الغش وتغييب تكافؤ الفرص
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الغش وتغييب تكافؤ الفرص
الغش وتغييب تكافؤ الفرص
________________________________________
يعتبر الغش ظاهرة وسلوك شائع جداً مثل غيره من السلوكيات الأخرى مثل الكذب، إلا أن الدراسات تشير إلى أن كل شخص يلجأ للغش وذلك حسب الظروف والمواقف، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن 30% من طلبة الكليات قد غشوا في امتحاناتهم 0
إن ممارسة الطالب لسلوك الغش في الاختبارات لا يعد من مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية وحسب، بل فساداً لعملية القياس وفشل لنتائج الاختبارات وبالتالي عدم تحقيق أهداف التقويم في مجال التحصيل الدراسي 0
ومضمون أهداف الاختبارات يفيد أن الطالب ينبغي أن يعتمد على نفسه وقدراته الشخصية في أدائه للاختبارات ويبتعد عن سلوك الغش، فإذا اعتاد الطالب سلوك الغش في الامتحانات فانه يلجأ في كل عمل أو مهمة يقوم به لهذا يهدد مصالح المجتمع الذي يعيش فيه 0
ويعتبر الغش في الاختبارات شكلا من أشكال الخيانة فالغش مخالفه للقواعد والقوانين والأخلاق 0
والمعلوم أن الطلاب الذين يمارسون الغش كثيراً ما يعانون من صعوبات التعلم 0 وعندما يواجهون بشأن الغش فإنهم يغضبون بشده ويتهمون غيرهم به
وللخصائص الشخصية علاقة بالغش المزمن، ويتميز عادةً الغشاشون بأنهم بارعون في اللعب أو التلاعب وقياديون فرديون ويرفضون الغش إذا كان لمصلحة الآخرين، إلا أنهم يقومون هم بالغش إذا كان ذلك مفيداً لهم وغالبا ما ينكرون أنهم يغشون إذا ما تم ضبطهم 0
إن دراسة ظاهرة الغش تبدو على جانب كبير من الأهمية ذلك لمعالجة هذه الظاهرة والحد من أثارها، فقد جرى العديد من الدراسات معظمها على طلبة كليات الجامعات وكانت تشير هذه الدراسات إلى ثلاثة أنماط رئيسة للبحث في هذه المشكلة :-
1- الخصائص الشخصية للطالب الذي يميل إلى سلوك الغش 0
2- ظروف المدرسة التي تساعد على سلوك الغش 0
3- أسباب الغش كما يتصورها الطلبة والمعلمون 0
فقد أشارت الدراسات إلى أن :
1- الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المنخفض يمارسون الغش أكثر من الطلاب ذوي التحصيل المرتفع 0
2- أن سلوك الغش له علاقة انحنائية مع توقع النجاح، إذ أن الطلاب الذين توقعوا نجاحاً متوسطاً كانوا أكثر الطلبة محاولة للغش، أما الطلاب الذين توقعوا نجاحاً مرتفعاً كانت محاولة الغش قليلة 0
أما الطلاب الذين يتوقعون نجاحا منخفضا تزداد لديهم محاولات الغش وأشارت الدراسات إلى العلاقة بين خصائص الشخصية للمعلم وطريقة التعليم إلى ما يلي :-
1- المدرسين ذوي الشخصية الضعيفة الذين يتصفون باللين يشجعون الطلاب على ممارسة الغش 0
2- المعلم الذي يتصف بالقسوة ومعرفته بنتائجهم وأنه سوف يصحح بالموضوعية والدقة وأن علاماتهم في الامتحان تعكس ذكائهم وقدراتهم يدفع الطلاب لممارسة الغش أكثر من غيره من المعلمين
3- أما المعلم الذي يتصف بالديمقراطية مع طلابه أظهرت الدراسة أن الغش يقل بشكل ملحوظ 0
4- عدم رضا الطلبة عن سلوك المعلم داخل الصف يزيد من سلوك الغش 0
الأسباب التي تدفع الطلبة لممارسة الغش في الامتحانات
1- ضغط العلامة : أي الرغبة في الحصول على علامة للقبول في الجامعة وتقبل الكبار لهم مما يزيد من ممارسة الغش في الامتحانات 0
2- ممارسة الغش له علاقة بقلق الطالب وتحصيله الدراسي 0
3- بالنسبة للأطفال والرغبة في أن يكونوا محور الاهتمام والتمركز حول ألذات 0
4- الإدراك الخاطئ لسلوك الغش في الامتحانات والرغبة في الحصول على المعدل المرتفع 0
5- بعض الطلبة لا يدركون أن الغش سلوك غير مقبول أو غير مرغوب فيه 0
6-عدم معرفة الطالب بالعقوبات التي توقع عليه في حالة الغش 0
7-عدم الكفاءة وسوء الاستعداد ويتوقعون الفشل يزيد احتمال قيامهم بالغش 0
8- الاعتقاد أن الطلبة الآخرين يغشون أيضا 0
9- عد م فهم المادة الدراسية، وكره المادة الدراسية 0
10- تهاون المراقب في قاعة الامتحان 0
في إحدى الدراسات الميدانية حول ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية تم التوصل إلى أن تحسين نوعية الاختبارات المدرسية وإعطاء الطلبة فرصة الاستعداد الكافية للامتحان يؤدي إلى تقليل تفشي ظاهرة الغش بين الطلبة 0
بعض الأساليب التي يستخدمها الطلبة في ممارسة الغش من أهمها :
1- استعمال قصاصات ورقيه صغيره 0
2- النظر إلى الجار والنقل منه 0
3- الكتابة على المقعد 0
4- النقل من الكتاب 0
5- التكلم مع الجار 0
وهناك طرق عديدة وكثيرة يذكرها الطلبة يمارسونها في الغش أثناء الامتحانات 0
إجراءات وقائية
1- الإشراف المباشر وخاصة أثناء تقديم الامتحانات , فالخوف من الضبط أقوى رادع للغش 0
2- إصدار تعليمات تعالج ظاهرة الغش بشكل دقيق ومفصل 0
3- قيام الإدارة المدرسية من بداية العام بتوعية الطلبة حول تعليمات الغش في الامتحان 0
4- التعرف على الدوافع والأسباب الكامنة وراء ظاهرة الغش 0
5- جمع المعلومات الخاصة بالغش في الامتحانات وتسهيل عملية الحصول عليها من قبل الباحثين 0
6- تأكيد خطورة ظاهرة الغش ومعارضتها للقيم ولأخلاق الأهداف التربوية وخطورته في كافة المجالات والمهام والأعمال التي يوكل للقيام بها 0
7- تفعيل دور المرشد التربوي حول مساعدة الطلبة في كيفية الاستعداد للامتحانات 0
8- الاستفادة من وسائل الإعلام في معالجة ظاهرة الغش 0
9- الابتعاد عن الامتحانات المفاجئة لأنها تساعد على ظاهرة الغش بين الطلبة 0
إجراءات علاجية
1- أن تنص التعليمات على حرمان الطالب من الامتحان إذا ما حاول الغش أو أخل في نظام الامتحان وكذلك إشعار الغشاش بعدم القبول وعدم الرضا لما قام به 0
2- إلغاء الامتحان إذا ما تكررت محاولة الغش وهذا يعتبر رادع للطالب الذي يمارس الغش 0
3- أن تنص التعليمات على عقوبة بحق المراقب الذي يتهاون مع عملية الغش 0
4- تعليم الطفل بأن سلوك الغش يؤدي إلى فقدان ثقة الآخرين 0
5- التجاهل من قبل الوالدين بالنسبة للطفل لذلك السلوك وعدم إثارة الموضوع معه حتى يصبح الطفل اقل تمركزا حول ألذات 0
6- تعليم الطفل حديث ألذات إذا ما شعر بالرغبة في الغش( الفوز جميل ولكن إذا لم انجح فليست هناك مشكلة ) 0 مع التكرار 0
7- إشعار الطالب أن الحب له ليس بالعلامات المرتفعة فقط 0
8- مساعدة الطالب على بناء الثقة في نفسه حتى يتمكن من تقبل قدراته وجوانب النقص لديه 0
9- تقديم التعزيز للطالب كلما حصل على علامة بدون غش
[center][b]
رحال الرحالي- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 3
تاريخ الميلاد : 18/10/1960
العمر : 64
الدولة : المغرب
المدينة : الريف
احترام قوانين المنتدى :
رد: الغش وتغييب تكافؤ الفرص
لا إصلاح للتعليم بدون محاربة ظاهرة الغش أخي رحال الرحالي الطمة الكبرى هي
ظاهرة الغش في الامتحانات المهنية ؟.
شكرآ على الموضوع ...
ظاهرة الغش في الامتحانات المهنية ؟.
شكرآ على الموضوع ...
عاشقة المدير- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 52
تاريخ الميلاد : 17/11/1991
العمر : 33
الدولة : المغرب
المدينة : دادس
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الغش وتغييب تكافؤ الفرص
بالإضافة إلى ظاهرة الغش في الإمتحانات هناك أيضا ظاهرة خطيرة جدا ألا وهي ظاهرة الرشوة، الظاهرتان اللتان ستؤديان بنا إلى الهاوية لا محالة.
شكرا لك أخي على الموضوع.
شكرا لك أخي على الموضوع.
noro lhidaya- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 207
تاريخ الميلاد : 20/02/1983
العمر : 41
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الغش وتغييب تكافؤ الفرص
الغش جرثومة تهدد
نظامنا التربوي
يؤكد الأخ محمد البراهمي المسؤول الوطني للدعوة
والقيم بمنظمة التجديد الطلابي، أن الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي، ويقول إن من
بين الدواعي التي دفعت المنظمة لإطلاق حملة مناهضة الغش في الامتحانات، الغيرة على
قيمة العلم، التي تعتبر الأرضية الصلبة لأي تغيير أو نهضة،
نظامنا التربوي
يؤكد الأخ محمد البراهمي المسؤول الوطني للدعوة
والقيم بمنظمة التجديد الطلابي، أن الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي، ويقول إن من
بين الدواعي التي دفعت المنظمة لإطلاق حملة مناهضة الغش في الامتحانات، الغيرة على
قيمة العلم، التي تعتبر الأرضية الصلبة لأي تغيير أو نهضة،
trahmya- الوسام الذهبي
-
عدد الرسائل : 580
تاريخ الميلاد : 04/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : ts cttp
المدينة : kelaa m'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رشا- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 112
تاريخ الميلاد : 07/01/1996
العمر : 28
الدولة : الجزائر
المهنة : تلميذة
المدينة : ولاية عنابة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى