الفوائد والثمرات فى الصلاة على النبى
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفوائد والثمرات فى الصلاة على النبى
الفوائد والثمرات فى الصلاة على النبى
بسم الله الرحمن الرحيمالسلامعليكم ورحمة الله وبركاتهالفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة على سيدنا محمد صلىالله عليه وسلمالأولى: امتثال أمر الله سبحانه وتعالى .
الثانية :موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ،وإن اختلفت الصلاتان .
الثالثة :موافقة ملائكة الله عز وجل في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليهوسلم .
الرابعة :حصول عشر صلوات من الله على المصلي على سيدنا محمد صلى اللهعليه وسلم مرة .
الخامسة :أنه يُرفع له عشر درجات بالصلاة على سيدنا محمد صلىالله عليه وسلم .
السادسة :أنه يُكتب له عشر درجات .
السابعة :أنه يُمحى عنهعشر سيئات .
الثامنة :أنه يُرجى إجابة دعاء الداعي إذا قالها قبل دعائه ،فالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ترفع الدعاء إلى رب العالمين .
التاسعة :أنها سبب لشفاعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذا قرنها بسؤالالوسيلة له ، أو أفردها .
العاشرة :أنها سبب لغفران الذنوب .
الحادية عشرة : أنها سبب لكفاية الله العبد ما أهمه .
الثانية عشرة :أنها سبب لقرب العبد منسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .
الثالثة عشرة :أنها تقوم مقامالصدقة لمن لايجد ما ينفقه .
الرابعة عشرة :أنها سبب لقضاء الحوائج .
الخامسةعشرة :أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة ملائكته عليه .
السادسة عشرة :أنهازكاة للمصلي وطهارة له .
السابعة عشرة :أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته .
الثامنة عشرة : أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة .
التاسعة عشرة :أنهاسبب لرد النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة والسلام على المصلي والمسلِّم عليه .
العشرون : أنها سبب لتذكر العبد ما نسيه .
الحادية والعشرون : أنها سببلطيب المجلس ، وأن لا يكون ذلك المجلس حسرة على العبد يوم القيامة .
الثانيةوالعشرون :أنها سبب لنفي الفقر .
الثالثة والعشرون :أنها تنفي عن العبد اسمالبخل إذا صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند ذِكره .
الرابعة والعشرون : أنها تُوصل صاحبها إلى طريق الجنة وتُبعد تاركها عن طريق الجنة .
الخامسةوالعشرون :أنها تُنجي من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ورسوله ويُحمد ويُثنىعليه فيه ،ويصلى على رسوله صلى الله عليه وسلم .
السادسة والعشرون : أنها سببلتمام الكلام الذي أبتدأ بحمد الله والصلاة على رسوله .
السابعة والعشرون :أنهاسبب لزيادة نور العبد على الصراط يوم القيامة .
الثامنة والعشرون :أنه يخرج بهاالعبد عن الجفاء .
التاسعة والعشرون :أنها سبب لإيفاء الله سبحانه الثناء الحسنللمصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بين أهل السماء والأرض لأن المصلي طالبمن الله عز وجل أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه ،والجزاء من جنس العمل فلا بد أنيحصل للمصلي شيء من ذلك .
الثلاثون :أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمرهوأسباب مصالحه ،لأن المصلي داعٍ ربه أن يبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلموعلى آله ،وهذا الدعاء مستجاب ، والجزاء من جنسه .
الحادية والثلاثون :أنها سببلنيل رحمة الله عز وجل ،لأن الرحمة إما بمعنى الصلاة كما قال ذلك طائفة أو منلوازمها وموجباتها على القول الصحيح، فلا بد للمصلي على سيدنا محمد صلى الله عليهوسلم من أن ينال رحمة الله عز وجلالثانية والثلاثون :أنها سبب لدوام محبة العبدلرسولالله صلى الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها ،وذلك عقد من عقود الأيمان الذيلايتم إلا به ،لأن العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضارمحاسنه ومعانيه الجالية لحبه تضاعف حبه له وتزايد شوقه له ،واستولى على جميع قلبه،وإذا أعرض عن ذكره وإحضاره وإحضار محاسنه بقلبه نقص حبه من قلبه، ولاشيء أقر لعينالمحب من رؤية محبوبه ولا أقر لقلبه من ذكره وإحضار محاسنه فإذا قوي هذا في قلبهجرى لسانه بمدحه والثناء عليه وذكر محاسنه وتكون زيادة ذلك ونقصانه بحسب زيادة ذلكونقصانه في قلبه والشواهد على ذلك كثيرة .
الثالثة والثلاثون :أن الصلاة عليهصلى الله عليه وسلم سبب لمحبته للعبد فإنها إذا كانت سبباً لزيادة محبة المصلَّىعليه له فكذلك هي سبب لمحبته هو للمصلِّي عليه صلى الله عليه وسلم .
الرابعةوالثلاثون :أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه فإنه كلما أكثر الصلاة عليه صلى اللهعليه وسلم وذكره استولت محبته على قلبه حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامرهصلى الله عليه وسلم ولاشك في شيء مما جاء به بل يصير ما جاء به مكتوباً مسطوراً فيقلبه لا زال يقرؤه على تعاقب أحواله ويقتبس الهدى والفلاح وأنواع العلوم منه وكلماازداد في ذلك بصيرة وقوة معرفة ازدادت صلاته عليه صلى الله عليه وسلم .
الخامسةوالثلاثون :أنها سبب لعرض اسم المصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وذكره عنده .
السادسة والثلاثون :أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط والجواز عليه لحديث عبدالرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلموفيه :{و رأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحياناً ويتعلق أحياناً فجاءتصلاته عليَّ فأقامته على قدميه وأنقذته }
السابعة والثلاثون :أن الصلاة عليه صلىالله عليه وسلم أداء لأقل القليل من حقه مع أن الذي يستحقه لا يحصى علماً ولا قدرةولا إرادة ولكن الله سبحانه لكرمه رضي من عباده باليسير من شكره وأداء حقه .
الثامنة والثلاثون :أنها متضمنة لذكر الله وشكره ومعرفة إنعامه على عبيدهبإرساله فالمصلي عليه صلى الله عليه وسلم قد تضمنت صلاته عليه ذكر الله وذكر رسولهوسؤاله أن يجزيه بصلاته عليه ما هو أهله كما عرفتنا ربنا وأسماءه وصفاته وهداناالله بها إلى طريق مرضاته وعرفنا جل جلاله مالنا بعد الوصول إليه والقدوم عليه فهيمتضمنة لكل الأيمان بل هي متضمنة للإقرار بوجوب الرب المدعو وعلمه وسمعه وقدرتهوإرادته وحياته وكلامه وإرسال رسوله وتصديقه في أخباره كلها وكمال محبته ولا ريب أنهذه أصول الأيمان فالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم متضمنة لعلم العبد ذلك وتصديقهبه ومحبته له فكانت من أفضل الأعمال .
التاسعة والثلاثون :أن الصلاة عليه صلىالله عليه وسلم من العبد هي دعاء ودعاء العبد وسؤاله من ربه نوعان:
# أحدهما :سؤاله حوائجه ومهماته وما ينوبه في الليل والنهار فهذا دعاء وسؤال وإيثار لمحبوبالعبد ومطلوبه .
# والثاني : سؤاله أن يثني على حبيبه وخليله ويزيد في تشريفهوتكريمه وإيثار ذكره ورفعه ، ولاريب أن الله عز وجل يحب ذلك ورسوله يحبه فالمصليعلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد صرف سؤاله ورغبته وطلبه إلى محاب الله ورسولهوآثر ذلك على طلب حوائجه ومحابه هو ،بل كان هذا المطلوب من أحب الأمور إليه وآثرهاعنده ، فقد آثر ما يحبه الله ورسوله على ما يحبه هو ،فقد آثر الله ومحابه على ماسواه ، والجزاء من جنس العمل .
فمن آثر الله على غيره آثره الله على غيره.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيمالسلامعليكم ورحمة الله وبركاتهالفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة على سيدنا محمد صلىالله عليه وسلمالأولى: امتثال أمر الله سبحانه وتعالى .
الثانية :موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ،وإن اختلفت الصلاتان .
الثالثة :موافقة ملائكة الله عز وجل في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليهوسلم .
الرابعة :حصول عشر صلوات من الله على المصلي على سيدنا محمد صلى اللهعليه وسلم مرة .
الخامسة :أنه يُرفع له عشر درجات بالصلاة على سيدنا محمد صلىالله عليه وسلم .
السادسة :أنه يُكتب له عشر درجات .
السابعة :أنه يُمحى عنهعشر سيئات .
الثامنة :أنه يُرجى إجابة دعاء الداعي إذا قالها قبل دعائه ،فالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ترفع الدعاء إلى رب العالمين .
التاسعة :أنها سبب لشفاعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذا قرنها بسؤالالوسيلة له ، أو أفردها .
العاشرة :أنها سبب لغفران الذنوب .
الحادية عشرة : أنها سبب لكفاية الله العبد ما أهمه .
الثانية عشرة :أنها سبب لقرب العبد منسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .
الثالثة عشرة :أنها تقوم مقامالصدقة لمن لايجد ما ينفقه .
الرابعة عشرة :أنها سبب لقضاء الحوائج .
الخامسةعشرة :أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة ملائكته عليه .
السادسة عشرة :أنهازكاة للمصلي وطهارة له .
السابعة عشرة :أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته .
الثامنة عشرة : أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة .
التاسعة عشرة :أنهاسبب لرد النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة والسلام على المصلي والمسلِّم عليه .
العشرون : أنها سبب لتذكر العبد ما نسيه .
الحادية والعشرون : أنها سببلطيب المجلس ، وأن لا يكون ذلك المجلس حسرة على العبد يوم القيامة .
الثانيةوالعشرون :أنها سبب لنفي الفقر .
الثالثة والعشرون :أنها تنفي عن العبد اسمالبخل إذا صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند ذِكره .
الرابعة والعشرون : أنها تُوصل صاحبها إلى طريق الجنة وتُبعد تاركها عن طريق الجنة .
الخامسةوالعشرون :أنها تُنجي من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ورسوله ويُحمد ويُثنىعليه فيه ،ويصلى على رسوله صلى الله عليه وسلم .
السادسة والعشرون : أنها سببلتمام الكلام الذي أبتدأ بحمد الله والصلاة على رسوله .
السابعة والعشرون :أنهاسبب لزيادة نور العبد على الصراط يوم القيامة .
الثامنة والعشرون :أنه يخرج بهاالعبد عن الجفاء .
التاسعة والعشرون :أنها سبب لإيفاء الله سبحانه الثناء الحسنللمصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بين أهل السماء والأرض لأن المصلي طالبمن الله عز وجل أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه ،والجزاء من جنس العمل فلا بد أنيحصل للمصلي شيء من ذلك .
الثلاثون :أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمرهوأسباب مصالحه ،لأن المصلي داعٍ ربه أن يبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلموعلى آله ،وهذا الدعاء مستجاب ، والجزاء من جنسه .
الحادية والثلاثون :أنها سببلنيل رحمة الله عز وجل ،لأن الرحمة إما بمعنى الصلاة كما قال ذلك طائفة أو منلوازمها وموجباتها على القول الصحيح، فلا بد للمصلي على سيدنا محمد صلى الله عليهوسلم من أن ينال رحمة الله عز وجلالثانية والثلاثون :أنها سبب لدوام محبة العبدلرسولالله صلى الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها ،وذلك عقد من عقود الأيمان الذيلايتم إلا به ،لأن العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضارمحاسنه ومعانيه الجالية لحبه تضاعف حبه له وتزايد شوقه له ،واستولى على جميع قلبه،وإذا أعرض عن ذكره وإحضاره وإحضار محاسنه بقلبه نقص حبه من قلبه، ولاشيء أقر لعينالمحب من رؤية محبوبه ولا أقر لقلبه من ذكره وإحضار محاسنه فإذا قوي هذا في قلبهجرى لسانه بمدحه والثناء عليه وذكر محاسنه وتكون زيادة ذلك ونقصانه بحسب زيادة ذلكونقصانه في قلبه والشواهد على ذلك كثيرة .
الثالثة والثلاثون :أن الصلاة عليهصلى الله عليه وسلم سبب لمحبته للعبد فإنها إذا كانت سبباً لزيادة محبة المصلَّىعليه له فكذلك هي سبب لمحبته هو للمصلِّي عليه صلى الله عليه وسلم .
الرابعةوالثلاثون :أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه فإنه كلما أكثر الصلاة عليه صلى اللهعليه وسلم وذكره استولت محبته على قلبه حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامرهصلى الله عليه وسلم ولاشك في شيء مما جاء به بل يصير ما جاء به مكتوباً مسطوراً فيقلبه لا زال يقرؤه على تعاقب أحواله ويقتبس الهدى والفلاح وأنواع العلوم منه وكلماازداد في ذلك بصيرة وقوة معرفة ازدادت صلاته عليه صلى الله عليه وسلم .
الخامسةوالثلاثون :أنها سبب لعرض اسم المصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وذكره عنده .
السادسة والثلاثون :أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط والجواز عليه لحديث عبدالرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلموفيه :{و رأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحياناً ويتعلق أحياناً فجاءتصلاته عليَّ فأقامته على قدميه وأنقذته }
السابعة والثلاثون :أن الصلاة عليه صلىالله عليه وسلم أداء لأقل القليل من حقه مع أن الذي يستحقه لا يحصى علماً ولا قدرةولا إرادة ولكن الله سبحانه لكرمه رضي من عباده باليسير من شكره وأداء حقه .
الثامنة والثلاثون :أنها متضمنة لذكر الله وشكره ومعرفة إنعامه على عبيدهبإرساله فالمصلي عليه صلى الله عليه وسلم قد تضمنت صلاته عليه ذكر الله وذكر رسولهوسؤاله أن يجزيه بصلاته عليه ما هو أهله كما عرفتنا ربنا وأسماءه وصفاته وهداناالله بها إلى طريق مرضاته وعرفنا جل جلاله مالنا بعد الوصول إليه والقدوم عليه فهيمتضمنة لكل الأيمان بل هي متضمنة للإقرار بوجوب الرب المدعو وعلمه وسمعه وقدرتهوإرادته وحياته وكلامه وإرسال رسوله وتصديقه في أخباره كلها وكمال محبته ولا ريب أنهذه أصول الأيمان فالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم متضمنة لعلم العبد ذلك وتصديقهبه ومحبته له فكانت من أفضل الأعمال .
التاسعة والثلاثون :أن الصلاة عليه صلىالله عليه وسلم من العبد هي دعاء ودعاء العبد وسؤاله من ربه نوعان:
# أحدهما :سؤاله حوائجه ومهماته وما ينوبه في الليل والنهار فهذا دعاء وسؤال وإيثار لمحبوبالعبد ومطلوبه .
# والثاني : سؤاله أن يثني على حبيبه وخليله ويزيد في تشريفهوتكريمه وإيثار ذكره ورفعه ، ولاريب أن الله عز وجل يحب ذلك ورسوله يحبه فالمصليعلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد صرف سؤاله ورغبته وطلبه إلى محاب الله ورسولهوآثر ذلك على طلب حوائجه ومحابه هو ،بل كان هذا المطلوب من أحب الأمور إليه وآثرهاعنده ، فقد آثر ما يحبه الله ورسوله على ما يحبه هو ،فقد آثر الله ومحابه على ماسواه ، والجزاء من جنس العمل .
فمن آثر الله على غيره آثره الله على غيره.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه اجمعين
اتمنى ان اكون قد وفقت في اختيار الموضوع
و تقبلوا مني فائق الاحترام و التقديييييير
منتديات روافد مكونة منتدى من لا منتدى له
و تقبلوا مني فائق الاحترام و التقديييييير
منتديات روافد مكونة منتدى من لا منتدى له
MoUlAy YoUsSeF- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1332
تاريخ الميلاد : 05/10/1988
العمر : 36
الدولة : المملكة المغربية
المهنة : طالب
المدينة : casablanca
الهاتف : 0670766129
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الفوائد والثمرات فى الصلاة على النبى
اللهم صلي وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وشكرا لك أخي جزاك الله ألف خير.
وشكرا لك أخي جزاك الله ألف خير.
noro lhidaya- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 207
تاريخ الميلاد : 20/02/1983
العمر : 41
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الفوائد والثمرات فى الصلاة على النبى
اللهم صلي عل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ,
موضوع ممتاز جدااا وفقت فيه بدرجة كبيرة جدااا لك كل الشكر والاجر الكبير من عند الله سبحانه وتعالي تحياتي اليك اخ الكريم
موضوع ممتاز جدااا وفقت فيه بدرجة كبيرة جدااا لك كل الشكر والاجر الكبير من عند الله سبحانه وتعالي تحياتي اليك اخ الكريم
itri saghro- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 949
تاريخ الميلاد : 24/02/1979
العمر : 45
الدولة : ايت سدرات
المدينة : تملالت
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الفوائد والثمرات فى الصلاة على النبى
الله يعطيك الف عافيه
موضوع قيم جدا
تحياتي لك على الموضوع
موضوع قيم جدا
تحياتي لك على الموضوع
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الفوائد والثمرات فى الصلاة على النبى
اللهم صل وسلم وانعم وبارك على خير الورى وسيد الانام محمد المصطفى
وعلى آله واصحابه والتابعين
جزاكم الله خيرا
قال الله في كتابه العزيز
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
وقال الهادي صلاوات ربي وسلامه عليه
من صل علي صلاة صل الله عليه بها عشرا
وعلى آله واصحابه والتابعين
جزاكم الله خيرا
قال الله في كتابه العزيز
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
وقال الهادي صلاوات ربي وسلامه عليه
من صل علي صلاة صل الله عليه بها عشرا
bogos199- عضو إداري
-
عدد الرسائل : 1206
تاريخ الميلاد : 11/02/1990
العمر : 34
الدولة : المغرب
المهنة : طالب
المدينة : الفقيه بن صالح
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى