نداء
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نداء
لنقاطع ديموقراطية الواجهة
لنتذكر ما تفعله حكومة عباس الفاشى
من غلاء و تفقير و قمع و تنكيل و عقاب جماعي
وتهيش و اعتقالات سياسية فلنقاطع بكل وعي و مسؤولية
لنتذكر ما تفعله حكومة عباس الفاشى
من غلاء و تفقير و قمع و تنكيل و عقاب جماعي
وتهيش و اعتقالات سياسية فلنقاطع بكل وعي و مسؤولية
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نداء
وما الجدوى من مقاطعة الانتخابات ؟
تحياتي
amouna-amoura
تحياتي
amouna-amoura
amouna-amoura- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1301
تاريخ الميلاد : 21/03/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المهنة : طالبة
المدينة : قلعة امكونة
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نداء
يا أختي لاجدوى من دخول دواليب الدولة لأنها تعرف ماذا تفعل
في ظل الوضع الوهمي القائم لا مجال للممارسة السياسبة
الحكومة الحالية الفاشية ومنذ أول تصريح لها بعد تعيينها أنها ستناضل من أجل أن لا تكون الامازيغي في الدستور
alors .
في ظل الوضع الوهمي القائم لا مجال للممارسة السياسبة
الحكومة الحالية الفاشية ومنذ أول تصريح لها بعد تعيينها أنها ستناضل من أجل أن لا تكون الامازيغي في الدستور
alors .
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نداء
من جوابك افهم انه لا جدوى من مقاطعة الانتخابات
ادا ...................................................
تحياتي
amouna-amoura
ادا ...................................................
تحياتي
amouna-amoura
amouna-amoura- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1301
تاريخ الميلاد : 21/03/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المهنة : طالبة
المدينة : قلعة امكونة
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نداء
اذا فكرنا فيها يوما فيجب التعاطي معها من زاوية
هوياتية ثقافية علمية، لمعرفة مكامن الخلل، والخوض في جوهر الإشكاليات التي تعترض الأمازيغ من التعاطي الإيجابي مع ثقافة الانتخابات كآلية من آليات التدبير الانتخابي الديمقراطي، كما هي متعارف عليها علميا وقانونيا على المستوى الدولي، لا كما تريده الدولة المغربية، كخطوة عملية للإجابة عن سؤال آخر أكثر قوة ودلالة وإلحاحية، ألا وهو سؤال: لماذا غيب الأمازيغ من أي تمثيلية انتخابية بالمغرب؟ هل حقيقة أن الأمازيغ مثلهم مثل بقية مواطني الدول الديمقراطية ممثلين انتخابيا، سواء على المستوى المهني، أو السياسي، أو التشريعي، محليا ووطنيا؟ لماذا لا يسمح المخزن بتمثيلية الأمازيغ في كل ال مؤسسات" الناتجة عن العملية الانتخابية؟
* إن "إيمازيغن مشموتين" في الانتخابات، على المستوى اللغوي والثقافي، بعدما غيب البعد الهوياتي الثقافي الأمازيغي من "التصور" العام لمهندسي الانتخابات المغربية، وهنا يأتي دور الجمعيات للدفاع عن حق التمثيلية الثقافية واللغوية في كل مقاربة انتخابية الطابع، وفي تأطير المواطنين سياسيا في أفق خلق وعي انتخابي جماهير حقيقي.
* سؤال يطرح نفسه: من يمثل الأمازيغ في المغرب اليوم؟ إذ أنه مباشرة بعدما نجحت سلطات الحماية الفرنسية، وبعدها "دولة الاحتقلال" في القضاء على "الثقافة التمثيلية الانتخابية" الأمازيغية التاريخية، ودخول الأمازيغ لدائرة الأزمة، الناتج عن الفراغ على مستوى التمثيلية الانتخابية، مع غياب أي بديل واقعي، والعجز عن خلق نموذج خاص بالأمازيغ، يواكب تطورات الواقع الوطني والدولي بكل تعقيداته، ويؤسس لبنية انتخابية بديلة عما تريده السلطات المغربية بما اعتبره: انتخابات فلكلورية .
بين المقاربة الأمنية ونظيرتها السياسية، بالإضافة لازدواجية هذا الخطاب المتناقض بين ما يروج منه محليا، وبين ما يسوق له خارجيا.
* الصراع قي المغرب بين السكان الأصلين الأمازيغ، وبين الأقلية القرشية وعقليتها العروبية.
* يجب على الدولة الكف عن استبلاد المواطنين ب " المهزلة الانتخابية" التي ما هي إلا فلكلور.
بين المقاطعة والمشاركة، التقاط المبادرة و تعميم السجال والنقاش حولها.
*و بعد الاحداث التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في سنة 2003، وذكرى صدور ظهير 16 ماي 1930، ليكتسي أكثر من دلالة ومعنى، فلكلى الحدثين ضحايا يستحقون منا الوقوف للتذكير بما لحق بهم، وإن كان ضحايا ما يسمى ب "الظهير البربري" حسب قاموس ورثة "الحركة الوطنية" أكثر عددا وأدوم معاناة، ألا وهم الشعب المغربي برمته، الذي ضرب في الصميم بالسياسات التي وجهتها أسطورة الظهير المفترى عليه، ومن تحكم في مغرب "دولة الاستقلال" من منتجيها ومخترعيها .
وعن أي انتخابات يمكن الحديث بالضبط،
* موقفنا من مقاطعة الانتخابات التشريعية، من وجة نظرنا "ابمازيغن"موقف نعتبره سليم .ما دام أن المؤسسة المنبثقة عنها، لا تمتلك من الصلاحيات التشريعية الحقيقية إلا الرمزي منها، في غياب نص دستوري فاصل للسلطات، محدد للمسؤوليات والاختصاصات السيادية الحقيقية، ومادام البرلمان المغربي مغيب عن دائرة اتخاذ القرارات المصيرية للشعب / الأمة المغربية، ويبقى الإشكال القانوني الأكبر الذي يحول دون ميلاد ثقافة انتخابية حقيقية بالمغرب يكمن في غياب أي نوع من التعاقد الديمقراطي الحقيقي، حول الوثيقة الدستورية، وهو الأمر الذي يفقد العمليات الانتخابية المغربية أي مصداقية
tanmirt
هوياتية ثقافية علمية، لمعرفة مكامن الخلل، والخوض في جوهر الإشكاليات التي تعترض الأمازيغ من التعاطي الإيجابي مع ثقافة الانتخابات كآلية من آليات التدبير الانتخابي الديمقراطي، كما هي متعارف عليها علميا وقانونيا على المستوى الدولي، لا كما تريده الدولة المغربية، كخطوة عملية للإجابة عن سؤال آخر أكثر قوة ودلالة وإلحاحية، ألا وهو سؤال: لماذا غيب الأمازيغ من أي تمثيلية انتخابية بالمغرب؟ هل حقيقة أن الأمازيغ مثلهم مثل بقية مواطني الدول الديمقراطية ممثلين انتخابيا، سواء على المستوى المهني، أو السياسي، أو التشريعي، محليا ووطنيا؟ لماذا لا يسمح المخزن بتمثيلية الأمازيغ في كل ال مؤسسات" الناتجة عن العملية الانتخابية؟
* إن "إيمازيغن مشموتين" في الانتخابات، على المستوى اللغوي والثقافي، بعدما غيب البعد الهوياتي الثقافي الأمازيغي من "التصور" العام لمهندسي الانتخابات المغربية، وهنا يأتي دور الجمعيات للدفاع عن حق التمثيلية الثقافية واللغوية في كل مقاربة انتخابية الطابع، وفي تأطير المواطنين سياسيا في أفق خلق وعي انتخابي جماهير حقيقي.
* سؤال يطرح نفسه: من يمثل الأمازيغ في المغرب اليوم؟ إذ أنه مباشرة بعدما نجحت سلطات الحماية الفرنسية، وبعدها "دولة الاحتقلال" في القضاء على "الثقافة التمثيلية الانتخابية" الأمازيغية التاريخية، ودخول الأمازيغ لدائرة الأزمة، الناتج عن الفراغ على مستوى التمثيلية الانتخابية، مع غياب أي بديل واقعي، والعجز عن خلق نموذج خاص بالأمازيغ، يواكب تطورات الواقع الوطني والدولي بكل تعقيداته، ويؤسس لبنية انتخابية بديلة عما تريده السلطات المغربية بما اعتبره: انتخابات فلكلورية .
بين المقاربة الأمنية ونظيرتها السياسية، بالإضافة لازدواجية هذا الخطاب المتناقض بين ما يروج منه محليا، وبين ما يسوق له خارجيا.
* الصراع قي المغرب بين السكان الأصلين الأمازيغ، وبين الأقلية القرشية وعقليتها العروبية.
* يجب على الدولة الكف عن استبلاد المواطنين ب " المهزلة الانتخابية" التي ما هي إلا فلكلور.
بين المقاطعة والمشاركة، التقاط المبادرة و تعميم السجال والنقاش حولها.
*و بعد الاحداث التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في سنة 2003، وذكرى صدور ظهير 16 ماي 1930، ليكتسي أكثر من دلالة ومعنى، فلكلى الحدثين ضحايا يستحقون منا الوقوف للتذكير بما لحق بهم، وإن كان ضحايا ما يسمى ب "الظهير البربري" حسب قاموس ورثة "الحركة الوطنية" أكثر عددا وأدوم معاناة، ألا وهم الشعب المغربي برمته، الذي ضرب في الصميم بالسياسات التي وجهتها أسطورة الظهير المفترى عليه، ومن تحكم في مغرب "دولة الاستقلال" من منتجيها ومخترعيها .
وعن أي انتخابات يمكن الحديث بالضبط،
* موقفنا من مقاطعة الانتخابات التشريعية، من وجة نظرنا "ابمازيغن"موقف نعتبره سليم .ما دام أن المؤسسة المنبثقة عنها، لا تمتلك من الصلاحيات التشريعية الحقيقية إلا الرمزي منها، في غياب نص دستوري فاصل للسلطات، محدد للمسؤوليات والاختصاصات السيادية الحقيقية، ومادام البرلمان المغربي مغيب عن دائرة اتخاذ القرارات المصيرية للشعب / الأمة المغربية، ويبقى الإشكال القانوني الأكبر الذي يحول دون ميلاد ثقافة انتخابية حقيقية بالمغرب يكمن في غياب أي نوع من التعاقد الديمقراطي الحقيقي، حول الوثيقة الدستورية، وهو الأمر الذي يفقد العمليات الانتخابية المغربية أي مصداقية
tanmirt
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نداء
الانتخابات لا تعنيني..خالية من المصداقية و الشفافية لدا مادا نستفيده من التصويت??دلك لن يغير شيئا
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نداء
وبطبيعة الحال لن تغير شيئ
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: نداء
وبطبيعة الحال لن تغير شيئ
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى