ضحك و بكاء الشاعر الأمازيغي محمد مستاوي
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ضحك و بكاء الشاعر الأمازيغي محمد مستاوي
ضحك وبكاء الشاعرالأمازيغي محمد مستاوي
محمد ارجدال (أكادير)
الحوار المتمدن - العدد: 2391 - 2008 / 9 / 1
محمد ارجدال (أكادير)
الحوار المتمدن - العدد: 2391 - 2008 / 9 / 1
الضحك والبكاء "تاضصا د ئمطاون"عنوان ديوان شعري امازيغي معرب صادر عن دار المعارف الجديدة بالدار البيضاء سنة 1979 م لمؤلفه الشاعر محمد مستاوي الذي يعتبر من الشعراء الأمازيغ الأوائل والقلائل الذين دشنوا باب تدوين الشعر الأمازيغي منذاكثر من ربع قرن،خلال سنوات الجمر والرصاص تلك الفترة العصيبة من تاريخنا الوطني، وقد فتح الشاعر باب التدوين هاته بديوانه "ئسكراف"القيود والصادر عن دار الكتاب بالدار البيضاء سنة 1976م وديوان"تاضصا ديمطاون"سنة 1979م،ثم ديوان "اسايس" المرقص والصادر عن دار المعارف الجديدة بالرباط سنة1988م ويليه ديوان "تاضانكيوين" الأمواج والصادر عن مطبعة فضالة بالمحمدية سنة 1998 م،كما ساهم في جمع وتدوين مختارات شعرية للعديد من الشعراء "الروايس":أمثال الحاج محمد البنسير،وقيدوم الروايس الحاج بلعيد والرايس سعيد اشتوك.دون ان ننسى مؤلفاته النثرية .
لقد حمل الشاعر محمد مستاوي هم ومشعل التعبير عن الهويةالأمازيغية منذ مرحلة جد مبكرة، إذ تمتاز كتاباته الشعرية بارتباطها الوثيق بوسطه الأمازيغي الذي ترعرع فيه، لدرجة أنه عجز عن تنفس عبق الشعر بغير لغته الأمازيغية الأم التي أرضعها من ثدي امه، فأنشد قصائد شعرية متشبعة بالفكر الهوياتي الأمازيغي، قصائد مستلهمة من التراث الحضاري الأمازيغي العميق .
اماديوانه الشعري "تاضصا دئمطاون" الضحك والبكاء فهو ديوان من الحجم المتوسط تعلو غلافه لوحة من تصميم الفنان خالد قدور وعنوانه مكتوب بالحرف العربي الأرامي وكذلك قصائد الديوان،ويتكون من 111صفحة ويضم حوالي 76 قصيدة شعرية تتناول مواضيع شتى وتقديم الطبعة الثانية من الديوان من انجاز الأستاذ أحمد عصيد ،ومن قصائد الديوان نورد مايلي :
Trmi – anrar - amariq - amud – saqsagh asmdl – alili – tandra – azwag mqqar – zrigh – rmigh – usighd – iggut – max – amddakl t’azit – tirsi – tmmutiy inna .
كما يضم الديوان قصائد شعرية حوارية وحكائية بلسان الحيوانات على شاكلة كتابات ابن المقفع مثل:
Arucd izimr d ucen و igdm d ghassa و tafaska n wasif mqqurn
محمد مستاوي يمثل اليوم تجربة متميزة في الكتابة الشعرية من خلال العناصر الفنية والصيغ البلاغية ، والخيال الواسع التي تزخربه قصائده الشعرية ،اذ لم يكتفي بوضع حجر الأساس لتدوين الشعر بل اصر على متابعة مسيرته هاته باصداراته الوفيرة.
و قد تحدث الشاعر عن الهوية الأمازيغية مستعملا لغة رمزية وصورا شعرية قوية كما جاء في قصيدة "تيلاس خ تيفاوت" صفحة 7
Ifaw umdlu gin tillas iwakal
Illas wakal igin tillasiwayur
Illas wawal iggut ma urta yufin
Man abri dur idln snawn at ikk
وتحدث عن اللغة الأمازيغية واهمية التشبت بهافي قصيدة "اوال" صفحة 102
Awal tirmt adasn ilmma tinin
Yli gisn lbarud rsas ns aqryan
Amit d yan ijijjitn imik nwawal
Amit d yan isfldas yasik ayattan
Frnatn ad ghada iran atn sawln
Gigan d umzugh aysnqrn at awin
وتحدث بالحكمة في قصيدة "مامنك؟"صفحة21
Mamnk adur mdugh ass lli n ufigh
Tili tugl tadutt nkkin ur lsigh ?
Mamnk ra tjanjmt kyyi nit awal
Ighak ifta wamud ur smghin idrfan
لقدتزاوج الشعر و الموسيقى من خلال ميلاد رسالة ابداعية ملتزمة تعبر عن المعانات التي تروق الانسان الامازيغي داخل واقعه المعاش في غياب شبه تام لحقوقه الطبعية والمدنية والثقافية،رسالة ابداعية ترنمت بها حناجر افراد مجموعة "ازنزارن الشامخ"في قصيدة "امطا ؤهو"المنشورة بديوان" اسكراف"صفحة215 وقصيدة "تكتيد اجديك اومليل" كما غنت مجموعة "امحضارن"قصيدة "اطان أيكا اوزواك"وترنمت حناجر مجموعة "اوسمان"وعموري مبارك بقصيدتي "تازويت "و"أح ءينو كيغ تابرات"والمنشورة بديوان ت"تاضصا د ءيمطاون" حيث يقول في قصيدة تازويت صفحة3
Tazwit nra nk dim anmun
Ar dnnkr zik gh u zuzwu
Nasid ajjig umlil nzdat
Nskr tamnt icwan nbdut
N simim ils n yaygan
Zund asafar jijin medan
ويقول في قصيدة"أح ينو كيغ تابرات"صفحة29
Ah inu gigh tabrat yiwin ijawan
Ur ufigh add urigh i baba ghrin agh
واختم هذا المقال بشهادةالأستاذاحمد عصيد في تقديمه للديوان حين قال:"إن الخطوة التي انجزها هذا الديوان بالنسبة لسابقه تتمثل أساسا في التطوير الملحوظ للصورة الفنية ولأدوات بنائها التي لم تعد مقتصرة على المعايير القديمة التي ترسخت كتقليد ثابت في النص الشعري الشفهي، ولا يتعلق الأمر هنا بالجانب الإقاعي وضوابط النظم التي احتفظبها الشاعر كما هي ، بل بالصورة الشعرية وادوات التخيل التي اصبحت تتطلع إلى افاق أرحب مما تحدده القواعد الجاهزة، ويمكن ان نرجع هذا في جانب منه الى طبيعة التجربة الشعرية المقترنة في حد ذاتها بالنص المكتوب وبعالم تطغى فيه الذاتية على التقليد الجماعي ".
مصطفى جليل- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 252
تاريخ الميلاد : 25/10/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المهنة : infographiste
المدينة : لا مكان
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: ضحك و بكاء الشاعر الأمازيغي محمد مستاوي
تحية أخي جليل على هذا الحضور وهاته الفعالية
موضوع جميل
شكرا مرة أخرى هلى الاجتهاد
مودتي
موضوع جميل
شكرا مرة أخرى هلى الاجتهاد
مودتي
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: ضحك و بكاء الشاعر الأمازيغي محمد مستاوي
لك أنت الشكر و التقدير على المرور، و الرد الألق.
لك مني أجمل التحايا
لك مني أجمل التحايا
مصطفى جليل- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 252
تاريخ الميلاد : 25/10/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المهنة : infographiste
المدينة : لا مكان
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: ضحك و بكاء الشاعر الأمازيغي محمد مستاوي
لا شكر على واجب أخي
ضروري المرور والتفاعل مع الموضوع
هذا واجبنا ومسؤوليتنا
ما عليكش
مودتي
ضروري المرور والتفاعل مع الموضوع
هذا واجبنا ومسؤوليتنا
ما عليكش
مودتي
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: ضحك و بكاء الشاعر الأمازيغي محمد مستاوي
ayouz i jalil
adam iy rabbi la3wan .
adam iy rabbi la3wan .
sifaw- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 15/04/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المهنة : amalmad
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
رد: ضحك و بكاء الشاعر الأمازيغي محمد مستاوي
شكرا خويا عبد الجليل استمتعت بالقراءة في انتظار الجديد
تقواست- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 38
تاريخ الميلاد : 11/03/1984
العمر : 40
الدولة : دادس
المهنة : نطلع الدم لعباد الله هههه
المدينة : ام عياش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى