وداعا للمتعصبين !
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وداعا للمتعصبين !
هذه مجرد إشارة بسيطة لمفهوم التعصب الذي بدأ يتبناه البعض بالمنتدى، أرجو أن تكون آرائنا حيادية ومحترمة لأفكار الغير . فما قد أقوله وهو صحيح قد يعتبره الآخر خطأ من وجهة نظره، والعكس صحيح .
مفهوم التعصب! يشتق مفهوم التعصب-في أصله الاوربي- من الاسم اللاتيني (الحكم المسبق) وقد مر هذا المفهوم بعدة تغيرات في معناه الى ان وصل الى المعنى الحالي وتمثلت هذه التغيرات في ثلاث مراحل:
أ-المعنى القديم : ويقصد به الحكم المسبق الذي يقوم على اساس القرارات والخبرات الفعليه.
ب-وفيما بعد: اكتسب المفهوم في الانكليزيه معنى الحكم الذي يصدر عن موضوع معين قبل القيام باختبار وفحص الحقائق المتاحه عن هذا الموضوع.فهو هنا بمثابة حكم متعجل غير ناضج.
ج-واخيرا: اكتسب المفهوم خاصية الانفعاليه الحاليه سواء بالتفضيل او عدم التفضيل التي تصطحب الحكم الاولي (المسبق)الذي ليس له أي سند يدعمه.
هذه هي المراحل التاريخيه الثلاث التي مر بها مفهوم التعصب بحيث يبدو التعريف في المرحله الاخيره اقرب ما يكون الى الصوره المقبوله في الوقت الحاضر مع بعض التحفظات التي سنعرض لها فيما بعد ونحن بصدد تناول مفهوم التعصب وخصائصه بمزيد من التفصيل كما سيلي:
يرى (اولبورت) ان اكثر تعريفات التعصب ايجازا هو التعريف التالي :
(التفكير السيء عن الآخرين دون وجود دلائل كافيه) ويتفق ايرليك مع هذا التعريف مشيرا الى ان التعصب(اتجاه عرقي يتسم بعدم التفضيل) كما يعرفه (كريتش وزميلاه) بأنه (اتجاه بعدم التفضيل يتجه نحو موضوع معين ينطوي على مجموعه من القوالب النمطيه شديدة العموميه من الصعب تغييره بعد توفر المعلومات المخالفه له) ويتفق (ماردن) و (ماير) على أن التعصب (اتجاه يتسم بعدم التفضيل ضد جماعه معينه يحط من قدرها وقدر أعضائها ) ويؤكد (روز) أنه (اتجاه سلبي نحو جماعه عرقيه أو دينيه أو قوميه) ويرى (نيوكامب وآخرون) أنه (اتجاه بعدم التفضيل يمثل استعدادا للتفكير والشعور والسلوك بأسلوب مضاد للاشخاص الآخرين بوصفهم أعضاء في جماعات معينه) ويرى (شريف) أنه (اتجاه سلبي يتبناه أعضاء جماعه معينه مستمد من معاييرها القائمه ويوجه نحو جماعه أخرى وأعضائها الأفراد) كما يرى (زاندن) أنه ( نسق من الادراكات والمشاعر والتوجهات السلوكيه السلبيه المتصله بأعضاء جماعه معينه).
وهذه التعريفات السابقه تنطوي على بعض المقومات الأساسيه لمفهوم التعصب هي:
1-حكم لا أساس له من الصحه ويحدث من دون توفر الدلائل الموضوعيه.
2-مشاعر سلبيه تتسق مع هذا الحكم .
3- تأكيد أغلبية هذه التعريفات على التوجهات السلوكيه حيال أعضاء الجماعات موضوع الكراهيه.
ومع ذلك فهذه التعريفات تعد ناقصه الشمول. فهي تشير فقط الى نوع واحد من نوعي التعصب هو التعصب السلبي مغفلة التعصب الايجابي فالاشخاص ربما يتعصبون في تفضيلهم للآخرين ويعتقدون اعتقادات حسنه عنهم دون توفر دلائل كافيه على ذلك مثلما يتعصبون على عدم تفضيلهم لأشخاص آخرين تماما. لذلك فالتعريف الذي يقدمه القاموس الانكليزي الجديد يضع في الحسبان التعصب الايجابي فضلا عن التعصب السلبي على النحو التالي ك (مشاعر التفضيل أو عدم التفضيل اتجاه شخص أو شيء ما سابقه على الخبره أو لا تقوم على أساسا الخبرات الفعليه ) .ويتفق (سيكورد ) و(باكمان) مع ذلك في أن التعصب(اتجاه يجعل صاحبه يفكر ويشعر ويسلك طرقا مفضله أو غير مفضله نحو جماعه من الأشخاص أو أعضائها الأفراد وكذلك يرى (سسمبسون) و(ينجر) أن التعصب (اتجاه انفعالي متصلب نحو مجموعه من الأشخاص ) ويضيف (ماكدوناج) و(ريتشاردز) أنه (أحكام مسبقه ومعتقدات خاطئه تتصل بأشخاص بعينهم أو موضوعات معينه).
ويسير (كلينبيرج) في الاتجاه نفسه مشيرا الى أن التعصب (مشاعر أو استجابات خاصه تميز بعض الأشخاص وتكون سابقه لحدوث الخبرات الواقعيه ولذلك لا تقوم على أساسها. وهي ربما تكون ايجابيه أو سلبيه وتوجه نحو أي موضوع من الموضوعات العديده المتنوعه) كذلك يرى (كوبر) و (ماكوجي) أن أشكال التعصب المختلفه عباره عن (اتجاهات اجتماعيه تتكون وتنمو قبل توفر الدلائل الموضوعيه على صحتها أو تكون بديلا عنها ).
وتتضح هنا أهمية أن نضع في الحسبان أشكال التحيزات بنوعيها : التحيز ضد(أو المواقف السلبيه ضد) والتحيز مع (أو المواقف الايجابيه مع لتفضيل شيء ما ) ويصدق هذا القول على سائر أشكال التعصب التي سوف نتناولها باستثناء التعصب العنصري الذي يكون سلبيا في أغلب الأحيان .وبالتالي يمكن تصنيفه في إطار المجموعه الأولى من التعريفات(التعصب ضد) على أساس أنه (اتجاه يتسم بالكراهيه أو العدوانيه حيال شخص (أو مجموعه من الاشخاص) ينتمي الى جماعه معينه وينشأ هذا الاتجاه ببساطه بسبب انتماء الشخص الى هذه الجماعه ويفترض بناء على ذلك أن يتصف بالخصال الكريهه نفسها التي تسم جماعته) أو بمعنى آخر :(كراهيه تقوم على أساس خاطئ ومتصلب. وهو ما يشعر به صاحبه أو يعبر عنه وربما يوجه حيال جماعه معينه ككل أو حيال شخص معين لأنه أحد أعضاء هذه الجماعه) ويضيف (اولبورت) مقوما اضافيا للتعصب العنصري ينطوي عليه تعريفه القائل نمط للعداوه في العلاقات الشخصيه يوجه مباشرة ضد جماعه كلية أو ضد الأفراد أعضاء هذه الجماعه ويؤدي لصاحبه وظيفه نوعيه غير عقلانيه) والعباره الاخيره من هذا التعريف توضح أن الاتجاهات السلبيه لا تعد تعصبا مالم توف بغرض شخصي لإرضاء الشخص صاحب هذه الاتجاهات. بالاضافه لهذه الدلاله الوظيفيه التي يحققها التعصب لصاحبه نتيجة القصور المعرفي والتي تتمثل أساسا في احتقار موضوع التعصب نجد أن الشخص المتعصب في معالجته للامور الاجتماعيه يعد مجاريا مجاراة عمياء حيث يتماثل التعصب هنا مع مختلف قيم واتجاهات الجماعه أو الجماعات التي ينتمي إليها .وينطبق هذا القول على التعصب العنصري وباقي أشكال التعصب الأخرى.
النص من نفس المرجع السابق:الإتجاهات التعصبيه.
تأليف :د.معتز سيد عبد الله
مفهوم التعصب! يشتق مفهوم التعصب-في أصله الاوربي- من الاسم اللاتيني (الحكم المسبق) وقد مر هذا المفهوم بعدة تغيرات في معناه الى ان وصل الى المعنى الحالي وتمثلت هذه التغيرات في ثلاث مراحل:
أ-المعنى القديم : ويقصد به الحكم المسبق الذي يقوم على اساس القرارات والخبرات الفعليه.
ب-وفيما بعد: اكتسب المفهوم في الانكليزيه معنى الحكم الذي يصدر عن موضوع معين قبل القيام باختبار وفحص الحقائق المتاحه عن هذا الموضوع.فهو هنا بمثابة حكم متعجل غير ناضج.
ج-واخيرا: اكتسب المفهوم خاصية الانفعاليه الحاليه سواء بالتفضيل او عدم التفضيل التي تصطحب الحكم الاولي (المسبق)الذي ليس له أي سند يدعمه.
هذه هي المراحل التاريخيه الثلاث التي مر بها مفهوم التعصب بحيث يبدو التعريف في المرحله الاخيره اقرب ما يكون الى الصوره المقبوله في الوقت الحاضر مع بعض التحفظات التي سنعرض لها فيما بعد ونحن بصدد تناول مفهوم التعصب وخصائصه بمزيد من التفصيل كما سيلي:
يرى (اولبورت) ان اكثر تعريفات التعصب ايجازا هو التعريف التالي :
(التفكير السيء عن الآخرين دون وجود دلائل كافيه) ويتفق ايرليك مع هذا التعريف مشيرا الى ان التعصب(اتجاه عرقي يتسم بعدم التفضيل) كما يعرفه (كريتش وزميلاه) بأنه (اتجاه بعدم التفضيل يتجه نحو موضوع معين ينطوي على مجموعه من القوالب النمطيه شديدة العموميه من الصعب تغييره بعد توفر المعلومات المخالفه له) ويتفق (ماردن) و (ماير) على أن التعصب (اتجاه يتسم بعدم التفضيل ضد جماعه معينه يحط من قدرها وقدر أعضائها ) ويؤكد (روز) أنه (اتجاه سلبي نحو جماعه عرقيه أو دينيه أو قوميه) ويرى (نيوكامب وآخرون) أنه (اتجاه بعدم التفضيل يمثل استعدادا للتفكير والشعور والسلوك بأسلوب مضاد للاشخاص الآخرين بوصفهم أعضاء في جماعات معينه) ويرى (شريف) أنه (اتجاه سلبي يتبناه أعضاء جماعه معينه مستمد من معاييرها القائمه ويوجه نحو جماعه أخرى وأعضائها الأفراد) كما يرى (زاندن) أنه ( نسق من الادراكات والمشاعر والتوجهات السلوكيه السلبيه المتصله بأعضاء جماعه معينه).
وهذه التعريفات السابقه تنطوي على بعض المقومات الأساسيه لمفهوم التعصب هي:
1-حكم لا أساس له من الصحه ويحدث من دون توفر الدلائل الموضوعيه.
2-مشاعر سلبيه تتسق مع هذا الحكم .
3- تأكيد أغلبية هذه التعريفات على التوجهات السلوكيه حيال أعضاء الجماعات موضوع الكراهيه.
ومع ذلك فهذه التعريفات تعد ناقصه الشمول. فهي تشير فقط الى نوع واحد من نوعي التعصب هو التعصب السلبي مغفلة التعصب الايجابي فالاشخاص ربما يتعصبون في تفضيلهم للآخرين ويعتقدون اعتقادات حسنه عنهم دون توفر دلائل كافيه على ذلك مثلما يتعصبون على عدم تفضيلهم لأشخاص آخرين تماما. لذلك فالتعريف الذي يقدمه القاموس الانكليزي الجديد يضع في الحسبان التعصب الايجابي فضلا عن التعصب السلبي على النحو التالي ك (مشاعر التفضيل أو عدم التفضيل اتجاه شخص أو شيء ما سابقه على الخبره أو لا تقوم على أساسا الخبرات الفعليه ) .ويتفق (سيكورد ) و(باكمان) مع ذلك في أن التعصب(اتجاه يجعل صاحبه يفكر ويشعر ويسلك طرقا مفضله أو غير مفضله نحو جماعه من الأشخاص أو أعضائها الأفراد وكذلك يرى (سسمبسون) و(ينجر) أن التعصب (اتجاه انفعالي متصلب نحو مجموعه من الأشخاص ) ويضيف (ماكدوناج) و(ريتشاردز) أنه (أحكام مسبقه ومعتقدات خاطئه تتصل بأشخاص بعينهم أو موضوعات معينه).
ويسير (كلينبيرج) في الاتجاه نفسه مشيرا الى أن التعصب (مشاعر أو استجابات خاصه تميز بعض الأشخاص وتكون سابقه لحدوث الخبرات الواقعيه ولذلك لا تقوم على أساسها. وهي ربما تكون ايجابيه أو سلبيه وتوجه نحو أي موضوع من الموضوعات العديده المتنوعه) كذلك يرى (كوبر) و (ماكوجي) أن أشكال التعصب المختلفه عباره عن (اتجاهات اجتماعيه تتكون وتنمو قبل توفر الدلائل الموضوعيه على صحتها أو تكون بديلا عنها ).
وتتضح هنا أهمية أن نضع في الحسبان أشكال التحيزات بنوعيها : التحيز ضد(أو المواقف السلبيه ضد) والتحيز مع (أو المواقف الايجابيه مع لتفضيل شيء ما ) ويصدق هذا القول على سائر أشكال التعصب التي سوف نتناولها باستثناء التعصب العنصري الذي يكون سلبيا في أغلب الأحيان .وبالتالي يمكن تصنيفه في إطار المجموعه الأولى من التعريفات(التعصب ضد) على أساس أنه (اتجاه يتسم بالكراهيه أو العدوانيه حيال شخص (أو مجموعه من الاشخاص) ينتمي الى جماعه معينه وينشأ هذا الاتجاه ببساطه بسبب انتماء الشخص الى هذه الجماعه ويفترض بناء على ذلك أن يتصف بالخصال الكريهه نفسها التي تسم جماعته) أو بمعنى آخر :(كراهيه تقوم على أساس خاطئ ومتصلب. وهو ما يشعر به صاحبه أو يعبر عنه وربما يوجه حيال جماعه معينه ككل أو حيال شخص معين لأنه أحد أعضاء هذه الجماعه) ويضيف (اولبورت) مقوما اضافيا للتعصب العنصري ينطوي عليه تعريفه القائل نمط للعداوه في العلاقات الشخصيه يوجه مباشرة ضد جماعه كلية أو ضد الأفراد أعضاء هذه الجماعه ويؤدي لصاحبه وظيفه نوعيه غير عقلانيه) والعباره الاخيره من هذا التعريف توضح أن الاتجاهات السلبيه لا تعد تعصبا مالم توف بغرض شخصي لإرضاء الشخص صاحب هذه الاتجاهات. بالاضافه لهذه الدلاله الوظيفيه التي يحققها التعصب لصاحبه نتيجة القصور المعرفي والتي تتمثل أساسا في احتقار موضوع التعصب نجد أن الشخص المتعصب في معالجته للامور الاجتماعيه يعد مجاريا مجاراة عمياء حيث يتماثل التعصب هنا مع مختلف قيم واتجاهات الجماعه أو الجماعات التي ينتمي إليها .وينطبق هذا القول على التعصب العنصري وباقي أشكال التعصب الأخرى.
النص من نفس المرجع السابق:الإتجاهات التعصبيه.
تأليف :د.معتز سيد عبد الله
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: وداعا للمتعصبين !
فعلا احسنت الاختيار انه موضوع رائع نحن في امس الحاجة الى مثل هذه المواضيع خصوصا في ظل الردود المتعصبة التي تصدر من بعض الاعضاء.
شكرا لك اخي محمد العمراتي و تقبل مني فائق الاحترام و التقدييييييييير
و اتمنى ان يتسلى الجميع بالنقذ البتاء و ان لا يقتصر فقط على الشكر او العكس
منتدى روافد امكونة منتدى من لا منتدى له
شكرا لك اخي محمد العمراتي و تقبل مني فائق الاحترام و التقدييييييييير
و اتمنى ان يتسلى الجميع بالنقذ البتاء و ان لا يقتصر فقط على الشكر او العكس
منتدى روافد امكونة منتدى من لا منتدى له
MoUlAy YoUsSeF- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1332
تاريخ الميلاد : 05/10/1988
العمر : 36
الدولة : المملكة المغربية
المهنة : طالب
المدينة : casablanca
الهاتف : 0670766129
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: وداعا للمتعصبين !
تعريف التعصب (تعريف مقتطف من مقال إلكتروني للكاتب مهنّد أحمد)
لغة:
يأتي بمعنى الشدة يقال لحم عصب: صلب شيد، وأتعصب أشتد، والعصب: الطي الشديد، وعصب رأسه وعصبه تعصيباً: شده واسم ما شد به العصابة.
ومن أمثال العرب: فلان لا تعصب سلماته، يضرب مثلاً للرجل الشديد العزيز الذي لا يقهر ولا يستذل.
ومنه قوله عز وجل "هذا يوم عصيب" أي شديد.
ويأتي بمعنى: التجمع الإحاطة والنصرة ومنه قوله عصبة الرجل: بنوده وقرابته لأبيه والعرب تسمى قرابات الرجل أطرافه ولما أحاطت به هذه القرابات وعصبت بنسبه سموا عصبة وكل شيء استدار بشيء فقد عصب به والعمائم يقال لها العصائب، ويقال عصب القوم بفلان أي استكفوا حوله والعصبة والعصابة جماعة ما بين العشرة إلى الأربعين.
والتعصب من العصبية والعصبية أن يدعو الرجل إلى نصرة عصبته والتألب معهم على من يناوئهم ظالمين كانوا أو مظلومين.والعصبي هو الذي يغضب لعصبته ويحامي عنهم
ومن أمثال العرب: فلان لا تعصب سلماته، يضرب مثلاً للرجل الشديد العزيز الذي لا يقهر ولا يستذل.
ومنه قوله عز وجل "هذا يوم عصيب" أي شديد.
ويأتي بمعنى: التجمع الإحاطة والنصرة ومنه قوله عصبة الرجل: بنوده وقرابته لأبيه والعرب تسمى قرابات الرجل أطرافه ولما أحاطت به هذه القرابات وعصبت بنسبه سموا عصبة وكل شيء استدار بشيء فقد عصب به والعمائم يقال لها العصائب، ويقال عصب القوم بفلان أي استكفوا حوله والعصبة والعصابة جماعة ما بين العشرة إلى الأربعين.
والتعصب من العصبية والعصبية أن يدعو الرجل إلى نصرة عصبته والتألب معهم على من يناوئهم ظالمين كانوا أو مظلومين.والعصبي هو الذي يغضب لعصبته ويحامي عنهم
اصطلاحاً :
لا يخرج المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي فالتعصب هو التشدد وأخذ الأمر بشدة وعنف وعدم قبول المخالف ورفضه والأنفة من أن يتبع غيره ولو كان على صواب.
وكذلك التعصب هو نصرة قومه أو جماعته أو من يؤمن بمبادئه سواء كانوا محقين أم مبطلين، وسواء كانوا ظالمين أو مظلومين.
وبضدها تتبين الأشياء:
فالتعصب ضد التسامح ،والانغلاق ضد الانفتاح والتحجر ضد التفكر ، ورفض الآخر وعدم قبوله ضد التواصل معه والتعايش والتوافق والعصبية والحمية ضد التجرد للحق والانتصار له فمعاني التعصب ممقوتة مذمومة وضدها هذه المعاني الجميلة المحمودة.
وكذلك التعصب هو نصرة قومه أو جماعته أو من يؤمن بمبادئه سواء كانوا محقين أم مبطلين، وسواء كانوا ظالمين أو مظلومين.
وبضدها تتبين الأشياء:
فالتعصب ضد التسامح ،والانغلاق ضد الانفتاح والتحجر ضد التفكر ، ورفض الآخر وعدم قبوله ضد التواصل معه والتعايش والتوافق والعصبية والحمية ضد التجرد للحق والانتصار له فمعاني التعصب ممقوتة مذمومة وضدها هذه المعاني الجميلة المحمودة.
اسباب التعصب :
1: الجهل و غياب التواصل بين الأفراد و الجماعات
2: الأقلية، فكلما زاد حجم الأقلية و معدل نموها يزداد التعصب تجاهها.
3: تعرض جماعة داخلية لأخطار جماعة خارجية مما يولد التعصب لدى الجماعة الأولى للدفاع عن حقوقها.
4: حدة المنافسة في ميدان العمل في المجتمعات التي تعرف حركية كبيرة.
5: الفقر يلعب دورا كبيرا أيضا في نمو التعصب.
6: الأفكار النمطية الجامدة السلبية تجاه الآخر تزيد من حجم التعصب تجاهه
7: وجود تباين بين الجماعات المكونة للمجتمع.
8: العوامل الثقافية مثل الإعلام تلعب دورا كبيرا في تزكية الإتجاهات التعصبية.
9: الإتصال بأفراد متعصبين خاصة الوالدين و الأقارب و المدرسة
...
2: الأقلية، فكلما زاد حجم الأقلية و معدل نموها يزداد التعصب تجاهها.
3: تعرض جماعة داخلية لأخطار جماعة خارجية مما يولد التعصب لدى الجماعة الأولى للدفاع عن حقوقها.
4: حدة المنافسة في ميدان العمل في المجتمعات التي تعرف حركية كبيرة.
5: الفقر يلعب دورا كبيرا أيضا في نمو التعصب.
6: الأفكار النمطية الجامدة السلبية تجاه الآخر تزيد من حجم التعصب تجاهه
7: وجود تباين بين الجماعات المكونة للمجتمع.
8: العوامل الثقافية مثل الإعلام تلعب دورا كبيرا في تزكية الإتجاهات التعصبية.
9: الإتصال بأفراد متعصبين خاصة الوالدين و الأقارب و المدرسة
...
رد الإسلام على التعصب و المتعصبين :
{يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرًا ونساء}
{يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم}
{شرع لكم منَ الدِّين ما وصَّى به نوحا ًوالذي أوحينا إليك وما وصَّينا به إبراهيم وموسى وعيسى أنْ أقيموا الدِّين ولا تتفرقوا فيه }
{قولوا آمنَّا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحَق ويعقوب والأسباط وما أوتيَ موسى وعيسى وما أوتيَ النبيون مِنْ قبلهم لا نفرِّق بين أحدٍ منهم ونحن له مسلمون}
{لا إكراه في الدِّين قد تبيَّنَ الرُّشد منَ الغَيِّ فمَنْ يكفر بالطاغوت ويؤمنْ بالله فقد استمسكَ بالعروة الوثقى لا انفصام لها }
{ولولا دفعُ الله الناسَ بعضهم ببعض لهدِّمتْ صوامعُ وبِـيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ يذكَر فيها اسـم الله كثيرا}
{ولا تجادلوا أهلَ الكتاب إلا بالتي هي أحسن}
{وقالت اليهود ليست النَّصارى على شيءٍ، وقالت النَّصارى ليست اليهود على شيءٍ، وهم يتلون الكتاب، كذلك قال الذين لا يعلمون مثلَ قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون}
شكرا على الموضوع الجميل مع أزكى السلام
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: وداعا للمتعصبين !
كا هذا ولازال التعصب قائما .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: وداعا للمتعصبين !
asalam 3alaykom
si possible de reprendre a ecrire de soit meme pas de coper coller o bien d ecrire 2 phrase et 3 phrase d un philosophe ...il faut ecrire de prpre idee
chokran
si possible de reprendre a ecrire de soit meme pas de coper coller o bien d ecrire 2 phrase et 3 phrase d un philosophe ...il faut ecrire de prpre idee
chokran
mgouna- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 7
تاريخ الميلاد : 23/10/1990
العمر : 34
الدولة : gabon
المدينة : klaa mgouna
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى