الوعي بالقضية الامازيغية
+2
nbarc
oulaid
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوعي بالقضية الامازيغية
ازول د امغناس
انه من الصعب جدا ان يكتمل وعي الانسان الامازيغي بالقضية الامازيغية وسط خضم الحملات التعربية المستمرة داخل الاوطان الامازيغية , وسط القومجية العربية التي تجاوزت من التعريب الى ارغام لغة ثانية على كل المواطنين ..ولهذا يترك الانسان يساير الحياة عاديا لا يبحث عن الهوية ولا عن الثقافة يجتر ما يهضم له لانه يبقى عاجزا ما دام هناك حواجز توقف المسير ..;وكما نرى ان هناك اشخاص تجهل تماما من هي ..؟؟ ما هي هويتها ؟؟ وانتمائها فوق هذه البقاع المستعمرة ثقافيا لغويا انتمائيا ؟؟
فعلا ان الانتماء الديني فوق كل انتماء..لكن الاسلام وكل الديانات لم تحرم العرق والهوية والثقافة وجعلناكم شعوبا وقبائل للتعارفوا حسب قوله عز وجل ... لذا نجد عن ان هذا الانتماء العرقي الذي طمس منذ قرون يجعل من الكثير من المغاربة يتحججون ( يكفينا اننا مغاربة ) لكن حسب قولة اننا مغاربة ... في نظر الكل سنكون مغاربة عرب يعني لا وجود للكيان الامازيغي بهذا المفهوم وهذا سيزيد في طمسها وتهميشها ..فمثلا هناك تراث مغربي عريق هو تراث امازيغي ليس بعربي ..لكنه اضيف الى التراث العربي على اساس ان المغرب بلد عربي ..وكما ان هناك بطولات ومعارك ضد الاستعمار قادها الامازيغيون في حين ان العرب الفاسيون كانوا يقامرون مع ليوطي على اوضاع الخزينة المالية الاقتصادية وحين نذهب لنطالع التاريخ نجد بطولة العرب في التصد للاستعمار..ونجد تلقيف الخيانة للامازيغ ... هذه امثلة تجعلك عزيزي القاريء تفهم ان لفظة الامازيغ صارت منبوذة في النظام المغاربي..فلا دراسة بالامازيغية ولا توعية بالتاريخ الامازيغي ولا شي سوى افعامنا بالافكار العروبية حتى خلنا انفسنا عرب فاتقنا اللغة وكل لهاجاتها وحفظنا الشعر الجاهلي وعرفنا التاريخ العربي من اوله الى اخره..ولم يرحموننا ولو بسنة لندري تاريخنا بتفصيل دون اية تزوير حتى وان اعطو لنا نبذة عن التاريخ البربري _ كما شاؤوا ان يسموننا وكما اعتادنا نحن ايضا ان ننطق ...-نجد في الغلاف الخاريجي مكتوب تاريخ المغرب العربي ..
لهذا نجد الامازيغي المثقف حين يبحر بين المعارف والحقائق يستمد بصعوبة الوعي بقضيتنا الامازيغية ..(قضية الارض ..الهوية ..الثقافة ..اللغة .) ويحاول ان يقارن بين هذا وهذا كي لا يرتمي بين أحضان قناعات زائفة .وحين يكتسب الوعي يصبح من الصعب جدا ان يتنازل عن افكاره الذي تثبت داخل ذاكرته ولو بالقيود..وقد تؤدي به الى الحقد على الانسان العربي كما فعله به وما البسه من اوهام على مدار التاريخ (ولا لوم عليه )
وحسب ما اعتقد ان المثقف الامازيغي والواعي بالقضية يمر بمرحلة يكون جاهل للمسالة لان المحيط لم يساعده على اكتساب قناعة تامة وربما يكون السبب في الانتقال الى مرحلة الوعي هو الشعور بالحاجة الى الانتماء العرقي والهويتي وليس الانتماء الديني والوطني فقط وفيما بعد يصير المحيط عاملا مساعدا للاحتجاج بالقضية ومدعما لمسيرتها
من اهم العراقل التي تحول دون اكتمال الوعي :
1الدين :حين يصبح الدين عازلا بين الشخص وحقه في الانتماء يختار الدين ويستسلم لامر الواقع مخافة من ربه ...لكن لماذا الاحتجاج بالدين في حين اننا نحمله بين ضلوعنا ولن نستبدله ..لماذا محاولة الافشال بالدعوة الى تكوين امة اسلامية وغالبا ما يكون وراءها قومجيون اسلاموين هدفهم التعريب كي لا تاتي اجيال وتبحث عن شتات بقايا شتات الهوية ..
اذا ما نظرنا الى الاساليب الاكثر استعمالا كي نوقف التفكير في الافتخار بلغة الام .. نجد لفظة لغة القران وهذه الجملة يقصد بها ضرورة تفضيل اللغة العربية على باقي اللغات وجعلها من الاولويات وهذا خطا ..لم تكن اللغة من المقدسات ابدا ..هي لغة دينية لكن تبقى بالنسبة للعجمي محدودة في اطار الدين لا يجب ان تفرض عليه في الجوانب الاخرى ..وكذت نجد استعمال ..الرسول عربي ..يعني بما انا رسولنا عربيا يجب الكل ان يخضع للعروبة ..ونسوا ان الرسول بعث لكل الامم وليس العرب ..لكن كونه عربي ليس دينا او من المقدسات ..انما الدين ما اتى به ..تقاريره افعاله ..اقواله ومعاملته للاخر ..وليس اصله ..لان اصله كان من اكبر الوثنين ...وتستعمل هذه اللفظة لتحقير العجم المسلمين ولكن يجهلون ان الفرق بينهم الا بالتقوى ...وكما نجد الامة الاسلامية ..اللمفهوم الذي يتخذه القومجيون حتى صار مفضوح.. النداء بالامة الاسلامية ... اجل لكن تحت ضلال شعوب كل واحدة بحقوقها التامة ..وليس ان تكون مجموعة تحت مفهوم العروبة
2النظام:نرى ان النظام المخزني يحد من مسالة التوعية ...اذ كما قلت سابقا انه طمس الثقافة الامازيغية و تركنا نتطفل على ثقافة ليس بثقافتنا ...
التاريخ
التاريخ المكتوب يخدم العرب بالدرجة الاولى ..وحتى ان اغلب الامازيغين صاروا ضمن التاريخ العربي الاسلامي ..وبهذا فانه من الصعب ايجاد الحقيقة بين الكتب التاريخية
سياسة التعريب
هذه مسالة خطيرة و نتنة لدرجة كبيرة ..بحيث همها الوحيد هو القضاء على الامازيغية في القرى الني لا زالت متشبثة بالمردود الثقافي الامازيغي
نعت مثقفي القضية بالملاحدة
اكبر خطأ ينتهجها القومجي العربي والمستعرب ...هو انه يحاول الهمس في اذان الامازيغين ان كل من يخوض النضال ..ملحد وان الاقتراب منهم كفر ..لكن نسوا ان لكل قضية اناسها .. والمسالة الامازيغية لديها ملاحدها وعلمانيها ومسلميها ...نفس الهدف
هذه مسالة خطيرة و نتنة لدرجة كبيرة ..بحيث همها الوحيد هو القضاء على الامازيغية في القرى الني لا زالت متشبثة بالمردود الثقافي الامازيغي.
في الاخير اريد ان احيي في هدا المنبر كل مناضلوا و مناضلات القضية الامازيغية .
akarif akarif abrid siul ighzif
tanmmert marra
انه من الصعب جدا ان يكتمل وعي الانسان الامازيغي بالقضية الامازيغية وسط خضم الحملات التعربية المستمرة داخل الاوطان الامازيغية , وسط القومجية العربية التي تجاوزت من التعريب الى ارغام لغة ثانية على كل المواطنين ..ولهذا يترك الانسان يساير الحياة عاديا لا يبحث عن الهوية ولا عن الثقافة يجتر ما يهضم له لانه يبقى عاجزا ما دام هناك حواجز توقف المسير ..;وكما نرى ان هناك اشخاص تجهل تماما من هي ..؟؟ ما هي هويتها ؟؟ وانتمائها فوق هذه البقاع المستعمرة ثقافيا لغويا انتمائيا ؟؟
فعلا ان الانتماء الديني فوق كل انتماء..لكن الاسلام وكل الديانات لم تحرم العرق والهوية والثقافة وجعلناكم شعوبا وقبائل للتعارفوا حسب قوله عز وجل ... لذا نجد عن ان هذا الانتماء العرقي الذي طمس منذ قرون يجعل من الكثير من المغاربة يتحججون ( يكفينا اننا مغاربة ) لكن حسب قولة اننا مغاربة ... في نظر الكل سنكون مغاربة عرب يعني لا وجود للكيان الامازيغي بهذا المفهوم وهذا سيزيد في طمسها وتهميشها ..فمثلا هناك تراث مغربي عريق هو تراث امازيغي ليس بعربي ..لكنه اضيف الى التراث العربي على اساس ان المغرب بلد عربي ..وكما ان هناك بطولات ومعارك ضد الاستعمار قادها الامازيغيون في حين ان العرب الفاسيون كانوا يقامرون مع ليوطي على اوضاع الخزينة المالية الاقتصادية وحين نذهب لنطالع التاريخ نجد بطولة العرب في التصد للاستعمار..ونجد تلقيف الخيانة للامازيغ ... هذه امثلة تجعلك عزيزي القاريء تفهم ان لفظة الامازيغ صارت منبوذة في النظام المغاربي..فلا دراسة بالامازيغية ولا توعية بالتاريخ الامازيغي ولا شي سوى افعامنا بالافكار العروبية حتى خلنا انفسنا عرب فاتقنا اللغة وكل لهاجاتها وحفظنا الشعر الجاهلي وعرفنا التاريخ العربي من اوله الى اخره..ولم يرحموننا ولو بسنة لندري تاريخنا بتفصيل دون اية تزوير حتى وان اعطو لنا نبذة عن التاريخ البربري _ كما شاؤوا ان يسموننا وكما اعتادنا نحن ايضا ان ننطق ...-نجد في الغلاف الخاريجي مكتوب تاريخ المغرب العربي ..
لهذا نجد الامازيغي المثقف حين يبحر بين المعارف والحقائق يستمد بصعوبة الوعي بقضيتنا الامازيغية ..(قضية الارض ..الهوية ..الثقافة ..اللغة .) ويحاول ان يقارن بين هذا وهذا كي لا يرتمي بين أحضان قناعات زائفة .وحين يكتسب الوعي يصبح من الصعب جدا ان يتنازل عن افكاره الذي تثبت داخل ذاكرته ولو بالقيود..وقد تؤدي به الى الحقد على الانسان العربي كما فعله به وما البسه من اوهام على مدار التاريخ (ولا لوم عليه )
وحسب ما اعتقد ان المثقف الامازيغي والواعي بالقضية يمر بمرحلة يكون جاهل للمسالة لان المحيط لم يساعده على اكتساب قناعة تامة وربما يكون السبب في الانتقال الى مرحلة الوعي هو الشعور بالحاجة الى الانتماء العرقي والهويتي وليس الانتماء الديني والوطني فقط وفيما بعد يصير المحيط عاملا مساعدا للاحتجاج بالقضية ومدعما لمسيرتها
من اهم العراقل التي تحول دون اكتمال الوعي :
1الدين :حين يصبح الدين عازلا بين الشخص وحقه في الانتماء يختار الدين ويستسلم لامر الواقع مخافة من ربه ...لكن لماذا الاحتجاج بالدين في حين اننا نحمله بين ضلوعنا ولن نستبدله ..لماذا محاولة الافشال بالدعوة الى تكوين امة اسلامية وغالبا ما يكون وراءها قومجيون اسلاموين هدفهم التعريب كي لا تاتي اجيال وتبحث عن شتات بقايا شتات الهوية ..
اذا ما نظرنا الى الاساليب الاكثر استعمالا كي نوقف التفكير في الافتخار بلغة الام .. نجد لفظة لغة القران وهذه الجملة يقصد بها ضرورة تفضيل اللغة العربية على باقي اللغات وجعلها من الاولويات وهذا خطا ..لم تكن اللغة من المقدسات ابدا ..هي لغة دينية لكن تبقى بالنسبة للعجمي محدودة في اطار الدين لا يجب ان تفرض عليه في الجوانب الاخرى ..وكذت نجد استعمال ..الرسول عربي ..يعني بما انا رسولنا عربيا يجب الكل ان يخضع للعروبة ..ونسوا ان الرسول بعث لكل الامم وليس العرب ..لكن كونه عربي ليس دينا او من المقدسات ..انما الدين ما اتى به ..تقاريره افعاله ..اقواله ومعاملته للاخر ..وليس اصله ..لان اصله كان من اكبر الوثنين ...وتستعمل هذه اللفظة لتحقير العجم المسلمين ولكن يجهلون ان الفرق بينهم الا بالتقوى ...وكما نجد الامة الاسلامية ..اللمفهوم الذي يتخذه القومجيون حتى صار مفضوح.. النداء بالامة الاسلامية ... اجل لكن تحت ضلال شعوب كل واحدة بحقوقها التامة ..وليس ان تكون مجموعة تحت مفهوم العروبة
2النظام:نرى ان النظام المخزني يحد من مسالة التوعية ...اذ كما قلت سابقا انه طمس الثقافة الامازيغية و تركنا نتطفل على ثقافة ليس بثقافتنا ...
التاريخ
التاريخ المكتوب يخدم العرب بالدرجة الاولى ..وحتى ان اغلب الامازيغين صاروا ضمن التاريخ العربي الاسلامي ..وبهذا فانه من الصعب ايجاد الحقيقة بين الكتب التاريخية
سياسة التعريب
هذه مسالة خطيرة و نتنة لدرجة كبيرة ..بحيث همها الوحيد هو القضاء على الامازيغية في القرى الني لا زالت متشبثة بالمردود الثقافي الامازيغي
نعت مثقفي القضية بالملاحدة
اكبر خطأ ينتهجها القومجي العربي والمستعرب ...هو انه يحاول الهمس في اذان الامازيغين ان كل من يخوض النضال ..ملحد وان الاقتراب منهم كفر ..لكن نسوا ان لكل قضية اناسها .. والمسالة الامازيغية لديها ملاحدها وعلمانيها ومسلميها ...نفس الهدف
هذه مسالة خطيرة و نتنة لدرجة كبيرة ..بحيث همها الوحيد هو القضاء على الامازيغية في القرى الني لا زالت متشبثة بالمردود الثقافي الامازيغي.
في الاخير اريد ان احيي في هدا المنبر كل مناضلوا و مناضلات القضية الامازيغية .
akarif akarif abrid siul ighzif
tanmmert marra
oulaid- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 103
تاريخ الميلاد : 10/12/1984
العمر : 39
الدولة : maro
المدينة : kalaa m'gouna
احترام قوانين المنتدى :
رد: الوعي بالقضية الامازيغية
تحية الصمود والتحدي إلى كل المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية
مشكووووووووووورر علي الموضوع
مشكووووووووووورر علي الموضوع
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الوعي بالقضية الامازيغية
moi je suis contre votre idée qui dit فعلا ان الانتماء الديني فوق كل انتماء
mih modidat lhowiya la terre la langue et l'homme
alors d'abord on parle de l'dentitie et notre civilisation
oui nous somme des musulman mais notre culture et necessaire pour vivre .
" nous somme fièrede notre terre et notre people et donne une humanitié qui vient risisstant "
alors enssamble poure liberté de notre édetenus politique de la cause amazigh .
afus g ufus tankra adur trz wala tkna
matoubona dit " aoujourd'huit soix c'est redition j'en suis sur que vous n'ete pas d'acord donc c'est la resistans "
" j'aime tout les oiseaux du monde sofe les oiseaux qui mangé de mon jardaine "
ne perdons pas espoir tant que nous poursuivons nos action.
alors c'est la revolution pour vivre libre de toute façon c'est le seul solution .
tanmirt iymdukal
ayuz nk asi oulaid
mih modidat lhowiya la terre la langue et l'homme
alors d'abord on parle de l'dentitie et notre civilisation
oui nous somme des musulman mais notre culture et necessaire pour vivre .
" nous somme fièrede notre terre et notre people et donne une humanitié qui vient risisstant "
alors enssamble poure liberté de notre édetenus politique de la cause amazigh .
afus g ufus tankra adur trz wala tkna
matoubona dit " aoujourd'huit soix c'est redition j'en suis sur que vous n'ete pas d'acord donc c'est la resistans "
" j'aime tout les oiseaux du monde sofe les oiseaux qui mangé de mon jardaine "
ne perdons pas espoir tant que nous poursuivons nos action.
alors c'est la revolution pour vivre libre de toute façon c'est le seul solution .
tanmirt iymdukal
ayuz nk asi oulaid
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
simo- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1173
تاريخ الميلاد : 07/08/1989
العمر : 35
الدولة : maroc
المهنة : تلميد
المدينة : مكونة
رقم عضويه : 3
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الوعي بالقضية الامازيغية
ayouz iwmddakl olaid ghif lmawdo3 nes
adak iy rabbi la3wan
adak iy rabbi la3wan
sifaw- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 15/04/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المهنة : amalmad
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
رد: الوعي بالقضية الامازيغية
moi je suis contre votre idée qui dit
ان الانتماء الديني فوق كل انتماء
قمة الغرور أن نسمع مثل هذا؟
قبل كل شيء يجب أن أؤكد أن الموضوع مجرد طرح , و ليس محاولة لإثارة مشكلة لذا أرجو النقاش بهدوء لأنني أعلم مسبقا أنه ستكون هناك ردود و هناك من سيرد عليها و هكذا , لذا الرجاء الهدوء حتى لا يغلق الموضوع ..
ان الانتماء الديني فوق كل انتماء
قمة الغرور أن نسمع مثل هذا؟
قبل كل شيء يجب أن أؤكد أن الموضوع مجرد طرح , و ليس محاولة لإثارة مشكلة لذا أرجو النقاش بهدوء لأنني أعلم مسبقا أنه ستكون هناك ردود و هناك من سيرد عليها و هكذا , لذا الرجاء الهدوء حتى لا يغلق الموضوع ..
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: الوعي بالقضية الامازيغية
je suis pour l'edée de sedrati
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى