مرتبطة بالأرض و ليس بعرق من الأعراق و يكفي الإطلالةعلى كتاب ''الظهير البربري أكبر أكذوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر'' حتي تكتشفي حقيقة و أكاذيب أجدادك من علال و آخرين.
أختم المقال بواقعة وقعت في أواخر القرن العشرين لأحد ''الشّر فاء'' ذلك أنه في كل موسم حصاد يأتي إلى منطقة دادس بالجنوب الشرقي و مع العلم أن أكبر قد من القمح يحصل عليه الفلاحه لا يتجاوز 6 قنطارا ،يأتي ''الشّر يڤ' ويجمع عشرات القنطارات ليس كصدقة من الفلاحين و لكن كواجب ديني ''المَعْرُوفْ'' وذات مرة عندما حصل على أكياس عديدة من الحبوب بمنطقة تصويت أراد أن يخزنها عند أحدهم حتى يتسنى له الذهاب لمنطقة (ضحية) جديدة بعيدة بعِدة كلميترات ، لكن الذي تقدم له رفض أن يخزن له تلك الحبوب فثار ''الشّر يڤ غاضبا مهددا إياه بترك لَعْنـته ببيته لتُذمٌره،لكن صاحب البيت أجابه و على غيرعادة السكان المطيعين لبركة الشّر يف ،أجابه متحديا إياه :كل ما ثَـقُل عليك اتركه و ازرعه في بيتي....خاف القوم على ذلك الرجل و على عائلته من بركة الشّر يف ، لكن بعد مرور سنوات قليلة و لم يحدث له شيئ آخد الوعي يعرف طريقا لعقولهم وأصبحت بركة الشرفاء في خبر كان.
في الأخير يقول الله تعالى في كتابه العزيز (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيما ) الأحزاب/
في انتظار المقال المقبل الله إِنْفعْنا بِبركةالشرفاء!!!
عبد الحق مربوط
هذه وجهة نضري و فقط.و قد أكون مخطئا من يعرف!!
source: www.azapress.net
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
chokran 3la almawdo3
عماد ادريسي- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 132
تاريخ الميلاد : 16/01/1991
العمر : 33
الدولة : ........
المهنة : ..........
المدينة : ..........
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
tanmmirt 3imad xf ussuger nk!!
j espere avoir des commentaire et pourkoi pas des descution sur ce sujet
j espere avoir des commentaire et pourkoi pas des descution sur ce sujet
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
الحذر ثم الحذر أثناء الخوض في مثل هذه المواضيع، فالجدل فيها قد يثير سجالا وردودا وتأويلا للكلام قد يمتزج فيه الاتهام بالإقصاء ومحاولة إثبات الهوية بالسقوط في اللاهوية، لذا كان من الأجدر عدم التطرق لمثل هذه المواضيع ليس قمعا لحرية الكتابة وإنما اتقاء للفتنة والإبتعاد عن المناقشات التي لن تزيدنا سوى هما على هم.
لكن بعدما أصبح مثل هذه المواضيع متداولا ومعلنا من طرف العديد من الأعضاء في المنتدى، إرتأيت أن أتدخل في الموضوع لأعبر عن رأيي المتواضع دون الإنحياز إلى حماد أو محمد، في إطار تحليل عقلاني لمسألة نسب شرفاء و أمازيغ منطقة دادس.
في الحقيقة يصعب في ظل اختلاط الأجناس والمصاهرة والتمازج تحديد من هم الأمازيغ ومن هم العرب في المغرب عامة وفي منطقة دادس على الخصوص ،فقد نجد من يتحدث الأمازيغية بكل طلاقة وليست له أية صلة بالأمازيغ جذورا أو نسبا كما هو حال شرفاء دادس،ومنهم من يتحدث العربية وليست له أي صلة بالعرب كما هو حال بعض أحفاد الأمازيغ الذين هاجر أجدادهم إلى المدن الكبرى و تأقلموا مع ساكنة هذه المدن ،بل قد نجد من يدعي نسبه إلى علي بن أبي طالب ، وآل البيت بريؤون منهم براءة الدئب من دم يوسف ،وعلى العكس قد نجد من هو فعلا شريف النسب وأصوله منحدرة من آل البيت لكنه لا يدعي نسبه إليهم ربما كونه يجهل هذا النسب أو أنه لايولي إهتماما لمسألة الأنساب بقدر ما تهمه الأخلاق والقيم والمبادئ.
من هذا المنطلق فالقول بأن الشرف أو الإنتساب إلى آل البيت هو مرض ، فهذا اتهام خطير يجب الإعتذار عنه، فهؤلاء الذي ينعتهم الكاتب بالمرضى هم الأوائل اللذين قاموا بإعمار منطقة دادس ، فهناك بعض الأبحاث تؤكد أن المولى عمران هو من قام بجلب قبائل أيت سدرات للإستقرار بمنطقة دادس كما أن الشريف كان قاضيا و حكما بين قبائل أيت سدرات و امكون و أيت عطى، كما شكًل سداً بشريا مانعا لتسرب بعض الحركات البشرية التي قامت في شمال المغرب في اتجاه الجنوب (قبائل عرب بني معقل).
إن ادعاء كل من يقيم بمنطقة دادس على أنه أمازيغي حر ، هو نوع من الهراء و تزييف للتاريخ،
وبالتالي فإذا كان شرفاء دادس قد أثبتوا على الأقل نسبهم الشريف إلى آل البيت، فعلى مدًعي أنهم أمازيغ أحرار من ساكني منطقة دادس أن يثبتوا نسبهم إلى ماسينيسا أو يوغرطة أو حتى لسلالة الملكة الامازيغية تيهيا.
ما جاء في ردي قد يقال عنه أنه إعادة للخطاب المخزني العروبي العنصري،
لكنني كمغربي أفتخر بمنجزات صيفاكيس و ماسينيسا بنفس الفخر بفتوحات المولى إدريس وعقبة ابن نافع، وإذا كان من الشرفاء من دنّس شرفه فمن الأمازيغ من خان القضية و تحالف مع الصهاينة اليهود، فهؤلاء شردمة لا يعتد بها في ظل عرب و أمازيغ خدموا وطنهم و ضحوا بأنفسهم ليعيش خلفهم في أمن و سلام.
إذا كان المشرق بلد الأنبياء فالمغرب بلد الأولياء.
الله إينفعك ببركة الشرفا
تحياتي
لكن بعدما أصبح مثل هذه المواضيع متداولا ومعلنا من طرف العديد من الأعضاء في المنتدى، إرتأيت أن أتدخل في الموضوع لأعبر عن رأيي المتواضع دون الإنحياز إلى حماد أو محمد، في إطار تحليل عقلاني لمسألة نسب شرفاء و أمازيغ منطقة دادس.
في الحقيقة يصعب في ظل اختلاط الأجناس والمصاهرة والتمازج تحديد من هم الأمازيغ ومن هم العرب في المغرب عامة وفي منطقة دادس على الخصوص ،فقد نجد من يتحدث الأمازيغية بكل طلاقة وليست له أية صلة بالأمازيغ جذورا أو نسبا كما هو حال شرفاء دادس،ومنهم من يتحدث العربية وليست له أي صلة بالعرب كما هو حال بعض أحفاد الأمازيغ الذين هاجر أجدادهم إلى المدن الكبرى و تأقلموا مع ساكنة هذه المدن ،بل قد نجد من يدعي نسبه إلى علي بن أبي طالب ، وآل البيت بريؤون منهم براءة الدئب من دم يوسف ،وعلى العكس قد نجد من هو فعلا شريف النسب وأصوله منحدرة من آل البيت لكنه لا يدعي نسبه إليهم ربما كونه يجهل هذا النسب أو أنه لايولي إهتماما لمسألة الأنساب بقدر ما تهمه الأخلاق والقيم والمبادئ.
من هذا المنطلق فالقول بأن الشرف أو الإنتساب إلى آل البيت هو مرض ، فهذا اتهام خطير يجب الإعتذار عنه، فهؤلاء الذي ينعتهم الكاتب بالمرضى هم الأوائل اللذين قاموا بإعمار منطقة دادس ، فهناك بعض الأبحاث تؤكد أن المولى عمران هو من قام بجلب قبائل أيت سدرات للإستقرار بمنطقة دادس كما أن الشريف كان قاضيا و حكما بين قبائل أيت سدرات و امكون و أيت عطى، كما شكًل سداً بشريا مانعا لتسرب بعض الحركات البشرية التي قامت في شمال المغرب في اتجاه الجنوب (قبائل عرب بني معقل).
إن ادعاء كل من يقيم بمنطقة دادس على أنه أمازيغي حر ، هو نوع من الهراء و تزييف للتاريخ،
وبالتالي فإذا كان شرفاء دادس قد أثبتوا على الأقل نسبهم الشريف إلى آل البيت، فعلى مدًعي أنهم أمازيغ أحرار من ساكني منطقة دادس أن يثبتوا نسبهم إلى ماسينيسا أو يوغرطة أو حتى لسلالة الملكة الامازيغية تيهيا.
ما جاء في ردي قد يقال عنه أنه إعادة للخطاب المخزني العروبي العنصري،
لكنني كمغربي أفتخر بمنجزات صيفاكيس و ماسينيسا بنفس الفخر بفتوحات المولى إدريس وعقبة ابن نافع، وإذا كان من الشرفاء من دنّس شرفه فمن الأمازيغ من خان القضية و تحالف مع الصهاينة اليهود، فهؤلاء شردمة لا يعتد بها في ظل عرب و أمازيغ خدموا وطنهم و ضحوا بأنفسهم ليعيش خلفهم في أمن و سلام.
إذا كان المشرق بلد الأنبياء فالمغرب بلد الأولياء.
الله إينفعك ببركة الشرفا
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
الشريف شريف الأخلاق و الصفات أولا... أما إذا اجتمع الخلق الكريم والنسب فأنعم به و أكرم
يتعين ترك الانتساب إلى آل البيت إلا بحق، وقد جاء الوعيد الشديد في من انتسب إلى غير أبيه، أو ادعى قوماً ليس له فيهم نسب. فقد جاء في الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ، أو يرى عينه ما لم تر، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يقل " .
فهذا واقع، لكن ذلك لا يعني أنه لم يبقِ من آل بيت النبي أحد، فهم موجودون ومعروفون والنسب الصادق
واضح، وهم معروفون سواء في هذه البلاد أو في غيرها.
من ادارسة دادس الشرفاء
الشرفاء العمرانيون : نسبة لجدهم الأول، عمران
يتبع
واذا لم يعجبكم الرد فلن يتبع
يتعين ترك الانتساب إلى آل البيت إلا بحق، وقد جاء الوعيد الشديد في من انتسب إلى غير أبيه، أو ادعى قوماً ليس له فيهم نسب. فقد جاء في الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ، أو يرى عينه ما لم تر، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يقل " .
فهذا واقع، لكن ذلك لا يعني أنه لم يبقِ من آل بيت النبي أحد، فهم موجودون ومعروفون والنسب الصادق
واضح، وهم معروفون سواء في هذه البلاد أو في غيرها.
من ادارسة دادس الشرفاء
الشرفاء العمرانيون : نسبة لجدهم الأول، عمران
يتبع
واذا لم يعجبكم الرد فلن يتبع
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
tanmmirt attas jamil barc,xf rudud je reviens pour vous repondre car malheureusement vous avez pas arriver a bien comprendre ce qui j ai ecrit
1 er j ai parle sur le maroc entier pas sur dades!
2 eme ....je reviend
1 er j ai parle sur le maroc entier pas sur dades!
2 eme ....je reviend
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
أزول..
مع احترامي للمتدخلين يتبين لي أنكم لم تفهمو مغزى المقال، سوف يكون ردي شاملا ل بارك و جميل:
أول سوء الفهم أن مقالي ليس مرتبطا بمواضيع سابقة بالمنتدى و إنما بحذث تحدث عنه في المقال..إقرأ المقال جيدا.
يا أخي أنا لم أقل ممنوعا الإنتساب إلى علي و إلا فذاك مرض، وإنما قلت كلنا شرفاء و الإنتساب إلى شخص ما ليس هو محدد الشرف، و المرض هو من يعتقد بسمو نسبه كيفما كان عن باقي البشرية لأن الإنسان من آدم أو أصله قرد حسب الإعتقادات المختلفة ،و لا يجب أن تٌمنح بطاقات الشرفاء باسم الإنتساب لسعيد أو رشيد إنها ضرب من العنصرية !!!! شخصيا لا أومن بالشرفاء إلا الشرفاء بالمفهوم الإصطلاحي للشرف لا بالعرق أو النسب، فيجب أن الإستغلال الديني للإسلام في شمال افريقيا أعطى نتيجة أن تمنح الشرعية للحكم باسم النسب و أن يتبرك البعض بجثت، موتى الله وحده يعلم هل أصحابها بالجنة أم بالنار،باسم الشرف و البركة اغتصبت أراضي باسم الشرف و البركة نحن لا نزال نعيش نتيجة سوء الفهم للدين،للكل أنيفتخر بنسبه بأن يقول مثلا من آلبيت ليس الشرفاء، ،،و إلا لماذا لا نجد مصطلح الشرفاءفي الخليج الفارسي و إنما عندنا فقط؟؟؟
أنا قلت من آل ماسينيسا ليس تأكيدا مني على أن ماسينيسا جدي العضوي و إنما باعتباره من ابطال إيمازيغن...إن أصل الحرب العالمية الثانية هي عندما بدأ هتلر يتحدث عن نسبه الجرماني و سموه..لمن أراد أن يتحدث لى نسبهفليبقى الأمر عائليا حتى لا نصبح في حرب أنساب أنا من فلان .لا حتى أنا من فلان و الكل للمعرفة فقط أن كل الناس يعتزون كثيرا بأنسابهم أو أننا نحن أبناء دعارة و أبناء علي أبناء البيوت الزوجية....لنعيش القرن 21 بالنسبة لي ربط الشرف ب قيمة إنسانية بنسب من الأنساب.
في الأخير يقول الله تعالى في كتابه العزيز (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيما ) الأحزاب
الله آنفعني ب بركة الواحد القهار
هذه وجهة نضري و فقط.و قد أكون مخطئا من يعرف
مع احترامي للمتدخلين يتبين لي أنكم لم تفهمو مغزى المقال، سوف يكون ردي شاملا ل بارك و جميل:
أول سوء الفهم أن مقالي ليس مرتبطا بمواضيع سابقة بالمنتدى و إنما بحذث تحدث عنه في المقال..إقرأ المقال جيدا.
يا أخي أنا لم أقل ممنوعا الإنتساب إلى علي و إلا فذاك مرض، وإنما قلت كلنا شرفاء و الإنتساب إلى شخص ما ليس هو محدد الشرف، و المرض هو من يعتقد بسمو نسبه كيفما كان عن باقي البشرية لأن الإنسان من آدم أو أصله قرد حسب الإعتقادات المختلفة ،و لا يجب أن تٌمنح بطاقات الشرفاء باسم الإنتساب لسعيد أو رشيد إنها ضرب من العنصرية !!!! شخصيا لا أومن بالشرفاء إلا الشرفاء بالمفهوم الإصطلاحي للشرف لا بالعرق أو النسب، فيجب أن الإستغلال الديني للإسلام في شمال افريقيا أعطى نتيجة أن تمنح الشرعية للحكم باسم النسب و أن يتبرك البعض بجثت، موتى الله وحده يعلم هل أصحابها بالجنة أم بالنار،باسم الشرف و البركة اغتصبت أراضي باسم الشرف و البركة نحن لا نزال نعيش نتيجة سوء الفهم للدين،للكل أنيفتخر بنسبه بأن يقول مثلا من آلبيت ليس الشرفاء، ،،و إلا لماذا لا نجد مصطلح الشرفاءفي الخليج الفارسي و إنما عندنا فقط؟؟؟
أنا قلت من آل ماسينيسا ليس تأكيدا مني على أن ماسينيسا جدي العضوي و إنما باعتباره من ابطال إيمازيغن...إن أصل الحرب العالمية الثانية هي عندما بدأ هتلر يتحدث عن نسبه الجرماني و سموه..لمن أراد أن يتحدث لى نسبهفليبقى الأمر عائليا حتى لا نصبح في حرب أنساب أنا من فلان .لا حتى أنا من فلان و الكل للمعرفة فقط أن كل الناس يعتزون كثيرا بأنسابهم أو أننا نحن أبناء دعارة و أبناء علي أبناء البيوت الزوجية....لنعيش القرن 21 بالنسبة لي ربط الشرف ب قيمة إنسانية بنسب من الأنساب.
في الأخير يقول الله تعالى في كتابه العزيز (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيما ) الأحزاب
الله آنفعني ب بركة الواحد القهار
هذه وجهة نضري و فقط.و قد أكون مخطئا من يعرف
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
ردًك أخي عبد الحق يتضمن مجموعة من الأفكار المتناثرة سؤحاول لمًها ومناقشة بعضها عسانا نخرج بمفاهيم
قد توحًد نظرتنا لهذا الموضوع.
1_قلت أن "الإنتساب إلى شخص ما ليس هو محدد الشرف، و المرض هو من يعتقد بسمو نسبه كيفما كان عن باقي البشرية لأن الإنسان من آدم أو أصله قرد حسب الإعتقادات المختلفة "
سأستسمحك و سأخرج قليلا عن الموضوع لشرح أن مسألة النسب التي أثرتها في عمود "أيت بعمران على الواجهة" ليس الهدف منها التباهي بالنسب الشريف أو محاولة إثبات الإنتماء إلى فلان أو علان، بقدر ما هي محاولة لإدراج معلومة اكتشفت أنها كانت خافية حتى على أبناء المنطقة.
فأنا أكاد أتفق معك على أن الشرف هو شرف النفس و عفتها و أن الدين والخلق السوي هو المحدد لشرف الإنسان و عفته، فلا فرق بين أمازيغي و عربي ولا بين أبيض أو أسود إلى بالتقوى، وكلنا من آدم و آدم من تراب.
2 _قلت "لا يجب أن تٌمنح بطاقات الشرفاء باسم الإنتساب لسعيد أو رشيد إنها ضرب من العنصرية !!!!"
هنا أيضا أتفق معك كل الإتفاق بخصوص هذه المسألة فهناك من يستغل بطاقة الشريف للافتخار والتباهي
بها أمام الناس والتملق في بعض الاحيان كما حدث في الواقعة التي دكر الأخ مربوط، كما نجد في المقابل أناسا شغلهم الشاغل هو النصب على الناس باسم رابطة شرفاء الادارسة حيث يبيعون بطائقات الشرف لكل من هبً و دبّْ تحمل إشارات تدعوا إلى وجوب احترام حامل هذه البطائقة بثمن 500درهم وقد تصل حتى ل 5000 درهم ، أوليس هذا هو قمة الجهل والتخلف ،والبعد كل البعد عن مقاصد الانتماء الى آل البيت.
3_قلت"فيجب أن الإستغلال الديني للإسلام في شمال افريقيا أعطى نتيجة أن تمنح الشرعية للحكم باسم النسب
و أن يتبرك البعض بجثت، موتى الله وحده يعلم هل أصحابها بالجنة أم بالنار"
في رأيي مسألة الحكم في المغرب اعتمدت في الأساس على مبادئ إسلامية و عقائدية أكثر من النسب فنظامه وقوانينه وأحكامه وبيعته الشرعية، مستمدة من تعاليم ديننا الحنيف، منذ قيام الدولة الادريسية إلى يومنا هذا.
أما مسألة التبرك و التوسل بالأضرحة, فيها أخد و رد بين فقهاء المسلمين ، فهناك من يعارض هذا الأمر وهناك من يجيزه، وفي رأيي المتواضع الإجازة أولى في حدود عدم الدخول في الشرك بالله .
فجميع المذاهب الإسلامية تتفق على مشروعية التبرك بقبور الأنبياء والصالحين. وكان الصحابة يتوسلون ويتبركون بالنبي (صلى الله عليه وآله) واستمر هذا الفعل حتى بعد مماته وعلى هذا النهج سار عامة الناس، واتفقت عليه جميع الفرق الإسلامية إلا السلفية، فقد جعلت التوسل والتبرك شركاً بالله، إلاّ أن القرآن والسنة وسيرة الصحابة ومن بعدهم تخالفهم في ماذهبوا إليه.
فهناك آيات من القرآن و أحاديث من السنة تجيز ذلك سأذكرها دون الخوض في شرحها.
قال تعالى(قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذنّ عليهم مسجداً) [سورة الكهف: الآية 21].
قال تعالى: (ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً) [سورة النساء: الآية 64].
قال تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)[سورة البقرة: الآية125
قال تعالى في الصلاة على المنافقين: (ولا تصلّ على أحدٍ منهم مات أبداً ولا تقم على قبره) لآية 84
قال (صلى الله عليه وسلًم): (كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها)
قال (صلى الله عليه وسلًم): (من حجّ فزار قبري بعد وفاتي، فكأنما زارني في حياتي)
4_ قلت:" لمن أراد أن يتحدث لى نسبه فليبقى الأمر عائليا حتى لا نصبح في حرب أنساب أنا من فلان .لا حتى أنا من فلان و الكل للمعرفة فقط أن كل الناس يعتزون كثيرا بأنسابهم أو أننا نحن أبناء دعارة و أبناء علي أبناء البيوت الزوجية."
سبق أن قلت أن نشر الوثيقة لم يكن القصد منها التباهي أو التفاخر بالنسب كما قد يتظاهر لذهن البعض، وإنما من باب العلم والمعرفة بالشيئ فقط، وأنا لم أتهم أحدا بكونه إبن دعارة أو أن الخارجين عن هذه اللائحة هم حثالة المجتمع،
لا والله فكلنا سواسية، أمازيغيين و عرب ، يجمعنا دين الإسلام و مغرب نعتز بانتمائنا له.
وفي الختام تقبل مني أخي عبد الحق أزكى السلام
قد توحًد نظرتنا لهذا الموضوع.
1_قلت أن "الإنتساب إلى شخص ما ليس هو محدد الشرف، و المرض هو من يعتقد بسمو نسبه كيفما كان عن باقي البشرية لأن الإنسان من آدم أو أصله قرد حسب الإعتقادات المختلفة "
سأستسمحك و سأخرج قليلا عن الموضوع لشرح أن مسألة النسب التي أثرتها في عمود "أيت بعمران على الواجهة" ليس الهدف منها التباهي بالنسب الشريف أو محاولة إثبات الإنتماء إلى فلان أو علان، بقدر ما هي محاولة لإدراج معلومة اكتشفت أنها كانت خافية حتى على أبناء المنطقة.
فأنا أكاد أتفق معك على أن الشرف هو شرف النفس و عفتها و أن الدين والخلق السوي هو المحدد لشرف الإنسان و عفته، فلا فرق بين أمازيغي و عربي ولا بين أبيض أو أسود إلى بالتقوى، وكلنا من آدم و آدم من تراب.
2 _قلت "لا يجب أن تٌمنح بطاقات الشرفاء باسم الإنتساب لسعيد أو رشيد إنها ضرب من العنصرية !!!!"
هنا أيضا أتفق معك كل الإتفاق بخصوص هذه المسألة فهناك من يستغل بطاقة الشريف للافتخار والتباهي
بها أمام الناس والتملق في بعض الاحيان كما حدث في الواقعة التي دكر الأخ مربوط، كما نجد في المقابل أناسا شغلهم الشاغل هو النصب على الناس باسم رابطة شرفاء الادارسة حيث يبيعون بطائقات الشرف لكل من هبً و دبّْ تحمل إشارات تدعوا إلى وجوب احترام حامل هذه البطائقة بثمن 500درهم وقد تصل حتى ل 5000 درهم ، أوليس هذا هو قمة الجهل والتخلف ،والبعد كل البعد عن مقاصد الانتماء الى آل البيت.
3_قلت"فيجب أن الإستغلال الديني للإسلام في شمال افريقيا أعطى نتيجة أن تمنح الشرعية للحكم باسم النسب
و أن يتبرك البعض بجثت، موتى الله وحده يعلم هل أصحابها بالجنة أم بالنار"
في رأيي مسألة الحكم في المغرب اعتمدت في الأساس على مبادئ إسلامية و عقائدية أكثر من النسب فنظامه وقوانينه وأحكامه وبيعته الشرعية، مستمدة من تعاليم ديننا الحنيف، منذ قيام الدولة الادريسية إلى يومنا هذا.
أما مسألة التبرك و التوسل بالأضرحة, فيها أخد و رد بين فقهاء المسلمين ، فهناك من يعارض هذا الأمر وهناك من يجيزه، وفي رأيي المتواضع الإجازة أولى في حدود عدم الدخول في الشرك بالله .
فجميع المذاهب الإسلامية تتفق على مشروعية التبرك بقبور الأنبياء والصالحين. وكان الصحابة يتوسلون ويتبركون بالنبي (صلى الله عليه وآله) واستمر هذا الفعل حتى بعد مماته وعلى هذا النهج سار عامة الناس، واتفقت عليه جميع الفرق الإسلامية إلا السلفية، فقد جعلت التوسل والتبرك شركاً بالله، إلاّ أن القرآن والسنة وسيرة الصحابة ومن بعدهم تخالفهم في ماذهبوا إليه.
فهناك آيات من القرآن و أحاديث من السنة تجيز ذلك سأذكرها دون الخوض في شرحها.
قال تعالى(قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذنّ عليهم مسجداً) [سورة الكهف: الآية 21].
قال تعالى: (ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً) [سورة النساء: الآية 64].
قال تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)[سورة البقرة: الآية125
قال تعالى في الصلاة على المنافقين: (ولا تصلّ على أحدٍ منهم مات أبداً ولا تقم على قبره) لآية 84
قال (صلى الله عليه وسلًم): (كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها)
قال (صلى الله عليه وسلًم): (من حجّ فزار قبري بعد وفاتي، فكأنما زارني في حياتي)
4_ قلت:" لمن أراد أن يتحدث لى نسبه فليبقى الأمر عائليا حتى لا نصبح في حرب أنساب أنا من فلان .لا حتى أنا من فلان و الكل للمعرفة فقط أن كل الناس يعتزون كثيرا بأنسابهم أو أننا نحن أبناء دعارة و أبناء علي أبناء البيوت الزوجية."
سبق أن قلت أن نشر الوثيقة لم يكن القصد منها التباهي أو التفاخر بالنسب كما قد يتظاهر لذهن البعض، وإنما من باب العلم والمعرفة بالشيئ فقط، وأنا لم أتهم أحدا بكونه إبن دعارة أو أن الخارجين عن هذه اللائحة هم حثالة المجتمع،
لا والله فكلنا سواسية، أمازيغيين و عرب ، يجمعنا دين الإسلام و مغرب نعتز بانتمائنا له.
وفي الختام تقبل مني أخي عبد الحق أزكى السلام
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
tanmmirt...je reviens pour vous repondre!!
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
لنتحدث عن ما اختلفنا فيه بعدما تبين لي أنك فهمت أن لا شرف بالنسب و لا بركة لآبن علان أوفلان ...
فيمايخص التبرك بالجثت في قبورها،يا أخي نحن في القرن 21 فلا يُعقل أن نجد من لا يزال يأتي إلى قبر إنسان ليتبركبه و أن يكون وسيطا لهمع خالقه!!
و إن أتيت ببعض الأدلة الدينية فكلها ضد موقفك و ليس العكس،:
قال تعالى(قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذنّ عليهم مسجداً) [سورة الكهف: الآية 21].: المتحث عن اتخاد مسجد علهم هم الذين غلبوا على أمرهم وليس الله فيهذه الآية.
قال تعالى: (ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً) [سورة النساء: الآية 64].: هنا المذنبون يأتون عند الرسول ليستغفروا هم أسطّر جيدا هم عن أخطائهم ثم يستغفر لهم الرسول،يعني الرسول يدعوا لهم بالمغفرة،و أنا كذلك يمكن لي أن أستغفرلك الله بالقول يا رب اغفر لجميل،ثم أنه حينها الرسول على قيد الحياة، إذن لا دليل هنا على القبور
قال تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)[سورة البقرة: الآية125 : هنا أن الحديث عن نبي ابراهيم و ليس على انسان من عامة الناس.
قال تعالى في الصلاة على المنافقين: (ولا تصلّ على أحدٍ منهم مات أبداً ولا تقم على قبر : هنا الدعوة إلى عدم الصلاة عليه..و القيام على القبر يعني الدعوة للميت صاحب القبر بالرحمة و قراءة ا لقرآن وليس التبرك به،يجب فهم هذه الآيات جيدا و معرفة مغزاها ..
قال (صلى الله عليه وسلًم): (كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها) : يا أخي هنا كذلك زيارة القبور التي تحدث عنها الرسول تعني زيارتها للدعوة لأصحابها بالرحمة و ليس لنتبرك بهم،افهم جيدا قبل وضع الحديث .
قال (صلى الله عليه وسلًم): (من حجّ فزار قبري بعد وفاتي، فكأنما زارني في حياتي :هنا كذلكالرسول عمل مقارنة في زارته حيا و زيارة قبره ميتا،وزيارته هنا للصلاة علية ليس للصلاة له والتبرك!!
إذن ل دليل حتى الآن في ما أتيت به يُعطي الحق لأحد بأنيكون قبره آلهة يتبرك بها،إنما البركة للخالق و لا يمكن بكل حال من الأحوال أن يكون لقبر إنسان منفعة كالذين يدبحون لغير الله فيكل أضرحة مصر و الله نهىعن ذلك..!
أمازيغيين و عرب : يا أمداكل أنا أؤمن بوجود الأمازيغ و فقط بشمال افريقيا و من أحس أنه عربي فبلاد العرب بالخليج الفارسي و هذهبلاد إيمازين ،و كل المغاربة أمازيغ بالهوية...و لمن اختلف مع رأيي المرجوا قراءة المواضيعالتي تحدثنا فيها عن ذلك قبل أن يضع ردا حتى لا نناقش في دائرة فرغة..
تانميرت
عبد الحق مربوط
هذه وجهة نضري و فقط.و قد أكون مخطئا من يعرف
فيمايخص التبرك بالجثت في قبورها،يا أخي نحن في القرن 21 فلا يُعقل أن نجد من لا يزال يأتي إلى قبر إنسان ليتبركبه و أن يكون وسيطا لهمع خالقه!!
و إن أتيت ببعض الأدلة الدينية فكلها ضد موقفك و ليس العكس،:
قال تعالى(قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذنّ عليهم مسجداً) [سورة الكهف: الآية 21].: المتحث عن اتخاد مسجد علهم هم الذين غلبوا على أمرهم وليس الله فيهذه الآية.
قال تعالى: (ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً) [سورة النساء: الآية 64].: هنا المذنبون يأتون عند الرسول ليستغفروا هم أسطّر جيدا هم عن أخطائهم ثم يستغفر لهم الرسول،يعني الرسول يدعوا لهم بالمغفرة،و أنا كذلك يمكن لي أن أستغفرلك الله بالقول يا رب اغفر لجميل،ثم أنه حينها الرسول على قيد الحياة، إذن لا دليل هنا على القبور
قال تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)[سورة البقرة: الآية125 : هنا أن الحديث عن نبي ابراهيم و ليس على انسان من عامة الناس.
قال تعالى في الصلاة على المنافقين: (ولا تصلّ على أحدٍ منهم مات أبداً ولا تقم على قبر : هنا الدعوة إلى عدم الصلاة عليه..و القيام على القبر يعني الدعوة للميت صاحب القبر بالرحمة و قراءة ا لقرآن وليس التبرك به،يجب فهم هذه الآيات جيدا و معرفة مغزاها ..
قال (صلى الله عليه وسلًم): (كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها) : يا أخي هنا كذلك زيارة القبور التي تحدث عنها الرسول تعني زيارتها للدعوة لأصحابها بالرحمة و ليس لنتبرك بهم،افهم جيدا قبل وضع الحديث .
قال (صلى الله عليه وسلًم): (من حجّ فزار قبري بعد وفاتي، فكأنما زارني في حياتي :هنا كذلكالرسول عمل مقارنة في زارته حيا و زيارة قبره ميتا،وزيارته هنا للصلاة علية ليس للصلاة له والتبرك!!
إذن ل دليل حتى الآن في ما أتيت به يُعطي الحق لأحد بأنيكون قبره آلهة يتبرك بها،إنما البركة للخالق و لا يمكن بكل حال من الأحوال أن يكون لقبر إنسان منفعة كالذين يدبحون لغير الله فيكل أضرحة مصر و الله نهىعن ذلك..!
أمازيغيين و عرب : يا أمداكل أنا أؤمن بوجود الأمازيغ و فقط بشمال افريقيا و من أحس أنه عربي فبلاد العرب بالخليج الفارسي و هذهبلاد إيمازين ،و كل المغاربة أمازيغ بالهوية...و لمن اختلف مع رأيي المرجوا قراءة المواضيعالتي تحدثنا فيها عن ذلك قبل أن يضع ردا حتى لا نناقش في دائرة فرغة..
تانميرت
عبد الحق مربوط
هذه وجهة نضري و فقط.و قد أكون مخطئا من يعرف
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
chokran akhi 3ala almawdooo3
mgouna- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 7
تاريخ الميلاد : 23/10/1990
العمر : 34
الدولة : gabon
المدينة : klaa mgouna
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
urili xf magh tawmat mgouna
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
أستسمح الأخ عبد الحق مربوط على التأخر في التعقيب لظروف قاهرة،
في الحقيقة أنت على صواب فيما يخص مسألة التبرك بالقبور، فقد أدرجت متعمدا تلك الآيات المباركة دون الخوض فيها وهي التي يستدلُّ بها المؤيدون للتبرك و التوسل بالأضرحة،
فعلا ما قلته صحيح و أشاطرك فيه الرأي، وما يجوز هو الدعاء للميت و الترحم عليه و التصدق عليه بقراءة القرآن، أما دون دلك فهو بدع من مخلفات الجاهلية.
أما فيما يخص مسألة الدبح فإن كان المراد منها التصدُّق على الميت و توزيع الدبيحة على الفقراء، فهذا في نظري جائز، أما إن كانت لغير وجه الله فهذه بدعة منهي عنها.
وحسب علمي فالدبيحة التي تدبح في موسم مولاى باعمران ماهي إلا صدقة وجود من حفدته للزوار القادمين من أماكن متعددة و بعيدة .
والسلام عليكم و رحمة الله.
في الحقيقة أنت على صواب فيما يخص مسألة التبرك بالقبور، فقد أدرجت متعمدا تلك الآيات المباركة دون الخوض فيها وهي التي يستدلُّ بها المؤيدون للتبرك و التوسل بالأضرحة،
فعلا ما قلته صحيح و أشاطرك فيه الرأي، وما يجوز هو الدعاء للميت و الترحم عليه و التصدق عليه بقراءة القرآن، أما دون دلك فهو بدع من مخلفات الجاهلية.
أما فيما يخص مسألة الدبح فإن كان المراد منها التصدُّق على الميت و توزيع الدبيحة على الفقراء، فهذا في نظري جائز، أما إن كانت لغير وجه الله فهذه بدعة منهي عنها.
وحسب علمي فالدبيحة التي تدبح في موسم مولاى باعمران ماهي إلا صدقة وجود من حفدته للزوار القادمين من أماكن متعددة و بعيدة .
والسلام عليكم و رحمة الله.
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
tanmmirt tawmat jamil
en tous cas la descution est A la fin notre objectif de tel forum
en tous cas la descution est A la fin notre objectif de tel forum
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
لا تعالج العنصرية بالعنصرية فقد قلت
أنا أؤمن بوجود الأمازيغ و فقط بشمال افريقيا و من أحس أنه عربي فبلاد العرب بالخليج الفارسي و هذهبلاد إيمازين ،و كل المغاربة أمازيغ بالهوية...و لمن اختلف مع رأيي المرجوا قراءة المواضيعالتي تحدثنا فيها عن ذلك قبل أن يضع ردا حتى لا نناقش في دائرة فرغة..
اما مسالة النسب فاسمها يشرحها . انتساب شخص لشخص اي انه من سلالته , و لو كان في جزء من رائحة من عرق النبي ص لافتخرت به ايما افتخار , الا ان هدا لا يغني العبد ان ادنب كما نعلم من كلام الرسول لابنته فاطمة عن التزامه ص باقامة الحد على المخطا اما عن البركة فعلمها عند الله ولكن التجربة و التاريخ تثبت وجودها
اما التجربة فالقصص المتوارثة في مجتمعنا تؤكدها و اما التاريخ , فمعرفة شجرة الانبياء تجزم فيها و الا لما سمي ابراهيم اب الانبياء اما ان يتفاخرالشخص امام الملا بشرفه و بركته فهو يعصى الله بدليل الحديث القدسي الدي لا احفضه و مضمونه
الكبر ردائي و العزة لباسي فمن قاسمني فيهما ...
و هدا لا يمنع ان يقصد الناس الاشراف التقاة كي يدعون لهم و لكن الاحياء منهم فقط
وامر اخر , في التشهد و في كل صلاة و الدعاء نقول
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على ...الخ
من أحق أن يكونوا آل سيدنا محمد ان لم يكونوا اسلافه
هدا ما ارى و الله أعلم
أنا أؤمن بوجود الأمازيغ و فقط بشمال افريقيا و من أحس أنه عربي فبلاد العرب بالخليج الفارسي و هذهبلاد إيمازين ،و كل المغاربة أمازيغ بالهوية...و لمن اختلف مع رأيي المرجوا قراءة المواضيعالتي تحدثنا فيها عن ذلك قبل أن يضع ردا حتى لا نناقش في دائرة فرغة..
اما مسالة النسب فاسمها يشرحها . انتساب شخص لشخص اي انه من سلالته , و لو كان في جزء من رائحة من عرق النبي ص لافتخرت به ايما افتخار , الا ان هدا لا يغني العبد ان ادنب كما نعلم من كلام الرسول لابنته فاطمة عن التزامه ص باقامة الحد على المخطا اما عن البركة فعلمها عند الله ولكن التجربة و التاريخ تثبت وجودها
اما التجربة فالقصص المتوارثة في مجتمعنا تؤكدها و اما التاريخ , فمعرفة شجرة الانبياء تجزم فيها و الا لما سمي ابراهيم اب الانبياء اما ان يتفاخرالشخص امام الملا بشرفه و بركته فهو يعصى الله بدليل الحديث القدسي الدي لا احفضه و مضمونه
الكبر ردائي و العزة لباسي فمن قاسمني فيهما ...
و هدا لا يمنع ان يقصد الناس الاشراف التقاة كي يدعون لهم و لكن الاحياء منهم فقط
وامر اخر , في التشهد و في كل صلاة و الدعاء نقول
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على ...الخ
من أحق أن يكونوا آل سيدنا محمد ان لم يكونوا اسلافه
هدا ما ارى و الله أعلم
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
tanmmirth tawmat ..je reviens A vous repondre!
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
في موضوعي لم تعالج العنصرية بالعنصرية أبدا..إنما تعاملتُ بشيء من المنطق الأنتربولوجي و الواقع الذي يؤكد أن لا وجود لغير أمازيغي بشمال افريقيا..و قلت لمن أراد الرد على هذه المسألة أن يطّلع على المواضيع التي عولجت فيها هذه الأمور قبل الرد،،،ابحث في أرشف المنتدى ،لأنه من الصعب العودة دوما إلى الخلف في النقاش.
فيما يخص الشرف و النسب فيجب التفريق بينهما حتى يتم فهم ما ذكرناه:ليس العيب في الإنتساب لشخص أوسلالة،وإنما العيب في أن نقول أن نسبي شريف بمجرد الإنتساب لعلان أو فلان.حتىاليهود يقولون أنهم شعب الله المختار و ا هتلر كذلك قال أن نسبه أشرف الأنساب....كن ابن من شئت واكتسب أدبا...هذا ما قاله شعراء العرب من خليج فارس..أتمنى أن يتم فهم الموضوع
تانميرت
فيما يخص الشرف و النسب فيجب التفريق بينهما حتى يتم فهم ما ذكرناه:ليس العيب في الإنتساب لشخص أوسلالة،وإنما العيب في أن نقول أن نسبي شريف بمجرد الإنتساب لعلان أو فلان.حتىاليهود يقولون أنهم شعب الله المختار و ا هتلر كذلك قال أن نسبه أشرف الأنساب....كن ابن من شئت واكتسب أدبا...هذا ما قاله شعراء العرب من خليج فارس..أتمنى أن يتم فهم الموضوع
تانميرت
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
ا التعامل بالمنطق الأنتربولوجي كان سببا في عدة ابادات جماعية كما وقع في البوسنة و ما يقع في فلسطين وغيرهم ,لان كل واحد يشد لجهته و لو كان المنطق سيد الموقف لكان عدد ساكنة امريكا الشمالية 200 او 300 شخص
ثم من هم الشيعة الا شعب ندم الأسلاف على ما فعله الخلف
و كيف تفرقون ما بين النسب و الشرف
كن ابن من شئت و اكتسب ادبا تنطبق على كلا الجانبين و مع من سنتادب ان لم نتادب مع اصحاب السلالة الشريفة
ارجو منكم اخواني ان لا يتم الخلط في اي موضوع بين المسلمين و اليهود لانهم اكثر من جاءهم الرسل و لم ينتهوا اما العرب فجاءهم رسول واحد و اهتدوا به
اما مسألة تفاخر الشرفاء بنسلهم فيحق لهم لان الرسول ص قال في حديث شريف لا أحفضه قال
أنا سيد ولد آدم ولا فخر
ألا ادا كان لكم وجهة نظر في البعثة المحمدية فهدا مسألة ايمان شخصي
ارجوا ان تنتبهوا كونكم تتحولون الى هتيلرات صغيرة , كل و عدائيته , على الاقل هو ضد اليهود
واستغفر الله لي ولكم
ثم من هم الشيعة الا شعب ندم الأسلاف على ما فعله الخلف
و كيف تفرقون ما بين النسب و الشرف
كن ابن من شئت و اكتسب ادبا تنطبق على كلا الجانبين و مع من سنتادب ان لم نتادب مع اصحاب السلالة الشريفة
ارجو منكم اخواني ان لا يتم الخلط في اي موضوع بين المسلمين و اليهود لانهم اكثر من جاءهم الرسل و لم ينتهوا اما العرب فجاءهم رسول واحد و اهتدوا به
اما مسألة تفاخر الشرفاء بنسلهم فيحق لهم لان الرسول ص قال في حديث شريف لا أحفضه قال
أنا سيد ولد آدم ولا فخر
ألا ادا كان لكم وجهة نظر في البعثة المحمدية فهدا مسألة ايمان شخصي
ارجوا ان تنتبهوا كونكم تتحولون الى هتيلرات صغيرة , كل و عدائيته , على الاقل هو ضد اليهود
واستغفر الله لي ولكم
ssimni- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 23/05/1978
العمر : 46
الدولة : maroc
المدينة : kalaa meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: المواطنة بين النسـب والبركـة
en tout cas tanmmirt je revien
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى