اسيرة السمت في عين المكان ومقارنة بين الماضي والحاضر
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اسيرة السمت في عين المكان ومقارنة بين الماضي والحاضر
بيانو كركالو هكدا عبر الاطفال عن ترحيبهم بمولود جديد وسنة جديدة ليباخدو الرحال بهتفاتهم ويطرقوا كل الابواب للتصدق ببعض المال او الزيت او او ... حيت يغيب النوم في تلك الليلة وتاخدهم الهواجس لتخيلو الهدية او اللعبة او اينما سيصرف تلك القروش حيت تاخدهم فرحة اللهو والمرح بين ازقة مولاي بعمران المباركة بوليها ويترقبوا المارة بين ازقتها وقد كنت صبيحة اليوم في عين المكان ورايت ما لم يكن في الحسبان فتيات في مقتبل العمر يرتدين ملاحف بيضاء او ما يسمى بلغتنا شبكوني ليعملو بدالك حركة تسلسلية ودوارنية امام الطريح طالبين من دالك ان يدق باب بيوتهن لاكن ليس من جارة تريد الزيارة لاكن من زوج وفارس يهنيها من عالم العزوبة لتخرج من المكان او الضريح وتقدم هدية لفرقة تسمى ايمزيرن لنا عودة لمعرفتهم وتطلب مباركتهم مع الدعاء لها في تحقق طلبها او ما يسمى اداس اقطوا اسكين وتبدا هتفاتهم وقولهم احرف لااكاد ربطها حتى يصمتون المهم لم افهم مدا كانو يقولون. حيت تعدهم بمقابل سواء اكان ماديا او شيئ اخر في العام المقبل طبعا ادا تحققت امنيتها وادا لم تتحقق فلا اعرف مالدي يصير حينها .ايمزيرن فرقة رجالية تاتي من ايماسين وتاخد معها هدية لمولاي بعمران وهي خرفان وبهائم تقيدها في نوافد بيوت موجودة بجانب الطريح ' وحسب مصدر مسؤول قال انه كانو في الزمان القديم يشكلون صفوفا طويلة من النساء والرجال ويتوسطهم رجل يحمل طبلا كبيرا جدا يسمع صوته من بعيد على طول ايام الموسم ويرردون انغام على الشكل التالي تمكريين شوانين تمكرين حفانين ماسنمكر توكا اي اييس نطاهى ددوتين نكالنين القلومين سدودنين امحتارن جودنين وهناك ايضا مجموعة من النساء يرددون الصلاة على النبي محمد عليه افضل الصلوات ويقصدهم من اراد ان يتم الدعاء له لاكن دائما هناك مقابل يوضع في تشطاط بيضاء اللون وتحيطط بها النساء .لاكن في الاعوام الاخيرة توقف ايت امعياش عن المجيئ الى ايت بعمران بصفتهم مجموعة تدعوا قضاء الدعاءلاكن الان هم زوار فقط وبعد الانتهاء من مراسم الدعاء لطلبي لدالك يتوجهون ايمزيرن دائما الى طريح اخر قرب طريح مولاي بعمران على بعد نصف كلمتر تقريبا ويسمى مولاي ابراهيم واموسى وهو حفيد م مولاي بعمران بن ادريس واخوه عيسى بن ادريس في الصويرة من اصول فاسية الا انهم اخدو رحالهم الى هنا بعد ما داق بهم حال الحرب الصامتة وسبقهم الصوفيون كدالك من اصل فاسي بفارق عامين تقريبا لاكنهم حاولوا دائما ان يصنعوا قابلتين متجاورتين الا وهما تمسكلت وايت بعمران وهكدا فموسم مولاي بعمران موسم الزيارة وصلة الارحالم والتفويج عن النفس والاستمتاع باعمال فنية لشباب المدينة او غيرها اتمنى ان اكون قد افدتكم ولو بمعلومات صغيرة جدا المهم مع تحياتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتي الخالصة دائما
أسيرة الصمت- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 775
تاريخ الميلاد : 21/07/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
رد: اسيرة السمت في عين المكان ومقارنة بين الماضي والحاضر
محاولة "نبش" نجاح من أسير الصمت في عين المكان لأحد مكونات المجتمع القلعوي-دادس "أيت بعمران"، والتي لازالت تحتفل بموسيم الطرح الموجود بها " مولاي بعمران "، مع ما يعترض هذه العملية من عراقيل وإكراهات، من هنا يبرز دور فعاليات المجتمع المدني خصوصا الجمعيات الفاعلة في الميدان للحفاظ
على "الهوية الثقافية" كموروث ثقافي-إنساني من الضياع والاندثار لكن دون تلك العوانس آلاتي يطفن بالضريح طالبات راغبات في الأزواج يتدحرجن بين الأسوار طقوس
وشطحات خارجة عن الدين وخارجة عن الزمان الذي نعيشه ...
ومن يعرف قد أكون يومآ أول المتدحرجين
ويدكر أن على العادة السنوية، يقوم شباب المنطقة بتجسيد بعض المواقف لعاشوراء من خلال المجسمات التشبيهية، وكل سنة يخرجون بشيء جديد ...
شكرا لكي مجددا أختي أسير الصمت على التغطية الرائعة من قلب الحدت ازقة مولاي بعمران المباركة
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: اسيرة السمت في عين المكان ومقارنة بين الماضي والحاضر
شكرا "لأسيرة الصمت" أوالسمت وكلاهما جائز موفدة منتدى روافد مكونة من عين المكان " ضريح مولاي باعمران " ولنقلها للصورة بكل تجرد ومهنية عكس الأقلام الأخرى التي وبالمناسبة آن لها أن تقلم كما تتقلم الأظافر لسبب بسيط إنها شاذة وناشزة .
إلا إذا رأت هي التدحرج وسيلة مشروعة لإكتساب الأزواج والأبناء إذا رأت ما يبرره في الكتاب والسنة فأنا ثانى المتدحرجين طبعا بعد مدير المنتدى"barc"
لن أطيل سأوافي بموضوع دقيق ومفصل.
تحياتي الخالصة.
إلا إذا رأت هي التدحرج وسيلة مشروعة لإكتساب الأزواج والأبناء إذا رأت ما يبرره في الكتاب والسنة فأنا ثانى المتدحرجين طبعا بعد مدير المنتدى"barc"
لن أطيل سأوافي بموضوع دقيق ومفصل.
تحياتي الخالصة.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: اسيرة السمت في عين المكان ومقارنة بين الماضي والحاضر
اشكركم على الردود محمد الادريسي عبد الله سدراتي اكيد ان الموسم هدفه اجتماع الناس بعد طول غياب فرضته ضروف عدة وموسم كدالك للزواج لا اعرف حسب ما قيل لي فالامر حقيقي فكل اللواتي دهبن الى مولاي بعمران في السنوات الماضية هن الان في حضن ازواجهن و وبنينهن مع متمنياتنا بالحض الوافر للفتيات العازبات اللواتي توجهن هدا العام الى الموسم بغية الزواج وادا كان الامر هكدا فينبغي تغير اسم الموسم ونسميه موسم طلب الزواج الا ان الامر ليس بالسهل نصيحة لكل شاب اراد التدحرج اقصد محمد وعبد الله انتبهوا من السواري التي توجد بمحدات الضريح كي لا تكون العواقب وخيمة وتكون النتائج عكس ما كان في الحسبان انا امزح الله اكمل بخيرلكم مني ازكى التحايا اسير الصمت
أسيرة الصمت- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 775
تاريخ الميلاد : 21/07/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
رد: اسيرة السمت في عين المكان ومقارنة بين الماضي والحاضر
salam a tous les personnes de montada kelaa mgouna vraimenet je suis très content d'avoir des motivations comme ca et aussi j'ai l'honneur de remercier asirato asamt car c'est lui qui me aide.alors j'ai une aidé sur la féte de molay baamran vraiment je suis très infiniment car je voi des chose qui l'enfait c'est un peu sortire hors de l'islam ya des femme et fille c bizar walah je souhait que la montalité de les personnes aura changer au futur j'ai de photo des fille qui tourner sur molay baamran pour le mariage
abdelmajid- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 2
تاريخ الميلاد : 11/06/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المدينة : القلعة الوردية
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى