و ما هي الشو فينية إذا ؟!!
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
و ما هي الشو فينية إذا ؟!!
"
إن المغرب بلد واحد، ولا يستطيع أي أحد منا أن يقصي الآخر أو يبعده، ومن فعل ذلك سيندم بالنهاية، لأنه ضد السنن الكونية. فالمغرب، والحمد لله، بلد غني في تاريخه وثقافته
وجغرافيته، من صحرائه إلى جباله إلى بحاره وسهوله، تنوع ثقافي غني قد تلحظه ما بين مدينة ومدينة ..."
كان هذا مقتطفا من أحد المواضيع التي ثم إدراجها في ملف القضايا الساخنة تحت عنوان : " لا فرق بين عربي وأمازيغي حتى بالتقوى!! "
عندما نقرأ هذا التصريح و نأخذ بعين الاعتبار التاريخ الذي ثم فيه إدراج الموضوع على هذا المحور (الاثنين 24 أغسطس 2009، 18:13) ثم نقرأ لأحد الأعضاء داخل المنتدى (في ردّ له على أحد المواضيع التي ثم إدراجها في المحور المخصص للمرافق و البنيات التحتية) قوله :
" عند قراءتي للموضوع لأول مرة ظننت أن كاتبها قد يكون فاشيا ألمانيا أو عنصريا فرنسيا، ولكن استغربت عندما رأيت اسمه ، إذ ليس حتى أمازيغيا حرا."
وعندما نأخذ بعين الاعتبار كذلك التاريخ الذي ثم فيه إدراج هذا الرد (الأربعاء 26 أغسطس 2009، 20:09)، عندها فقط نخلص إلى قناعة واحدة و هي أن مشكلة بعض الأعضاء تتمثل في كلمة بسيطة و هي " أقرأ "
و لكي تتضح الصورة سأبسط لقراء صفحات منتدى روافد قلة مكونة ما جاء في هذا الرد :
كنت لأدقق في مجموعة من المغالطات التي جاءت فيه إلا أن ذلك سيبعدنا عن جوهر الموضوع ، لذى سأختصر على ما يلي :
قال صاحب الرد : " ظننت أن كاتبها قد يكون فاشيا " و انتهى بقوله : " ليس حتى أمازيغيا حرا " و الجملة الأخيرة هنا تعني أنه نصف أمازيغي أو جزء من أمازيغي أو بالتعبير المتداول عربي/أمازيغي و بلغة الصفر كما يقال : فهو إنسان ذو أصول عربية و أمازيغية في نفس الوقت.
إذا تعمقنا في مفهوم هذه العبارات نجد أن صاحب الردّ قد دخل في تصنيف الناس وفق أصولهم. ومن هذا الرد يمكن أن نفهم أيضا أن الأمازيغي الحر هو الوحيد الذي يمتلك حق الدفاع عن هذه الأرض.
هذا كله يذكرنا بالرغبة التي كان يسعى وراءها هتلر و المتمثلة في قيام إمبراطورية نقية عرقيا و قد أُطلق عليها في كتب التاريخ : " نظرية العرق الصافي"، التي احتلت موقعا خاصا في شحن الجماهير بعصبية خاصة، بالنظر إلى اعتبار أن العرق الجرماني أو الروماني يتمتعان باصطفائية خاصة و متميزة عن سائر الشعوب التي تقع في منزلة أدنى منها.
وهنا نعود إلى الردّ أعلاه لنطرح السؤال :
وما هي الشوڤينية إذا إن لم تكن تصنيف الناس وفق درجة الأمازيغية في دمائهم ووصفهم بأنصاف الأمازيغ ؟؟
"لا يجب أن نقول دائما كل ما نعرف ولكن يجب أن نعرف كل ما نقول"
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: و ما هي الشو فينية إذا ؟!!
الأخ عين العقل
تحية بحجم التقدير
أنا معك في كل ما قلت وتحليلك في موقعه، غير أنّني قد أختلف معك قليلا في جزئية
إذ أنّ تلفظ صاحب هذا الكلام بقوله هذا لا يعني أنّه شوفيني مباشرة بما تعنيه الشوفينية من دلالات إقصائية تصفوية وتطهيرية.. فأحيانا نقول كلاما في لحظة الغضب فنندم عليه فيما بعد..
غير أنّي سأتفق معك وأعتبر أحدا ما شوفينيا إذا ما تتبعت مسيرة ردوده أو مواضيعه ووجدت انها تصب فيما قيل أعلاه..لأنّ الشوفينية أو أيّ شكل من أشكال الاعتقاد أو التمذهب تتبيّن من خلال مجموع الأقوال والمسلكيات والمواقف وليس من خلال ردّ واحد أو موقف واحد أو سلوك واحد.. وأظنّ أنّ هذا الطرح هو ما يعتمد عليه في صياغة حتى القوانين المؤسسة(بكسر السين الأولى) في مجال العلوم...
مودتي التي لا تشيخ
تحية بحجم التقدير
أنا معك في كل ما قلت وتحليلك في موقعه، غير أنّني قد أختلف معك قليلا في جزئية
إذ أنّ تلفظ صاحب هذا الكلام بقوله هذا لا يعني أنّه شوفيني مباشرة بما تعنيه الشوفينية من دلالات إقصائية تصفوية وتطهيرية.. فأحيانا نقول كلاما في لحظة الغضب فنندم عليه فيما بعد..
غير أنّي سأتفق معك وأعتبر أحدا ما شوفينيا إذا ما تتبعت مسيرة ردوده أو مواضيعه ووجدت انها تصب فيما قيل أعلاه..لأنّ الشوفينية أو أيّ شكل من أشكال الاعتقاد أو التمذهب تتبيّن من خلال مجموع الأقوال والمسلكيات والمواقف وليس من خلال ردّ واحد أو موقف واحد أو سلوك واحد.. وأظنّ أنّ هذا الطرح هو ما يعتمد عليه في صياغة حتى القوانين المؤسسة(بكسر السين الأولى) في مجال العلوم...
مودتي التي لا تشيخ
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: و ما هي الشو فينية إذا ؟!!
عندما نختلف مع الآخر.. لابد أن يكون أحدنا على صواب, أو أقرب من الآخر إلى الصواب, ولابد أن يجمعنا في النهاية ميزان واحد ومرجع نرجع إليه لنهتدي إلى الحق فينجو من كان فينا على خطأ.
فإذا صعب علينا أن نتفق على هذا المرجع واحتفظ كل طرف بما لديه من ثوابت ومقدسات .. كان إعمال العقل هو الحصن الأخير الذي نلجأ إليه ليكون حكما على ما لدينا من اختلافات .
أنت مسلم .. قم والعن الظلام وأوقد للدنيا شمعة , ولا تكن مع المسيء إذا أساء , بل كن مع المحسن إذا أحسن , ولا تقل كالذي قال :
وما أنا إلا من غزية إن غوت *** غويت وإن ترشد غزية أرش
اخرج من استسلامك وأعمل عقلك , راجع أفكارك وأقبل على الله صافيا , لا هوى ولا تبعية ولا تقليدا أعمى , انظر من جديد, ثم ارجع البصر كرتين ترى في الأمة ألف ألف ابن سلول , وألف ألف ابن سبأ , يشربون من دم المسلمين ويقتاتون من لحومهم , ليس لهم مهمة إلا التضليل وبث السموم والأوهام .
إن إلهنا واحد وإن رسولنا واحد , وقرآننا واحد تكفل الله بحفظه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها , فما أعظم من تلك الثوابت التي تجمعنا على الحق نتوحد فيها ونرجع إليها , نمد بها خيوطا من نور في قلب الظلم والظلام ؟! ليست الأمة بحاجة إلى مزيد من الهزائم والمآتم ...
هذا أمازيغي والآخر عربي ، مولاي الوطن وهو شخصية يعرفها الكل بقلعة أمكونة قال في يوم من الأيام ، وبهذه العبارة عندما سئل من نحن فأجاب : هنالك اليهود ، وخنالك المسلمون ، وهنالك النصارى ، وهنالك نحن . ولم يصنفنا ضمن أي من هؤلاء . أتفق معك صديقي أو صديقتي عين العقل ، "لا يجب أن نقول دائما كل ما نعرف ولكن يجب أن نعرف كل ما نقول".
تحية من زمن الأمازيغ الأحرار ، إلى يومنا هذا .
تم تعديل الرد
فإذا صعب علينا أن نتفق على هذا المرجع واحتفظ كل طرف بما لديه من ثوابت ومقدسات .. كان إعمال العقل هو الحصن الأخير الذي نلجأ إليه ليكون حكما على ما لدينا من اختلافات .
أنت مسلم .. قم والعن الظلام وأوقد للدنيا شمعة , ولا تكن مع المسيء إذا أساء , بل كن مع المحسن إذا أحسن , ولا تقل كالذي قال :
وما أنا إلا من غزية إن غوت *** غويت وإن ترشد غزية أرش
اخرج من استسلامك وأعمل عقلك , راجع أفكارك وأقبل على الله صافيا , لا هوى ولا تبعية ولا تقليدا أعمى , انظر من جديد, ثم ارجع البصر كرتين ترى في الأمة ألف ألف ابن سلول , وألف ألف ابن سبأ , يشربون من دم المسلمين ويقتاتون من لحومهم , ليس لهم مهمة إلا التضليل وبث السموم والأوهام .
إن إلهنا واحد وإن رسولنا واحد , وقرآننا واحد تكفل الله بحفظه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها , فما أعظم من تلك الثوابت التي تجمعنا على الحق نتوحد فيها ونرجع إليها , نمد بها خيوطا من نور في قلب الظلم والظلام ؟! ليست الأمة بحاجة إلى مزيد من الهزائم والمآتم ...
هذا أمازيغي والآخر عربي ، مولاي الوطن وهو شخصية يعرفها الكل بقلعة أمكونة قال في يوم من الأيام ، وبهذه العبارة عندما سئل من نحن فأجاب : هنالك اليهود ، وخنالك المسلمون ، وهنالك النصارى ، وهنالك نحن . ولم يصنفنا ضمن أي من هؤلاء . أتفق معك صديقي أو صديقتي عين العقل ، "لا يجب أن نقول دائما كل ما نعرف ولكن يجب أن نعرف كل ما نقول".
تحية من زمن الأمازيغ الأحرار ، إلى يومنا هذا .
تم تعديل الرد
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: و ما هي الشو فينية إذا ؟!!
La réponse demain incha allah
النورس- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 108
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
العمر : 52
الدولة : maroc
المدينة : rabat
احترام قوانين المنتدى :
رد: و ما هي الشو فينية إذا ؟!!
azul dikan ul
هذا الحوار هو ليس في الاصل حوارا حقيقيا، بمعنى أنه ليس حوارا بالشكل الحضاري الذي قد يفهم منه التحاور وتبادل الافكار والاراء في اطار الحد الادنى من القبول بالاخر المختلف، بقدرما هو محصلة مجموعة من النقاشات الساخنة مع مجموعة من الامازيغوفوبيين بشكل يسمح بتكوين فكرة او راي يشكل الخيط الناظم لكل افكار الامازيغوبيين بالمغرب،كيفما كانت توجهاتهم الفكرية وانتماءاتهم السياسية وعقائدهم الايديولوجية، يسارية او يمينية ، قومجية ام اسلاموية.
وهكذا يتفق جميع الامازيغوفوبيين في جعل من القضية الامازيغية ظهيرا بربريا جديدا يجب ان يتجندوا من اجل محاصرته وافشال مخططاته، ولاجل هذه الغاية "النبيلة" يعمل هؤلاء على تجييش مشاعر الجماهير الجاهلة والفقيرة ، وتجنيدهم في معركة مصيرية متعلقة بالوطن الذي تحاك ضده المؤامرات الاجنبية، الصهيونية والغربية، مع توظيف مكثف للدين بشكل يذكرنا بمسيرات قراءة اللطيف في شوارع الرباط وفاس، في سبيل انجاح هذه الغاية التي يعتقدون انها ام الغايات، واولى المهمات التي يلزم هؤلاء الجنود أو الحراس الجدد، حماة الارض والوطن، من الغزاة ومؤامرات الطامعين والحاقدين، وهكذا تنقلب الضحية بقدرة قادر لتصبح هي الجلاد، في حين يتباكى الجلاد على حائط المبكى القومجي بشكل مغلف بايديولوجيا التمائم الفرعونية، ليمارس الارهاب الفكري ضد كل من لا يشاطره الرأي حول قداسة العروبة،ودناسة تموزغا، انها بالحق شوفينية متعصبة و مقيتة منتفخة الاوداج بالاحقاد الايديولوجية تفتح باب التاريخ مشرعا على كل الاحتمالات السيئة.
وهكذا تجلب الضحية ( الامازيغية) الى مذبح العنصرية لتقرأ عليها مجموعة من التمائم قبل ان يتم نحرها وتقديمها قربانا لالهة العروبة المقدسة، وابرز هذه التمائم:
· تميمة اللغة المقدسة:
· تميمة الوحدة الوطنية:
· تميمة نظرية المؤامرة:
· تميمة الجدوى الاقتصادية:
· تميمة الثراث البربري:
1- تميمة اللغة المقدسة
هذا الحوار هو ليس في الاصل حوارا حقيقيا، بمعنى أنه ليس حوارا بالشكل الحضاري الذي قد يفهم منه التحاور وتبادل الافكار والاراء في اطار الحد الادنى من القبول بالاخر المختلف، بقدرما هو محصلة مجموعة من النقاشات الساخنة مع مجموعة من الامازيغوفوبيين بشكل يسمح بتكوين فكرة او راي يشكل الخيط الناظم لكل افكار الامازيغوبيين بالمغرب،كيفما كانت توجهاتهم الفكرية وانتماءاتهم السياسية وعقائدهم الايديولوجية، يسارية او يمينية ، قومجية ام اسلاموية.
وهكذا يتفق جميع الامازيغوفوبيين في جعل من القضية الامازيغية ظهيرا بربريا جديدا يجب ان يتجندوا من اجل محاصرته وافشال مخططاته، ولاجل هذه الغاية "النبيلة" يعمل هؤلاء على تجييش مشاعر الجماهير الجاهلة والفقيرة ، وتجنيدهم في معركة مصيرية متعلقة بالوطن الذي تحاك ضده المؤامرات الاجنبية، الصهيونية والغربية، مع توظيف مكثف للدين بشكل يذكرنا بمسيرات قراءة اللطيف في شوارع الرباط وفاس، في سبيل انجاح هذه الغاية التي يعتقدون انها ام الغايات، واولى المهمات التي يلزم هؤلاء الجنود أو الحراس الجدد، حماة الارض والوطن، من الغزاة ومؤامرات الطامعين والحاقدين، وهكذا تنقلب الضحية بقدرة قادر لتصبح هي الجلاد، في حين يتباكى الجلاد على حائط المبكى القومجي بشكل مغلف بايديولوجيا التمائم الفرعونية، ليمارس الارهاب الفكري ضد كل من لا يشاطره الرأي حول قداسة العروبة،ودناسة تموزغا، انها بالحق شوفينية متعصبة و مقيتة منتفخة الاوداج بالاحقاد الايديولوجية تفتح باب التاريخ مشرعا على كل الاحتمالات السيئة.
وهكذا تجلب الضحية ( الامازيغية) الى مذبح العنصرية لتقرأ عليها مجموعة من التمائم قبل ان يتم نحرها وتقديمها قربانا لالهة العروبة المقدسة، وابرز هذه التمائم:
· تميمة اللغة المقدسة:
· تميمة الوحدة الوطنية:
· تميمة نظرية المؤامرة:
· تميمة الجدوى الاقتصادية:
· تميمة الثراث البربري:
1- تميمة اللغة المقدسة
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: و ما هي الشو فينية إذا ؟!!
بسم الله الرحمان الرحيم.
شكرا للعضو عين العقل لتطرقه لهذا الموضوع الذي حاول فيه تحليل بعض ردودي التي كنت قد كتبتها في ظرف و زمن معينين، والتي لم تكن نتيجة الصدفة أو عدم وعيي لكل ما أقول، بل لمعرفتي الدقيقة بالشخصية التي وجه لها الخطاب من خلال كتاباتها و ردودها، وحتى من خلال أصلها و فرعها و منبع نشأتها.
لهذا لم يكن من الداعي التعمق في الرد وإطلاق العنان لمخيلتك لاستنباط ما وراء تلك العبارات، وحتى أريحك و أخفف عنك آلام رأسك الناتجة عن إعمالك لعقلك سأشرح لك وله ماكنت أقصد:
إن استعمالي لمصطلحي النازية و الفاشية كان تعبيرا لإظهار عنصريته (الفكرية اتجاه بعض الأشخاص المعارضين لفكره والذين كان ينعتهم بالذباب و الأبقار.. إلى غير ذلك من المصطلحات الجارحة.
أما نعته بأنه ليس حتى أمازيغيا حرا، (رغم قساوة العبارة) فمعناها تذكيره بجدوره العربية حتى لا يستمر في رفع شعارات الأمازيغية والمغالات في الدفاع عنها في المنتديات واعتبارها لغة كسائر اللغات.
و أختم أن ردودي كلها والتي كانت تنصب على أفكار الشخصية السالفة الذكر، إنما هي نابعة من حبي في الله لها وتتبع مسيرتها الثقافية و الفنية ورغبتي في رأيتها دائمة التألق وليس عن حقد أو كره ما عاد الله.
و أختم بما جاء في آخر مداخلتك: "لا يجب أن نقول دائما كل ما نعرف ولكن يجب أن نعرف كل ما نقول"
و أضيف المثل الشعبي ( اللي فراس الجمل فراس الجمّالة).
شكرا للعضو عين العقل لتطرقه لهذا الموضوع الذي حاول فيه تحليل بعض ردودي التي كنت قد كتبتها في ظرف و زمن معينين، والتي لم تكن نتيجة الصدفة أو عدم وعيي لكل ما أقول، بل لمعرفتي الدقيقة بالشخصية التي وجه لها الخطاب من خلال كتاباتها و ردودها، وحتى من خلال أصلها و فرعها و منبع نشأتها.
لهذا لم يكن من الداعي التعمق في الرد وإطلاق العنان لمخيلتك لاستنباط ما وراء تلك العبارات، وحتى أريحك و أخفف عنك آلام رأسك الناتجة عن إعمالك لعقلك سأشرح لك وله ماكنت أقصد:
إن استعمالي لمصطلحي النازية و الفاشية كان تعبيرا لإظهار عنصريته (الفكرية اتجاه بعض الأشخاص المعارضين لفكره والذين كان ينعتهم بالذباب و الأبقار.. إلى غير ذلك من المصطلحات الجارحة.
أما نعته بأنه ليس حتى أمازيغيا حرا، (رغم قساوة العبارة) فمعناها تذكيره بجدوره العربية حتى لا يستمر في رفع شعارات الأمازيغية والمغالات في الدفاع عنها في المنتديات واعتبارها لغة كسائر اللغات.
و أختم أن ردودي كلها والتي كانت تنصب على أفكار الشخصية السالفة الذكر، إنما هي نابعة من حبي في الله لها وتتبع مسيرتها الثقافية و الفنية ورغبتي في رأيتها دائمة التألق وليس عن حقد أو كره ما عاد الله.
و أختم بما جاء في آخر مداخلتك: "لا يجب أن نقول دائما كل ما نعرف ولكن يجب أن نعرف كل ما نقول"
و أضيف المثل الشعبي ( اللي فراس الجمل فراس الجمّالة).
النورس- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 108
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
العمر : 52
الدولة : maroc
المدينة : rabat
احترام قوانين المنتدى :
رد: و ما هي الشو فينية إذا ؟!!
أخي سامي (وأخوة الثقافة لا تقل عن أخوة النسب في أعتقادي) شكرا على ردّك التوضيحي.
أخي العمراني. شكرا على ردّك. عين العقل تؤاخذك على التعبير التالي : " اخرج من استسلامك ......... وبث السموم والأوهام." فهذه التعابير يتم تأويلها في غالب الأحيان
أخي وادسفال سيفاو. تنميرت نك، تمنيت لو طرحت ردّك هذا على شكل موضوع للنقاش. أما أن تأتي به منقولا في ردك دون أدنى لمسة لك فهنا لست متفقا معك. بإمكاننا أن نبدأ النقاش انطلاقا من مواضيع تَم طرحها من قَبْل في مواقع أخرى و لكن أن نعيد لصق الردود فهنا سأطرح السؤال : متى ستعبر أقلامنا عن آرائها و قناعاتها إذا ؟. أتمنى إذا أن تحمل ردودك لمسة يدك للرقي بالمنتدى إلى الأفضل.
أخي وادسفال سيفاو. تنميرت نك، تمنيت لو طرحت ردّك هذا على شكل موضوع للنقاش. أما أن تأتي به منقولا في ردك دون أدنى لمسة لك فهنا لست متفقا معك. بإمكاننا أن نبدأ النقاش انطلاقا من مواضيع تَم طرحها من قَبْل في مواقع أخرى و لكن أن نعيد لصق الردود فهنا سأطرح السؤال : متى ستعبر أقلامنا عن آرائها و قناعاتها إذا ؟. أتمنى إذا أن تحمل ردودك لمسة يدك للرقي بالمنتدى إلى الأفضل.
أخي النورس. شكرا على التوضيح. و إليك النقاط التالية :
أولا :
نحن هنا للتوجيه و الحوار ليس إلا، و الموضوع المطروح أعلاه إنما جاء استجابة لما جاءت به الورقة التقديمية لجمعية المنتدى (المدرجة من طرف العضو مصطفى جليل في المحور المخصص بجمعية المنتدى) و الهادف إلى الرقي بالمواضيع و الردود التي يتم مناقشتها في صفحات المنتدى إلى الأمام و بالتالي الرقي بمنطقتنا للأفضل.
نحن هنا للتوجيه و الحوار ليس إلا، و الموضوع المطروح أعلاه إنما جاء استجابة لما جاءت به الورقة التقديمية لجمعية المنتدى (المدرجة من طرف العضو مصطفى جليل في المحور المخصص بجمعية المنتدى) و الهادف إلى الرقي بالمواضيع و الردود التي يتم مناقشتها في صفحات المنتدى إلى الأمام و بالتالي الرقي بمنطقتنا للأفضل.
ثانيا :
قلتَ : " لأخفف عنك آلام رأسك ". ثق بي إن قلت لك أن راحتي أجدها فقط عند إعمال عقلي. على العموم شكرا على اهتمامك.
قلتَ : " لأخفف عنك آلام رأسك ". ثق بي إن قلت لك أن راحتي أجدها فقط عند إعمال عقلي. على العموم شكرا على اهتمامك.
ثالتا :
بالنسبة لما قلتَه (بفتح التاء) عن العضو فلست هنا لأناقش الأعضاء بقدر ما أنا هنا لتوجيه الأقلام كي تدقّق في كتاباتها إذ من العيب أن تبدأ فقرة بتصحيح الخطأ ثم تنهيها و تسقط أنت أيضا في نفس الخطأ.
فعندما تصف أحدا بالفاشي هذا يعني أنك لست فاشيا.
و عندما تصفه بنصف الأمازيغي هنا استعملت مبدأ الفاشية
بالنسبة لما قلتَه (بفتح التاء) عن العضو فلست هنا لأناقش الأعضاء بقدر ما أنا هنا لتوجيه الأقلام كي تدقّق في كتاباتها إذ من العيب أن تبدأ فقرة بتصحيح الخطأ ثم تنهيها و تسقط أنت أيضا في نفس الخطأ.
فعندما تصف أحدا بالفاشي هذا يعني أنك لست فاشيا.
و عندما تصفه بنصف الأمازيغي هنا استعملت مبدأ الفاشية
بالنسبة للمثل الشعبي الأخير، أعتذر فأنا لم أفهم ماذا قصدت به
مع أن ردّك أخي وادسفال سيبعدنا عن الموضوع قليلا إلا أنني سأتجاوز ذلك، قد يفيدنا في الإجابة عن سؤال جاء به الأخ النورس في رده :
قال الأخ النورس في رده : " أما نعته بأنه ليس حتى أمازيغيا حرا، (رغم قساوة العبارة) فمعناها تذكيره بجدوره العربية حتى لا يستمر في رفع شعارات الأمازيغية والمغالات في الدفاع عنها في المنتديات واعتبارها لغة كسائر اللغات
."
ما جاء في الفقرة أعلاه يعني ما يلي
:
أما ..........حتى لا يستمر في رفع شعارات الأمازيغية و حتى لا يستمر في المغالات في الدفاع عنها في المنتديات و حتى لا يستمر في اعتبارها لغة كسائر اللغات.
هنا لست مضطرا للتدقيق في كل هذا و لكنني سأقتصر على الجملة الأخيرة وهي : " حتى لا يستمر في اعتبارها (أي اللغة الأمازيغية) لغة كسائر اللغات "
و هنا سأطرح السؤال : هل الأمازيغية لغة كسائر اللغات أم لا ؟
أما ..........حتى لا يستمر في رفع شعارات الأمازيغية و حتى لا يستمر في المغالات في الدفاع عنها في المنتديات و حتى لا يستمر في اعتبارها لغة كسائر اللغات.
هنا لست مضطرا للتدقيق في كل هذا و لكنني سأقتصر على الجملة الأخيرة وهي : " حتى لا يستمر في اعتبارها (أي اللغة الأمازيغية) لغة كسائر اللغات "
و هنا سأطرح السؤال : هل الأمازيغية لغة كسائر اللغات أم لا ؟
أتمنى أن تفيدنا أخي سيفاو بتتمة الأفكار (و لست أقول التعبير) التي جاءت في مرجعك السابق.
مرحبا بالحوار الجاد و البناء.
عدل سابقا من قبل عين العقل في الأحد 30 أغسطس 2009, 16:44 عدل 1 مرات (السبب : تعديل الخط)
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى