إلى من لا يهمه الأمر
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إلى من لا يهمه الأمر
هَذا مَا جَناهُ الحب عَليَّ، وَمَا جَنيتُ عَلى أحد.
هذا رد على بعض أصحاب التعاليق التي تأخرت عن الرد عليهم فيما سبق، تعويضا لتأخير الغير مقصود، سأخصص لهم هذه الصفحة،
أولا: لأني أحترمهم جميعا،
ثانيا: لأني أريد توضيح بعض النقط.
ثالثا: لأني أحب فن التحاور، حتى مع من لا يتفق مع تزارت.
إلى الذي يهمه الأمر فعلا:
إذا ما افتقدتني فلا تقل أني نسيت حروفك، فما كان غيابي عنك إلا بك.
إن ظننت بأني كنت سأصدق أنك من كتب ذاك السطر، فأنت لم تقدر بعد ذكاء تزارت.
فهي تعرف خط مدونيها حتى وإن انتحلوا ألقابا غير ألقابهم.
ما كنت لأخطاء شكل حروفك ولو بين كل حروف الأرض، فهي من دمي تسري،
هي تعرفني وأنا أعرفها، عزيزة كوجه أمي، حنونة كعيون جدي،
شهية كشاي جدتي. حروفك إعصار تتعانق الفصول فيها.
ففتح ذراعا أحرفك عن أخرها لتحتضن حروفي،
و لا تعبأ كثيرا بالقيل و القال.
فقد تكون هذه فرصتنا الأخير لنكون ما كنا لن نكونه لو كنا لم نكن معا.
تعالى نؤثث معا رصيف حلمنا بحروفنا، وتعالى نرسم في عيوننا بقايا الأحلام التي لم تجتث بعد فينا.
تعالى نبعث خربشات طفولتنا من مراقدها. تعالى نختر قدرنا ولو لمرة واحدة
تعالى نبحر في زورق العقل نحو جزيرة الجنون. لتُرفعَ الأقلام عنا.
هل تعرف بأن الأمزيغ كانوا من هواة الكتابة منذ الأزل، نحتوا أعرافهم وقوانينهم على الصخور، وعلى جذوع شجر الأركان. لكنهم استحيوا أن ينحتوا قصائد الغزل ، ورسائل الغرام عليها، لكي لا يقرأها غيرهم، مخافة أن يكشف أسرار الغزل عندهم، ويغوي نساءهم. فوشموا على جلودهم تلك القصائد، و كل الحروف المتمردة على سلطة العقل. فرسم وخط كل واحد منهم ما يريد البوح به على جسد من يهمه أمره، فصار الوشم سر بينهما، و لغز لا يفك طلسمه غيرهما.
حين التقى الأمزيغ بالحضارة الأخرى، إستحيوا أن يشرحوا ما وشموه على الأجساد. فستغشوا ثيابهم، وقالوا هذا مجرد وشم لا تفسير له، و نفوا أن تكون لتلك الحروف الموشومة أية الدلالة شبقية.
فإن كان ما أكتبه يزعج أو ينقض وضوء البعض، فهل تسمح لي أن أوقف سيل الحروف و أفعل ما فعله أجدادي الأوائل؟
أختم بسؤال و أتمنى أن تَصدُقَنِي الجواب: هل حروفك عذراء؟ لأنني لا أحب الحروف المستعملة.
إلى: تمايورتينو
حبيبة عمري، كم أنا سعيدة بزيارتك المعلنة.
فأنت كل ما أملك.
أود أن أشرح معنى لقب تمايورت لغةً:
تمايورت لفظة أمزيغية مشتقة من أيور الذي يعني القمر،
وتمايورت تعني ضوء القمر، ءينو هو ضمير صفة الملكية.
و من ثمة ف تمايورتينو تعني ضوء قمري،
هذا بنسبة لدلالة الغوية أما الدلالة الاصطلاحية فتمايورت هي أعز صديقة لدى تزارت، وهي فعلا تطابقها تلك الصفة.
هي تعرف كل شيء عن تزارت؛ تملك كلمة المرور إلي بريدها الإلكتروني، وإلى قلبها أيضا.
يا تمايورتينو:إني أحب رؤية القمر، لكن أحب رؤيتك أكثر.
اطمئني فلن يزاحمك أحد في قلبي، فأنت قبل الحب وبعده.
بالنسبة لقلبك المحطم، أدعو الله عز وجل أن يحطم قلب من حطم قلبكِ.
أستطيع خياطة قلبكِ الممزق" باش بغتيني نخيطو ليك؟ واش براندا، ولا بالسفيفة ولا غير طراسان برك عليه؟"
سأزوركِِ قريبا، فلا تتأخري في العودة إلى البيت.
إلى رويشا:
تحياتي الخالصة
لا تقلق على التعبئة، فإنها من النوع الذي لا ينفذ أبدا، سأستعملها مدى حياتي ثم سيرثها أبنائي من بعدي. وهي لم تصل بعد الأسواق المغربية، فلا تتعب نفسك بالبحث عن مثلها.
دعني أخبرك عن ذكرياتي مع لقب رويشا.
لقد كان أبي من محبي رويشا، فكان صوت رويشا لا يصمت في بيتنا ليل نهار، دونما توقف، وكنت أتعجب كيف أنه لا يتعب من الغناء طيلة الوقت!
حين تقدم بي العمر قليلا، و فهمت بعض شعر رويشا، قدرته أكثر، وحين إلتقيت به شخصيا لمست ما مدى تواضعه و مدى تجدر حسه الفني.
أتسأل هل من وجه شبه بينك وبين رويشا الحقيقي؟
أم أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد انتحال للقب عزيز على المغاربة.
إلى التي يهمها الأمر:
أرى أنني لست الوحيدة التي يهمها الأمر.
إلى فاطمة:
أزيول
جوابا على سؤالك حول اقتباسي من القرآن في غير سياقه، و إلى أي مدي يسمح بذالك؟
أولا: لست مفتية في الحلال والحرام. لكن لي ثقافة شرعية لا بأس بها.
يتملكني الأسلوب القرآني، و لا شعوريا أجدني أقتبس منه. القرآن أروع و أقدس نص، و لا يمكنني التطاول عليه و ليست لدي أية سوء نية حول الموضوع.
بإختصار لا يمكن الحديث عن تحريف كلام الله في مدونتي أولا: لأن النص لأصلي موجود و هو معصوم من ذالك.
ثانيا: حتى وإن استعملت سياقه فلم أدعي يوما أنه قرآن أو أنه وحي.
هذا من جهة. أما إذا كان تطاولي على الفقهاء هو ما أثارك، فأنا لا أتفق مع بعضهم و هذا ليس رفض شخصي بقدر ما هو اختلاف في الرأي.
و كما تعلمين في الإسلام لا يمكن الحديث عن قراءة أو تفسير واحد. فلقد اختلف علماء الدين في أبسط الجزئية، و كانسانة تحترم عقلها، لا يمكن أن أرضى أن أكون مجرد تابعة، بدون التفكير في من أتبع، هل هو فعلا الصواب أم أن هناك من هو أصوب منه.
أول مرة أحس أن هناك من لا يأخذ كلام تزارت على أنه من المسلمات.
فلكِ من تزارت كل التقدير و الاحترام.
tazart
هذا رد على بعض أصحاب التعاليق التي تأخرت عن الرد عليهم فيما سبق، تعويضا لتأخير الغير مقصود، سأخصص لهم هذه الصفحة،
أولا: لأني أحترمهم جميعا،
ثانيا: لأني أريد توضيح بعض النقط.
ثالثا: لأني أحب فن التحاور، حتى مع من لا يتفق مع تزارت.
إلى الذي يهمه الأمر فعلا:
إذا ما افتقدتني فلا تقل أني نسيت حروفك، فما كان غيابي عنك إلا بك.
إن ظننت بأني كنت سأصدق أنك من كتب ذاك السطر، فأنت لم تقدر بعد ذكاء تزارت.
فهي تعرف خط مدونيها حتى وإن انتحلوا ألقابا غير ألقابهم.
ما كنت لأخطاء شكل حروفك ولو بين كل حروف الأرض، فهي من دمي تسري،
هي تعرفني وأنا أعرفها، عزيزة كوجه أمي، حنونة كعيون جدي،
شهية كشاي جدتي. حروفك إعصار تتعانق الفصول فيها.
ففتح ذراعا أحرفك عن أخرها لتحتضن حروفي،
و لا تعبأ كثيرا بالقيل و القال.
فقد تكون هذه فرصتنا الأخير لنكون ما كنا لن نكونه لو كنا لم نكن معا.
تعالى نؤثث معا رصيف حلمنا بحروفنا، وتعالى نرسم في عيوننا بقايا الأحلام التي لم تجتث بعد فينا.
تعالى نبعث خربشات طفولتنا من مراقدها. تعالى نختر قدرنا ولو لمرة واحدة
تعالى نبحر في زورق العقل نحو جزيرة الجنون. لتُرفعَ الأقلام عنا.
هل تعرف بأن الأمزيغ كانوا من هواة الكتابة منذ الأزل، نحتوا أعرافهم وقوانينهم على الصخور، وعلى جذوع شجر الأركان. لكنهم استحيوا أن ينحتوا قصائد الغزل ، ورسائل الغرام عليها، لكي لا يقرأها غيرهم، مخافة أن يكشف أسرار الغزل عندهم، ويغوي نساءهم. فوشموا على جلودهم تلك القصائد، و كل الحروف المتمردة على سلطة العقل. فرسم وخط كل واحد منهم ما يريد البوح به على جسد من يهمه أمره، فصار الوشم سر بينهما، و لغز لا يفك طلسمه غيرهما.
حين التقى الأمزيغ بالحضارة الأخرى، إستحيوا أن يشرحوا ما وشموه على الأجساد. فستغشوا ثيابهم، وقالوا هذا مجرد وشم لا تفسير له، و نفوا أن تكون لتلك الحروف الموشومة أية الدلالة شبقية.
فإن كان ما أكتبه يزعج أو ينقض وضوء البعض، فهل تسمح لي أن أوقف سيل الحروف و أفعل ما فعله أجدادي الأوائل؟
أختم بسؤال و أتمنى أن تَصدُقَنِي الجواب: هل حروفك عذراء؟ لأنني لا أحب الحروف المستعملة.
إلى: تمايورتينو
حبيبة عمري، كم أنا سعيدة بزيارتك المعلنة.
فأنت كل ما أملك.
أود أن أشرح معنى لقب تمايورت لغةً:
تمايورت لفظة أمزيغية مشتقة من أيور الذي يعني القمر،
وتمايورت تعني ضوء القمر، ءينو هو ضمير صفة الملكية.
و من ثمة ف تمايورتينو تعني ضوء قمري،
هذا بنسبة لدلالة الغوية أما الدلالة الاصطلاحية فتمايورت هي أعز صديقة لدى تزارت، وهي فعلا تطابقها تلك الصفة.
هي تعرف كل شيء عن تزارت؛ تملك كلمة المرور إلي بريدها الإلكتروني، وإلى قلبها أيضا.
يا تمايورتينو:إني أحب رؤية القمر، لكن أحب رؤيتك أكثر.
اطمئني فلن يزاحمك أحد في قلبي، فأنت قبل الحب وبعده.
بالنسبة لقلبك المحطم، أدعو الله عز وجل أن يحطم قلب من حطم قلبكِ.
أستطيع خياطة قلبكِ الممزق" باش بغتيني نخيطو ليك؟ واش براندا، ولا بالسفيفة ولا غير طراسان برك عليه؟"
سأزوركِِ قريبا، فلا تتأخري في العودة إلى البيت.
إلى رويشا:
تحياتي الخالصة
لا تقلق على التعبئة، فإنها من النوع الذي لا ينفذ أبدا، سأستعملها مدى حياتي ثم سيرثها أبنائي من بعدي. وهي لم تصل بعد الأسواق المغربية، فلا تتعب نفسك بالبحث عن مثلها.
دعني أخبرك عن ذكرياتي مع لقب رويشا.
لقد كان أبي من محبي رويشا، فكان صوت رويشا لا يصمت في بيتنا ليل نهار، دونما توقف، وكنت أتعجب كيف أنه لا يتعب من الغناء طيلة الوقت!
حين تقدم بي العمر قليلا، و فهمت بعض شعر رويشا، قدرته أكثر، وحين إلتقيت به شخصيا لمست ما مدى تواضعه و مدى تجدر حسه الفني.
أتسأل هل من وجه شبه بينك وبين رويشا الحقيقي؟
أم أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد انتحال للقب عزيز على المغاربة.
إلى التي يهمها الأمر:
أرى أنني لست الوحيدة التي يهمها الأمر.
إلى فاطمة:
أزيول
جوابا على سؤالك حول اقتباسي من القرآن في غير سياقه، و إلى أي مدي يسمح بذالك؟
أولا: لست مفتية في الحلال والحرام. لكن لي ثقافة شرعية لا بأس بها.
يتملكني الأسلوب القرآني، و لا شعوريا أجدني أقتبس منه. القرآن أروع و أقدس نص، و لا يمكنني التطاول عليه و ليست لدي أية سوء نية حول الموضوع.
بإختصار لا يمكن الحديث عن تحريف كلام الله في مدونتي أولا: لأن النص لأصلي موجود و هو معصوم من ذالك.
ثانيا: حتى وإن استعملت سياقه فلم أدعي يوما أنه قرآن أو أنه وحي.
هذا من جهة. أما إذا كان تطاولي على الفقهاء هو ما أثارك، فأنا لا أتفق مع بعضهم و هذا ليس رفض شخصي بقدر ما هو اختلاف في الرأي.
و كما تعلمين في الإسلام لا يمكن الحديث عن قراءة أو تفسير واحد. فلقد اختلف علماء الدين في أبسط الجزئية، و كانسانة تحترم عقلها، لا يمكن أن أرضى أن أكون مجرد تابعة، بدون التفكير في من أتبع، هل هو فعلا الصواب أم أن هناك من هو أصوب منه.
أول مرة أحس أن هناك من لا يأخذ كلام تزارت على أنه من المسلمات.
فلكِ من تزارت كل التقدير و الاحترام.
tazart
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من لا يهمه الأمر
ماتعطيش لقلبك بزاف
yufra- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 847
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 35
الدولة : tamazirt ne mma
المدينة : kalaa m'gouna
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من لا يهمه الأمر
ازول اخي بارك لقد ابهرتني ....
ayouz
ayouz
Fatima Ayouz- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 215
تاريخ الميلاد : 27/11/1981
العمر : 42
الدولة : Maroc
المدينة : Kalaa M'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إلى من لا يهمه الأمر
ولو أن الرسالة كانت مشفرة، فكل مايمكن أن أقوله لك:
أطلق العنان لقلمك فقد تكون هذه هي بداية الإبداع.
مع أخلص تحياتي
أطلق العنان لقلمك فقد تكون هذه هي بداية الإبداع.
مع أخلص تحياتي
النورس- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 108
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
العمر : 52
الدولة : maroc
المدينة : rabat
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى