سخرية القدر ( تتمة )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سخرية القدر ( تتمة )
سخرية القدر ( تتمة )
الجزء الثاني
إن الباحث الوحماني يؤكد و هو متخصص في التغيير و التنمية المحلية على أن الجمعية تحتاج هي الأخرى من ينميها, أم أنكم تتقاطعون في نفس النقطة مع سبيلمان حينما اعتبر أن التنمية المتأنية هي التي يمكنها في الأخير أن تحسن ضروف استقرار سكان الجنوب الشرقي " أيت عطا الصحراء و تهدئة درعة العليا " إنها مرحلة الإستعمار أما الآن ففي هذه الظرفية فل نسميه بالإستعمار المديني إن هذه الخلاصة الصغيرة بمثابة رد على العضو سدراتي عبد الله حيث منظره لا ينضر إلى الأشياء البسيطة لا شك أنه يتقن سياسة تعدد الدال حيث يشاكس المدلول في اقتصاده للمعنى. إن البحث الذي قام به الوحماني استنتج من خلاله أن التهميش الذي يعاني منه الجنوب الشرقي من خلال دراسته لعينة مختارة ـ أيت حديدو و ايت عبدي ـ هو راجع بالاساس إلى أسباب سياسية, هذا هو الواقع الذي يخفيه انشغالكم بالنشاط الثقافي الأمسية... رغم أهميتها لكن هناك التزامات على مستوى الشارع السياسي للوقوف إلى جانب المضطهدين و مدرسة ايت غيغوش هي كثلة تاريخية حاملة لهم التغيير, لقد مضى زمن الصالونات و النقاش الفارغ أفلم تسائلكم بعد فلسفة الممارسة ما إذا كنتم تنتمون إلى فئة المُستعمرين؟ لقد انضافت إلى لائحة العنف السلمي الذي تمارسه الدولة المغربية ثحت عباءة الذي تصدر باسمه الاحكام جريمة الإعتقال السياسي في حق مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية أليس من الاولى أن نسمي هؤلاء بالشرفاء أم أنه حلال عليكم و حرام عليهم فكفى أيها القدر من السخرية أرجوك. فإدعاء الشرف كتعسف ثقافي لجهة متعسفة هو ناتج تاريخيا عن حمى, فل نستمع إلى بيل حينما يقول " إن الشرف الذي أغرى الأمازيغ منذ إدريس الأول في القرن السابع ميلادي أصبح لقب نُبل اتخده معظم رؤساء الزوايا و الصوفيين العاديين " وللمزيد من المعلومات عد إلى كتاب الدولة السلطة و المجتمع لصاحبته رحمة بورقية.
هذا كله لكي لا تنسى أن لا أحد قال بإحراق حقب تاريخية و لا غير ذلك فقط أردنا ألا تمرر مغالطة تاريخية قد نسمي الحقبة التي وقع فيها الخطأ بتعبير الوزاني بالطور البربري, إنه النقد فلمادا تعتقدون أن كل من ينتقد فهو يهاجم باسم جماعة متحيزة كلا إنه البحث المستمر يقول ريمون كيفي "إن المعرفة الجزئية ما هي إلا نصر جزئي على الجهل الإنساني ".
إنني أتفهم خوفكم هذا حيث كشف طرق تكون سلطات ولي الله و بنيتها سيؤدي إلى تحطيم علاقة الشيخ بالمريد ـ عبد الله حمودي: الشيخ و المريد ـ خصوصا عند المجتمعات القبلية دات التركيب الثنائي. فلا داعي للخوف إن الخرافة قادرة على أن تأخد مكان العقل إنها تكيل الكيل بمكيالين.
أما من النحية النفسية فإن عملية التقمص تلعب دورها الأساسي خصوصا عندما يكون تاريخ الموتى يجتم على حياة الأفراد. يعتقد دانييل بيل أن التقمص هو قانون المجتمعات المعاصرة حيث الحرمان الإقتصادي, فيلجأ الفرد إلى تقمص شخصيات نجوم و أبطال عالم الترفيه أما أنا فأقول ان هذه العملية نقطة محزنة في حياة البعض حيث الإحتفاظ بيقين ميئس من كونهم لم يقدمون شئ ولا حتى بما فيه الكفاية سوى الأسطورة تلوى الأخرى ـ ليس بمفهوم رولان بارت ـ إنني سأفصح عن حقيقة لم أبح بها بعد لأحد, إن تمت ضرورة الإختيار و التموقف من عدة قضايا فالمخزن لم يحكم القبائل الامازيغية و إنما حكم المجتمع عبر القبائل و عبر مواطن السلطة في القبيلة المتمثلة في شكل شرفاء قواد مؤسسات توطد الأحلاف و العلاقات الإجتماعية و للنمدجة, فمجال الموسم هو عالم اجتماعي مختصر و هو أيضا مسرح إعادة الإنتاج في جو احتفالي. نفتح هنا القوس للقول أن تحليل التصورات و اللغة التي يستعملها الأفراد في مقالاتهم للتعبير من الضواهر الموجودة في النضام الإجتماعي يبين لنا احد التوابت في تاريخ نضام ألا و هي الوساطة إنه تعزيز لمكانة الوجهاء في ما هو كذلك تحطيم للبنيات التي ننتمي إليها.
أتمنى في هذا المستوى من التحليل ألا نخلط بين التقليدانية و التقليدية إن الاولى حسب إسينستايد " تعني نمطا إيديولوجيا متجها ضد الرموز الجديدة ليجعل بعض الأجزاء من التقليد القديم في خدمة رموز تبرر نضاما تقليديا ضد كل تيار جديد او كل ابتكار "إنه ما يبرر الهجوم على تنسيقية أيت غيغوش فحضا موفقا لنضالكم ضد النضال.
أما على المستوى الانثربولوجي فلن أتردد في القول ـ أن بيت الأعزب بما هي استثناء مجتمعي ـ تؤكد من خلال مؤشرات الواقع أن الولي الميت حاليا هو منتمي في حالته العائلية إلى فئة العُزاب لكن زواج المتعة من خلال أفكاره يقلل من محنته إننا فقط نبحث عن المعنى فذلك لن يتأتى إلا حينما يقوم الإيثنوغرافي بمهمته في جمع المعطيات و وصفها فهيـــــا إلـــى العــمل دون اجـــترار الـــــعقـــــول الــــــموجــــهة.
S tiyra azul felawn
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: سخرية القدر ( تتمة )
الحمد لله لقد اعترف الجاني أخيرا بدور الدربوكة في النضال حينما قال : ... انشغالكم بالنشاط الثقافي الأمسية... رغم أهميتها ... وهدا دليل على اقناعه . أما الشيء الآخر المثير للشفقة ، فالبعض ممن يتحدث لازال في غيابات الجهل في ما يخص التفريق بين المجتمع السياسي والمسالم الثقافي . المهم لن نطيل مع من يسخر من نفسه بواسطة ما يدعيه بالقدر . ولعل نقطة الإتفاق بيننا هي كلمتك : adur nzad bra noglim .
لي نصيحة لك ، عد إلى مسقط رأسك ، ستجد أن أجدادك من الشرفاء الأدارسة ، وهنا نقطة إلتقاء بيننا وبينك " أشريف " . وإن لم ترد الإنتساب إليهم فالمثل يقول : " orda itzho laslns khs igdi " .
المهم أننا ناقشنا بما فيه الكفاية ، ولعل سخرية القدر انقلبت على حامليها فصارت بعد ذلك : مقدر لك بالسخرية ، لأن السوسيولوجيا بعيدة كل البعد عنك بآلاف وبلايير السنوات . وتحمل مسؤوليتك في كونك منذ بداية تسجيلك بالمنتدى وأنت تتحدث بإسمجماعة معينة ، وهذا ليس من حقك حسب الأعراف .
وحاول أن تقنع الأعضاء الكرام بمستواك فلقد شوهت نفسك وما أنت بصدد التحدث عنه . ولعل ردودك مرآة لما أنت فيه من برك السخرية و " العقد " التي كنت تتحدث عنها .
لن أعود لك بعد اليوم ، فلنا أمور تشغلنا أكثر من مناقشة المجنوبسيكولوجيون .
لي نصيحة لك ، عد إلى مسقط رأسك ، ستجد أن أجدادك من الشرفاء الأدارسة ، وهنا نقطة إلتقاء بيننا وبينك " أشريف " . وإن لم ترد الإنتساب إليهم فالمثل يقول : " orda itzho laslns khs igdi " .
المهم أننا ناقشنا بما فيه الكفاية ، ولعل سخرية القدر انقلبت على حامليها فصارت بعد ذلك : مقدر لك بالسخرية ، لأن السوسيولوجيا بعيدة كل البعد عنك بآلاف وبلايير السنوات . وتحمل مسؤوليتك في كونك منذ بداية تسجيلك بالمنتدى وأنت تتحدث بإسمجماعة معينة ، وهذا ليس من حقك حسب الأعراف .
وحاول أن تقنع الأعضاء الكرام بمستواك فلقد شوهت نفسك وما أنت بصدد التحدث عنه . ولعل ردودك مرآة لما أنت فيه من برك السخرية و " العقد " التي كنت تتحدث عنها .
لن أعود لك بعد اليوم ، فلنا أمور تشغلنا أكثر من مناقشة المجنوبسيكولوجيون .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى