العصبية القبلية و أفق مجتمع مدني محلي حداتي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العصبية القبلية و أفق مجتمع مدني محلي حداتي
عرفت الدورة الأولى لمهرجان تيغرماتين ندادس تنظيم مجموعة من الندوات الفكرية،اخترنا أن نقترح تلك المواضيع لمزيد من النقاش و الحوار
الندوة الثانية: العصبية القبلية و أفق مجتمع مدني محلي حداتي - 03 /08/2009 -
karim- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 50
تاريخ الميلاد : 03/06/1984
العمر : 40
الدولة : المغرب
المدينة : بومالن دادس
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العصبية القبلية و أفق مجتمع مدني محلي حداتي
akor tgharrante solokate nnagh awtmazirte
ikhsak atisin ayamddakl aynnagh n ta3sobate islante y sali7 nomakhzan afarad ayaf ntta lahna yaf rra7te ikhssate ayizir mayskar i yayte ghighocc afarad atan isnagh yratsan afarad awr silin lmachakil nsan domakhzan a7raymi .
adak iy rabbi la3wan
ikhsak atisin ayamddakl aynnagh n ta3sobate islante y sali7 nomakhzan afarad ayaf ntta lahna yaf rra7te ikhssate ayizir mayskar i yayte ghighocc afarad atan isnagh yratsan afarad awr silin lmachakil nsan domakhzan a7raymi .
adak iy rabbi la3wan
sifaw- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 15/04/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المهنة : amalmad
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
رد: العصبية القبلية و أفق مجتمع مدني محلي حداتي
والله ياأخي كريم مازالت تشرئب أنفسنا إلى أفق مجتمع مدني محلي حداثي ،مازالت التمثلات القبلية تحكمنا ،كنت قد طرحت عنوان لموضوع للنقاش،تحت عنوان:ظاهرة العنصرية من الآباء إلى الأبناء، مقاربة نفسية واجتماعية، ودراسة نقدية. ونظرا لحساسيته وألا يأول كلامي آثرت أن أكتب عن أشياء أخرى.
أما آن الأوان أن تنمحي هذه الآفة الذميمة؟
ونحن على مشارف العقد 1من القرن 21م.
أليس الناس سواسية لافرق بينهم إلا بالتقوى؟
ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم "دعوها فإنها منتنة"؟
هل غاب الحديث الشريف: (( من قاتل تحت راية عُمِّـيَّة يغضب لعَصَبية، أو يدعو لعصبية، أو ينصر عصبية فقُتل فقِتْلة جاهلية)) رواه مسلم
و قال أيضا ((كلكم بنو آدم وآدم خلق من تراب، ولينتهين قومٌ يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجِعلان )) أخرجه البزار وصححه الألباني كما في صحيح الجامع
، قال المفسرون في قوله تعالى: وَجَعَلْنَـٰكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ [الحجرات:13]، جعلناكم شعوباً وقبائل لتتعارفوا لا لتتفاخروا!!!
أظن أن الحديث ذوشجون !
في الإنتخابات النيابية 2007 هناك من أعتمد على يافطة اللون لجلب الأصوات هل الغاية تبرر الوسيلة كما يقال؟
هل هذا سلوك مدني تنويري حداثي؟ كلا وألف لا!!!
شكرا تحياتي
أما آن الأوان أن تنمحي هذه الآفة الذميمة؟
ونحن على مشارف العقد 1من القرن 21م.
أليس الناس سواسية لافرق بينهم إلا بالتقوى؟
ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم "دعوها فإنها منتنة"؟
هل غاب الحديث الشريف: (( من قاتل تحت راية عُمِّـيَّة يغضب لعَصَبية، أو يدعو لعصبية، أو ينصر عصبية فقُتل فقِتْلة جاهلية)) رواه مسلم
و قال أيضا ((كلكم بنو آدم وآدم خلق من تراب، ولينتهين قومٌ يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجِعلان )) أخرجه البزار وصححه الألباني كما في صحيح الجامع
، قال المفسرون في قوله تعالى: وَجَعَلْنَـٰكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ [الحجرات:13]، جعلناكم شعوباً وقبائل لتتعارفوا لا لتتفاخروا!!!
أظن أن الحديث ذوشجون !
في الإنتخابات النيابية 2007 هناك من أعتمد على يافطة اللون لجلب الأصوات هل الغاية تبرر الوسيلة كما يقال؟
هل هذا سلوك مدني تنويري حداثي؟ كلا وألف لا!!!
شكرا تحياتي
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العصبية القبلية و أفق مجتمع مدني محلي حداتي
* في معنى العصبية القبلية :
نقصد بالعصبية القبلية التعصب الأعمى للقبيلة انطلاقا من الانتماء على الأساس العرقي أو الأسري أو العشائري ...بحيث تجسد المواقف و الأفكار تطبيقا حرفيا لأقانيم رفض الأخر، و اقصائه.
لا نقصد بالعصبية هنا الاعتزاز بالانتماء الى الأرض فهذا مستحب و مطلوب
نشير هنا الى مواقف الرفض و الصراع على أساس دموي أو أسري ....مع قبيلة أخرى أو أفراد من عشيرة أخرى.الى درجة عدم التزاوج بين قبائل معينة،أو بعض السلوكات الحاقدة تجاه قبيلة ما.
نقصد بالعصبية القبلية التعصب الأعمى للقبيلة انطلاقا من الانتماء على الأساس العرقي أو الأسري أو العشائري ...بحيث تجسد المواقف و الأفكار تطبيقا حرفيا لأقانيم رفض الأخر، و اقصائه.
لا نقصد بالعصبية هنا الاعتزاز بالانتماء الى الأرض فهذا مستحب و مطلوب
نشير هنا الى مواقف الرفض و الصراع على أساس دموي أو أسري ....مع قبيلة أخرى أو أفراد من عشيرة أخرى.الى درجة عدم التزاوج بين قبائل معينة،أو بعض السلوكات الحاقدة تجاه قبيلة ما.
karim- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 50
تاريخ الميلاد : 03/06/1984
العمر : 40
الدولة : المغرب
المدينة : بومالن دادس
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى