إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
في كثير من الأحيان قد تكون ردودنا أو كتاباتنا عرضة لسوء الفهم من قبل الآخرين ، وهذا أمر شائع في المنتديات، وقد نقع عرضته حتى في حياتنا اليومية عندما تفهم أقوالنا على عكس ما نريد أن يفهمه الآخرون لدرجة أنه يؤدي إلى نتائج ومواقف قد تكون مصدراً للحكم على الآخرين وتقويمهم، بل وظلمهم في بعض الأحيان .
والطامة الكبرى هي عندما يتحول سوء الفهم إلى قاعدة نحكم بها على الآخرين من خلال فهمنا لأقوالهم أو أو تحليلنا لردودهم ...فنحاكمهم على أساس فهمنا بل وقد يتعدى الأمر إلى إصدار الأحكام والتهم على الناس دون بينة ...وفي بعض الأحيان إلى ظلمهم وهذا هو الأبشع!!!!
مادفعني لكتابة هذه السطور هو محاولة بعض الأعضاء التشكيك في شخصيتي، ونعتي بأنني ذلك العضو الذي سبق أن غادر المنتدى "لا أعرف إن تمً طرده أو إنسحب بمحض إرادته،،" و أن ردودي تثير البلبلة.
حاولت أن ألتمس الأعدار لهذا العضو، فخرجت بالإستنتاجات التالية:
أولا : سوء النية لدى هذا العضو ...فربما هو أساسا سيئ النية .
ثانيا : سوء الظن ... فعندما يسيء المرء الظن بشخص ما، فلا بذ أن يسيء الفهم تلقائياً فهو يحاول دائما تأويل كلامه و ردوده،، هو قال كذا... إذن هو فلان.... وبالتالي فهو يقصد كذا....
تذكّر أن المنطق العقلي البحت ومنطق العدل المجرد مع الناس أياً كانوا يجعل الإنسان يتجرد من كل الأفكار المسبقة. وينظر إلى الكلام مجرداً عن كل الأوهام التي بداخله. وبالتالي الوصول إلى نتيجة صحيحة قال تعالى:
( ياأيها الذين آمنوا أجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن أثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه وأتقوا الله ان الله تواب رحيم ) سورة الحجرات آية 12
وقال صلى الله عليه وسلم { إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث }.
ثالثا : الربط بين المواضيع و الردود، وذلك حين يعمد العضو إلى ربط ردّ من هنا وموضوع من هناك فيجمع بينهما برابط ويخلص إلى نتيجة معينة وهمية.
فهذه الخلاصات مجتمعة وغيرها هي السبب في تشكُّل سوء الفهم الذي قد يصل إلى درجة الظلم و سهولة إلقاء التهم.
و إلى أن تتبدًد الشكوك و الظنون،
تقبلوا تحياتي
والطامة الكبرى هي عندما يتحول سوء الفهم إلى قاعدة نحكم بها على الآخرين من خلال فهمنا لأقوالهم أو أو تحليلنا لردودهم ...فنحاكمهم على أساس فهمنا بل وقد يتعدى الأمر إلى إصدار الأحكام والتهم على الناس دون بينة ...وفي بعض الأحيان إلى ظلمهم وهذا هو الأبشع!!!!
مادفعني لكتابة هذه السطور هو محاولة بعض الأعضاء التشكيك في شخصيتي، ونعتي بأنني ذلك العضو الذي سبق أن غادر المنتدى "لا أعرف إن تمً طرده أو إنسحب بمحض إرادته،،" و أن ردودي تثير البلبلة.
حاولت أن ألتمس الأعدار لهذا العضو، فخرجت بالإستنتاجات التالية:
أولا : سوء النية لدى هذا العضو ...فربما هو أساسا سيئ النية .
ثانيا : سوء الظن ... فعندما يسيء المرء الظن بشخص ما، فلا بذ أن يسيء الفهم تلقائياً فهو يحاول دائما تأويل كلامه و ردوده،، هو قال كذا... إذن هو فلان.... وبالتالي فهو يقصد كذا....
تذكّر أن المنطق العقلي البحت ومنطق العدل المجرد مع الناس أياً كانوا يجعل الإنسان يتجرد من كل الأفكار المسبقة. وينظر إلى الكلام مجرداً عن كل الأوهام التي بداخله. وبالتالي الوصول إلى نتيجة صحيحة قال تعالى:
( ياأيها الذين آمنوا أجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن أثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه وأتقوا الله ان الله تواب رحيم ) سورة الحجرات آية 12
وقال صلى الله عليه وسلم { إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث }.
ثالثا : الربط بين المواضيع و الردود، وذلك حين يعمد العضو إلى ربط ردّ من هنا وموضوع من هناك فيجمع بينهما برابط ويخلص إلى نتيجة معينة وهمية.
فهذه الخلاصات مجتمعة وغيرها هي السبب في تشكُّل سوء الفهم الذي قد يصل إلى درجة الظلم و سهولة إلقاء التهم.
و إلى أن تتبدًد الشكوك و الظنون،
تقبلوا تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
حسنا أخي جميل. أنا سيئ النية أساسا و قد أخطأت عندما قلت بأنك كنت عضوا سابقا داخل المنتدى، كما أنني أسأت الضن بك عندما ساويتَ بين القيم و الفضيلة من جهة و بين الإنحلال و الرديلة من جهة أخرى. و بهذا إذا سيكون ما ذكرتُه هنا صائبا أو بمعنا آخر أنتَ لم تكن عضوا سابقا داخل المنتدى، كما أن الدور الذي تلعبه الدربوكة في المخيمات هو نفس الدور الذي تلعبه الراقصة في المقاهي الليلية ! و لأنني سيئ النية بالأساس كما ذكرت فأسهل كلمة يمكن للساني نطقها دائما هي الإعتذار و ليس أي اعتذار هذه المرة ! بل إلى أن تتبدًد الشكوك و الظنون. و عليه فأنا أقول لك مرحبا بك عضوا "جديدا" في منتديات روافد مكونة، و للتذكير فقط فردودي تأخذ بعين الإعتبار ما كتبته تحت اسم "جميل" و ليس ما كُتب تحت أسماء أخرى.
تحياتي الخالصة.
تحياتي الخالصة.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
عندما تختل المفاهيم و يصعب التمييز بين مصطلحيالتربية و الترفيه، هنا يصعبب التمييز بين قيم الفضيلة و بين الإنحلال و الرذيلة.
فالدور الذي تلعبه الدربوكة في المخيمات هو دور ترفيهي محض وليس أداة لتربية الأجيال كما ذكر الأخ العمراني محمد، أو وسيلة تربوية هدفها ترسيخ مبادئ القيم و الأخلاق كما عقبت عليه.
فسوء الفهم للمصطلحات وعدم توضيفها في مكانها الصحيح، قد يؤدي إلى سوء فهم النص وهذا ما حصل خاصة عندما قال : "وينبغي للمؤطر الناجح ء الذي يقتصر البعض بوصفه " مول الدربوكة " بهذا الاصطلاح ء أن يعرف بالدوافع الاجتماعية أو الثانوية أو المكتسبة لدى الطفل : الحاجة للأمن ، الحاجة للمحبة ، الحاجة للتقدير ، الحاجة للنجاح . وهذا كله لا يتوفر في الغالب في الأمهات باعتبارهن المدرسة الأولى لتربية الأطفال واليافعين بالأسر الأكثر تعلما ومعرفة".
أليس هذا هو الجهل بعينه؟ و استهتار بالدور الأسري في التربية؟ أم أننا سننتظر قارعي الطبول لكي يعلموا أولادنا مبادئ الأخلاق و القيم؟؟؟؟؟
متى سنتغير لنعيش واقعنا ونحاول أن نصلح أنفسنا بدلا من التطبيل على الدربوكة ونعترف بسلبياتنا ونهذب بعض المفاهيم ونحاول أن نكون خير مثال لشباب أنجبتهم مدينة الورود!!!
متى سنتغير ونعترف بأننا كغيرنا فينا الخير وفينا الشر وأن بعض مطالب تغيير الأفكار هي خطوة أولى نحو مجتمع أكثر نضوجا وأكثر تفاعلا و ايجابية!!!
متى سنتغير ونعرف المفاهيم بتعاريفها...ومتى نستطيع أن نبني عقولنا و أفكارنا بأنفسنا دون اللجوء إلى إستعارة مفاهيم وأفكار غربية لنسقطها على واقعنا!!!!
فالدور الذي تلعبه الدربوكة في المخيمات هو دور ترفيهي محض وليس أداة لتربية الأجيال كما ذكر الأخ العمراني محمد، أو وسيلة تربوية هدفها ترسيخ مبادئ القيم و الأخلاق كما عقبت عليه.
فسوء الفهم للمصطلحات وعدم توضيفها في مكانها الصحيح، قد يؤدي إلى سوء فهم النص وهذا ما حصل خاصة عندما قال : "وينبغي للمؤطر الناجح ء الذي يقتصر البعض بوصفه " مول الدربوكة " بهذا الاصطلاح ء أن يعرف بالدوافع الاجتماعية أو الثانوية أو المكتسبة لدى الطفل : الحاجة للأمن ، الحاجة للمحبة ، الحاجة للتقدير ، الحاجة للنجاح . وهذا كله لا يتوفر في الغالب في الأمهات باعتبارهن المدرسة الأولى لتربية الأطفال واليافعين بالأسر الأكثر تعلما ومعرفة".
أليس هذا هو الجهل بعينه؟ و استهتار بالدور الأسري في التربية؟ أم أننا سننتظر قارعي الطبول لكي يعلموا أولادنا مبادئ الأخلاق و القيم؟؟؟؟؟
متى سنتغير لنعيش واقعنا ونحاول أن نصلح أنفسنا بدلا من التطبيل على الدربوكة ونعترف بسلبياتنا ونهذب بعض المفاهيم ونحاول أن نكون خير مثال لشباب أنجبتهم مدينة الورود!!!
متى سنتغير ونعترف بأننا كغيرنا فينا الخير وفينا الشر وأن بعض مطالب تغيير الأفكار هي خطوة أولى نحو مجتمع أكثر نضوجا وأكثر تفاعلا و ايجابية!!!
متى سنتغير ونعرف المفاهيم بتعاريفها...ومتى نستطيع أن نبني عقولنا و أفكارنا بأنفسنا دون اللجوء إلى إستعارة مفاهيم وأفكار غربية لنسقطها على واقعنا!!!!
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
حسنا أخي جميل، لقد أسأت الفهم و أعتذر مرة أخرى عن ذلك، و أتمنى أن تبسّط لي أفكارك لانني أسقط غالبا عرضة ل " اختلال المفاهيم " (عنوان جيد لموضوع قديم و أنت تعرف ما أقصده تماما !). ما أريد أن أستفسر عنه هنا هو : عندما نعلّم طفلا في مخيم معين نشيدا وطنيا مرفوقا بإيقاعات آلة موسيقية (الدربوكة مثلا )، فهل نحن هنا بصدد الترفيه عنه أم أننا نربّيه على قيّم المواطنة ؟ ثم إذا كنا نلقنه جملة من الأمداح النبوية المرفوقة بإيقاعات موسيقية (الدربوكة دائما)، فهل نحن هنا بصدد الترفيه عنه أم أننا نهذب لسانه على الكلمة الطيبة ؟
تحياتي الخالصة.
تحياتي الخالصة.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
الوالدين شحال حنان ......... ربي ذكرهم في القرآن
لازم علينا نطيعوهوم ......... أوف قلوبنا نحبوهوم
أمي هي الكنز ديالي ......... سهرت عليا الليالي
أوبويا راجل غالي .......... حبو رعرع في بالي
موحال ننسا خير الوالدين ........ إلى ميعادنا يوم الدين
لازم علينا نطيعوهوم ......... أوف قلوبنا نحبوهوم
هذا نمودج للرقص وهز الوسط في المخيمات الصيفية ، وهذا هو ما نلقنه للأطفال في هذه المؤسسات .
ababa tddo slhiil .......igagh tusit s tonobil
an ngolo dina nra ........ nkin dmma daytma
هذا مثال باللغة الأمازيغية على هز الوسط والرقص الفاضح الذي يتبجح به البعض ويعتقد أنه يأثر فينا أو سيغير ما نحن بصدده من فعل تربوي هادف ، لو وصفت التربية والمربين بكل ما أوتيت من صفات شنيعة في عقلك البسيط ، فل تستطيع أن تتعامل مع 3 أطفال لمدة يوم واحد لتلقنهم هادين النشيدين التربويين الهادفين . ولن تفهم ولن تفهم ولن تفهم ، ولن أرد على أمثال من لا يفهم ، والأكيد أننا بدأنا نصب الماء على اليقطين .
وأعتذر منك أخ جميل فأنا المخطأ وأنا الذي أستعمل الدربوكة وأحزم خواصر الأطفال وأرقصهم على ( وحدة ونص ) وأقول لهم : إلحيا حلوة بس نفهمها ...... المهم إعطنا البديل عوض الإستدلال بما ليس هو الدليل .
لازم علينا نطيعوهوم ......... أوف قلوبنا نحبوهوم
أمي هي الكنز ديالي ......... سهرت عليا الليالي
أوبويا راجل غالي .......... حبو رعرع في بالي
موحال ننسا خير الوالدين ........ إلى ميعادنا يوم الدين
لازم علينا نطيعوهوم ......... أوف قلوبنا نحبوهوم
هذا نمودج للرقص وهز الوسط في المخيمات الصيفية ، وهذا هو ما نلقنه للأطفال في هذه المؤسسات .
ababa tddo slhiil .......igagh tusit s tonobil
an ngolo dina nra ........ nkin dmma daytma
هذا مثال باللغة الأمازيغية على هز الوسط والرقص الفاضح الذي يتبجح به البعض ويعتقد أنه يأثر فينا أو سيغير ما نحن بصدده من فعل تربوي هادف ، لو وصفت التربية والمربين بكل ما أوتيت من صفات شنيعة في عقلك البسيط ، فل تستطيع أن تتعامل مع 3 أطفال لمدة يوم واحد لتلقنهم هادين النشيدين التربويين الهادفين . ولن تفهم ولن تفهم ولن تفهم ، ولن أرد على أمثال من لا يفهم ، والأكيد أننا بدأنا نصب الماء على اليقطين .
وأعتذر منك أخ جميل فأنا المخطأ وأنا الذي أستعمل الدربوكة وأحزم خواصر الأطفال وأرقصهم على ( وحدة ونص ) وأقول لهم : إلحيا حلوة بس نفهمها ...... المهم إعطنا البديل عوض الإستدلال بما ليس هو الدليل .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
اخواني وأخواتي في هدا المنتدى الرئع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بداية تسعدني العودة اليكم الى هذه الكوكبة ...راجيا أن أن نرتاد بها الى آفاق الحقيقة المشرقة و النقاش البناء و الهادف
قال ابن سيرين رحمه الله: "إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه
في الحقيقه إن إساءة الظن صفة غير حميدة ومنهي عنها ولاخلاف في ذلك
نحن في زمن غلب فيه سوء الظن على احسان النوايا في الآخرين
اما الشك فهولايساوي إساءة الظن فإن الشك هو بداية الطريق إلى سوء الظن او حسن الظن
على الانسان أن يحسن الظن بأخيه مادام انه صادق في كلامه ووعده وأمانته وفي جميع افعاله
وأنا شخصيا أتعامل دائما بحسن نية إلى أن يتبث العكس ،فلا أعتمد على المثل الذي يقول من خاف سلم
لأننا سندخل في دوامة الوسواس وهذا مرض جد خطير إذا تمكن من النفس البشرية دمر كل شيء جميل خلقه الله فيها
علينا أن نحاول أن نحسن الظن في الآخرين بقدر الاستطاعة هذا ماحثنا عليه ديننا الحنيف لكن يجب
أن نحذر بأن لا نصل لدرجة السذاجة ..
انا لا ادعي انني علي صواب ولا الأخرين علي خطأ بل اقول ان راي وراي الأخرين قابل لصواب والخطأ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بداية تسعدني العودة اليكم الى هذه الكوكبة ...راجيا أن أن نرتاد بها الى آفاق الحقيقة المشرقة و النقاش البناء و الهادف
قال ابن سيرين رحمه الله: "إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه
في الحقيقه إن إساءة الظن صفة غير حميدة ومنهي عنها ولاخلاف في ذلك
نحن في زمن غلب فيه سوء الظن على احسان النوايا في الآخرين
اما الشك فهولايساوي إساءة الظن فإن الشك هو بداية الطريق إلى سوء الظن او حسن الظن
على الانسان أن يحسن الظن بأخيه مادام انه صادق في كلامه ووعده وأمانته وفي جميع افعاله
وأنا شخصيا أتعامل دائما بحسن نية إلى أن يتبث العكس ،فلا أعتمد على المثل الذي يقول من خاف سلم
لأننا سندخل في دوامة الوسواس وهذا مرض جد خطير إذا تمكن من النفس البشرية دمر كل شيء جميل خلقه الله فيها
علينا أن نحاول أن نحسن الظن في الآخرين بقدر الاستطاعة هذا ماحثنا عليه ديننا الحنيف لكن يجب
أن نحذر بأن لا نصل لدرجة السذاجة ..
انا لا ادعي انني علي صواب ولا الأخرين علي خطأ بل اقول ان راي وراي الأخرين قابل لصواب والخطأ
rachid200- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 148
تاريخ الميلاد : 01/09/1989
العمر : 35
المدينة : maroc
رقم عضويه : 6
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
شكرا لك أخي رشيد على ردّك العطر، والذي جاء في صميم الموضوع.
أخي عين العقل
أنا بدوري أعتدر، فقد تبين لي مما سبق أن الدربوكة وسيلة تربوية وليست ترفيهية، لها مزايا عديدة، منها:
1 تربية الأطفال على قيّم المواطنة.
2 تهذيب لسان الأطفال على الكلمة الطيبة.
3 الصبر في التعامل مع الأطفال.
كل هذا يرجع إلى الإيقاعات السحرية للدربوكة دم دم تك دم تك. دم تك دم دم تك. دم تك تك دم تك تك. دم دم تك دم تك. دم دم تك دم دم تك. دم أس أس تك أس دم دم تك أس أس.
أخي العمراني دفاعك عن الدربوكة
دفعني إلى التفكير في إنشاء مدرسة لتعليم الدربوكة، والتي سيكون من شروط الولوج إليها :
1 أن تكون مؤطرا تربويا.
2أن تكون ملتزما
3 أن تكون على معرفة بعلم السوسيولجيا.
و بهذا يمكن أن أساهم بدوري في تربية الأجيال.
فعلا لقد أسأت الفهم،
تحياتي
أخي عين العقل
أنا بدوري أعتدر، فقد تبين لي مما سبق أن الدربوكة وسيلة تربوية وليست ترفيهية، لها مزايا عديدة، منها:
1 تربية الأطفال على قيّم المواطنة.
2 تهذيب لسان الأطفال على الكلمة الطيبة.
3 الصبر في التعامل مع الأطفال.
كل هذا يرجع إلى الإيقاعات السحرية للدربوكة دم دم تك دم تك. دم تك دم دم تك. دم تك تك دم تك تك. دم دم تك دم تك. دم دم تك دم دم تك. دم أس أس تك أس دم دم تك أس أس.
أخي العمراني دفاعك عن الدربوكة
دفعني إلى التفكير في إنشاء مدرسة لتعليم الدربوكة، والتي سيكون من شروط الولوج إليها :
1 أن تكون مؤطرا تربويا.
2أن تكون ملتزما
3 أن تكون على معرفة بعلم السوسيولجيا.
و بهذا يمكن أن أساهم بدوري في تربية الأجيال.
فعلا لقد أسأت الفهم،
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
في الحقيقة عندما تجد أشخاص من هذا النوع ثقيلي الفهم ، يصبح فعلا من المثير التعامل مع الأطفال على إقناع من لا قناعة ولا مبدأ له في الحياة . وتصبح وأنت حامل آلة الإيقاع - فلقد دأب البعض بتسميتها " الدربوكة " وإلباسها صفة مشينة غير التي تصبح لديها وهي بين يدينا كأطر تربوية - تصبح مقتنعا أكثر بعملك الهادف ، ولو كنا في الحقيقة نتعامل بهذا المنطق الذي تصفه بما تردده من دم دم ( بضم الميم ) لكان حال أطفالنا اليوم مزربا ينتج لنا أمثال ثقيليالفهم ، وهذا ما نحاول التغلب عليه . لن أعود إليك من جديد ، فأفكارك أكل عليها الدهر وشرب ، وليس كل من يريد التغريد خارج السرب ، نقوم نحن بالتحليق من حوله .
أعتدر من الأخ مادام الإعتدار من شيم الرجال . وحاول في المرات المقبلة أن تكون أحسن من عدوك أو خصمك ولا تبدي ضعفك بمجرد إنتقاد قناعات ومبادئ الآخر ، التي في الحقيقة هي أحسن من ما قد تأمن به أنت بحد ذاتك .
وداعا . ولن تكون لي عودة لك ما دام مستواك وصل إلى :
دم دم تك دم تك. دم تك دم دم تك. دم تك تك دم تك تك. دم دم تك دم تك. دم دم تك دم دم تك. دم أس أس تك أس دم دم تك أس أس
أعتدر من الأخ مادام الإعتدار من شيم الرجال . وحاول في المرات المقبلة أن تكون أحسن من عدوك أو خصمك ولا تبدي ضعفك بمجرد إنتقاد قناعات ومبادئ الآخر ، التي في الحقيقة هي أحسن من ما قد تأمن به أنت بحد ذاتك .
وداعا . ولن تكون لي عودة لك ما دام مستواك وصل إلى :
دم دم تك دم تك. دم تك دم دم تك. دم تك تك دم تك تك. دم دم تك دم تك. دم دم تك دم دم تك. دم أس أس تك أس دم دم تك أس أس
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
في الحقيقة كنت أحترمك أنا أيضا، وكنت أحترم دفاعك عن الدربوكة، ولكن ردك بيّن عن ضعف مستواك الفني ورداءة أسلوبك اللغوي وعدم معرفتك حتى بالإيقاعات الموسيقية للآلة التي تتبجح بالعزف عليها،
ولك مني هذا الدرس في الدربوكة عسى أن تمحو به أميتك.
سير نشاط القواعد الموسيقية (الإيقاع) :
من أهم أهداف التربية الموسيقية تنمية الحس الإيقاعي لدى المتعلم إذ يعتبر الإيقاع أحد العناصر الأساسية المكونة للموسيقى فهو ينمو بشكل طبيعي من خلال الأنماط الكلامية ومن ثنايا الإيقاع ينمو اللحن.
لتعلم الإيقاعات سنبدأ خطوة بخطوة ... ومع أول إيقاع عن طريق السماع
1- إيقاع بلدي ... الزمن 08 دم دم تك دم تك
2- إيقاع صعيدي ... الزمن 08 دم تك دم دم تك
3- إيقاع ملفوف ... الزمن 04 دم تك تك دم تك تك
4-إيقاع مصمودي ... الزمن 08 دم دم تك دم تك
5- إيقاع خليجي ... الزمن 08 دم دم تك دم دم تك
6- إيقاع وحدة كبيرة ... الزمن 04 دم تك تك
7- سماعي ثقيل ... الزمن 10 دم أس أس تك أس دم دم تك أس أس
[center]ملاحظة: الإيقاعات 7 , 8 , 9 مغلبها تستعمل في الأناشيد الروحانية و الأناشيد الطربية الثقيلة
و تستعمل كخلفيات مع المواويل و الإبتهالات
ولك مني هذا الدرس في الدربوكة عسى أن تمحو به أميتك.
سير نشاط القواعد الموسيقية (الإيقاع) :
من أهم أهداف التربية الموسيقية تنمية الحس الإيقاعي لدى المتعلم إذ يعتبر الإيقاع أحد العناصر الأساسية المكونة للموسيقى فهو ينمو بشكل طبيعي من خلال الأنماط الكلامية ومن ثنايا الإيقاع ينمو اللحن.
لتعلم الإيقاعات سنبدأ خطوة بخطوة ... ومع أول إيقاع عن طريق السماع
1- إيقاع بلدي ... الزمن 08 دم دم تك دم تك
2- إيقاع صعيدي ... الزمن 08 دم تك دم دم تك
3- إيقاع ملفوف ... الزمن 04 دم تك تك دم تك تك
4-إيقاع مصمودي ... الزمن 08 دم دم تك دم تك
5- إيقاع خليجي ... الزمن 08 دم دم تك دم دم تك
6- إيقاع وحدة كبيرة ... الزمن 04 دم تك تك
7- سماعي ثقيل ... الزمن 10 دم أس أس تك أس دم دم تك أس أس
ملاحظة :- إيقاع سماعي ثقيل يعتبر أحد أصعب الإيقاعات تعلما
ومن بين الأناشيد التي تنشد عليه أنشودة تأمل في رياض الأرض ... و الأناشيد الطربية الثقيلة بصفة عامة .
- أما رمز أس فهو يعني و جود فراغ ايقاعي أي هناك زمن طفيف
لا نقوم فيه بالضرب على الآلة الإيقاعية .
ومن بين الأناشيد التي تنشد عليه أنشودة تأمل في رياض الأرض ... و الأناشيد الطربية الثقيلة بصفة عامة .
- أما رمز أس فهو يعني و جود فراغ ايقاعي أي هناك زمن طفيف
لا نقوم فيه بالضرب على الآلة الإيقاعية .
8- إيقاع شفتتلي ... الزمن 08 دم تك تك تك تك دم دم تك
[center]ملاحظة: الإيقاعات 7 , 8 , 9 مغلبها تستعمل في الأناشيد الروحانية و الأناشيد الطربية الثقيلة
و تستعمل كخلفيات مع المواويل و الإبتهالات
ملاحظة :
لعلٌني بهذا الدرس أكون قد أزلت سوء الفهم الناتج عن الجهل بقواعد الضرب على آلة الإيقاع "الدربوكة".
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
HHHHHHH...HHHHHHHHHHHH...HHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHH....... YOOOOOOUUUUUUUHHH YA JAMIL KAM OHIBOK .........
titrit- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 25
تاريخ الميلاد : 15/04/1986
العمر : 38
الدولة : maroc
المدينة : warzazat
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من يهمه الأمر، لا تسئ الفهم.
أنا أيضا أحبٌ غيرتك على المنتدى و رغبتك في التغيير،
تحياتي للأخت تتريت
تحياتي للأخت تتريت
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى