فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
+3
oghiguc
دموع الشموع2
trahmya
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
بسم الله الرحمن الرحيم
السلامـ عليمـ ورحمة الله وبركاته
خالد بن ثامر السبيعي
هل سمعت عن تلك التفاحة العجيبة التي سقطت على اسحق نيوتن في ساعة خلوته..
يا لها من تفاحة ! يبدو أن العالم البريطاني لا يحب أكل التفاح.. حتى ذهب يفكر ويتأمل عن سبب سقوطها لكي يتوصل بعد ذلك إلى قانون الجاذبية الأرضية, الذي كان بداية الصعود نحو قوانين فيزيائية دفعت عجلة التقدم نحو حضارة أشبه ما تكون بقصص نسجت من الخيال .
هذا العبقري ينظر له كثير من الأمم الغربية وغيرها على أنه قدم خدمة للإنسانية في باب العلم التجريبي , وفي الطرف الآخر نحن العرب على وجه الخصوص أصبح اسم نيوتن يعني لنا التعقيد ( وضيقة الصدر ) مع أن الحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو أولى الناس بها .
ذكر في ترجمة نيوتن أن أمه أخرجته من المدرسة لعدم انسجامه لجو التعليم , وهنا ذهب لكي يطلق حرية التفكير والإبداع ويصل بعد ذلك إلى قمة الهرم العلمي في الفيزياء والرياضيات .
فيا ترى ما هي منهجية التفكير التي نسير عليها لكي ننهض بواقع أمتنا العربية والإسلامية نحو الحضارة والتمكين ؟! )
تأمل ! ... تفاحة قادة الغرب إلى نتائج باهرة ... وإسهامات نادرة .
أما نحن العرب فنعيش اليوم مع البرتقالة ليس لاكتشاف فكرة كالجاذبية , ولا لتذكر نعمة رب البرية , ولكن من خلال أغنية البرتقالة المشهورة .. التي تهتز معها قلوب الرجال ..
وبنفس القدر تنضب عقولهم .. وذلك قانون نيوتن الثالث ( لكل فعل رد فعل مساوٍ له في القوة ومعاكس له في الاتجاه )
يا أحفاد الصحابة :
إن الأمة العربية أمة الرسالة ... وأن قدرها ألا تنتصر حتى تعود إلى الله وتترك المعاصي والذنوب .
الم يعاتب الله سبحانه وتعالى جيل الخير والانتصارات في غزوة أحد حينما خالفوا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها . قلتم أنّى هذا . قل هو من عند أنفسكم ))
وهذا سيد البشر بين ظهرانيهم ... فماذا نقول نحن ؟
الم يقل عمر وهو الرجل الملهم الذي وافقه القرآن في أكثر من موضع ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا بغيره أذلنا الله )
إن الجنس العربي لا تقوم له قائمة حتى يوحد الله ويعبده حق عبادته, ولذلك في فترة سقوط العرب في وحل الذنوب والآثام قيض الله عز وجل الأعاجم لرفع راية الإسلام ( وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم )
إنه لا وجود ولا بقاء للعرب إلا مع الطاعة والانقياد لله تعالى .
فما بال الانهزاميين العرب الذي يسوقون الأفكار المعادية للإسلام والتي جاءوا بها معلبة مستوردة من الخارج , لا يستفيدون من تفاحة نيوتن للولوج نحو ميدان التقدم والتمكين .
ثم إني أنصحهم أن يتركوا التغريد خارج السرب في بلاد المسلمين وذلك من خلال أفكار ولدت في أوربا وستموت إن شاء الله في بلادنا العامرة بالإيمان .
يا أيها المهووسون بحضارة لندن وثقافة برلين .. ما هكذا تورد الإبل , لن تنتصر الأمة من خلال أغنية البرتقالة .. وبرامج ستار أكاديمي ...
فيا ليتكم حين تغربتم عن أوطانكم ثم عدتم جئتم بفكرة علمية أو نظرية عالمية...
وأخشى إن يصدق فيكم قول القائل ( أطال الغيبة.. وأتانا بالخيبة )
وأختم كلامي بعبارات رائعة لعبد الوهاب عزام نقلها الأنصاري في كتابة ( تحولات الفكر والسياسة بمصر ومحيطها العربي ) .
يقول عزام :
" إذا أحسنا التفكير عرفنا الفرق ما بين الصناعات والأخلاق والعادات , ولم يلتبس علينا ما نأخذ من أوربا من العلوم الطبيعية ونتائجها وما نتجنبه من أخلاقها وآدابها . فإنه لا فرق بين الحساب والهندسة والكيمياء في الشرق والغرب لكن شتان ما بينمهما في العقائد والخلق وسنن الاجتماع , فإن لكل أمة من أخلاقها وآدابها ثوباً حاكته القرون وعملت فيه الأجيال , فليس يصلح لغيرها . ولا يصلح لها غيرها " ص42
فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
trahmya- الوسام الذهبي
-
عدد الرسائل : 580
تاريخ الميلاد : 04/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : ts cttp
المدينة : kelaa m'gouna
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
شكرا لك يا صاحب القلم الدهبي
فدائما صفحاتك قمة في الابداع ادامك الله التالق والنجاح والاستمرارية
والله يحفضك لمنتدانا الغالي ويحفضك لوالديك
فدائما صفحاتك قمة في الابداع ادامك الله التالق والنجاح والاستمرارية
والله يحفضك لمنتدانا الغالي ويحفضك لوالديك
دموع الشموع2- وسام العطاء
-
عدد الرسائل : 417
تاريخ الميلاد : 27/08/1986
العمر : 38
الدولة : maroc
المهنة : تلميدة في الحياة
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
وفي الطرف الآخر نحن العرب!!!!!
بواقع أمتنا العربية والإسلامية !!!!
hder 3la rask hna nous sommes pas des arabes et on aime pas les etre un jours
amazigh et libre
amazigh et fiere!
بواقع أمتنا العربية والإسلامية !!!!
hder 3la rask hna nous sommes pas des arabes et on aime pas les etre un jours
amazigh et libre
amazigh et fiere!
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
كمال محمد
الهوية المغربية ومطالب الشعب الأمازيغي
إن حالة إدريس الأول، على فرض أن قصته صحيحة وليست أسطورة، والتي تقول بأن الأمازيغ نصّبوه ملكا عليهم، لا تختلف عن حالة كثير من المهاجرين الذين أصبحت لهم مسؤوليات سياسية بالبلدان التي هاجروا إليها في إطار هويتهم الجديدة للبلد الذي استقروا به، والتي اكتسبوها بحكم الموطن الجديد الذي أصبحوا ينتمون إليه.
http://www.azapress.net/news.php?action=view&id=743
وهكذا لا تختلف حالة إدريس الأول ـ إذا سلمنا كما قلت تجاوزا بصحة ما تقوله الحكاية التي هي أقرب إلى الأسطورة منها إلى التاريخ ـ عن حالة الرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" الذي هاجر والده من المجر إلى فرنسا وانتخبه (ساركوزي) الفرنسيون رئيسا لهم بعد أن أصبح فرنسي الهوية تبعا لهوية البلد الجديد الذي أصبح ينتمي إليه. ولهذا فالسلطة التي يمارسها الرئيس "ساركوزي" سلطة بهوية فرنسية ولا علاقة لها بهوية أجداده المجرية. فهو لا يحكم فرنسا باعتباره مجريا، بل كفرنسي في هويته وانتمائه ولو أن أصوله العرقية مجرية. حالة إدريس الأول هذه، التي تشبه حالة الرئيس "ساركوزي" كما أوضحنا، تصدق كذلك على الأسرة العلوية الحاكمة بالمغرب ـ إذا صح أن أصولها العرقية عربية ـ التي ينطبق عليها ما ينطبق على الأسرة الملكية الحاكمة ببريطانيا، والتي هي ذات أصول ألمانية من الناحية العرقية، لكن هويتها إنجليزية مستمدة من هوية البلد الذي تحكمه رغم أن أصولها السلالية غير إنجليزية. فالأسرة الملكية بالمغرب هي إذن ذات هوية أمازيغية مستمدة من هوية الأرض الأمازيغية التي استقر بها أجداد محمد السادس العلويون منذ زمن بعيد، ولو أن أصولهم قد تكون عربية، لأن المحدد للهوية هو الأرض والموطن وليس العرق والأصل الإثني.
لقد انطلقنا من السؤال: لماذا أصبح المغرب بلدا عربيا؟ ومتى تم ذلك وكيف؟ استعرضنا كل النظريات والتفسيرات التي حاولت تبرير الانتماء "العربي" للمغرب، فأثبتنا أنها غير صحيحة ومجانبة للصواب ولا تقدم جوابا شافيا عن السؤال المطروح.
لماذا لا تستطيع هذه النظريات الجواب عن هذا السؤال؟ لأن المغرب، بكل بساطة، لم يسبق له أن كان بلدا عربيا تحكمه قوة عربية استولت عليه وألحقته بالأراضي العربية كجزء منها تابع لهويتها وسلطتها بعد أن قضت تلك القوة العربية على الهوية الأصلية للأمازيغيين كما حدث في أميركيا وأستراليا حسب ما أشرنا إليه. ولهذا فإن السؤال الذي طارحناه لا يمكن الجواب عنه أبدا لأنه غير ذي موضوع، هذا الموضوع الذي هو هوية المغرب "العربية". فإذا لم يسبق للمغرب أن كان عربيا، فإنه من المستحيل الإجابة عن هذا السؤال: لماذا أصبح المغرب بلدا عربيا؟ مثل استحالة الجواب عن هذا السؤال: لماذا أصبح القطار يطير في السماء؟ لأن القطار لم يسبق له أن كان يطير في السماء بل لا زال يسير فوق السكة على الأرض.
وبالفعل، فبالرجوع إلى ما كتبه المؤرخون العرب أنفسهم عن المغرب، سنلاحظ أنهم لم يكونوا يعتبرونه بلدا عربي الهوية في أية مرحلة من تاريخه قبل الحماية الفرنسية، كما يفعلون عندما يتحدثون عن اليمن مثلا أو الحجاز أو الشام أو العراق... بل كانوا يسمونه "بلاد البربر"، إحالة عل هوية السكان، أو "بلاد إفريقية" إحالة كذلك على هوية الأرض الإفريقية البعيدة جدا عن الأراضي العربية التي تقع في قارة أخرى هي القارة الأسيوية. وحتى لفظ "المغرب" كان العرب يقصدون به مكان غروب الشمس التي تغرب، بالنسبة لهم في المشرق، جهة شمال إفريقيا حيث يقع المغرب. ولهذا كانوا يميزون بين المغرب الأقصى والأوسط والأدنى. أما الاسم للهوياتي الذي كان يعرف به المغرب منذ القرن الثاني عشر الميلادي فهو "مراكش" الذي ظل مستعملا إلى منتصف القرن العشرين، والذي يعني بالأمازيغية: أرض الله، وهي عبارة مكونة من كلمة "مور" التي تعني الأرض، وكلمة "كوش" التي تعني الله. واللافت أن كل الألفاظ الأجنبية الدالة على المغرب لا علاقة لها باللفظ العربي (المغرب)، بل هي مصاغة من اللفظ الأمازيغي "مراكش"، مثل: Maroc, Morocco, Marokko وMarruecos التي هي نطق إسباني لاسم "مراكش". وقد كان سلاطين فاس العلويين قبل الحماية يوقعون الظهائر والمراسلات باسم "سلطان مراكش" وليس "سلطان المغرب".
لم يسبق للمغرب إذن أن كان ـ قبل الحماية كما سنرى ـ بلدا عربيا أو ذا انتماء عربي، لا عند العرب أنفسهم الذين كانوا يعتبرونه بلدا أمازيغيا، أي ما كانوا يسمونه "بلاد البربر"، ولا عند حكام المغرب أنفسهم من ملوك وسلاطين لمختلف الدول التي حكمت المغرب قبل الحماية طبعا.
إذن من أين جاءت فكرة "عروبة" المغرب، الذي ظل دائما، كما أوضحنا، بلدا أمازيغيا بهوية أمازيغية؟
مصدرها هو الاستعمار الفرنسي الذي تعامل ـ وفرض التعامل ـ مع المغرب كبلد عربي ألحقه بمجموعة الدول العربية مع بذل مجهود مقصود وواعٍ ومنهجي لتحويله إلى بلد عربي، وذلك بخلق مؤسسات وإصدار قوانين وإعداد خطط وسياسات ترسخ "عروبة" المغرب بجانب التركيز على تعريب السلطة السياسية بالمغرب، والتي جاءت فرنسا لحمايتها، أي حمايتها من الأمازيغية كخطوة أولى لتعريبها وخلق وعي زائف لديها بأنها عربية الانتماء والهوية.
هكذا تأسست في المغرب، لأول مرة في تاريخه، دولة "عربية" بناها المارشال "ليوطي" الفرنسي ووضع لها علمها ونشيدها الوطنيين. ومع 1956، تاريخ استقلال المغرب، كانت هذه الدولة العربية، ذات الأصل الفرنسي، قد نضجت واكتملت وأصبحت تتوفر على كل الوسائل والشروط لإعادة إنتاج "عروبتها" التي صنعتها فرنسا، والحفاظ عليها دون حاجة إلى حماية فرنسا التي يعود إليها الفضل في خلق تلك "العروبة" بالمغرب. وقد سلمت فرنسا الدولة "العربية" التي صنعتها بالمغرب إلى حكام ربتهم وصنعتهم كذلك لهذا الغرض، أي ليكونوا حكاما "عربا" وليحافظوا على دولتها "العربية" ويتمموا مشروعها السياسي العربي الذي بدأته في المغرب. هكذا نشأت الدولة "العربية" بالمغرب كبلد عربي ينتمي إلى مجموعة الدول العربية.
"عروبة" المغرب إذن إرث استعماري فرنسي. واستكمال لتحرير المغرب واسترجاع كامل سيادته يفترض تحريره مما بقي من الإرث الاستعماري الفرنسي، الذي لا يزال يستعمر المغرب، أي تحريره من فكرة العروبة كهوية للمغرب، والتي كانت، كما شرحنا، من نتائج احتلال فرنسا للمغرب. وهذا التحرير يشترط العودة إلى الوضع للهوياتي الأمازيغي الأصلي الذي كان عليه المغرب قبل الاحتلال الفرنسي، عندما كان بلدا أمازيغيا أرضا وشعبا وسلطة، دون أن ينفي ذلك التنوع اللغوي والثقافي والعرقي والديني، لكن في إطار وحدة الهوية الأمازيغية للمغرب.
وكما أن خلق فرنسا لدولة عربية بالمغرب اعتمد أساسا على خلق حكم عربي وبوعي انتماء عربي، فكذلك اليوم، فإن تحرير المغرب من هذا الإرث الفرنسي بخلق دولة أمازيغية منسجمة مع هوية الأرض والشعب، يشترط أساسا خلق حكم أمزيغي وبوعي انتماء أمازيغي، على مستوى الهوية وليس على مستوى الأصل العرقي والإثني، بمعنى أن الدولة الأمازيغية الجديدة للمغرب لا تتمثل في حكام بأصول عرقية أمازيغية صافية ـ وهو أمر لا يمكن التحقق منه كما أنه غير مفيد ـ بل بهوية أمازيغية مستمدة من هوية الأرض الأمازيغية التي تحكمها هذه الدولة. وقد لا يتطلب الأمر تغييرا في الأشخاص والحكام، بل فقط تغييرا في هويتهم التي عليهم أن يعلنوا أنها أمازيغية، مع ما يترتب عن ذلك من نتائج تخص التوجه الأمازيغي للدولة في سياستها ومشاريعها وتعليمها، مع إيمان هؤلاء الحكام بانتمائهم الأمازيغي ودفاعهم عن هذا الانتماء والاعتزاز به.
وإقامة هذه الدولة الأمازيغية، بالمفهوم الهوياتي طبعا، أصبح أمرا ملحا وضروريا للأسباب التالية:
1 ـ إعلان أن المغرب دولة أمازيغية هو استرجاع للسيادة الوطنية واستكمال لاستقلال المغرب بعد تحريره من الإرث السياسي الاستعماري الفرنسي المتمثل في خلق دولة عربية على أرض غير عربية.
2 ـ المصالحة بين الدولة والشعب، بين السلطة والأرض، إذ لا يمكن أن تكون الدولة ذات انتماء عربي مغاير للانتماء الأمازيغي للأرض والشعب، وإلا كانت تلك الدولة استمرارا لنفس الاستعمار الذي خلقها، وهو الاستعمار الفرنسي، وهو ما تجب مقاومته ومواجهته.
3 ـ لقد بلغت الدولة العروبية التي أنشأها الاستعمار الفرنسي بالمغرب، حدودها القصوى التي إذا تجاوزتها أصبحت هي نفسها خطرا على وجودها. أصبح ينطبق عليها المثل القائل: إذا بلغ الشيء حده إنقلب ضده. لقد وصلت هذه الدولة إلى منتهاها الذي أصبح معه تلتهم نفسها وتلغي ذاتها كدولة. وهذا الالتهام والإلغاء الذاتيان يتجسدان بشكل جلي في:
ـ تفشي ظاهرة الفساد والارتشاء في مؤسسات الدولة بشكل فظيع وغير مسبوق، هيمنة اقتصاد الريع الذي يأكل من الثروة الوطنية المحدودة ولا ينتج ثروة جديدة، اعتماد العلاقات العائلية والقرابة الدموية في تولي المناصب والاستئثار بخيرات البلاد بدل الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص، استباحة الثروات الوطنية من طرف فئة من المقربين من مراكز القرار، والذين ينهبون المال العام دون الخوف من أية محاسبة أو مساءلة، تقوية الحكم الفردي واللاديموقراطي واحتكار السلطة والثروة ورفض اقتسامهما، تحول البرلمان والحكومة إلى مؤسسات شبحيه وشكلية لا حول ولا قوة لهما أمام سلطة البلاط التي هي كل شيء...
ـ الاعتماد على الدين كعلة لوجود الدولة العروبية، واستعماله السياسي ضد الخصوم والمعارضين للأمازيغية، مع توسيع مجال "المقدس" على حساب القاعدة القانونية كما لو أن الدولة لا تزال في القرون الوسطى حيث كان الدين هو مصدر شرعية الحكم وممارسة السلطة.
ـ عودة الدولة إلى الاستعمال المفرط للقوة لفرض وجودها، بدل اللجوء إلى القانون الملزم للجميع، بما فيه الدولة نفسها. وهذا ما رأيناه في قمع انتفاضة صفرو وبومالن دادس و إفني حيث تعاملت قوى الأمن مع المواطنين كوحش كاسر وجائع، وهو ما جعل الدولة ترجع إلى شكلها البدائي الأول المرتبط بالعنف والقوة والغلبة.
كل هذه مؤشرات على أن الدولة العروبية بالمغرب بلغت غايتها التي إذا استمرت بعدها فإنها ستتحول إلى ضدها، أي إلى لا دولة. وهذا مبرر كافٍ للإعلان عن الدولة الأمازيغية لحماية المال العام من النهب، وإنقاذ نظام الدولة بالمغرب. دولة أمازيغية تقوم على مؤسسات سليمة يحكمها القانون الذي يحتكم إليه الجميع.
قيام دولة أمازيغية الهوية بالمغرب لا يعني أن المغرب سيصبح بلدا ديمقراطيا ومتقدما كما لو أن الأمازيغية صيغة سحرية تفتح "سمسم" التقدم والحداثة والديمقراطية. لكن على الأقل سيصبح تحقيق هذه المطالب أمرا ممكنا بعد أن بات الجميع اليوم يائسا من إمكانية حصول أي تحسن أو تغير في ظل نظام الدولة العروبية. فضلا على أن الدولة الأمازيغية ستكون دولة منسجمة مع هوية الشعب والأرض وليست إرثا استعماريا فرنسيا.
فهل سيبادر المسؤولون الحكام بالإعلان أن المغرب دولة أمازيغية وبهوية أمازيغية مع الانسحاب من جامعة الدول العربية؟
في هذا الاتجاه، اتجاه تمزيغ الدولة والسلطة السياسية بالمغرب، ينبغي مواصلة النضال والضغط على المسؤولين من أجل وضع حد للإرث السياسي الاستعماري الفرنسي.
وإذا كنا نطالب بالإعلان عن دولة أمازيغية الهوية بالمغرب، فهذا لا يعني أننا نعادي العرب والعروبة التي نحترمها كهوية وانتماء في إطار بلدانها ودولها العربية. بل يعني ذلك إصلاح وضع شاذ أقامه الاستعمار الفرنسي، مع ما في ذلك الوضع من زيف وكذب لأن عروبة المغرب زيف وكذب كما شرحنا وبينا.
وفي الأخير أقول لكل أمازيغي غيور على أمازيغيته أفوس گوفوس تنكرا اترز ولاتكنا تدرت إتمازيغت تمازيغت إتدرت.
من إنجاز الطالب :كمال محمد
شعبة: التاريخ والحضارةs4
source:
الهوية المغربية ومطالب الشعب الأمازيغي
إن حالة إدريس الأول، على فرض أن قصته صحيحة وليست أسطورة، والتي تقول بأن الأمازيغ نصّبوه ملكا عليهم، لا تختلف عن حالة كثير من المهاجرين الذين أصبحت لهم مسؤوليات سياسية بالبلدان التي هاجروا إليها في إطار هويتهم الجديدة للبلد الذي استقروا به، والتي اكتسبوها بحكم الموطن الجديد الذي أصبحوا ينتمون إليه.
http://www.azapress.net/news.php?action=view&id=743
وهكذا لا تختلف حالة إدريس الأول ـ إذا سلمنا كما قلت تجاوزا بصحة ما تقوله الحكاية التي هي أقرب إلى الأسطورة منها إلى التاريخ ـ عن حالة الرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" الذي هاجر والده من المجر إلى فرنسا وانتخبه (ساركوزي) الفرنسيون رئيسا لهم بعد أن أصبح فرنسي الهوية تبعا لهوية البلد الجديد الذي أصبح ينتمي إليه. ولهذا فالسلطة التي يمارسها الرئيس "ساركوزي" سلطة بهوية فرنسية ولا علاقة لها بهوية أجداده المجرية. فهو لا يحكم فرنسا باعتباره مجريا، بل كفرنسي في هويته وانتمائه ولو أن أصوله العرقية مجرية. حالة إدريس الأول هذه، التي تشبه حالة الرئيس "ساركوزي" كما أوضحنا، تصدق كذلك على الأسرة العلوية الحاكمة بالمغرب ـ إذا صح أن أصولها العرقية عربية ـ التي ينطبق عليها ما ينطبق على الأسرة الملكية الحاكمة ببريطانيا، والتي هي ذات أصول ألمانية من الناحية العرقية، لكن هويتها إنجليزية مستمدة من هوية البلد الذي تحكمه رغم أن أصولها السلالية غير إنجليزية. فالأسرة الملكية بالمغرب هي إذن ذات هوية أمازيغية مستمدة من هوية الأرض الأمازيغية التي استقر بها أجداد محمد السادس العلويون منذ زمن بعيد، ولو أن أصولهم قد تكون عربية، لأن المحدد للهوية هو الأرض والموطن وليس العرق والأصل الإثني.
لقد انطلقنا من السؤال: لماذا أصبح المغرب بلدا عربيا؟ ومتى تم ذلك وكيف؟ استعرضنا كل النظريات والتفسيرات التي حاولت تبرير الانتماء "العربي" للمغرب، فأثبتنا أنها غير صحيحة ومجانبة للصواب ولا تقدم جوابا شافيا عن السؤال المطروح.
لماذا لا تستطيع هذه النظريات الجواب عن هذا السؤال؟ لأن المغرب، بكل بساطة، لم يسبق له أن كان بلدا عربيا تحكمه قوة عربية استولت عليه وألحقته بالأراضي العربية كجزء منها تابع لهويتها وسلطتها بعد أن قضت تلك القوة العربية على الهوية الأصلية للأمازيغيين كما حدث في أميركيا وأستراليا حسب ما أشرنا إليه. ولهذا فإن السؤال الذي طارحناه لا يمكن الجواب عنه أبدا لأنه غير ذي موضوع، هذا الموضوع الذي هو هوية المغرب "العربية". فإذا لم يسبق للمغرب أن كان عربيا، فإنه من المستحيل الإجابة عن هذا السؤال: لماذا أصبح المغرب بلدا عربيا؟ مثل استحالة الجواب عن هذا السؤال: لماذا أصبح القطار يطير في السماء؟ لأن القطار لم يسبق له أن كان يطير في السماء بل لا زال يسير فوق السكة على الأرض.
وبالفعل، فبالرجوع إلى ما كتبه المؤرخون العرب أنفسهم عن المغرب، سنلاحظ أنهم لم يكونوا يعتبرونه بلدا عربي الهوية في أية مرحلة من تاريخه قبل الحماية الفرنسية، كما يفعلون عندما يتحدثون عن اليمن مثلا أو الحجاز أو الشام أو العراق... بل كانوا يسمونه "بلاد البربر"، إحالة عل هوية السكان، أو "بلاد إفريقية" إحالة كذلك على هوية الأرض الإفريقية البعيدة جدا عن الأراضي العربية التي تقع في قارة أخرى هي القارة الأسيوية. وحتى لفظ "المغرب" كان العرب يقصدون به مكان غروب الشمس التي تغرب، بالنسبة لهم في المشرق، جهة شمال إفريقيا حيث يقع المغرب. ولهذا كانوا يميزون بين المغرب الأقصى والأوسط والأدنى. أما الاسم للهوياتي الذي كان يعرف به المغرب منذ القرن الثاني عشر الميلادي فهو "مراكش" الذي ظل مستعملا إلى منتصف القرن العشرين، والذي يعني بالأمازيغية: أرض الله، وهي عبارة مكونة من كلمة "مور" التي تعني الأرض، وكلمة "كوش" التي تعني الله. واللافت أن كل الألفاظ الأجنبية الدالة على المغرب لا علاقة لها باللفظ العربي (المغرب)، بل هي مصاغة من اللفظ الأمازيغي "مراكش"، مثل: Maroc, Morocco, Marokko وMarruecos التي هي نطق إسباني لاسم "مراكش". وقد كان سلاطين فاس العلويين قبل الحماية يوقعون الظهائر والمراسلات باسم "سلطان مراكش" وليس "سلطان المغرب".
لم يسبق للمغرب إذن أن كان ـ قبل الحماية كما سنرى ـ بلدا عربيا أو ذا انتماء عربي، لا عند العرب أنفسهم الذين كانوا يعتبرونه بلدا أمازيغيا، أي ما كانوا يسمونه "بلاد البربر"، ولا عند حكام المغرب أنفسهم من ملوك وسلاطين لمختلف الدول التي حكمت المغرب قبل الحماية طبعا.
إذن من أين جاءت فكرة "عروبة" المغرب، الذي ظل دائما، كما أوضحنا، بلدا أمازيغيا بهوية أمازيغية؟
مصدرها هو الاستعمار الفرنسي الذي تعامل ـ وفرض التعامل ـ مع المغرب كبلد عربي ألحقه بمجموعة الدول العربية مع بذل مجهود مقصود وواعٍ ومنهجي لتحويله إلى بلد عربي، وذلك بخلق مؤسسات وإصدار قوانين وإعداد خطط وسياسات ترسخ "عروبة" المغرب بجانب التركيز على تعريب السلطة السياسية بالمغرب، والتي جاءت فرنسا لحمايتها، أي حمايتها من الأمازيغية كخطوة أولى لتعريبها وخلق وعي زائف لديها بأنها عربية الانتماء والهوية.
هكذا تأسست في المغرب، لأول مرة في تاريخه، دولة "عربية" بناها المارشال "ليوطي" الفرنسي ووضع لها علمها ونشيدها الوطنيين. ومع 1956، تاريخ استقلال المغرب، كانت هذه الدولة العربية، ذات الأصل الفرنسي، قد نضجت واكتملت وأصبحت تتوفر على كل الوسائل والشروط لإعادة إنتاج "عروبتها" التي صنعتها فرنسا، والحفاظ عليها دون حاجة إلى حماية فرنسا التي يعود إليها الفضل في خلق تلك "العروبة" بالمغرب. وقد سلمت فرنسا الدولة "العربية" التي صنعتها بالمغرب إلى حكام ربتهم وصنعتهم كذلك لهذا الغرض، أي ليكونوا حكاما "عربا" وليحافظوا على دولتها "العربية" ويتمموا مشروعها السياسي العربي الذي بدأته في المغرب. هكذا نشأت الدولة "العربية" بالمغرب كبلد عربي ينتمي إلى مجموعة الدول العربية.
"عروبة" المغرب إذن إرث استعماري فرنسي. واستكمال لتحرير المغرب واسترجاع كامل سيادته يفترض تحريره مما بقي من الإرث الاستعماري الفرنسي، الذي لا يزال يستعمر المغرب، أي تحريره من فكرة العروبة كهوية للمغرب، والتي كانت، كما شرحنا، من نتائج احتلال فرنسا للمغرب. وهذا التحرير يشترط العودة إلى الوضع للهوياتي الأمازيغي الأصلي الذي كان عليه المغرب قبل الاحتلال الفرنسي، عندما كان بلدا أمازيغيا أرضا وشعبا وسلطة، دون أن ينفي ذلك التنوع اللغوي والثقافي والعرقي والديني، لكن في إطار وحدة الهوية الأمازيغية للمغرب.
وكما أن خلق فرنسا لدولة عربية بالمغرب اعتمد أساسا على خلق حكم عربي وبوعي انتماء عربي، فكذلك اليوم، فإن تحرير المغرب من هذا الإرث الفرنسي بخلق دولة أمازيغية منسجمة مع هوية الأرض والشعب، يشترط أساسا خلق حكم أمزيغي وبوعي انتماء أمازيغي، على مستوى الهوية وليس على مستوى الأصل العرقي والإثني، بمعنى أن الدولة الأمازيغية الجديدة للمغرب لا تتمثل في حكام بأصول عرقية أمازيغية صافية ـ وهو أمر لا يمكن التحقق منه كما أنه غير مفيد ـ بل بهوية أمازيغية مستمدة من هوية الأرض الأمازيغية التي تحكمها هذه الدولة. وقد لا يتطلب الأمر تغييرا في الأشخاص والحكام، بل فقط تغييرا في هويتهم التي عليهم أن يعلنوا أنها أمازيغية، مع ما يترتب عن ذلك من نتائج تخص التوجه الأمازيغي للدولة في سياستها ومشاريعها وتعليمها، مع إيمان هؤلاء الحكام بانتمائهم الأمازيغي ودفاعهم عن هذا الانتماء والاعتزاز به.
وإقامة هذه الدولة الأمازيغية، بالمفهوم الهوياتي طبعا، أصبح أمرا ملحا وضروريا للأسباب التالية:
1 ـ إعلان أن المغرب دولة أمازيغية هو استرجاع للسيادة الوطنية واستكمال لاستقلال المغرب بعد تحريره من الإرث السياسي الاستعماري الفرنسي المتمثل في خلق دولة عربية على أرض غير عربية.
2 ـ المصالحة بين الدولة والشعب، بين السلطة والأرض، إذ لا يمكن أن تكون الدولة ذات انتماء عربي مغاير للانتماء الأمازيغي للأرض والشعب، وإلا كانت تلك الدولة استمرارا لنفس الاستعمار الذي خلقها، وهو الاستعمار الفرنسي، وهو ما تجب مقاومته ومواجهته.
3 ـ لقد بلغت الدولة العروبية التي أنشأها الاستعمار الفرنسي بالمغرب، حدودها القصوى التي إذا تجاوزتها أصبحت هي نفسها خطرا على وجودها. أصبح ينطبق عليها المثل القائل: إذا بلغ الشيء حده إنقلب ضده. لقد وصلت هذه الدولة إلى منتهاها الذي أصبح معه تلتهم نفسها وتلغي ذاتها كدولة. وهذا الالتهام والإلغاء الذاتيان يتجسدان بشكل جلي في:
ـ تفشي ظاهرة الفساد والارتشاء في مؤسسات الدولة بشكل فظيع وغير مسبوق، هيمنة اقتصاد الريع الذي يأكل من الثروة الوطنية المحدودة ولا ينتج ثروة جديدة، اعتماد العلاقات العائلية والقرابة الدموية في تولي المناصب والاستئثار بخيرات البلاد بدل الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص، استباحة الثروات الوطنية من طرف فئة من المقربين من مراكز القرار، والذين ينهبون المال العام دون الخوف من أية محاسبة أو مساءلة، تقوية الحكم الفردي واللاديموقراطي واحتكار السلطة والثروة ورفض اقتسامهما، تحول البرلمان والحكومة إلى مؤسسات شبحيه وشكلية لا حول ولا قوة لهما أمام سلطة البلاط التي هي كل شيء...
ـ الاعتماد على الدين كعلة لوجود الدولة العروبية، واستعماله السياسي ضد الخصوم والمعارضين للأمازيغية، مع توسيع مجال "المقدس" على حساب القاعدة القانونية كما لو أن الدولة لا تزال في القرون الوسطى حيث كان الدين هو مصدر شرعية الحكم وممارسة السلطة.
ـ عودة الدولة إلى الاستعمال المفرط للقوة لفرض وجودها، بدل اللجوء إلى القانون الملزم للجميع، بما فيه الدولة نفسها. وهذا ما رأيناه في قمع انتفاضة صفرو وبومالن دادس و إفني حيث تعاملت قوى الأمن مع المواطنين كوحش كاسر وجائع، وهو ما جعل الدولة ترجع إلى شكلها البدائي الأول المرتبط بالعنف والقوة والغلبة.
كل هذه مؤشرات على أن الدولة العروبية بالمغرب بلغت غايتها التي إذا استمرت بعدها فإنها ستتحول إلى ضدها، أي إلى لا دولة. وهذا مبرر كافٍ للإعلان عن الدولة الأمازيغية لحماية المال العام من النهب، وإنقاذ نظام الدولة بالمغرب. دولة أمازيغية تقوم على مؤسسات سليمة يحكمها القانون الذي يحتكم إليه الجميع.
قيام دولة أمازيغية الهوية بالمغرب لا يعني أن المغرب سيصبح بلدا ديمقراطيا ومتقدما كما لو أن الأمازيغية صيغة سحرية تفتح "سمسم" التقدم والحداثة والديمقراطية. لكن على الأقل سيصبح تحقيق هذه المطالب أمرا ممكنا بعد أن بات الجميع اليوم يائسا من إمكانية حصول أي تحسن أو تغير في ظل نظام الدولة العروبية. فضلا على أن الدولة الأمازيغية ستكون دولة منسجمة مع هوية الشعب والأرض وليست إرثا استعماريا فرنسيا.
فهل سيبادر المسؤولون الحكام بالإعلان أن المغرب دولة أمازيغية وبهوية أمازيغية مع الانسحاب من جامعة الدول العربية؟
في هذا الاتجاه، اتجاه تمزيغ الدولة والسلطة السياسية بالمغرب، ينبغي مواصلة النضال والضغط على المسؤولين من أجل وضع حد للإرث السياسي الاستعماري الفرنسي.
وإذا كنا نطالب بالإعلان عن دولة أمازيغية الهوية بالمغرب، فهذا لا يعني أننا نعادي العرب والعروبة التي نحترمها كهوية وانتماء في إطار بلدانها ودولها العربية. بل يعني ذلك إصلاح وضع شاذ أقامه الاستعمار الفرنسي، مع ما في ذلك الوضع من زيف وكذب لأن عروبة المغرب زيف وكذب كما شرحنا وبينا.
وفي الأخير أقول لكل أمازيغي غيور على أمازيغيته أفوس گوفوس تنكرا اترز ولاتكنا تدرت إتمازيغت تمازيغت إتدرت.
من إنجاز الطالب :كمال محمد
شعبة: التاريخ والحضارةs4
source:
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
شكرا لك اخي محمد كمال
انت طالب في شعبة التاريخ و الحضارة اتمنى لك التوفيق و النجاح في مسيرتك الجامعية انشاء الله
لكن لا تنس ان في المغرب سكان امازيغ في الهوية لكن عرب في الاصل
اتمنى ان تكون الرسالة قد وصلت
و تقبل فائق احترامي و تقديري
اشكرك اخي trahmya على طرحك هذا الموضوع المتميز
و جازاك الله خيرا .
..
و لا تنسوا ابدا ان ..
منتديات روافد امكونة منتدى من لا منتدى له
انت طالب في شعبة التاريخ و الحضارة اتمنى لك التوفيق و النجاح في مسيرتك الجامعية انشاء الله
لكن لا تنس ان في المغرب سكان امازيغ في الهوية لكن عرب في الاصل
اتمنى ان تكون الرسالة قد وصلت
و تقبل فائق احترامي و تقديري
اشكرك اخي trahmya على طرحك هذا الموضوع المتميز
و جازاك الله خيرا .
..
و لا تنسوا ابدا ان ..
منتديات روافد امكونة منتدى من لا منتدى له
MoUlAy YoUsSeF- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 1332
تاريخ الميلاد : 05/10/1988
العمر : 36
الدولة : المملكة المغربية
المهنة : طالب
المدينة : casablanca
الهاتف : 0670766129
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
شكرا على الموضوع القيم اخي الذي اتمنى لو يتامله البعض بدل لتلفظ بالتراهات المعتادة "نحن امزيغ ..لسنا عرب" لكن ماذا نقول لا حياة لمن تنادي
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
مع كامل احترامي وتقديري لك اختي فلة وقبلك محمد
نحن امازيغ .. كتاريخ وحضارة وماضي وحاضر ومستقبل
كيف تقولين ترهات معتادة .. اوغيغوش قال الحقيقة بعينها
نحن لا نريد ممن يتنكر عن امازيغيته ان يشتهر عل حساب تاريخناااا العظيم
بأن يدكر العرب وينسي امجاد وبطولات سطرها الامازيغيين بأرضهم ... بأرضهم
انا لا اكره العرب ولغتهم الجميلة بقدر ما احبهم واحترمهم .. لكن يااختي العزيزة
لن انسي انني امازيغي اب وام وتاريخ وارض وهواء ولغة .. ادا لمادا هدا التهجم
اسف ان انتقدك بشدة لكن اقول مجددااا مع كامل الاحترام والتقدير لك .. لانك اختي في الله بدينااا الاسلامي العظيم .
نحن امازيغ .. كتاريخ وحضارة وماضي وحاضر ومستقبل
كيف تقولين ترهات معتادة .. اوغيغوش قال الحقيقة بعينها
نحن لا نريد ممن يتنكر عن امازيغيته ان يشتهر عل حساب تاريخناااا العظيم
بأن يدكر العرب وينسي امجاد وبطولات سطرها الامازيغيين بأرضهم ... بأرضهم
انا لا اكره العرب ولغتهم الجميلة بقدر ما احبهم واحترمهم .. لكن يااختي العزيزة
لن انسي انني امازيغي اب وام وتاريخ وارض وهواء ولغة .. ادا لمادا هدا التهجم
اسف ان انتقدك بشدة لكن اقول مجددااا مع كامل الاحترام والتقدير لك .. لانك اختي في الله بدينااا الاسلامي العظيم .
itri saghro- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 949
تاريخ الميلاد : 24/02/1979
العمر : 45
الدولة : ايت سدرات
المدينة : تملالت
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
اخي امس نمدوان ارجو الا تقول بتاويل ردي او ما شابه ان قلت تراهات فانا اعرف ما اقصده كما اريد ان اضيف شيئا الاخ صاحب الموضوع قام بجهد حتى ينجز موضوعه فلماذا نناقش ما كتبه دون الخروج عن نطاقه اما ان كنت ترى حضرتك او غيرك ان هناك خطا او التباسا ما فمن الافضل ان تفتح موضوعا اخرا تناقش فيه وجهة نظرك بوضوح او بالاحرى لا داعي اى نشر تلك الكتابات كل مرة اي ما كتبه الاخ اوغيشوش وسط اي موضوع يذكر فيه اسم العرب او اللغة العربية من الافضل عزل المواضيع عن بعضها حتى تظل الحرية للعضو و احتراما له
اخي ان لم يعجبك ردي فانا لا امانع مناقشته احب ان اذكرك فقط اني كذلك امازيغية و افتخر لكن ربما نظرتي للامور مختلفة
احتراماتي
اخي ان لم يعجبك ردي فانا لا امانع مناقشته احب ان اذكرك فقط اني كذلك امازيغية و افتخر لكن ربما نظرتي للامور مختلفة
احتراماتي
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
شكرااا فلة للاضاح ... اما بخصوص نقاش الموضوع فمرحبااا بك في اي وقت تشائيين
شكرااا مرة اخري
شكرااا مرة اخري
itri saghro- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 949
تاريخ الميلاد : 24/02/1979
العمر : 45
الدولة : ايت سدرات
المدينة : تملالت
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
الله ابارك فيك ا خويا
شخصيا انا ليس لدي ادنى اشكال عرضت عليك النقاش لاني لاحظت انزعاجك من ردي لاا غير و في النهاية الاختلاف لا يفسد للود قضية
شخصيا انا ليس لدي ادنى اشكال عرضت عليك النقاش لاني لاحظت انزعاجك من ردي لاا غير و في النهاية الاختلاف لا يفسد للود قضية
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
يا أختي الفضيلة ليست لدي أي حساسية تجاه كلمة عرب؛ لأنني أصلا لا يربطني بهم أي شيئ سوى ما يربطني ببقية الجنس البشري بقوميات مختلفة§. الإشكالية في أن الموضوع موجه لأعضاء المنتدى و بالتالي تريدين جعلنا عربا بأي طريقة من خلال تعميمك لمصطلحات تبدو فعلا مألوفة بسبب المقررات الدراسية أو وسائل الإعلال المختلفة التي جعلتك عربية رغم أنفك فتريدنا أن نتقبل تلك المفاهيم العنصرية التي يرفضها أي أمازيغي حر§.كنصيحة المواضيع التي تنبعث منها الشوفينية العربية ليس مكانها هاهنا فقط لأن أغلب الأعضاء سيرفضون مصطلحاتك العنصرية
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
كلام جميل وموضوع رائع أخي
والفرق واسع
لكن بإمكاننا أن نجعل الفرق لصالحنا
إن رجعنا إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
والفرق واسع
لكن بإمكاننا أن نجعل الفرق لصالحنا
إن رجعنا إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
ردك و احترمه اخي انا لن اعلق عليه نهائيا اما اني تاثرت بالمقررات الدراسية او غيرها على الاقل هذا دليل على انتباهي الى دراستي و انا لن اخد هده النقطة بتعصب بل شكرا لك على شهادتك على الاقل هذا افضل مما يفعله البعض الذين يتركون دروسهم و يلتهون بامور فارغة .و نحن في انتظار تلك النخبة التي ستقودها حضرتك و التي ستغير بيداغوجية التعليم من جذوره ان شاء الله.
كما قلت لك لن اناقش ردك ابدا و لكن اود ان اقول شيئا فقط ما نفعله لا يجب الا يتناقض مع ما نقوله لذا نصيحة مني دع عنك اللغة العربية و شاركنا بلغة الامازيغية عندها فقط يمكنك ان تقول انك امازيغي حر فهؤلاء العرب الذي تتدعي انك لا تملك قاسما مشتركا معهم فانت تتحدث لغتهم لهذا من الافضل ان نكون منطقيين و بالنهاية ان كنت عربية امازيغية ...فتلك امور شخصية لا دخل لك بها انا هنا لاشارك بكل حرية و حضرتك لا تملك ادنى صلاحية لعرقلتي ناهيك ان التعصب لن يفيدك في شيء ابدا.
كما قلت لك لن اناقش ردك ابدا و لكن اود ان اقول شيئا فقط ما نفعله لا يجب الا يتناقض مع ما نقوله لذا نصيحة مني دع عنك اللغة العربية و شاركنا بلغة الامازيغية عندها فقط يمكنك ان تقول انك امازيغي حر فهؤلاء العرب الذي تتدعي انك لا تملك قاسما مشتركا معهم فانت تتحدث لغتهم لهذا من الافضل ان نكون منطقيين و بالنهاية ان كنت عربية امازيغية ...فتلك امور شخصية لا دخل لك بها انا هنا لاشارك بكل حرية و حضرتك لا تملك ادنى صلاحية لعرقلتي ناهيك ان التعصب لن يفيدك في شيء ابدا.
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
اختي الفاضلة
أنا لست متعصبا بقدر ما أفتخر و أغار على أمازيغيتي أما اعتبارك كتابتي بالعربية هو قاسم مشترك فليس كذلك لأنني أكتب باللغات الأجبية منها العربية و الفرنسية و الإنجليزية لأنني أحب تعلم لغات الأانب من عرب و غيرهم!
هذا ولست بمعرقلك بالمنتدى لأنني فقط مجرد عضو كباقي الأعضاء،لكن المؤكد أنني و بكل صراحة منخرط بالمنتدى لسبب بسيط و وحيد هو الدفاع عن القضية الأمازيغية، و لو اطلعت على ماركاتي لآكتشفتي ما أقوله، و لن أترك أبدا فرصة لضحض كل من يريد أن يجعل المغاربة الأمازيغ الأحرار!
أما عن اجتادك فداك شأن يخصك و أتمنى لك النجاح رغم أن شتان بين الاقع و المقررات الدراسية الإقصائية!
أبك أن تطلعي قليلا عن القضية الأمازيغية و الحركة الثقافية الأمازيغية قبل أن تردي ردا أكيد سيتهمني بالجهل و العصبوية!
أنا لست متعصبا بقدر ما أفتخر و أغار على أمازيغيتي أما اعتبارك كتابتي بالعربية هو قاسم مشترك فليس كذلك لأنني أكتب باللغات الأجبية منها العربية و الفرنسية و الإنجليزية لأنني أحب تعلم لغات الأانب من عرب و غيرهم!
هذا ولست بمعرقلك بالمنتدى لأنني فقط مجرد عضو كباقي الأعضاء،لكن المؤكد أنني و بكل صراحة منخرط بالمنتدى لسبب بسيط و وحيد هو الدفاع عن القضية الأمازيغية، و لو اطلعت على ماركاتي لآكتشفتي ما أقوله، و لن أترك أبدا فرصة لضحض كل من يريد أن يجعل المغاربة الأمازيغ الأحرار!
أما عن اجتادك فداك شأن يخصك و أتمنى لك النجاح رغم أن شتان بين الاقع و المقررات الدراسية الإقصائية!
أبك أن تطلعي قليلا عن القضية الأمازيغية و الحركة الثقافية الأمازيغية قبل أن تردي ردا أكيد سيتهمني بالجهل و العصبوية!
oghiguc- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد : 10/05/1985
العمر : 39
الدولة : الحرية لمعتقلينا الابطال الذين لا ذنب لهم سوى انهم اما زيغ .اطلقوا سراح معتقلينا او اعتقلونا جميعا
المهنة : ناشط أمازيغي
المدينة : dades Amazigh
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: فشتان بين تفاحة نيوتن ... وبرتقالة العرب .
و انا بدوري اتمنى لك التوفيق في دفاعك عن الامازيغية و كذلك في حياتك كلها .تلك طريقتك و لا احد يعارضك و انا ايضا ادافع عنها بطريقتي الخاصة لذلك ابذل قصار جهدي لان ابين للاخرين ان الامازيغيين قادرين على المساهمة بفعالية في بناء الحضارة الانسانية في النهاية كنا امازيغ او عرب فنحن مغاربة و انا شخصيا اسعى لان اخدم ديني ووطني قبل كل شيء .اخيرا لا يسعني الا ان اسال الله التوفيق لك و لجميع الاخوة بغض النظر عن اصلهم المهم اننا نجتمع تحت راية الدين الاسلامي الحنيف.
فلة- نجمة المنتدى
-
عدد الرسائل : 871
تاريخ الميلاد : 20/08/1993
العمر : 31
الدولة : المغرب
المهنة : تلميدة
المدينة : مراكش
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى