الأمراض في الطب النبوي ، تعريف الطب ، تعريف الطبيب ، انواعها
صفحة 1 من اصل 1
الأمراض في الطب النبوي ، تعريف الطب ، تعريف الطبيب ، انواعها
الحمد لله رب العالمين عدد مخلوقاته ، وعدد كلماته ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه آجمعين ، أما بعد سنتناول في هذه المحاضرة بعد أن عرفّنا الطب النبوي وميزاته وخصائصه ومصادره لا بد لنا من التعرف على تعريف علم الطب ، والطبيب ، ومدعي الطب ، والتطبيب بدون علم ، والحديث الوارد في ذلك ، والامراض بشكل عام وأنواعها في الطب النبوي وتقسيمها وعلاجها أن شاء الله.
تعريف الطب لغويا: في اللغة العربية تقال على عدة معان منها :
1.الاصلاح يقال طببته يعني أصلحته ويقال للشخص الفلاني طِبُ بالامور أي تروي ولطف وسياسة في الامور.
2.الحِذق وهي المهارة يقال في اللغة العربية فلان حاذق يعني ماهر فالطبيب الماهر يعني الطبيب الحاذق.
3.العادة يقال في اللغة العربي ليست ذلك بِطَبِي أي عادتي .
4.السحر يقال لغويا فلان من الناس مطبوب أي مسحور.
تعريف علم الطب : هو العلم الذي يُعرف منه أحوال البدن الانساني لعلاج الامراض التي تعتريه وحفظ الصحة عليها ، نعمتان يُحسد عليها الانسان نعمة الاديان ونعمة الابدان.
تعريف الطبيب : هو الشخص العالم المتمكن الحاذق بالصناعة الطبية ولديه إلمام بعلم الامراض وعلم الادوية ويستطيع أن يعالج الناس بحكم خبرته وعلمه حيث يعتبر مسؤول عن ذلك أمام الله وأمام الناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من طبب ولم يُعلم منه الطب قبل ذلك فهو ضامن) .
انواع المرض :
أولا : مرض القلوب : وهو نوعان: وكلاهما في القرآن الكريم حيث قال تعالى في.
1. مرض الشبهة والشك. (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا) وقال تعالى(وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا)
2.مرض الشهوة والغَى .قال تعالى(يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ، أن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) فهذا المقصود في مرض الشهوة الزنى والله أعلم
ثانيا : مرض الابدان : يقوم مرض الابدان على ثلاثة قواعد:
1.حفظ الصحــة: حيث أباح الله سبحانه وتعالى في آية الصيام للمسافر والمريض الافطار والقضاء بعد الوصول من السفر والعافية من المرض قال تعالى(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر) سورة البقرة آية رقم184 ومن طرق حفظ الصحة في الطب النبوي إتباع نوع من الرياضة ، مضغ الطعام جيدا ، وعلاج الحار بالبارد والحلو بالحامض ، والدسم بالمالح ،ولا يجمع بين اللبن والسمك ، ولا الحموضات مع اللبن مع كره الجمع بين غذائين حاريين ، او غذايين باردين ، أو لزجين ، أو قابضين ، أو غليظين ،أو مرخيين ، أو منفخين ، كما يكره الجمع بين القابض والمسهل ، وسريع الهضم والبطيء الهضم .
2.الحمية عن المؤذي : حيث أباح الله سبحانه وتعالى للمريض الذي يتأذي من الماء أن يتيمم ولا حرج في ذلك قال تعالى( وأن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا)
3.استفراغ المواد الفاسدة : حيث أباح الله سبحانه وتعالى للمريض ومن به أذى من رأسه وهو محرم أن يحلق رأسه لاستفراغ المادة الفاسدة والابخرة التي في الراس قال تعالى(فمن كان منكم مريضا أو به أذى من راسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك) سورة البقرة آية رقم196 وهناك أشياء كثيرة يجب أن تُستفرغ من جسم الانسان وفي حالة احتباسها تؤذي الانسان ، وكما قلنا الطب النبوي يحتوي على قواعد هامة في الصناعة الطبية ومنها الاستفراغ(الطرد) ، ويوجد في الانسان عدة اجهزه مركزية للطرد منها :
الرقم
الجهاز
نوع الطرد
الرقم
الجهاز
نوع الطرد
1
الهضمي
البراز/ القىء عند التسمم
7
الشعر
قصه
2
الجهاز البولي
البول
8
الاظافر
تقليمها
3
الجهاز التنفسي
ثاني اكسيد الكربون وقليل من الماء
9
الخصيتين
المني
4
الجهاز اللمفاوي
بقايا عمليات الايض
10
الحيض
دم الحيض
5
الجلد
العرق
11
الاذن
الصمغ
6
العين
الدموع
فالمتمعن في القرأن الكريم والسنة النبوية من ناحية طبية تجد فيها الاساس بدون منازعة وهذا اكبر دليل وهي قاعدة الاستفراغ الطبية ، قواعد حفظ الصحة ، قواعد الحمية وغيرها.
أنواع طب الابدان:
1.فطري: والمقصود فيه الذي فُطر عليه الانسان وهذا لا يحتاج إلى معالجه طبيب مختص ومثال ذلك علاج الجوع بالاكل ، العطش بشرب الماء ، البرد بالاغطيته ، التعب بالراحة.
2.مزاجي :والمقصود فيه حصول خلل في مزاج بعض الاجهزة والتي تكون دائما في جسم الانسان في دور الاعتدال ففي حالة المرض تميل إما إلى الحرارة ، أو البرودة ، أواليبوسة ، أو الرطوبة ، أو ما يتركب من اثنتين مع بعض :
o مادية : وهي تكون بمثابة انصباب ماده .
o كيفية: وتكون بحدوث الكيفية وهذه تحصل بعد زوال المسببات التي أوجبتها فتزول موادها .
3.آلـي: وهو الذي يُخرج العضو عن هيئته التي خُلق عليها سواء من شكل ، أو تجويف ، أو مجرى ، أو خشونه ، أو ملامسه ، أو وضعيه .
الامراض العامة: وهي التي يخرج بها المزاج عن الاعتدال وهذا بحد عينه هو المرض وهو ثمانية اضرب:
o اربعة بسيطة: بارد ، حار ، رطب ، يابس
o اربعة مركبة: بارد رطب ، حار يابس ، حار رطب ، بارد يابس
الحالات الطبيعية للبدن: وهي ثلاثة أنواع:
o الحالة الطبيعية : وهي الحالة التي يكون بها الجسم سليم خالى من الامراض.
o الحالة الخارجة عن الطبيعة : وهي الحالة التي يكون بها الجسم مريضا ، وسببها أما داخلي أو خارجي.
o الحالة المتوسطة بين الطبيعية والخارجة عن الطبيعية : وهي التي يكون بها الجسم حالته متوسطة.
الطريقة العلاجية التي اعتمدها السلف الصالح :
تقوم هذه الطريقة على دفع الامراض اولا بالغذاء ثم بالادوية المفردة ومن ثم ما يعاونها أو يخفف من حدتها والدليل على ذلك لان الامم التي كانت تعتمد في غذائهاعلى المفرد تكون امراضها قليلة على غير تلك التي يعتمد على الاغذية المركبة والمتنوعه ومثال ذلك البدو وأهل المدن .
اتجاه الطب النبوي للحالة النفسية :
هذه قاعدة طبية اخرى معتمدة الان وهوالعلاج النفسي وهو أن تُشعر المريض أن ما به هو بسيط ولا داعي للقلق فهذا يقوي الحرارة الغريزية عنده وهي التي تدفع المرض وهذا متمثل في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (لكل داء دواء) حيث يستشعر المريض بأن لدائه دواء فتقوى عزيمته ولا يخيب رجائه .
3الطب النبوي والتخمة :
حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التخمة في حديثه(ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب أبن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فأن كان لا بد فاعلا : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنَفَسه) وحاليا ثبت لدىالطب الحديث أن أغلب امراض الانسان من مصرانه حيث الغذاء يلعب الدور الاكبر في ذلك من حيث النوعية والقيمة الغذائية فكان رسول الله سابقا لهم في ذلك ، وقد اعتمد رسول الله صلى الله عليه وسلم علاجه للامراض على ثلاثة طرق بالادوية الطبيعية ، والادوية الإلهية ، والمركبة.
نموذج اسئلة
1.عرف كل مما يلي تعريفا كاملا :
o الطب لغويا
o علم الطب
o الطبيب
2.ما هي القواعد التي يقوم عليها علاج مرض الابدان .
3.أكمل الجدول التالي.(جدول الاستفراغ)
4.اشرح قاعدة علاج الطب النفسي تفصيليا مع ذكر الحديث الدال على ذلك.
5.نهي رسول الله عن كثرة الطعام.اشرح ذلك تفصيليا مع ذكر الحديث .
هذه احدى محاضراتي في الطب النبوي اثنا :.
تعريف الطب لغويا: في اللغة العربية تقال على عدة معان منها :
1.الاصلاح يقال طببته يعني أصلحته ويقال للشخص الفلاني طِبُ بالامور أي تروي ولطف وسياسة في الامور.
2.الحِذق وهي المهارة يقال في اللغة العربية فلان حاذق يعني ماهر فالطبيب الماهر يعني الطبيب الحاذق.
3.العادة يقال في اللغة العربي ليست ذلك بِطَبِي أي عادتي .
4.السحر يقال لغويا فلان من الناس مطبوب أي مسحور.
تعريف علم الطب : هو العلم الذي يُعرف منه أحوال البدن الانساني لعلاج الامراض التي تعتريه وحفظ الصحة عليها ، نعمتان يُحسد عليها الانسان نعمة الاديان ونعمة الابدان.
تعريف الطبيب : هو الشخص العالم المتمكن الحاذق بالصناعة الطبية ولديه إلمام بعلم الامراض وعلم الادوية ويستطيع أن يعالج الناس بحكم خبرته وعلمه حيث يعتبر مسؤول عن ذلك أمام الله وأمام الناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من طبب ولم يُعلم منه الطب قبل ذلك فهو ضامن) .
انواع المرض :
أولا : مرض القلوب : وهو نوعان: وكلاهما في القرآن الكريم حيث قال تعالى في.
1. مرض الشبهة والشك. (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا) وقال تعالى(وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا)
2.مرض الشهوة والغَى .قال تعالى(يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ، أن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) فهذا المقصود في مرض الشهوة الزنى والله أعلم
ثانيا : مرض الابدان : يقوم مرض الابدان على ثلاثة قواعد:
1.حفظ الصحــة: حيث أباح الله سبحانه وتعالى في آية الصيام للمسافر والمريض الافطار والقضاء بعد الوصول من السفر والعافية من المرض قال تعالى(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر) سورة البقرة آية رقم184 ومن طرق حفظ الصحة في الطب النبوي إتباع نوع من الرياضة ، مضغ الطعام جيدا ، وعلاج الحار بالبارد والحلو بالحامض ، والدسم بالمالح ،ولا يجمع بين اللبن والسمك ، ولا الحموضات مع اللبن مع كره الجمع بين غذائين حاريين ، او غذايين باردين ، أو لزجين ، أو قابضين ، أو غليظين ،أو مرخيين ، أو منفخين ، كما يكره الجمع بين القابض والمسهل ، وسريع الهضم والبطيء الهضم .
2.الحمية عن المؤذي : حيث أباح الله سبحانه وتعالى للمريض الذي يتأذي من الماء أن يتيمم ولا حرج في ذلك قال تعالى( وأن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا)
3.استفراغ المواد الفاسدة : حيث أباح الله سبحانه وتعالى للمريض ومن به أذى من رأسه وهو محرم أن يحلق رأسه لاستفراغ المادة الفاسدة والابخرة التي في الراس قال تعالى(فمن كان منكم مريضا أو به أذى من راسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك) سورة البقرة آية رقم196 وهناك أشياء كثيرة يجب أن تُستفرغ من جسم الانسان وفي حالة احتباسها تؤذي الانسان ، وكما قلنا الطب النبوي يحتوي على قواعد هامة في الصناعة الطبية ومنها الاستفراغ(الطرد) ، ويوجد في الانسان عدة اجهزه مركزية للطرد منها :
الرقم
الجهاز
نوع الطرد
الرقم
الجهاز
نوع الطرد
1
الهضمي
البراز/ القىء عند التسمم
7
الشعر
قصه
2
الجهاز البولي
البول
8
الاظافر
تقليمها
3
الجهاز التنفسي
ثاني اكسيد الكربون وقليل من الماء
9
الخصيتين
المني
4
الجهاز اللمفاوي
بقايا عمليات الايض
10
الحيض
دم الحيض
5
الجلد
العرق
11
الاذن
الصمغ
6
العين
الدموع
فالمتمعن في القرأن الكريم والسنة النبوية من ناحية طبية تجد فيها الاساس بدون منازعة وهذا اكبر دليل وهي قاعدة الاستفراغ الطبية ، قواعد حفظ الصحة ، قواعد الحمية وغيرها.
أنواع طب الابدان:
1.فطري: والمقصود فيه الذي فُطر عليه الانسان وهذا لا يحتاج إلى معالجه طبيب مختص ومثال ذلك علاج الجوع بالاكل ، العطش بشرب الماء ، البرد بالاغطيته ، التعب بالراحة.
2.مزاجي :والمقصود فيه حصول خلل في مزاج بعض الاجهزة والتي تكون دائما في جسم الانسان في دور الاعتدال ففي حالة المرض تميل إما إلى الحرارة ، أو البرودة ، أواليبوسة ، أو الرطوبة ، أو ما يتركب من اثنتين مع بعض :
o مادية : وهي تكون بمثابة انصباب ماده .
o كيفية: وتكون بحدوث الكيفية وهذه تحصل بعد زوال المسببات التي أوجبتها فتزول موادها .
3.آلـي: وهو الذي يُخرج العضو عن هيئته التي خُلق عليها سواء من شكل ، أو تجويف ، أو مجرى ، أو خشونه ، أو ملامسه ، أو وضعيه .
الامراض العامة: وهي التي يخرج بها المزاج عن الاعتدال وهذا بحد عينه هو المرض وهو ثمانية اضرب:
o اربعة بسيطة: بارد ، حار ، رطب ، يابس
o اربعة مركبة: بارد رطب ، حار يابس ، حار رطب ، بارد يابس
الحالات الطبيعية للبدن: وهي ثلاثة أنواع:
o الحالة الطبيعية : وهي الحالة التي يكون بها الجسم سليم خالى من الامراض.
o الحالة الخارجة عن الطبيعة : وهي الحالة التي يكون بها الجسم مريضا ، وسببها أما داخلي أو خارجي.
o الحالة المتوسطة بين الطبيعية والخارجة عن الطبيعية : وهي التي يكون بها الجسم حالته متوسطة.
الطريقة العلاجية التي اعتمدها السلف الصالح :
تقوم هذه الطريقة على دفع الامراض اولا بالغذاء ثم بالادوية المفردة ومن ثم ما يعاونها أو يخفف من حدتها والدليل على ذلك لان الامم التي كانت تعتمد في غذائهاعلى المفرد تكون امراضها قليلة على غير تلك التي يعتمد على الاغذية المركبة والمتنوعه ومثال ذلك البدو وأهل المدن .
اتجاه الطب النبوي للحالة النفسية :
هذه قاعدة طبية اخرى معتمدة الان وهوالعلاج النفسي وهو أن تُشعر المريض أن ما به هو بسيط ولا داعي للقلق فهذا يقوي الحرارة الغريزية عنده وهي التي تدفع المرض وهذا متمثل في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (لكل داء دواء) حيث يستشعر المريض بأن لدائه دواء فتقوى عزيمته ولا يخيب رجائه .
3الطب النبوي والتخمة :
حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التخمة في حديثه(ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب أبن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فأن كان لا بد فاعلا : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنَفَسه) وحاليا ثبت لدىالطب الحديث أن أغلب امراض الانسان من مصرانه حيث الغذاء يلعب الدور الاكبر في ذلك من حيث النوعية والقيمة الغذائية فكان رسول الله سابقا لهم في ذلك ، وقد اعتمد رسول الله صلى الله عليه وسلم علاجه للامراض على ثلاثة طرق بالادوية الطبيعية ، والادوية الإلهية ، والمركبة.
نموذج اسئلة
1.عرف كل مما يلي تعريفا كاملا :
o الطب لغويا
o علم الطب
o الطبيب
2.ما هي القواعد التي يقوم عليها علاج مرض الابدان .
3.أكمل الجدول التالي.(جدول الاستفراغ)
4.اشرح قاعدة علاج الطب النفسي تفصيليا مع ذكر الحديث الدال على ذلك.
5.نهي رسول الله عن كثرة الطعام.اشرح ذلك تفصيليا مع ذكر الحديث .
هذه احدى محاضراتي في الطب النبوي اثنا :.
dodo- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 69
تاريخ الميلاد : 28/02/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المدينة : fes
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى