عاشورا....
+4
Addi Oubihi
عبدالله سدراتي
nbarc
قطرة ندى
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عاشورا....
بسم الله الرحمن الرحيم
بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1431
سوف تعرف المنطقة بما يسمى عاشورا أو عشور وهذا من الإسلام ووأطلب منا الله تعالى أن يوحد كلمة المسلمين وينصرهم في كل مكان ويردنا إلى دينه ردا جميلا و يغفر لنا ذنوبنا ويدخلنا الجنة بد ون حساب و يجمعنا بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
ونحن نعلم أنا هذا الموسم له أيضا تقليد وتاريخ في السنة بقصة قديمة حينما تكبر فرعون وكفر، ونكل ببني إسرائيل، فجمع موسى ـ عليه السلام ـ قومه للخروج، وتبعهم فرعون ، فجاء الوحي في ذلك اليوم العظيم بأن يضرب موسى ـ عليه السلام ـ البحر بعصاه "فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَن ِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ " [الشعراء : 63]
نحن على بعد أيام قليلة من موعد "موسيم مولاي بعمران" إذا صح القول و المسمى ب "الموسنت" فمن مشكك و متيقن على تنظيمه هذا و نظرا للجدل الذي يحدثه
...
..... أود ان أرى رأيكم في "الموسيم " هل أنتم مع أو ضد فكرة تنظيمه ???
..... ننتظر ارائكم
وعلى ما سمعت سوف يكون يوم السبت.........................وسلام
تحيات
روافد مكونة
بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1431
سوف تعرف المنطقة بما يسمى عاشورا أو عشور وهذا من الإسلام ووأطلب منا الله تعالى أن يوحد كلمة المسلمين وينصرهم في كل مكان ويردنا إلى دينه ردا جميلا و يغفر لنا ذنوبنا ويدخلنا الجنة بد ون حساب و يجمعنا بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
ونحن نعلم أنا هذا الموسم له أيضا تقليد وتاريخ في السنة بقصة قديمة حينما تكبر فرعون وكفر، ونكل ببني إسرائيل، فجمع موسى ـ عليه السلام ـ قومه للخروج، وتبعهم فرعون ، فجاء الوحي في ذلك اليوم العظيم بأن يضرب موسى ـ عليه السلام ـ البحر بعصاه "فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَن ِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ " [الشعراء : 63]
نحن على بعد أيام قليلة من موعد "موسيم مولاي بعمران" إذا صح القول و المسمى ب "الموسنت" فمن مشكك و متيقن على تنظيمه هذا و نظرا للجدل الذي يحدثه
...
..... أود ان أرى رأيكم في "الموسيم " هل أنتم مع أو ضد فكرة تنظيمه ???
..... ننتظر ارائكم
وعلى ما سمعت سوف يكون يوم السبت.........................وسلام
تحيات
روافد مكونة
قطرة ندى- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1349
الدولة : maroc
رقم عضويه : 280
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
يوم عاشوراء كما كل مناسبة دينية، طقوس أكل خاصة وتتمثل بالكسكس عاشورا وهو طبق يعد ببقايا لحم عيد الأضحى المقدد " الكردس" ... في صحن كبير المرفق بالشاي المنعنع يتناول منه كل أفراد الأسرة وكل ضيف حل بالبيت في ذلك اليوم بكل حرية لانه يكون يوم صلت رحم بين الاقاريب والاحباب
أما عن موسيم مولاي بعمران فلا بكاء في هذا اليوم و لا ضرب بالسياط على الضهور و لا حزن على الحسين كما يوجد في بعض المناطق الشيعية لكن هي مناسبة يحتفل بها الأطفال أكثر من البالغين وهكذا ترتبط عاشوراء عندنا بالألعاب واللعب و مجموعة من الأنشيطة الخاصة لهذه المناسبة التى ينطمها شباب أيت بعمران ولعل أهم ما يميز هذا اليوم هو ظهور سوق موسيمي خاصة مكطدة بالناس .أما في جانب المعتقدات يقول إن فترة عاشوراء هي مناسبة لجلب الحظ والبحث عن السعادة، فتلجأ بعض الفتيات إلى التدرجح داخل الضريح فهذا غير مقبول ويجب محاربته لأنه منافي للأخلاق وتعاليم الدين الإسلامي
فأيت بعمران لحد الأن حافضت على طقوس وتقاليد عاشوراء فهذا من باب الحفاظ على العلاقات الاجتماعية التي تميز بها مجتمعنا والتي تخص الحفاظ على تماسك الأسرة وصلة الرحم وزرع الفرحة في قلوب الصغار...
شكرآ عبد الله على الموضوع الرائع
عواشرك مبروكة
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
شكرا الأخت قطرة ندى على" الخبر" كما طلبت رأينا في "المواسيم " هل أنتم مع أو ضد فكرة تنظيمه ؟
قد أجبت بموضوع موازي في " المستجدات " ومتزامن مع ما طرحته، أنا بدوري طلبت رأي الأعضاء ما يجوز وما لا يجوز في الإحتفال وكما يقال : أهل مكة أدرى بشعابها.
تحياتي الخالصة.
قد أجبت بموضوع موازي في " المستجدات " ومتزامن مع ما طرحته، أنا بدوري طلبت رأي الأعضاء ما يجوز وما لا يجوز في الإحتفال وكما يقال : أهل مكة أدرى بشعابها.
تحياتي الخالصة.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
من جديد سأقول أنه لا مجال للإحتفال لا بحلول سنة هجرية و لا ميلادية جديدتين ولا الأعياد ( الوطنية و الدينية) نهيك عن المواسم الموسمية التي تسخرها الدولة لتمرير مجموعة من الهرطقات و الأكذوبات التاريخية بما في ذلك موسم مولاي باعمران الذي ما زال يزكي مقولة العرب هم أول من سكن منطقة دادس و أخص بالذكر ايت باعمران باعتبارها ــ كما يعتقد سكانها ــ منطقة الشرفة الحاملين للنسب الشريف و هلم جرا من الخرافات و الأكاذيب و ما الضريح الموجود بالمنطقة .... لتوهيم عباد الله ببركة مولاي باعمران
فعيدنا يتجدد بإطلاق سراح معتقلينا السياسيين القابعين في سجون الدول العروبعثية
و نحن على أبواب السنة الأمازيغية الجديدة 2960
فعيدنا يتجدد بإطلاق سراح معتقلينا السياسيين القابعين في سجون الدول العروبعثية
و نحن على أبواب السنة الأمازيغية الجديدة 2960
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
الشعب المغربي سعب شتاح بامتياز . فلا ينتهي موسم أو مهرجان معيت حتى يعلن بداية أخر, إذن فهذه المواسم تسخرها الدولة لتمويه الرأي العام الدولي . و هل فعلا الشعب المغربي بحاجة ماسة إلى مثل هده المهرجانات التي تكلف ميزانيات ضخمة و ضخمة جدا ؟؟ هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه و بإلحاح
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
خوك شريف لكن الشريف هو شريف بالعمل وليس بالنسب
في الحقيقة القضية فيها ما يتقال لكن قبل هاذ الشيء اللي خاصو يتقال بغينا "موالين الوقت" يفهمونا
نحن شرفاء...وأنتم ماذا..؟؟؟
أن الفرق بين الشرفاء الحقيقيون والمزيفون والغريب في الأمر أن مجموعة من المزيفون يحملون بطائق للإدلاء بالشرف لتشويش على هاته السلالة الطاهرة فكل من هب ودب يحمل هاته البطاقة وقد ساهمت الدولة في هذا التشويش. الحقيقية حقيقة لا فرق بين هذا وذاك لكن لكل إنسان نسبه الحقيقي يتحذر منه ولا داعي للمبالغة والعنصرية
أخي وستفال سيفو الشرفاء في أيت بعمران أو في قلعة مكونة بصفة عامة كغيرهم من المغاربة منهم الفقير و منهم الغني لمرفح , ومنهم الصعلوك الذي لا مال له , وليس هناك امتيازات وضعتها الدولة لهم
فالشرفاء أناس محترمون لا يجب الإساءة لهم بل وجب إحترامهم
فالشرفاء أناس محترمون لا يجب الإساءة لهم بل وجب إحترامهم
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
شكرا اخي سدراتي لإلقائك الضوء على المواسيم و ما يرافقها من ظواهر كالشعودة و بعض الخرافات والتي لا تقتصر على المنطقة فحسب و إنما على جل مدن المغرب.
ما نتمناه هو أن تتلاشى هذه الظواهر و تنمحي بمرور الزمن وإنتشار الوعي.
تحياتي.
ما نتمناه هو أن تتلاشى هذه الظواهر و تنمحي بمرور الزمن وإنتشار الوعي.
تحياتي.
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
الشريف هو شريف بالعمل وليس بالنسب
من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه
هل تعلمون من هو الوليد بن المغيرة؟
إنه أحد رؤوس قريش زمن الرسول صلى الله عليه وسلم و أحد الذين انزل الله فيهم قرآنا. قال تعالى من باب التأديب و التأنيب لهذا السيد من سادة قريش. لما لم يمتثل لأمر ربه :" ولا تطع كل حلاف مهين , هماز مشاء بنميم , مناع للخير معتد اثيم , عتل بعد ذلك زنيم , أن كان ذا مال و بنين , إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين" فقد اظهر الله عوراته .فهو كثير الحلف بالباطل , " مهين " ضعيف القلب , مغتاب للناس بالهمز , نمام بنقل الأحاديث و إحداث الوقيعة , " عتل" جاف شديد فى كفره و صلفه و عناده . و هو فضلا عن ذلك " زنيم" أى منسوبا إلى غير أبيه كابن الزنا.
يا الله , أى فضيحة تلك و أى عار تلبسه و سيتلبس بنيه , بل و أى بيت من بيوت العرب المعروفين بتعظيمهم للانساب سيرضى بتزويج اى من بناته لأى من أبناء هذا المفضوح فى أخلاقه و عرضه و سلوكه؟!
و لكن أتدري من هم ابناؤه ؟
أتعلم ان أحد أعظم القواد العسكريين على مر التاريخ هو ابن من أبناؤه : إنه خالد بن الوليد. أوتعلم أن الوليد بن الوليد و هو احد وجوه الصحابة هو ابنه الثاني.
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أقر قاعدة عظيمة حين قال : " من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه " . فليس الفتى من قال ابى فلان و لكن الفتى من قال انا فلان. من ذا الذي كانت سترفع له رأس فى أيامنا هذه إذا وجد فى أبيه هذه الصفات , بل و إذا شهر بأبيه على هذا النحو. و لكن الأسلام ليس دين انساب , أنه دين عمل و كل مسؤل عن عمله لا عمل غيره حتى ولو كان هذا الغير أباه أو أمه.
لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد صحابته يزجر عبدا أسودا قائلا له " يا ابن السوداء " نهره صلى الله عليه و سلم برغم مكانته عنده قائلا له " إنك امرؤا فيك جاهلية " . فالاسلام قد لم يقم اعتبارا لفضل أو وضاعة النسب حين أعلن صلى الله عليه و سلم ذلك قائلا :" لا فضل لعربي على اعجمي و لا لأبيض على أسود إلا بالتقوى و العمل الصالح " . و حين اعلن لابنته فاطمة أن اعملي فإنى لا أغنى عنك من الله شيئا. و قد عاتب الله نبيه حين ترك الاعمى و التفت لوجهاء قريش :" عبس و تولى , أن جاءه الأعمى , و ما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى , أما من استغنى فأنت له تصدى و ما عليك ألا يزكى ". و ها هو القرآن الكريم يعلنها واضحة جلية : " كل نفس بما كسبت رهينة " . فأنت رهن بما قدمت يداك لا بما قدمت يد ذويك خيرا أو شر , حسبا أو وضاعة .
فروح الإسلام قائمة على تحريرنا من تبعات ما اقترف آباؤنا من ذنوب و على توجيهنا لأتيان ما فيه صلاحنا بغيرما مسؤلية عن أفعال غيرنا . و إلا ما قامت قائمة لخالد و لا للوليد ابن المغيرة و لا لعكرمة ابن ابى جهل الذى أنزل الله فى أبيه و أمه سورة كاملة هى سورة المسد : تبت يدا أبي لهب و تب , ما أغنى عنه ماله و ما كسب , سيصلى نارا ذات لهب و امرأته حمالة الحطب , فى جيدها حبل من مسد ".
و إذا كان هذا هو رأي الإسلام فى مسألة النسب , فما هو رأى العلم ؟ إذا كان احد الأبوين أو كليهما فاسد أو عاق فهل من اللازم أن يرث أبناؤه عنه هذه الصفات؟
إن الوراثة فى الكائنات الحية تتم على مستويين : المستوى الأول يتم فيه توريث كل الصفات الوراثية للوالد الى ابناءه . و يحدث ذلك فى التكاثر اللاجنسي حيث تنقسم الخلية الحية الى خليتين جديدتين متماثلتين وراثيا تماما , فكل ابن حينئذ هو نسخة من أبيه. و بهذه الطريقة تتكاثر كل الأحياء الدنيا . و بهذه الطريقة أيضا يحدث الاستنساخ , فلو قدر لك فى المستقبل ان تتزوج من فتاة مستنسخة فإن عليك حينئذ أن تتحرى تماما عن أمها ذلك أن الفتاة المستنسخة تمتلك نفس تتابع المادة الوراثية للأم مما يعني تماثلها معها فى الشكل و السلوك . و حينئذ قد يصح أن نسترشد بالمثل الشعبي " أقلب القدرة على فمها , تطلع البنت لامها ".
و المستوى الثاني يتم عن طريق الخلط العشوائي للمادة الوراثية الخاصة بزوجين يتكاثران جنسيا . و تكون نتيجة هذا الخلط العشوائي هى كائن هجين جديد بصفات وراثية قد تختلف أو تتشابه مع اى من والديه بحسب تباين خليط المادة الوراثية.
و أول من مارس الجنس هى البكتريا منذ 2.5 بليون سنة , و لكننا لانعرف هل كان دافعها لذلك اللذة ام البحث عن تركيبات وراثية جديدة تؤمن لأبنائها تحمل الحياة فى ظروف بيئية مختلفة و تتيح لها الانتشار فى أماكن و بيئات لم يكن من الممكن التقدم اليها فى ظل ثبات الشريط الوراثي. و بهذه الطريقة تتكاثر كل الأحياء الراقية بدءا من البكتريا و مرورا بسائر انواع الحيوانات و انتهاء بالانسان. فكل منا هو نتيجة عملية تهجين عشوائية للمادة الوراثية لأبويه . و لا يمكن لأى منا التنبؤ سلفا بنتيجة هذا التهجين . و لا يمثل فرقا جوهريا أن يكون الأبوين صالحين أو طالحين , عبقريين أو غبيين . فالتهجين فى حد ذاته هو ثمرة جديدة لتتابعات جينية مختلفة مكونة من اربعة حروف أساسية . و لكى تدرك كم ما يمكن أن يثمره ذلك من تنوع فإن عليك أن تعرف أن كل ثورة المعلومات و الكمبيوتر و الانترنت قائمة على لغة ثنائية مكونة من حرفين اثنين فقط.
و لكى تدرك ان المقدمات قد تؤدى الى نتائج مختلفة تماما دعنى أضرب لك مثالا من عالم مختلف تماما , هو عالم التفاعلات الذرية : فجميعنا يعرف الاكسجين و يعرف انه لا حياة بغيره و أنه كذلك لا اندلاع لحريق و لا حدوث لخراب و أكسدة و تدمير لمنشآت معدنية بغيره , بل إن كثرته مؤذية للخلايا الحية ذاتها. جميعنا أيضا يعرف الهيدروجين , هذا الغاز المسبب للانفجارات , بل أكثر من ذلك هذا الغاز المتسبب فى حرارة الشمس ووهجها و قسوتها فكل أربع ذرات منه تندمج سويا هناك فى باطن الشمس مطلقة حرارة تتجاوز مئات الالاف من الدرجات المئوية و مسببا الانفجارات الشمسية العنيفة التى لها القدرة على اهلاك اى حياة و المتسبب الرئيسي ايضا فى الخلل الناشئ فى البث الاذاعى وقت الانفجارات الشمسية العنيفة . و ايضا المحفز لانبعاث اشعة جاما و سائر الاشعة الكونية القادرة على إفناء الحياة لولا هذا الغلاف الواقى من طبقة الاوزون التى تعمل كفلتر واقى فوق رؤسنا. إن الفضاء الكونى قاس و مظلم و عدائي للحياة بفضل نشاط الهيدروجين فى أعماق النجوم.
هذين الغازين ما أشد تأثيرهما و اعنفه . و لكنهما مع ذلك إذا ما تفاعلا سويا كونا عائلة جديدة لها صفات جد مختلفة لا يمكن التنبؤ بها من خلال صفاتهما وحدها: أتدرون ما هذه العائلة : إنها جزيئات الماء التى لا قيام لحياة بدونها. فأى مقدمات تلك و اى نواتج هذه . و من ذا الذي بامكانه التنبؤ بمثل هذا الابن البار – الماء – من خلال آباءه ذوى السلوك الشاذ.
فلا تبتئس أخى بتواضع أصلك و لا تتباهي أختاه بكريم نسبك . فحتى لو كان أباك هو ابا جهل او الوليد ابن المغيرة فلم لا تكون عكرمة أو خالد. و حتى لو كان أباكي هو نبي الله نوح فلن يشفع لك ذلك سوء عملك كما لم يشفع نوح عليه السلام لابنه و لا لوط لزوجته على الرغم من كريم نسبهما الذى لا جدال فيه فأى نسب أشرف من بيت النبوة. و لكنها عظيم حكمة ربنا جل و علا الذى يابى أن يحتما ال؟أبناء وزر آبائهم . و يأبى أن يتكل الأبناء على عظيم صنع أبنائهم. فمن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه.
لي عودة بموضوع دقيق ومفصل من النواحي:
الدينية والإجتماعية والسيكولوجية.
لن نسب أحدا ولن نستغيث بأحد ولن نتوكل على أحد ولن نتدحرج أما أي ضريح ولن نطلب الأرزاق ولا الأبناء الا من واحد هو: الواحد ـ عزوجل ـ .
tanmirt.
من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه
هل تعلمون من هو الوليد بن المغيرة؟
إنه أحد رؤوس قريش زمن الرسول صلى الله عليه وسلم و أحد الذين انزل الله فيهم قرآنا. قال تعالى من باب التأديب و التأنيب لهذا السيد من سادة قريش. لما لم يمتثل لأمر ربه :" ولا تطع كل حلاف مهين , هماز مشاء بنميم , مناع للخير معتد اثيم , عتل بعد ذلك زنيم , أن كان ذا مال و بنين , إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين" فقد اظهر الله عوراته .فهو كثير الحلف بالباطل , " مهين " ضعيف القلب , مغتاب للناس بالهمز , نمام بنقل الأحاديث و إحداث الوقيعة , " عتل" جاف شديد فى كفره و صلفه و عناده . و هو فضلا عن ذلك " زنيم" أى منسوبا إلى غير أبيه كابن الزنا.
يا الله , أى فضيحة تلك و أى عار تلبسه و سيتلبس بنيه , بل و أى بيت من بيوت العرب المعروفين بتعظيمهم للانساب سيرضى بتزويج اى من بناته لأى من أبناء هذا المفضوح فى أخلاقه و عرضه و سلوكه؟!
و لكن أتدري من هم ابناؤه ؟
أتعلم ان أحد أعظم القواد العسكريين على مر التاريخ هو ابن من أبناؤه : إنه خالد بن الوليد. أوتعلم أن الوليد بن الوليد و هو احد وجوه الصحابة هو ابنه الثاني.
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أقر قاعدة عظيمة حين قال : " من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه " . فليس الفتى من قال ابى فلان و لكن الفتى من قال انا فلان. من ذا الذي كانت سترفع له رأس فى أيامنا هذه إذا وجد فى أبيه هذه الصفات , بل و إذا شهر بأبيه على هذا النحو. و لكن الأسلام ليس دين انساب , أنه دين عمل و كل مسؤل عن عمله لا عمل غيره حتى ولو كان هذا الغير أباه أو أمه.
لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد صحابته يزجر عبدا أسودا قائلا له " يا ابن السوداء " نهره صلى الله عليه و سلم برغم مكانته عنده قائلا له " إنك امرؤا فيك جاهلية " . فالاسلام قد لم يقم اعتبارا لفضل أو وضاعة النسب حين أعلن صلى الله عليه و سلم ذلك قائلا :" لا فضل لعربي على اعجمي و لا لأبيض على أسود إلا بالتقوى و العمل الصالح " . و حين اعلن لابنته فاطمة أن اعملي فإنى لا أغنى عنك من الله شيئا. و قد عاتب الله نبيه حين ترك الاعمى و التفت لوجهاء قريش :" عبس و تولى , أن جاءه الأعمى , و ما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى , أما من استغنى فأنت له تصدى و ما عليك ألا يزكى ". و ها هو القرآن الكريم يعلنها واضحة جلية : " كل نفس بما كسبت رهينة " . فأنت رهن بما قدمت يداك لا بما قدمت يد ذويك خيرا أو شر , حسبا أو وضاعة .
فروح الإسلام قائمة على تحريرنا من تبعات ما اقترف آباؤنا من ذنوب و على توجيهنا لأتيان ما فيه صلاحنا بغيرما مسؤلية عن أفعال غيرنا . و إلا ما قامت قائمة لخالد و لا للوليد ابن المغيرة و لا لعكرمة ابن ابى جهل الذى أنزل الله فى أبيه و أمه سورة كاملة هى سورة المسد : تبت يدا أبي لهب و تب , ما أغنى عنه ماله و ما كسب , سيصلى نارا ذات لهب و امرأته حمالة الحطب , فى جيدها حبل من مسد ".
و إذا كان هذا هو رأي الإسلام فى مسألة النسب , فما هو رأى العلم ؟ إذا كان احد الأبوين أو كليهما فاسد أو عاق فهل من اللازم أن يرث أبناؤه عنه هذه الصفات؟
إن الوراثة فى الكائنات الحية تتم على مستويين : المستوى الأول يتم فيه توريث كل الصفات الوراثية للوالد الى ابناءه . و يحدث ذلك فى التكاثر اللاجنسي حيث تنقسم الخلية الحية الى خليتين جديدتين متماثلتين وراثيا تماما , فكل ابن حينئذ هو نسخة من أبيه. و بهذه الطريقة تتكاثر كل الأحياء الدنيا . و بهذه الطريقة أيضا يحدث الاستنساخ , فلو قدر لك فى المستقبل ان تتزوج من فتاة مستنسخة فإن عليك حينئذ أن تتحرى تماما عن أمها ذلك أن الفتاة المستنسخة تمتلك نفس تتابع المادة الوراثية للأم مما يعني تماثلها معها فى الشكل و السلوك . و حينئذ قد يصح أن نسترشد بالمثل الشعبي " أقلب القدرة على فمها , تطلع البنت لامها ".
و المستوى الثاني يتم عن طريق الخلط العشوائي للمادة الوراثية الخاصة بزوجين يتكاثران جنسيا . و تكون نتيجة هذا الخلط العشوائي هى كائن هجين جديد بصفات وراثية قد تختلف أو تتشابه مع اى من والديه بحسب تباين خليط المادة الوراثية.
و أول من مارس الجنس هى البكتريا منذ 2.5 بليون سنة , و لكننا لانعرف هل كان دافعها لذلك اللذة ام البحث عن تركيبات وراثية جديدة تؤمن لأبنائها تحمل الحياة فى ظروف بيئية مختلفة و تتيح لها الانتشار فى أماكن و بيئات لم يكن من الممكن التقدم اليها فى ظل ثبات الشريط الوراثي. و بهذه الطريقة تتكاثر كل الأحياء الراقية بدءا من البكتريا و مرورا بسائر انواع الحيوانات و انتهاء بالانسان. فكل منا هو نتيجة عملية تهجين عشوائية للمادة الوراثية لأبويه . و لا يمكن لأى منا التنبؤ سلفا بنتيجة هذا التهجين . و لا يمثل فرقا جوهريا أن يكون الأبوين صالحين أو طالحين , عبقريين أو غبيين . فالتهجين فى حد ذاته هو ثمرة جديدة لتتابعات جينية مختلفة مكونة من اربعة حروف أساسية . و لكى تدرك كم ما يمكن أن يثمره ذلك من تنوع فإن عليك أن تعرف أن كل ثورة المعلومات و الكمبيوتر و الانترنت قائمة على لغة ثنائية مكونة من حرفين اثنين فقط.
و لكى تدرك ان المقدمات قد تؤدى الى نتائج مختلفة تماما دعنى أضرب لك مثالا من عالم مختلف تماما , هو عالم التفاعلات الذرية : فجميعنا يعرف الاكسجين و يعرف انه لا حياة بغيره و أنه كذلك لا اندلاع لحريق و لا حدوث لخراب و أكسدة و تدمير لمنشآت معدنية بغيره , بل إن كثرته مؤذية للخلايا الحية ذاتها. جميعنا أيضا يعرف الهيدروجين , هذا الغاز المسبب للانفجارات , بل أكثر من ذلك هذا الغاز المتسبب فى حرارة الشمس ووهجها و قسوتها فكل أربع ذرات منه تندمج سويا هناك فى باطن الشمس مطلقة حرارة تتجاوز مئات الالاف من الدرجات المئوية و مسببا الانفجارات الشمسية العنيفة التى لها القدرة على اهلاك اى حياة و المتسبب الرئيسي ايضا فى الخلل الناشئ فى البث الاذاعى وقت الانفجارات الشمسية العنيفة . و ايضا المحفز لانبعاث اشعة جاما و سائر الاشعة الكونية القادرة على إفناء الحياة لولا هذا الغلاف الواقى من طبقة الاوزون التى تعمل كفلتر واقى فوق رؤسنا. إن الفضاء الكونى قاس و مظلم و عدائي للحياة بفضل نشاط الهيدروجين فى أعماق النجوم.
هذين الغازين ما أشد تأثيرهما و اعنفه . و لكنهما مع ذلك إذا ما تفاعلا سويا كونا عائلة جديدة لها صفات جد مختلفة لا يمكن التنبؤ بها من خلال صفاتهما وحدها: أتدرون ما هذه العائلة : إنها جزيئات الماء التى لا قيام لحياة بدونها. فأى مقدمات تلك و اى نواتج هذه . و من ذا الذي بامكانه التنبؤ بمثل هذا الابن البار – الماء – من خلال آباءه ذوى السلوك الشاذ.
فلا تبتئس أخى بتواضع أصلك و لا تتباهي أختاه بكريم نسبك . فحتى لو كان أباك هو ابا جهل او الوليد ابن المغيرة فلم لا تكون عكرمة أو خالد. و حتى لو كان أباكي هو نبي الله نوح فلن يشفع لك ذلك سوء عملك كما لم يشفع نوح عليه السلام لابنه و لا لوط لزوجته على الرغم من كريم نسبهما الذى لا جدال فيه فأى نسب أشرف من بيت النبوة. و لكنها عظيم حكمة ربنا جل و علا الذى يابى أن يحتما ال؟أبناء وزر آبائهم . و يأبى أن يتكل الأبناء على عظيم صنع أبنائهم. فمن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه.
لي عودة بموضوع دقيق ومفصل من النواحي:
الدينية والإجتماعية والسيكولوجية.
لن نسب أحدا ولن نستغيث بأحد ولن نتوكل على أحد ولن نتدحرج أما أي ضريح ولن نطلب الأرزاق ولا الأبناء الا من واحد هو: الواحد ـ عزوجل ـ .
tanmirt.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
في الحقيقة الشي الذي يجب فهمه هو ان لقب الشريف لا يعني الطاهر من الدنوب والمعاصي فكلنا فعلا بنو ادام وسنمر كلنا بيوم الحساب ولكن نسب الشريف هو من سلالات الرسول عليه السلام وغير معصومين من الخطء فهم اولاء باحترام الشريعة الاسلامية من غيرهم وسيحاسبون على اي تقصير في هدا المجال فالنسب الشريف اولى بلاحترام من حامله ومن يدعي بان الشرفاء انقرض فهو خاطء في اعتقاده
TALTNAMART- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 53
تاريخ الميلاد : 17/12/1974
العمر : 49
الدولة : MAROC
المدينة : KELAA
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
لو أبصر المرء عيوب نفسه لانشغل بها عن عيوب الناس ؛ لأن المرء مطالب بإصلاح نفسه أولا وسيسأل عنها قبل غيرها، وقد قال الله تعالى :كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ]) (المدثر:38).وقال: (]مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً(الإسراء:15). ). وقال سبحانه : وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى])(الأنعام: من الآية164).
]قال الشاعر:
]المرء إن كان عاقلا ورعا أشغله عن عيوب غيره ورعه
]كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه]
]وإذا كان العبد بهذه الصفة ـ مشغولا بنفسه عن غيره ـ ارتاحت له النفوس ، وكان محبوبا من الناس ، وجزاه الله تعالى بجنس عمله ، فيستره ويكف ألسنة الناس عنه ، أما من كان متتبعا عيوب الناس متحدثا بها مشنعا عليهم فإنه لن يسلم من بغضهم وأذاهم ، ويكون جزاؤه من جنس عمله أيضا ؛ فإن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته]
يقول الشاعر:
]لا تكشفن مساوي الناس ما ستروا فيهتك الله ستراً عن مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا ولا تعب أحداً منهم بما فيكا
وقد يكون انشغال العبد بعيوب الناس والتحدث بها بمثابة ورقة التوت التي يحاول أن يغطي بها عيوبه وسوءاته ، فقد سمع أعرابي رجلا يقع في الناس، فقال: " قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس؛ لأن الطالب لها يطلبها بقدر ما فيه منها".
يقول الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم حفظه الله تعالى: [والشخص الذي يرى صورة نفسه صغيرة جداً تجده دائماً يضخم عيوب الآخرين، ولذا تبرز شخصية الإنسان من خلال نصيبه من هذه القضية، فإذا عُرف بأنه مشغول بتضخيم عيوب الآخرين والطعن في الناس، فهذه مرآة تعكس أنه يشعر بضآلة نفسه وبحقارتها وأن حجم نفسه صغير؛ لأنه يعتقد أنه لن ينفتح إلا على أنقاض الآخرين، فدائماً يحاول أن يحطم الآخرين، ولذا يكثر نقد الناس وذكر عيوبهم، وهذه مرآة تعكس أن إحساسه وثقته بنفسه ضعيفة، وأنه في داخل نفسه يحس أنه صغير وحقير، فلذلك يشتغل بعيوب الآخرين. يقول عون بن عبد الله رحمه الله: لا أحسب الرجل ينظر في عيوب الناس إلا من غفلة قد غفلها عن نفسه. وعن محمد بن سيرين رحمه الله تعالى قال: كنا نحدث أن أكثر الناس خطايا أفرغهم لذكر خطايا الناس.وكان مالك بن دينار رحمه الله تعالى يقول: كفى بالمرء إثماً ألا يكون صالحاً، ثم يجلس في المجالس ويقع في عرض الصالحين. وقال ابو عاصم النبيل: لا يذكر الناس فيما يكرهون إلا سفلة لا دين لهم].
وقال بكر بن عبد الله: " إذا رأيتم الرجل موكّلا بعيوب الناس، ناسيا لعيوبه ـ فاعلموا أنه قد مُكِرَ به".
والإنسان ـ لنقصه ـ يتوصل إلى عيب أخيه مع خفائه، وينسى عيب نفسه مع ظهوره ظهورا مستحكما لا خفاء به.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "[size=12]يبصر أحدكم القذى في عين أخيه، وينسى الجِذْعَ في عينه قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى
إن الانشغال بعيوب الناس يجر العبد إلى الغيبة ولابد، وقد عرفنا ما في الغيبة من إثم ومساوىء يتنزه عنها المسلم الصادق النبيل.
كما أن الانشغال بعيوب الناس يؤدي إلى شيوع العداوة والبغضاء بين أبناء المجتمع ، فحين يتكلم المرء في الناس فإنهم سيتكلمون فيه ، وربما تكلموا فيه بالباطل
إذا أنت عبت الناس عابوا وأكثروا عليك، وأبدوا منك ما كان يُسترُ
وإذا رجعت إلى السلف الصالح رضي الله عنهم لوجدت منهم في هذا الباب عجبا؛ إذ كانوا مشغولين بعيوب أنفسهم عن عيوب غيرهم ، بل ينظرون إلى أنفسهم نظرة كلها تواضع مع رفعتهم وعلو شأنهم رضي الله عنهم ، بل كانوا يخافون إن تكلموا في الناس بما فيهم أن يبتلوا بما ابتلي به الناس من هذه العيوب كما قال الأعمش: سمعت إبراهيم يقول: " إني لأرى الشيء أكرهه، فما يمنعني أن أتكلّم فيه إلا مخافة أن أُبتلى بمثله".
وبالإضافة إلى هذا كانوا يوقنون ويعملون بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: " من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه".
وقد لقي زاهد زاهداً فقال له: يا أخي! إني لأحبك في الله، فقال الآخر: لو علمتَ مني ما أعلم من نفسي لأبغضتني في الله، فقال له الأول: لو علمتُ منك ما تعلم من نفسك لكان لي فيما أعلم من نفسي شغل عن بغضك.
فيا أيها الحبيب لك في نفسك شغل عن عيوب غيرك ؛ ففيك أضعاف أضعاف ما تراه في الآخرين ، فلا تفتح على نفسك باب الغيبة وسوء الظن وهتك أستار الناس بالانشغال بعيوبهم ، ولا تفتح على نفسك باب شر لا يسد بالكلام عن الناس فيتكلموا عنك:
متى تلتمس للناس عيبا تجد لهم عيوبا ولكن الذي فيك أكثر
فسالمهم بالكف عنهم فإنهم بعيبك من عينيك أهدى وأبصر
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
]قال الشاعر:
]المرء إن كان عاقلا ورعا أشغله عن عيوب غيره ورعه
]كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه]
]وإذا كان العبد بهذه الصفة ـ مشغولا بنفسه عن غيره ـ ارتاحت له النفوس ، وكان محبوبا من الناس ، وجزاه الله تعالى بجنس عمله ، فيستره ويكف ألسنة الناس عنه ، أما من كان متتبعا عيوب الناس متحدثا بها مشنعا عليهم فإنه لن يسلم من بغضهم وأذاهم ، ويكون جزاؤه من جنس عمله أيضا ؛ فإن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته]
يقول الشاعر:
]لا تكشفن مساوي الناس ما ستروا فيهتك الله ستراً عن مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا ولا تعب أحداً منهم بما فيكا
وقد يكون انشغال العبد بعيوب الناس والتحدث بها بمثابة ورقة التوت التي يحاول أن يغطي بها عيوبه وسوءاته ، فقد سمع أعرابي رجلا يقع في الناس، فقال: " قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس؛ لأن الطالب لها يطلبها بقدر ما فيه منها".
يقول الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم حفظه الله تعالى: [والشخص الذي يرى صورة نفسه صغيرة جداً تجده دائماً يضخم عيوب الآخرين، ولذا تبرز شخصية الإنسان من خلال نصيبه من هذه القضية، فإذا عُرف بأنه مشغول بتضخيم عيوب الآخرين والطعن في الناس، فهذه مرآة تعكس أنه يشعر بضآلة نفسه وبحقارتها وأن حجم نفسه صغير؛ لأنه يعتقد أنه لن ينفتح إلا على أنقاض الآخرين، فدائماً يحاول أن يحطم الآخرين، ولذا يكثر نقد الناس وذكر عيوبهم، وهذه مرآة تعكس أن إحساسه وثقته بنفسه ضعيفة، وأنه في داخل نفسه يحس أنه صغير وحقير، فلذلك يشتغل بعيوب الآخرين. يقول عون بن عبد الله رحمه الله: لا أحسب الرجل ينظر في عيوب الناس إلا من غفلة قد غفلها عن نفسه. وعن محمد بن سيرين رحمه الله تعالى قال: كنا نحدث أن أكثر الناس خطايا أفرغهم لذكر خطايا الناس.وكان مالك بن دينار رحمه الله تعالى يقول: كفى بالمرء إثماً ألا يكون صالحاً، ثم يجلس في المجالس ويقع في عرض الصالحين. وقال ابو عاصم النبيل: لا يذكر الناس فيما يكرهون إلا سفلة لا دين لهم].
وقال بكر بن عبد الله: " إذا رأيتم الرجل موكّلا بعيوب الناس، ناسيا لعيوبه ـ فاعلموا أنه قد مُكِرَ به".
والإنسان ـ لنقصه ـ يتوصل إلى عيب أخيه مع خفائه، وينسى عيب نفسه مع ظهوره ظهورا مستحكما لا خفاء به.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "[size=12]يبصر أحدكم القذى في عين أخيه، وينسى الجِذْعَ في عينه قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى
إن الانشغال بعيوب الناس يجر العبد إلى الغيبة ولابد، وقد عرفنا ما في الغيبة من إثم ومساوىء يتنزه عنها المسلم الصادق النبيل.
كما أن الانشغال بعيوب الناس يؤدي إلى شيوع العداوة والبغضاء بين أبناء المجتمع ، فحين يتكلم المرء في الناس فإنهم سيتكلمون فيه ، وربما تكلموا فيه بالباطل
إذا أنت عبت الناس عابوا وأكثروا عليك، وأبدوا منك ما كان يُسترُ
وإذا رجعت إلى السلف الصالح رضي الله عنهم لوجدت منهم في هذا الباب عجبا؛ إذ كانوا مشغولين بعيوب أنفسهم عن عيوب غيرهم ، بل ينظرون إلى أنفسهم نظرة كلها تواضع مع رفعتهم وعلو شأنهم رضي الله عنهم ، بل كانوا يخافون إن تكلموا في الناس بما فيهم أن يبتلوا بما ابتلي به الناس من هذه العيوب كما قال الأعمش: سمعت إبراهيم يقول: " إني لأرى الشيء أكرهه، فما يمنعني أن أتكلّم فيه إلا مخافة أن أُبتلى بمثله".
وبالإضافة إلى هذا كانوا يوقنون ويعملون بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: " من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه".
وقد لقي زاهد زاهداً فقال له: يا أخي! إني لأحبك في الله، فقال الآخر: لو علمتَ مني ما أعلم من نفسي لأبغضتني في الله، فقال له الأول: لو علمتُ منك ما تعلم من نفسك لكان لي فيما أعلم من نفسي شغل عن بغضك.
فيا أيها الحبيب لك في نفسك شغل عن عيوب غيرك ؛ ففيك أضعاف أضعاف ما تراه في الآخرين ، فلا تفتح على نفسك باب الغيبة وسوء الظن وهتك أستار الناس بالانشغال بعيوبهم ، ولا تفتح على نفسك باب شر لا يسد بالكلام عن الناس فيتكلموا عنك:
متى تلتمس للناس عيبا تجد لهم عيوبا ولكن الذي فيك أكثر
فسالمهم بالكف عنهم فإنهم بعيبك من عينيك أهدى وأبصر
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
izri- مراقب عام
-
عدد الرسائل : 435
تاريخ الميلاد : 17/06/1981
العمر : 43
الدولة : MAROC
المهنة : طالب
المدينة : مدينة الورود
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
إزري كلامك دقيق ولنفرض جدلا أن ما تكتبونه عن العاهرات بقلعة مكونة يعتبر تتبع لعوراتهن :
إذن أن نترك الأمور على حالها ،حتى لا ينطبق علينا (من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته ) .
نحن لم ننشغل بعيوب أحد ولكن هناك واقع لم نضع اليد على الجرح لكي ننكيه ولكن لكي تداووه أنتم أولى بهذا أيها المثقفون ؟
على كل حال أصبح وجودنا داخل هذا المنتدى يضايقكم على كل حال لن نرضخ لنزواتكم ولن ترغموننا على الخروج (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
tanmirt.
إذن أن نترك الأمور على حالها ،حتى لا ينطبق علينا (من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته ) .
نحن لم ننشغل بعيوب أحد ولكن هناك واقع لم نضع اليد على الجرح لكي ننكيه ولكن لكي تداووه أنتم أولى بهذا أيها المثقفون ؟
على كل حال أصبح وجودنا داخل هذا المنتدى يضايقكم على كل حال لن نرضخ لنزواتكم ولن ترغموننا على الخروج (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
tanmirt.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
ملاحظة : أخ سدراتي أرجوا أن تزن بعض الكلمات التي تنشرها ، فالبعض يجرح من خلالها ، ولن نرتضي لأحد بأن يستاء من هذا المنتدى ، ومن يطلب منكم أن تخرجوا من المنتدى فإدارة المنتدى نشرت بريدها الإلكتروني على صفحة المنتدى ، والشكاوي والإقتراحات مقبولة .
رد على المقال : يأتي البعض الآن ، ليقرر المصير المحتوم في موسم مولاي باعمران ، وكأنه الوكيل الأول والموكل الوحيد في المسألة . موسم مولاي باعمران كان يخص زاوية مولاي باعمران مند أول اجتماع بين قبائل وادي دادس أقدم على الدعوة إليه المولى موسى أبو عمران ، جراء خلاف بين هذه القبائل على إشكالية الماء والسقي بالبساتين . ومن خلال هذا الإجتماع تقرر أن يكون هذا اليوم يوم احتفال بين هذه القبائل ، وكان مركز هذا الحفل التواصلي الإقتصادي بين هذه القبائل زاوية مولاي باعمران .
ومن هنالك ومع تزامن هذا الحدث مع يوم عاشوراء أصبح البعض ينسب الإحتفالات بالموسم إلى عاشوراء وهذا خطأ يجب الإنتباه إليه .
واليوم وما يبكي في الحقيقة أن بعضا من الشباب أصبح مثقفا إلى درجة يتخيل فيها أنه من الممكن لأي أحد ما في هذا البلد أن يمس بشيء من هذا الموسم أو تغييره ، أخي الذي تعتقد أنك قادر على هذا : " هذه ثقافة مجتمع ومجتمع قاعدي لا يمكن التفريق بينه " وأكثر الثقافات صعوبة في تفكيك روابطها هي ثقافات الجماعات القاعدية ( ابحث عن هذا المصطلح ومعناه لكي تفهم أكثر ) .
هل أنت متفق مع موسم مولاي باعمران أم لا ؟ سؤال غبي في الحقيقة لما يحمله من فضاضة في القول ، وكأنك تقول هل أنت متفق مع أن عائلتك ..كذا.. أم لا ؟
ليعالج البعض أفكاره فهي لا ترقى إلى المستوى الذي نطمح إليه في منتدى يعتمد الحرية المسؤولة .
مع كل هذا لازلت أنتضر اعتدار الآنسة قطرة ندى على ما صدر منها وشكرا .
رد على المقال : يأتي البعض الآن ، ليقرر المصير المحتوم في موسم مولاي باعمران ، وكأنه الوكيل الأول والموكل الوحيد في المسألة . موسم مولاي باعمران كان يخص زاوية مولاي باعمران مند أول اجتماع بين قبائل وادي دادس أقدم على الدعوة إليه المولى موسى أبو عمران ، جراء خلاف بين هذه القبائل على إشكالية الماء والسقي بالبساتين . ومن خلال هذا الإجتماع تقرر أن يكون هذا اليوم يوم احتفال بين هذه القبائل ، وكان مركز هذا الحفل التواصلي الإقتصادي بين هذه القبائل زاوية مولاي باعمران .
ومن هنالك ومع تزامن هذا الحدث مع يوم عاشوراء أصبح البعض ينسب الإحتفالات بالموسم إلى عاشوراء وهذا خطأ يجب الإنتباه إليه .
واليوم وما يبكي في الحقيقة أن بعضا من الشباب أصبح مثقفا إلى درجة يتخيل فيها أنه من الممكن لأي أحد ما في هذا البلد أن يمس بشيء من هذا الموسم أو تغييره ، أخي الذي تعتقد أنك قادر على هذا : " هذه ثقافة مجتمع ومجتمع قاعدي لا يمكن التفريق بينه " وأكثر الثقافات صعوبة في تفكيك روابطها هي ثقافات الجماعات القاعدية ( ابحث عن هذا المصطلح ومعناه لكي تفهم أكثر ) .
هل أنت متفق مع موسم مولاي باعمران أم لا ؟ سؤال غبي في الحقيقة لما يحمله من فضاضة في القول ، وكأنك تقول هل أنت متفق مع أن عائلتك ..كذا.. أم لا ؟
ليعالج البعض أفكاره فهي لا ترقى إلى المستوى الذي نطمح إليه في منتدى يعتمد الحرية المسؤولة .
مع كل هذا لازلت أنتضر اعتدار الآنسة قطرة ندى على ما صدر منها وشكرا .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: عاشورا....
متفق مع موسم مولاي باعمران
... لكي يكون منظومة فكرية وجمالية ,منظومة تقرا الإنسان في كليته وشموليته وفي تعدد أفاقه وأبعاده....
لقد قمت بمراجعة الموضوع الذي كتبته وقمت بتعديلات جوهرية وأرسلتها لإدارة المنتدى :لكي لا تتأول كتاباتي لكن لم أجد أي تنقيح في الموضوع المثير للجدل.
تحياتي الخالصة.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
موسم مولاي باعمران في منظور السوسيولوجيا
موسم مولاي باعمران في منظور السوسيولوجيا
بقلم: محمد العمراني
بقلم: محمد العمراني
العالم من حولنا لا يحتوي على حقيقة يمكن أن يراها كل واحد منا بالمنظار نفسه الذي ينظر إليها الآخر. فعلى سبيل المثال قد يبدو المنزل ببساطة منزلا. لكن نظرة الناس إليه وتفسيرهم له متباينة، فالنحات، السمسار، الفنان، والخبير الذي يعنى ببناء المنازل، لكل واحد منهم آراء وتصورات مختلفة حول الخصائص التي تتمثل بهذا المنزل. بالطريقة نفسها فإن علم الاجتماع يقدم رؤية خاصة للمجتمع والسلوك الاجتماعي تختلف عن رؤية الشاعر، والفيلسوف، والمحامي، ورجل الأمن ثم الإنسان العادي، فالرؤى الاجتماعية تدعونا لمشاهدة الأشياء المألوفة لدينا بمنظار جديد يختلف عما نعتقد بأنها مسلمات. هذا دليل على أن كل ما قيل لحد الآن عن هذا الموسم مجرد خيال اجتماعي بسيط لأن علم الاجتماع كما أشار إليه " بيتر بيرجر " : هو شكل خاص من أشكال الوعي والإدراك الكاملين. ما يحيلنا إلى نعث البعض من المتكلمين بأنهم فاقدو الوعي والإدراك في مسائل أساسا يدَّعون أنها تخصهم، فهم علماء السوسيولوجيا في مواضيعهم.
إذن أين العلمية التي يشطرتها " هنري جبيرنجز " عندما يقول أن علم الاجتماع إنما هو الدراسة العلمية للمجتمع. هل كل ما قيل عن هذا الموسم لحد الآن حقيقة مبنية على أسس علمية.
ولعل من بين هذه الأسس العلمية الاهتمام بالسلوك الإنساني الذي يتشكل من خلال الجماعات والتفاعل الاجتماعي الذي يحدث بين الأفراد ومعيشتنا في مجتمعات خاصة من حيث الزمان والمكان وما تضفي علينا من ثقافات تعتبر البنية الأساسية في تشكل سلوكنا، حيث أننا نسلك بالطريقة التي تتفق والثقافات التي اكتسبناها من البيئة الاجتماعية التي نعيش فيها. فلو افترضنا جدلا بأنك ولدت في بيئة ريفية أو أنك من طبقة إقطاعية أرستقراطية فإن شخصيتك، واختياراتك في الحياة، وخبراتك الاجتماعية ستكون مختلفة تبعا لهذه الثقافات الفرعية التي تعيش فيها. فالناس أينما كانوا يعيشون فإنهم يستسلمون لمجتمعاتهم وعاداتهم كما لو كانوا يتعاملون مع الطبيعة الفيزيائية المحيطة بهم. المضحك في الأمر يأتي البعض ممن يدعون معرفتهم بالسوسيولوجيا ويقولون : موسم مولاي باعمران وأيت باعمران مجرد غلطة في التاريخ يجب إصلاحها بالحذف أو الحرق ... المهم التخلص من هذا النمط من الثقافات بالمجتمع. وهذا ما يخجلنا عندما نرتاد الجامعات المغربية ونجد طلبة ( فين المستوى أحسرا ).
فإن السلوك الاجتماعي ابتداء بالمصافحة وانتهاء بارتكاب الجريمة، وكل الأنظمة الاجتماعية ابتداء بالنظام الديني وانتهاء بالنظام الأسري تعتبر نتاجا للتفاعل بين الجماعات مع بعضها البعض.
ولقد أصاب علماء الاجتماع حينما وضعوا مفهوم الخيال الاجتماعي للدلالة على نفس ما نشهده في الآونة الأخيرة من آراء بسيطة وبسيطة جدا في ما يخص موسم مولاي باعمران. لقد وصف عالم الاجتماع الأمريكي " رايت ملز " الخيال الاجتماعي على أنه العلاقة بين التجربة الشخصية والمجتمع الكبير. إنه في العادة يرى الناس العالم المحيط بهم من خلال تجربتهم المحدودة التي اكتسبوها أثناء تنشئتهم العائلية، وأقاربهم وأصدقائهم وزملاء عملهم. إلا أن هذه التجربة لا تساعدهم على معرفة المجتمع الواسع، بل هي تجربة محدودة الخيال حول عوالمهم الخاصة بهم، تلك العوالم التي تشكلت بفعل قوى اجتماعية متعدة لا يمكن إدراكها بسهولة، فالخيال الشخصي الضيق يتحول إلى خيال اجتماعي واسع بعيد المدى في آفاقه ورحابته كاشفا العلاقة العريقة بين الخبرات الشخصية والأحداث الاجتماعية، وقد أكد لنا ذلك علماء ( الأنثروبولوجيا ) في دراستهم للصدمة الثقافية. فإن هؤلاء يصابون بالدهشة والاستغراب لما تبدو لهم الأشياء غير ما اعتادوا عليها في أوطانهم. فتجد المتحدث جالسا وسط جماعة يلاحظ بكل بساطة ويأتي ليشغل حاسوبه الشخصي ويبدأ بالكتابة ، ما رأيكم في موسم مولاي باعمران ؟ ويبدأ العلماء بالانتقاد هذا حلال وهذا حرام !
إن الأشخاص الراغبين بتجنب اكتشاف مثل هذه الفجوات والصدمات هم أولئك الذين يعتقدون بأن المجتمع هو فقط ذلك المجتمع الذي تعلموه في مدارسهم، وهم أولئك الذين يرغبون بالمحافظة على القوانين والأحكام التي دعاها " ألفريد شوتز " ( يؤخذ العالم كمسلمة ). ولكن على هؤلاء أن يبتعدوا عن علم الاجتماع. كذلك على الأشخاص الذين لا يفكرون بالتجديد وليس لديهم أي اهتمام بالوجود الإنساني ويعيشون بعيدين عن الآخرين في منازلهم دون اكتراث بالآخرين عليهم كذلك أن يبتعدوا عن علم الإجتماع.
إن الخيال الإجتماعي يمكننا من الإحاطة بالتاريخ والسيرة الحيوية والعلاقة بينهما داخل المجتمع. فالبطالة تفسر بداية على أنها مشكلة شخصية تعود أسبابها إلى أن الأفراد العاطلين عن العمل ربما ليس لديهم من المهارات الكافية التي تؤهلهم للعمل أو أن فرص العمل محدودة. والخيال الإجتماعي يفسر هذه الظاهرة على أنها مشكلة اجتماعية أكثر من أن تفسر بفشل الأفراد في إيجاد عمل أي أن أسبابها تعود إلى سلوكيات الأفراد الباحثين عن عمل وأسرهم، وتفضيلهم بل وإصرارهم على وظائف عامة في الدولة أو وظائف إدارية أو محاسبية. هنا تماما كنا قد أحلنا للأعضاء القراء في موضوع سابق الرجوع لشرح مفهوم الإسلام الشعبي. والواضح أنهم لم يفعلوا لأننا تلقينا وبكامل الأسف عبارات ( إنهم يتدحرجون، إنهم يعبدون، يريدون الزواج... ) هذا إن كان الأمر حقيقة كما يدعون.
إذن إن دراستك لعم الإجتماع تعطيك أجوبة على هذه الأسئلة ويجعلك تغير طريقة تفكيرك نحو حياتك وتتلمس الطرق الجديدة لفهم السلوك الإنساني وتجعلك تدرك أن الناس الذين تقابلهم في المجتمع يسلكون ويفكرون بطريقة مختلفة. وأن فهم المجتمع لا يمكن أن يتحقق إلا عن طريق الدراسة العملية لجوانب الحياة الإجتماعية والتعرف عليها.
ولكي نساعد القارئ على التواصل معنا أكثر سنحيله على الإطلاع على صفات الظواهر الإجتماعية التي حددها " دوركايم " في كونها : جمعية ، إلزامية ، إنسانية ، تلقائية ، مترابطة. وهذا رغم تقليديتها في علم الإجتماع وقدمها، تبقى الحل الأنجع لمحو أمية السوسيولوجيا لدى البعض من الذين يتمسكون بمقاعد المدرجات بالجامعات المغربية. والذين ينتقدون من وراء حواسيبهم لمجرد المشاركة فقط.
هذا كله لكي لا يذهب أحد خاوي الوفاض.
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى