دموع النسيان
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دموع النسيان
تجهيز الميت
الموت من سنن الحياة النى لا تبديل لها ولا تغيير . كثير من الناس عندما يموتون يغسلهم غرباء عنهم لا يمتون لهم بصلة . ليس لشئ إلا لأنهم لا يعرفون كيف يغسلون الموتى فكان لابد لى من توضيح ذلك واسأل الله أن ينتفع به كل مَنْ يطالعه .
أولاً : يشرع تلقين المحتضر : لا إله إلا الله ، لقول النبى صلى الله عليه وسلم : " لقنوا موتاكم : لا إله إلا الله " والمراد بالموتى فى هذا الحديث : المُحتضرون ، وهم من ظهرت عليهم امارات الموت .
ثانياً :إذا تيقن موته أغمضت عيناه وشد لحياه ، لورود السُنّة بذلك . طالع الموت وعلاماته ، ماذا نفعل بعدما تأكدنا من موته .
ثالثاً :يجب تغسيل الميت المسلم ، إلا أن يكون شهيداً مات فى المعركة فإنه لا يُغسل ولا يُصلى عليه ، بل يدفن فى ثيابه التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، لأنه صلى الله عليه وسلم أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغَسلوا ولم يصل عليهم .
صفة غسل الميت :
يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ، ويستره عن عيون الناس لأنه قد يكون على حال مكروهة
ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه ويعصر بطنه عصراً رقيقاً ليخرج الأذى منه، ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من الأذى [ ، ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو قفازاً فينجيه بها { أي يغسل فرجيه} دون أن يرى عورته أو يمسها ،إذا كان للميت سبع سنين فأكثر : ، ثم يسمي و يوضئه كوضوء الصلاة ،لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب :"ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها" ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل رأسه ولحيته برغوة سدر أو نحوه[ ، وباقي السدر لجسده ، ثم يغسل شقه الأيمن من الأمام والخلف ، وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، ثم يغسله كذلك مرة ثانية وثالثة لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : ( اغسلنها ثلاثاً ) ، وإن لم ينق بثلاث زِيْد إلى خمس ، أو إلى سبع ، أو إلى أكثر إذا احتاج لذلك . يمر فى كل مرة يمر يده على بطنه ، فإن خرج منه شئ غسله . إذا خرج من الميت أذى " بول أو غائط أو دم " بعد سبع غسلات فبطين حرٍ وسد المحل بقطن أو نحوه ، أو بوسائل الطب الحديث ، كاللزق ونحوه . ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت . أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه ، فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة .
يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة كافوراً لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : ( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً ) وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات . ثم ينشفه بثوب ، ويجعل الطِيب فى مغابنه ، ومواضع سجوده ، وإن طيّبه كله كان حسناً ، ويجمر أكفانه بالبخور . يستحب قص شارب الميت ، وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي وإن تُرك ذلك فلا حرج . ولا يسرح شعره لأنه سيتساقط ويتقطع ، ولا يحلق ولا يقص شعر عانته وإبطه ، ولا يختنه ، لعدم الدليل على ذلك . والمرأة يضفر شعرها ثلاثة قرون ، ويسدل من ورائها . يستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا إحتاج الغاسل للماء الحار بسب كثرة الأوساخ على جسد الميت ، وله أن يستعمل الصابون لإزالة ال************ ، ولكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ، وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان . إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا يُطيب ولا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج : " لا تحنطوه " أي لا تُطيبوه ، وقال :" لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً " .
السَّقط إذا بلغ أربعة أشهر يُغسل ويُصلى عليه ويُسَمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أحدكم يكون في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح" أي بعد أربعة أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان بلا غسل ولا صلاة .* من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فانه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .
ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حَسَناً ، كظُلمة في وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة "
عبرة لكل مسلم من صميم الفلب رغم فقد المنتدى الى هدا النوع من النصائح الدينية ودهب الى مناقشة امور الدنيا وصراع الفكري بين اعضاء المنتدى رسالتي هي تفكر في يوم القيامة والنجاح في الحياة اليومية نعم مناقشة امور الدنيا ولكن عدم المبالغة في سوء التفهم وطرح تصورات من اجل اقناع الاخر يجب
التواضع
التفاهم واخد العبرة
عدم الكديب
احترام الانسان
تفكر في عظمة الله
الصلاةوالزكاة
حب الانسان لكونه نعمة من الله
الموت من سنن الحياة النى لا تبديل لها ولا تغيير . كثير من الناس عندما يموتون يغسلهم غرباء عنهم لا يمتون لهم بصلة . ليس لشئ إلا لأنهم لا يعرفون كيف يغسلون الموتى فكان لابد لى من توضيح ذلك واسأل الله أن ينتفع به كل مَنْ يطالعه .
أولاً : يشرع تلقين المحتضر : لا إله إلا الله ، لقول النبى صلى الله عليه وسلم : " لقنوا موتاكم : لا إله إلا الله " والمراد بالموتى فى هذا الحديث : المُحتضرون ، وهم من ظهرت عليهم امارات الموت .
ثانياً :إذا تيقن موته أغمضت عيناه وشد لحياه ، لورود السُنّة بذلك . طالع الموت وعلاماته ، ماذا نفعل بعدما تأكدنا من موته .
ثالثاً :يجب تغسيل الميت المسلم ، إلا أن يكون شهيداً مات فى المعركة فإنه لا يُغسل ولا يُصلى عليه ، بل يدفن فى ثيابه التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، لأنه صلى الله عليه وسلم أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغَسلوا ولم يصل عليهم .
صفة غسل الميت :
يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ، ويستره عن عيون الناس لأنه قد يكون على حال مكروهة
ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه ويعصر بطنه عصراً رقيقاً ليخرج الأذى منه، ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من الأذى [ ، ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو قفازاً فينجيه بها { أي يغسل فرجيه} دون أن يرى عورته أو يمسها ،إذا كان للميت سبع سنين فأكثر : ، ثم يسمي و يوضئه كوضوء الصلاة ،لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب :"ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها" ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل رأسه ولحيته برغوة سدر أو نحوه[ ، وباقي السدر لجسده ، ثم يغسل شقه الأيمن من الأمام والخلف ، وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، ثم يغسله كذلك مرة ثانية وثالثة لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : ( اغسلنها ثلاثاً ) ، وإن لم ينق بثلاث زِيْد إلى خمس ، أو إلى سبع ، أو إلى أكثر إذا احتاج لذلك . يمر فى كل مرة يمر يده على بطنه ، فإن خرج منه شئ غسله . إذا خرج من الميت أذى " بول أو غائط أو دم " بعد سبع غسلات فبطين حرٍ وسد المحل بقطن أو نحوه ، أو بوسائل الطب الحديث ، كاللزق ونحوه . ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت . أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه ، فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة .
يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة كافوراً لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : ( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً ) وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات . ثم ينشفه بثوب ، ويجعل الطِيب فى مغابنه ، ومواضع سجوده ، وإن طيّبه كله كان حسناً ، ويجمر أكفانه بالبخور . يستحب قص شارب الميت ، وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي وإن تُرك ذلك فلا حرج . ولا يسرح شعره لأنه سيتساقط ويتقطع ، ولا يحلق ولا يقص شعر عانته وإبطه ، ولا يختنه ، لعدم الدليل على ذلك . والمرأة يضفر شعرها ثلاثة قرون ، ويسدل من ورائها . يستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا إحتاج الغاسل للماء الحار بسب كثرة الأوساخ على جسد الميت ، وله أن يستعمل الصابون لإزالة ال************ ، ولكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ، وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان . إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا يُطيب ولا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج : " لا تحنطوه " أي لا تُطيبوه ، وقال :" لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً " .
السَّقط إذا بلغ أربعة أشهر يُغسل ويُصلى عليه ويُسَمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أحدكم يكون في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح" أي بعد أربعة أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان بلا غسل ولا صلاة .* من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فانه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .
ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حَسَناً ، كظُلمة في وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة "
عبرة لكل مسلم من صميم الفلب رغم فقد المنتدى الى هدا النوع من النصائح الدينية ودهب الى مناقشة امور الدنيا وصراع الفكري بين اعضاء المنتدى رسالتي هي تفكر في يوم القيامة والنجاح في الحياة اليومية نعم مناقشة امور الدنيا ولكن عدم المبالغة في سوء التفهم وطرح تصورات من اجل اقناع الاخر يجب
التواضع
التفاهم واخد العبرة
عدم الكديب
احترام الانسان
تفكر في عظمة الله
الصلاةوالزكاة
حب الانسان لكونه نعمة من الله
يدبر- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 16
تاريخ الميلاد : 20/04/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المدينة : اكادبر
احترام قوانين المنتدى :
رد: دموع النسيان
هل بكيت مرة واحدة مع نفسك بتفكير في الموت
هل قدمت يوما خدمة الى الانسان
هل فهمت المقصود
هل قدمت يوما خدمة الى الانسان
هل فهمت المقصود
يدبر- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 16
تاريخ الميلاد : 20/04/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المدينة : اكادبر
احترام قوانين المنتدى :
رد: دموع النسيان
واعلم ان الساعة اقتربت وتفكر جيدا كم عمرك
نصيحة الصلاة و الدعاء مفتاح الرزق و النحاح
نصيحة الصلاة و الدعاء مفتاح الرزق و النحاح
يدبر- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 16
تاريخ الميلاد : 20/04/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المدينة : اكادبر
احترام قوانين المنتدى :
رد: دموع النسيان
السلام عليكم ورحمة الله
جازاك الله خيرا و جعله الله في ميزان حسناتك انشاء الله
للاسف الشديد لم تكن ردود رغم ان الموضوع يستحق كل التشجيع
ادا كان امكن ينقل للقسم المناسب شكرا لك اخي يدبر واصل عطاءك و الله سيجازيك احسن جزاء
مع فاءق الاحترام و التقدير دمووووووع الشمووووووع
نور الله دربك وبارك في وقتك وفرج همك وبلغك ماتريد
جازاك الله خيرا و جعله الله في ميزان حسناتك انشاء الله
للاسف الشديد لم تكن ردود رغم ان الموضوع يستحق كل التشجيع
ادا كان امكن ينقل للقسم المناسب شكرا لك اخي يدبر واصل عطاءك و الله سيجازيك احسن جزاء
مع فاءق الاحترام و التقدير دمووووووع الشمووووووع
نور الله دربك وبارك في وقتك وفرج همك وبلغك ماتريد
دموع الشموع2- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 417
تاريخ الميلاد : 27/08/1986
العمر : 38
الدولة : maroc
المهنة : تلميدة في الحياة
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: دموع النسيان
اغوتنا الايام والنقود والنفوس والماديات ونسينا المستقبل المحتوم نسينا يوم البعت ووداع الدنيا والاحباب والاصدقاء لاكن اظن ان هدا ليس مبعت للحزن والتالم بل منبع للعمل واليقين والاستعداد لمقابلة احسن الخالقين حقيقة احلى واروع موقف ادا فعلنا حقا ما يجعلنا كدالك
شكرا اخي على الموضوع
شكرا اخي على الموضوع
أسيرة الصمت- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 775
تاريخ الميلاد : 21/07/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى