صلاة العيد و طريقتها
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صلاة العيد و طريقتها
صلاة العيد سنة مؤكدة، وهي ركعتان، ووقتها من طلوع الشمس
إلى الزوال، ولكن الأحسن تأخيرها إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح، أي بحسب رأي
العين.
وتسن الجماعة فيها، وتصح لو صلاها الشخص منفردًا ركعتين
كركعتي سنة الصبح. ويسن في أول الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع
تكبيرات، وفي
الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويقول بين كل تكبيرتين:
"سبحان
الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".
ويسن خطبتان بعد الصلاة يكبر الخطيب في الأولى منهما تسع
تكبيرات، وفي الثانية سبع تكبيرات.
ويسن التبكير بالخروج لصلاة العيد من بعد صلاة الصبح، إلا
الخطيب فيتأخر إلى وقت الصلاة، والمشي أفضل من الركوب، ومن كان له عذر فلا
بأس
بركوبه، ويسن الغسل ويدخل وقته بمنتصف الليل، والتزيّن بلبس الثياب وغيره،
والتطيب
وهذا للرجال، أما النساء فيكره لهن الخروج متطيبات ومتزينات.
ويسن التكبير ليلتي العيد إلى الإحرام بصلاتي العيد، وعقب
الصلوات المفروضات من صبح يوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) إلى العصر من
اليوم
الثالث عشر منه (ءاخر أيام التشريق).
فائدة: تطوّع الصلاة قسمان: قسم تسن فيه الجماعة كالعيدين
والكسوف والخسوف والاستسقاء والتراويح وأفضلها العيدان، وقسم لا تسن فيه
الجماعة
كرواتب الصلوات الخمس والضحى، وأفضلها الوتر ثم ركعتا الفجر. وتحصل صلاة
الوتر
بالأوتار إلى إحدى عشرة، وأقلُّه واحدة، وأدنى الكمال ثلاث، فلو أوتر
بثلاث موصولة
فأكثر وتشهد في الأخيرتين أو في الأخيرة جاز، والوصل بتشهد أفضل من الوصل
بتشهدين،
والفصل أفضل من الوصل، ووقتها من بعد أن يصلي العشاء إلى الفجر الثاني.
والوتر نفسه تهجد إن فعله بعد نوم، فإن فعله قبله كان وترًا
لا تهجدًا، ولا تستحب فيه الجماعة إلا تبعًا للتراويح.
وأقلّ الضحى ركعتان،
وأدنى الكمال أربع، وأكثره ثمان، يسلم
من كل ركعتين ندبًا، ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى الاستواء
-----------------------
كيفية صلاة العيد
صلاة العيد من السنن الإلهية
العظيمة، ويجب الحضور لإقامتها إذا أقامها
جماعةً الإمام العادل، وفي غير هذه الحالة
تستحب، وفي حالة الاستحباب يجوز أن يؤديها
الإنسان فرادى أو ضمن جماعة، وصلاة العيد
ركعتان كصلاة الصبح، ولكن يضاف في صلاة
العيد خمس تكبيرات في الركعة الأولى بعد
القراءة ويفصل بين كل تكبيرة وأخرى القنوت
التالي:
"اللهم أهل الكبرياء والعظمة
وأهل الجود والجبروت وأهل العفو والرحمة
وأهل التقوى والمغفرة، أسألك بحقّ هذا
اليوم الذي جعلته للمسلمين عيداً ولمحمدٍ
صلى الله عليه وآله ذخراً وشرفاً ومزيداً
أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تدخلني في كل
خيرٍ أدخلت فيه محمداً وآل محمد وأن تخرجني
من كل سوء أخرجت منه محمداً وآل محمد صلواتك
عليه وعليهم أجمعين، اللهم إني أسألك خير
ما سألك عبادك الصالحون وأعوذ بك مما
استعاذ منه عبادك الصالحون".
ثم تكبِّر التكبيرة السادسة
وتركع وتسجد كالمعتاد ثم تنهض للركعة
الثانية وصورتها كالأولى، لكن التكبيرات
فيها أربع بدل خمس، فإذا فرغت من التكبير
والقنوت ركعت وسجدت وأتممت الصلاة
كالمعتاد، ويستحب التعقيب بتسبيح السيدة
الزهراء(ع)
ـ الأفضل استحباباً للمصلي أن
يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة (الشمس)
وفي الركعة الثانية سورة (الغاشية)، وقيل
باستحباب سورة (الأعلى) في الأولى وسورة (الشمس)
في الثانية.
ـ إذا صلى الإنسان صلاة العيد
مأموماً سقطت عنه قراءة الفاتحة والسورة،
حيث ينصت أثناءها لقراءة الإمام، وتبقي
عليه سائر الأعمال.
ـ ليس في صلاة العيد آذان ولا
إقامة، بل يستحب أن يقول المؤذن لها: (الصلاة)
يكرر ذلك ثلاث مرات.
ـ وقتها من طلوع الشمس إلى الظهر (الزوال)،
وإذا فاتت فلا قضاء لها بعد ذلك.
ـ من آدابها: الغسل قبلها، والجهر
فيها بالقراءة، ورفع اليدين حال التكبيرات
إلى الزوال، ولكن الأحسن تأخيرها إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح، أي بحسب رأي
العين.
وتسن الجماعة فيها، وتصح لو صلاها الشخص منفردًا ركعتين
كركعتي سنة الصبح. ويسن في أول الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع
تكبيرات، وفي
الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويقول بين كل تكبيرتين:
"سبحان
الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".
ويسن خطبتان بعد الصلاة يكبر الخطيب في الأولى منهما تسع
تكبيرات، وفي الثانية سبع تكبيرات.
ويسن التبكير بالخروج لصلاة العيد من بعد صلاة الصبح، إلا
الخطيب فيتأخر إلى وقت الصلاة، والمشي أفضل من الركوب، ومن كان له عذر فلا
بأس
بركوبه، ويسن الغسل ويدخل وقته بمنتصف الليل، والتزيّن بلبس الثياب وغيره،
والتطيب
وهذا للرجال، أما النساء فيكره لهن الخروج متطيبات ومتزينات.
ويسن التكبير ليلتي العيد إلى الإحرام بصلاتي العيد، وعقب
الصلوات المفروضات من صبح يوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) إلى العصر من
اليوم
الثالث عشر منه (ءاخر أيام التشريق).
فائدة: تطوّع الصلاة قسمان: قسم تسن فيه الجماعة كالعيدين
والكسوف والخسوف والاستسقاء والتراويح وأفضلها العيدان، وقسم لا تسن فيه
الجماعة
كرواتب الصلوات الخمس والضحى، وأفضلها الوتر ثم ركعتا الفجر. وتحصل صلاة
الوتر
بالأوتار إلى إحدى عشرة، وأقلُّه واحدة، وأدنى الكمال ثلاث، فلو أوتر
بثلاث موصولة
فأكثر وتشهد في الأخيرتين أو في الأخيرة جاز، والوصل بتشهد أفضل من الوصل
بتشهدين،
والفصل أفضل من الوصل، ووقتها من بعد أن يصلي العشاء إلى الفجر الثاني.
والوتر نفسه تهجد إن فعله بعد نوم، فإن فعله قبله كان وترًا
لا تهجدًا، ولا تستحب فيه الجماعة إلا تبعًا للتراويح.
وأقلّ الضحى ركعتان،
وأدنى الكمال أربع، وأكثره ثمان، يسلم
من كل ركعتين ندبًا، ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى الاستواء
-----------------------
كيفية صلاة العيد
صلاة العيد من السنن الإلهية
العظيمة، ويجب الحضور لإقامتها إذا أقامها
جماعةً الإمام العادل، وفي غير هذه الحالة
تستحب، وفي حالة الاستحباب يجوز أن يؤديها
الإنسان فرادى أو ضمن جماعة، وصلاة العيد
ركعتان كصلاة الصبح، ولكن يضاف في صلاة
العيد خمس تكبيرات في الركعة الأولى بعد
القراءة ويفصل بين كل تكبيرة وأخرى القنوت
التالي:
"اللهم أهل الكبرياء والعظمة
وأهل الجود والجبروت وأهل العفو والرحمة
وأهل التقوى والمغفرة، أسألك بحقّ هذا
اليوم الذي جعلته للمسلمين عيداً ولمحمدٍ
صلى الله عليه وآله ذخراً وشرفاً ومزيداً
أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تدخلني في كل
خيرٍ أدخلت فيه محمداً وآل محمد وأن تخرجني
من كل سوء أخرجت منه محمداً وآل محمد صلواتك
عليه وعليهم أجمعين، اللهم إني أسألك خير
ما سألك عبادك الصالحون وأعوذ بك مما
استعاذ منه عبادك الصالحون".
ثم تكبِّر التكبيرة السادسة
وتركع وتسجد كالمعتاد ثم تنهض للركعة
الثانية وصورتها كالأولى، لكن التكبيرات
فيها أربع بدل خمس، فإذا فرغت من التكبير
والقنوت ركعت وسجدت وأتممت الصلاة
كالمعتاد، ويستحب التعقيب بتسبيح السيدة
الزهراء(ع)
ـ الأفضل استحباباً للمصلي أن
يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة (الشمس)
وفي الركعة الثانية سورة (الغاشية)، وقيل
باستحباب سورة (الأعلى) في الأولى وسورة (الشمس)
في الثانية.
ـ إذا صلى الإنسان صلاة العيد
مأموماً سقطت عنه قراءة الفاتحة والسورة،
حيث ينصت أثناءها لقراءة الإمام، وتبقي
عليه سائر الأعمال.
ـ ليس في صلاة العيد آذان ولا
إقامة، بل يستحب أن يقول المؤذن لها: (الصلاة)
يكرر ذلك ثلاث مرات.
ـ وقتها من طلوع الشمس إلى الظهر (الزوال)،
وإذا فاتت فلا قضاء لها بعد ذلك.
ـ من آدابها: الغسل قبلها، والجهر
فيها بالقراءة، ورفع اليدين حال التكبيرات
saidazin- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 497
تاريخ الميلاد : 24/07/1997
العمر : 27
الدولة : maroc
المهنة : rien
المدينة : casa
رقم عضويه : 20
الأوسمة :
رد: صلاة العيد و طريقتها
جزاك الله الف خير اختي علي الموضوع
المدمر المغربي- مبدع
-
عدد الرسائل : 195
تاريخ الميلاد : 25/09/1983
العمر : 41
الدولة : marocoooo
المهنة : mil
المدينة : قلعة مكونة
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى