أحيدوس والشعر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أحيدوس والشعر
لرقصة أحيدوس عند أمازيغ الأطلس المتوسط مكانة خاصة فهي الى كونها تسلية وترفيها ....كما يمكن أن يقول عن النوادي الليلية عند أبناء الحضر طبعا من غير فحش ولا ما يخل بالحياء فهي أدب وفن بامتياز.تمارس رقصة أحيدوس في أغلب الأحيان في الأعراس ولها طقوسها الداعية اليها وليس هذا مقام التحدث في ذلك إنما أحاول أن أتحدث عن الجانب الشعري في هذه الرقصة .
عندما يقبل الليل يجتمع شباب القبيلة من كل صوب وحدب فكلهم مدعوون حتى وإن لم يبلغهم الرسول
قتبدأالرقصة بشكل دائري على أيقاعات سريعة صاخبة ولا تنجح الا بوجود العنصر النسوي فحين ذاك يتكتمل الصورة الخلابة بحيث ترى الأجساد تمر أمامك بشكل منظم على نقرات الدفوف المؤثرة جدا
فيصبح هناك ما يشبه مهرجانا حين يجتمع الناس وتكثر الحشود من كل طبقات المجتمع حين يباغتك الميسترو بتوقيف الراقصين ويأمر شاعرا لينشد بيتا ويتفضل اثنان في مكانهما وينشدان فيستأنف الراقصون رقصهم بمجرد الإنتهاء وبعد قليل أو كثير من الوقت يتطوع اثنان للرد وهكذا دواليك الى مطلع الفجر وتتنوع الأغراض من غزل وزهد وفخر وهجاء أحيانا ويسمر الناس ويحتفلون الى الليلة الموالية .وتتخلل هذه الليلة كل مايخطر على البال من مرح من تلاق العشاق من ثرثارين هناك من يقطع المسافات الطويلة لأجل الحضور الى أحيدوس ولا يرقص ولايعترض عشيقة انما ليجلس في زاوية بحيث يراقب أحيدوس ويدخن على إيقاعها أحسن السجاير .......
حين احتدم الهجاء بين الشعراء فر الذي تسبب فيه فقال قائل بالأمازيغية:
مَنِ أونّتنزل أذسحظر أّذايكا ث
غاس إيحْقّا كيرسْنْسْ أولقّيمْ لاتتحراص:
أين ألذي استفزّها حتى هاجت الى اللسع
ماإن تأكد من لسانها حتى فر بعيدا
يقصد أنه هيج عليه شاعرا كبيرا حين رآه فر بعيدا.....
وقال شاعر آخر
ألكلان الرّْمى أيتون إكاذر عاري
أو ثكا إشنساعت لنسن ناك نسوفا:
حين كثُر القناصون غادرت الطيور الكبيربة الغابة
لقد مر زمان كانت تبيت في أعلى الأشجار.
هذان نموذجان من أفراذي وهي تلقى على أوزان ناغمة بأصوات شجية مما يزيد من تأثيرها على المتفرجين والعجائز جالسات ينصتن ويتفاءلن أو يتشاءمن بتآويل تلك الأبيات.................
عندما يقبل الليل يجتمع شباب القبيلة من كل صوب وحدب فكلهم مدعوون حتى وإن لم يبلغهم الرسول
قتبدأالرقصة بشكل دائري على أيقاعات سريعة صاخبة ولا تنجح الا بوجود العنصر النسوي فحين ذاك يتكتمل الصورة الخلابة بحيث ترى الأجساد تمر أمامك بشكل منظم على نقرات الدفوف المؤثرة جدا
فيصبح هناك ما يشبه مهرجانا حين يجتمع الناس وتكثر الحشود من كل طبقات المجتمع حين يباغتك الميسترو بتوقيف الراقصين ويأمر شاعرا لينشد بيتا ويتفضل اثنان في مكانهما وينشدان فيستأنف الراقصون رقصهم بمجرد الإنتهاء وبعد قليل أو كثير من الوقت يتطوع اثنان للرد وهكذا دواليك الى مطلع الفجر وتتنوع الأغراض من غزل وزهد وفخر وهجاء أحيانا ويسمر الناس ويحتفلون الى الليلة الموالية .وتتخلل هذه الليلة كل مايخطر على البال من مرح من تلاق العشاق من ثرثارين هناك من يقطع المسافات الطويلة لأجل الحضور الى أحيدوس ولا يرقص ولايعترض عشيقة انما ليجلس في زاوية بحيث يراقب أحيدوس ويدخن على إيقاعها أحسن السجاير .......
حين احتدم الهجاء بين الشعراء فر الذي تسبب فيه فقال قائل بالأمازيغية:
مَنِ أونّتنزل أذسحظر أّذايكا ث
غاس إيحْقّا كيرسْنْسْ أولقّيمْ لاتتحراص:
أين ألذي استفزّها حتى هاجت الى اللسع
ماإن تأكد من لسانها حتى فر بعيدا
يقصد أنه هيج عليه شاعرا كبيرا حين رآه فر بعيدا.....
وقال شاعر آخر
ألكلان الرّْمى أيتون إكاذر عاري
أو ثكا إشنساعت لنسن ناك نسوفا:
حين كثُر القناصون غادرت الطيور الكبيربة الغابة
لقد مر زمان كانت تبيت في أعلى الأشجار.
هذان نموذجان من أفراذي وهي تلقى على أوزان ناغمة بأصوات شجية مما يزيد من تأثيرها على المتفرجين والعجائز جالسات ينصتن ويتفاءلن أو يتشاءمن بتآويل تلك الأبيات.................
tafoyt- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 20
تاريخ الميلاد : 03/09/1993
العمر : 31
الدولة : maroc
المدينة : msmrir
احترام قوانين المنتدى :
رد: أحيدوس والشعر
ايه عل احيدوس دادس ومكون... في تمغروين ... واحد النهار جيت من دبي باش نحظر تمغرا في ايت يدير باايت سدرات ورجعت في اليوم التاني منعست موالوااا ههههههههههههههههههههههههه الحماق ولكن هدا في حب احيدوس وتمغروين وكل مايتعلق بالارض والتاريخ والاجداد انه حب من نوع اخر ياسادة .... وشكرااا لكي ايتها الشمس الدهبية تفويت
itri saghro- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 949
تاريخ الميلاد : 24/02/1979
العمر : 45
الدولة : ايت سدرات
المدينة : تملالت
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى