العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
+7
basso bengrire
النورس
the king
سامي دقاقي
sifaw
amouna-amoura
العمراني عبد العزيز
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
ان كل عناصر الحكمة و التعاليم الداعية إلى مبادئ الدين و مكارم الأخلاق يمكن اختزالها بعبارة واحدة هي "سعة الأفق". فالفكر يثمر العمل، والعمل يؤكد مستوى الفكر، و كلاهما يؤلفان الحياة
إن رغبتَ في أن تكون الحياة حلوة فما عليك إلا اختزان العسل في خلايا الفكر. المنطق و السحر لا يلتقيان في عقل واحد في نفس الوقت. فالذي يدعي سحراً بالنسبة للمتفرج هو منطق للساحر. و ما يبدو تغيراً سحريا في الحياة بالنسبة للآخرين هو تطبيق للعقل السليم بالنسبة للشخص الذي يعيش حياة منطقية و سليمة
الفكر المتحرر هو فكر مبني على أسس العقل. و بما أن مجال الفكر لا حد و لا حصر له، هكذا لا حد و لا حصر لأفق العقل و استخداماته
فمن يتقبل الإنطباعات دون أن يسمح لها بأن تطغى عليه و تقتل فيه روح الأصالة
و من يمتلك عمقاً في ذاته دون أن يستثني الآخرين من دائرة حياته
و من يقدّر الإستحقاقات دون أن يغفل تقييمها أو يتغاضى عن قيمتها الفعلية
و من يحترم وجهة نظر الآخرين و في نفس الوقت يؤمن بوجة نظره ويتمسك بها
و من يتقبل آراء الغير لكن ليس دون غربلة و تمحيص
هو بحق صاحب عقل منفتح و فكر متحرر، و باختصار هو واسع الأفق
الأفق الواسع راسخٌ لكن ليس وحيد الجانب
متدرج في مراحله لكن ليس مملاً في نوعيته و تنوعه
مثير في تأثيره لكنه ليس ضعيفا في ردود أفعاله
هدفه الخافي و البادي، وكوكبه المتألق الهادي هو الخير الأعظم لأكبر عدد ممكن من الناس
ومقبض دفة سفينته هو الثقة بالنفس و الإتزان
و طريقه هو الأقل عناداً و مشاكسة
و شرعته و شراعه هو الإنفتاح على حقائق الحياة
و الريح التي تدفعه هي الإرادة الصلبة و الطيبة
و الأنشودة التي تتردد في أرجائه هي أنشودة مشاركة الآخرين مشاعرهم و التعاطف معهم
و التعبيرات البادية على محياه هي نظرات الإلفة و المودة نحو الجميع
سعة الأفق هي سمة الشخص الذي يكره الحواجز التي تفصله عن الآخرين
الذي يعارك و يصارع و في نفس الوقت يأبى التزمت أو التخندق في جحور العادات و التقاليد البالية
الذي يطلق التحدي و يقابل خصمه في الميدان وجهاً لوجه مثلما يفعل النبلاء
ويشرع في البلاء الحسن لتبرير ما يؤمن به ويعتبره الصواب
وإن تغلب على خصمه، يبتسم الخصم لأن المعركة كانت مع إنسان شريف ولا يعتبر نفسه مهزوماً في حين من يخسر المعركة مع شخص ضيق الأفق يشعر بمرارة الهزيمة لأن الصراع لم يكن مع إنسان كبير بل مع شخص صغير
هناك أناس يبنون حولهم جدرانا و يقيمون حواجز، و هناك من يهدمون تلك الحواجز والجدران
البعض يحوّل الأرض إلى مرافق مجزأة في حين يحول البعض الآخر نفس الأرض إلى منتزهات خضراء باسمة
هناك من يعيش في الهواء الطلق و لا يرى أبعد من أقدامه. و هناك من يعيش داخل بيته ومع ذلك يبصر أطراف الأرض وأقاصي المعمورة
هؤلاء نوعان من الناس، لكل منهما تفكيره و نظراته الخاصة و نشاطاته التي تختلف تماماً عن نشاطات و نظرات و تفكير الآخر
أحدهما يؤمن بالتقيد و التضييق و الآخر بالتمدد والإنطلاق
كلاهما على حق من وجهة نظره الشخصية، إنما قد لا يكونان على صواب إذا بقيا مفصولين انفصالا عن بعضهما البعض
الحاجة تمس لكليهما في العالم
كلاهما دعم للآخر. فالمدينة لا يمكن أن تتألف من الأبنية و حسب، و لا يمكن أن تكون شوارع ليس أكثر، أو فضاءات لا غير
فالمباني ضرورية لتكوين المدينة، تماماً كالمساحات الحرة و الشوارع و المنتزهات
بناء الجدران و هدمهما كلاهما ضروري لتطوير المدينة و تحسينها. و تلك هي الحال مع ذوي الآفاق الواسعة و الضيقة
ذوو الآفاق الواسعة و ذوو الآفاق الضيقة موجودون في هذا العالم و ربما سيتواجدون فيه حتى نهاية الزمن، و للغرابة الحاجة تمس للفئتين معا
فلولا ضيق الأفق لما عرفنا سعة الأفق، لأن الضد بضده يظهر
كل شيء نسبي في هذا العالم. و عندما يُمحى ضيق الأفق مرة و إلى الأبد من هذا الكون سيتلاشى الكون كما نعرفه من سفر الوجود، و يتحول إلى كون آخر لا قدرة لنا على شرحه
الكون حزمة من الأضداد.. أب و إبن، زوج و زوجة، رب عمل وعامل، حكومة و شعب، بعد وقرب، ضوء و ظلام، خير و شر، طول و قصر، صعود و هبوط
إن فكرة واحدة دون الأخرى لا معنى لها. فإن أقصيت الواحدة تقصي الأخرى معها أيضا. لكن هناك روعة مدهشة في وجود الضدين الأبديين: الخير و الشر. فمن يقوى على كل الشر أو كل الخير في العالم فسيتم القضاء على كليهما معاً، وفي كلا الحالتين ستبزغ حقيقة جديدة هي المطلق اللانهائي الذي يفوق ما تعودنا على إدراكه بعقلنا المحدود على أنه خير و شر. فالقضاء على النسبي هو بلوغ المطلق. هذا لا يعني محق الكون أو الإنسان الذي يعيش فيه، بل يعني النظرة النسبية المحدودة للحياة
لا يمكننا فهم أو استيعاب الحالة المطلقة أو التعبير عنها بكلام القاموس البشري المحدود
الخطان المتوازيان يلتقيان في اللانهاية، و هكذا تصوراتنا و أفكارنا عن الخير و الشر
عدل سابقا من قبل عين العقل في الخميس 20 أغسطس 2009, 18:37 عدل 2 مرات (السبب : أخطاء إملائية)
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
اهم جزء فى الانسان والعقل اهم من القلب،
لان رؤيه العقل واختيارته افضل من القلب
لان عيون العقل تركز وتتدقق وتدرس قبل الاختيار توازن بين الامور
، بعكس القلب الذى اختيارته متسرعه وتكون فى معظم الاحيان كارثيه
كم هو رائع ماتحفتنا به
سلمت لنا يمناكـ ع الموضوع الرائع
ويعطيكـ ربي العافية
تحياتي
amouna-amoura
لان رؤيه العقل واختيارته افضل من القلب
لان عيون العقل تركز وتتدقق وتدرس قبل الاختيار توازن بين الامور
، بعكس القلب الذى اختيارته متسرعه وتكون فى معظم الاحيان كارثيه
كم هو رائع ماتحفتنا به
سلمت لنا يمناكـ ع الموضوع الرائع
ويعطيكـ ربي العافية
تحياتي
amouna-amoura
amouna-amoura- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1301
تاريخ الميلاد : 21/03/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المهنة : طالبة
المدينة : قلعة امكونة
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
مقاربتك بين العقل والقلب زادت من روعة الموضوع
شكرا على تحياتك و أنا في انتظار ارتساماتك على المواضيع القادمة إن شاء الله
مع أصدق تحياتي
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
السلام عليكم
اني أشكر الاخ عين العقل على الموضوع الجميل
adak iy rabbi la3wan
اني أشكر الاخ عين العقل على الموضوع الجميل
adak iy rabbi la3wan
sifaw- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 15/04/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المهنة : amalmad
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
شكرا أخي سيفاو على مطالعة الموضوع. بالمناسبة تعبيرك " أداك إي ربي لعوان " فتح شهيتي لكتابة قصيدة شعرية سينسجم معها هذا التعبير كثيرا. هذا إذا عَلّقت عليها بطبيعة الحال. أضرب لك موعدا إذا في المحور المخصص للشعر
مع أصدق تحياتي
مع أصدق تحياتي
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
الأخ عين العقل
مقال قيّم ومفيد
طرح موفق وجميل أخي، هذا الذي يزكّي سعة الأفق وانفساحه في مقابل ضيقه وانسداده..
جميل أكثر ذلك الاشتغال المثنوي عن طريق الثنائيات/الأضداد التي تشكل في الواقع أسّ الحياة وجوهرها..فما ينقصنا بالفعل هو سعة الأفق، والاستشراف الفعال والإيجابي لما ستؤول إليه سلوكاتنا وأفكارنا انطلاقا من قراءة ممارساتنا في الواقع الذي نعيشه لحظة بلحظة..
الخطير في الأمر في اعتقادي هو في وجود طينة من الناس تدعي عقلا متحررا بل تناقشك على هذا المستوى أي المستوى الفكري وتبدو منطقية/ عقلانية منسجمة مع افكارها من خلال التقديم والتحليل والبرهنة، لكنها على مستوى الواقع والميدان أو في علاقاتها الشخصية والشخصية جدا تجدها رجعية بالمرة ومتعصبة (متحجرة) وهذا العقل المزدوج الذي تحمله هذه الطينة لأخطر بكثير من أيّ سلاح دمار شامل..
إنّها تدمّر الأجيال المقبلة ببطء عزيزي..
مودتي وشكرا مرة أخرى على هذا الموضوع الجميل
مقال قيّم ومفيد
طرح موفق وجميل أخي، هذا الذي يزكّي سعة الأفق وانفساحه في مقابل ضيقه وانسداده..
جميل أكثر ذلك الاشتغال المثنوي عن طريق الثنائيات/الأضداد التي تشكل في الواقع أسّ الحياة وجوهرها..فما ينقصنا بالفعل هو سعة الأفق، والاستشراف الفعال والإيجابي لما ستؤول إليه سلوكاتنا وأفكارنا انطلاقا من قراءة ممارساتنا في الواقع الذي نعيشه لحظة بلحظة..
الخطير في الأمر في اعتقادي هو في وجود طينة من الناس تدعي عقلا متحررا بل تناقشك على هذا المستوى أي المستوى الفكري وتبدو منطقية/ عقلانية منسجمة مع افكارها من خلال التقديم والتحليل والبرهنة، لكنها على مستوى الواقع والميدان أو في علاقاتها الشخصية والشخصية جدا تجدها رجعية بالمرة ومتعصبة (متحجرة) وهذا العقل المزدوج الذي تحمله هذه الطينة لأخطر بكثير من أيّ سلاح دمار شامل..
إنّها تدمّر الأجيال المقبلة ببطء عزيزي..
مودتي وشكرا مرة أخرى على هذا الموضوع الجميل
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
عين العقل قرأت ردّك من الزاوية التي قصدتها تماما أخي سامي.
الدواء عند دخوله إلى جسم الإنسان (صحيحًا كان أم هرمًا) يقتل الخلايا المصابة بالإظافة إلى بعض الخلايا الحية و السليمة القليلة و القليلة جدًا وهدفه في آخر المطاف هو آستاصال المرض.
أتمنا أن تكون رسالتي قد وصلت مبتغاها و يمكنك أن تعتبر هذا الموضوع أول مشاركة لي في المنتدى أما ما مضى فكان " غاية في نفس يعقوب " كما يقال.
رمضان كريم و أستسمحك باستعمال تحيتك :
مودّتي
الدواء عند دخوله إلى جسم الإنسان (صحيحًا كان أم هرمًا) يقتل الخلايا المصابة بالإظافة إلى بعض الخلايا الحية و السليمة القليلة و القليلة جدًا وهدفه في آخر المطاف هو آستاصال المرض.
أتمنا أن تكون رسالتي قد وصلت مبتغاها و يمكنك أن تعتبر هذا الموضوع أول مشاركة لي في المنتدى أما ما مضى فكان " غاية في نفس يعقوب " كما يقال.
رمضان كريم و أستسمحك باستعمال تحيتك :
مودّتي
عدل سابقا من قبل عين العقل في الجمعة 21 أغسطس 2009, 20:14 عدل 1 مرات
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
يا سبحان الله موضوعك المنقول غاية في الروعة خصوصا باستعمال اساليب ابداعية تزيد من شغف القارء في الاتمام الى النهاية لكن ما أستغربه هوكون شلة من الناس عقولهم تخدعهم فهي تصنفهم ضمن خانة العقول الرزينة الممتلكة للحق والحقيقة الا أن الواقع غير ذلك اذ عقولهم تلك لا تعدو أن تكون سوى مجرد وسائل تستخدم لنشر الفتنة والبغضاء* بالطبع لغاية في نفس يعقوب* كما يقال. لكن ما أخافه هنا والخوف هنا مجازا كي لا يفهم من طرف بعض العقول....؟ الخوف كل الخوف من كون اتخاد شكل عقلي جديد//متحرر؟؟؟؟// هذفه هنا التكفير عن أخطاء//عقول متحجرة؟؟؟؟؟// بأخطاء أكبر .
على العموم فلنرجوا الله في هذا الشهر المبارك أن يهدي الله خلقه.
ورمضان كريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم.
على العموم فلنرجوا الله في هذا الشهر المبارك أن يهدي الله خلقه.
ورمضان كريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم.
زائر- زائر
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
شكرا للعضو جيڤارا
في الحقيقة غلب النعاس على عين العقل لحظة قراءتها لهذا الردّ الجميل. أضرب لك موعدًا إذًا في ردٍ لاحق يأخذ بعين الإعتبار ملاحظاتك
شكرا على تصحيح القولة : غاية في نفس يعقوب بدل خبر في نفس يعقوب
تحياتي الخالصة و رمضان مبارك كريم
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
الأخ عين العقل أو هل أقول الأخت عين العقل(لأنني ألاحظ استعمالك ضمير الغائبة في الردود) على أيّة حال مرحبا بك كيفما كان جنسك، أنا فقط تساءلت على هذا الأمر حتى نخاطبك بما يليق بجنسك(مخاطبا أو مخاطبة) وتقبل ملاحظتي يا عزيزي..
بالنسبة لموضوعك فالرسالة قد وصلت بكل تأكيد.. أما عن مشاركاتك فالمنتدى لا ولن يقمع أية مشاركة كيفما كان رأي صاحبها أو صاحبتها شريطة أن لا تمس الثوابث والقوانين المتعارف عليها عموما..فالفكر النقدي الجريء هو ما نودّ إشاعته خدمة للثقافة والتنمية..بالنسبة للتحية يا عزيزي أو يا عزيزتي فأذكر أنني استعرتها من أحدهم يوما ما..لذلك فهي لا تخصني وحدي، قد يخصني ما يأتي بعدها بكل تأكيد لأنه قد يحمل بصمتي الإبداعية أو شيئا من هذا القبيل، لكنها على العموم لفظة شائعة وفي ملك الجميع طبعا دون حصر...
مودتي التي لا تنضب
بالنسبة لموضوعك فالرسالة قد وصلت بكل تأكيد.. أما عن مشاركاتك فالمنتدى لا ولن يقمع أية مشاركة كيفما كان رأي صاحبها أو صاحبتها شريطة أن لا تمس الثوابث والقوانين المتعارف عليها عموما..فالفكر النقدي الجريء هو ما نودّ إشاعته خدمة للثقافة والتنمية..بالنسبة للتحية يا عزيزي أو يا عزيزتي فأذكر أنني استعرتها من أحدهم يوما ما..لذلك فهي لا تخصني وحدي، قد يخصني ما يأتي بعدها بكل تأكيد لأنه قد يحمل بصمتي الإبداعية أو شيئا من هذا القبيل، لكنها على العموم لفظة شائعة وفي ملك الجميع طبعا دون حصر...
مودتي التي لا تنضب
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
العضو جيڤارا، أعتذر عن التأخر في الردّ على ملاحظاتك.
أولا:
فيما يتعلق بتأكيدك لعبارة : "موضوعك المنقول" أعتقد أنني أشرت إلي النسخة الأصلية أسفل الموضوع.
كل العيون ترى و ليست كل العيون تُبصر و فرق شاسع بين النظر و البصيرة. عين العقل تُمحّص و تنتقي من الشبكة العنكبوتية ما تراه مفيدا لقرّاء مقالاتها فتعرضه عليهم على صفحات منتدى الورود، و عندما ترى بأن كتاباتي الشخصية أهل لذلك فهي ستدرجها ضمن هذه الصفحات كذلك. إذا لم نكن نحن المستفيدين من أبحاث و كتابات الآخرين فمن يا ترى سيستفيد منها إذا ! أو بالأحرى من سيكترث لما ستنتجه أقلامنا في يوم من الأيام. قد يكون هذا الإنتاج سيئاً و يصبح بذلك عبرة للأقلام القادمة و قد يكون مفيدًا فتعمّ الإفادة الجميع.
ثانيا :
بالنسبة للقولة " لغاية في نفس يعقوب " التي وضّفتَها في تعبيرك لتبرير عمل الشر الذي تقوم به بعض العقول في نشر الفتنة و البغضاء. لا أخفي عليك أن هناك عقولا تُسخّر كل طاقتها لهذا الغرض المُشين. أما ما يتعلق بعين العقل فالتّأويل الذي أعطيتُه لهذه العبارة سيأتيك بالتفصيل في موضوع لاحق سيحمل عنوان : عين العقل على كرسي الاعتراف. شريطة أن تكون الظروف مواتية لذلك.
ثالثا :
فيما يتعلق بالشكل الجديد الذي طرحته للعقل المتحرر و الذي قلت بأن هدفه سيكون التكفير عن أخطاء عقول متحجرة بأخطاء أكبر. لا أخفي عليك أن أحد أهداف عين العقل هو التكفير عن أخطاء عقول متحجرة و عقول متحررة بأسلوب مختلف قليلا ! قد يصنف ضمن أخطاء أكبر أو إنجازات عظمى و هذا يتوقف على النظرة التفاؤلية أو التشاؤمية التي يتمتع بها القارئ أو الملاحظ.
هدية مني بمناسبة شهر رمضان الكريم : " التجربة هي الاسم الذي يعطيه كل إنسان لأخطائه "
تحية رمضانية و وجبة فطور طيبة.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
أخي سامي، عاشت الأسامي بردودك و ملاحظاتك الموجِّهة.
بالنسبة للجنس أعتقد أن الضروف لم تحن بعد للبوح به وعمومًا يمكنك استعمال ضمير المخاطبة ما دام أن المعجم قد فصّل في جنسية كلمة العين.
أشكرك على تذكيري بالإلتزام بالقوانين المتعارفة داخل المنتدى و أتمنى ألا تبخل علي بانتقاداتك كلما رأيت أن ردودي أو مشاركاتي خارجة عن هذا الإطار.
مودتي
بالنسبة للجنس أعتقد أن الضروف لم تحن بعد للبوح به وعمومًا يمكنك استعمال ضمير المخاطبة ما دام أن المعجم قد فصّل في جنسية كلمة العين.
أشكرك على تذكيري بالإلتزام بالقوانين المتعارفة داخل المنتدى و أتمنى ألا تبخل علي بانتقاداتك كلما رأيت أن ردودي أو مشاركاتي خارجة عن هذا الإطار.
مودتي
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
يبدو أن عين العقل أخدت بعدا اخر في التفكير اذ لم يكن القصد هنا سوى التوضيح لبعض العقول المخدوعة واللتي تدعي التحرر وتخفي التحجر أما ما يخص الموضوع فقد أشرت الى كونه رائعا. ان فهم القصد منه طبعا؟؟ فأنا أعرفك جيدا وأعرف اسلوبك. لدى كان لزاما أن اضيف أن اللغط في تصنيف العقول يحدت وان العقول تخدع اصحابها في كثير من الاحيان فالعقل المتحجر لا يقول لصاحبه أنه متحجر بل يوهمه بالتحرر والانفتاح ..ولعلك تفهم معنى كلامي...؟ أما عن مسألة "لغاية في نفس يعقوب " فقد جاءت لتوضح ان البعض يهدفون الى التدمير واشباع رغباتهم الشيطانية الشخصية عبر التدرع والتستر خلف رداء الحرية و الشعارات الرنانة" لغاية في نفس يعقوب" دائما. وكم شهدنا من مثل هؤلاء حولنا وبيننا. ولم يكن القصد انت الا ان كنت ترى تموقعك داخل هذه الخانة طبعا..هههه
هدية مني بمناسبة شهر رمضان الكريم :الحقيقة هي الشيء الوحيد الدي لا يصدقه الناس؟ وعلى الانسان أن يستفيد من أخطائه أي من تجاربه...
هدية مني بمناسبة شهر رمضان الكريم :الحقيقة هي الشيء الوحيد الدي لا يصدقه الناس؟ وعلى الانسان أن يستفيد من أخطائه أي من تجاربه...
عدل سابقا من قبل jivara. في السبت 22 أغسطس 2009, 10:52 عدل 2 مرات (السبب : اضافة حرف)
زائر- زائر
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
شكرا للعضو شيڤارا على هذا التوضيح
عين العقل ترى دائما تموقعها داخل المواضيع التي تناقشها لأن ذلك يتيح لها أن تنتقد نفسها قبل أن تنتقد الآخرين.
شكرا على هديتك كذلك و أتمنى أن تجود علي مخيلتك بما تحتويه من حكم و أمثال.
أريد أن أضيف فقط على الإنسان أن يستفيد كذلك من أخطاء الآخرين أي من تجاربهم. وبالمناسبة إن كنت تعرفني فلي الشرف في ذلك، غير أني لا أبحث عن الناس و عن أساليبهم بقدر ما أبحث عن عقولهم فهي الأجدر بأن تفهم و تعي قصد ما أقول.
مودتي
عين العقل ترى دائما تموقعها داخل المواضيع التي تناقشها لأن ذلك يتيح لها أن تنتقد نفسها قبل أن تنتقد الآخرين.
شكرا على هديتك كذلك و أتمنى أن تجود علي مخيلتك بما تحتويه من حكم و أمثال.
أريد أن أضيف فقط على الإنسان أن يستفيد كذلك من أخطاء الآخرين أي من تجاربهم. وبالمناسبة إن كنت تعرفني فلي الشرف في ذلك، غير أني لا أبحث عن الناس و عن أساليبهم بقدر ما أبحث عن عقولهم فهي الأجدر بأن تفهم و تعي قصد ما أقول.
مودتي
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
العزيزة عين العقل
صدقت فيما ذهبت إليه من أمر المعجم وحسمه في باب الأسامي..
ومرحبا بك مرة أخرى بين ظهرانينا..
عزيزتي في الواقع نحن هنا من أجل ان نوجه بعضنا البعض على محمل من المسؤولية والحوار الهادف والبناء في سياق من أفق واسع ورحب كما أشرت في مقالتك أعلاه..
وأظن أنّ الأمور واضحة جدا من خلال مقالك الذي يحتفي بالتفكير السليم ورجحان العقل، ومن الحمق البحث عن دليل آخر قد يشطّ بكل ما قيل عن جادته، ألم يقل الشاعر:
وليس يصحّ في الأفهام شيء إذا احتاج النهار إلى دليل
مودتي التي لا تشيخ
صدقت فيما ذهبت إليه من أمر المعجم وحسمه في باب الأسامي..
ومرحبا بك مرة أخرى بين ظهرانينا..
عزيزتي في الواقع نحن هنا من أجل ان نوجه بعضنا البعض على محمل من المسؤولية والحوار الهادف والبناء في سياق من أفق واسع ورحب كما أشرت في مقالتك أعلاه..
وأظن أنّ الأمور واضحة جدا من خلال مقالك الذي يحتفي بالتفكير السليم ورجحان العقل، ومن الحمق البحث عن دليل آخر قد يشطّ بكل ما قيل عن جادته، ألم يقل الشاعر:
وليس يصحّ في الأفهام شيء إذا احتاج النهار إلى دليل
مودتي التي لا تشيخ
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
بسم الله الرمن الرحيم
في البداية و قبل الغوص في تلاصيم الموضوع المتمحورة حول
العقل , ذاك الجهاز الذي حير و يحير العلماء عبر الازمان, لي ان اشكر الاخ(ت) عين
العقل على طرحه المتميز و تدقيقه في اختيار المواضيع التي يميل حدسه لادراجها على صفحات منتدياتنا
الوردية و ان اختلفت المصادر و الاقلام التي الفتها و ابدعت في رسم ملامحها, انه
الابداع الحقيقي , و تلك بوادر الاستفادة الحقيقية .
كما اشكر الاخوة امونة و جيفارا و الاخ سامي على
اهتمامهم بالموضوع و احاطتهم به من شتى الزوايا المتاحة للمستكشف الراغب في حصد
سنابل المعرفة من منبع العقول و الطاقات
الفكرية المحلية
انه العقل , ذاك الجهاز الذي لولاه لكان البشر و الحيوان
سواسية في ميزان التقييم الفكري الذي أبقى البشر في الطليعة و نصبهم اسيادا على
مخلوقات الارض , حديثنا عن العقول لن يلهينا عن محاولة التمييز بينها كما سبق و
ذكر في الردود اعلاه , من خلال اصناف متحجرة تأبى الانصياع للواقع و الحقيقة
البينة و تتشبث دوما بالافكار الشخصية لا لشيء سوى لانها شخصية و ماهي الا عصارة
لاستنتاجات فكرية ذاتية لم تأخذ بعين الاعتبار الحقائق المقدمة لها و البراهين
المستنيرة لواقع صوابها
و صحيحها...لتبقى الذريعة دوما الاتيان بجديد و الانفراد بأفكار و ان كانت حقيقتها
واضحة و بطلانها ساطعا في سماء الفكر العقلاني المنطقي
لم ندعي المعرفة المطلقة و نتمسك بأفكار ندرك
انحرافها عن طريق الصواب مغبة الاعتراف بالهزيمة الفكرية كما يدعي البعض ,
و ان لم تكن هناك هزيمة اصلا في التقييم
الفكري و المنافسة العقلية ما دام الكل مستفيدا و المنهزم فكرة الخطأ و ليس صاحبها
ان كانت العقول المتفتحة البناءة قدوة و مثالا للعقول البشرية قصد الاستمرار
على نهج الفكر الانساني الصحيح بعيدا عن الحوارات الغير الهادفة , فلنقتد اذن بها و لتكن مفكراتنا و مخيلاتنا
العقلية آلية لتثبيت بوادر الفكر الانساني الصحيح سيرا على نهج الاسلاف العظماء و الذين
لولاهم لبقي الفكر الانساني في طيات النسيان تحكمه الطابوهات المحلية و تسود فيه الافكار و المعتقدات الغير متجددة
سلمت يداك على الطرح اخ(ت) عيت العقل و لتقبل مودتي و احترامي الساميين
the king
في البداية و قبل الغوص في تلاصيم الموضوع المتمحورة حول
العقل , ذاك الجهاز الذي حير و يحير العلماء عبر الازمان, لي ان اشكر الاخ(ت) عين
العقل على طرحه المتميز و تدقيقه في اختيار المواضيع التي يميل حدسه لادراجها على صفحات منتدياتنا
الوردية و ان اختلفت المصادر و الاقلام التي الفتها و ابدعت في رسم ملامحها, انه
الابداع الحقيقي , و تلك بوادر الاستفادة الحقيقية .
كما اشكر الاخوة امونة و جيفارا و الاخ سامي على
اهتمامهم بالموضوع و احاطتهم به من شتى الزوايا المتاحة للمستكشف الراغب في حصد
سنابل المعرفة من منبع العقول و الطاقات
الفكرية المحلية
انه العقل , ذاك الجهاز الذي لولاه لكان البشر و الحيوان
سواسية في ميزان التقييم الفكري الذي أبقى البشر في الطليعة و نصبهم اسيادا على
مخلوقات الارض , حديثنا عن العقول لن يلهينا عن محاولة التمييز بينها كما سبق و
ذكر في الردود اعلاه , من خلال اصناف متحجرة تأبى الانصياع للواقع و الحقيقة
البينة و تتشبث دوما بالافكار الشخصية لا لشيء سوى لانها شخصية و ماهي الا عصارة
لاستنتاجات فكرية ذاتية لم تأخذ بعين الاعتبار الحقائق المقدمة لها و البراهين
المستنيرة لواقع صوابها
و صحيحها...لتبقى الذريعة دوما الاتيان بجديد و الانفراد بأفكار و ان كانت حقيقتها
واضحة و بطلانها ساطعا في سماء الفكر العقلاني المنطقي
لم ندعي المعرفة المطلقة و نتمسك بأفكار ندرك
انحرافها عن طريق الصواب مغبة الاعتراف بالهزيمة الفكرية كما يدعي البعض ,
و ان لم تكن هناك هزيمة اصلا في التقييم
الفكري و المنافسة العقلية ما دام الكل مستفيدا و المنهزم فكرة الخطأ و ليس صاحبها
ان كانت العقول المتفتحة البناءة قدوة و مثالا للعقول البشرية قصد الاستمرار
على نهج الفكر الانساني الصحيح بعيدا عن الحوارات الغير الهادفة , فلنقتد اذن بها و لتكن مفكراتنا و مخيلاتنا
العقلية آلية لتثبيت بوادر الفكر الانساني الصحيح سيرا على نهج الاسلاف العظماء و الذين
لولاهم لبقي الفكر الانساني في طيات النسيان تحكمه الطابوهات المحلية و تسود فيه الافكار و المعتقدات الغير متجددة
سلمت يداك على الطرح اخ(ت) عيت العقل و لتقبل مودتي و احترامي الساميين
the king
the king- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 33
تاريخ الميلاد : 10/04/1991
العمر : 33
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
العقل، رحلة التغيير من التّحجُّرِ إلى التّحرِير
شكرا جزيلا إخوتي على ردودكم
أخي سامي رسالتك قد وصلت و أعدك ألا تتدحرج العجلة إلى الوراء ثانية.
أخي th king أهنئك أولا بشهر رمضان، مساهمتك زادت للموضوع رونقه الخاص، مشكورعلى ذلك.
أخي سامي رسالتك قد وصلت و أعدك ألا تتدحرج العجلة إلى الوراء ثانية.
أخي th king أهنئك أولا بشهر رمضان، مساهمتك زادت للموضوع رونقه الخاص، مشكورعلى ذلك.
أما وقد أخد النقاش جادّته، أستسمحكم بطرح مجموعة من الأسئلة و التي ستساعد في اعتقادي في إغناء الموضوع و توسيع دائرته للغوص في خبايا العقل و إمكانياته في إحداث التغيير بدءا بأخلاقيات الفرد مع نفسه و وصولا إلى علاقته الإجتماعية مع الآخر.
هل يمكن للعقول المتحرّرة أن تتقبّل آراء العقول المتحجّرة و لو لفترة من الزّمن ؟
ما هي السّبل الكفيلة لربط التّواصل بين هذين العقلين ؟
كيف يمكن للعقول المتحرّرة أن تساهم في تحرّر العقول المتحجّرة ؟
هل اتّهام العقول المتحرّرة للعقول المتحجرة بالتّحجّر سيساعد في تحرّرها ؟
ما هي العوامل التي تودّي إلى ظهور العقول المتحرّرة إلى جانب العقول المتحجّرة في نفس الوسط الإجتماعي ؟
هل لغياب التواصل دورٌ في ذلك ؟ هل للأسرة علاقة بالموضوع ؟ و ماذا يمكن القول عن الأستاذ و المدرسة و المناهج التعليمية ؟
لا أريد أن أتقل عليكم بكثرة الأسئلة و باب طرحها مفتوح بطبيعة الحال.
أتمنا أن تتفاعلو مع الموضوع وليكن شعارنا :" العقل، رحلة التغيير من التّحجُّرِ إلى التّحرِير "
تقبلوت تشكراتي المسبقة على ارتساماتكم مع أصدق تحياتي.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
لغاية في نفس يعقوب [لا نعلم إن قضاها أم لا]،دخلت عين العقل ووصفت نفسها بالدواء الذي يستأصل المرض في إطار عقل متحرر.
عين العقل جاءت لتتحمل عبئ التكفير عن أخطاء العقول المتحجرة و المتحررة على السواء، مع إمكانية دفن أفكارهم في مقبرة النسيان.
عين العقل استمعت لصراخ النجدة، فجاءت مهرولة لتقديم الإسعافات الأولية لهؤلاء المرضى.
عين العقل طرحت أسئلة على مرضاها لمعرفة الداء حتى يسهل عليها إيجاد الدواء،
هذه مجرد قراءة سطحية لأفكار عين العقل نود التعليق عليها.
فمرحبا بهذا العقل المتحرر الجديد بيننا.
عين العقل جاءت لتتحمل عبئ التكفير عن أخطاء العقول المتحجرة و المتحررة على السواء، مع إمكانية دفن أفكارهم في مقبرة النسيان.
عين العقل استمعت لصراخ النجدة، فجاءت مهرولة لتقديم الإسعافات الأولية لهؤلاء المرضى.
عين العقل طرحت أسئلة على مرضاها لمعرفة الداء حتى يسهل عليها إيجاد الدواء،
هذه مجرد قراءة سطحية لأفكار عين العقل نود التعليق عليها.
فمرحبا بهذا العقل المتحرر الجديد بيننا.
النورس- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 108
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
العمر : 52
الدولة : maroc
المدينة : rabat
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
احبكم في الله اوله و اخره
عندما نكون في مواجهة اي نص ما تتطلب منا هده المواجهة الادوات اللازمة كي ننفد الى اعماقه لان النص يتخفى الى القارىء لدا نحن بحاجة الى قراءة ماكرة تجعلنا في مستوى النص وفهم ما يريد ان يقوله.
لا يمكننا فهم أو استيعاب الحالة المطلقة أو التعبير عنها بكلام القاموس البشري المحدود
لكن في كتاب الله تعالى يمكن فهم واستيعاب هده الحالات.لقد خَلَق الله الخلق مختلفين في أرزاقهم ومعيشتهم، لا متساوين، فأرزاقهم مختلفة، ففيهم الغني، وفيهم الفقير، وذاك بائس مكسور، وآخر موفور النعمة، يقول الله تعالى: "أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَابَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاوَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ" [الزخرف:32]..
وهذاالتفاوت في الرزق والنعم بين العباد إنما هو لحكمة من الحكيم العليم، ولمصلحة راجحة للعبادالغني منهم والفقير، "اللَّهُ يَبْسُطُالرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَاالْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلا مَتَاعٌ" [الرعد:26]
) فأول ما خلق الله القلم قال له: اكتب قال: ما أكتب؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فما أصاب الإنسان لم يكن ليخطئه وماأخطأه لم يكن ليصيبه جفت الأقلام وطويت الصحف كما قال تعالى: "ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير" [الحج:70].
اما اصلاح العقول فيحتاج الى علم وعمل . فادا صلحة النية صلح العمل .والعقل محله القلب والدليل
قوله تعالى ( ليس لهم قلوب يعقلون بها )
وقبل ان نتعمق في العقول اقترح البدء بالقلوب .لقوله صلى الله عليه و سلم
( الا ان في الجسد لمضغة ادا صلحت صلح الخسد كله وادا فسدت فسد الجسد كله الا و هي القب )
رمضا كريم
عندما نكون في مواجهة اي نص ما تتطلب منا هده المواجهة الادوات اللازمة كي ننفد الى اعماقه لان النص يتخفى الى القارىء لدا نحن بحاجة الى قراءة ماكرة تجعلنا في مستوى النص وفهم ما يريد ان يقوله.
لا يمكننا فهم أو استيعاب الحالة المطلقة أو التعبير عنها بكلام القاموس البشري المحدود
لكن في كتاب الله تعالى يمكن فهم واستيعاب هده الحالات.لقد خَلَق الله الخلق مختلفين في أرزاقهم ومعيشتهم، لا متساوين، فأرزاقهم مختلفة، ففيهم الغني، وفيهم الفقير، وذاك بائس مكسور، وآخر موفور النعمة، يقول الله تعالى: "أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَابَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاوَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ" [الزخرف:32]..
وهذاالتفاوت في الرزق والنعم بين العباد إنما هو لحكمة من الحكيم العليم، ولمصلحة راجحة للعبادالغني منهم والفقير، "اللَّهُ يَبْسُطُالرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَاالْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلا مَتَاعٌ" [الرعد:26]
) فأول ما خلق الله القلم قال له: اكتب قال: ما أكتب؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فما أصاب الإنسان لم يكن ليخطئه وماأخطأه لم يكن ليصيبه جفت الأقلام وطويت الصحف كما قال تعالى: "ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير" [الحج:70].
اما اصلاح العقول فيحتاج الى علم وعمل . فادا صلحة النية صلح العمل .والعقل محله القلب والدليل
قوله تعالى ( ليس لهم قلوب يعقلون بها )
وقبل ان نتعمق في العقول اقترح البدء بالقلوب .لقوله صلى الله عليه و سلم
( الا ان في الجسد لمضغة ادا صلحت صلح الخسد كله وادا فسدت فسد الجسد كله الا و هي القب )
رمضا كريم
basso bengrire- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 15/06/1970
العمر : 54
الدولة : maroc
المدينة : bengrire
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
شكرا لك أخي النورس على المحاولة الجميلة و التشخيصية لعين العقل. أعتقد أنك لم تبتعد في وصفك كثيرا و الوصف متاح للجميع بطبيعة الحال. وصفكم مرآة ترى فيها عين العقل نفسها و تصورات الآخر عنها.
هدية مني بمناسبة شهر رمضان : هناك أدوية تُشعر المريض بنوع من المرارة في مداقها أحيانا.
هدية مني بمناسبة شهر رمضان : هناك أدوية تُشعر المريض بنوع من المرارة في مداقها أحيانا.
أخي باسو شكرا على الحجج القرآنية و النبوية التي أفدتنا بها في مداخلتك. غير أن عين العقل ترى أن يتم طرح هذا الموضوع لوحده كي تركَّز الرّدود عليه و لكي لا تنحرف الأقلام عن الإجابة على الأسئلة المطروحة أعلاه.
أتمنى ألا تبخل علينا بمزيد من الأدلة من الكتاب و السنة في الموضوع الذي سأعطيه عنوان : "اختيارات العقل و القلب". أضرب لك موعدا إذا في المحور المخصّص للقضايا الساخنة.
أتمنى ألا تبخل علينا بمزيد من الأدلة من الكتاب و السنة في الموضوع الذي سأعطيه عنوان : "اختيارات العقل و القلب". أضرب لك موعدا إذا في المحور المخصّص للقضايا الساخنة.
مع أصدق تحياتي.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
إن العقل في الاصطلاح العربي مشتق من الفعل الثلاثي عقل، ويقال "عقل البعير" مثلا، إذا جمع قوائمها. هكذا سمي العقل عقلا لأنه يعقل صاحبه عن التورط في المهالك
أن مفهوم العقل عرف، في سيرورته، استعمالات مختلفة أدت إلى أن تنطلي عليه أوصاف متنوعة تختلف باختلاف الحقب التاريخية التي مورس فيها التفكير العقلي، وبالتالي الصور التي مورس بها. هكذا انتقل مفهوم العقل حسب طبيعته ووظائفه.
إن التمثل الفلسفي لا يبتعد كثيرا عن التمثل المعجمي لمفهوم العقل. ففلاسفة الإسلام مثلا يميزون بين العقل الموهوب والعقل المكسوب؛ أو بتعبير آخر، بين العقل بالقوة والعقل بالفعل. فالأول يفيد الاستعداد الفطري لتحصيل المعرفة والثاني يفيد المعرفة المكتسبة.. وفي الفلسفةهناك تيميز بين معنيين للعقل : العقل المكون (بكسر الواو) والعقل المكون (بفتح الواو). أما الأول فالمقصود به الفكر الذاتي أو النشاط الذهني الذي يقوم به كل مفكر ؛ وأما الثاني فهو مجموع المعارف السائدة في عصر من العصور.
خلافا لهذا التصور الفلسفي الذي أنتجه الفكر اليوناني سيتمظهر العقل في الفلسفة الحديثة في صورته الإنسانية باعتباره أداة للمعرفة. حيث كان ديكارت (الأب الروحي للفلسفة الحديثة) رائد الاتجاه العقلاني يعتبر العقل فطرة في الإنسان، وأعدل قسمة بين الناس، وأهم ما يفصل الإنسان عن الحيوان لأنه جوهر الفكر ومبدأه. بالعقل وحده يستطيع الإنسان أن يبني معرفة مطلقة حول النفس والطبيعة والله دون أي حاجة إلى الاعتماد على الحواس، لأن العقل نور فطري يحتوي بطبيعته على أفكار فطرية تعتبر بدورها أوليات بديهية للمعرفة اللاحقة. فالمعرفة التي تبنى على أوليات عقلية يقينية لابد أن تكون بدورها يقينية. أما المعرفة المستمدة من الحواس فإنها تحتمل الشك لأن الحواس تخدع.
أن مفهوم العقل عرف، في سيرورته، استعمالات مختلفة أدت إلى أن تنطلي عليه أوصاف متنوعة تختلف باختلاف الحقب التاريخية التي مورس فيها التفكير العقلي، وبالتالي الصور التي مورس بها. هكذا انتقل مفهوم العقل حسب طبيعته ووظائفه.
إن التمثل الفلسفي لا يبتعد كثيرا عن التمثل المعجمي لمفهوم العقل. ففلاسفة الإسلام مثلا يميزون بين العقل الموهوب والعقل المكسوب؛ أو بتعبير آخر، بين العقل بالقوة والعقل بالفعل. فالأول يفيد الاستعداد الفطري لتحصيل المعرفة والثاني يفيد المعرفة المكتسبة.. وفي الفلسفةهناك تيميز بين معنيين للعقل : العقل المكون (بكسر الواو) والعقل المكون (بفتح الواو). أما الأول فالمقصود به الفكر الذاتي أو النشاط الذهني الذي يقوم به كل مفكر ؛ وأما الثاني فهو مجموع المعارف السائدة في عصر من العصور.
خلافا لهذا التصور الفلسفي الذي أنتجه الفكر اليوناني سيتمظهر العقل في الفلسفة الحديثة في صورته الإنسانية باعتباره أداة للمعرفة. حيث كان ديكارت (الأب الروحي للفلسفة الحديثة) رائد الاتجاه العقلاني يعتبر العقل فطرة في الإنسان، وأعدل قسمة بين الناس، وأهم ما يفصل الإنسان عن الحيوان لأنه جوهر الفكر ومبدأه. بالعقل وحده يستطيع الإنسان أن يبني معرفة مطلقة حول النفس والطبيعة والله دون أي حاجة إلى الاعتماد على الحواس، لأن العقل نور فطري يحتوي بطبيعته على أفكار فطرية تعتبر بدورها أوليات بديهية للمعرفة اللاحقة. فالمعرفة التي تبنى على أوليات عقلية يقينية لابد أن تكون بدورها يقينية. أما المعرفة المستمدة من الحواس فإنها تحتمل الشك لأن الحواس تخدع.
لقد أدى الطرح الديكارتي حول مفهوم العقل إلى مناقشة فلسفية حادة ولقي معارضة شديدة، خاصة من لدن خصوم الاتجاه العقلاني. فقد اعتبر دعاة المذهب التجريبي العقل صفحة بيضاء خالية من أفكار فطرية. يقول جون لوك : "لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة".
إلا أن الفيلسوف الألماني كانط يتبنى رأيا مخالفا، فهو يحدد الطبيعة الإنسانية في وجودها العقلي، ويعتقد أن الكسل والجبن هما اللذان يبعدان الإنسان عن طبيعته العقلية، لأنهما عاملين يدفعان بالإنسان إلى قبول الحجر والوصاية. فالعقل يرادف الحرية والمسؤولية والكرامة، وحينما يقبل الإنسان الوصاية، فإنه تنازل
باسو
احبكم في الله
basso bengrire- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 15/06/1970
العمر : 54
الدولة : maroc
المدينة : bengrire
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
شكرالله لجميع على الإضافة و شكر خاص للأخ أو الأخة عين العقل
نعيش في واقعنا اليوم ضبابية في كثير من المصطلحات التي تحتاج إلى تحرير !!!!! عين العقل؟
قد طال نومكم يا اخوتي.........وأزعج الجيران صوت الشخير
فقد ادمنتم الكسل وأصبح العقال....مانعا للتفكير
لقد اجتمع البؤس ..والحظ السئ ..والفشل...واستعمروا عقولكم في وقت قصير
وتكاثروا وتربعوا في عقولنا....وقال كل للاخر(الله بلخير)
وكيف يخرجوا والعقل جامد....والادمغة واقفة ..والخير وفير
وان قلنا دعونا نفكر ...نقض مضاجع حضرة الامير
كل البلدان تحارب الفشل ..
الا العرب..
وفي النهاية لا أتمنى أن يكون من بين القراء لمشاركتي هذه أحد من أصحاب العقول المتحجرة
نعيش في واقعنا اليوم ضبابية في كثير من المصطلحات التي تحتاج إلى تحرير !!!!! عين العقل؟
قد طال نومكم يا اخوتي.........وأزعج الجيران صوت الشخير
فقد ادمنتم الكسل وأصبح العقال....مانعا للتفكير
لقد اجتمع البؤس ..والحظ السئ ..والفشل...واستعمروا عقولكم في وقت قصير
وتكاثروا وتربعوا في عقولنا....وقال كل للاخر(الله بلخير)
وكيف يخرجوا والعقل جامد....والادمغة واقفة ..والخير وفير
وان قلنا دعونا نفكر ...نقض مضاجع حضرة الامير
كل البلدان تحارب الفشل ..
الا العرب..
وفي النهاية لا أتمنى أن يكون من بين القراء لمشاركتي هذه أحد من أصحاب العقول المتحجرة
دومكم مبدعين
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
هل انت صاح يا مدير و سمعت الشخير
اين الضباب في المصطلحات هل من تفسير
بؤس وكسل وفشل عكس ما جاء في التقرير
العقول جامدة والادمغة بل منشغلة بالتكبير
في شهر المغفرة و الغافل من يستدير
انت المتحرر غني والمتحجر فقير
فالصدقة محمودة واجرها وفير
فلطفا وحلما فالكلمة الطيبة خير
عفوا عدرا سيدي فانت المد ير
مع تحيا تي و اخلاصي لالسيد المير العام
وتقبل سيدي هده المداعبة الرمضانية
من با سو احبك في الله
basso bengrire- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 15/06/1970
العمر : 54
الدولة : maroc
المدينة : bengrire
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
أخي باسو. عندما يشار إلينا باليد إلى السماء فهذا يعني أن ننظر إلى السماء و ليس إلى اليد التي تشير إليها، و بنفس الطريقة تماما عندما يقال لنا هناك أسئلة تنتظر الإجابة عنها أعلاه فهذا يعني أن نجيب عن تلك الإسئلة و ليس أن نركز أنظارنا على طرف دون آخر. لقد قلنا يجب تحويل موضوع المقاربة بين العقل و القلب إلى موضوع منفرد و هذا لحصول الإنسجامية في المواضيع ليس إلا. أما أن نتغافل عن الأسئلة المطروحة فهذه هي الإستدارة الحقيقية. مع أصدق تحياتي.
السيد المدير رمضان مبارك، شكرا على الكلمات الترحيبية النبيلة و المحترمة المشجعة على مواصلة الحوار البناء و الثقافة السليمة. بالنسبة للإسم أعتقد أن لي الحرية الكاملة في اختيار الإسم الذي أريده إلا إذا كانت قوانين المنتدى تمنع ذلك. فما يطبّق علي يطبّق على الجميع و ما دامت بقية الأسماء مظببة فعين العقل ليس الاسم الوحيد في قفص الإتهام. مع أصدق تحياتي
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
أحسنتِ وبارك الله في علمكِ أخي باسو ...
أشتهر في الآونة الأخيرة إطلاق أسم (العقلانيين) على هؤلاء ليس من باب المدح لهم ولا من باب التزكية لعقولهم بل أصبحت علما لمن عرف بتبني خط مغاير تماما
أصحاب الاتجاه العقلاني المعاصر.
أخي "ة" عين العقل شكرا على كل حرف كتبته في المنتدى
لكن لا أحد في قفص الإتهام
.الوجود كله وجود عقلي
أشتهر في الآونة الأخيرة إطلاق أسم (العقلانيين) على هؤلاء ليس من باب المدح لهم ولا من باب التزكية لعقولهم بل أصبحت علما لمن عرف بتبني خط مغاير تماما
أصحاب الاتجاه العقلاني المعاصر.
أخي "ة" عين العقل شكرا على كل حرف كتبته في المنتدى
لكن لا أحد في قفص الإتهام
.الوجود كله وجود عقلي
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
akh aw okht 3ayn madam anta 3ala ya9in ana lmawdo3 la yokhil bi2ahad 9awanin lmontada famarhaba felmontada fi khidma ashab l3o9ol w l2a9lam lfawa7a birokiyi ashabiha wtakafatihim .
wala2ahada fi 3tikadi fi 9afas l2itiham ;
tahyati
amouna-amoura
wala2ahada fi 3tikadi fi 9afas l2itiham ;
tahyati
amouna-amoura
amouna-amoura- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1301
تاريخ الميلاد : 21/03/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المهنة : طالبة
المدينة : قلعة امكونة
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
لم يبقى ما أقول سوى
الانسان هو العقل
وشكرا على الموضوع الرائع
الانسان هو العقل
وشكرا على الموضوع الرائع
houria200- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 1189
تاريخ الميلاد : 03/11/1992
العمر : 32
الدولة : maroc
المدينة : tinghir
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
الي عين العقل
لقد فهمت قصد السيد المدير في تدخله والدي جاء في وقته لما لاحضه من كسل وخمول
وردي على تدخله كان مجرد مداعبة واني احترمه لشخصه واحترمه لسيادته لوجوبها
اما عن مداخلتك التي تشير الى السماء اضنها في غير محلها لما تحمله في طياتها
ا ما عن الاسئلة المطروحة ارى انها ضيقت الموضوع وحصرته وجعلته مسا ق الى
اجوبة محددة
تحياتي
باسو
basso bengrire- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 15/06/1970
العمر : 54
الدولة : maroc
المدينة : bengrire
احترام قوانين المنتدى :
النورس- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 108
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
العمر : 52
الدولة : maroc
المدينة : rabat
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
أخي بارك أختي أمونة أمورة و أختي حورية شكرا على ترحيبكم و ردودكم. بكم نتمكن من نحث أدبيات الحوار البناء و الجاد على صفحات منتدى روافد قلعة مكونة. بالمناسبة مبروك عليكم الاسم الجديد للمنتدى.
الأخ باسو :
أولا:
عندما نقول: إلى عين العقل، هذا يعني أن كل ما سيأتي بعدها يلزم عين العقل بالخصوص. و الجملتين الأوليين من ردّك لا دخل لي بهما.
ثانيا :
قلت بأن السيد المدير لاحض الكسل و الخمول في الموضوع و قلت بأن هذا الردّ جاء في وقته ما يدل على أنك تشعر بالكسل و الخمول (أعتذر و لكن قلمك هو الذي يتكلم الآن). إن كان هذا هو الحال عليك أن تقولها بالخط العريض و عندها أتكلف أنا بالإجابة و يُقفل الموضوع.
ثالتا :
قلت : " أ ما عن الاسئلة المطروحة أرى أنها ضيقت الموضوع وحصرته وجعلته مسا قا الى أجوبة محددة !!! " و أين كنت كل هذه المدة، تجيب و ترد و نُصحّح لك المسار للبقاء في جوهر الموضوع و في آخر المطاف تعزو المشكلة إلى الأسئلة و تقول إنها ضيقة و تسوق الموضوع إلى أجوبة محددة !!
متى كانت الأسئلة تضيق المواضيع إذا ؟
ألسنا نسأل لكي نعرف ؟ (و بتعبيرك هنا سيكون السؤال للمعرفة سؤالا ضيقا !)
ألسنا نسأل لنوضح الأفكار ؟ (و بتعبيرك هنا سيكون السؤال للتوضيح سؤالا ضيقا !)
ألسنا نسأل لنتلقى أجوبة تخص أصحابها ؟ (و بتعبيرك هنا سيكون السؤال لتلقي الجواب سؤالا ضيقا !)
و حتى إذا اعتبرنا أن الأسئلة تسوق إلى أجوبة محددة. فهل ستجيب بأجوبة لست مقتنعا بها ؟ بطبيعة الحال سيكون جوابك بالنفي. إذا ما دمت أنك ستجيب بما أنت مقتنع به فحريّ بك أن تُدافع عن قناعاتك كيفما كانت.
ملاحظة : العبارة "عندما يشار إلينا باليد إلى السماء فهذا يعني أن ننظر إلى السماء و ليس إلى اليد التي تشير إليها" إنما طرحتها للأخ باسو لتوجيهه للبقاء في لبّ الموضوع. و هذا لا يعني أن الأسئلة موجهة له بالخصوص. الأسئلة إنما طرحت لإغناء الموضوع و توسيع دائرة النقاش فيه و لكلّ الأقلام الحرّيّة في الإجابة.
مع أزكى السلام
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
أخي عين العقل...
دمت متألقة في سماء منتدنــــــا
تأملات من هنا ومن هناك
دمت متألقة في سماء منتدنــــــا
تأملات من هنا ومن هناك
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
رسالة شكر نشرة قي ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺴﻮﻳﺪاء ﻳﻮﻏﺎ
للأخ عبد العزيز العمراني
إليكم النص
************
ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﺆﺧﺮاً أﻧﻪ ﻗﺎم اﻟﺴﻴﺪ اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻨﻘﻞ ﻣﻮﺿﻮع اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻤﺘﺤﺮر
ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺴﻮﻳﺪاء ﻳﻮﻏﺎ وﻃﺮﺣﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺪﻳﺎت رواﻓﺪ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان
اﻟﻌﻘﻮل اﻟﻤﺘﺤﺠﺮة ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻌﻘﻮل اﻟﻤﺘﺤﺮرة واﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ
وﻧﻈﺮاً ﻟﻠﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﺤﻴﻮي اﻟﺬي ﻻﻗﺎﻩ اﻟﻤﻮﺿﻮع ﺑﻴﻦ أﻋﻀﺎء اﻟﻤﻨﺘﺪى ﻓﻘﺪ
رأﻳﻨﺎ ﺗﻀﻤﻴﻦ اﻟﺮاﺑﻂ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ اﻹﻃﻼع ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮﺿﻮع
وﺗﻌﻠﻴﻘﺎت اﻟﻘﺮاء، ﻣﻊ ﺗﺄآﻴﺪﻧﺎ ﻷﺻﺪﻗﺎء
ﻣﻮﻗﻌﻨﺎ اﻷﻋﺰاء
ﺑﺄﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺄﻟﻮ ﺟﻬﺪاً ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻷﻓﻀﻞ ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻋﻦ اﻟﺠﻤﻴﻞ واﻷﺻﻴﻞ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة
ﻧﺸﻜﺮ اﻷخ اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ ﻋﻠﻰ أﻣﺎﻧﺘﻪ ﻓﻲ ذكر اﻟﻤﺼﺪر، ﻧﻘﻮﻟﻪ ﻷن اﻟﺒﻌﺾ ﻗﺎﻣﻮا وﻳﻘﻮﻣﻮن ﺑﻨﻘﻞ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻨﺎ دون أدﻧﻰ إﺷﺎرة إﻟﻰ ﻣﺼﺪرهﺎ
وﺗﻠﻘﻮا وﻳﺘﻠﻘﻮن ﻣﻦ اﻟﻘﺮاء اﻟﺘﻬﺎﻧﻲ واﻟﺸﻜﺮ ﻋﻠﻰ
"أﻓﻜﺎره اﻟﺮاﻗﻴﺔ وﺟﻬﻮدهﻢ اﻟﻤﺸﻜﻮرة
اﻟﻤﻬﻢ ﻳﺴﻌﺪﻧﺎ أن ﻣﺎ ﻧﻨﺸﺮﻩ ﻣﻦ أﻓﻜﺎر ووﺟﺪاﻧﻴﺎت ﻳﻼﻗﻲ ﻋﻘﻮﻻً ﻣﺘﻘﺒﻠﺔ
وﻧﻔﻮﺳﺎً ﻣﺘﻌﻄﺸﺔ ﻟﻜﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻔﻴﺪ
.
من طرف ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺴﻮﻳﺪاء ﻳﻮﻏﺎ
للأخ عبد العزيز العمراني
إليكم النص
************
ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﺆﺧﺮاً أﻧﻪ ﻗﺎم اﻟﺴﻴﺪ اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻨﻘﻞ ﻣﻮﺿﻮع اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻤﺘﺤﺮر
ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺴﻮﻳﺪاء ﻳﻮﻏﺎ وﻃﺮﺣﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺪﻳﺎت رواﻓﺪ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان
اﻟﻌﻘﻮل اﻟﻤﺘﺤﺠﺮة ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻌﻘﻮل اﻟﻤﺘﺤﺮرة واﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ
وﻧﻈﺮاً ﻟﻠﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﺤﻴﻮي اﻟﺬي ﻻﻗﺎﻩ اﻟﻤﻮﺿﻮع ﺑﻴﻦ أﻋﻀﺎء اﻟﻤﻨﺘﺪى ﻓﻘﺪ
رأﻳﻨﺎ ﺗﻀﻤﻴﻦ اﻟﺮاﺑﻂ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ اﻹﻃﻼع ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮﺿﻮع
وﺗﻌﻠﻴﻘﺎت اﻟﻘﺮاء، ﻣﻊ ﺗﺄآﻴﺪﻧﺎ ﻷﺻﺪﻗﺎء
ﻣﻮﻗﻌﻨﺎ اﻷﻋﺰاء
ﺑﺄﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺄﻟﻮ ﺟﻬﺪاً ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻷﻓﻀﻞ ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻋﻦ اﻟﺠﻤﻴﻞ واﻷﺻﻴﻞ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة
ﻧﺸﻜﺮ اﻷخ اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ ﻋﻠﻰ أﻣﺎﻧﺘﻪ ﻓﻲ ذكر اﻟﻤﺼﺪر، ﻧﻘﻮﻟﻪ ﻷن اﻟﺒﻌﺾ ﻗﺎﻣﻮا وﻳﻘﻮﻣﻮن ﺑﻨﻘﻞ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻨﺎ دون أدﻧﻰ إﺷﺎرة إﻟﻰ ﻣﺼﺪرهﺎ
وﺗﻠﻘﻮا وﻳﺘﻠﻘﻮن ﻣﻦ اﻟﻘﺮاء اﻟﺘﻬﺎﻧﻲ واﻟﺸﻜﺮ ﻋﻠﻰ
"أﻓﻜﺎره اﻟﺮاﻗﻴﺔ وﺟﻬﻮدهﻢ اﻟﻤﺸﻜﻮرة
اﻟﻤﻬﻢ ﻳﺴﻌﺪﻧﺎ أن ﻣﺎ ﻧﻨﺸﺮﻩ ﻣﻦ أﻓﻜﺎر ووﺟﺪاﻧﻴﺎت ﻳﻼﻗﻲ ﻋﻘﻮﻻً ﻣﺘﻘﺒﻠﺔ
وﻧﻔﻮﺳﺎً ﻣﺘﻌﻄﺸﺔ ﻟﻜﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻔﻴﺪ
.
من طرف ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺴﻮﻳﺪاء ﻳﻮﻏﺎ
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
lmawqi3 nagh ihla be3zzaf ayuz nun
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
شكرا لك أخي بارك لإدراجك لنص الرسالة، و لمن يريد الإطلاع على نسختها الأصلية يرجى الضغط على الرابط أسفله :
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العقول المتحجرة في خدمة العقول المتحررة و العكس بالعكس
عبد العزيز عين العقل لن يقوم بأشياء تخل بالقانون شكرا له لنقله لهذا الموضوع.
تنميرت
تنميرت
noro lhidaya- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 207
تاريخ الميلاد : 20/02/1983
العمر : 41
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى