الكتاب المدرسي و سيلة من وسائل التعليم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الكتاب المدرسي و سيلة من وسائل التعليم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الكتاب المدرسي من أهم مكونات العملية التعليمية التعلمية . فالكتاب المدرسي يعتبر المعلم الثاني داخل الفصل الدراسي و لكنه معلم صامت يوجه الطلبة عن طريق مواضيعه و صوره و أسئلته . فهو من المحركات التي تضفي الدينامية و الحيوية على الحصص الدراسية .
فالعملية التربوية التعليمية التعلمية ترتكز على مكونات أساسية هي المعلم و المتعلم و الوسائل التعليمية و المحتوى والطريقة والمنهج و ان أي خلل في هذه الاركان يعني الخلل في عملية التوصيل الدراسي للطلبة.. . و الكتاب المدرسي يدخل في عداد الوسائل التعليمية و يحمل المحتوى فهو سلاح ذو حدين . فهو المنهل و المعين الذي يستمد منه الطلبة المعلومات و المعارف و لهذا يجب ان يكون الكتاب المدرسي ذا اسلوب يثير في نفوس الطلبة الرغبة في التحصيل العلمي استجابات ايجابية لما يثيره في عقولهم وخواطرهم من مشاعر وانفعالات و حب الاستطلاع و دافعية التعلم و البحث .
و محتوات الكتاب المدرسي تختلف من بلد لآخر تبعا لفلسفة المجتمعات . فالقيم التي تمرر عبر المحتويات يجب أن تكون مطابقة للمعتقدات الدينية و المقومات الوطنية و الحضارية للبلاد و تساير المواثيق و المعاهدات الإنسانية العالمية . فهو يمثل مجموعة من التراكمات و الخبرات العلمية و الأدبية من شأنها أن تنير عقول الطلبة و تفتح لهم آفاق التعليم على مصرعيه .
و لكن و للاسف ، نجد في المغرب كتبا متعددة لا تعطي أهمية بالغة لما سيقدم من محتويات و لا جودة الورق و الطباعة ، و إنما هم دور النشر هو الربح المادي . و الوزارة المعنية تساندهم في هذا و كأن هذا الكتاب المدرسي ليس موجها لفلذات أكبادنا
و شكرا
الكتاب المدرسي من أهم مكونات العملية التعليمية التعلمية . فالكتاب المدرسي يعتبر المعلم الثاني داخل الفصل الدراسي و لكنه معلم صامت يوجه الطلبة عن طريق مواضيعه و صوره و أسئلته . فهو من المحركات التي تضفي الدينامية و الحيوية على الحصص الدراسية .
فالعملية التربوية التعليمية التعلمية ترتكز على مكونات أساسية هي المعلم و المتعلم و الوسائل التعليمية و المحتوى والطريقة والمنهج و ان أي خلل في هذه الاركان يعني الخلل في عملية التوصيل الدراسي للطلبة.. . و الكتاب المدرسي يدخل في عداد الوسائل التعليمية و يحمل المحتوى فهو سلاح ذو حدين . فهو المنهل و المعين الذي يستمد منه الطلبة المعلومات و المعارف و لهذا يجب ان يكون الكتاب المدرسي ذا اسلوب يثير في نفوس الطلبة الرغبة في التحصيل العلمي استجابات ايجابية لما يثيره في عقولهم وخواطرهم من مشاعر وانفعالات و حب الاستطلاع و دافعية التعلم و البحث .
و محتوات الكتاب المدرسي تختلف من بلد لآخر تبعا لفلسفة المجتمعات . فالقيم التي تمرر عبر المحتويات يجب أن تكون مطابقة للمعتقدات الدينية و المقومات الوطنية و الحضارية للبلاد و تساير المواثيق و المعاهدات الإنسانية العالمية . فهو يمثل مجموعة من التراكمات و الخبرات العلمية و الأدبية من شأنها أن تنير عقول الطلبة و تفتح لهم آفاق التعليم على مصرعيه .
و لكن و للاسف ، نجد في المغرب كتبا متعددة لا تعطي أهمية بالغة لما سيقدم من محتويات و لا جودة الورق و الطباعة ، و إنما هم دور النشر هو الربح المادي . و الوزارة المعنية تساندهم في هذا و كأن هذا الكتاب المدرسي ليس موجها لفلذات أكبادنا
و شكرا
trahmya- الوسام الذهبي
-
عدد الرسائل : 580
تاريخ الميلاد : 04/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : ts cttp
المدينة : kelaa m'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الكتاب المدرسي و سيلة من وسائل التعليم
السلام عليكم ورحمة الله
كلامك صحيح 100/100 فالكتاب المدرسي هو المنهل الاساسي للتلميذ وهو اساس ثقافته ونوعية افكاره
لكن كما قلت فللأسف في بلادنا ليس هناك اهتمام بهذا الكتاب
سواء كما قلتمن من ناحية جودة المواد الداخلة في صناعته او من ناحية محتوياته ومدى نفعها للطالب
او من ناحية اخرى الا وهي عدم التنسيق بين المستويات الدراسية
مثلا نجد التلميذ يدرس العلوم الطبيعية باللغة العربية لمدة 6 سنوات في المرحلتين الاعدادية والثانوية
ثم ينتقل للجامعة ليدرس نفس المادة باللغة الفرنسية
ثم في مرحلة اخرى ينتقل لتدريس المادة المذكورة باللغة العربية فتلتبس عليه الامور ولا يستطيع ان يبلغ رسالته التعليمية على اكمل وجه مما يأدي لنقص في المستوى الفكري لدى الطلبة وهكذا تستمر هذه الدورة
نسأل الله ان يصلح احوالنا
جزاكم الله خيرا على هذا الموضع الجيد الذي آثار هذه المسألة الحساسة
دوما في انتظار جديدكم
كلامك صحيح 100/100 فالكتاب المدرسي هو المنهل الاساسي للتلميذ وهو اساس ثقافته ونوعية افكاره
لكن كما قلت فللأسف في بلادنا ليس هناك اهتمام بهذا الكتاب
سواء كما قلتمن من ناحية جودة المواد الداخلة في صناعته او من ناحية محتوياته ومدى نفعها للطالب
او من ناحية اخرى الا وهي عدم التنسيق بين المستويات الدراسية
مثلا نجد التلميذ يدرس العلوم الطبيعية باللغة العربية لمدة 6 سنوات في المرحلتين الاعدادية والثانوية
ثم ينتقل للجامعة ليدرس نفس المادة باللغة الفرنسية
ثم في مرحلة اخرى ينتقل لتدريس المادة المذكورة باللغة العربية فتلتبس عليه الامور ولا يستطيع ان يبلغ رسالته التعليمية على اكمل وجه مما يأدي لنقص في المستوى الفكري لدى الطلبة وهكذا تستمر هذه الدورة
نسأل الله ان يصلح احوالنا
جزاكم الله خيرا على هذا الموضع الجيد الذي آثار هذه المسألة الحساسة
دوما في انتظار جديدكم
bogos199- عضو إداري
-
عدد الرسائل : 1206
تاريخ الميلاد : 11/02/1990
العمر : 34
الدولة : المغرب
المهنة : طالب
المدينة : الفقيه بن صالح
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى