لا مجال للمغالطات التاريخية .
+11
tarwa-n-lhif
oghiguc
MoUlAy YoUsSeF
محمد العمراني
fati17
itri saghro
فلة
عبدالله سدراتي
basso bengrire
nbarc
Addi Oubihi
15 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لا مجال للمغالطات التاريخية .
تم الحدف من قبل الادارة وذلك بطلب خاص من ذوي الشان
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
الحجة بالحجة
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
basso bengrire- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 15/06/1970
العمر : 54
الدولة : maroc
المدينة : bengrire
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
حشومة.................!
هذه ليست ردود وإنما إستخفاف بالقارئ والباحث عن المعرفة....
؟؟؟
هذه ليست ردود وإنما إستخفاف بالقارئ والباحث عن المعرفة....
؟؟؟
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
كلامك اخويا ميقدرش اي واحد يقولوا الا ادا كان امازيغي حررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
وانا متفق معاك انهم يحاولون مسح كل ماهوا امازيغي ولكن الامازيغ لن يستسلموا ابدااااااااااااااااا انا امازيغي تعلمت العربية ومسلم حتي النغاع واحترم كل ماهوا عربي لكن لست ضد التاريخ فالتاريخ يقول انني امازيغي .........لولم اولد امازيغيا لودت ان اكون كدلك.. شكرا بزاف اخوايا على الموضوع
وانا متفق معاك انهم يحاولون مسح كل ماهوا امازيغي ولكن الامازيغ لن يستسلموا ابدااااااااااااااااا انا امازيغي تعلمت العربية ومسلم حتي النغاع واحترم كل ماهوا عربي لكن لست ضد التاريخ فالتاريخ يقول انني امازيغي .........لولم اولد امازيغيا لودت ان اكون كدلك.. شكرا بزاف اخوايا على الموضوع
itri saghro- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 949
تاريخ الميلاد : 24/02/1979
العمر : 45
الدولة : ايت سدرات
المدينة : تملالت
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
لا تعليق.
fati17- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 125
تاريخ الميلاد : 15/07/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المدينة : مكناس
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
ارتأيت أن أعيد نشر هذا الرد عسى أن يفهم أكثر .
هذه مقتطفات من ردود سابقة لبعض دعاة النضال عن قضية شريفة لا شبهة فيها، لاحظ معي أخي هذه العبارات، وركز جديدا:
- مقتطف 1:
- مقتطف 2 ( تم حذفه من طرف الإدارة ) :
- مراجعة الدرس السابق بعد عودتنا إلى الفصل:
بدأنا نلاحظ التناقض بأم عينه ، سأشرح الأمر بطريقة لعلها من أساليب محو الأمية التي تنهجها الوزارة المنتدبة الآن ، أي " بالخوشيبات " ولن يكون هذا التحليل البسيط إلا من قبيل شرح الواضحات من المفضحات.
في المقتطف الأول نرى أن الأخ كاتب ذلك الرد ناضل بشكل خاطئ فكان نتاج نضاله الأخطاء التالية :
1- وصف الآخر بالعقلية المتخلفة، وبالفكر المتخلف. وفي درسنا في محو الأمية السابق أشرنا إلى: " لكن إذا ما استحوذ عليك التعصب لدرجة وصف الغير بالدخلاء والشوفينيين، فذلك يشبه تماما أن تسلم على أحد ما بسكين ، فتطلب منه أن يكون صديقك . إذن باشر الآخر بالمودة واللطف والرزانة ". ونستفيد من هذا أن العضو لا يراجع دروسه.
2- اعتبار قناعات الآخرين أخطاء وإهمالها : " coreger votre faut " . والشاهد على عدم صحة هذا الأمر ما جاء في النصيحة الرابعة من الدرس السابق . وحتى إذا ما اعتبرنا هذا خطأ ، فالطريقة المثلى لإقناع هذه المخطئة أو هذا المخطئ ، هو توضيح مكمن الخطأ وليس وصفه بالخطأ لمجرد غرض الرد عليه فقط .
3- " لا وجود لشئ اسمه حضارة عربية " . ما دليلك على ذلك، وهذا أصلا ما يجب أن يكون في الرد الأول وليس تركها هكذا تتدلى أمام أعين الآخرين ليفهموا منها المغالطة التي وقعت في فخها.
4- " المبادئ التي نؤمن بها " : - التعددية – الاختلاف – النسبية - . صحيح أن هذا من مقومات النضال الناجح ولكن لعل الكل يستغرب من كون كل ما كتب أعلاه يفتقر إليها، بل يتناقض تماما معها، الشاهد على ذلك في الدرس النصيحة التالية: " معايشة الآخرين. وهذه خصلة ما بعدها خصلة في الشعب الأمازيغي ، الذي عاشر اليهود والمسيحيين والمسلمين والهنود والرومان والفراعنة ... ".
فأين تتجلى هذه المعايشة والإيمان بالتعددية والاختلاف والنسبية إذا كانت ردود البعض من مدعي النضال على الشاكلة أعلاه ؟ أليس هذا إقصاء للآخر باعتباره مختلف؟ ألا يدعونا هذا للتساؤل عن ماهية هذا النضال الذي نحاول تنظيفه بجمل كـ : نؤمن ، نناضل ، نؤسس ، نحن.. ؟ أم هل في رفض أفكار الآخرين دليل على كون الأمازيغية من مبادئها الأحادية ، كما كان في عهد الآريين الهتليريين ؟
كل هذا والمزيد من الدروس التي داوم من يدعون النضال على تحاشيها، هو ما أوصلنا إلى ما كنا نخاف الوصول إليه، قضية نبيلة في عقول ذات أفكار هزيلة.
هذه مقتطفات من ردود سابقة لبعض دعاة النضال عن قضية شريفة لا شبهة فيها، لاحظ معي أخي هذه العبارات، وركز جديدا:
- مقتطف 1:
t'habit a kella mgouna est tu dir que vous ete Arabic
quelle mal montaletie
. quell mal espris
j'attend de coreger votre faut
... لا وجود لشئ اسمه حضارة عربية...
quelle mal montaletie
. quell mal espris
j'attend de coreger votre faut
... لا وجود لشئ اسمه حضارة عربية...
- مقتطف 2 ( تم حذفه من طرف الإدارة ) :
... مع العلم أن من بين المبادئ التي نؤمن بها التعددية و الاختلاف و النسبية في جميع المجالات و الميادين ...
- مراجعة الدرس السابق بعد عودتنا إلى الفصل:
بدأنا نلاحظ التناقض بأم عينه ، سأشرح الأمر بطريقة لعلها من أساليب محو الأمية التي تنهجها الوزارة المنتدبة الآن ، أي " بالخوشيبات " ولن يكون هذا التحليل البسيط إلا من قبيل شرح الواضحات من المفضحات.
في المقتطف الأول نرى أن الأخ كاتب ذلك الرد ناضل بشكل خاطئ فكان نتاج نضاله الأخطاء التالية :
1- وصف الآخر بالعقلية المتخلفة، وبالفكر المتخلف. وفي درسنا في محو الأمية السابق أشرنا إلى: " لكن إذا ما استحوذ عليك التعصب لدرجة وصف الغير بالدخلاء والشوفينيين، فذلك يشبه تماما أن تسلم على أحد ما بسكين ، فتطلب منه أن يكون صديقك . إذن باشر الآخر بالمودة واللطف والرزانة ". ونستفيد من هذا أن العضو لا يراجع دروسه.
2- اعتبار قناعات الآخرين أخطاء وإهمالها : " coreger votre faut " . والشاهد على عدم صحة هذا الأمر ما جاء في النصيحة الرابعة من الدرس السابق . وحتى إذا ما اعتبرنا هذا خطأ ، فالطريقة المثلى لإقناع هذه المخطئة أو هذا المخطئ ، هو توضيح مكمن الخطأ وليس وصفه بالخطأ لمجرد غرض الرد عليه فقط .
3- " لا وجود لشئ اسمه حضارة عربية " . ما دليلك على ذلك، وهذا أصلا ما يجب أن يكون في الرد الأول وليس تركها هكذا تتدلى أمام أعين الآخرين ليفهموا منها المغالطة التي وقعت في فخها.
4- " المبادئ التي نؤمن بها " : - التعددية – الاختلاف – النسبية - . صحيح أن هذا من مقومات النضال الناجح ولكن لعل الكل يستغرب من كون كل ما كتب أعلاه يفتقر إليها، بل يتناقض تماما معها، الشاهد على ذلك في الدرس النصيحة التالية: " معايشة الآخرين. وهذه خصلة ما بعدها خصلة في الشعب الأمازيغي ، الذي عاشر اليهود والمسيحيين والمسلمين والهنود والرومان والفراعنة ... ".
فأين تتجلى هذه المعايشة والإيمان بالتعددية والاختلاف والنسبية إذا كانت ردود البعض من مدعي النضال على الشاكلة أعلاه ؟ أليس هذا إقصاء للآخر باعتباره مختلف؟ ألا يدعونا هذا للتساؤل عن ماهية هذا النضال الذي نحاول تنظيفه بجمل كـ : نؤمن ، نناضل ، نؤسس ، نحن.. ؟ أم هل في رفض أفكار الآخرين دليل على كون الأمازيغية من مبادئها الأحادية ، كما كان في عهد الآريين الهتليريين ؟
كل هذا والمزيد من الدروس التي داوم من يدعون النضال على تحاشيها، هو ما أوصلنا إلى ما كنا نخاف الوصول إليه، قضية نبيلة في عقول ذات أفكار هزيلة.
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
تم حذف الموضوع لأنه خالف
شروط الكتابة في "منتديات روافد مكونة
2- يجب عدم كتابة أي مواضيع قد تتسبب فى إحراج أى فئة من الفئات أو تخدش الحياء أوتتسبب فى جدل عنصرى أو وطنى أوقومى أو تتنافي مع الذوق أو تخرج عن حدود الأدب.
. هذا المنبر أمانة ولا يجب أن ينشر من خلاله أي مادة تجرح أي فئة من الناس
شروط الكتابة في "منتديات روافد مكونة
2- يجب عدم كتابة أي مواضيع قد تتسبب فى إحراج أى فئة من الفئات أو تخدش الحياء أوتتسبب فى جدل عنصرى أو وطنى أوقومى أو تتنافي مع الذوق أو تخرج عن حدود الأدب.
. هذا المنبر أمانة ولا يجب أن ينشر من خلاله أي مادة تجرح أي فئة من الناس
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
أزول دامغناس
في البداية أريد أن أوجه العضو محمد العمراني على الخطأ الذي ربما هو مقصود و الذي يقول
... لا وجود لشئ اسمه حضارة عربية...wadsfal_sefaw
و أنا لم اقل حضارة عربية و انما حرف عربي و لهذا ألتمس من العضو السابق دكره تصحيح الخطأ الذي اقترفه
وألتمس من الادارة أن توضح السبب الذي كان وراء حذف الموضوع والسبب الذي جاء اعلاه غير مقنع وأاعتبره محتشم لأننا لاسببا سأقوم بضرحها بعد تدخل الادارة
وألتمس من الادارة أن توضح السبب الذي كان وراء حذف الموضوع والسبب الذي جاء اعلاه غير مقنع وأاعتبره محتشم لأننا لاسببا سأقوم بضرحها بعد تدخل الادارة
و أعطي الكلمة لك يا بارك
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
تم حذف الموضوع لأنه خالف
شروط الكتابة في "منتديات روافد مكونة
2- يجب عدم كتابة أي مواضيع قد تتسبب فى إحراج أى فئة من الفئات أو تخدش الحياء أوتتسبب فى جدل عنصرى أو وطنى أوقومى أو تتنافي مع الذوق أو تخرج عن حدود الأدب.
. هذا المنبر أمانة ولا يجب أن ينشر من خلاله أي مادة تجرح أي فئة من الناس
وهل تعتبر الموضوع الدي حدفته تتوفر فيه الشروط اعلاه؟؟؟؟؟؟
شروط الكتابة في "منتديات روافد مكونة
2- يجب عدم كتابة أي مواضيع قد تتسبب فى إحراج أى فئة من الفئات أو تخدش الحياء أوتتسبب فى جدل عنصرى أو وطنى أوقومى أو تتنافي مع الذوق أو تخرج عن حدود الأدب.
. هذا المنبر أمانة ولا يجب أن ينشر من خلاله أي مادة تجرح أي فئة من الناس
وهل تعتبر الموضوع الدي حدفته تتوفر فيه الشروط اعلاه؟؟؟؟؟؟
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
واذا كان هدف الادارة هوحذف المواضيع الأسبابها الشخصية او العائلية أو ربما العاطفية
فلا مجال لكتابتها
وأن هويتنا تتسبب فى إحراج أى فئة من الفئات أو تخدش الحياء أوتتسبب فى جدل عنصرى أو وطنى أوقومى أو تتنافي مع الذوق أو تخرج عن حدود الأدب.
وهذا هو الخطير في الامر
فلا مجال لكتابتها
وأن هويتنا تتسبب فى إحراج أى فئة من الفئات أو تخدش الحياء أوتتسبب فى جدل عنصرى أو وطنى أوقومى أو تتنافي مع الذوق أو تخرج عن حدود الأدب.
وهذا هو الخطير في الامر
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
درس جديد لعله يفيد
عندما ندخل لأي منتدى أيا كان، يجب علينا أن نعلم مسبقا وقبل عمل أي شيء، أنه ملك لكل فئات المجتمع وفصائله بكل اختلافاتها وكراماتها التي لا يمكن لنا أن نقوم بفرض قيمنا على أحد بحجة أننا أصدق منه ولو كنا كذلك، سياسة الخوشيبات لم تنفع على ما أعتقد، إذا سننتقل إلى سياسة السيد " زرواطة " على ما أعتقد. الأمازيغية قضية قائمة على عروشها ولا أحد يستطيع واستطاع سابقا أن يزعزع ولو أساسا من أسسها التي تنبني عليها، بل العكس أصبحنا نواجه المشكلة مع من نعتقدهم أفهم من البعض بها، أي بما سميتهم سابقا مدعين للنضال عن هذه القضية الشريفة.
الأمازيغية ليس ككل القضايا الدولية التي فرضت بالسف أو بالرشاش أو بالصاروخ أو بالدبابة... ، الأمازيغية قضية فرضت ولازالت تفرض نفسا بالأخلاق فهي قضية مبنية على ذلك، أعطيك مثال، أحد الأعضاء أو العضوات بالمنتدى مؤمن بأنه عربي وفي دولة عربية، لا نعرف من أين جاءه ذلك الإيمان ، إذ الكل أصبح يعرف أن المغرب الكبير أمازيغي وسيبقى كذلك. المهم نحن لا نكرس سياسة القمع لمن أراد أن يكون عربا فل يكن. لمن أراد أن يقول أنه من دولة عربية فليقل. لمن أراد أن يغير ديانته فليغيرها. المهم نحن قائمون هنا وأرضنا هنا وديننا الإسلام ونبينا واحد وإلهنا واحد والحمد لله لم نغصب أحدا على النطق أو التكلم بلغتنا، ولا نجد حرجا في التكلم بلغة غيرنا ، وعلى العكس فهذا مفخرة لأمة الأمازيغ إذ يتقنون لغات شعوب أخرى، وهذا إن ذل على شيء فإنما يدل على سماحتنا، ولن أعود هنا إلى التطرق لموضوع: أنتم شرفاء أدارسة ولا يحق لكم التظاهر بكونكم أمازيغ أو التشبه بذلك. فهذا مجرد حبل لا يجر إلا إلى اتجاه واحد هو التفرقة بين الناس. أعلم عدة أشخاص وعاشرتهم لا يتقنون من رف تيفيناغ ولو لمحة بصر، كان أملهم ومناهم التحدث باللغة الأمازيغية كانوا سمحين جدا، أخي ألا تجد هذا مبررا يجعلنا نتسامح معهم أيضا ؟ حسنا إذا افترضنا أن فكرة كون المغرب الكبير أرض تمزغا، رغم أن هذا ليس بافتراض بل حقيقة، وقمنا نحن بقمع كل من يدعي أنها أرض عربية بذلك الشكل الذي لا يرى منه إلا أنه تعصب، أن يقابلنا الآخر بالمثل؟ أجد وعاشرت وهذا من تجربتي الشخصية المتواضعة، أشخاصا كانوا لا يفقهون أي شيء في اللغة الأمازيغية وتربوا تربية على أساس أنهم عرب وفي بلاد عربية، شاهدتهم يرفعون ثلاثة أصابع هاتفين بأرض تمزغا وبالتاريخ المزور الذي درسوه . وكانوا يرتدون ملابس كلها شعارات وأعلام لوحدة القضية الأمازيغية من جزر الكناري، إلى أرض سيوا بمصر. أتعتقد أن هذا أتى عن شيء اسمه تعصب للقضية ؟ لا ثم لا ، القضية الأمازيغية مبنية على أخلاق، وفي المقابل فلا يعني هذا أننا مجرد حمائم بيضاء مكسورة الجناحين، وملوحة بالسلام حتى يتلقفها النسر أو الصقر، لا بالطبع، الأمازيغ أسود وقت الشدة ، رحماء على الناس في كل وقت.
في كل هذا خلاصة واحدة، أريض أن أسطرها بكتابة عريضة وباللون الأحمر الذي لا يخفى على أحد :
القضية الأمازيغية أخلااااااااااااااااااااااق .
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ............... فلطالما استعبد الإحسان إنسان
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ............... فلطالما استعبد الإحسان إنسان
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
واصل عملك يا استاد
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
لن تحصل على نتيجة النجاح إلا إذا استوعبت وحفظت هذه العبارة : الأمازيغية قضية أخلاق . آنداك ستنتقل إلى المقعد الثاني من الصف الخلفي للقسم . وستكون بذلك تقدمت خطوة للأمام . تحيات مجرب .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
انا اتفق مع الاخ سدرات عبد الله فردودكم هاته هي استخفاف بالقارئ و تشويييييييييييييييييه لصورة المنتدى
ادعو الجميع الى احترام القراء اولا لان في دلك احترام للمنتدى
و تقبلو مني فائق الاحترام و التقدير
روافد مكونة منتدى من لا منتدى له
ادعو الجميع الى احترام القراء اولا لان في دلك احترام للمنتدى
و تقبلو مني فائق الاحترام و التقدير
روافد مكونة منتدى من لا منتدى له
MoUlAy YoUsSeF- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1332
تاريخ الميلاد : 05/10/1988
العمر : 36
الدولة : المملكة المغربية
المهنة : طالب
المدينة : casablanca
الهاتف : 0670766129
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
بالنسبة للتدرج بالأقدمية فواضح من خلال أستخدام الحروف العربية الصميمة الأكثر قوة كالعين والحاء والضاد والخاء والقاف والصاد والطاء التي تعكس البيئة التي أحاطت بأهل هذه اللغة وأنفتاح آفاقها وأتساعها بحيث يمكن التخاطب بها عن بعد مع ملاحظة قلة حروف العلة مقارنة بعدد الحروف الأخرى لقصورها وضعفها فالمرء هنا يحتاج لحروف رنانة واضحة مميزة أكثر من حاجته لحروف ممتدة متصلة . وكلما خفف الحرف في كلمة ما من نفس العائلة عنى ذلك في الغالب أنها أحدث عهدا فكلمة قسم هي أحدث عهدا من كلمة قصم وكذلك فجأة هي أحدث من فجعة وهكذا.. وقد يقول قائل بأنها لهجات لقبائل عاشت بعيدة نوعا ما الواحدة عن الأخرى، قد يكون هذا صحيحا في بعض الحالات ومع ذلك هنالك أقدمية بالأستعمال للكلمة من جهة لأخرى فلا يعقل أن تكون الكلمة نشأت عند الكل في آن واحد . هكذا نرى أن الشعوب التي تركت الجزيرة بأتجاه الشمال والغرب خففت لهجاتها تدريجيا بالتقليل مـــن 8/9
استخدامات الحروف العربية الصميمة والقوية بسبب تغير الظروف الجغرافية وسكن المدن والأبتعاد عن الحاضنة اللغوية الأصلية وكذلك الاحتكاك مع الشعوب الأخرى، فكلمة عاشور التي تعني عشرة أصبـحـــت آشور وآثور وآسور أو كلمة شباط السومرية التي أصبحت سبات عند العبرانيين فيما بعد أو كلمة عربي التي خففت فأصبحت أرمي وتنطق اليوم آرامي و كلمة حرم وحرام التي أصبحت هرم وأهرام في مصر، وكانت قد أطلقت على قبور الفراعنة دلالة على قدسيتها وليس كما يعتقد كأسماء لهذه الأشكال العمرانية . وفي بعض الأحيان تبدو الكلمات الأكثر قدما وقد اقتصرت في استخداماتها على مسميات معينة بعد أن كانت أكثر شمولية فيما مضى،فكلمة قرح وقروح تستخدم لتصف جروحا معينة نازفة وملتهبة داخل الجسم كقرحة المعدة أو كتلك الجروح الخارجية الملتهبة التي تدعى بالمتقرحة فيما كانت تعادل كلمة جرح المستخدمة اليوم . لاشك ان كثرة هذه العوائل واشتقاقاتها دلالة على سفر هذه الكلمات الى أرجاء الجزيرة الشاسعة بل ولخارجها عبر الأزمان من خلال الهجرات وهي أيضا تعني تواصل أبناء الجزيرة فيما بينهم والا لما استخدمت كلها ولحد اليوم مما يعني انهم كانو ينتمون كما هم اليوم الى شعبا واحدا . من جهة أخرى نرى أن هناك الكثير من الأشتقاقات مازالت تستخدم في اللهجات العامية في حين بطل استعمالها اليوم في اللغة الفصحى مثل كلمة وصوص بمعنى اطلاق صوت خافت أو نغز ونكز بمعنى وخز أو لخم بمعنى لكم وغيرها كثير .وأحيانا يكون التغيير الذي طرأ على الكلمة هو مجرد تقديم وتأخير لبعض الحروف كما في كلمة توسل وتسول أو عربي وعبري والأصل عربي بدلالة وجود كلمة أرمي المخففة من كلمة عربي وهو شعب هاجرمن الجزيرة بأتجاه بلاد الشام وكذلك وجود أسم العرب متداولا في المدونات البابلية والآشورية القديمة أو كما في كلمة ركز و كرس . ولاتقتصر التحويرات التي تطرأ على الكلمات فقط بل وقد تخص أحد حروف الجر أيضا كما في حرفي الجر على و الى وهما ينتميان الى عائلة واحدة والتغيير راجع لحرف العين الذي تبدل الى الهمزة . فأصل الهمزة عين خففت، حتى أن الهمزة تكتب على شكل حرف عين مصغرة . ويصبح من البديهي أن نتسائل اليوم بما أن هذه الكلمات تتناسل بعضها عن بعض فما المانع اذن من استخدام كلمة عوض أخرى، مثلا أن نقول وشم فلان فلانا بالجنون بدل من كلمة وصم المستخدمة اليوم أو هـــذا الطــفل يــــقرد
9/9
أخوه بدلا من يقلد، أو فلان موظف ناجع عوض ناجح..؟؟؟ .من الناحية النظرية نعم ولكن بما أن لقوانين التطور أصول فمن المستحسن أستخدام المفردات الأحدث اشتقاقا ضمن مكونات الجملة المواكبـة للعصـر لتـــكــون أقرب من نفوس الناس ويسهل فهمها فما خلقت اللغة سوى للتفاهم والتعبير أولا، فلا يصح مثلا استخدام قطعة غيار مأخوذة من سيارة قديمة لتوضع مكان أختها في سيارة حديثة حتى ولوكانت مشابهة لها بالشكل ولكن ربما ليس بالأداء فقد تكون الكلمة المشتقة قد ابتعدت كثيرا عن الأصل ولاتؤدي الغرض بالمرة مثل كلمة شرق وشرخ أوكلمة شق التي هي قريبة من كلمة شج ولكنها ابتعدت لمسافة عن كلمة شرق التي تولدت منها أصلا ولم تعد تعنيها. من جهة أخرى فأن معرفة عوائل الكلمات وتطورها واشتقاقاتها يسهل علينا فهم ما نستخدمه اليوم من مفردات بالشكل السليم للكلمة وفي موضعها . فمن عرف ماضيه يسهل عليه فهم حاضره والتخطيط لمستقبله .
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
العربية ليس لديها حرف ينتسب لها فقط تعتمد على الكتابة بالحرف الآرمي
فقط للإفادة
هذه وجهة نظري و فقط و ربما أكون مخطئا. من يعرف
فقط للإفادة
هذه وجهة نظري و فقط و ربما أكون مخطئا. من يعرف
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
ربما أكون مخطئامن يعرف؟
بماذا خاطب الله أول الخليقة آدم بالآرمية أم العربية ؟
بماذا علمه؟ " وعلم آدم الأسماء كلها " هذه شجرة وهذه تفاحة ؟ إلى غيره .
أسكن أنت وزوجك...أم and your wife
؟ما هي أقدم لغات العالم ؟؟؟
يقول الدكتور مصطفى محمود :
أن اليهود يأكدون أن اللغة العبرية هي أقدم لغة يقولون أنها ( الأم ) ومنها انطلقت
باقي اللغات ... !! وهذا الكلام يناقض الادلة التي تثبت عكس ذلك ..
التي سأسردها عليكم ... والتي سوف تثبت لكم أي لغة هي منشأ باقي اللغات ....
أولا : الجذر اللغوي اللغة العربية تحتوي على (( 16000 )) جذر ..
أما العبرية فتحتوي على (( 2500 )) جذر ..
أما اللغة الاتينية فهي فقيرة في الجذور حيث تحتوي فقط على (( 700 )) جذر ..
ثانيا : تحتوي اللغة العربية على 28 حرف ..
بينما تحتوي اللغة العبرية على 19 حرف ..
إ ضافة أن اللغة العربية تقع في المستوى الأول من اللغات ..
أما اللغة العبرية فتقع في المستوى الثالث ..
وفي المستوى الثاني اللغة الارمية + كنعاني اضافة الى لغة ثالثة لم تسعفني الذاكرة باسمها ...
اللغة الارمية هي التي تكلم بها أبو الانبياء ابراهيم عليه السلام ..
ثالثا : الغنى في الاشتقاق :
تتميز اللغة العربية بغناها في الاشتقاق حيث من كلمة واحدة نستطيع أن نستخرج كم هائل من الكلمات الاخرى ..
في حين اللغة الانجليزية فقيرة جدا في الاشتقاق .. مثال كلمة (( جيد )) بالعربي
نشتق منها مايلي : جيد : مستجد : يجيد : أجاد : جاد : جياد : جوده : جود : أجياد ... ألخ
في المقابل كلمة good في الانجليزية (( لاحظوا وجه الشبه بين الكلمتين))
لم يشتق منها الا كلمة goodness !!
كذلك كلمة طول في اللغة العربية ..
نشتق منها مايلي : طول : طويل : استطال : يطيل : مستطيل : طال : يطال : أطول : طيلة ذات طول ..... ألخ
في المقابل كلمة tall في الانجليزية (( أيضا لاحظوا وجه الشبه بين الكلمتين)) لم يشتق منها الا كلمة tallr !!
رابعا : تتميز اللغة العربية في التعبير عن اللغة في كلمات قليلة جدا مقارنا بغيرها
من اللغات الاخرى .. مثلا جملة : لن أذهب ..
يقابلها في الانجليزي (( تحتاج الى كلمات أكثر لكي نصل للمعنى المطلوب))
i sall not go ..
خامسا : اللغة العربية أقدم من اللغة العبرية فعمرها يقارب 8000 سنة ..
اضافة أن اللغة العربية تعتبر أكمل اللغات ..
وكذلك وجد أقدم مخطوطة في العالم في في منجم في صحراء سيناء عمرها يقارب
4000 سنة كتب بالعربي ..
والحقائق تقول لنا أن أقدم لغة هي اللغة العربية ...وهي لغة أهل الجنة
منقول
بماذا خاطب الله أول الخليقة آدم بالآرمية أم العربية ؟
بماذا علمه؟ " وعلم آدم الأسماء كلها " هذه شجرة وهذه تفاحة ؟ إلى غيره .
أسكن أنت وزوجك...أم and your wife
؟ما هي أقدم لغات العالم ؟؟؟
يقول الدكتور مصطفى محمود :
أن اليهود يأكدون أن اللغة العبرية هي أقدم لغة يقولون أنها ( الأم ) ومنها انطلقت
باقي اللغات ... !! وهذا الكلام يناقض الادلة التي تثبت عكس ذلك ..
التي سأسردها عليكم ... والتي سوف تثبت لكم أي لغة هي منشأ باقي اللغات ....
أولا : الجذر اللغوي اللغة العربية تحتوي على (( 16000 )) جذر ..
أما العبرية فتحتوي على (( 2500 )) جذر ..
أما اللغة الاتينية فهي فقيرة في الجذور حيث تحتوي فقط على (( 700 )) جذر ..
ثانيا : تحتوي اللغة العربية على 28 حرف ..
بينما تحتوي اللغة العبرية على 19 حرف ..
إ ضافة أن اللغة العربية تقع في المستوى الأول من اللغات ..
أما اللغة العبرية فتقع في المستوى الثالث ..
وفي المستوى الثاني اللغة الارمية + كنعاني اضافة الى لغة ثالثة لم تسعفني الذاكرة باسمها ...
اللغة الارمية هي التي تكلم بها أبو الانبياء ابراهيم عليه السلام ..
ثالثا : الغنى في الاشتقاق :
تتميز اللغة العربية بغناها في الاشتقاق حيث من كلمة واحدة نستطيع أن نستخرج كم هائل من الكلمات الاخرى ..
في حين اللغة الانجليزية فقيرة جدا في الاشتقاق .. مثال كلمة (( جيد )) بالعربي
نشتق منها مايلي : جيد : مستجد : يجيد : أجاد : جاد : جياد : جوده : جود : أجياد ... ألخ
في المقابل كلمة good في الانجليزية (( لاحظوا وجه الشبه بين الكلمتين))
لم يشتق منها الا كلمة goodness !!
كذلك كلمة طول في اللغة العربية ..
نشتق منها مايلي : طول : طويل : استطال : يطيل : مستطيل : طال : يطال : أطول : طيلة ذات طول ..... ألخ
في المقابل كلمة tall في الانجليزية (( أيضا لاحظوا وجه الشبه بين الكلمتين)) لم يشتق منها الا كلمة tallr !!
رابعا : تتميز اللغة العربية في التعبير عن اللغة في كلمات قليلة جدا مقارنا بغيرها
من اللغات الاخرى .. مثلا جملة : لن أذهب ..
يقابلها في الانجليزي (( تحتاج الى كلمات أكثر لكي نصل للمعنى المطلوب))
i sall not go ..
خامسا : اللغة العربية أقدم من اللغة العبرية فعمرها يقارب 8000 سنة ..
اضافة أن اللغة العربية تعتبر أكمل اللغات ..
وكذلك وجد أقدم مخطوطة في العالم في في منجم في صحراء سيناء عمرها يقارب
4000 سنة كتب بالعربي ..
والحقائق تقول لنا أن أقدم لغة هي اللغة العربية ...وهي لغة أهل الجنة
منقول
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
أتمنى من صاحب الرد الأخير أن يجد لنفسه دواء يلقح نفسه به لأنه مصاب بفيروس يسمى (القوميون ،العرب) ايها الأخ العربي إذا كان الله عربيا فقط فهو عنصري و إله للعرب فقط فهناك آلها اخرى بلغات اخرى ؛ أما اذا كان آلله قومياً فهو ليس بإله ٍ للعالمين فهو إلهك انت و الفاشين .
tarwa-n-lhif- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 9
تاريخ الميلاد : 27/11/1987
العمر : 36
الدولة : tamazgha
المدينة : lqela n imgoun
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.)) ...
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
لاألومك ربما تكتب وأنت تحت تأثير المخدر! إذ ما كتبت هنا لا يخرج عن نطاق الزندقة...والكفر البواح .أنا أمازيغي قح إسأل التاريخ عن هذا الإسم وبالمناسبة فهو موجود قبل دخول مولاي إدريس الأول إلى المغرب سنة 172هجرية.وكفى شرفا ورفعة أن تحمل المنطقة هذا الإسم منها الغربية والشرقية والسهلية...!
حقيقة إسمك يدل على أقوالك!
tarwa-n-lhif !
حقيقة إسمك يدل على أقوالك!
tarwa-n-lhif !
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.)) ...
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
لا شك أن ”* ****“ لقب يسيل له لعاب العروبيين المهووسين بتنميق اللفظ وتحبير العبارة... وإلا احتاج إلى التذكير باختلاف الذهنية الأمازيغية التي تفضل وتميل إلى العمل... وتعرض عن كثرة الكلام... والمظاهر. ولو كان البيان ينفع لنفعت صاحب بغداد خطبه العصماء ولجنّبته سوء المنقلب ـ وأي منقلب ـ في النفس والولد.. والمال والعشيرة... وكل البلد!!
صدق من قال ”كثيرا من دعاة العروبة لا يحسنون العربية“
وذكرني ذلك ب رجلا كان يحدث أناسا فقال: «كان اسم الذئب الذي أكل يوسف كذا! فقال له بعض الحاضرين: إن يوسف لم يأكله الذئب. فقال الرجل: إذن فهو اسم الذئب الذي لم يأكل يوسف
massin
صدق من قال ”كثيرا من دعاة العروبة لا يحسنون العربية“
وذكرني ذلك ب رجلا كان يحدث أناسا فقال: «كان اسم الذئب الذي أكل يوسف كذا! فقال له بعض الحاضرين: إن يوسف لم يأكله الذئب. فقال الرجل: إذن فهو اسم الذئب الذي لم يأكل يوسف
massin
tarwa-n-lhif- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 9
تاريخ الميلاد : 27/11/1987
العمر : 36
الدولة : tamazgha
المدينة : lqela n imgoun
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
عبد الحليم حافظ سيخرج بميزة فاشل
youness- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 34
تاريخ الميلاد : 12/04/1989
العمر : 35
الدولة : tamazight
المهنة : etudaient
المدينة : ighrem nmgoune
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
من الواضح جدا انك تأترت كثيرا بأغاني nba
أخي يـــــــونس
أخي يـــــــونس
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
just quand j ai parler sur la lettre avec la quelle s ecrit l arabe j ai dit que c est avec arami et j ai pas fais la comparaison avec ni anglais ni autre
si allah est dieu pour tous le monde donc il parlent toute les langue puisque lui qui a cree toute la pupulation du monde donc pas une lague dommminee par une autre
هذه وجهة نظري و فقط و ربما أكون مخطئا. من يعرف
si allah est dieu pour tous le monde donc il parlent toute les langue puisque lui qui a cree toute la pupulation du monde donc pas une lague dommminee par une autre
هذه وجهة نظري و فقط و ربما أكون مخطئا. من يعرف
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
الثقافة الأمازيغية في جانبها الأصيل ، ثقافة إنسانية عقلانية تضع الإنسان ضمن أوليات اهتمامها ، تحترم حق الفرد ( ذكراً كان أو أنثى ) في التمتع بكامل حريته وكرامته ، وتقبل على الآخر مهما كان عرقه أو ثقافته . إنها ثقافة احترام الاختلاف وثقافة الاعتراف بالتعدد ، لذا لا عجب إن كانت بامتياز ثقافة التسامح والانفتاح والحوار ، وأما ما نراه أو نسمع عنه من سلوكات تصدر عن بعض الأمازيغ ، سواء على أرضهم أو بأي مكان في العالم ، فهو مجرد
صدى لتأثرهم بالثقافات الأخرى الخارجة عن الزمان والمكان؟
للتوضيح:
هل يمكن أن يوصف الإله؟
أبدا فالله عز وجل منزه عن الصفات إذ لايمكن أن نقول عنه عربي أو أن ندخل أنفساهذه الشطحات التي لا تعدو أن تكون مرضية. فالله ليس كمثله شئ فكل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك فهو إله العالمين (الحمدلله رب العالمين).
كما أن رسوله صلى الله عليه وسلم بعث للإنسانية جمعاء (وماأرسلناك إلا رحمة للعالمين).
tanmirt.
صدى لتأثرهم بالثقافات الأخرى الخارجة عن الزمان والمكان؟
للتوضيح:
هل يمكن أن يوصف الإله؟
أبدا فالله عز وجل منزه عن الصفات إذ لايمكن أن نقول عنه عربي أو أن ندخل أنفساهذه الشطحات التي لا تعدو أن تكون مرضية. فالله ليس كمثله شئ فكل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك فهو إله العالمين (الحمدلله رب العالمين).
كما أن رسوله صلى الله عليه وسلم بعث للإنسانية جمعاء (وماأرسلناك إلا رحمة للعالمين).
tanmirt.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
صراحة انا لا افهم هؤلاء الامازيغ الذين يريدون جعل لغتهم لغة رسمية، الم يكن المرابطون و الموحدون امازيغ؟ لا اذكر ان ايا منهم جعل من الامازيغية لغة رسمية لهم، و الكثير من العلماء الامازيغ اختاروا ان يكتبوا باللغة العربية، لماذا لم يكتبوا بلغتهم الام؟ ارجو ان تجيبونبي عن اسئلة دون سبي او شتمي او وصفي بالعروبية....
fatima- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 474
تاريخ الميلاد : 29/05/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المهنة : تلميدة
المدينة : ou
رقم عضويه : 36
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
باسم الله
.لماذا نريد الأ مازيغية لغة رسمية. أليست رسمية? هده الأرادة, هي التي أفقدتها رسميتها
الأمازيغية يجب ان نمنحها مرتبتها اولا .كلماتي قصيرة من لم يفهمها فلاأدري كيف يفهم .اطلالة جديدة إن شا ء الله
.لماذا نريد الأ مازيغية لغة رسمية. أليست رسمية? هده الأرادة, هي التي أفقدتها رسميتها
الأمازيغية يجب ان نمنحها مرتبتها اولا .كلماتي قصيرة من لم يفهمها فلاأدري كيف يفهم .اطلالة جديدة إن شا ء الله
khalid saddraty- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 12
تاريخ الميلاد : 20/10/1984
العمر : 40
الدولة : Maroc
المدينة : Ouarzazate
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
azul
السلام عليكم
او
السلام عليكم ثم
azul
خطاب الـــــــــــــــــــــــــــــى
tarwa-n-tlili
والله عندما اسمع كلمة امازيغية اشعر بكل ماهو نطالي .لهذا وا نني امازيغي قح ومناطل كذلك . لن اسمح لك ان تؤدي الاسلام او تذكر كلمة اللـــــــــــــــــــــــــــــه بسؤ .فهذا نوع من الالحاد او الالحاد نفسه . فكن من تكون .فالله لم ياتي برسول فقط الى القوم العرب .بل للعالمين .لقوله تعالى الحمد لله ارب العالمين .انطلاق من هذه الاية الكريمة يتضح لنا ان الله تعالىلم يجعل الفرق بيننا الا في الالسن فقط.والمشكلة هنا ماذا يفعل العرب في شمال افريقيا .سؤلي فقط .يقال انهم هم الذين اتو بالاسلام ولكين الاسلام السياسي .وارجوك لا ثم لا تقل ان الله تعالى عنصري .او تقل هناك اله امازيغي .فانه لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد سبحان الله .
قد اقع في الخطاء
tanmert
السلام عليكم
او
السلام عليكم ثم
azul
خطاب الـــــــــــــــــــــــــــــى
tarwa-n-tlili
والله عندما اسمع كلمة امازيغية اشعر بكل ماهو نطالي .لهذا وا نني امازيغي قح ومناطل كذلك . لن اسمح لك ان تؤدي الاسلام او تذكر كلمة اللـــــــــــــــــــــــــــــه بسؤ .فهذا نوع من الالحاد او الالحاد نفسه . فكن من تكون .فالله لم ياتي برسول فقط الى القوم العرب .بل للعالمين .لقوله تعالى الحمد لله ارب العالمين .انطلاق من هذه الاية الكريمة يتضح لنا ان الله تعالىلم يجعل الفرق بيننا الا في الالسن فقط.والمشكلة هنا ماذا يفعل العرب في شمال افريقيا .سؤلي فقط .يقال انهم هم الذين اتو بالاسلام ولكين الاسلام السياسي .وارجوك لا ثم لا تقل ان الله تعالى عنصري .او تقل هناك اله امازيغي .فانه لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد سبحان الله .
قد اقع في الخطاء
tanmert
aziz taghda- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 59
تاريخ الميلاد : 14/08/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لا مجال للمغالطات التاريخية .
الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
tarwa-n-lhif
كنت اطن ان اسمك هوtarwa-n-tlili
tarwa-n-lhif
كنت اطن ان اسمك هوtarwa-n-tlili
aziz taghda- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 59
تاريخ الميلاد : 14/08/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى