زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
+5
امبراطورة الحزن
محمد العمراني
mohammed badaoui
امل الحياة
Addi Oubihi
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
الشبح قادم
محو الأمية (الامازيغية)
مند سنوات عدة انتقدت الحركة الأمازيغية جميع المبادرات التي تقوم بها كتابة الدولة المكلفة بمحو الأمية والتربية غير النظامية، والتي تروم محو أمية شريحة عريضة من المجتمع المغربي. وهنا لا بد من القول بأن هذه المبادرات لم تكن أبدا نتيجة للحرص على تعليم المواطنات والمواطنين المغاربة وإخراجهم من عار الأمية، أو رغبة حقيقية في السير بعجلة التنمية، على حد تعبير الجهات المسئولة، بقدر ما كانت استجابة مسرحية واضحة لإملاءات الرأسمال الأوروبي أو السوق الأوروبية الغنية التي عابت على الرأسماليين المغاربة الأغنياء رغبتهم الملحة في الانفتاح على أوروبا أو الدخول إلى السوق الأوروبية وهم يعيشون في بلد يعد سكانه الأميون بالملايين. وبتعبير أوضح: رفض الرأسماليون الأوروبيون التعامل مع دولة جاهلة ومعدمة.
هذا وقد صدرت مجموعة من التقارير الدولية التي أظهرت أن المغرب دولة أمية بامتياز يتخبط غالبية مواطنيها في الأمية والفقر والجوع والتهميش والحرمان الاجتماعي والقمع السياسي والاضطهاد الكبير للمرأة والطفل وعقم المناهج التعليمية.. مرفقة بأرقام وإحصائيات مخيفة تضع المغرب في أسفل الترتيب. هذه الأوضاع وغيرها أدت إلى النفور القوي للرأسمال العالمي من الدخول إلى المغرب باعتباره مقبرة كبيرة للفقراء والمحرومين والأميين ومعقلا للأزمات الاجتماعية. ولذلك أصيب الرأسماليون بذعر شديد يمنعهم من الاستجابة للدعوات الملحة والاستعطافية للحكومة المغربية التي تبشرهم بسوق مغربية منتجة وغنية باليد العاملة الرخيصة الوافرة في كل وقت وحين. ونتيجة لكل ذلك طالب الرأسمال الدولي الحكومة المغربية بالقيام بالإصلاحات الكفيلة بتصحيح الوضع وصنع التربة الاقتصادية الأساسية من أجل ضمان ممارسة اقتصادية حقيقية ومضمونة بالمغرب. وفي ظل هذه الوضعية المتأزمة والملحة واستفحال ظواهر اجتماعية مخجلة كالتسول والجريمة وتزايد أعداد المعطلين والمعطلات والهجرة السرية والمخدرات والدعارة والرشوة...لجأ المخزن المغربي إلى تبني مجموعة من الشعارات الرنانة والمبشرة بعهد جديد من قبيل: مدونة الأسرة والإنصاف والمصالحة والعهد الجديد وكذا ميلاد مجموعة من المؤسسات والجمعيات التي تناهض العنف ضد المرأة وتشغيل الأطفال واضطهادهم وتساند مبادرات التشغيل الذاتي والقروض الصغرى وتحسين الدخل وتساهم في ترويج وتسويق المقولات الرنانة مثل المواطنة الصادقة والمحافظة على البيئة ونزاهة الانتخابات وفك العزلة عن العالم القروي والسجناء والتنمية البشرية وتقريب الإدارة من المواطنين وميثاق التربية والتكوين والإصلاح الجامعي وما تقيش بلادي..كل ذلك من أجل تلميع صورة المغرب أمام الرأسمال الدولي لكي يقتنع تمام الاقتناع بأن المبادرات الجريئة والصادقة للدولة المغربية كفيلة بتحقيق معجزة الإقلاع الاقتصادي المنتظر. وأدى كل هذا إلى تبني سياسات فاشلة من أجل رسملة البنيات الاقتصادية والحياة العامة والتقليص من النفقات العمومية والاجتماعية كالمغادرة الطوعية وتشجيع القطاع الخاص من أجل استيعاب جحافل المعطلين والمعدمين الذين تتقيأهم المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني والمعاهد. كل ذلك من أجل خلق جيش احتياطي من اليد العاملة الرخيصة والمؤهلة وفق معايير الرأسمالية المحلية والعالمية. وتندرج مبادرات كتابة الدولة المكلفة بمحو الأمية والتربية غير النظامية في هذا الإطار خصوصا تأهيل الساكنة وتهيئهم للقفزة الاقتصادية وتبشيرهم بالتنمية المستدامة والتنمية البشرية.
محو الأمية باللغة العربية: أمية على المقاس
هكذا قررت الجهات المسؤولة الشروع في تأهيل الأميين المغاربة استعدادا للعهد الجديد، عهد القضاء على الفقر والأمية. وهنا اتضح بشكل كبير مدى فداحة الموقف، واتضحت الطبقة التي تعاني فعلا من الأمية والجهل وتحددت أيضا المجالات الجغرافية الأكثر تضررا.
لقد كان تحديد مفهوم الأمية عملية أولى قبل الشروع الفعلي في محوها والقضاء عليها. بسرعة فائقة اتضح أن الأمي هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة، وهو الذي لم يسبق له أن ولج أقسام الدراسة والتحصيل أو قام بمغادرتها في سن مبكرة.واتضح بجلاء أن النساء والفتيات هن الأكثر تضررا من الآفة.وتم تحليل الظاهرة بتحجر العقليات وطغيان الفكر الذكوري في المجتمع المغربي. وباسم الله مجراها ومرساها،انطلقت مسيرة النور.
وفي هذا الإطار تناسلت أسئلة من قبيل:
1- لمادا انتشرت الأمية في المناطق الأمازيغية؟
2- ما هو السبب الحقيقي لتفشي الأمية في صفوف النساء؟
3- لماذا محو الأمية باللغة العربية وليس بأية لغة أخرى؟
إن محاولة الإجابة على هذه الأسئلة سيبين بشكل ملموس الأهداف الحقيقية الكامنة وراء هاجس محو الأمية بالشكل التي تتحقق به اليوم، وسيبين كذلك أسباب الإخفاقات المتوالية لبرامج محو الأمية باللغة العربية في مجموع التراب المغربي رغم الاستمرار والإصرار الكبير على التحدي ومواجهة الموقف والتظاهر بالنجاح وكسب الرهان وصرف الأموال الطائلة.
كل ذلك إنما يساهم كما قلنا في البداية في تلميع صورة المغرب ومحاولة جعله قبلة للرأسمال العالمي وإنعاش تجربة الاقتصاد الحر.ونتيجة لذلك قررت الدولة أن تصرف الأموال على محو أمية الأميين باللغة العربية الفصيحة القرشية، الشيء الذي كان مبنيا أساسا على تصور إيديولوجي سياسي إقصائي ينبني على مبدأ التعريب الشامل وذلك باستغلال هذه الفرصة الثمينة وتمرير خطابات كسولة من قبيل أن محو الأمية باللغة العربية يساهم في التنمية البشرية ويؤدي إلى تحسين وضعية المتعلمين وتسهيل اندماجهم في النسيج الاقتصادي الوطني خاصة في صفوف النساء بالمناطق الأمازيغية المهمشة والبعيدة عن المركز طبعا. وبطبيعة الحال لم تنطل هذه الفكرة على من سماهم المخزن المغربي بالأميين لكونهم يعلمون مسبقا بأن اللغة العربية لا محل لها من الإعراب في خضم بنيات اقتصادية مفرنسة حتى النخاع، وأن اللغة الفرنسية واللغات الأجنبية الأخرى هي السبيل نحو الاندماج الحقيقي إضافة إلى كون أغلبية المستهدفين من برامج محو الأمية باللغة العربية هم أباء أو أمهات لمعطلين تخرجوا من جامعات معربة زجت بهم في غياهب الفقر والحرمان.لكن الجهات المسؤولة لم تكن لتستسلم للأمر الواقع.فلا يمكن أن تمر الأمور على هذا النحو إذ لا بد من إيهام الأخر بأن الحكومة جادة في مساعيها في تثقيف الشعب وإخراجه من آفة الأمية المعيقة للتطور الواقع.وبذلك عمد المخزن للمرة الألف إلى استثمار الورقة الدينية ولجأ إلى إخراج المستهدفين والتوجه بهم إلى مراكز محو الأمية باعتبار تعلم اللغة العربية واجبا دينيا. بل كانت المساجد في كثير من الأحيان ولا زالت مقرات دائمة لممارسة التعريب باسم الذين.
وفي ظل هذه الظروف تبقى الأمازيغية هي الغائب الأكبر عن المشهد، وإذا قلنا الأمازيغية فإننا نعني كل ما يساهم في رد الاعتبار للشخصية الوطنية والثقافة الوطنية المتجذرة، وكذا كل ما يؤدي إلى التعريف بالحضارة الأمازيغية والإنسان الأمازيغي والاهتمام بإدماجه في مختلف دواليب الاقتصاد المغربي، بل وجعل اللغة الأمازيغية عنصرا فعالا ومتينا يساهم في التنمية المستدامة ويكسر القيود والحواجز المتوارثة عن الاستعمار الفرنسي والإسباني، والتي اعتبرت المناطق الأمازيغوفونية من مناطق المغرب غير النافع الشيء الذي كرسته حكومات ما بعد" الاستقلال" حيث كرست النموذج اليعقوبي الفرنسي مما أدى تركز الثروات في المركز وتفقير الهامش وانتشار الأمية والفقر وتزايد وتيرة الهجرة إلى المدن..
هذه الأسباب وغيرها هي التي أدت إلى تفشي الأمية والفقر في المناطق التي يسكنها الأمازيغ بكثرة.هذه الأمية التي يمكن القول إنها ليست بالضرورة ناتجة عن أسباب ذاتية بل إنها نتيجة مباشرة لفشل السياسات التعليمية بالبلاد التي انبنت على مفاهيم إيديولوجية عنصرية تحريفية وإقصائية، مما أدى إلى تزايد نسب الهدر المدرسي وبالتالي الإقصاء الحتمي من المناصب الرسمية العليا والارتكان في ظلمة الهامش الأليمة وانتظار "قافلة النور" التي تبشر بتعليم لغة القرآن والرسول والله وتعليم الصلاة ونواقض الوضوء وغسل الجنابة وواجبات الفرد تجاه ربه ووطنه مما يؤدي إلى مزيد من التبليد والتهجين. فماذا يعني إذن أن نحاول استبدال "تافوناست" بالبقرة و"تامغارت" بالمرأة"؟ إن محو الأمية في صيغته الحقيقية يعني التوعية والتحسيس بالدرجة الأولى إلى جانب تعليم مبادئ القراءة والكتابة التي تساهم في تيسير المعاملات اليومية وقضاء الأغراض الشخصية بدون هاجس الانتظارية الدائمة والمتكلة.
مخطط القوميين سوف يفشل بارادتنا
فهم .....16ماي1930
محو الأمية (الامازيغية)
مند سنوات عدة انتقدت الحركة الأمازيغية جميع المبادرات التي تقوم بها كتابة الدولة المكلفة بمحو الأمية والتربية غير النظامية، والتي تروم محو أمية شريحة عريضة من المجتمع المغربي. وهنا لا بد من القول بأن هذه المبادرات لم تكن أبدا نتيجة للحرص على تعليم المواطنات والمواطنين المغاربة وإخراجهم من عار الأمية، أو رغبة حقيقية في السير بعجلة التنمية، على حد تعبير الجهات المسئولة، بقدر ما كانت استجابة مسرحية واضحة لإملاءات الرأسمال الأوروبي أو السوق الأوروبية الغنية التي عابت على الرأسماليين المغاربة الأغنياء رغبتهم الملحة في الانفتاح على أوروبا أو الدخول إلى السوق الأوروبية وهم يعيشون في بلد يعد سكانه الأميون بالملايين. وبتعبير أوضح: رفض الرأسماليون الأوروبيون التعامل مع دولة جاهلة ومعدمة.
هذا وقد صدرت مجموعة من التقارير الدولية التي أظهرت أن المغرب دولة أمية بامتياز يتخبط غالبية مواطنيها في الأمية والفقر والجوع والتهميش والحرمان الاجتماعي والقمع السياسي والاضطهاد الكبير للمرأة والطفل وعقم المناهج التعليمية.. مرفقة بأرقام وإحصائيات مخيفة تضع المغرب في أسفل الترتيب. هذه الأوضاع وغيرها أدت إلى النفور القوي للرأسمال العالمي من الدخول إلى المغرب باعتباره مقبرة كبيرة للفقراء والمحرومين والأميين ومعقلا للأزمات الاجتماعية. ولذلك أصيب الرأسماليون بذعر شديد يمنعهم من الاستجابة للدعوات الملحة والاستعطافية للحكومة المغربية التي تبشرهم بسوق مغربية منتجة وغنية باليد العاملة الرخيصة الوافرة في كل وقت وحين. ونتيجة لكل ذلك طالب الرأسمال الدولي الحكومة المغربية بالقيام بالإصلاحات الكفيلة بتصحيح الوضع وصنع التربة الاقتصادية الأساسية من أجل ضمان ممارسة اقتصادية حقيقية ومضمونة بالمغرب. وفي ظل هذه الوضعية المتأزمة والملحة واستفحال ظواهر اجتماعية مخجلة كالتسول والجريمة وتزايد أعداد المعطلين والمعطلات والهجرة السرية والمخدرات والدعارة والرشوة...لجأ المخزن المغربي إلى تبني مجموعة من الشعارات الرنانة والمبشرة بعهد جديد من قبيل: مدونة الأسرة والإنصاف والمصالحة والعهد الجديد وكذا ميلاد مجموعة من المؤسسات والجمعيات التي تناهض العنف ضد المرأة وتشغيل الأطفال واضطهادهم وتساند مبادرات التشغيل الذاتي والقروض الصغرى وتحسين الدخل وتساهم في ترويج وتسويق المقولات الرنانة مثل المواطنة الصادقة والمحافظة على البيئة ونزاهة الانتخابات وفك العزلة عن العالم القروي والسجناء والتنمية البشرية وتقريب الإدارة من المواطنين وميثاق التربية والتكوين والإصلاح الجامعي وما تقيش بلادي..كل ذلك من أجل تلميع صورة المغرب أمام الرأسمال الدولي لكي يقتنع تمام الاقتناع بأن المبادرات الجريئة والصادقة للدولة المغربية كفيلة بتحقيق معجزة الإقلاع الاقتصادي المنتظر. وأدى كل هذا إلى تبني سياسات فاشلة من أجل رسملة البنيات الاقتصادية والحياة العامة والتقليص من النفقات العمومية والاجتماعية كالمغادرة الطوعية وتشجيع القطاع الخاص من أجل استيعاب جحافل المعطلين والمعدمين الذين تتقيأهم المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني والمعاهد. كل ذلك من أجل خلق جيش احتياطي من اليد العاملة الرخيصة والمؤهلة وفق معايير الرأسمالية المحلية والعالمية. وتندرج مبادرات كتابة الدولة المكلفة بمحو الأمية والتربية غير النظامية في هذا الإطار خصوصا تأهيل الساكنة وتهيئهم للقفزة الاقتصادية وتبشيرهم بالتنمية المستدامة والتنمية البشرية.
محو الأمية باللغة العربية: أمية على المقاس
هكذا قررت الجهات المسؤولة الشروع في تأهيل الأميين المغاربة استعدادا للعهد الجديد، عهد القضاء على الفقر والأمية. وهنا اتضح بشكل كبير مدى فداحة الموقف، واتضحت الطبقة التي تعاني فعلا من الأمية والجهل وتحددت أيضا المجالات الجغرافية الأكثر تضررا.
لقد كان تحديد مفهوم الأمية عملية أولى قبل الشروع الفعلي في محوها والقضاء عليها. بسرعة فائقة اتضح أن الأمي هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة، وهو الذي لم يسبق له أن ولج أقسام الدراسة والتحصيل أو قام بمغادرتها في سن مبكرة.واتضح بجلاء أن النساء والفتيات هن الأكثر تضررا من الآفة.وتم تحليل الظاهرة بتحجر العقليات وطغيان الفكر الذكوري في المجتمع المغربي. وباسم الله مجراها ومرساها،انطلقت مسيرة النور.
وفي هذا الإطار تناسلت أسئلة من قبيل:
1- لمادا انتشرت الأمية في المناطق الأمازيغية؟
2- ما هو السبب الحقيقي لتفشي الأمية في صفوف النساء؟
3- لماذا محو الأمية باللغة العربية وليس بأية لغة أخرى؟
إن محاولة الإجابة على هذه الأسئلة سيبين بشكل ملموس الأهداف الحقيقية الكامنة وراء هاجس محو الأمية بالشكل التي تتحقق به اليوم، وسيبين كذلك أسباب الإخفاقات المتوالية لبرامج محو الأمية باللغة العربية في مجموع التراب المغربي رغم الاستمرار والإصرار الكبير على التحدي ومواجهة الموقف والتظاهر بالنجاح وكسب الرهان وصرف الأموال الطائلة.
كل ذلك إنما يساهم كما قلنا في البداية في تلميع صورة المغرب ومحاولة جعله قبلة للرأسمال العالمي وإنعاش تجربة الاقتصاد الحر.ونتيجة لذلك قررت الدولة أن تصرف الأموال على محو أمية الأميين باللغة العربية الفصيحة القرشية، الشيء الذي كان مبنيا أساسا على تصور إيديولوجي سياسي إقصائي ينبني على مبدأ التعريب الشامل وذلك باستغلال هذه الفرصة الثمينة وتمرير خطابات كسولة من قبيل أن محو الأمية باللغة العربية يساهم في التنمية البشرية ويؤدي إلى تحسين وضعية المتعلمين وتسهيل اندماجهم في النسيج الاقتصادي الوطني خاصة في صفوف النساء بالمناطق الأمازيغية المهمشة والبعيدة عن المركز طبعا. وبطبيعة الحال لم تنطل هذه الفكرة على من سماهم المخزن المغربي بالأميين لكونهم يعلمون مسبقا بأن اللغة العربية لا محل لها من الإعراب في خضم بنيات اقتصادية مفرنسة حتى النخاع، وأن اللغة الفرنسية واللغات الأجنبية الأخرى هي السبيل نحو الاندماج الحقيقي إضافة إلى كون أغلبية المستهدفين من برامج محو الأمية باللغة العربية هم أباء أو أمهات لمعطلين تخرجوا من جامعات معربة زجت بهم في غياهب الفقر والحرمان.لكن الجهات المسؤولة لم تكن لتستسلم للأمر الواقع.فلا يمكن أن تمر الأمور على هذا النحو إذ لا بد من إيهام الأخر بأن الحكومة جادة في مساعيها في تثقيف الشعب وإخراجه من آفة الأمية المعيقة للتطور الواقع.وبذلك عمد المخزن للمرة الألف إلى استثمار الورقة الدينية ولجأ إلى إخراج المستهدفين والتوجه بهم إلى مراكز محو الأمية باعتبار تعلم اللغة العربية واجبا دينيا. بل كانت المساجد في كثير من الأحيان ولا زالت مقرات دائمة لممارسة التعريب باسم الذين.
وفي ظل هذه الظروف تبقى الأمازيغية هي الغائب الأكبر عن المشهد، وإذا قلنا الأمازيغية فإننا نعني كل ما يساهم في رد الاعتبار للشخصية الوطنية والثقافة الوطنية المتجذرة، وكذا كل ما يؤدي إلى التعريف بالحضارة الأمازيغية والإنسان الأمازيغي والاهتمام بإدماجه في مختلف دواليب الاقتصاد المغربي، بل وجعل اللغة الأمازيغية عنصرا فعالا ومتينا يساهم في التنمية المستدامة ويكسر القيود والحواجز المتوارثة عن الاستعمار الفرنسي والإسباني، والتي اعتبرت المناطق الأمازيغوفونية من مناطق المغرب غير النافع الشيء الذي كرسته حكومات ما بعد" الاستقلال" حيث كرست النموذج اليعقوبي الفرنسي مما أدى تركز الثروات في المركز وتفقير الهامش وانتشار الأمية والفقر وتزايد وتيرة الهجرة إلى المدن..
هذه الأسباب وغيرها هي التي أدت إلى تفشي الأمية والفقر في المناطق التي يسكنها الأمازيغ بكثرة.هذه الأمية التي يمكن القول إنها ليست بالضرورة ناتجة عن أسباب ذاتية بل إنها نتيجة مباشرة لفشل السياسات التعليمية بالبلاد التي انبنت على مفاهيم إيديولوجية عنصرية تحريفية وإقصائية، مما أدى إلى تزايد نسب الهدر المدرسي وبالتالي الإقصاء الحتمي من المناصب الرسمية العليا والارتكان في ظلمة الهامش الأليمة وانتظار "قافلة النور" التي تبشر بتعليم لغة القرآن والرسول والله وتعليم الصلاة ونواقض الوضوء وغسل الجنابة وواجبات الفرد تجاه ربه ووطنه مما يؤدي إلى مزيد من التبليد والتهجين. فماذا يعني إذن أن نحاول استبدال "تافوناست" بالبقرة و"تامغارت" بالمرأة"؟ إن محو الأمية في صيغته الحقيقية يعني التوعية والتحسيس بالدرجة الأولى إلى جانب تعليم مبادئ القراءة والكتابة التي تساهم في تيسير المعاملات اليومية وقضاء الأغراض الشخصية بدون هاجس الانتظارية الدائمة والمتكلة.
مخطط القوميين سوف يفشل بارادتنا
فهم .....16ماي1930
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
شكراااااااااا لك اخي على الموضوع
امل الحياة- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 274
تاريخ الميلاد : 15/02/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المدينة : ورزازات
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
مشكور على الرد
المهم الحقيقة
c'est pour le verité
المهم الحقيقة
c'est pour le verité
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
chokran 3la had lmjhod .lah i3tik sha.
mohammed badaoui- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 2
تاريخ الميلاد : 01/11/1986
العمر : 38
الدولة : MAROC
المدينة : ouarzazat
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
الشيء الذي أريد أن أعرفه هو مصدر هذا المقال . وشكرا
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
موضوووووووووووووووووع رائع شكراااااااااااا
امبراطورة الحزن- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 435
تاريخ الميلاد : 11/04/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : ورزازات
احترام قوانين المنتدى :
yufra- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 847
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 35
الدولة : tamazirt ne mma
المدينة : kalaa m'gouna
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
اغتيلت الأمازيغية و اغتيلت القيم والمبادئ والأعراف والقوانين السماوية
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
مصدر هذا المقال يتقاسمه المجهود الفردي و شهادات .... و أيضا بحت داخل الشبكة
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
mercii khoya 3la lmawdou3 lah i3tik saha
طيور الجنة- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 426
تاريخ الميلاد : 18/06/1993
العمر : 31
الدولة : maroc
المدينة : tinghir
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
المعظلة الكبيرة التي لازلنا نقع فيها نحن مناضلوا الثقافة الأمازيغية بالمنطقة، هي كيف نحارب هذا الجهل الكبير الذي لازال الكثير من تلامذة النضال بالمدينة يعانونه ويوقعون فيه أنفسهم. فأن أقرأ مقال أو كتابا واحدا أو أتصفح شبكة الأنترنت فأقول أنني أمازيغي لكوني قرأة عنها في هذه المصادر، لا يعد صحيا ولا يدل على كوننا نتقدم للأمام. فيأتي الكثير من من يدعون النضال ليقرأوا مجرد أوراق تتحدث عن الأمازيغية، فيحولوا أنفسهم لأمازيغيين محترفين ومناضلين عضماء. العيب وكل العار على أمثال هؤلاء.
محمد العمراني- المتطوع المساعد
-
عدد الرسائل : 737
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
العمر : 36
الدولة : المغرب
المهنة : طالب ، مؤطر تربوي ، تقني إعلاميات
المدينة : قلعة أمكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
أولا
لماذا تنسب نفسك الى الحركة الثقافية الأمازيغي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا تنسب نفسك الى الحركة الثقافية الأمازيغي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
yessin assyat kan tafsii chwiy ok
nkaa ak imazighn
nkaa ak imazighn
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
ليس أن أقرأ كتابا أو ثلاثة هو المهم
هذا المحتمع الذي أود أن أقرأ عليه أصلا أنا أعيش داخله
وإذا قلنا الأمازيغية فإننا نعني كل ما يساهم في رد الاعتبار للشخصية الوطنية والثقافة الوطنية المتجذرة، وكذا كل ما يؤدي إلى التعريف بالحضارة الأمازيغية والإنسان الأمازيغي والاهتمام بإدماجه في مختلف دواليب الاقتصاد المغربي، بل وجعل اللغة الأمازيغية عنصرا فعالا ومتينا يساهم في التنمية المستدامة ويكسر القيود والحواجز المتوارثة عن الاستعمار الفرنسي والإسباني، والتي اعتبرت المناطق الأمازيغوفونية من مناطق المغرب غير النافع الشيء الذي كرسته حكومات ما بعد" الاستقلال" حيث كرست النموذج اليعقوبي الفرنسي مما أدى تركز الثروات في المركز وتفقير الهامش وانتشار الأمية والفقر وتزايد وتيرة الهجرة إلى المدن..
هذا المحتمع الذي أود أن أقرأ عليه أصلا أنا أعيش داخله
وإذا قلنا الأمازيغية فإننا نعني كل ما يساهم في رد الاعتبار للشخصية الوطنية والثقافة الوطنية المتجذرة، وكذا كل ما يؤدي إلى التعريف بالحضارة الأمازيغية والإنسان الأمازيغي والاهتمام بإدماجه في مختلف دواليب الاقتصاد المغربي، بل وجعل اللغة الأمازيغية عنصرا فعالا ومتينا يساهم في التنمية المستدامة ويكسر القيود والحواجز المتوارثة عن الاستعمار الفرنسي والإسباني، والتي اعتبرت المناطق الأمازيغوفونية من مناطق المغرب غير النافع الشيء الذي كرسته حكومات ما بعد" الاستقلال" حيث كرست النموذج اليعقوبي الفرنسي مما أدى تركز الثروات في المركز وتفقير الهامش وانتشار الأمية والفقر وتزايد وتيرة الهجرة إلى المدن..
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
azul amoh atawa urta tefhimt attu g tmazight yat s yat ard isint maghf ntnagh a chrifien
hmza ait echou
hmza ait echou
Addi Oubihi- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 509
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
العمر : 35
الدولة : adur nzad bra noglim
المهنة : طالب
المدينة : تغرمت ن إمكون
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: زرع بذور العروبة (لاتبخل بالدخول)
merci khoya 3la lmwdo3
نور العين- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1354
تاريخ الميلاد : 23/01/1994
العمر : 30
الدولة : المغرب
المهنة : student
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى