أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
+6
أمة الله
أسيرة الصمت
محمد العمراني
nbarc
saidazin
Addi Oubihi
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
أزمة الحوار
على اثر الاحداث التي عرفتها ساحة ثانوية الورود بقلعة مكونة و التي تجاهلها الرأي المحلي و الوطني و تواطؤ الادارة زاد الامر تأزما ما عجل التلاميد لخوض معركة احتجاجية دات ملف مطلبي بغية تحقيق البعض منها و محاولة فتح نافدة للحوار معها.
و وعيا منها بمشروعية مطالبها دخلت في معركة علها تغير و لو بشكل نظري المشكلة المطروحة :
بعد التظاهرة التي نظمها تلامذة الورود وبعد تدخل
الإدارة العسكرية ومن ثم العنف لقمع المتظاهرين باستخدام العنف المادي و الرمزي في حقهم وبعد ذلك ثم طرد 24 تلميذ وإصدار مجموعة من الأحكام التعسفية تتلخص في الشغب وتهمة السرقة والمس بالمقدس حيث أصبحت ثانوية الورود ثاني مخفر لشرطة بقلعة مكونة .
وبعد ذلك دخل المطرودون في اعتصام أمام الإدارة احتجاجا على الالتزام الذي أرغموا على توقيعه والذي مفاده أن يتم استلامهم شواهد المغادرة في أخر السنة بالإضافة الى حرمانهم من نقطة المواظبة والسلوك على إثرها تدخل السيدالمدير وحفنة من الأساتذة لقمع الاعتصام بالعنف مما اسفر عن إصابة المعتصمين ومنهم تلميذ قاصر يبلغ من العمر 15 سنة الذي أصيب بجروح بالغة قبل أن يتم حجزه في غرفة مظلمة . لتدخلت القوات العمومية الممثلة في باشة المدينة و الدرك الملكي…..باستدعاء من مدير الثانوية لاستنطاق المحتجز وإرغامه على ارتداء كل التهم المنسوبة إليه بطريقة مأساوية و تعذبيه دون ان ننسى تحميل اداراة الورود مسؤوليتها في تدعيم الارهابين" العدل والاحسان. التوحيد والإصلاح.الدعوة والتبليغ…"ماديا ومعنويا للتعشيش داخل الثانوية من خلال العروض والندوات التي يتلقاها التلميذ الامازيغي .ونحمل كذلك المسؤولية لوزاراة التربية الوطنية إزاء ذلك
تنديدنا * للأحكام الصادرة في حق مناضلي انتفاضة الورود ضد الوضع اللاتربوي القائم داخل المؤسسة من طرف اداراة ثانوية الورود .
العنف الممارس على مناضلي هذه الانتفاضة والميز العنصري الذي يمارس عليهم سواء داخل الادارة او الفصل الدراسي
* العنف الذي يمارسه بعض أساتذة ثانوية الورود دوي التوجه الاسلاموي في حق التلاميذ و تكريس الفكر الظلامي الاحادي المتطرف
* الفتاوي التي تصدر يوميا في حقنا كتلاميد من طرف الاسلاموين
* للتراجع الخطير و اللانساني في ابداء الرأي بديمقراطية تشبتنا * لخوض كل الأشكال النضالية لفك الحصار علي الحركات الاحتجاجية ضد الوضع الوهمي القائم بالجنوب الشرقي .
* لخوض أشكال تصعيديه في سبيل الحرية والديمقراطية .
* لتصعيد نضالنا المشروع
&- مطالبتنا : *
. * إدارة ثانوية الورود بالكف عن مساندة الجماعات الاسلاموية . * الجمعيات الحقوقية المستقلة الدولية و الوطنية في التدخل السريع لإيقاف مسلسل الاستفزازات التي تمارس يوميا على ضحايا الانتفاضة
أعلاه
اعلاننا يوم 17مارس 2008 عيدا لنا
" قد تستطيعون أن تقطفوا الزهور لكنكم لن تستطيعون وقف زحف الربيع خصوصا إدا كان أمازيغيا
على اثر الاحداث التي عرفتها ساحة ثانوية الورود بقلعة مكونة و التي تجاهلها الرأي المحلي و الوطني و تواطؤ الادارة زاد الامر تأزما ما عجل التلاميد لخوض معركة احتجاجية دات ملف مطلبي بغية تحقيق البعض منها و محاولة فتح نافدة للحوار معها.
و وعيا منها بمشروعية مطالبها دخلت في معركة علها تغير و لو بشكل نظري المشكلة المطروحة :
بعد التظاهرة التي نظمها تلامذة الورود وبعد تدخل
الإدارة العسكرية ومن ثم العنف لقمع المتظاهرين باستخدام العنف المادي و الرمزي في حقهم وبعد ذلك ثم طرد 24 تلميذ وإصدار مجموعة من الأحكام التعسفية تتلخص في الشغب وتهمة السرقة والمس بالمقدس حيث أصبحت ثانوية الورود ثاني مخفر لشرطة بقلعة مكونة .
وبعد ذلك دخل المطرودون في اعتصام أمام الإدارة احتجاجا على الالتزام الذي أرغموا على توقيعه والذي مفاده أن يتم استلامهم شواهد المغادرة في أخر السنة بالإضافة الى حرمانهم من نقطة المواظبة والسلوك على إثرها تدخل السيدالمدير وحفنة من الأساتذة لقمع الاعتصام بالعنف مما اسفر عن إصابة المعتصمين ومنهم تلميذ قاصر يبلغ من العمر 15 سنة الذي أصيب بجروح بالغة قبل أن يتم حجزه في غرفة مظلمة . لتدخلت القوات العمومية الممثلة في باشة المدينة و الدرك الملكي…..باستدعاء من مدير الثانوية لاستنطاق المحتجز وإرغامه على ارتداء كل التهم المنسوبة إليه بطريقة مأساوية و تعذبيه دون ان ننسى تحميل اداراة الورود مسؤوليتها في تدعيم الارهابين" العدل والاحسان. التوحيد والإصلاح.الدعوة والتبليغ…"ماديا ومعنويا للتعشيش داخل الثانوية من خلال العروض والندوات التي يتلقاها التلميذ الامازيغي .ونحمل كذلك المسؤولية لوزاراة التربية الوطنية إزاء ذلك
تنديدنا * للأحكام الصادرة في حق مناضلي انتفاضة الورود ضد الوضع اللاتربوي القائم داخل المؤسسة من طرف اداراة ثانوية الورود .
العنف الممارس على مناضلي هذه الانتفاضة والميز العنصري الذي يمارس عليهم سواء داخل الادارة او الفصل الدراسي
* العنف الذي يمارسه بعض أساتذة ثانوية الورود دوي التوجه الاسلاموي في حق التلاميذ و تكريس الفكر الظلامي الاحادي المتطرف
* الفتاوي التي تصدر يوميا في حقنا كتلاميد من طرف الاسلاموين
* للتراجع الخطير و اللانساني في ابداء الرأي بديمقراطية تشبتنا * لخوض كل الأشكال النضالية لفك الحصار علي الحركات الاحتجاجية ضد الوضع الوهمي القائم بالجنوب الشرقي .
* لخوض أشكال تصعيديه في سبيل الحرية والديمقراطية .
* لتصعيد نضالنا المشروع
&- مطالبتنا : *
. * إدارة ثانوية الورود بالكف عن مساندة الجماعات الاسلاموية . * الجمعيات الحقوقية المستقلة الدولية و الوطنية في التدخل السريع لإيقاف مسلسل الاستفزازات التي تمارس يوميا على ضحايا الانتفاضة
أعلاه
اعلاننا يوم 17مارس 2008 عيدا لنا
" قد تستطيعون أن تقطفوا الزهور لكنكم لن تستطيعون وقف زحف الربيع خصوصا إدا كان أمازيغيا
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
هى حقا ازمة نمو ... هى عنق الزجاجة ... اعتقد اننا نفتقد جزئية كبيرة من الوعى التربوى .. نفتقد ثقافة كيف نربى ابنئنا ليصيسروا ناضجين فكريا ونفسيا قبل جسديا ... وهذه أمانة يجب ان نحملها كجيل جديد على عواتقنا لنعد جيلا من الناضجين ليبحروا بالأمة إلى بر الأمان
saidazin- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 497
تاريخ الميلاد : 24/07/1997
العمر : 27
الدولة : maroc
المهنة : rien
المدينة : casa
رقم عضويه : 20
الأوسمة :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
المؤسسة فضاء للحوار و محل للاستماع و البوح.
وأمام هذا التصعيد غير المبرر، ندعو إلى الواقعية والمسؤولية التربوية وتغليب المصلحة العامة واستحضار تكافؤ الفرص في التمدرس بين التلاميذ
وأمام هذا التصعيد غير المبرر، ندعو إلى الواقعية والمسؤولية التربوية وتغليب المصلحة العامة واستحضار تكافؤ الفرص في التمدرس بين التلاميذ
ويجب عليهم الحرص الشديد على معالجة هذا الملف دون المساس بحق التلميذ في التمدرس، وأخذ مطالب الساكنة والمجتمع والآباء بعين الاعتبار
أزمة عابرة للزمان .. !
أزمة عابرة للزمان .. !
tanmirt nak bahraa
[/b][/b]عدل سابقا من قبل barc في الجمعة 19 يونيو 2009, 09:05 عدل 1 مرات
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
هنالك العديد من التلاميذ المساكين الذين يتحدثون بالعاطفة دون إعمال حاسة العقل والإدراك ، أعتقد أنني لم أشر لعدم نقل المقالات من المواقع الأخرى هباءا منثورا هكذا ؟ إن في نقل الحدث أو الخبر أو المقال مسئولية الدقة والتحديد والجرأة للمواجهة ، أي أن يعرف المرء مصدر المعلومات التي يلتقطها من صفحات مواقع تنشر الأكاديب والأكاديب ، المقال نشر من قبل في مدونة الحركة التلاميذية الأمازيغية فرع قلعة أمكونة ، وبعد استقصاء عن الأمر وجدنا أن التلميذ الذي كتب هذا المقال لم يكتبه إلا بوازع الإنتقام من أستاذ . لا أنفي هذا التمرد الذي تمارسه بعض الأطراف الإسلاماوية على تلاميذنا ومناضلينا الأمازيغ بهذه المؤسسة ، لكن الحل ليس في تلطيخ صور الآخرين بالأكاديب التي لا تمث لأي حقيقة بصلة . من يريد أن يناضل فل يناضل من منطلق معرفته بأن أي شيء يقال أو يكتب فهو خطاب يعمنا نحن المناضلون أيضا ، أي أنه لا يجب أن يصدر عن تعصب فردي أو إجتهاد في مسألة النضال . لنا أفكار ونضالات وشعارات محترمة وثابتة . لا أتمنى من مناضلينا أن يلطخونا بمجرد أفكار لا تأتي إلا من تفكير وازعه الإنتقام .
الحرية لمناضلي القضية الأمازيغية بسجون ومنافي المخزن العروبي القومجي الساخط................................... tanmmirt iwmddakl yassine
الحرية لمناضلي القضية الأمازيغية بسجون ومنافي المخزن العروبي القومجي الساخط................................... tanmmirt iwmddakl yassine
عدل سابقا من قبل محمد العمراني في الجمعة 19 يونيو 2009, 09:09 عدل 1 مرات
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
المقال الذي نشر في مواقع أخرى نشر باسم الحركة و لكن انا الذي قمت بنشره على الشبكة العنكبوتية و لدي الحق لاعادة نشره
الطرد الذي تعرض له أبطالنا المناضلين جاء لتصفية حسابات شخصية و لكن هذه المرة داخل مؤسسة
تربوية
ومع ذالك فتحية المجد و الخلود لهم
الطرد الذي تعرض له أبطالنا المناضلين جاء لتصفية حسابات شخصية و لكن هذه المرة داخل مؤسسة
تربوية
ومع ذالك فتحية المجد و الخلود لهم
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
ان الامازيغية والتقافة الامازيغية عند البعض بمتابة كلام فارغ لا اكتر وهولاء الدين قاموا بهده الفعال الشنعاء ضمنهم ولقد وجدوا الفرصة واستغلال سلطتهم وفعل ما ارادو لاكنهم حتما لن ينجحوا في كسر عزيمة شريحة من كسب مكانها
أسيرة الصمت- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 775
تاريخ الميلاد : 21/07/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
تصحيح لبعض المفاهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
أنا لست هنا لأشن حربا كلامية همجية هوجاء على احد
فقد حملني على هذا الرد تصحيح بعض المفاهيم و إنتقاد بعض التصورات الخاطئة
بعد أن قرات المقال الأول في هذا الموضوع شعرت بالحزن والأسى على صاحبه أولا وعلى من ينطوي تحت لوائه ، والمتزعمون لمرجعيات وخلفيات لايعرفون حقيقة كنهها، وإنما عاتت بعقولهم رياح العصبية الهمجية فأخدوا بالطعن في مرجعيات أخرى لم يعرفوا عن تاريخها شيئا يذكر وإنما يرددون ما يسمعونه من الاخرين لاأكتر ولا أقل.
إلى صاحب المقال الأول:
إنك تدافع عن شيء اسمه النضال والنضال ماهكذا يكون وليس كما قاده تلاميذ الورود، وإنك تعرف أن العنف لايولد العنف والنضال الحقيقي لايعطل حقوق الآخرين ليطالب بحقوقه وعلى حسابهم،
إذا جئنا إلى حقيقة الأمر فإن هؤلاء التلاميذ كانوا يدافعون عن أفكار لايدركون حقيقتها كما تدافع عنها أيضا ،أنا لست انتقد "الأمازيغية" كمرجعية تقافية فأنا احترمها وأقدرها بحكمها لغتي وموطني وأعتز بها إلا أنني أنتقد من يجعل من الأمازيغية محطة للتعصب المذهبي والهمجي، وتفرقة العباد والبلاد . فأنت يا أخي بكلامك هذا و اخرون بتصرفاتهم المشينة تؤذون الأمازيغية التي تدافعون عنها وأنتم لاتدرون .
ما عرفنا في يوم من الايام ان آبائنا وأجدادنا كانوا دعاة للفتنة والعصبية الهمجية التي صرتم عليها وكأنكم بدعواكم هاته لاتواجد للأمازيغية إلا في العصر الراهن.
علاوة على ذلك أنا لاأرى من هاته العاصفة كلها إلا أن اليهود قد حققوا أهدافهم فينا بأن زرعوا في أبنائنا العصبية الهمجية وحققوا التفرقة وشتتوا شمل المسلمين وجعلوا العدواة بينهم ؛ بفعل مخططهم التخربي الذي بنوه منذ سنين ليأتي أبنائنا المساكين ليرفعوا شعاراتهم بين عشية وضحاهاويرددون مالايعلمون ، وفي هاهنا يعيد التاريخ نفسه بارجاعنا إلى الجاهلية الأولى ،
ولاتنسى ياخي أنك وإخوانك فئة مستهدفة وأنك تصفع خدك بيدك وتضرب بقيمك عرض الحائط وتهدم تقافتك لتبني تقافة الآخرين .
سأكون صريحة معك فأنا لأكن عداوة لأحد بقدر ما أغار على أبناء منطقتي وانا لست أحدا من أولئك اللذين كتبت عنهم في مقالك ولست متحزبة لأحد وإنما أحكي عما هو واقعي ، بأن أقول للجميع والكل يعلم أن أغلبية أتباع هاته الحركة "الامازيغية" مراهقون لاتتجاوز أعمارهم 16و18 لماذا ؟ لأن المتزعمون الكبار يدركون تماما أنه لاسبيل إلى الرجل الواعي والمبصر .لذا إقتصروا في تمرير أفكارهم على هاته الفئة الضالة التي صارت ضحية لكل شيء ،ضحية للعنف ضحية لتعاطي السجائر والحشيش وانحلال الأخلاق وانت تمر بالطرقات والأزقة إلا وترى تكتلات لمراهقين هنا وهناك يتقاسمون بينهم (سيكاريت) همهم إتارة الشغب والفوضى، وحتى في طريقة لبسهم مغايرة لما كان عليه أجدادهم "الأمازيغ الاحرار" فعهم لايشبهونهم في أي شيء إن صح التعبير .والأخطر من هذا كله أن بعضا من هؤلاء المتشدقين وصل بهم الحد إلى الإلحاد بعدما كان على فطرة الإسلام ونحن لم نعهد أجدادنا ولأبائنا بالخروج عن الحنفية البيضاء أليس هذا فكر إلحادي حقيقي ؟أم دفاع عن حوزة الأمازيغية بنكران الفطرة التي ولدنا بها ؟؟؟ أريد جوابا حقيقيا وواعيا لما يقع ؟
أرجوا من الجميع أن يفهم جيدا ما أقول فأنا لاأستهتر بأحد وإنما ماأراه يستدعي الوقوف مع الذات ومراجعة النفوس والأفكار والتمحيص الدقيق ، قبل أن نجد أنفسنا فقدنا كل شيء بدفاعنا عن أشياء لم ندرك حقيقتها بعد ،إن من يدافع عن فكر أو خلفية لابد له أن يكون واعيا وعالما بما يقول ليس كل ماهب ودب من الثقفات تجعلنا نقلب الدنيا ولانقعدها لنفرض وجودنا والأمر ليس مهزلة كما نراه ، إذا أردنا الدفاع عن موروثنا الثقافي علينا أن نكون واقعين بما نقول مسالمين لامحرضين على الفتنة والفوضى ،وليتنا نحيي الأمازيغية كما ندعي فلاأرى في حقيقة الأمر إلا إحياء لمزيج من الطقوس والتقاليد اليهودية والإلحادية والرومانية التي لاعلاقة لثقافاتنا بها الكل يعلم هاته الحقيقة ولكن لااحد يريد الإعتراف بها كما قلت سابقا إن المدافعين عن الأمازيغية اليوم إنما مهدمون لقيامها النبيلة ولكن يحسرتاه من يقيف هذا الزحف المتغطرس ويعترف بالحقيقة .
أعرف أن بمقالي هذا سأتير كثيرا من الجدل والردود وأن أغلبية هاته الردود لن توافقني الرأي ، إلا أنني أحكي عن حقيقة ماأرى وأعيش لمن يملك ضميرا حيا وواعيا للإصلاح وقابل للنقاش المتوازن والنقد الهادف لاإلى عمي البصائر الذين تحملهم عصبيتهم على سب وشتم الأخرين أتناء إنتقادهم والإنتقاد لايكون إلا بالوعي المسؤول والثقافة الواعية كما أنني أذكر أنه لم يحملني على كتابة هذا المقال إلا غيرتي على بني بلدتي وأطفالهاالذين باتوا ضحايا لأمور لايفهمون معناها.
أنا لست هنا لأشن حربا كلامية همجية هوجاء على احد
فقد حملني على هذا الرد تصحيح بعض المفاهيم و إنتقاد بعض التصورات الخاطئة
بعد أن قرات المقال الأول في هذا الموضوع شعرت بالحزن والأسى على صاحبه أولا وعلى من ينطوي تحت لوائه ، والمتزعمون لمرجعيات وخلفيات لايعرفون حقيقة كنهها، وإنما عاتت بعقولهم رياح العصبية الهمجية فأخدوا بالطعن في مرجعيات أخرى لم يعرفوا عن تاريخها شيئا يذكر وإنما يرددون ما يسمعونه من الاخرين لاأكتر ولا أقل.
إلى صاحب المقال الأول:
إنك تدافع عن شيء اسمه النضال والنضال ماهكذا يكون وليس كما قاده تلاميذ الورود، وإنك تعرف أن العنف لايولد العنف والنضال الحقيقي لايعطل حقوق الآخرين ليطالب بحقوقه وعلى حسابهم،
إذا جئنا إلى حقيقة الأمر فإن هؤلاء التلاميذ كانوا يدافعون عن أفكار لايدركون حقيقتها كما تدافع عنها أيضا ،أنا لست انتقد "الأمازيغية" كمرجعية تقافية فأنا احترمها وأقدرها بحكمها لغتي وموطني وأعتز بها إلا أنني أنتقد من يجعل من الأمازيغية محطة للتعصب المذهبي والهمجي، وتفرقة العباد والبلاد . فأنت يا أخي بكلامك هذا و اخرون بتصرفاتهم المشينة تؤذون الأمازيغية التي تدافعون عنها وأنتم لاتدرون .
ما عرفنا في يوم من الايام ان آبائنا وأجدادنا كانوا دعاة للفتنة والعصبية الهمجية التي صرتم عليها وكأنكم بدعواكم هاته لاتواجد للأمازيغية إلا في العصر الراهن.
علاوة على ذلك أنا لاأرى من هاته العاصفة كلها إلا أن اليهود قد حققوا أهدافهم فينا بأن زرعوا في أبنائنا العصبية الهمجية وحققوا التفرقة وشتتوا شمل المسلمين وجعلوا العدواة بينهم ؛ بفعل مخططهم التخربي الذي بنوه منذ سنين ليأتي أبنائنا المساكين ليرفعوا شعاراتهم بين عشية وضحاهاويرددون مالايعلمون ، وفي هاهنا يعيد التاريخ نفسه بارجاعنا إلى الجاهلية الأولى ،
ولاتنسى ياخي أنك وإخوانك فئة مستهدفة وأنك تصفع خدك بيدك وتضرب بقيمك عرض الحائط وتهدم تقافتك لتبني تقافة الآخرين .
سأكون صريحة معك فأنا لأكن عداوة لأحد بقدر ما أغار على أبناء منطقتي وانا لست أحدا من أولئك اللذين كتبت عنهم في مقالك ولست متحزبة لأحد وإنما أحكي عما هو واقعي ، بأن أقول للجميع والكل يعلم أن أغلبية أتباع هاته الحركة "الامازيغية" مراهقون لاتتجاوز أعمارهم 16و18 لماذا ؟ لأن المتزعمون الكبار يدركون تماما أنه لاسبيل إلى الرجل الواعي والمبصر .لذا إقتصروا في تمرير أفكارهم على هاته الفئة الضالة التي صارت ضحية لكل شيء ،ضحية للعنف ضحية لتعاطي السجائر والحشيش وانحلال الأخلاق وانت تمر بالطرقات والأزقة إلا وترى تكتلات لمراهقين هنا وهناك يتقاسمون بينهم (سيكاريت) همهم إتارة الشغب والفوضى، وحتى في طريقة لبسهم مغايرة لما كان عليه أجدادهم "الأمازيغ الاحرار" فعهم لايشبهونهم في أي شيء إن صح التعبير .والأخطر من هذا كله أن بعضا من هؤلاء المتشدقين وصل بهم الحد إلى الإلحاد بعدما كان على فطرة الإسلام ونحن لم نعهد أجدادنا ولأبائنا بالخروج عن الحنفية البيضاء أليس هذا فكر إلحادي حقيقي ؟أم دفاع عن حوزة الأمازيغية بنكران الفطرة التي ولدنا بها ؟؟؟ أريد جوابا حقيقيا وواعيا لما يقع ؟
أرجوا من الجميع أن يفهم جيدا ما أقول فأنا لاأستهتر بأحد وإنما ماأراه يستدعي الوقوف مع الذات ومراجعة النفوس والأفكار والتمحيص الدقيق ، قبل أن نجد أنفسنا فقدنا كل شيء بدفاعنا عن أشياء لم ندرك حقيقتها بعد ،إن من يدافع عن فكر أو خلفية لابد له أن يكون واعيا وعالما بما يقول ليس كل ماهب ودب من الثقفات تجعلنا نقلب الدنيا ولانقعدها لنفرض وجودنا والأمر ليس مهزلة كما نراه ، إذا أردنا الدفاع عن موروثنا الثقافي علينا أن نكون واقعين بما نقول مسالمين لامحرضين على الفتنة والفوضى ،وليتنا نحيي الأمازيغية كما ندعي فلاأرى في حقيقة الأمر إلا إحياء لمزيج من الطقوس والتقاليد اليهودية والإلحادية والرومانية التي لاعلاقة لثقافاتنا بها الكل يعلم هاته الحقيقة ولكن لااحد يريد الإعتراف بها كما قلت سابقا إن المدافعين عن الأمازيغية اليوم إنما مهدمون لقيامها النبيلة ولكن يحسرتاه من يقيف هذا الزحف المتغطرس ويعترف بالحقيقة .
أعرف أن بمقالي هذا سأتير كثيرا من الجدل والردود وأن أغلبية هاته الردود لن توافقني الرأي ، إلا أنني أحكي عن حقيقة ماأرى وأعيش لمن يملك ضميرا حيا وواعيا للإصلاح وقابل للنقاش المتوازن والنقد الهادف لاإلى عمي البصائر الذين تحملهم عصبيتهم على سب وشتم الأخرين أتناء إنتقادهم والإنتقاد لايكون إلا بالوعي المسؤول والثقافة الواعية كما أنني أذكر أنه لم يحملني على كتابة هذا المقال إلا غيرتي على بني بلدتي وأطفالهاالذين باتوا ضحايا لأمور لايفهمون معناها.
أمة الله- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 24
تاريخ الميلاد : 27/04/1979
العمر : 45
الدولة : المغرب
المدينة : ورزازات
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
أختي الفاضلة، دائما نحن المسلمون، نرجع ويلاتنا و أسباب خلافاتنا و لو فكريا لليهود، و دائما نرجع هذا و نجمعه فيما يسمى بنظرية المؤامرة، أختي الفاضلة، الدفاع عن الحقوق اللغوية و التاريخية للأمازيغ شيء ضروري سواء في هذا الزمن او في زمن آخر، و لا علاقة للأمر باليهود و لا النصارى ، و إلا استغلينا الموضوع نحن أيضا و قلنا أن سبب إلصاق مطالب الحركة الامازيغية باليهود هو بفعل هيمنة القومية العربية و بدعم من البعث العربي الذي تأسس نتيجة تدخلات بريطانية هامة ساهمت كذلك في وصول فلسطين لما هي عليه الآن، غير أني لن اخلط الامور و سأبقى في صلب الموضوع.
الامر الذي يمكن أن أتفق فيه معك هو كون النضال لا يكون بالإحتجاج و هذا ما خلصت إليه جراء متابعتي للاحداث، إنما يكون بالعمل الحقيقي و بفرض الذات اقتصاديا و سياسيا أولا ثم ثقافيا، و بهذا يمكن أن نكون قوة اقتراحية مهمة داخل مصادر القرار في الحكومة و البرلمان و المحافل الثقافية و الإقتصادية و كذا السياسية. إذن فالنضال الامازيغي يجب أن يتغير و يجب إعادة النظر في فكرة مقاطعة الإنتخابات و السياسة لانها ضرورية لفرض آرائنا و قناعاتنا، بدل الإحتجاج دون أي سند سياسي أو اقتصادي مهم.
تحياتي الغالية
إلى مناضلينا المراهقين: قد تصنفونني ضمن الممخزنين لكني واع و مقتنع بالمسار الذي أسير فيه
الامر الذي يمكن أن أتفق فيه معك هو كون النضال لا يكون بالإحتجاج و هذا ما خلصت إليه جراء متابعتي للاحداث، إنما يكون بالعمل الحقيقي و بفرض الذات اقتصاديا و سياسيا أولا ثم ثقافيا، و بهذا يمكن أن نكون قوة اقتراحية مهمة داخل مصادر القرار في الحكومة و البرلمان و المحافل الثقافية و الإقتصادية و كذا السياسية. إذن فالنضال الامازيغي يجب أن يتغير و يجب إعادة النظر في فكرة مقاطعة الإنتخابات و السياسة لانها ضرورية لفرض آرائنا و قناعاتنا، بدل الإحتجاج دون أي سند سياسي أو اقتصادي مهم.
تحياتي الغالية
إلى مناضلينا المراهقين: قد تصنفونني ضمن الممخزنين لكني واع و مقتنع بالمسار الذي أسير فيه
مصطفى جليل- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 252
تاريخ الميلاد : 25/10/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المهنة : infographiste
المدينة : لا مكان
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
إلى مناضلينا المراهقين: قد تصنفونني ضمن الممخزنين لكني واع و مقتنع بالمسار الذي أسير فيه
رسالتك وصلت ايها الصخفي المزعوم .... الفاغل الجمعوي....المناضل....
إتارة الشغب والفوضى، وحتى في طريقة لبسهم مغايرة لما كان عليه أجدادهم "الأمازيغ الاحرار" فعهم لايشبهونهم في أي شيء إن صح التعبير .والأخطر من هذا كله أن بعضا من هؤلاء المتشدقين وصل بهم الحد إلى الإلحاد بعدما كان على فطرة الإسلام ونحن لم نعهد أجدادنا ولأبائنا بالخروج عن الحنفية البيضاء أليس هذا فكر إلحادي حقيقي ؟أم دفاع عن حوزة الأمازيغية بنكران الفطرة التي ولدنا بها ؟؟؟ أريد جوابا حقيقيا وواعيا لما يقع ؟
tahlil dyal lklamonit
هناك من ينادينا بالمناضلين المراهقين وهناك من يتهمنا بالالحاد و القائمة طويلة و ستطول انشاء الله
ماذا يعني النقد؟هل النقد لون من ألوان الابداع ؟ أم أنه ذلك الاحتجاج الأعمى على أفكار معينة وسلوكات معينة؟
بالرغم من تعدد مفاهيم وتعاريف النقد وتنوع أساليب استعماله ،فاجمالا يمكن القول أن النقد يتضمن أساليب المراجعة والتقييم للأفكار والوقائع والأفعالالتي تنطلق من معايير معينة ،كما أن هدفه الأسمى هو الكشف عن التناقض بين فكرة معينة وفعل معين مع واقعيتها وموضوعيتها مع العمل على رفعها وتجاوزها ،ولا يخلو تاريخ الانسانية من النقد باعتبار هذا الأخير هو التعبير الحي والفعال على نضج الوعي ،فطبيعي أن يكون النقد الذي يكتفي بالتهجم على الآخر ونفي الواقع القائم ونقضه وتعرية أخطاء هذا الواقع في أدنى المستويات ، وهذا ما نقصد به بالنقد السلبي ( أو الهدام)لأن هذا النوع من النقد لا يقدم بديلا عمليا وفعليا بغية تجاوز ما قائم ،أما النقد البناء فهو ذلك النقد الذي ينبني على معطيات معينة ويعمل على اكتشاف الأخطاء للاستفادة منها ،والعمل على تجاوزها ،والتوقف عند مكامن الخلل، لهدف عدم تكرار الأخطاء في المستقبل ، وربما من خلال النقد قد تظهر أفكار جديدة لم تكن في الحسبان، وهكذا فالنقد صيرورة ، أي لا يمكن فصله عن التاريخ ، وبهذا يصبح النقد تاريخيا أو على الأقل زمكانيا
لا مجال للممارسة السياسية في ضل دستور لا يعترف بنا " الرايس'
je suis un homme amazigh musulam
pas musulam amazigh
رسالتك وصلت ايها الصخفي المزعوم .... الفاغل الجمعوي....المناضل....
إتارة الشغب والفوضى، وحتى في طريقة لبسهم مغايرة لما كان عليه أجدادهم "الأمازيغ الاحرار" فعهم لايشبهونهم في أي شيء إن صح التعبير .والأخطر من هذا كله أن بعضا من هؤلاء المتشدقين وصل بهم الحد إلى الإلحاد بعدما كان على فطرة الإسلام ونحن لم نعهد أجدادنا ولأبائنا بالخروج عن الحنفية البيضاء أليس هذا فكر إلحادي حقيقي ؟أم دفاع عن حوزة الأمازيغية بنكران الفطرة التي ولدنا بها ؟؟؟ أريد جوابا حقيقيا وواعيا لما يقع ؟
tahlil dyal lklamonit
هناك من ينادينا بالمناضلين المراهقين وهناك من يتهمنا بالالحاد و القائمة طويلة و ستطول انشاء الله
ماذا يعني النقد؟هل النقد لون من ألوان الابداع ؟ أم أنه ذلك الاحتجاج الأعمى على أفكار معينة وسلوكات معينة؟
بالرغم من تعدد مفاهيم وتعاريف النقد وتنوع أساليب استعماله ،فاجمالا يمكن القول أن النقد يتضمن أساليب المراجعة والتقييم للأفكار والوقائع والأفعالالتي تنطلق من معايير معينة ،كما أن هدفه الأسمى هو الكشف عن التناقض بين فكرة معينة وفعل معين مع واقعيتها وموضوعيتها مع العمل على رفعها وتجاوزها ،ولا يخلو تاريخ الانسانية من النقد باعتبار هذا الأخير هو التعبير الحي والفعال على نضج الوعي ،فطبيعي أن يكون النقد الذي يكتفي بالتهجم على الآخر ونفي الواقع القائم ونقضه وتعرية أخطاء هذا الواقع في أدنى المستويات ، وهذا ما نقصد به بالنقد السلبي ( أو الهدام)لأن هذا النوع من النقد لا يقدم بديلا عمليا وفعليا بغية تجاوز ما قائم ،أما النقد البناء فهو ذلك النقد الذي ينبني على معطيات معينة ويعمل على اكتشاف الأخطاء للاستفادة منها ،والعمل على تجاوزها ،والتوقف عند مكامن الخلل، لهدف عدم تكرار الأخطاء في المستقبل ، وربما من خلال النقد قد تظهر أفكار جديدة لم تكن في الحسبان، وهكذا فالنقد صيرورة ، أي لا يمكن فصله عن التاريخ ، وبهذا يصبح النقد تاريخيا أو على الأقل زمكانيا
لا مجال للممارسة السياسية في ضل دستور لا يعترف بنا " الرايس'
je suis un homme amazigh musulam
pas musulam amazigh
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
حوار فاشل
شكرا على ردك رغم تطبعك على كلامك
فتوجهك قد أعماك عن التحاور الجاد ، ولكن قد يأتي يوم من الأيام سيفهمك الزمان مقالتي
فتوجهك قد أعماك عن التحاور الجاد ، ولكن قد يأتي يوم من الأيام سيفهمك الزمان مقالتي
أمة الله- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 24
تاريخ الميلاد : 27/04/1979
العمر : 45
الدولة : المغرب
المدينة : ورزازات
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
pas de signal
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
الخبرمقدس و التعليق حر
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
sirro fdahtona awili awili ba9i kayrda3 o kaykhsar f lhadra kon tahcham asidna lkdob hram ok ana man bin hadok li nawdo robla o sda3 f louroud walayni zadi fih bazaf bzaf o ana monadil hsan manak walayni c'est trop ok iwa hyad tara rah kanchriw man 3andak ok
abdilahola- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 5
تاريخ الميلاد : 31/03/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ourzazate
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
pofffffffffffff
nta monadil ( dyal ach )
poffffffffffffffffffffffff
nta mn hadok linawdo lhiha f lworod
poffffffffffffffffffffff
nta monadil ( dyal ach )
poffffffffffffffffffffffff
nta mn hadok linawdo lhiha f lworod
poffffffffffffffffffffff
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
المرجو منك اخ وwadesfl
ان تحترم اراء الاخرين
تحياتي
amouna-amoura
ان تحترم اراء الاخرين
تحياتي
amouna-amoura
amouna-amoura- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1301
تاريخ الميلاد : 21/03/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المهنة : طالبة
المدينة : قلعة امكونة
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: أزمة الحوار داخل ثانوية الورود ؟؟؟
mais ana ghir rdit 3lih
ni plus ni moins
ni plus ni moins
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
امبراطورة الحزن- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 435
تاريخ الميلاد : 11/04/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : ورزازات
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى