أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
+7
زينة الحياة
مصطفى جليل
محمد العمراني
houria200
سامي دقاقي
izri
العمراني عبد العزيز
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
يا أسفاه يا قلعتاه.. يا أسفاه يا قلعتاه..
تركوك و ذهبوا. تركوك بعد أن حملوا أسمك إلى السماء وهم على أهبة الاستعداد لمشاهدة موتك الرحيم. ماذا تريدين منهم يا قلعتاه ؟ أخبريهم فهم يسمعون.
تركوك و ذهبوا. تركوك بعد أن حملوا أسمك إلى السماء وهم على أهبة الاستعداد لمشاهدة موتك الرحيم. ماذا تريدين منهم يا قلعتاه ؟ أخبريهم فهم يسمعون.
أريد أقلاما لا تعرف الهزيمة أبدا و لا تفشل في منتصف الطريق.
أريد أقلاما لا تتعب أبدا و تعرف أن الإخفاق أول تجربة في طريق النجاح.
أريد أقلاما يضرب بكرامتها عرض الحائط و لا تكترث لذلك، لأنها تدرك أن كرامة وشرف مدينتها أولى من كرامة صاحب القلم.
أريد أقلاما تسقط و تقوم و تسقط و تقوم و تعاود الكرة ألف مرة و مرة إلى أن تبلغ مبتغاها.
أريد أقلاما تميز بين العلاقة الشخصية و المقارعة الفكرية و الكتابة بالقلم.
أريد أقلاما تعيدني إلى شبابي فالتجاعيد بدأت تظهر على محياي...
كوني واثقة يا قلعتاه إنهم شجعان و سيلبون لكي ما تريدين
صناعة المواجهة تبدأ لحظة الشعور بالكينونة الخاصة بنا والمميزة لنا صوتا وأدبا وشكلا وهوية، فقد آن الأوان لإعادة النظر في انسحابنا و وقوفنا خلف صفحات المنتدى وترك أقلامنا جانبا إذ لم يعد العالم يتسع لمغلوب وغالب بقدر ما ينطوي على جريء باحث عن القوة في ذاته لإثباتها وجبان لا يفتأ يندب حظه العاثر الذي يعتقد أنه لم يورثه سوى الضعف، فيسعى جاهدا لمداراة عجزه بالحديث عن قوة الآخر.
نحن الآن و أكثر من أي وقت مضى في أمس الحاجة إ لى دوافع تحفزنا على الاستمرار و مقاومة الرأي الآخر. نحن حقا في أمس الحاجة إلى إثبات دواتنا و الانتصار لأفكارنا. أن ينتقدني الآخر هذا لا يعني أن أفكاري ضعيفة أو أن ما أكتبه غير صحيح، بل لأنني ضعيف إلى درجة تجعلني أصدق انتقاداته. هذا لا يعني أن أتمسك بأفكاري دائما حيث يتم إثبات خطئها بالدليل، بل أن أستفيد من انتقادات الآخر كما أستفيد تماما من نصيحة الصديق ثم أراجع قناعاتي لأبدأ الدفاع عنها من جديد. و المهم هنا أن أستمر. من لا يستمر فقد توقف و من توقف فقد مات..
كم ستكون مخيلاتنا متشائمتا من كثرة ما ألحقناه بها من الهزيمة و الخذلان. تجود علينا بما أوتيت من أفكار و بعدها نتركها وحيدة دون أدنى محاولة لإثباتها.
نحن حقا في أمس الحاجة إلى من يؤجج في دواتنا حب التحدي النبيل و حب المصارعة الشريفة لإثبات صحة ما نؤمن به.
كم نحن حقا في أمس الحاجة إلى كل هذا.. كم نحن في أمس الحاجة إليه..
ورد في خرافات أيسوب حكاية مؤداها أن أحد كلاب الصيد أفزع أرنباً برية وطاردها ميلاً، وحينما تجاوزته الأرنب كف عن المطاردة. وقد راقب السباق رجل ريفي لقي الكلب لدى عودته، فطفق يُعيُّره هزيمته قائلاً: أرنب صغير تسبقك!!؟
قال الكلب: آه عظيم، إياك أن تنسى أن الجري وراء طعامك شيء، والجري وراء حياتك شيء آخر تماماً.
لو أعملنا النظر جيداً في هذه الحكاية لتبدّى لنا كم أن الكلب كان حكيماً في ردّه على الرجل الريفي الذي عيّره بهزيمته، حيث فرّق بين معنى الجري وراء الطعام والجري وراء الحياة، وبين مدى تفاوتها والسر وراء ذلك التفاوت والذي هو «الرغبة»، ورغم أن كلاهما يسعى إلى البقاء إلا أن رغبة الأرنب كانت أكبر من رغبة الكلب ولأن رغباتهما متباينة فلا غرو في أن تكون دوافعهم متباينة أيضاً، ونخلص من ذلك إلى أن الدوافع أنماط: «دافع البقاء» و«الدافع الداخلي» و«الدافع الخارجي».
أولا، دافع البقاء : قال العالم النفساني ابراهام ماسلو: «أهم الدوافع للإنسان هو دافع البقاء» و نعني بالبقاء هنا البقاء على الحياة.
ثانيا، الدوافع الخارجية : مشكلتها تكمن في أنها تتلاشى بسرعة و ذلك لأن مصدرها خارجي. و مثالا على ذلك مشكلتك مع أحد أصدقائك أو أحد أفراد العائلة أو كتاب أو مجلة أو غير ذلك مما هو خارجي عن ذاتك.
قال عالم النفس الأمريكي ويليام جيمس: «لو انتظرت تقدير الآخرين لواجهت خداعاً كبيراً».
و قال مارك توين: «يمكنك الانتظار متمنياً حدوث شيء ما يجعلك تشعر بالرضا تجاه نفسك وعملك، ولكن يمكنك أن تضمن السعادة إذا أعطيتها لنفسك».
وقال كونفشيوس أحد حكماء الصين: «ما ينشده الرجل السامي يجده في نفسه، وما ينشده الرجل العادي يجده في الآخرين، عليك أن تكافئ نفسك بنفسك على كل ما تنجزه، لا تنتظر شكراً أو تقديراً من أحد، فالمرء الذي يعتمد على الدوافع الخارجية كالأعمى الذي يقوده الآخرون إلى حيثما يريدون».
ثالثا، الدوافع الداخلية : وهو أقواها وأكثرها بقاءً واستمراراً، وهو الذي يوجهك عن طريق قواك الداخلية الذاتية التي تقودك إلى تحقيق نتائج عظيمة وذلك هو دليل قدرتك على هندسة ذاتك «هندسة عليا» وقدرتك على تصميم ذاتك وإعادة صياغة عالمك دائماً.
الدوافع الداخلية هي السبب في أن يقوم الشخص العادي بعمل أشياء أعلى من المستوى العادي ويصل إلى نتائج عظيمة.. هي القوى الكامنة وراء نجاح الإنسان.. هي الفرق الذي يوضِّح التباين في حياة الأشخاص.. هي القوة التي تدفعك إلى أن تزرع الزهور بنفسك بدلاً من أن تنتظر أحداً يقوم بتقديمها لك «الدوافع الداخلية هي النور الذي يشع من أنفسنا» هي المارد النائم بداخلنا في انتظار من يوقظه.
السؤال المطروح هنا هو كيف ننشط دوافعنا للعودة من جديد و الكتابة على صفحات المنتدى ؟
هناك وسائل عدة و أقواها ما يسمى بالرابط و هو إقامة علاقة بين مدركين لاقترانهما في الذهن لعلة «ما»..
تماماً كعلاقة الدال والمدلول ولنأخذ مثالاً على ذلك تجربة العالم الروسي بافلوف الذي كشف أن عملية الربط بإمكانها أن تثير عملاً جسمانياً، فقد كان بافلوف يقوم في كل مرة بدق الجرس عند تقديم الطعام لكلبه، وكان من الطبيعي أن يسيل لعاب الكلب عند تقديم الأكل وبعد فترة قصيرة تكون ربط عصبي عند الكلب ما بين تقديم الأكل ودقّ الجرس، وبعد ذلك تعمّد أن يدق الجرس بدون أن يقدّم أي طعام للكلب فكانت النتيجة أن سال لعاب الكلب بمجرد سماعه للجرس رغم عدم وجود الطعام.
والإنسان يتصرف على نفس النمط فالعطور والصور والكلام والقراءة و الكتابة والحركات يمكن أن تكون روابط تعيد إلى أذهاننا مواقف معينة وتجعلنا نعيش مرة أخرى في التجارب التي مررنا بها من قبل كأن نعود إلى الكتابة على صفهات المنتدى مثلا. و هنا يمكن لكل عضو أن يتذكر الأشياء التي كانت تدفعه للكتابة قبل المشكلة التي عاشها المنتدى ثم يستعين بها لتحفيزه كي يعود من جديد.
علينا أن نخترع لأنفسنا روابط تمنحنا القوة وتنشط دوافعنا الداخلية. إذا أردت تنشيط دوافعك وإشعال حماسك فليس عليك سوى تعزيز الروابط التي بدورها ستزيد حماسك وتمنحك القوة وكذلك التدرّب على استعمال تلك الروابط عدة مرات يومياً حتى تصبح جزأً منك وتعتاد عليها.
كل ما عليك من الآن بعد أن تخترع الروابط لتصل إلى أعلى درجات القوة و تدافع عن قناعاتك وقتما تريد هو أن تلمس الرابط الخاص بالتجربة التي أدت إلى رفع درجة حماسك
فهل ستستمر في الإنتظار ؟!!
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
تحية صادقة للأخ عين العقل على هذه الغيرة النابع ، من حب لأصله وإعتزازه به وغيرته من أجل النهوض به إلى الأمام
أفكارك ومواضعك كلها إفادة أتمنى لك التوفيق
العبرة لمن يعتبر
أفكارك ومواضعك كلها إفادة أتمنى لك التوفيق
العبرة لمن يعتبر
izri- مراقب عام
-
عدد الرسائل : 435
تاريخ الميلاد : 17/06/1981
العمر : 43
الدولة : MAROC
المهنة : طالب
المدينة : مدينة الورود
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
شكرا لك أخي إزري على مطالعة الموضوع. إرتسامتك تؤكد لي أنك تقاسمني نفس الغيرة و الإعتزاز بمدينتنا الوردية
مع أزكى السلام.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
الأخ العزيز عين العقل
تحية بحجم التقدير وشكرا من القلب على مقالك النبيل والرصين..
يبدو أنني سأختلف معك قليلا أخي فيما ورد بمادتك..
أعتقد(وهنا أتكلم عن تجربتي الشخصية في المنتدى) أنّ الدافع وراء التراجع قليلا لم يكن مردّه الإخفاق أو الفشل في منتصف الطريق أو ما شابه ذلك من أسباب الضعف.. لأنني شخصيا لا أعير أمور السقوط اهتماما إلاّ بما يجعلها مدعاة للتفكير في أسباب التعثر أيّ مراجعة الطريق والحذاء وفكرة المشي أيضا...
أخي عين العقل إنّ تراجعي شخصيا هو ناجم بعد متابعة إحصائية وتأكد من أنّ مواضيعي غير مرغوب فيها وردودي على الإخوة لا تلق بالا أيضا، لاسيما وأنذني لاحظت تفاعلا قويا في سياق مجموعات أو شلل(بكسر الشين)..وطبعا لا يخفى أنّ التفاعل يدخل في سياق تقدير الآخر، وهنا سأختلف معك أخي لقول لك أنّ علماء النفس الإنساني(الوجوديون والظاهراتيون) وعلى رأسهم ابراهام ماسلو الذي أوردت كلامه أخي، وكارل روجرز وغيرهم من العلماء الذين جاؤوا في سياق الثورة على كل من علم النفس الفرويدي الذي لخصّ شخصية الإنسان في مجرد رغبات ليبيدية/جنسية محضة، وعلم النفس السلوكي الذي اختزل الإنسان في نزعة حيوانية/آلية جامدة réductionnisme zoologique أقصت الانفعالات والوجدانيات الأخرى، قد اشاروا إلى هذه النقطة بالذات أيّ حاجة الإنسان إلى تقدير الآخرين وتقدير ذاته طبعا(وهنا أحيلك إلى هرمية ماسلو للحاجات الأساسية والثانوية)، فتقدير الآخر هو دافع أساسي نحو الخلق والإبداع تماما مثلما هو الأمر بالنسبة لتقدير الذات، ولنلاحظ أخي أنّ أغلب إنجازات الإنسان هي موجهة للآخر بالضرورة بشكل أو بآخر، وهذا الأمر يفرضه ويفسره وجود الإنسان في الجماعة/المجتمع، فالإنسان كائن اجتماعي بالضرورة كما قال ابن خلدون l'homme est de la nature sociableوهذه الاجتماعية la sociabilité تعني التفاعل وتبادل الحب والتقدير والعرفان والنقد أيضا، ألم يقل الشاعر رامبو كما غيره من الفلاسفة والمفكرين"الأنا هي آخر"..
تصوّر أخي لو أنّ تعرف مسبقا أنّ هذا المنتدى لا يزروه أحد بالمرة هل كنت تضع مواضيعك فيه؟ وبالمقابل فإنّك قد تضعها لو وجد فرد واحد على سبيل المثال؟ وقد تضعها أيضا بافتراض أنّه قد يكون للمنتدى او أيّ منبر شئت زوار وقرّاء، بمعنى أنّ "الآخر" حاضر في تمثلنا الإبداعي والثقافي والمعرفي، وهذا يعني في النهاية أنّ رغبتنا في الحصول على تقدير هذا "الآخر" وتفاعله وانطباعه مطلوبة وقوية وضرورية(التقدير والتفاعل قد يتخذ عدة تمظهرات بالمناسبة) وهذه الرغبة تظلّ مشتغلة/مشتعلة لدى الفرد حتى وهو موقن بزواله لهذا غالبا ما يترك إبداعه لأجيال وعصور ويعبرّ عن ذلك وهو قيد الحياة(أعني أنه يعبّر عن رغبته في تقدير ما خلفه وتقدير شخصه من خلال منجزه وذلك في زمنه أو الأزمنة التي تليه)...
وطبعا فانا لا أختلف عن هذا الذي ذكرت ويحزّ في نفسي كثيرا ان لا أجد صدى يذكر في مواضيعي وردودي لاسيما وانني أتفاعل مع أناس لا اجد لهم أثرا في ساحتي...
نحن لم ننسحب أخي فقط تراجعنا ولكن منطقيا فالتراجع إن طال(وهذا ما لا أريده شخصيّا) قد يغدو يوما ما انسحابا...
شكرا أخي عين العقل مرة أخرى
مودتي التي لا تشيخ
تحية بحجم التقدير وشكرا من القلب على مقالك النبيل والرصين..
يبدو أنني سأختلف معك قليلا أخي فيما ورد بمادتك..
أعتقد(وهنا أتكلم عن تجربتي الشخصية في المنتدى) أنّ الدافع وراء التراجع قليلا لم يكن مردّه الإخفاق أو الفشل في منتصف الطريق أو ما شابه ذلك من أسباب الضعف.. لأنني شخصيا لا أعير أمور السقوط اهتماما إلاّ بما يجعلها مدعاة للتفكير في أسباب التعثر أيّ مراجعة الطريق والحذاء وفكرة المشي أيضا...
أخي عين العقل إنّ تراجعي شخصيا هو ناجم بعد متابعة إحصائية وتأكد من أنّ مواضيعي غير مرغوب فيها وردودي على الإخوة لا تلق بالا أيضا، لاسيما وأنذني لاحظت تفاعلا قويا في سياق مجموعات أو شلل(بكسر الشين)..وطبعا لا يخفى أنّ التفاعل يدخل في سياق تقدير الآخر، وهنا سأختلف معك أخي لقول لك أنّ علماء النفس الإنساني(الوجوديون والظاهراتيون) وعلى رأسهم ابراهام ماسلو الذي أوردت كلامه أخي، وكارل روجرز وغيرهم من العلماء الذين جاؤوا في سياق الثورة على كل من علم النفس الفرويدي الذي لخصّ شخصية الإنسان في مجرد رغبات ليبيدية/جنسية محضة، وعلم النفس السلوكي الذي اختزل الإنسان في نزعة حيوانية/آلية جامدة réductionnisme zoologique أقصت الانفعالات والوجدانيات الأخرى، قد اشاروا إلى هذه النقطة بالذات أيّ حاجة الإنسان إلى تقدير الآخرين وتقدير ذاته طبعا(وهنا أحيلك إلى هرمية ماسلو للحاجات الأساسية والثانوية)، فتقدير الآخر هو دافع أساسي نحو الخلق والإبداع تماما مثلما هو الأمر بالنسبة لتقدير الذات، ولنلاحظ أخي أنّ أغلب إنجازات الإنسان هي موجهة للآخر بالضرورة بشكل أو بآخر، وهذا الأمر يفرضه ويفسره وجود الإنسان في الجماعة/المجتمع، فالإنسان كائن اجتماعي بالضرورة كما قال ابن خلدون l'homme est de la nature sociableوهذه الاجتماعية la sociabilité تعني التفاعل وتبادل الحب والتقدير والعرفان والنقد أيضا، ألم يقل الشاعر رامبو كما غيره من الفلاسفة والمفكرين"الأنا هي آخر"..
تصوّر أخي لو أنّ تعرف مسبقا أنّ هذا المنتدى لا يزروه أحد بالمرة هل كنت تضع مواضيعك فيه؟ وبالمقابل فإنّك قد تضعها لو وجد فرد واحد على سبيل المثال؟ وقد تضعها أيضا بافتراض أنّه قد يكون للمنتدى او أيّ منبر شئت زوار وقرّاء، بمعنى أنّ "الآخر" حاضر في تمثلنا الإبداعي والثقافي والمعرفي، وهذا يعني في النهاية أنّ رغبتنا في الحصول على تقدير هذا "الآخر" وتفاعله وانطباعه مطلوبة وقوية وضرورية(التقدير والتفاعل قد يتخذ عدة تمظهرات بالمناسبة) وهذه الرغبة تظلّ مشتغلة/مشتعلة لدى الفرد حتى وهو موقن بزواله لهذا غالبا ما يترك إبداعه لأجيال وعصور ويعبرّ عن ذلك وهو قيد الحياة(أعني أنه يعبّر عن رغبته في تقدير ما خلفه وتقدير شخصه من خلال منجزه وذلك في زمنه أو الأزمنة التي تليه)...
وطبعا فانا لا أختلف عن هذا الذي ذكرت ويحزّ في نفسي كثيرا ان لا أجد صدى يذكر في مواضيعي وردودي لاسيما وانني أتفاعل مع أناس لا اجد لهم أثرا في ساحتي...
نحن لم ننسحب أخي فقط تراجعنا ولكن منطقيا فالتراجع إن طال(وهذا ما لا أريده شخصيّا) قد يغدو يوما ما انسحابا...
شكرا أخي عين العقل مرة أخرى
مودتي التي لا تشيخ
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
شكرا لك أخي
houria200- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 1189
تاريخ الميلاد : 03/11/1992
العمر : 32
الدولة : maroc
المدينة : tinghir
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
شكرا لك أخي سامي على ردّك الجميل ولن أقول لك كما قال الإمام الشافعي رحمه الله :" كلامي صحيح يحتمل الخطأ و كلامك خطأ يحتمل الصواب " بل سأقول : " كلامي صحيح يحتمل الخطأ و كلامك صحيح يحتمل الخطأ كذلك "
كثيرة هي المواضيع التي طرحتها و سأقتصر على تحليل بسيط للمقولة التي وردت في ردك : " الأنا هو الآخر".
كثيرة هي المواضيع التي طرحتها و سأقتصر على تحليل بسيط للمقولة التي وردت في ردك : " الأنا هو الآخر".
باعتبارنا ملزمين بالاستفادة من عصارة الفكر البشري و الأخذ بكافة العلوم للتعامل مع المواضيع التي تطرح أمامنا، أستسمحك باعتماد علم الرياضيات في تحليل هذه المقولة.
الأنا هو الآخر، هذا يعني بمنطق الرياضيات أن الأنا = الآخر (معادلة1)، و هنا سأعوض كلمة الآخر بكلمة الأنا بما أنهما متساويتان. المعادلة السابقة تصبح إذا : الأنا = الأنا (معادلة2).
و هنا يمكنني أن أقول أن الإبداع الحقيقي الذي تنتجه الأنا هو بالضرورة ذلك الإبداع الذي يروقها و تشعر فيه بذاتها و إلا فلن يحمل أية لمسة إبداعية.
استنتاج 1 : انطلاقا من المعادلة2 و بما أن الأنا الأولى تساوي الأنا الثانية إذا فالإبداع الحقيقى الذي يلقى تجاوبا بينهما هو الإبداع الذي يروقهما في آن واحد.
إذا قمنا هذه المرة بإعادة تعويض الأنا الثانية بكلمة الآخر في المعادلة2 سنحصل على المعادلة1 : الأنا = الآخر. و سنستنتج ما يلي :
استنتاج 2 : انطلاقا من المعادلة1 و بما أن الأنا تساوي الآخر إذا فالإبداع الحقيقى الذي يلقى تجاوبا بينهما هو الإبداع الذي يروقهما في آن واحد.
خلاصة القول في كل هذا هي : قبل أن نطرح السؤال لماذا لا يتجاوب الآخر مع المواضيع و الردود التي ندرجها، يجب علينا أن نطرح سؤالا أوليا و هو : ماذا يريده الأخر و هل ما نقدمه له يروقه حقا ؟ هذا لا يعني أن نصب كل إبداعاتنا في تلبية رغبة الآخر و إلا فنحن سنصل إلى ما أشرت إليه في أحد المواضيع السابقة بالمطلق اللانهائي، و لكن يجب علينا أن نبحث عن نقطة التقاطع بين الأنا و الآخر. عندما نجد هذه النقطة سوف يتجاوب الآخر مع المواضيع التي نقدمها له بدون شك.
السؤال الذي يبقى معلقا هنا هو كيف يمكن أن نصل إلى نقطة التقاطع ؟
الجواب هو دقة الملاحظة و معرفة الآخر معرفة جيدة انطلاقا من دراسة دقيقة لردوده و مواضيعه. و هنا أحيلكم على مجموعة من المعطيات :
نوع المواضيع التي يطرحها الآخر
نوع المواضيع التي يتجاوب معها جيدا
نوع و طبيعة مواضيع الأعضاء الذين يتجاوب معهم
طريقته في الرد. إذ أن الرد على كل ما يطرح في المنتدى قد يفهم بطريقة خاطئة و كما جاء في الحكم العطائية : " من رَأيتَهُ مُجيباً عن كل ما سُئِل، وَمعبراً عَنْ كُل ما شهد، وذاكرا كل ما علم، فاستدل بذلك على وجود جهله ".
الفارق الزمني بين الأجوبة التي توجه له و إجاباته.
الظرفية الزمنية التي ينشط فيها العضو. إذ لا يمكن أن نحكم و نقول بأن الردود ضعيفة في فترة الصيف المعروفة بالراحة و ليس بالنشاط الثقافي.
الطرفية الزمنية التي يطرح فيها الموضوع. مثالا على ذلك القصيدة التي جاءت بعد الانتخابات.
نوع اللغة المستعملة في المواضيع. مثالا على ذلك أيضا النص القصصي الذي عنونته أخي سامي بالحارس. إذ لاحظت أن النص في اتجاه معين و الردود في اتجاه آخر (هذا إن صح فهمي له أيضا).
ملاحظة : هناك مواضيع تحمل رسالة معينة و لا تستوجب بالضرورة كثرة الردود. و مثالا على ذلك الموضوع أعلاه. و في هذا النوع من المواضيع المهم هو إيصال الرسالة و ليس تلقي الردود.
مع أزكى السلام
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
شكرا لك أختي houria200 على الإرتسامة الجميلة.
مع أزكى السلام.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
شكرا أخي عين العقل على الإضافة الجميلة التي أضفة إرتسامة جميلة على الموضوع
houria200- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 1189
تاريخ الميلاد : 03/11/1992
العمر : 32
الدولة : maroc
المدينة : tinghir
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
الأخ عين العقل
شكرا على مرورك وتحليلك الرياضي الصرف
أعتقد أنّنا بدأنا نتقاطع قليلا، فإن كانت مقولة "الأنا هي آخر" تعني ذلك التعالق والترابط الحتمي والضروري بين الأنا والآخر فهي لا تعني بالضرورة تماهيا مطلقا كما لا تنفي الاختلاف، وإنما تؤكد تلك الحتمية الجدلية في سياق علائقي يؤسس وجود وماهية الإنسان باعتباره كائنا اجتماعيا تفاعليا يبرز ذاته ويميزها في إطار الجماعة.. هذا باختصار
بالنسبة لمسألة إرضاء الأذواق او محاولة قراءة رغبة المتلقي والاستجابة لها بشكل أو بآخر، قليلا أو كثيرا، فأظنّ أنها مسالة صعبة خصوصا في منتدى يضمّ أعضاء كثر، تختلف اهتماماتهم وتتباين ميولاتهم ورغباتهم... ولكن ما أفهمه شخصيا وفي سياق ثقافة الاطلاع والقراءة هو أنّه يتوجب عليّ الاطلاع على المواد المنشورة تبعا لاهتماماتي وتبعا للعامل الزمني والانشغالات، فأيّ اطلاع لابدّ وأن يمنحنا تجربة حتى وإن كانت هذه التجربة تتعلق بإذكاء ملكة النقد مثلا والملاحظة والمقارنة وغيرها من آليات الاشتغال الذهني...
مودتي التي لا تشيخ
شكرا على مرورك وتحليلك الرياضي الصرف
أعتقد أنّنا بدأنا نتقاطع قليلا، فإن كانت مقولة "الأنا هي آخر" تعني ذلك التعالق والترابط الحتمي والضروري بين الأنا والآخر فهي لا تعني بالضرورة تماهيا مطلقا كما لا تنفي الاختلاف، وإنما تؤكد تلك الحتمية الجدلية في سياق علائقي يؤسس وجود وماهية الإنسان باعتباره كائنا اجتماعيا تفاعليا يبرز ذاته ويميزها في إطار الجماعة.. هذا باختصار
بالنسبة لمسألة إرضاء الأذواق او محاولة قراءة رغبة المتلقي والاستجابة لها بشكل أو بآخر، قليلا أو كثيرا، فأظنّ أنها مسالة صعبة خصوصا في منتدى يضمّ أعضاء كثر، تختلف اهتماماتهم وتتباين ميولاتهم ورغباتهم... ولكن ما أفهمه شخصيا وفي سياق ثقافة الاطلاع والقراءة هو أنّه يتوجب عليّ الاطلاع على المواد المنشورة تبعا لاهتماماتي وتبعا للعامل الزمني والانشغالات، فأيّ اطلاع لابدّ وأن يمنحنا تجربة حتى وإن كانت هذه التجربة تتعلق بإذكاء ملكة النقد مثلا والملاحظة والمقارنة وغيرها من آليات الاشتغال الذهني...
مودتي التي لا تشيخ
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
شكرا لكما أختي houria200 و أخي سامي.
بالنسبة لكلمة تقاطع فهي تعني في مادة الرياضيات وجود نقاط مشتركة و نقاط إختلاف = فهي لا تعني بالضرورة تماهيا مطلقا كما لا تنفي الاختلاف.
لا شك أنك لاحظت علامة تساوي أخى سامي، ما يعني أن ماقلته (بفتح التاء) هو ما قصدته بكلمة تقاطع.
بالنسبة لقولك بأن إرضاء جميع الأذواق صعب فلا شك أنه كذلك. فما بين :
ما أفكر فيه
ما أريد أن أكتبه
ما أعتقد أنني كتبته
ما أكتبه
ما تريد أن تقرأه
ما قرأته (بفتح التاء)
ما تعتقد أنك فهمتَه
ما تريد أن تفهمه
ما فهمته (بفتح التاء)
ما أريد أن أكتبه
ما أعتقد أنني كتبته
ما أكتبه
ما تريد أن تقرأه
ما قرأته (بفتح التاء)
ما تعتقد أنك فهمتَه
ما تريد أن تفهمه
ما فهمته (بفتح التاء)
هناك على الأقل تِسع مشاكل تحول بيننا و بين نقطة التقاطع و مع ذلك فلنحاول. إن كان هذا صعبا فلن يكون مستحيلا و تذكر أخي ما سمعته (بفتح التاء) ذلك اليوم في إم بي سي من خلال برنامج خواطر.
مع أزكى السلام.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
السلام عليكم : أكرر اعتذاري على غيابي عن المنتدى للسبب الذي أدرجته في موضوع خاص . أظيق فقط للأخ سامي أن أحد الأسباب التي تجعل الأعضاء ينفرون ( بكسر الفاء ) من الرد على المواضيع هو كالتالي :
- البعض من الأعضاء يدرج مواضبع لا علاقة لها بالمستوى الفكري لما وصل إليه البعض .
- البعض من الأعضاء ، وفي ردودهم لا يحترمون الآخر في مواضيعه ، ما يحثم عليه وبكل تأكيد النفور من مواضيعهم . أي رد الصاع صاعين .
- البعض يقمع الآخرين في ردوده . أو يقول عنهم ليسوا في المستوى لكتابة ذلك المقال ، أو يصف كتاباتهم بالمنقولة ............
المهم العديد من الأسرار تكمن هنالك . شكرا .
- البعض من الأعضاء يدرج مواضبع لا علاقة لها بالمستوى الفكري لما وصل إليه البعض .
- البعض من الأعضاء ، وفي ردودهم لا يحترمون الآخر في مواضيعه ، ما يحثم عليه وبكل تأكيد النفور من مواضيعهم . أي رد الصاع صاعين .
- البعض يقمع الآخرين في ردوده . أو يقول عنهم ليسوا في المستوى لكتابة ذلك المقال ، أو يصف كتاباتهم بالمنقولة ............
المهم العديد من الأسرار تكمن هنالك . شكرا .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
و لهذه الأسباب كلها، أخي عمراني، فضل البعض من الذين أشرت إليهم، الإنسحاب و مغادرة المنتدى.
تحياتي الأخيرة
تحياتي الأخيرة
مصطفى جليل- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 252
تاريخ الميلاد : 25/10/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المهنة : infographiste
المدينة : لا مكان
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
تحية بحجم التقدير أخي محمد العمراني
شكرا لقد وصلت الرسالة بعمق..
أعتذر شخصيا لأنني لم أكن في مستوى تطلعات الإخوة.. أو لأنه ليس مكاني ربما بكل بساطة وتعقيد أيضا ودون كثير لغو...
دمتم في رعاية الله
مودتي
شكرا لقد وصلت الرسالة بعمق..
أعتذر شخصيا لأنني لم أكن في مستوى تطلعات الإخوة.. أو لأنه ليس مكاني ربما بكل بساطة وتعقيد أيضا ودون كثير لغو...
دمتم في رعاية الله
مودتي
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
ارى أن فكرة الإنسحاب مجانبة للصواب إلى حد ما لماذا؟
لأن مواضيعكم المطروحة فيها أكثر من إفادة ولا بد لأفكاركم هذه أن تترجم في الواقع المعيش٠
فالمنتدى يجذبنا بأفكا رأفراده دعونا نستفيد من علمكم وفوق كل ذي علم عليم !
لأن مواضيعكم المطروحة فيها أكثر من إفادة ولا بد لأفكاركم هذه أن تترجم في الواقع المعيش٠
فالمنتدى يجذبنا بأفكا رأفراده دعونا نستفيد من علمكم وفوق كل ذي علم عليم !
زينة الحياة- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 16
تاريخ الميلاد : 20/10/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
إخواني الأعضاء المنسحبون من المنتدى إني أضم صوتي لنداء عين العقل، لقد اشتقنا لكتاباتكم ومواضيعكم، وأخص بالذكر الأستاد والقاص والشاعر سامي دقاقي، والأخ الجاد والجمعوي مصطفى جليل، والطالب والكاتب والقاص خالد نجاح،أنا لا أعرفكم شخصيا ولكني عرفتكم من خلال كتاباتكم وردودكم، أطلقوا العنان لأقلامكم و لايلومنكم فى الحق لومة لائم لاتلتفتلوا للمرضى والحاقدين لا تلتفتوا للغيورين دعوا حقدهم يكشف وجوههم .فليكن ردكم عليهم بالتي هي أحسن حتى يأخدوا العبرة منكم.
وفي انتظار رجوعكم تقبلوا مني أخلص التحيات
وفي انتظار رجوعكم تقبلوا مني أخلص التحيات
النورس- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 108
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
العمر : 52
الدولة : maroc
المدينة : rabat
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
شكرااااااااااااااا لك ااااخ عين االعقل على اااالموضوووع الرااائع و اااالغني
جزاااك اااالله خيراااا و جعلها في ميزاااان حسناااتك
مع تحياااااتي لجميع اااالاعضااااء الكراااام
جزاااك اااالله خيراااا و جعلها في ميزاااان حسناااتك
مع تحياااااتي لجميع اااالاعضااااء الكراااام
امبراطورة الحزن- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 435
تاريخ الميلاد : 11/04/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : ورزازات
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
نرحب بأي انسحاب لأي عضو أيا كان ، مادام تواجده لا ينفع ولا يغني من جوع ، المنتدى يحتاج لفاعلين وليس لمتكلمين ومتحذتين باسمه . المهم لمن وصلته الفكرة فليأخد هذه أيضا : المنتدى ملك للجميع ، والإنسحاب أمر شخصي والأسباب لا علاقة لنا بها .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
من أب و أم واحدة ، الأول ينادي للمً الشتات، والآخر يدعوا إلى التفرقة.
فسبحان الله.
فسبحان الله.
النورس- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 108
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
العمر : 52
الدولة : maroc
المدينة : rabat
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
السلام عليكم إخواني جميعا و شكرا على ردودكم.
و الله إن قلبي ليتألم لما نحن فيه. كفانا مضيعة للوقت ! نريد أن نتحرك قليلا. قليلا فقط. قلبي يتوجع ألما لما نحن فيه يا إخواني فهل من مريح لأوجاعي.
تقبلوا تحياتي مع أزكى السلام
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
اللهم لا تجعل المنتدى كل همنا واجعله لوقت فراغ فراغنا لنلتفت لمستقبلنا ومشاغلنا.
اللهم اجعل نُطقنا ذكرا.. وصمتنا فكرا.. ونظرنا عبرا.. ولا تجعلنا ممن أطال الأمل.. وأساء العمل.. وأكثر الجدل.. واجعلنا ممن سمع الحكمة فوعى.. وسمع القرآن فدنا.. واتبع الصراط فنجا.. يا سميع الدعاء.. يا مجيب الدعاء.. نسألك عيش السعداء.. وموت الشهداء.. والرضا بالقضاء.. والشكر على النعماء.. والصبر على البلاء.. والفوز يوم اللقاء.. ومرافقة الأيام.. والنصر على الأعداء.. نعوذ بك يا ربنا من عضال الداء.. ودرك الشقاء.. وشماتة الأعداء.. والسلب بعد العطاء.. ونعوذ بك من كيد السفهاء
اللهم لا تترك لنا في مجمعنا هذا ذنباً الا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولاديناً إلا
قضيته ولا غائباً إلا أعدته ولا غائباً إلا أعدته ولا غائباً إلا أعدته ولا حاجة من حوائج الدنيا والاخرة إلا سهلتها و
يسرتها إنك على كل شيء قدير برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم صلي على سيدنا محمد وعلىآل محمد النبي
الامي و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً
باسو
احبكم في الله
basso bengrire- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 15/06/1970
العمر : 54
الدولة : maroc
المدينة : bengrire
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
لمثل هذا يموت القلب من ألم ****** إن كان في القلب إسلام وإيمـان |
ماذا عسانا أن نقول ؟
دع الخلق للخالق أقام العباد في ما أراد٠
تحية بحجم التقدير للأخ "عين العقل" عن مستواه الفكري المميز وعن تواضعه الذي لن يزيده الا رفعة عند المولى عز وجل٠
وبمناسبة ليلة القدر أسأل الله أن يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا هو ولي ذلك و القادر عليه ٠
آمين آمين والحمد لله رب العالمين٠
دع الخلق للخالق أقام العباد في ما أراد٠
تحية بحجم التقدير للأخ "عين العقل" عن مستواه الفكري المميز وعن تواضعه الذي لن يزيده الا رفعة عند المولى عز وجل٠
وبمناسبة ليلة القدر أسأل الله أن يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا هو ولي ذلك و القادر عليه ٠
آمين آمين والحمد لله رب العالمين٠
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أيها المنسحبون.. القلعة تناديكم
لن أزيــد على هذا :
العقل حر طليق يكتب ما يشاء
والحر الطليق يتبعه نور وضياء
والعقل المتحجر في غيابات وشقاء
والعبد الأسير بسلاسل الماضي مساق
الكل يعلم أن الإخوان وإن اختلفوا
فالرحم واحد والعروق والدماء
لعل الله في اختلافهموا يريـد..
شماتة الأعداء إذ الإختلاف
لا يفسد للود ولا للعلم
قضية والكل سواء .
خبر مليئ بالحب : إلى كل أخوين في العالم ، عندما تجد أن لكل واحد أفكار ينفرد بها وكذا أخرى توحدهما ، فاعلم أن من غزارة حبهما للعلم ينتج ذلك . الحمد لله الذي جعلنا إخوة في الله قبل أن نكون إخوة في الأرحام .
العقل حر طليق يكتب ما يشاء
والحر الطليق يتبعه نور وضياء
والعقل المتحجر في غيابات وشقاء
والعبد الأسير بسلاسل الماضي مساق
الكل يعلم أن الإخوان وإن اختلفوا
فالرحم واحد والعروق والدماء
لعل الله في اختلافهموا يريـد..
شماتة الأعداء إذ الإختلاف
لا يفسد للود ولا للعلم
قضية والكل سواء .
خبر مليئ بالحب : إلى كل أخوين في العالم ، عندما تجد أن لكل واحد أفكار ينفرد بها وكذا أخرى توحدهما ، فاعلم أن من غزارة حبهما للعلم ينتج ذلك . الحمد لله الذي جعلنا إخوة في الله قبل أن نكون إخوة في الأرحام .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى