إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
+2
dima_tinghir
nbarc
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
" amnay " عبد الهادي الادريسي
بعد انتظار طويل ، واشتغال عميق على الألحان و الكلمات ، و تفاوض دائم مع الإبداع الفني ، يصدر أخيرا الألبوم الأول للفنان الأمازيغي أمناي ، موسوما ب 'AR MANI?' ، ' إلى أين؟' سؤال فلسفي / وجودي طالما طرحه الإنسان الأمازيغي على مدّ العصور ، و ذلك في علاقته مع كينونته كإنسان يمتلك ثقافة و هوية مستقلتين، ضاربتين جذورهما في حضارة عريقة تأبى النسيان و التجاهل في زمن الطمر و الإقبار .
يأتي الألبوم تتويجا لمسيرة فنية متميزة للفنان 'أمناي'، دامت قرابة 5 سنوات أبدع فيها العديد من الأغاني المعروفة، التي يترنم بها الكثير من الشباب الأمازيغي ضمن جغرافية الجنوب الشرقي التي أبرزت و ما زالت ، العديد من الأصوات الفنية التي يعود لها الفضل في النهوض بالأغنية الأمازيغية .
يضمّ ألبوم "AR MANI?" ستّ أغان ، اختارها الفنان بعناية فائقة في سبيل تحقيق نجاح أكبر لباكورة إصداراته التي يودّها أن تكون معبرة بالفعل عن صوته وصوت جمهوره ومحبّيه.
حاول الفنان أمناي من خلال الأغاني الست، الاشتغال على عدة تيمات و موضوعات مهمة ، تنصبّ معظمها على التعريف بالقضية الأمازيغية: معاناة المعتقلين السياسيين الأمازيغ و عائلاتهم ، تحفيز المناضلين الأمازيغ على المزيد من العطاء و العمل من أجل تحقيق الأهداف المرسومة للحركة الأمازيغية ،استنبات مفهوم الحب كقيمة أساسية في علاقة الإنسان الأمازيغي بغيره و علاقته الأزلية مع الطبيعة .
أغاني الألبوم :
1- LMILI-D
2- TAYRI
3- TIMMUZGHA
4- ASEKLU
5- AR MANI?
6- ASIREM (الأمل)
الآلات الموسيقية المستعملة:
يتبين من خلال الآلات المستعملة في الألبوم حرص الفنان ، على تفادي الاستعمال المفرط للمؤثرات الصوتية التي تفقد الفنان تميزه و إبداعه ، و إصرار ' أمناي" على استعمال الآلات الموسيقية الطبيعية المجردة من أي محسنات إلكترونية ، حيث اعتمد على : la guitare Percussion , Batterie , و هي آلات مميّزة جعلت الألبوم يبقى قريبا من الأذن والقلب معا .
قراءة تيماتية في الألبوم :
- الأغنية الأولى للألبوم تحمل اسم LMILI-D بمعنى ' إقترب' ، هي رسالة موجهة إلى كل أمازيغي للإلتحاق بدرب النضال و الدفاع عن الهوية الأمازيغية ، و تحذيره من الأخطار التي تهددها ، و قد أدى الفنان هذه الأغنية بأسلوب موسيقي راق ، أشبه بالأسلوب المعتمد لدى الفنانين الأمريكيين خصوصا المنتمين لولاية تكساس .
- الأغنية الثانية : TAYRI : أغنية نوستالجيّة تجمع بين العشق الأزلي للأرض و الثقافة الأم التي عرف بها الإنسان الأمازيغي ، و حب الأم التي ساهمت في الاستمرارية اللغوية و الثقافية للأمازيغية عبر تلقينها للأطفال عبر تمرحلاتهم الزمنية ، كما أن الأغنية لا تغفل علاقة الحب التي تجمع الرجل بالمرأة باعتبارها علاقة إنسانية وكونية لا يخلو منها تجمع أحيائي.
- الأغنية الثالثة: TIMMUZGHA : أغنية ذات طابع نضالي صرف ، تجمع بين الإبداع الفني و الشعارات المعروفة في أوساط المناضلين في الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعات المغربية ، معتمدة على ألحان الفنان الريفي خالد إزري ، لتأكيد التلاقح القائم بين مختلف أنواع الموسيقى في بلاد تمازغا ، و تركز الأغنية على تاريخ الأمازيغية العريق ، و ترسخ الوعي بالذات لدى الإنسان الأمازيغي ، كما تنفي الإدعاءات القائلة بأن الأمازيغية مجرد لهجة مبتكرة للتواصل ، غير مبنية على أدنى ثقافة أو حضارة إنسانية .
- الأغنية الرابعة: ASEKLU : يبرز فيها الفنان العلاقة القائمة بين الإنسان الأمازيغي و الطبيعة ، عبر الشجرة ذات الظلال الوارفة ، و التي انتهت حياتها إثر قطع المياه عليها من قبل الأعداء. و قد استعملت الشجرة هنا ربما دلالة على الثقافة الأمازيغية المعطاء ، التي تتعرض لهجوم متواصل من قبل بعض الأفراد والمؤسسات على السواء. الثقافة التي يؤكد الفنان على أهمية الدفاع عنها و استعداد المناضلين الأمازيغ لإعطاء الغالي و النفيس في سبيل التعريف بها .
- الأغنية الخامسة: AR MANI? : يمكن اعتبارها أغنية تحد ومناهضةَ بامتياز ، فرغم ما يفعله أعداء القضية ، لإسكات الصوت الحر للشعب ، حتى و إن وصل الأمر إلى اقتلاع الأشجار و حرقها ، و هدم المنازل على رؤوس سكانها ، والتعذيب حدّ القتل، فإن الصوت الأمازيغي باق و مستمر و لن يخمد . كما يدعو ' أمناي' في هذه الأغنية الجميع، للوقوف في صف واحد من أجل الحدّ من الانتهاكات المتتالية في حق القضية الأمازيغية و مناضليها .
- الأغنية الأخيرة : ASIREM (الأمل): عبارة عن جرد لمعاناة المعتقلين و أمهاتهم ، منذ لحظة تكبيل أياديهم ، و إيداعهم الزنازن ، و دعوته لضرورة محاكمة المسؤولين عن مثل هذه الانتهاكات ، كما يدعو أمهات المعتقلين للتشبث بأمل الإفراج عن أبنائهن ، الأمل المقترن بعزيمة المناضلين الآخرين.
للإتصال بالفنان : 076523621
البريد الإلكتروني: amnaynegh@hotmail.fr
الموقع على الشبكة : www.amnay.net
إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
" amnay " عبد الهادي الادريسي
بعد انتظار طويل ، واشتغال عميق على الألحان و الكلمات ، و تفاوض دائم مع الإبداع الفني ، يصدر أخيرا الألبوم الأول للفنان الأمازيغي أمناي ، موسوما ب 'AR MANI?' ، ' إلى أين؟' سؤال فلسفي / وجودي طالما طرحه الإنسان الأمازيغي على مدّ العصور ، و ذلك في علاقته مع كينونته كإنسان يمتلك ثقافة و هوية مستقلتين، ضاربتين جذورهما في حضارة عريقة تأبى النسيان و التجاهل في زمن الطمر و الإقبار .
يأتي الألبوم تتويجا لمسيرة فنية متميزة للفنان 'أمناي'، دامت قرابة 5 سنوات أبدع فيها العديد من الأغاني المعروفة، التي يترنم بها الكثير من الشباب الأمازيغي ضمن جغرافية الجنوب الشرقي التي أبرزت و ما زالت ، العديد من الأصوات الفنية التي يعود لها الفضل في النهوض بالأغنية الأمازيغية .
يضمّ ألبوم "AR MANI?" ستّ أغان ، اختارها الفنان بعناية فائقة في سبيل تحقيق نجاح أكبر لباكورة إصداراته التي يودّها أن تكون معبرة بالفعل عن صوته وصوت جمهوره ومحبّيه.
حاول الفنان أمناي من خلال الأغاني الست، الاشتغال على عدة تيمات و موضوعات مهمة ، تنصبّ معظمها على التعريف بالقضية الأمازيغية: معاناة المعتقلين السياسيين الأمازيغ و عائلاتهم ، تحفيز المناضلين الأمازيغ على المزيد من العطاء و العمل من أجل تحقيق الأهداف المرسومة للحركة الأمازيغية ،استنبات مفهوم الحب كقيمة أساسية في علاقة الإنسان الأمازيغي بغيره و علاقته الأزلية مع الطبيعة .
أغاني الألبوم :
1- LMILI-D
2- TAYRI
3- TIMMUZGHA
4- ASEKLU
5- AR MANI?
6- ASIREM (الأمل)
الآلات الموسيقية المستعملة:
يتبين من خلال الآلات المستعملة في الألبوم حرص الفنان ، على تفادي الاستعمال المفرط للمؤثرات الصوتية التي تفقد الفنان تميزه و إبداعه ، و إصرار ' أمناي" على استعمال الآلات الموسيقية الطبيعية المجردة من أي محسنات إلكترونية ، حيث اعتمد على : la guitare Percussion , Batterie , و هي آلات مميّزة جعلت الألبوم يبقى قريبا من الأذن والقلب معا .
قراءة تيماتية في الألبوم :
- الأغنية الأولى للألبوم تحمل اسم LMILI-D بمعنى ' إقترب' ، هي رسالة موجهة إلى كل أمازيغي للإلتحاق بدرب النضال و الدفاع عن الهوية الأمازيغية ، و تحذيره من الأخطار التي تهددها ، و قد أدى الفنان هذه الأغنية بأسلوب موسيقي راق ، أشبه بالأسلوب المعتمد لدى الفنانين الأمريكيين خصوصا المنتمين لولاية تكساس .
- الأغنية الثانية : TAYRI : أغنية نوستالجيّة تجمع بين العشق الأزلي للأرض و الثقافة الأم التي عرف بها الإنسان الأمازيغي ، و حب الأم التي ساهمت في الاستمرارية اللغوية و الثقافية للأمازيغية عبر تلقينها للأطفال عبر تمرحلاتهم الزمنية ، كما أن الأغنية لا تغفل علاقة الحب التي تجمع الرجل بالمرأة باعتبارها علاقة إنسانية وكونية لا يخلو منها تجمع أحيائي.
- الأغنية الثالثة: TIMMUZGHA : أغنية ذات طابع نضالي صرف ، تجمع بين الإبداع الفني و الشعارات المعروفة في أوساط المناضلين في الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعات المغربية ، معتمدة على ألحان الفنان الريفي خالد إزري ، لتأكيد التلاقح القائم بين مختلف أنواع الموسيقى في بلاد تمازغا ، و تركز الأغنية على تاريخ الأمازيغية العريق ، و ترسخ الوعي بالذات لدى الإنسان الأمازيغي ، كما تنفي الإدعاءات القائلة بأن الأمازيغية مجرد لهجة مبتكرة للتواصل ، غير مبنية على أدنى ثقافة أو حضارة إنسانية .
- الأغنية الرابعة: ASEKLU : يبرز فيها الفنان العلاقة القائمة بين الإنسان الأمازيغي و الطبيعة ، عبر الشجرة ذات الظلال الوارفة ، و التي انتهت حياتها إثر قطع المياه عليها من قبل الأعداء. و قد استعملت الشجرة هنا ربما دلالة على الثقافة الأمازيغية المعطاء ، التي تتعرض لهجوم متواصل من قبل بعض الأفراد والمؤسسات على السواء. الثقافة التي يؤكد الفنان على أهمية الدفاع عنها و استعداد المناضلين الأمازيغ لإعطاء الغالي و النفيس في سبيل التعريف بها .
- الأغنية الخامسة: AR MANI? : يمكن اعتبارها أغنية تحد ومناهضةَ بامتياز ، فرغم ما يفعله أعداء القضية ، لإسكات الصوت الحر للشعب ، حتى و إن وصل الأمر إلى اقتلاع الأشجار و حرقها ، و هدم المنازل على رؤوس سكانها ، والتعذيب حدّ القتل، فإن الصوت الأمازيغي باق و مستمر و لن يخمد . كما يدعو ' أمناي' في هذه الأغنية الجميع، للوقوف في صف واحد من أجل الحدّ من الانتهاكات المتتالية في حق القضية الأمازيغية و مناضليها .
- الأغنية الأخيرة : ASIREM (الأمل): عبارة عن جرد لمعاناة المعتقلين و أمهاتهم ، منذ لحظة تكبيل أياديهم ، و إيداعهم الزنازن ، و دعوته لضرورة محاكمة المسؤولين عن مثل هذه الانتهاكات ، كما يدعو أمهات المعتقلين للتشبث بأمل الإفراج عن أبنائهن ، الأمل المقترن بعزيمة المناضلين الآخرين.
للإتصال بالفنان : 076523621
البريد الإلكتروني: amnaynegh@hotmail.fr
الموقع على الشبكة : www.amnay.net
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
dima_tinghir- عضو وفي
-
عدد الرسائل : 1351
تاريخ الميلاد : 19/02/1994
العمر : 30
الدولة : maroc
المهنة : تلميذة
المدينة : tinghir
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
كل التوفيق لهذا الفنان الشاب
وهذا فنان امازيغي يقول بعد ان طال صبره
وغياب حبيبته عن احواش وكل الناس كانوهناك إلا الحبيبة فنضم وقال
مقار كلو لان إيسان أرديلين
ألحي سرحان أمليل إغديفاغ
Maqqar Koulou llane Issanez Ardilinez
Alahya Sarhane Oumlile Irdiffar
إلى اللقاء
وهذا فنان امازيغي يقول بعد ان طال صبره
وغياب حبيبته عن احواش وكل الناس كانوهناك إلا الحبيبة فنضم وقال
مقار كلو لان إيسان أرديلين
ألحي سرحان أمليل إغديفاغ
Maqqar Koulou llane Issanez Ardilinez
Alahya Sarhane Oumlile Irdiffar
إلى اللقاء
aghbalou- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 9
تاريخ الميلاد : 29/08/1968
العمر : 56
الدولة : maroc
المدينة : ourzazate
رد: إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
Amnay, Né le 25/02/1989 a TALTNAMART; une petite tribune au village de TIGHRMT N IMGOUN dans une famille amazigh qui aime l’art et la culture, et qui s’intéresse aux nouveautés de la cause amazigh, Tous ça a aidé notre artiste à construire sa personnalité des le début de son enfance.
A l’âge de 13 ans il est tombé amoureux d’un instrument musical. C'est sa première guitare électrique sans cordes; il l'a trouvé dans une chambre ou sa maman met tous ce que la famille n’utilise pas beaucoup, et à partir de cette guitare, il a pu produire ces premières mélodies en utilisant des câbles de freins. Comme cordes .au début, il ne fait que jouer des morceaux musicaux extraits dans les chansons de ses chanteurs préféré comme IDIR et MELLAL. Mais après, AMNAY a pus composer sa première propre chanson TILELLI (liberté) et a l’aide de sa famille qui a été toujours avec lui dans sa carrière.
Il a participé à une soirée musicale organisée par une association dans la région à l’occasion de la nouvelle année amazigh en 2006/2956, et a partir de ce jour Amnay a donné un autre sens à sa vie en participant à plusieurs soirées soit dans des associations ou dans le MCA (le mouvement culturelle amazigh) en chantant pour la liberté, la femme amazigh, contre le racisme, la « hogra » et contre l’arabisation du peuple amazigh.
En Août 2008 AMNAY a fait sortir son premier album musical intitulé « AR-MANI ? /jusqu'à quand ? » Dans lequel il essaye de donner des réponses raisonnable sur le malheur dans lequel les amazigh sont tombé à cause des régimes autoritaires et fasciste qui gouverne a tamazgha .et aussi, Amnay Lance un appel aux amazighs, afin de prendre l’initiative, et se desceller des entrailles de cette situations insupportable
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
أسيرة الصمت- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 775
تاريخ الميلاد : 21/07/1991
العمر : 33
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
رد: إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
أمناي كلمة أمازيغية أما الشخص فمسقط رأسه منطقة أمازيغية ونشأته منطقة أمازيغية أما حقيقته فيبدو من اسمه العائلي أنه من أصل عربي شاء القدر أن يلتقح مع الأمازيغ .والتاريخ شاهد على الأصل
ومع ذلك فهنيئا لفناننا واتمنى له التوفيق
ومع ذلك فهنيئا لفناننا واتمنى له التوفيق
محمد العدناني- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 42
تاريخ الميلاد : 16/03/1959
العمر : 65
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
رد: إبن تلتنمارت البار يصدر أخيرا الألبوم الأول
a mr mohamed eladnani
vraiment cette idee la , que amnay a des origines arabes , je suis sur et certains que vous avez subie une arabisation de la part des fassi ou plutot fashi et que les marroccains selon l'histoire ettaient et restent des amazighs .je te conseille de reviser l'histoire la vraie , machi ce qu'on nousa enseigne a l'ecole ,,, amnay est un symbole de tous les imazighns du maroc et ceux de sud est , les rebells ,ceux qui aiment leurs pays et leurs terre ;et, si toi tu es arabe, permettez moi de te dire que vous avez une pensee colonialiste d'un colonisateur americain qui detruit la culture des autres pour implanter celle des aaaaarabn , excuse moi ausssi de te dire que vous etes (afar) cherche le mot chez ta grand mere car je suis sur qu'elle est amazigh .et finalement je te dis amicalement de partir cherchez tes origines si tu es amazigh will com. si tu es arabe ,tu sais bien que votre pays n'est pas ici .un jour au l'autre vous saurez la vérité de ce Maroc que vous appelez almaghrib alarabi............
vraiment cette idee la , que amnay a des origines arabes , je suis sur et certains que vous avez subie une arabisation de la part des fassi ou plutot fashi et que les marroccains selon l'histoire ettaient et restent des amazighs .je te conseille de reviser l'histoire la vraie , machi ce qu'on nousa enseigne a l'ecole ,,, amnay est un symbole de tous les imazighns du maroc et ceux de sud est , les rebells ,ceux qui aiment leurs pays et leurs terre ;et, si toi tu es arabe, permettez moi de te dire que vous avez une pensee colonialiste d'un colonisateur americain qui detruit la culture des autres pour implanter celle des aaaaarabn , excuse moi ausssi de te dire que vous etes (afar) cherche le mot chez ta grand mere car je suis sur qu'elle est amazigh .et finalement je te dis amicalement de partir cherchez tes origines si tu es amazigh will com. si tu es arabe ,tu sais bien que votre pays n'est pas ici .un jour au l'autre vous saurez la vérité de ce Maroc que vous appelez almaghrib alarabi............
tafza- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 16
تاريخ الميلاد : 14/07/1920
العمر : 104
الدولة : maldive
المدينة : zurikh
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى