فرصة حفظ اراء الفلاسفة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فرصة حفظ اراء الفلاسفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكي لا اطيل عليكم بالكلام احضرت لكم خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ
وهيا ثمرة جهود فصل دراسي كامل وارجو من الجميع احترام الامانة العلمية للافادة والاستفادة
ولا تسنونا في دعواتكم بالنجاح والتوفيق
واترككم مع الموضوع تفضلو :
مجزوءة : الوضع البشري
1 الشخص : ======الشخص والهوية : جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
======الشخص بوصفة قيمة : كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا
وسيلة زلا تقدر قيمته بسعر
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة من
ابداع ذاتي.
======الشخص بين الضرورة والحرية: سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه )
2 الغير : ========وجود الغير : ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
======== معرفة الغير : سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة
========العلاقة مع الغير : ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
3 التاريخ :======المعرفة التاريخية : ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن
عن الحقيقة.
ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
======التاريخ وفكرة التقدم :كار :خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم
استمرارية متواصلة .
ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
======دور الانسان في بناء التاريخ :التوسير(هيجل):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما اراد
التاريخ صنعه .
سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .
مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة : التجربة والترجيب :====برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
====توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
====جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :=====رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
=====بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:==== ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
====بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية: الموضوعية في العلوم الانسانية :===غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
=== بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :* الفهم والتفسير== غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
== ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية== موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
== ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية .
3 الحقيقة: الراي والحقيقة: ======ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
====== باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
معايير الحقيقة : ======فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
====== هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
الحقيقة كقيمة : ====== جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
====== كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )
مجزوءة : السياسة
1 الدولة : مشورعية الدولة وغايتها: ===فيبر :ثلاثةاشكال حيث تقوم الدولة على الشرعية القانونية
===فلاسفة العقد الاجتماعي : قامت الدولة اساس التعاقد للخروجمن حالة الطبيعة الى حالة التمدن
طبيعة السلطة السياسية :==== التوسير : تمارس الدولة سلطتها من خلال جهاز قمعي واجهزة ايديولوجية
==== فوكو : تجاوز السلطة للطابع المؤسساتي , انها ممارسة ملازمة للكيان الاجتماعي
الدولة بين الحق والعنف :=== ماكيافيلي : استعمال الدولة من خلال الامير للقوة والحق معا .ان يكون اسدا وثعلبا .
=== انجلز : الدولة نتاج راعات وتناقضات طبقية .
2 العنف : اشكال العنف :======ميشو : العنف الجسدي (الحروب الاجرام الارهاب وسائل التكنولوجيا والاعلام..)
====== بورديو :العنف الرمزي هو اخطر من العنف الجسدي ( طرق التربية ,البديهايات والمسلمات والخراقات)
العنف في التاريخ :==== ماركس : تاريخ المجتمعات تاريخ صراع طبقي وعنف
==== جيرار : اوالية القتل المؤسس كعنف جماعي تمارسه كافة المجتمعات عبر ما يسمى بكبش الفداء
العنف والمشروعية :=== فيبر : عنف الدولة عنف مشروع للحد من عنف الافراد
=== غاندي : اللجوء الى اللاعنف بدل العنف كحل سلمي
3 الحق والعدالة : الحق الطبيعي والحق الوضعي === هوبس : الحق الطبيعي هو الحرية المطلقة والحق الوضعي قانون الزامي
=== روسو : التمييز بين حالة الطبيعة وحالة التمدن
العدالة كاساس للحق : ====== ارسطو : العدالة اساسها الفضيلة
====== هايك : العدالة اساسها الحق والحرية في االفعل
العدالة بين المساواة والانصاف : ==افلاطون : تقوم العدالة على الانسجام والمساواة بين الفضائل والوظائف
== راولز : تقوم العدالة على الانصاف والتعاون الارادي بين كل الافراد
مجزوءة : الاخلاق
1 الواجب : الواجب والارادة : =======كانط : الواجب امر اخلاقي الزامي يميز بين اوامر اخلاقية شرطيو و اوامر اخلاقية مطلقة
======= دوكايم :الواجب ليس فقط الزاميا بل استجابة لما هو مرغوب فيه
الوعي الاخلاقي :========فرويد : الوعي الاخلاقي عند فرويد جزء من الانا وهو انعكاس لقيم المجتمع المكتسبة
========روسو:الوعي الاخلاقي عند روسو فطري
الواجب والمجتمع :======= فيبر : التمييز بين اخلاق الاعتقاد واخلاق المسؤولية
=======راولز : الواجب والمسؤولية الاخلاقية تتعدى الفرد الى الجماعة بل الى الاجيال (عدالة توزيعية بين
الاجيال)
2 السعادة : تمثلات السعادة :======ارسطو : تختلف تمثلات السعادة بين العامة والساسة والفلاسفة
====== ابن مسكويه : ليست السعادة في اللذات الحسية وانما في نوال الانسان الحكمة
البحث عن السعادة : ===== سينيكا: سبيل السعادة في الاستقلال عن العامة و عدم محاكاتهم باتباع العقل
===== فرويد : لادافع الى البحث عن السعادة هو مبدا اللذة وتجنب الالم انها محدودة بتكويننا وجبليتنا
السعادة والواجب : =====كانط : لا تستقل السعادة عن القانون الاخلاقي وعن القيام بالواجب
===== الان: السعادة في التفكير في الاخر بالتغلب على الامه وشقائه
3 الحرية :الحرية والحتمية:==== سبينوزا: الانسان يخضع لحتمية علمية طبيعية
==== سارتر : الانسان حر في ذاته وجوده سابق لماهيته
الحرية والارادة : ====ديكارت : قوم الحرية على الارادة باعتبارها ملكة الفعل او عدمه مع القدرة على تمييز العقل
====كانط : الانسان بخلاف الكائنات الاخرى يمتلك الحرية باعتبارها ممتلك لعقلاخلاقي عملي مشبع بقيم الكرامة
والفضيلة
الحرية والقانون :==== هوبس : التمييز بين القانون والحرية وبين الحرية في حالة الطبيعة والحرية في حالة التمدن
==== كونستان : الحرية هي الامتثال لقانون .
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم ويفيدكم جميعا انشاء الله
لكي لا اطيل عليكم بالكلام احضرت لكم خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ
وهيا ثمرة جهود فصل دراسي كامل وارجو من الجميع احترام الامانة العلمية للافادة والاستفادة
ولا تسنونا في دعواتكم بالنجاح والتوفيق
واترككم مع الموضوع تفضلو :
مجزوءة : الوضع البشري
1 الشخص : ======الشخص والهوية : جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
======الشخص بوصفة قيمة : كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا
وسيلة زلا تقدر قيمته بسعر
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة من
ابداع ذاتي.
======الشخص بين الضرورة والحرية: سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه )
2 الغير : ========وجود الغير : ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
======== معرفة الغير : سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة
========العلاقة مع الغير : ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
3 التاريخ :======المعرفة التاريخية : ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن
عن الحقيقة.
ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
======التاريخ وفكرة التقدم :كار :خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم
استمرارية متواصلة .
ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
======دور الانسان في بناء التاريخ :التوسير(هيجل):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما اراد
التاريخ صنعه .
سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .
مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة : التجربة والترجيب :====برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
====توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
====جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :=====رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
=====بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:==== ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
====بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية: الموضوعية في العلوم الانسانية :===غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
=== بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :* الفهم والتفسير== غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
== ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية== موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
== ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية .
3 الحقيقة: الراي والحقيقة: ======ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
====== باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
معايير الحقيقة : ======فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
====== هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
الحقيقة كقيمة : ====== جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
====== كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )
مجزوءة : السياسة
1 الدولة : مشورعية الدولة وغايتها: ===فيبر :ثلاثةاشكال حيث تقوم الدولة على الشرعية القانونية
===فلاسفة العقد الاجتماعي : قامت الدولة اساس التعاقد للخروجمن حالة الطبيعة الى حالة التمدن
طبيعة السلطة السياسية :==== التوسير : تمارس الدولة سلطتها من خلال جهاز قمعي واجهزة ايديولوجية
==== فوكو : تجاوز السلطة للطابع المؤسساتي , انها ممارسة ملازمة للكيان الاجتماعي
الدولة بين الحق والعنف :=== ماكيافيلي : استعمال الدولة من خلال الامير للقوة والحق معا .ان يكون اسدا وثعلبا .
=== انجلز : الدولة نتاج راعات وتناقضات طبقية .
2 العنف : اشكال العنف :======ميشو : العنف الجسدي (الحروب الاجرام الارهاب وسائل التكنولوجيا والاعلام..)
====== بورديو :العنف الرمزي هو اخطر من العنف الجسدي ( طرق التربية ,البديهايات والمسلمات والخراقات)
العنف في التاريخ :==== ماركس : تاريخ المجتمعات تاريخ صراع طبقي وعنف
==== جيرار : اوالية القتل المؤسس كعنف جماعي تمارسه كافة المجتمعات عبر ما يسمى بكبش الفداء
العنف والمشروعية :=== فيبر : عنف الدولة عنف مشروع للحد من عنف الافراد
=== غاندي : اللجوء الى اللاعنف بدل العنف كحل سلمي
3 الحق والعدالة : الحق الطبيعي والحق الوضعي === هوبس : الحق الطبيعي هو الحرية المطلقة والحق الوضعي قانون الزامي
=== روسو : التمييز بين حالة الطبيعة وحالة التمدن
العدالة كاساس للحق : ====== ارسطو : العدالة اساسها الفضيلة
====== هايك : العدالة اساسها الحق والحرية في االفعل
العدالة بين المساواة والانصاف : ==افلاطون : تقوم العدالة على الانسجام والمساواة بين الفضائل والوظائف
== راولز : تقوم العدالة على الانصاف والتعاون الارادي بين كل الافراد
مجزوءة : الاخلاق
1 الواجب : الواجب والارادة : =======كانط : الواجب امر اخلاقي الزامي يميز بين اوامر اخلاقية شرطيو و اوامر اخلاقية مطلقة
======= دوكايم :الواجب ليس فقط الزاميا بل استجابة لما هو مرغوب فيه
الوعي الاخلاقي :========فرويد : الوعي الاخلاقي عند فرويد جزء من الانا وهو انعكاس لقيم المجتمع المكتسبة
========روسو:الوعي الاخلاقي عند روسو فطري
الواجب والمجتمع :======= فيبر : التمييز بين اخلاق الاعتقاد واخلاق المسؤولية
=======راولز : الواجب والمسؤولية الاخلاقية تتعدى الفرد الى الجماعة بل الى الاجيال (عدالة توزيعية بين
الاجيال)
2 السعادة : تمثلات السعادة :======ارسطو : تختلف تمثلات السعادة بين العامة والساسة والفلاسفة
====== ابن مسكويه : ليست السعادة في اللذات الحسية وانما في نوال الانسان الحكمة
البحث عن السعادة : ===== سينيكا: سبيل السعادة في الاستقلال عن العامة و عدم محاكاتهم باتباع العقل
===== فرويد : لادافع الى البحث عن السعادة هو مبدا اللذة وتجنب الالم انها محدودة بتكويننا وجبليتنا
السعادة والواجب : =====كانط : لا تستقل السعادة عن القانون الاخلاقي وعن القيام بالواجب
===== الان: السعادة في التفكير في الاخر بالتغلب على الامه وشقائه
3 الحرية :الحرية والحتمية:==== سبينوزا: الانسان يخضع لحتمية علمية طبيعية
==== سارتر : الانسان حر في ذاته وجوده سابق لماهيته
الحرية والارادة : ====ديكارت : قوم الحرية على الارادة باعتبارها ملكة الفعل او عدمه مع القدرة على تمييز العقل
====كانط : الانسان بخلاف الكائنات الاخرى يمتلك الحرية باعتبارها ممتلك لعقلاخلاقي عملي مشبع بقيم الكرامة
والفضيلة
الحرية والقانون :==== هوبس : التمييز بين القانون والحرية وبين الحرية في حالة الطبيعة والحرية في حالة التمدن
==== كونستان : الحرية هي الامتثال لقانون .
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم ويفيدكم جميعا انشاء الله
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فرصة حفظ اراء الفلاسفة
الفلسفه ........ وما ادراك ما الفلسفه
قطرة ندى- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1349
الدولة : maroc
رقم عضويه : 280
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فرصة حفظ اراء الفلاسفة
bien sur il est trés important pour nous
vraiment that's goood
thank you so so so much
vraiment that's goood
thank you so so so much
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى