لحسن ملواني: من الكائن نحو الممكن
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لحسن ملواني: من الكائن نحو الممكن
لحسن ملواني: من الكائن نحو الممكن |
الكاتب: لحسن ملواني | |
06/05/2008 | |
قراءة في " رحلة في السراب "* لإدريس الجرماطي مؤخرا صدر للمبدع إدريس الجرماني كتاب سردي تحت عنوا ن (رحلة في السراب)، عنوان اندرجت تحته العناوين الآتية : - رماد المجهول . - سطور في غياب القمر. - مجانين السراب. - انتظار في الواقع المتروك . وهي عناوين تتعالق مع العنوان الرئيسي المشكل من الرحلة والسراب : كلمتان يبدو أن الأولى تحيل إلى دلالة التغيير نحو الإيجابي لكن الكلمة الثانية تجعلها داخل ما ينقلها كي تتم داخل الخادع المراوغ المخيب متمثلا في السراب.والعناوين توحي لنا بمشاعر التيه والضياع والتساؤل حول حقيقة موجودة ، أو واقعا يحتاج إلى إثبات ما ،اعتبارا من كونه المبتغى والبديل المرجو. رماد المجهول : تحت هذا العنوان الذي يحمل معنيين مجسدين لأكثر من دلالة ومن ذلك : - الضياع المُخلّف للامعنى والمخلف لغير المستهلك - عدم اليقين والثقة في إعادة الخوض من أجل أفضلية مستهدفة ومن أجل واقع ينبغي أن يعاش وفق دعامات معينة. - ويشكل نص (رماد المجهول ) بداية وانطلاقة الكاتب بشخصياته المتنوعة طبقيا وفكريا من أجل خوض رحلة تعج بالا فكار والتأملات وتبادل الرأي حول الماضي والراهن بجميع حيثياتهما. رحلة تحمل الكثير من الدلالات النابعة من فلسفة الكاتب إزاء الواقع وإزاء الأشخاص المتحملين لمتاعب الرحلة. الرحلة بلا شك ابتعاد من عن مكروه تمثل في الساحة الحمراء الواردة في أكثر من موضع في النص :( تركوا الساحة الحمراء) ص 11،(وممن تركوا الساحة الحمراء ولم يعد لهم في هذا الكون سوى خيالهم البسيط) 12 ،(لأنه مستمد من الساحة الحمراء ) ص28... في آخر المطاف وعبر أفكار تحاول تفسير الواقع وسبر أغواره عبر معطيات وآراء من شخصيات ، يحاول الكاتب أن يجعل من النص لوحة نقرأ عليها مجموعة من عبارات تفصح عما يبين الاستغناء عن الكائن والهروب من سطوته بحثا عن البديل الذي ينبغي أن يتحقق ...بهذه الحيثيات يجسد النص رحلة على متن مركب يحاول الابتعاد بركابه عن عالم مملول نحو آخر، أهم ما فيه العيش ومعرفة سبب العيش ( قام صاحب المعطف أبدى إعجابه لبداية لم تبتدئ بعد،لأن من يحكم على المغادرين للقانون لن يستطيع حضور تنصيب الإمبراطور، الصورة في المرآة ، الذي أعلن : - لا يهم سوى العيش والاهم أن نعرف لماذا نعيش) ص 20، 21. سطور في غياب القمر: تحت هذا العنوان يحكم الكاتب على الراحلين بالسعادة لأنهم صاروا الطبيعة على حد قوله (أنتم أسعد الناس ، عرفتم الحياة فتركتموها، أنتم إذن الطبيعة...) ص 23.ولأنهم أيضا لا يعرفون كيف ينمون بطريقة عفوية دون خدش لعواطف الآخرين... ومن خلا ل الألفاظ والمضامين التي يستعملها الكاتب يخلق بعض الاستفزاز الباعث على التساؤل إزاء المراد بهذه العبارة أو تلك . مجانين السراب : تستمر الرحلة والأوصاف والمفارقات والتقاطعات بين الشخصيات المجسدة للحدث ، ويعقد الكاتب نوعا من التمايز بين الإمبراطور والآخرين الذين يتواجدون على متن المركب وسيلاحظ القارئ هذه الكثافة من حيث التداخلات المعقدة بين طروحات وآراء شخصيات النص ،لكننا في الأخير نستفيد من أقوالها ومن بعض منظوراتها إزاء الواقع ،كل ذلك يدفعنا لبناء فرضيات وإقامة تخمينات وفق إسقاطات معينة ، وبذلك نصير مدفوعين مجبرين للإدلاء بآرائنا فنساهم بذلك في تشكيل بعض مضامين النص. وتظل الرحلة مستمرة وسط اختلاف الرؤى واسترجاعات الماضي. (وتسير الباخرة على ظهر الموج متعاليا بأنه يحمل ذوات أناس من نوع خاص...) ص 61. ويختم الكاتب سرده للإحداث بفصل أخير تحت عنوان ( انتظار في الواقع المتروك) حيث صار يتحدث عن نفسه فلجأ إلى ضمير المتكلم ليصير البطل المهموم الذي يبوح بمآسي وغموم ماضيه وحاضره رابطا كينونته وملفوظاته بفضاء الرحلة ، هنا ستصدر عنه أفكار كثيرة وعبارات متداخلة إلى حد خلق التيه لكل محاول القبض على مؤداها والمستهدف بها ، أفكار تقتضي وقفات للترتيب وإعادة التركيب قصد تسديدها نحو الاكتمال والإفضاء إلى المراد. ويبدو تحدي الكاتب للاعتياد وتوقه إلى التجاوز وعدم التنازل أمام من ينتظر هفواته وزلاته (كيف سأنام ، الناس قد ينتظرون هفوتي .لن أتنازل ،الإمبراطورة في أحشائي،قد تولد وينكسر الكل لأنها قد تكون الحقيقة ، سأتوغل في الموضوع والأمر قد ينسج ملامح...) ص 67. هكذا يتحدث الكاتب بعبارات تربك القارئ ، ففي جزء من فقرة تتجاور معطيات كثيرة ومتناقضة أحيانا : شبر من المجداف/الورق ينقرض/القميص /الكتابة /رفوف الخيال/... ويواصل الكاتب ساردا لمعطيات وأحداث رحلته التي تعتريها وقفات يفرضها ما يخوض فيه الكاتب من حوارات داخلية مع الذات وباستحضار للآخر ، يحكي عن الموج ، عن الدلفين، والإمبراطورة ، والضمير والحبر والجزيرة والشراع والقميص. ويبقى ما كتبه المبدع "إدريس الجرماطي" بداية تنبئ بالأجمل القادم ،فالإبداع كالزرع لايتوقف عن النمو حتى النضج شريطة تعهده بالرعاية والاهتمام المتواصل . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ • رحلة في السراب – إدريس الجرماطي –الطبعة الأولى -2008م. الطبع ورزازات – NET IMPRESSION |
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لحسن ملواني: من الكائن نحو الممكن
لقد كان لي من الحظ الوفير ان قرأت هذه المجموعة وجدت صعوبة في فهمها في أول قراءة كونها تتميز بطابع فلسفي محض حسبك أن الأستاذ ادريس الجرماطي يصارع الكلمات فقط لكن بعد قراءتها مرة أخرى و ف بعض القصص أكتر من 3 مرت فهمت شيئا من مغزاها و عندما قرأت ما كتب عن المجموعة فهمتها اكتر مجموعة تغوص في ذات كل واحد منا تغوص في شخصه ناسية متناسية وجوده المادي ..
شكرا لك سدراتي عبد الله على الموضوع وشكرا للأستاذ لحسن ملوانيعلى قراءنه
شكرا لك سدراتي عبد الله على الموضوع وشكرا للأستاذ لحسن ملوانيعلى قراءنه
djasmine- بداية النشاط
-
عدد الرسائل : 52
تاريخ الميلاد : 06/04/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : kelaat mgouna
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى