العنف و الشغب داخل الفصل من بين اسباب تدني التعليم المغربي
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العنف و الشغب داخل الفصل من بين اسباب تدني التعليم المغربي
ازول د امغناس
رغم تخصيص الحكومة المغربية ميزانية باهظة في مجال التعليم مازال التعليم يحتل مراتب متدنية عالميا كما اشار اليه التقرير الاخير للبنك الدولي فمن بين الاسباب الدي جعلت التعليم المغربي في هده المرتبة هناك العنف و الشغب الدي يعانيه الاستاد داخل الفصل .
في هدا النص سنتطرق الى مفهوم ظاهرة العنف و الدوافع التي تؤدي الى الشغب وبعض مظاهره وكدلك بعض الطرق للوقاية من هده الظاهرة الخبيثة
العنف هو كل ما يصدر عن الأفراد من سلوكيات عدوانية و عنيفة سواء حركية أو لفظية و من هذه السلوكيات " المضاربات و الفوضى داخل الفصول و الشتم و السبب و تمزيق الكتب و الكتابة على الجدران و إتلاف أدوات المدرسة" و هي تكون ناتجة عن دوافع داخلية و خارجية و يكثر انتشار هذه الظاهرة في فترة الإعدادية و الثانوية أي المراهقة الذي يحاول فيها المراهق إثبات ذاته .
هناك مجموعة من الدوافع التي تساعد في ظهور الفوضى و إحداث الشغب داخل الفصول و منها الإحباط الذي يحول دون تحقيق أهداف الثلميد
الحرمان و الذي يكون بسبب عدم إشباع الحاجات و الدوافع .
التنشئة الاجتماعية الخاطئة وعم العدل في معاملة الطفل في البيت و المدرسة .
المنافسة كأسلوب من أساليب التفاعل الاجتماعي لتحقيق الأهداف .
ضعف التحصيل و الإهمال الدراسي .
تمتع شخصية الفرد المشاغب بالعدوانية و الفوضى وهى راجعة لظروف التنشئة الاجتماعية السيئة و عوامل ذاتية أخرى مثل حب السيطرة و التسلط .
الغيرة من التلاميد المتفوقين و العمل على إحداث الفوضى حتى لا يتوفر لهؤلاء التلاميد الجو الدراسي المناسب .
فمن بين مظاهر الشغب التي يعيشها الاستاد داخل الفصل في عالمنا الحالي ندكر منها ما يلي
التهريج في الفصل و الاحتكاك بالاستاد .
عدم احترام الاستاد و التحدي له .
تخريب أثاث المدرسة و الفصل.
الإهمال المتعمد لنصائح الاستاد و تعليماته .
عدم الانتظام في الدراسة و مقاطعة الاستاد أثناء الشرح .
. استعمال الألفاظ البذيئة و إحداث أصوات مزعجة في الفصل .
فرغم كل هدا اعتقد بان هناك طرق للوقاية من هده الظاهرة التي باتت تضرب التعليم المغربي على عرض الحائط فندكر منها ما يلي
إشباع حاجات التلاميد بأساليب تربوية سليمة .
عدم مقابلة العناد بالمقاومة و الشغب بالعنف و الاستماع إلى المراهق و حل مشكلاته بالتوجيه و الإقناع .
تكوين شخصية مستقلة متميزة .
مسايرة عادات و تقاليد المجتمع .
التمسك و التحلي بحسن الخلق و تعزيز الجانب الديني حتى يتم الإقلاع عن هذا السلوك
التوعية ببعض المفاهيم مثل " الحرية ، و النظام ، و الانضباط
الاهتمام بالدراسة والتحصيل .
زيادة تقبل التلاميذ لأنفسهم .
ترشيد استغلال وقت الفراغ .
إثابة سلوك الانضباط و تعزيزه .
تعلم مهارات الحكم الاجتماعي و تنميتها
هناك مجموعة من الدوافع التي تساعد في ظهور الفوضى و إحداث الشغب داخل الفصول و منها الإحباط الذي يحول دون تحقيق أهداف الثلميد
الحرمان و الذي يكون بسبب عدم إشباع الحاجات و الدوافع .
التنشئة الاجتماعية الخاطئة وعم العدل في معاملة الطفل في البيت و المدرسة .
المنافسة كأسلوب من أساليب التفاعل الاجتماعي لتحقيق الأهداف .
ضعف التحصيل و الإهمال الدراسي .
تمتع شخصية الفرد المشاغب بالعدوانية و الفوضى وهى راجعة لظروف التنشئة الاجتماعية السيئة و عوامل ذاتية أخرى مثل حب السيطرة و التسلط .
الغيرة من التلاميد المتفوقين و العمل على إحداث الفوضى حتى لا يتوفر لهؤلاء التلاميد الجو الدراسي المناسب .
فمن بين مظاهر الشغب التي يعيشها الاستاد داخل الفصل في عالمنا الحالي ندكر منها ما يلي
التهريج في الفصل و الاحتكاك بالاستاد .
عدم احترام الاستاد و التحدي له .
تخريب أثاث المدرسة و الفصل.
الإهمال المتعمد لنصائح الاستاد و تعليماته .
عدم الانتظام في الدراسة و مقاطعة الاستاد أثناء الشرح .
. استعمال الألفاظ البذيئة و إحداث أصوات مزعجة في الفصل .
فرغم كل هدا اعتقد بان هناك طرق للوقاية من هده الظاهرة التي باتت تضرب التعليم المغربي على عرض الحائط فندكر منها ما يلي
إشباع حاجات التلاميد بأساليب تربوية سليمة .
عدم مقابلة العناد بالمقاومة و الشغب بالعنف و الاستماع إلى المراهق و حل مشكلاته بالتوجيه و الإقناع .
تكوين شخصية مستقلة متميزة .
مسايرة عادات و تقاليد المجتمع .
التمسك و التحلي بحسن الخلق و تعزيز الجانب الديني حتى يتم الإقلاع عن هذا السلوك
التوعية ببعض المفاهيم مثل " الحرية ، و النظام ، و الانضباط
الاهتمام بالدراسة والتحصيل .
زيادة تقبل التلاميذ لأنفسهم .
ترشيد استغلال وقت الفراغ .
إثابة سلوك الانضباط و تعزيزه .
تعلم مهارات الحكم الاجتماعي و تنميتها
oulaid- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 103
تاريخ الميلاد : 10/12/1984
العمر : 39
الدولة : maro
المدينة : kalaa m'gouna
احترام قوانين المنتدى :
رد: العنف و الشغب داخل الفصل من بين اسباب تدني التعليم المغربي
pour moi je suis contre votre idée a travers beaucoup de cause
nou imazeghn pas de l'ordre pour discuter ma propre langue est ça le mal .
notre histoir qui rich mais malheursment ................
alors oulaid coreger votre fote ce n'est pas charab mais lmo9rar
ur ili tawiri ( chi3r adak tga )
non oulaid
le cause c'est la qalitie ( ljawda )
lmo9rar i3mar kolo sikhdaden
" atta3lim la yu3tabaro adat lita7ssili lma3rifa bal howa adate ta3malo dawla 3la barmajatie mowatina 3alayhi " rasl
nou imazeghn pas de l'ordre pour discuter ma propre langue est ça le mal .
notre histoir qui rich mais malheursment ................
alors oulaid coreger votre fote ce n'est pas charab mais lmo9rar
ur ili tawiri ( chi3r adak tga )
non oulaid
le cause c'est la qalitie ( ljawda )
lmo9rar i3mar kolo sikhdaden
" atta3lim la yu3tabaro adat lita7ssili lma3rifa bal howa adate ta3malo dawla 3la barmajatie mowatina 3alayhi " rasl
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العنف و الشغب داخل الفصل من بين اسباب تدني التعليم المغربي
رجل التعليم أحد أهم أسباب فشل أي أصلاح يجب أن نقولها ونكررها في جميع المنابر
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العنف و الشغب داخل الفصل من بين اسباب تدني التعليم المغربي
انا دكرت العنف و الشغب سبب من بين الاسباب اريد فقط ان اقتصر في الموضوع اما ادا عمقنا فيه فهناك اسباب كثيرة ساوافيك بها و اتمنى ان تكون موافقا معي ههه :
-عدم ملاءمة الكتاب المدرسي لواقع المحيط الذي يعيش فيه التلميذ وافتقاره لعنصر التشويق والإثارة
-ضعف الحساب الذهني عند الطفل لعدم التركيز عليه كمدخل للدروس
-افتقار المدرسة العمومية لأبسط الوسائل التكنولوجية التي تساعد الأستاذ في مهنته
-تقييد المفتش الأستاذ بالحصص وتوقيتها حسب ما هو منصوص في المذكرة اليومية والتوزيع الشهري مما يحول دون تعويضها بما هو ملائم لدعم التلاميذ في أي وقت يحتاجون لذلك.
-التجاء بعض الأساتذة للدروس الخصوصية لتحسين وضعهم المادي المزري وجعلها الوسيلة الأساسية لفهم الدروس والنجاح في الامتحان
-انعدام التعاون بين المدرسة والأسرة بسبب ما تعانيه هذه الأخيرة من أمية وفقر وعدم اقتناعها بأهمية الدراسة كوسيلة للشغل وبناء مستقبل أبنائها
-عدم تشجيع ذوي الشهادات في كل المجالات حتى يكونوا قدوة للآخرين وتحفيزهم للحد من الهدر المدرسي مما يدفع كثيرا منهم لمقاطعة الدراسة والبحث على أسهل الطرق لجني المال : تجارة، مهنة يدوية أو هجرة للخارج
-اقتصار المفتشين في تقييم عمل الأستاذ على مراقبة المذكرة اليومية، تصحيح دفاتر التلاميذ ...في حين يغيب إجراء أي اختبار لمعرفة مستوى التحصيل عند التلميذ
-تقييد المفتش الأستاذ بالحصص وتوقيتها حسب ما هو منصوص في المذكرة اليومية والتوزيع الشهري مما يحول دون تعويضها بما هو ملائم لدعم التلاميذ في أي وقت يحتاجون لذلك.
اما بانسبة لاخ barc فلا يمكن ان نوجه تهمة لرجل تعليم فهو ايضا يعاني من مشاكل متعددة لا يعرفها الا هو .
-عدم ملاءمة الكتاب المدرسي لواقع المحيط الذي يعيش فيه التلميذ وافتقاره لعنصر التشويق والإثارة
-ضعف الحساب الذهني عند الطفل لعدم التركيز عليه كمدخل للدروس
-افتقار المدرسة العمومية لأبسط الوسائل التكنولوجية التي تساعد الأستاذ في مهنته
-تقييد المفتش الأستاذ بالحصص وتوقيتها حسب ما هو منصوص في المذكرة اليومية والتوزيع الشهري مما يحول دون تعويضها بما هو ملائم لدعم التلاميذ في أي وقت يحتاجون لذلك.
-التجاء بعض الأساتذة للدروس الخصوصية لتحسين وضعهم المادي المزري وجعلها الوسيلة الأساسية لفهم الدروس والنجاح في الامتحان
-انعدام التعاون بين المدرسة والأسرة بسبب ما تعانيه هذه الأخيرة من أمية وفقر وعدم اقتناعها بأهمية الدراسة كوسيلة للشغل وبناء مستقبل أبنائها
-عدم تشجيع ذوي الشهادات في كل المجالات حتى يكونوا قدوة للآخرين وتحفيزهم للحد من الهدر المدرسي مما يدفع كثيرا منهم لمقاطعة الدراسة والبحث على أسهل الطرق لجني المال : تجارة، مهنة يدوية أو هجرة للخارج
-اقتصار المفتشين في تقييم عمل الأستاذ على مراقبة المذكرة اليومية، تصحيح دفاتر التلاميذ ...في حين يغيب إجراء أي اختبار لمعرفة مستوى التحصيل عند التلميذ
-تقييد المفتش الأستاذ بالحصص وتوقيتها حسب ما هو منصوص في المذكرة اليومية والتوزيع الشهري مما يحول دون تعويضها بما هو ملائم لدعم التلاميذ في أي وقت يحتاجون لذلك.
اما بانسبة لاخ barc فلا يمكن ان نوجه تهمة لرجل تعليم فهو ايضا يعاني من مشاكل متعددة لا يعرفها الا هو .
oulaid- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 103
تاريخ الميلاد : 10/12/1984
العمر : 39
الدولة : maro
المدينة : kalaa m'gouna
احترام قوانين المنتدى :
رد: العنف و الشغب داخل الفصل من بين اسباب تدني التعليم المغربي
رجال التعليم ونسائه؟
وهل هو هناك فرق في نظر الناس بين من يشتغل في التعليم الابتدائي والثانوي،أم ان الكل في نظرهم سواء.
سؤال قد يكون الكثير من الناس ينتظر طرحه لينطلق في الحديث دون توقف.
وقد يكون الكثير ممن يشتغل في حقل التعليم يعرف ما يقوله المجتمع عنهم أحيانا بطرق لطيفة، وأحيانا أخرى بطرق صادمة، فينصتون ويحزنون ثم يصمتون لأنه من غير الممكن أن تقنع الناس أجمعين بما ترسخ في أذهانهم عبر السنين دون أن يعتمدوا على منطق واضح يتيح الفرصة للنقاش، وهذا ماأبتغيه هنا هو أن يقول كل واحد ما شاء بكل حرية ولكن ببراهين تعطي كلامه المصداقية ، وتتيح للطرف الآخر الفرصة للرد ليقنع، وإلا فليقتنع ويحاول أن يغير من سلوكه.
لا يهمني كثيرا وأنا أطرح هذا للنقاش أن أسمع الكلام الجميل الذي يقوله رجال التعليم ونسائه عن أنفسهم، ولكن ما يهمني أكثر هو التعرف على الرأي الآخر ممن له احتكاك مباشر أو غير مباشر بهذه الفئة
نسمع الكثير من الناس يقول : إن رجال التعليم
.......
بخلاء
....
كلام ضخم ،جارح
وأرجو أن تتحدث تلك الفئة الصامتة التي تراقب عن بعد دون أن تدلي برأي، فكل الآراء تهمنا.
وهل هو هناك فرق في نظر الناس بين من يشتغل في التعليم الابتدائي والثانوي،أم ان الكل في نظرهم سواء.
سؤال قد يكون الكثير من الناس ينتظر طرحه لينطلق في الحديث دون توقف.
وقد يكون الكثير ممن يشتغل في حقل التعليم يعرف ما يقوله المجتمع عنهم أحيانا بطرق لطيفة، وأحيانا أخرى بطرق صادمة، فينصتون ويحزنون ثم يصمتون لأنه من غير الممكن أن تقنع الناس أجمعين بما ترسخ في أذهانهم عبر السنين دون أن يعتمدوا على منطق واضح يتيح الفرصة للنقاش، وهذا ماأبتغيه هنا هو أن يقول كل واحد ما شاء بكل حرية ولكن ببراهين تعطي كلامه المصداقية ، وتتيح للطرف الآخر الفرصة للرد ليقنع، وإلا فليقتنع ويحاول أن يغير من سلوكه.
لا يهمني كثيرا وأنا أطرح هذا للنقاش أن أسمع الكلام الجميل الذي يقوله رجال التعليم ونسائه عن أنفسهم، ولكن ما يهمني أكثر هو التعرف على الرأي الآخر ممن له احتكاك مباشر أو غير مباشر بهذه الفئة
نسمع الكثير من الناس يقول : إن رجال التعليم
.......
بخلاء
....
كلام ضخم ،جارح
وأرجو أن تتحدث تلك الفئة الصامتة التي تراقب عن بعد دون أن تدلي برأي، فكل الآراء تهمنا.
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العنف و الشغب داخل الفصل من بين اسباب تدني التعليم المغربي
في هدا المجال لا يقصر احد...الكل يتحمل المسؤولية و المسؤولية الاكبر تتحملها الدولة...الصومال هو البلد الدي لايزال يدرس ابنائه بعدد كبير-اكثر من50في القسم-و ادا قارنا و ضعية المغرب فهي ميسورة امام وضعية الصومال .لكن دوتنا تمارس ايدولوجيات معينة علينا و عي لا تكترث ان درسنا او تفوقنا .اما بالنسبة لرجال التعليم فهناك المجد منهم الدي يقوم بواجبه على اكمل وجه كما ان هناك المتقاعسين المتكئين على امجادهم..ثم نصل الى التلاميد اي نحن .نحن لازلنا نتضارب مع من انجز التمارين و من لم ينجزها..اقولها و انا اتحسر لا حياة لمن تنادي..حتى ولو كان المقرر سيئا الى ابعد حد و هدا ما هو علية فلا يجب ان نتخد دلك دريعة للفشل انما يجب ان نتعامل بما لدينا .فيا ترى هل لدينا بديل..في النهاية كل مسؤول عن نفسة و مع دلك فنحن مثل نظام واحد لا تحل مصيبة بواحد منا حتى تشملنا...نصيحة بسيطة ادرس بما يتوفر لديك و لا تنتظر الوحي و الشفقة من قلوب باردة لا تعرف الرحمة
هدا رايي الشخصي و اتمنى ان تتحفونا بارائكم
هدا رايي الشخصي و اتمنى ان تتحفونا بارائكم
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: العنف و الشغب داخل الفصل من بين اسباب تدني التعليم المغربي
شخصيا ان اتفق مع الاخ اولعيد
في ظل سوء الاخلاق الدي يعرفه شباب اليوم وشغبهم وكدا عنف الاستاد واحيلنا يريد الانتقام منه لاسباب منها تدني الاجور ......... الخ بالاضافة الى ان مقابلة الشغب بالعنف ليس هو الحل الناجع لسيادة الانضباط والاحترام بل حلولا اكثر فاعلية منها التي دكرها الاخ اولعيد وكدا ان يضيفوا مكتبا لمتخصص اجتماعي ومتخصصة اجتماعية اللدان يحاولان مساعدة التلاميد وبالاخص المراهقين منهم على مساعدتهم على حل مشاكلهم وتعليمهم كيفية حلها وبهدا يتم ضمان نفسية متوازنة للطالب.
تحياتي
amouna-amoura
في ظل سوء الاخلاق الدي يعرفه شباب اليوم وشغبهم وكدا عنف الاستاد واحيلنا يريد الانتقام منه لاسباب منها تدني الاجور ......... الخ بالاضافة الى ان مقابلة الشغب بالعنف ليس هو الحل الناجع لسيادة الانضباط والاحترام بل حلولا اكثر فاعلية منها التي دكرها الاخ اولعيد وكدا ان يضيفوا مكتبا لمتخصص اجتماعي ومتخصصة اجتماعية اللدان يحاولان مساعدة التلاميد وبالاخص المراهقين منهم على مساعدتهم على حل مشاكلهم وتعليمهم كيفية حلها وبهدا يتم ضمان نفسية متوازنة للطالب.
تحياتي
amouna-amoura
amouna-amoura- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1301
تاريخ الميلاد : 21/03/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المهنة : طالبة
المدينة : قلعة امكونة
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى