الميثولوجيا الأمازيغية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الميثولوجيا الأمازيغية
Nnpdiyat nimazivn
كبادرة سينفرد بها منتدى روافد مكونة على الساحة الإليكترونية سأعمل من خلال هذه الصفحة، إن شاء الله، على ترجمة مجموعة من الأساطير الأمازيغية " الميثولوجيا الأمازيغية " إلى اللغة الأمازيغية و كتابتها بحرف تيفيناغ. و بما أن هذه الخطوة أولية من نوعها لا أخفي وجود مجموعة من العراقيل التي ستحول، بشكل أو بآخر، دون استكمال الترجمة الحقيقية و الدقيقة لهذه الأساطير، إلا أن رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الواحدة كما يقال. الأسطورة الأولى ستكون حول " تيسليت ن أونزار ".
إلى ذلكم الحين تقبلوا تحياتي.
إلى ذلكم الحين تقبلوا تحياتي.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
ayuz c est deja un grand effort de traiter comme ces sujets
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
waw
فكرة بمنتهى الروعة..
نحن في انتظار موضوعك حول " تيسليت ن أونزار ".
تنمييرت.
فكرة بمنتهى الروعة..
نحن في انتظار موضوعك حول " تيسليت ن أونزار ".
تنمييرت.
noro lhidaya- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 207
تاريخ الميلاد : 20/02/1983
العمر : 41
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
akiyhafed rabii awma aziz
ayuz
إذا كان الدهر والزمان ضدنا ، فنحن أمازيغيوووون نحب التحدي
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
Tanmirt aytma, Oghiguc, Noro Lhidaya d Barc vif iriri idv id tkam.
Tisnnit n aenzar
Inna
madas itinin taslit n anzar. Tya yat trbat ar rifs sawaln imazivn y
nnpdiyat nsn, arak tinin ntat ayan tisnnit n rbi (axnnaq) nwnzae. Acw
imazivn iqdimn arak tinin han anzar ad iyan rbi n tawwt, innin awd wida
iswln das itzanna ywzmz dv y tsya n timwzva (dida mitinin nnafrik s
tfransist) baca adasn ik tawwt, aras ntini tnnavnja.
Nnpdiyt
arak tinni tya tsnnit yat trbat ipnnan ipnnwyas aeqmi, ozan vwrs waman
safi ar tdo s yan evbanno ar dis tks fad d tvwfi das itavn n waman.
Yanwas yanayt aenzar (rbi n tawwit) safi tojbas ywvwnn art itiri.
Anzar,
rbi n waman tkcmas tsnnit ywlns anniy davifs itmtat. mata dwr innan
daytiri adast yini, wannayni tisnnit (aras ntini nkni tisnnit niyna nvd
tisnnit niyna) imkida toawad nnpdiyt, tya yat trbat yinna nnwqr tnm
abrid tkcm ray nirf ns, aras trwr aha I aenzar baca ad vifs aer tinin
ayt tmazirt kan iwanniwn aer ihnnin.
Imkida
aha trwr tsnnit I anzar, aer yad iviy ayshnw ivf ns safi igann
itiniyast sivnan, wannayni tisnnit aeras tri ! imkidax nena tizwiri,
isiwds ad rifs tinin ayt ivrm kan iwanniwn aer ipnnin.
Nnwqnnix
yas aer tri tsnnit I anzar, iqwma dis npann, safi yanni siyna ibiyasn
aman I wasif da y tssa tisnit anniy ivar aeryad twfi matswa, tqim s fad
anniy tda atmt.Aeryad
twfi tsnnit matskr twvwnn aras tanna I anzar, tnnayas haydiv ak tiriv
vir kid aman. Isnnayas day anzar safi ywgwzd s wakann imwnd d ismawn
anniytn ywsi imwndis siyna.
Tisnnit n aenzar
(aesivd aya y nnknac : mitennwjya n tmazivt n mwpmmad asws )
Inna
madas itinin taslit n anzar. Tya yat trbat ar rifs sawaln imazivn y
nnpdiyat nsn, arak tinin ntat ayan tisnnit n rbi (axnnaq) nwnzae. Acw
imazivn iqdimn arak tinin han anzar ad iyan rbi n tawwt, innin awd wida
iswln das itzanna ywzmz dv y tsya n timwzva (dida mitinin nnafrik s
tfransist) baca adasn ik tawwt, aras ntini tnnavnja.
Nnpdiyt
arak tinni tya tsnnit yat trbat ipnnan ipnnwyas aeqmi, ozan vwrs waman
safi ar tdo s yan evbanno ar dis tks fad d tvwfi das itavn n waman.
Yanwas yanayt aenzar (rbi n tawwit) safi tojbas ywvwnn art itiri.
Anzar,
rbi n waman tkcmas tsnnit ywlns anniy davifs itmtat. mata dwr innan
daytiri adast yini, wannayni tisnnit (aras ntini nkni tisnnit niyna nvd
tisnnit niyna) imkida toawad nnpdiyt, tya yat trbat yinna nnwqr tnm
abrid tkcm ray nirf ns, aras trwr aha I aenzar baca ad vifs aer tinin
ayt tmazirt kan iwanniwn aer ihnnin.
Imkida
aha trwr tsnnit I anzar, aer yad iviy ayshnw ivf ns safi igann
itiniyast sivnan, wannayni tisnnit aeras tri ! imkidax nena tizwiri,
isiwds ad rifs tinin ayt ivrm kan iwanniwn aer ipnnin.
Nnwqnnix
yas aer tri tsnnit I anzar, iqwma dis npann, safi yanni siyna ibiyasn
aman I wasif da y tssa tisnit anniy ivar aeryad twfi matswa, tqim s fad
anniy tda atmt.Aeryad
twfi tsnnit matskr twvwnn aras tanna I anzar, tnnayas haydiv ak tiriv
vir kid aman. Isnnayas day anzar safi ywgwzd s wakann imwnd d ismawn
anniytn ywsi imwndis siyna.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
خلاصة الأسطورة : " تيسليت ن أونزار " أو ما نطلق عليه في واد دادس ب " تسليت ن إينا " هي حسب الأسطورة فتاة جميلة و فاتنة تعشق الماء و كانت ترتوي من مياه أحد الأنهار. في يوم من الأيام رآها " أنزار" (ربّ المطر حسب الأسطورة) فسقط في حبها وقرر إخبارها(تيسليت ن أونزار) بذلك. رفضت تيسليت طلبه فرجع إلى السماء غاضبا و أوقف مياه النهر الذي كانت ترتوي منه تيسليت. لم تتمكن تيسليت من مقاومة العطش فتضرعت لأنزار و قبلت بحبه مقابل الماء، فعاد أنزار بالبرق إلى الأرض و أخذ معه تيسليت إلى السماء، و منه أتى الإسم : " تيسليت ن إينا " أو " تيسليت ن أونزار ".
(أعتذر على عدم تناسق السطور بسبب عدم تمكني من تعديل الردّ ! ربما يرجع هذا الى اختيارات الإدارة)
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
شكرا على الموضوع المميز , فمن الاساطير نعرف ماضينا و حضارتنا
و أننا شعب يحب الحياة (و ليس الحروب ....)
و أننا شعب يحب الحياة (و ليس الحروب ....)
Fatima Ayouz- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 215
تاريخ الميلاد : 27/11/1981
العمر : 42
الدولة : Maroc
المدينة : Kalaa M'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
Tanmirt awtma Fatima vif iriri idv id tkit. Tamazivt ikadis rbi nnpdiyat ara vir matnt itqisn..!
Nnpdiyt iran ad idw tknnt dv tra atsiwnn vif tarir nvd oica qndica aras tinninn awd tasrdwnt n tmtnnin.
شكرا أختي فاطمة على التعليق.
الثقافة الأمازيغية غنية عن كل تعريف في ما يتعلق بالأساطير أو ما يسمى بالميثات.
الأسطورة القادمة إن شاء الله ستكون حول الغولة، التي تطلق عليها أسماء عديدة من قبيل : " تارير"،
" عيش قنديشا "، " تاسردونت ن تمتلين "،...
Nnpdiyt iran ad idw tknnt dv tra atsiwnn vif tarir nvd oica qndica aras tinninn awd tasrdwnt n tmtnnin.
شكرا أختي فاطمة على التعليق.
الثقافة الأمازيغية غنية عن كل تعريف في ما يتعلق بالأساطير أو ما يسمى بالميثات.
الأسطورة القادمة إن شاء الله ستكون حول الغولة، التي تطلق عليها أسماء عديدة من قبيل : " تارير"،
" عيش قنديشا "، " تاسردونت ن تمتلين "،...
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
tanmmirt amdda-wkl aziz
just j ai qcq remarque ur l ecriture de nn a la place de la isllayas.......lettre L.. ......Isnnayas
tanmmirt attas pour l effort
just j ai qcq remarque ur l ecriture de nn a la place de la isllayas.......lettre L.. ......Isnnayas
tanmmirt attas pour l effort
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
tarir
Tarir iya yan wawal isman sin iwaliwn, amzware iyat tar (tar art ntini imadak er ipesir wale), wissin iyat ir (ir art ntini I kra na itpasarn, zend ayadid nvd strs n tanet). Iy nsman sin iwaliwn dv (tar d ir) dav akan : yat lpajt miwr illi masd ihesrn ar tdde s dinna tra
Arak tinin imazivn imzwera, tarir tzdv y tmazirt abda n tedrt erdayad ktin manter. Tarir tya yat trbat er iplin, ixayas eqme, ivzifas wazar, xitfnas wancecn aliy das tlin, arak tinin han tarir ar tstta tifiyi n mdn, trne aryaz ns amzye (amzye iya aryaz n tarir, ekan aras tinin awd ntat tamza).
Ke tamazirt d masak tini tyat tarir, ilin wida ak itinin tkatn tarir da tga zend yat trbat iplan arasn tojab Iyrgzn, adday s yannay kan eryaz imendis s ifri ns safi ttctin dinnav
Lant div itsnt lpdiyat ak ittinin tarir tya zend mdn imsxt rbi alliy tya zend imkida tya tarir, ar tment y yan edvar ert issin awdyan. Maca kan imazivn yadnin nanak at iotl eydv s tfv tamazirt
Imazivn ar tinin abda tarir tamtet atya, ar vifs sawaln mdn y tmizar na iqn, zend ntat zend oica qndica zend tasrdent n tmtlin. Aydv niwaliwn artn akan mdn ikan yan istin sirfns izdv iwatens. Ekan wanna istin erda itmen d mdn ar abda issiwid
Tarir iya yan wawal isman sin iwaliwn, amzware iyat tar (tar art ntini imadak er ipesir wale), wissin iyat ir (ir art ntini I kra na itpasarn, zend ayadid nvd strs n tanet). Iy nsman sin iwaliwn dv (tar d ir) dav akan : yat lpajt miwr illi masd ihesrn ar tdde s dinna tra
Arak tinin imazivn imzwera, tarir tzdv y tmazirt abda n tedrt erdayad ktin manter. Tarir tya yat trbat er iplin, ixayas eqme, ivzifas wazar, xitfnas wancecn aliy das tlin, arak tinin han tarir ar tstta tifiyi n mdn, trne aryaz ns amzye (amzye iya aryaz n tarir, ekan aras tinin awd ntat tamza).
Ke tamazirt d masak tini tyat tarir, ilin wida ak itinin tkatn tarir da tga zend yat trbat iplan arasn tojab Iyrgzn, adday s yannay kan eryaz imendis s ifri ns safi ttctin dinnav
Lant div itsnt lpdiyat ak ittinin tarir tya zend mdn imsxt rbi alliy tya zend imkida tya tarir, ar tment y yan edvar ert issin awdyan. Maca kan imazivn yadnin nanak at iotl eydv s tfv tamazirt
Imazivn ar tinin abda tarir tamtet atya, ar vifs sawaln mdn y tmizar na iqn, zend ntat zend oica qndica zend tasrdent n tmtlin. Aydv niwaliwn artn akan mdn ikan yan istin sirfns izdv iwatens. Ekan wanna istin erda itmen d mdn ar abda issiwid
نبذة تعريفية : كلمة الغولة ارتبطت كثيرا بالمرأة في الثقافة الأمازيغية و هي كثيرة التداول في الأوساط القبلية المغلقة مثلها مثل بعض الكائنات الخرافية كبغلة القبور وعيشة قنديشة. و كلها نعوت تخرج المنعوت من الوسط الطبيعي و الاجتماعي و تلحقه بعالم الشواذ و الفردانية. و بالنسبة للأوساط القبلية المعتمدة على التكتل و التكافل الاجتماعي في علاقاتها مع بعضها فالفرد يشكل دائما مصدر خوف و قلق.
الغولة تعني" تَارِيرْ " بالأمازيغية. و كلمة تارير مركبة من مقطعين : " تَارْ" أي بدون و " إيرْ" أي الحد. و هنا نستنتج أنها تلك المرأة التي لا تعرف القيود و الحدود و لا تتمثل للأعراف المتعامل بها داخل المجتمع القبلي (إزرفان). و منه فمصطلح تارير (الغولة) مرتبط بالمرأة المتمردة و المتمثلة لشهواتها، تلك المرأة التي تنزع نحو التوحش و العزلة.
الغولة تعني" تَارِيرْ " بالأمازيغية. و كلمة تارير مركبة من مقطعين : " تَارْ" أي بدون و " إيرْ" أي الحد. و هنا نستنتج أنها تلك المرأة التي لا تعرف القيود و الحدود و لا تتمثل للأعراف المتعامل بها داخل المجتمع القبلي (إزرفان). و منه فمصطلح تارير (الغولة) مرتبط بالمرأة المتمردة و المتمثلة لشهواتها، تلك المرأة التي تنزع نحو التوحش و العزلة.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
tanmmirt ouyma abdelaziz
tanmmirt ba7ra
tanmmirt ba7ra
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الميثولوجيا الأمازيغية
شكرا لك أخي بارك على تعليقك و مرورك.
الأسطورة القادمة ستكون حول تيسليت، إن شاء الله.
إلى ذلكم الحين تقبلوا تحياتي الخالصة.
الأسطورة القادمة ستكون حول تيسليت، إن شاء الله.
إلى ذلكم الحين تقبلوا تحياتي الخالصة.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى