علاش كيتعايروا المغاربة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علاش كيتعايروا المغاربة
علاش كيتعايروا المغاربة " ؟
- الشتائم -
"المعيورة"،السب،القذف،الشتيمة،الإهانة،التجريح،الخدش،"حشيان الهدرة"،"دفيع لكلام"،"التمنقيص" تعابير درج عليها المغرب كبقية الشعوب للتعبير عن شدة الحنق أو التعبير عن لحظات من الغضب وأحيانا عن " الضحك الخايب " كما يسميه المغاربة
والشتيمة تعبير صريح عن مواريث الثقافة الشعبية المغربية والثقافة الشفهية عموما وعنوان كبير عن ذهنية مغربية لم تتخلص من رواسب الماضي
الشتائم الدينية
لايفاجئك طفل أو طفلة مغربية في الرابعة أو الخامسة من العمر بأن يقذف في وجهك أو من يتوجه له بالسب بهذه " المعيورة " الشنيعة في المغرب " الله يلعن دين أمك/ أباك/جدك/ ربك "في انسياب تام دون إحساس المتخاصمين ولو من باب المزاج أنه أقدم على فعل شنيع.
المتتبع لسب الرب ولا أقول الله في المغرب يطرح هذا السؤال العادي لماذا يلجئ المغاربة مباشرة لسب الرب أوالدين في حين تبقى كلمة الله مقدسة عند المغاربة ولم أسمع طوال حياتي أن مغربيا سب الله عنوة .
- الشتائم -
"المعيورة"،السب،القذف،الشتيمة،الإهانة،التجريح،الخدش،"حشيان الهدرة"،"دفيع لكلام"،"التمنقيص" تعابير درج عليها المغرب كبقية الشعوب للتعبير عن شدة الحنق أو التعبير عن لحظات من الغضب وأحيانا عن " الضحك الخايب " كما يسميه المغاربة
والشتيمة تعبير صريح عن مواريث الثقافة الشعبية المغربية والثقافة الشفهية عموما وعنوان كبير عن ذهنية مغربية لم تتخلص من رواسب الماضي
الشتائم الدينية
لايفاجئك طفل أو طفلة مغربية في الرابعة أو الخامسة من العمر بأن يقذف في وجهك أو من يتوجه له بالسب بهذه " المعيورة " الشنيعة في المغرب " الله يلعن دين أمك/ أباك/جدك/ ربك "في انسياب تام دون إحساس المتخاصمين ولو من باب المزاج أنه أقدم على فعل شنيع.
المتتبع لسب الرب ولا أقول الله في المغرب يطرح هذا السؤال العادي لماذا يلجئ المغاربة مباشرة لسب الرب أوالدين في حين تبقى كلمة الله مقدسة عند المغاربة ولم أسمع طوال حياتي أن مغربيا سب الله عنوة .
من خلال التبريرات التي يمكن أن نجدها لهذه السبة وهذه مقاربة أولى أن المغرب بلد اسلامي لايمكن للمرئ أن يسب الدين الأول فيه وعلى اعتبار العداء التاريخي للمسيحية من وجهة نظر الإسلام الشعبي فإن استعمال كلمة الرب هي قصد للدين المسيحي المخالف للديانة الإسلامية ولذلك نجد أغلبية المغاربة يسبون الرب ولايتلفظون بكلمة الله لقداستها وخوفا من العقاب الذي يمكن أن يلحق بهم في ظل مجتمع ذا أغلبية إسلامية .
المقاربة الثانية أن كلمة " الدين " تعني في اللغة العربية المسلك والطريق والمنهج وهناك قصد ثالث لكلمة الدين أي القرض. ومهما يكن فهي السبة الأولى في المغرب بل وفي المغرب العربي وهناك من يقول في مقاربة ثالثة ان أصل هذه السبة جزائرية بامتياز وهذا يدخل في الحرب المشاداة بين المغرب والجزائر دائما حول من يتفرد بالسلطة في المغرب العربي.
الشتائم الجنسية عند المغاربة
المقاربة الثانية أن كلمة " الدين " تعني في اللغة العربية المسلك والطريق والمنهج وهناك قصد ثالث لكلمة الدين أي القرض. ومهما يكن فهي السبة الأولى في المغرب بل وفي المغرب العربي وهناك من يقول في مقاربة ثالثة ان أصل هذه السبة جزائرية بامتياز وهذا يدخل في الحرب المشاداة بين المغرب والجزائر دائما حول من يتفرد بالسلطة في المغرب العربي.
الشتائم الجنسية عند المغاربة
[]ربما تكون السبة رقم واحد عالميا من حيث التصنيف " ابن ال ـقـ ح/ العاهرة/ الزانية " أو بصيغة الجمع "أولاد القـ حـ / بنات الزنى /فاميلا ديال العاهرات " وعلى اعتبار أن العهارة اقدم مهنة في التاريخ ونظرا لما يعرفه المجتمع المغربي من ظاهرة للعهارة بشتى أوصافها فإن هذه السبة تبدو طبيعية في مجتمع يصحو على مناظر العهارة المنتشرة كالفطر في الأحياء والمدن والمداشرولربما العبارة المغربية الشهيرة " راها غير زانية/ ق.. " كلما رأوا سيارة الشرطة تقف لتلقي القبض على عاهرة وكأنه أمر عادي.
وهذه السبة أي "قح " تستعمل في سياقات مختلفة للتقليل من شأن الشخص والخط من كرامته باعتبار ان الأسر المحترمة تتنزه عن هذه الأفعال. وتستعمل في حالة الغضب والشجار والمزح.
ولايسلم الرجل من السب وذلك بنعته ب" الزم.." والمرأة بنعتها ب" الزم...ة " بوصف حالتهما الداعرة والفاسدة لكل أخلاق المجتمع السوية ... وهذه الكلمة عربية تم تحويرها في الدارجة المغربية وأغلب الظن ان فعل الزم..ة/ يحيل في العربية إلى نوع من الإرتباط والرفقة وهو ما يوحي لدى المغاربة بكل فعل سحاقي .
وإذا ما انتقلنا لشتائم أخرى لها ايحاءات مباشرة بالجنس فنجد كل كلمات الجهاز التناسلي للمرأة كما للرجل تدخل في خانة السب مع تحويرها بأن يصف الشاب رأسه مثل الجهاز التناسلي للمرأة أو العكس وإن كانت المؤخرة بكل تعابيرها في الدارجة المغربية تستعمل في السب والقدح والتقليل من الشخص في حالة الخصام.
وهناك ظاهرة غريبة في المغرب بالتجاء المرأة أثناء السب والخصام بالكشف عن مؤخرتها أمام الناظرين في تعبير لما تساويه المرأة الأخرى أو بنتف بعض من شعيراتها من الرأس أو ..... وإذا ما انتقلنا من الجهاز التناسلي وما يمثله من ترسانة معجمية في تبادل الشتم بين الخصماء فإننا ننتقل إلى بعض التشوهات الخلقية والجسدية والإعاقات كالشلل، العمي...ولربما القول المأثور الدارجي " مايعوار ، مايعراج ، مايصماك غير البلاء المسلط "يفسر بعضا من هذه الشتائم التي تحمل بعدا دينيا في فهمها . وإن كانت هذه الشتائم تحط من كرامة الشخص والإنتقاص من كرامته دون ان يصل الأمر للخصام بنعث شخص أعرج بالأعرج مباشرة دون ان تناديه بإسمه الحقيقي تم يصبح الجميع ينادونه بنفس اللقب القدحي تبعا لحالته .
وإن كانت هذه العبارة " ناري كيف داير " تعبيرا عن حالة شخص الجسدية سواء بالسمنة أوالسقم كتعبير عن الإنتقاص من بنيته الجسدية. ومن أشد التعابيررواجا " موت أو موتي بالفقصة " في وصف حالة الإنتشاء والسيطرة للمشتوم وترك الأخر"الشاتم" يتخبط في حنقه الشديد دون مبالاة .وتعتبر الشتائم الجنسية والدينية من أكثر الألفاظ السيئة تداولا لدى المغاربة في كل الأوقات.
الشتائم الاجتماعية
تنوع الشتائم في المغرب تبعا لتنوع الذي يعيشه المغاربه، فنجد على سبيل المثال"ولد الميزريا" "بنت الميزرا"،"وجه الفقر/تمارا/النحس/السخط/البؤس""المزاليط" كتعبير عن حالة إجتماعية واقتصادية يعيشها الشخص
وهذه السبة أي "قح " تستعمل في سياقات مختلفة للتقليل من شأن الشخص والخط من كرامته باعتبار ان الأسر المحترمة تتنزه عن هذه الأفعال. وتستعمل في حالة الغضب والشجار والمزح.
ولايسلم الرجل من السب وذلك بنعته ب" الزم.." والمرأة بنعتها ب" الزم...ة " بوصف حالتهما الداعرة والفاسدة لكل أخلاق المجتمع السوية ... وهذه الكلمة عربية تم تحويرها في الدارجة المغربية وأغلب الظن ان فعل الزم..ة/ يحيل في العربية إلى نوع من الإرتباط والرفقة وهو ما يوحي لدى المغاربة بكل فعل سحاقي .
وإذا ما انتقلنا لشتائم أخرى لها ايحاءات مباشرة بالجنس فنجد كل كلمات الجهاز التناسلي للمرأة كما للرجل تدخل في خانة السب مع تحويرها بأن يصف الشاب رأسه مثل الجهاز التناسلي للمرأة أو العكس وإن كانت المؤخرة بكل تعابيرها في الدارجة المغربية تستعمل في السب والقدح والتقليل من الشخص في حالة الخصام.
وهناك ظاهرة غريبة في المغرب بالتجاء المرأة أثناء السب والخصام بالكشف عن مؤخرتها أمام الناظرين في تعبير لما تساويه المرأة الأخرى أو بنتف بعض من شعيراتها من الرأس أو ..... وإذا ما انتقلنا من الجهاز التناسلي وما يمثله من ترسانة معجمية في تبادل الشتم بين الخصماء فإننا ننتقل إلى بعض التشوهات الخلقية والجسدية والإعاقات كالشلل، العمي...ولربما القول المأثور الدارجي " مايعوار ، مايعراج ، مايصماك غير البلاء المسلط "يفسر بعضا من هذه الشتائم التي تحمل بعدا دينيا في فهمها . وإن كانت هذه الشتائم تحط من كرامة الشخص والإنتقاص من كرامته دون ان يصل الأمر للخصام بنعث شخص أعرج بالأعرج مباشرة دون ان تناديه بإسمه الحقيقي تم يصبح الجميع ينادونه بنفس اللقب القدحي تبعا لحالته .
وإن كانت هذه العبارة " ناري كيف داير " تعبيرا عن حالة شخص الجسدية سواء بالسمنة أوالسقم كتعبير عن الإنتقاص من بنيته الجسدية. ومن أشد التعابيررواجا " موت أو موتي بالفقصة " في وصف حالة الإنتشاء والسيطرة للمشتوم وترك الأخر"الشاتم" يتخبط في حنقه الشديد دون مبالاة .وتعتبر الشتائم الجنسية والدينية من أكثر الألفاظ السيئة تداولا لدى المغاربة في كل الأوقات.
الشتائم الاجتماعية
تنوع الشتائم في المغرب تبعا لتنوع الذي يعيشه المغاربه، فنجد على سبيل المثال"ولد الميزريا" "بنت الميزرا"،"وجه الفقر/تمارا/النحس/السخط/البؤس""المزاليط" كتعبير عن حالة إجتماعية واقتصادية يعيشها الشخص
الشتائم العرقية
ووصف العرب"بالعروبية"
التخريب/الإفراط في الجنس والنوم والأكل".
ونفس الأمر بالنسبة لليهود المغاربة بنعتهم بأقبح الأوصاف.
وينتقل الأمر للمغاربة عموما
شلوح العز....
على سبيل الختم
إن ما يزخر به المجتمع المغربي من خنق وصراعات وعدوانية في العديد من المناحي تترجم إلى شتائم تضفي عليها الدارجة المغربية قسوة كبيرة بنوع من السخرية أًًًصبحت من مستلزمات الحياة المغربية ونكتها الخاصة.وتعكس عمق تخلف المجتمع المغربي وسعيه للحط من كرامة الإنسان ومن جانب أخر ما تحبل به الثقافة الشعبية من مواريث بالية تعكسها ذهنيات تحتقر كل شيء.
إن ما يزخر به المجتمع المغربي من خنق وصراعات وعدوانية في العديد من المناحي تترجم إلى شتائم تضفي عليها الدارجة المغربية قسوة كبيرة بنوع من السخرية أًًًصبحت من مستلزمات الحياة المغربية ونكتها الخاصة.وتعكس عمق تخلف المجتمع المغربي وسعيه للحط من كرامة الإنسان ومن جانب أخر ما تحبل به الثقافة الشعبية من مواريث بالية تعكسها ذهنيات تحتقر كل شيء.
simo- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1173
تاريخ الميلاد : 07/08/1989
العمر : 35
الدولة : maroc
المهنة : تلميد
المدينة : مكونة
رقم عضويه : 3
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: علاش كيتعايروا المغاربة
شكرا خويا على الموضوع...ا بصراحة ماعنديش فكرة على الاسباب
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: علاش كيتعايروا المغاربة
المعيور هدي فاش حادكين حنا المغاربة لانها فطرة ولاكن راه السبان فيه وفيه اخويا سيمو كاين ديال المدح وكاين ديال العز وزييد وزيد مشكور على الموضوع
أسيرة الصمت- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 775
تاريخ الميلاد : 21/07/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى