إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
تقديم مختصر : ( الآن وقد دخل إلى المنتدى أشخاص يُعملون العقل في مواضيعهم وردودهم ، وتجد في الأخير أنهم آذان صاغية لتلقي مواضيعك وردودك بكل رحابة وسعة صدر ، آن الأوان لإطلاق العنان لمخيلة الإبداع والرقي بالفكر وأساليب الكتابة، إلى مستواها الذي تستحقه . هنا أذكر العضو " عين العقل " على وجه الخصوص ، فلقد أصبح أسلوبه في الكتابة يفرض نمطا جديدا من التعامل مع الأفكار والردود بعين من الرزانة والعقل ).
تمرد الشباب على عقول الشياب
يعبّْر المندهشون عن دهشتهم، ويعبر المستنكرون عن استنكارهم لما يجري بالمنتدى في الآونة الأخيرة، مندهشون ومستنكرون باعتبارهم خارج هذه اللعبة تقريبا، إنما يتلقون ويعانون مجرياتها ونتائجها التي تفسد ما يطمحون إليه من حياة طبيعية. ويرون من بديهيات الأمور عملا بالمنطق السليم والمشاعر الإنسانية، أن يكون الحكم مبنيا على العدل والقانون، وأن يكون الصراع الدائم بين الشباب والشيب مبنيا على الصراع الديمقراطي أو التنافس الديمقراطي النزيه والشريف، لإبراز المبادئ التي يدافع عنها كل الطرفين من خلال منظوره الخاص لهذه الحياة المعقدة.
وقد يكون مفيدا لهؤلاء المندهشين أن نعود بهم إلى " المبادئ " السياسية التي نظر لها الإيطالي – مكيافيللي - منذ حوالي خمسة قرون من الزمن، " مبادئ " لا يزال معمولا بها لدى الكثيرين من مديري الصراعات في العالم. هذه " المبادئ " التي أتبثها – مكيافيللي - في كتابه الأمير، ننقل بعضا منها ليتضح لمتصفح المنتدى الوردي خبايا ما تجود به أنامل البعض من الأعضاء المنتهية أوصافهم بالذال.
يعرف البعض أن الحفاظ على العهد والوفاء بالوعد والصورة الاعتيادية، من الأمور الجديرة بالثناء. ولكن، مع ذلك فإن التجربة أثبتت في عصرنا أن الأشخاص الذين قاموا بأعمال عظيمة، لم يأبهوا بالمحافظة على عهودهم والوفاء بوعودهم والارتماء في أحظان معلميهم لينالوا رضاهم. بل عرفوا كيف يحيرون عقول الناس بالمكر والدهاء، ونجحوا في ذلك نجاحا لم يظهر بمثله الأشخاص الذين اتبعوا الشرف والأمانة.
على الذكي أن يعرف أن هنالك طريقتين للصراع، وهما إتباع القانون أو استعمال القوة. والطريقة الأولى هي طريقة الإنسان، والطريقة الثانية هي طريقة الوحوش. ولما كانت الطريقة الأولى في الأعم والأغلب تثبت أنها غير كافية، فعلى الذكي أن يلتزم الطريقة الثانية أيضا. وعلى ذلك ينبغي أن يعرف العاقل كيف يجيد أن يكون وحشا، وأن يكون إنسانا. وقد علَّم الكتَّاب القدماء العقلاء ذلك بطريقة المجاز، حينما وصفوا لهم كيف أرسل " آشيل " وكثيرون غيره من أبناء الحكام إلى " شيرون " ليتولى تنشئتهم، وهو مخلوق نصفه إنسان ونصفه حيوان. ومعنى هذا المجاز أن على العاقل أن يعمل بموجب الطبيعتين، وأن لا بقاء له بغير ذلك.
وعلى العاقل أن يتعلم من الثعلب ومن الأسد، لأن الأسد لا حيلة له مع الشباك التي تنصب لاصطياده، كما أن الثعلب لا يستطيع مقاومة الذئاب. ولذلك يحسن بل يجب أن يكون العاقل ثعلبا ليعرف الشباك وأن يكون في نفس الوقت أسدا ليخيف الذئاب. ولذلك ينبغي للعاقل ألا يحترم وعده ولا يفي بعهده إذا كان ذلك يعرضه للخطر.
يبقى السؤال: من هو المضطر إلى الدفاع عن نفسه بهذه الأساليب، باعتبار أن لكل شيء آفة من جنسه ؟ ومن هو المفتري " فمن اضطر غير باغ " ؟
هنا لا أبرء نفسي ولا أتهم الغير، الأقلام تكتب قدر وسعها إعمالا للعقل وبنصيحة من عين العقل، والعاقل من يستطيع أن يصبح فلاحا في أرض الأفكار المتحررة، ويحصد بعد ذلك ما زرعته أنامله فلا يتمرد على قضاء الله وقدره.
بقلم: محمد العمراني
تحية عطرة للجميع
تحية عطرة للجميع
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
azul dikan ul
هل سألنا أنفسنا مرة ما هي وظيفة أو دور عقلنا؟
إن وظيفة العقل تنحصر في تخزين وتحليل المعلومات وبحث مدى نزاهتها أوتناقضها واستنتاج منها نتائج كلية (قواعد أو نظريات) نستطيع أن نستفيد بها في استنتاج معلومات لم تعرض علينا من قبل.
إذن يجب أن نتفق أن العقل هو ليس مصدرا للمعلومات بأي حال وإنما هو يتأمل ويحلل ويخزن هذه المعلومات. هذا بالطبع فضلاً عن اختراع وابتكار أشياء لم تكن موجودة وذلك عن طريق الاستفادة بكم المعلومات المعروف مسبقاً ووضعه في سياق جديد.
tanmirt
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
الأخ محمد العمراني
شكرا على هذا الطرح الموفق والباعث على كثير من الأسئلة
في الحقيقة أعتقد أنّ اللجوء للقوة منذ أول وهلة هو خيار الجبناء في نهاية المطاف مادام أنّ اكثر الأمور استعصاء يمكن حلها عن طريق العقل والذكاء..
سمعت البارحة قولة في إم بي سي من خلال برنامج خواطر يقول مقدمها أنّ المستحيل لا يعني أنّه ليس هناك حلّ، وإنّما يعنى أنّ هناك حلّ لكننا لم نعثر عليه بعد، وهذا يدلّ على أنّ خيار القوة غير مجد، والحلول تخترع أو تكتشف بالعقل وليس بالقوة، لأنّ ما يوجد بالقوة يذهب بالقوة أيضا وينساه التاريخ فجأة...
قد تكون القوة آخر حلّ وليس أوّله وذلك تبعا للسياق الذي يفرضها(دفاعي غالبا وبعد استنفاذ جميع الإمكانات المتاحة) ولعل ذكرك ل"أشيل" في الأسطورة وغيره من أبطال الإغريق كما تذكر الميثولوجيا وكيف كانوا يذهبون إلى الحكيم شيرون أو خيرون الذي نصفه إنسان ونصفه الآخر حصان كي يعلمهم مبادئ القتال والدفاع، لم يكن هذا الأمر بغاية الاعتداء أو السلب بقدر ما كان استعدادا للدفاع عن النفس والأرض، ولعل بلاد الإغريق كانت مقسمة لقسمين، هناك اثينا حيث يكتسب العقل والعلم وتحصل المعرفة المتنوعة ويكونّ الفلاسفة(مدينة العلم) وأسبارطة حيث يتمّ تدريب الرجال على فنون الحرب والقتال ويصنع الأبطال المغاوير(مدينة القتال)، لكن لم يحدث أنّ استغل هؤلاء الأبطال الأسطوريين قوتهم في الظلم والسلب والقتل.. وحتى طروادة التي دامت الحرب فيها 10 سنوات بين الطرواديين واليونانيين لم تفتح وتقتحم بالقوة رغم أنّها كانت محاصرة بأبطال أسطوريين جبابرة مثل أخيل وأغاممنون وأوديسيوس وغيرها من الأسماء التي تذكرها الأسطورة، وإنما فتحت بالعقل والذكاء ولعل الكل يعرف أسطورة "الحصان الخشبي" أو "حصان طروادة" التي أصبحت تضرب مثلا، واشير أنّ هذه القصة قد جسدت في الشاشة الفضية من خلال فيلم "troy"، بحيث ثمّ صنع حصان خشبي كبير وحشوه بالأبطال الذين ذكرتهم سابقا وتركه على أسوار طروادة، بعد أن أوهم اليونانيون الطرواديون بأنهم انسحبوا إلى ديارهم، فما كان من الطرواديين إلاّ ان اعتبروا الحصان هدية فأدخلوه إلى طروادة، وفي جنح الظلام وبعد ان نام الطرواديون تسلل الأبطال اليونانيون إلى المدينة وفتحوا الأبواب وقتلوا الحراس ثم أعطوا الإشارة لعودة الجنود اليونانيين وهكذا تمّ فتح طروادة التي تعتبر أعصى المدن الإغريقية وامنعها في ذلك الزمن بالعقل وليس بالقوة...
مودتي التي لا تشيخ
شكرا على هذا الطرح الموفق والباعث على كثير من الأسئلة
في الحقيقة أعتقد أنّ اللجوء للقوة منذ أول وهلة هو خيار الجبناء في نهاية المطاف مادام أنّ اكثر الأمور استعصاء يمكن حلها عن طريق العقل والذكاء..
سمعت البارحة قولة في إم بي سي من خلال برنامج خواطر يقول مقدمها أنّ المستحيل لا يعني أنّه ليس هناك حلّ، وإنّما يعنى أنّ هناك حلّ لكننا لم نعثر عليه بعد، وهذا يدلّ على أنّ خيار القوة غير مجد، والحلول تخترع أو تكتشف بالعقل وليس بالقوة، لأنّ ما يوجد بالقوة يذهب بالقوة أيضا وينساه التاريخ فجأة...
قد تكون القوة آخر حلّ وليس أوّله وذلك تبعا للسياق الذي يفرضها(دفاعي غالبا وبعد استنفاذ جميع الإمكانات المتاحة) ولعل ذكرك ل"أشيل" في الأسطورة وغيره من أبطال الإغريق كما تذكر الميثولوجيا وكيف كانوا يذهبون إلى الحكيم شيرون أو خيرون الذي نصفه إنسان ونصفه الآخر حصان كي يعلمهم مبادئ القتال والدفاع، لم يكن هذا الأمر بغاية الاعتداء أو السلب بقدر ما كان استعدادا للدفاع عن النفس والأرض، ولعل بلاد الإغريق كانت مقسمة لقسمين، هناك اثينا حيث يكتسب العقل والعلم وتحصل المعرفة المتنوعة ويكونّ الفلاسفة(مدينة العلم) وأسبارطة حيث يتمّ تدريب الرجال على فنون الحرب والقتال ويصنع الأبطال المغاوير(مدينة القتال)، لكن لم يحدث أنّ استغل هؤلاء الأبطال الأسطوريين قوتهم في الظلم والسلب والقتل.. وحتى طروادة التي دامت الحرب فيها 10 سنوات بين الطرواديين واليونانيين لم تفتح وتقتحم بالقوة رغم أنّها كانت محاصرة بأبطال أسطوريين جبابرة مثل أخيل وأغاممنون وأوديسيوس وغيرها من الأسماء التي تذكرها الأسطورة، وإنما فتحت بالعقل والذكاء ولعل الكل يعرف أسطورة "الحصان الخشبي" أو "حصان طروادة" التي أصبحت تضرب مثلا، واشير أنّ هذه القصة قد جسدت في الشاشة الفضية من خلال فيلم "troy"، بحيث ثمّ صنع حصان خشبي كبير وحشوه بالأبطال الذين ذكرتهم سابقا وتركه على أسوار طروادة، بعد أن أوهم اليونانيون الطرواديون بأنهم انسحبوا إلى ديارهم، فما كان من الطرواديين إلاّ ان اعتبروا الحصان هدية فأدخلوه إلى طروادة، وفي جنح الظلام وبعد ان نام الطرواديون تسلل الأبطال اليونانيون إلى المدينة وفتحوا الأبواب وقتلوا الحراس ثم أعطوا الإشارة لعودة الجنود اليونانيين وهكذا تمّ فتح طروادة التي تعتبر أعصى المدن الإغريقية وامنعها في ذلك الزمن بالعقل وليس بالقوة...
مودتي التي لا تشيخ
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
Ayyuz iwmddakl : wadsfal_sefaw
في الحقيقة مرور سلس ومفيد، علما بالنظرية الفلسفية التي أكد فيها علماء التنمية البشرية أن الإنسان يمتلك عقلين في نفس الوقت، الأول عقل باطن ( لا واع )، والآخر عقل ظاهر ( واع )، يجب علينا نحن كمستقبلين لهذه المعلومات معرفة الفرق أي يكمن بين هاذين العقلين المتواجدان في نفس العقل ، فالأول خزان كبير ينبض دائما بالحيوية والنشاط ، ويعمل ونحن نيام ، كما أنه يتذكر كل شيء حتى أبسط الأمور التي قد نعتبرها تافهة ، إضافة أنه لا يفكر ولا يستطيع على حل المسائل الرياضية كمثال على خموده في هذه المسائل. أما العقل الواعي فهو العقل الذي نفكر به، والذي نستشعر به الحياة الواقعية ونلامس به كل الظواهر والأحداث تفكيرا لا ملامسة بالطبع. وهو العقل الذكي المستنبط للأفكار من خلال نظريات أنتجها هو لنفسه، أو استنبطها من عقول أخرى ليبدأ هو بالتحليل والتبسيط لكي تلائم قدرته الخاصة. ويمكنه الاستعانة بالعقل اللاواعي عند الحاجة لأفكار باطنه دفينة مرت عليه وقد حللها مسبقا، كالدور الذي تقوم به رقاقة البروسيسور في جهاز الحاسوب، إذ تحفظ كل عملية قامت بها ، لكي لا تعيد تكرارها في المرات المقبلة التي تعاد فيها بنفس الطريقة . هنا تأتي الإجابة على السؤال: ما هي وظيفة أو دور عقلنا ؟ والواقع أن الإجابة تختلف كل على حسب اعتقاده، والراجح أن الإجابة الصائبة هي التي تصنف العقل إلى شقين، واع مفكر، ولا واع ذاكرة.
الأخ سامي : تحية من زمن الإغريق إلى عصرنا الحالي
سأختصر في ردي علي لا أطيل عليكم، وسأبدأ بما انتهيت به في ردك القيم في الحقيقة. نربط في حياتنا الدائمة مفهوم القوة بالعضلات والبنية الجسدية كما لا يشكل هذا أي مشكلة في أسس التفكير السليم والنمطي المعتاد. لكن الواقع أن القوة الحقيقة تكمن في العقل بمنأى كبير عن القوة المتوحشة التي تصدرها انقباضات العضلات عند هيجان العقل اللا واعي لدى الإنسان . والحقيقة أن إعمال القوة السليم والذي يأتي بالنفع على صاحبه، يلزمه أن يكون تدريجيا على عدة مراحل وخطوات صغيرة لكي بأتي أكله في الختام. قرأت لك تقول: " الحلول تخترع أو تكتشف بالعقل وليس بالقوة " ، وعندما نتحدث عن القوة هنا ونفهم تموقعها من خلال هذه الجملة ، نجد أنها لصيقة بالجسد ، ونتناسى أن للعقل شراسة أكبر من قوة البنية الجسمية للإنسان، أي أن ذلك التأثير الذي يتركه العقل القوي، أكبر من الآخر الذي ينتج عن هيجان على مستوى عضلات المرء وقوته البدنية. هنا أستحضر قصة العالم الذي قرر أحد المصارعين مواجهته، فأرسل إليه قائلا: إنني أريد منافستك فإن هزمتك كان لي كل ما تملكه وإن هزمتني فالعكس. أرسل العالم الحكيم له قائلا: أوافقك الرأي بشرط أن أبدأ أنا هذا الصراع ، أجابه المصارع بالقبول، أرسل له ذلك العالم كعكتين ، وكتب له قائلا : الأولى سليمة ، والثانية فيها سم قاتل ، تذوق واحدة والأخرى أرسلها لي آكلها . فبهت المصارع ، وراح يعتذر من ذلك العالم ويستسمحه. من خلال كل هذا لا نقول أن القوة تكمن في الجسم وحده ولا في العقل وحدة ، لكن الاثنان لهما تأثير مختلف ، الأول وحشي والثاني سليم لا يخلف أضرارا مادية ، لكنه يقتل الخلايا في دواخل المرء عند إعماله عليه.
وفي العنوان : تمرد الشباب على عقول الشياب، طرح من هذا القبيل ، في مدى قوة التحدي الذي أصبح بعض الصغار كما يحلوا للبعض تسميتهم يتمتعون به، ويدركون مدى فاعليته للبقاء على أنفسهم في وسط القطيع البشري العاقل والمثقف، عكس من ينهار لمجرد كلمات وعبارات قد لا يفهما من أصله .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
الأخ العمراني، رمضان مبارك. شكرا على هذا الموضوع العقلاني المتّسم برائحة العقل المتحرّر. هنيئا على ذلك.
هذية من عين العقل بمناسبة شهر رمضان : الحجة بالحجة و الدليل بالدليل، و كلمة شكرا هي الملكة الساحرة المتربعة على عرش مملكة الحوار البناء.
مع أزكى السلام.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
والعقل لازال يعمل ، والحرية لمن له عقل متحرر يعمل به .
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
wayajibo istikhdam hada l3a9l ay amdakl manti9ya wa an nhawila 9adra al imkan ib3adaho 3an almo3ta9dat kima howa lhal fima yoraj 3an mihrjan alwaliy salih moulay ba3mrane fafi hadihi almonasaba la ara anaa honak i3mal lel3a9l bal honak 3idat tna9odat wa khorafat kan belimkan ijtinaboha law a3maltom al3a9l ya sadiki l3aziz
3la ayin chkoran 3la lmawdo3.
3la ayin chkoran 3la lmawdo3.
juba- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 15
تاريخ الميلاد : 19/02/1965
العمر : 59
الدولة : maroc
المدينة : meknes
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إعمال العقل، سياسة فرضها عين العقل
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أعضاء منتديات روافد مكونة. أعتذر عن تماطلي هذه الأيام في الكتابة على صفحات المنتدى، و مع الأسف الشديد فما حدث في هذه الآونة الأخيرة لا يشرف أبدا !!!
و هنا أتسائل من كان وراء كل هذا و ما هو السبب في ذلك و لماذا ؟
لست مستعدا بعد للكتابة لأن الوقت لا يترك لي مجالا لذلك ! إلا أن بعض المستجدات التي عرفها المنتدى لا تحتمل التأخير و هي مرتبطة دائما بقبيلة أيت بعمران !! و أنا أقول دائما أطرحوا أسئلتكم فلكل سؤال جواب. من هذا المنطلق إذا و قبل التعقيب على ما جاء في موضوع " أيت بعمران على الواجهة " و أيضا على بعض الردود و المواضيع التي لها علاقة بهذه القبيلة أتمنى من العضو "جوبا" أن يجيبني على هذا السؤال : ما هي التناقضات التي لاحظتها في موسم أيت بعمران و التي ترى أنها لا ترقى إلى مستوى العقل ؟ و الجواب سيتضمنه الردّ القادم إن شاء الله.
و هنا أتسائل من كان وراء كل هذا و ما هو السبب في ذلك و لماذا ؟
لست مستعدا بعد للكتابة لأن الوقت لا يترك لي مجالا لذلك ! إلا أن بعض المستجدات التي عرفها المنتدى لا تحتمل التأخير و هي مرتبطة دائما بقبيلة أيت بعمران !! و أنا أقول دائما أطرحوا أسئلتكم فلكل سؤال جواب. من هذا المنطلق إذا و قبل التعقيب على ما جاء في موضوع " أيت بعمران على الواجهة " و أيضا على بعض الردود و المواضيع التي لها علاقة بهذه القبيلة أتمنى من العضو "جوبا" أن يجيبني على هذا السؤال : ما هي التناقضات التي لاحظتها في موسم أيت بعمران و التي ترى أنها لا ترقى إلى مستوى العقل ؟ و الجواب سيتضمنه الردّ القادم إن شاء الله.
شكرا و تقبلوا تحياتي الخالصة.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى