في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
امنحو لي و ساكون لكم شاكرا على ذلك بعض الهنيهات من وقتكم لكي نقوم بمهمتنا و واجبنا العلمي أستسمحكم مرة اخرى فمستوانا لا يسمح بان نناقش عالم الإجتماع محمد العمراني فإن لم يكن نمودجا آخر لمعضلة الطالب النعامة فهو تعبير عن أزمة الفهم الحرفي و الحفض المقيت لمفاهيم السوسيولوجيا أتمنى بل أرجو ان تضع نفسك في المستوى الذي توجد عليه طبيعيا فحسب بير بور ديو فالسوسيولوجي مرتع لصراع بين الخطاب العلمي و البحث المستمر عن المصالح المستتيرة اعرف جيدا انك مصاب بداء الشلل المعرفي و لن أبخل كي اشرح لك بالخشيبات فكل خطاب بما هو ترف فكري يؤدي بصاحبه إلى استهلاك تحليل الذي انتهت مدة صلاحيته أما إذا أردنا أن نقايض بالسياسة و نساوم الاوغاد عليها فانت مصنف ضمن القع الثاني حسب نيتشه إن بنيتك التاريخية تستجدي الرجوع إلى أركولوجيا تشكل المعرفة إنني لا أستهين بقوتك التحليلية لكنك طفيلي يمتص فتات المعارف على مدرجات جامعة ابن زهر و لذلك فانت تحتاج إلى جرعة زائدة من إيبستملوجية غاستون باشلار لن نتوعدك يتتقليم الأضافر و لا بقص الاجنحة فأنت مصاب بعقدة التشكل الضدي كما صاغها فرويد و في درجة ثانية اخشى أن اقول لك بكل تضامن انك مصاب بفيروس خطير إنه الفوبيا المعكوسة و للمزيد عن هذه الظاهرة عليك بالرجوع إلى كتاب نبيل فارس psychanalyse et identite ou l'invention des paradigmes 1991
إنني حقا مستاء إزاء ما تعانونه . أن المفاهيم التي اقترحتموها علينا من أجل مراجعتها هي تقليدية نظرا لما عرفته السوسيولوجيا من تطور على المستوى النظري أو المنهجي إنكم تمتحون أسلوبكم من الأنوميا المفاهيمية كما تحدث عنها دوركايم في كتابه الإنتحار إنني هنا لست من أجل أن أفتخر بمعارفي أو بمستواي الاكاديمي لكن الوقت قد حان للرد بدون مهادنة و بجد بدون مجاملة أيضا على أمثالك إنها ملحمة السفسطائيين الجدد فلتنم إذا قرير العينين فهناك من هم أولى بمناقشة مثل هؤلاء الأفكار الشقية .
خير ما سأفعل أن أوجهك إلى قائمة من الكتب ستسمح لك بتحسين مستواك الضعيف وانت بحاجة ماسة إليها
وأنا على يقين من ذلك
alain touraine : pour la sociologie
de parson a habermas : ayan crip
intoduction a la sociologie generale : gey rocher
les etapes de la penser sociologique : raymond aron
les regle de la methode sociologique : durkhaim
l'influence des minorités activeles : mosco visi
صراع الطبقات : ريمون أرون
الرمز و السلطة : بير بور ديو
السوسيولوجيا السياسية للمغرب العميق : بول باسكون
دفاغا عن السوسيولوجيا : عبد الرحيم العطري
فإلى ان أن تستفيد من هذه القائمة أوصيك أن تتبرك بزاوية مولاي باعمران فهي منبع الاسرار الصوفية و مسقط رأس الرجعية فلتتلدد بهواية الإستمناء على جدران التاريخ و بعد فلتلتحق بسوسيولوجيا المراحيض
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
متمنياتنا بالتوفيق لهذه الشخصة العزيز ة على قلوبنا محمد العمراني
وأنصحك بالاستفادة من كل الطاقات المتوفرة بالمنتدى والعمل على ربط علاقة جديدة تساهم بدورها ودعم لجهودها والله الموفق
وأنصحك بالاستفادة من كل الطاقات المتوفرة بالمنتدى والعمل على ربط علاقة جديدة تساهم بدورها ودعم لجهودها والله الموفق
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
at wanagh das nsefham zund da nseghra lhmd iwghyul.la crise de la raison chrifien construit lafaiblis montal
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
الإنسان اجتماعي بطبعه
مقولة قديمة عن كائن مجبول بالعيش مع أفراد جنسه متواددا محتاجا إلى بني جلدته
فلابد من أن يكون في اكثر حالاته في امس الحاجة الى التعرف الى الناس والتحدث معهم يفيدهم ويتلمس سبل الاستفادة منهم كذلك وهو أمر معقول على كل حال.
مقولة قديمة عن كائن مجبول بالعيش مع أفراد جنسه متواددا محتاجا إلى بني جلدته
فلابد من أن يكون في اكثر حالاته في امس الحاجة الى التعرف الى الناس والتحدث معهم يفيدهم ويتلمس سبل الاستفادة منهم كذلك وهو أمر معقول على كل حال.
قال تعالى : (( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ))
وأرى ان تكون صديقا للكل يعني ان تفرغ قلبك من كل الضغائن وتتفرع للمحبة ولاشيء غير المحبة
ثم إنك مطالب بجعلك نفسك مبدولة للغير فتكد في سبيل النصح ولاتمل من أجل ذلك
كن كالبلسم الشافي تجد أصدقاءك بالقرب منك
كن لهم معينا تجدهم في وقت الشدة
كن صادقا تجدهم في وقت العوز
حاول اسداء النصح بكل أدب
حاول ان تتحرى طريق السداد وان كنت تعرف لهم أخطاء فعالجها بالتي هي أحسن
يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
وفارق ولكن بالتي هي أحسن
فالإحسان مطلوب في كل شيء وهو حتما مطلوب في المعاشرة كماهو مطلوب لحظة البين والفراق
فكن ودودا وعلى قدر المستطاع احبب الناس
باختصار شديد:كن صديقا للجميع تجد نفسك ساميا
وأرى ان تكون صديقا للكل يعني ان تفرغ قلبك من كل الضغائن وتتفرع للمحبة ولاشيء غير المحبة
ثم إنك مطالب بجعلك نفسك مبدولة للغير فتكد في سبيل النصح ولاتمل من أجل ذلك
كن كالبلسم الشافي تجد أصدقاءك بالقرب منك
كن لهم معينا تجدهم في وقت الشدة
كن صادقا تجدهم في وقت العوز
حاول اسداء النصح بكل أدب
حاول ان تتحرى طريق السداد وان كنت تعرف لهم أخطاء فعالجها بالتي هي أحسن
يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
وفارق ولكن بالتي هي أحسن
فالإحسان مطلوب في كل شيء وهو حتما مطلوب في المعاشرة كماهو مطلوب لحظة البين والفراق
فكن ودودا وعلى قدر المستطاع احبب الناس
باختصار شديد:كن صديقا للجميع تجد نفسك ساميا
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
ما علاقة علم الإجتماع بالعمل الجمعوي؟؟؟
IRBBI A WADSFAL SEFAW OUSAR TARAT S TAFRANSIST,
KKAS IGHIR IRBBI,
تحياتي
IRBBI A WADSFAL SEFAW OUSAR TARAT S TAFRANSIST,
KKAS IGHIR IRBBI,
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
ربما كان صحيح ما تقول أخي جميل لكننا أردنا أن لا نتهم مرة أخرى بضعف المستوى لكن الواقع أن هؤلاء لا يقشعون أو ذ الذي قشر و لذلك فإلى أن يتحسن مستواهم فنحن مستعدون كي نفهمهم ما نحن بصدد الدفاع عنه إننا نريد و ببساطة أن نقطع اللسان الإلاهي الذي هو في معناه الدلالي هو المطلق أما الدين فهو لله و الوطن للجميع فكما قال جعيط أبو القومية العربية المقيتة "إن زمنا سيأتي و سيكون فيه الإسلاميين راس الحربة في الدفاع عن العروبة و هو المغزى الذي يجب أن يفهمه البعثيين " عد إلى وجهة نضر العدد الاخير
أما الأمازيغية فهي يتيمة لكنها بأبناءها الأبرار سيكون لها مستقبل أو كما قال سالم شاكر "كلا إنني موجود في الماضي و عازم على الوجود في المستقبل "عد إلى أرشيف مجلة الربيع الامازيغي التي تصدر من باريس
أمداكل بارك خارج التغطية ردك لا محل له من الإعراب أما الفاصلة و النقطة فلا تسمن و لا تغني من جوع
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
لقد تماديت اخ وادسفل في مواضيعك وارى انك انت من يجب ان يعرف مستواه الحقيقي وحقيقة انا من ينصحك بمراجعة الكتب التي اقترحتها وانا على يقين انك لم تلقي مجرد نظرة على الغلاف على ان تقراها ههههههههه كفاك استهزاءا بالناس
wsl be3da ghir dakchi lach wsel hwa 3ada aji tbda tenta9ed
wnseh rasek whna masteghnyin 3la nasa2ihk ghir stafed biha nta be3da 3ad aji w3tina hnaya bach nestafdo hhhhhhhhhhh
wsl be3da ghir dakchi lach wsel hwa 3ada aji tbda tenta9ed
wnseh rasek whna masteghnyin 3la nasa2ihk ghir stafed biha nta be3da 3ad aji w3tina hnaya bach nestafdo hhhhhhhhhhh
amouna-amoura- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1301
تاريخ الميلاد : 21/03/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المهنة : طالبة
المدينة : قلعة امكونة
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: في ضيافة عالم الإجتماع محمد العمراني ؟".+°)
السوسيولوجيا العمرانية
بقلم: محمد العمراني
بقلم: محمد العمراني
في الآونة الأخيرة بدأت تتعالى أصوات منددة بما قد مسها من ضغينة من فئة مجتمعية كان لها ما كان في منطقة تعايشت فيها العديد من الحضارات بسلامعرفها " البورت " بأنها عبارة عنمحاولة لفهم وتفسير تأثير أفكار الآخرين ومشاعرهم وسلوكهم بوجود الآخرين الفعلي أوالمتخيل. وللرد على هذه المواقف يتطلب الأمر شيئا بسيطا عزيزي القارئ أن تحاول الاستمرار في القراءة لحد النهاية ، وربط كل كلمة بقرينتها لكي نصل سويا إلى نتيجة مشتركة يتصف بها هؤلاء، نظر إليها " هوبز" على أنها أنانيه نفعيه ويجب أن تقمع وتراقب عن طريق الجماعة حتى يستطيع الناس العيشفي سلام.
رغم أن ما تتصف به النفس البشرية من صفات حميدة كانت السبيل الوحيد لتحدي كل العوائق التي تواجهها في طريقها نحو ما تطمح إليه كما قال " جان جاك روسو" حيث يرى أن الإنسان في حالته الطبيعية طيب القلب برئ النفس . إلا أن الرد على أمثال هذه الأصوات بدأ يتطلب قليلا من التمادي لإقناع أو اقتلاع هذه الأفكار الخبيثة التي تروج في أدهان ملأتها المعايير الاجتماعية الخبيثة التي هي - نتاج اجتماعي - لم يولد الفرد مزودا بها بل انه يتعلمها نتيجة لظروفه البيئية وطبيعتها مما يجعلنا نقرر بسهولة أن تلك المعايير الاجتماعية ليست إلا أشياء خارجية بالنسبة للفرد ولا يستطيع هؤلاء أن ينعموا بالاستقرار والهدوء في مجتمعهم إلا إذا امتصوا هذه المعايير واعتبروها جزءا من كيانهم. وهذا ما ينبغي معالجته في الحقيقة، وهو مكمن الأزمة لديهم. فمن المحتمل أن ينجرف بعض الأفراد بسهوله لهذه المعايير الاجتماعية لإدراكهم لعدم توافر هذه الضغوط، وينصاع البعض الآخر لإدراكهم ضغط الجماعة عليهم. وتتكون هذه الأفكار في حالة تمسكهم بمواقف لا جدوى لهى وتظهر عندما تتكون هذه الأفكار حول موضوعات هامشيه للأفراد وتكون سطحيه. هنا يظهر لنا ما تحدث عنه " شريف " و " كابل " حول نظرية الصراع الواقعي المدرك أو التعصب . ويضيف " شريف " ( أنه لو كانت هناك جماعتان لهما نفس الهدف نفسه، وأن جماعة منهما كانت مصدر إحباط للأخرى، فمما لا شك فيه أن التعصب والعدوان داخل الجماعة سيكون أمرا حتميا ). وهذا ما يجعل هذه الأصوات تغرد بين الحينة والأخرى على عدم اتفاقها معنا في مواقف هي أصلا ذات هدف واحد أوحد. بيد أن " كاردويل " أشار إلى هذا عندما اعتبر الثقافات التي تشيع في المجتمع تحدد من الذي يصبح كبش فداء ، جماعات معدة ومؤهلة اجتماعيا لأن تكون هدفا للتعصب حتى قبل حدوث التعصب نفسه. وهذا ما لا يجعلنا قلقين فيما تخطب به أفواه البعض من هؤلاء فنحن طبيعيا مستهدفون لا محالة.
والمزعج في الأمر وحسب نظرية - التعلم الاجتماعي - فهؤلاء يتعلمون بصورة عامة الكثير من أنماطهم السلوكية عن طريق مشاهدتها عند غيرهم وتسجيلها في عقولهم على شكل أحداث حسية أو استجابات رمزية يستخدمونها إما في تقليد السلوك كما لاحظوه، أو في الحصول على المعلومات التي تمكنهم من إتيانه في مواقف أخرى، كما كتب كمال إبراهيم مرسي سنة 1985. هنا نستشف أن ما يردده البعض ليس إلا كلاما ببغاويا مكررا إما لفظا أو عن طريق سوء فهم وتلفيق لما أتى به أقرانهم أو سابقوهم في هذا النمط العجيب من العيش في الحياة. حيث يكون احتمال خفض التعصب كبيرا عندما تكون فرصة الأفراد سانحة للتعبير عن آرائهم بدلا من اقتصار ذلك على أفراد قليلين ( Gergen & Gergen , 1981 ).
وأوضحت دراسة ل " بيردو" وآخرين أن مجرد استخدام ضمائر جماعية مثل ( نحن – ملكنا ) (هم - ملكهم) يعتبر سببا كافيا لحدوث التحيز للجماعة الداخلية فالعلاقة بين التصنيف والتحيز للجماعة الداخلية تتضمن دليلا يؤثر في الدلالة السيكولوجية للتصنيف هو أن الصراع بين الجماعات يزيد في التحيز. ويقول " فستنغر" : عندما لا تتوافر وسائل تقييم الذات الموضوعية نسعى إلى تقييم آرائنا عن طريق المقارنة مع الآخرين.
في اعتقادي، أن إعادة التفكير الضرورية هذه في هذا المشروع السوسيولوجي لابد من التطرق إليها لتقنين ما بدأ يشيع في هذا الوسط المختلط الذي ينحوا فيه البعض سياسة الأرض المحروقة، لقطع دوابر الآخر المختلف عنه بأي ثمن. فالضعف الكامن الأصيل في شخصية المحتالين تجاه أفكار عامة تخص الجميع لديهم رغبة عارمة في القوة والسيطرة على الآخرين لإنكار هذا الضعف، ويحاول المحتال النصاب أن يجعل من ضحاياه موضوعا يتصرف فيه كيفما يشاء، فيذله ويستعبده ويبث فيه الألم من خلال استلاب آرائه، ما يحقق الشعور بالسعادة والنشوة، وهو شعور سادي يعبر عن ميل الذات إلى أن تكون سيدا مطلقا على الآخرين نتيجة الإحساس بضعف الأنا . فتأتي خطابات قص الأظافر والتهديدات التي لا تزيد إلا التشبث بالآراء ، وننصح هؤلاء بأسلــــوب السيسودراما : ويتهم هذا الأسلوب بقيام فرد من الأفراد بتمثيل أو تقديم شخصية لها مميزات معينه ويقوم الأفراد الآخرين بتحديد معرفة هذه الشخصية ففي هذه العملية تتاح الفرصة للأفراد لملاحظة سلوكهم في عيون الآخرين كذلك مراجعة النفس واستقراء الخبرات السابقة والاتجاهات حيال بعض المواقف والأفراد. هنا سأعود للرد السابق للعضوة: amouna-amoura على ما قيل عن السوسيولوجي الذي كان يعنى به ( أنا ) .
إن هذا اتهام تافه، وذلك من باب أولى لأن هؤلاء هم الفقراء الكادحون الذين أثنى عليهم سميث ، وما تحدث عنه " حنة إرندت " وهو أنه ليس هناك مفكر على الإطلاق، ورد الإنسان إلى حيوان مثابر مثلما فعل " ماركس " تماما . فكما يرى " كروبسي " أن التجارة تنتج الحرية والحضارة ، فالبعض يرى أن الكلام والسفسطة تنتج الحضارة أيضا !
هنا تماما نحيل الجماعة المتحدثة إلى مجلة البحث العلمي ( مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ) صفحة 46، للإطلاع على موضوع بعنوان: أهمية التربية ما قبل المدرسية في تكوين شخصية الطفل.
- نصيحة:
( الإنسان وحده -من بين المخلوقات – يتمتّع بإمكانية تطوير سلوكه المكتسب ونقله بالتعلّم، وأنّ نظمه ومؤسّساته الاجتماعية، تتّصف بالتنوّع وبدرجة من التعقيد أكبر ممّا تتّصف به الأشكال الاجتماعية لأي نوع آخر من أنواع الحيوان ).
فل يرقى البعض بأنفسهم للوصول إلى مستوى الإنسانية، فالعودة للتاريخ أحيانا تجعل المرء متوحشا حتى تتغير طباعه ليصل إلى طبيعته البدائية – الحيوانية – وهذا ما نأسف من أجله ونستيقض في منتصفات الليالي باكين على حال أصاب أمتنا ولازالت تعاني جراحها من جراءه. وهذا هو المدخل الوحيد الذي اعتمدناه عندما داومنا على التحدث عن المبادئ والأخلاق كرهان جديد لإصلاح ما يمكن إصلاحه مما فسد في مجتمع لا حول ولا قوة إلا بالله في تغييره.
- ملاحظة:
لأن الكل بدأ يتحدث عن علم الاجتماع ومعرفتهم به ، فلا داعي للتحدث عن المراجع التي لا ننكر أننا نستمد منها معرفتنا البسيطة بالأشياء، فالبعض مصيب في تحدثه عنا بكوننا أكاديميين فنحن كذلك ولا جدال في الأمر
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى