هل نغرد خارج السرب ؟
+2
tassuite
عبدالله سدراتي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل نغرد خارج السرب ؟
هل نغرد خارج السرب ؟
ان المثقف الحقيقي دائما في المعارضة ذلك هو وضعه الطبيعي وذلك هو قدره
واذا لم يتنقد هذا المثقف ولم يبشر بالممكن فانه لا معنى لوجوده واذا لم
يكن يحمل تصورا اخر لواقع اخر فماذا معنى ان يكتب ويفكر وما جدوى كلماته
وعباراته وكل فتوحاته المعرفية والجمالية والاخلاقية المختلفة ؟
ان المثقف بالنسبة لي كائن مدمر ومؤسس في نفس الوقت وهو مسكون بالحلم
ومتحرر من جاذبية الواقع والوقائع وهو في رحيل متواصل وفي هروب دائم
ومتجدد"' هروب من المدن النحاسية والرصاصية والظالمة والمظلمة وهو متجه
بذهنه وروحه صوب المدن الفاضلة المدن الممكنة واحيانا المستحيلة "'
هروب ايضا من الوجوه التي "تتمكيج" وتتزين وتتقنع
مرة اخرى تتعذر على الاجابة واجد نفسي اقول لست ادري لماذا نناقش اناسا
يكيدون للاخرين مكائد همهم النبش بين السطور وما تحمله السطور لحد
الوقاحة والى درجة الفضول المزعج ولاترى في العقول الملآى إلا الخواء
تريد ان تعري وتخترق وتنزع الريش عن الاجساد المكسوة بالريش والحرير ضانة
في قرارات نفسها انها مهيضة الجناح ولكن انى لها ذلك!
ان الحقيقة تفقا العيون واسالو العراف " ترزياس " عن ذلك لقد راى ما لم
يره احد ودفع بصره ثمنا لذلك وبذلك خسر بصره وربح بصيرته والعكس هو ما
يحصثل الان بين اغلبية الناس
ذكرتم ايها الاخوة الغضب وبالمناسبة نحن كذلك تنتابنا نوبات الغضب حينا
بعد حين ولا نحرص على أي شيء مثل حرصنا على ان يكون هذا الغضب رصينا
ومتزنا ومتوازنا وان ينزل علينا بردا وسلاما اذ لا نبارك الهدم ابدا الا
اذا كان بناءا او هدما حقيقيا بالبناء والتشييد نحن نناقش الافكار و
لانريد ان ننصت للوشاة الذين يريدونها كما يقول المثل الشعبي " ربحة ولا
دبحة" فلسنا يمينيين ولا يساريين ولاحذاثيين ولا محافظين ولسنا عدميين
ولا فوضويين ولسنا مغامرين ولا مقامرين وبحمد الله لا نؤمن بالمقولة
الشعبية التي ذكرت آنفا.
قد طرح بعض الاخوة سؤالا استنكاريا " هل نغرد خارج السرب؟" والجواب عندهم
كذلك انا اطرحه بصيغة اخرى " المؤدنون خارج الزمان والمكان ؟" وخارج
الاوقات الحقيقية لكل آذان فاننا نرى اليوم كثيرا من " الكتاب" ان صح هذا
التعبير يكتبون وينشرون وما يكتب وما ينشر يمشي في اتجاه ومازل التاريخ
بكل توابثه ومتغيراته يمشي في الاتجاه الاخر المغاير والمعاكس
انها فعلا شطحات ولكن خارج الزمان والمكان وخارج الشروط الموضوعية وربما
ذلك راجع الى عوامل كثيرة ومتنوعة ومنها بلا شك : تلك المقولة المشهورة
التي تقول ليس " للاخرين مكان " واكد التاريخ بالملموس بانه لا احد يمكن
ان يكون خارج وطنه وخارج جدوره وخارج ثقافته وخارج علاقاته المتعددة
والمتشعبة اذن لا نريد ان يكون حالنا كحال من يغسل الماء ومن يبني
السحاب بالضباب ومن يغرس النخيل في الجليد
ان طبيعة الاخر اذن ايا كان هو ما ينبغي ان يحدد طبيعة موقفنا او مواقفنا
وخارج هذه الشروط فانه يصبح من حق أي كان ان يقول "على من تقرا زبورك
ياداود؟ "
نحن الان بحاجة ان نعيد اكتشاف الاشياء وان نتعلم اللغة من جديد وان نتقن
فقه العيش وفقه الكتابة وفقه الاختلاف مع الاخر اين نتعلم هذا ؟ وفي أي
مدرسة ؟ وفي أي جامعة ؟ من سيعلمه ؟
تلك اسئلة ونمادج اسئلة وهي لاتحتاج الى اجوبة جاهزة وقد تحتاج الى شيء
اخر شيء له اسم بالتاكيد ؟ وله اسماء واسماء طويلة وواضحة وليست مستعارة
وتبقى الطيور تغرد في اوكارها المالوفة الى جانب الاسود في عرائنها
المعهودة لن تغادر حتى تحقق اهدافها المنشودة
لنا عودة لمناقشة الموضوع حول ما استجد من ردود تحياتي الخالصة
ان المثقف الحقيقي دائما في المعارضة ذلك هو وضعه الطبيعي وذلك هو قدره
واذا لم يتنقد هذا المثقف ولم يبشر بالممكن فانه لا معنى لوجوده واذا لم
يكن يحمل تصورا اخر لواقع اخر فماذا معنى ان يكتب ويفكر وما جدوى كلماته
وعباراته وكل فتوحاته المعرفية والجمالية والاخلاقية المختلفة ؟
ان المثقف بالنسبة لي كائن مدمر ومؤسس في نفس الوقت وهو مسكون بالحلم
ومتحرر من جاذبية الواقع والوقائع وهو في رحيل متواصل وفي هروب دائم
ومتجدد"' هروب من المدن النحاسية والرصاصية والظالمة والمظلمة وهو متجه
بذهنه وروحه صوب المدن الفاضلة المدن الممكنة واحيانا المستحيلة "'
هروب ايضا من الوجوه التي "تتمكيج" وتتزين وتتقنع
مرة اخرى تتعذر على الاجابة واجد نفسي اقول لست ادري لماذا نناقش اناسا
يكيدون للاخرين مكائد همهم النبش بين السطور وما تحمله السطور لحد
الوقاحة والى درجة الفضول المزعج ولاترى في العقول الملآى إلا الخواء
تريد ان تعري وتخترق وتنزع الريش عن الاجساد المكسوة بالريش والحرير ضانة
في قرارات نفسها انها مهيضة الجناح ولكن انى لها ذلك!
ان الحقيقة تفقا العيون واسالو العراف " ترزياس " عن ذلك لقد راى ما لم
يره احد ودفع بصره ثمنا لذلك وبذلك خسر بصره وربح بصيرته والعكس هو ما
يحصثل الان بين اغلبية الناس
ذكرتم ايها الاخوة الغضب وبالمناسبة نحن كذلك تنتابنا نوبات الغضب حينا
بعد حين ولا نحرص على أي شيء مثل حرصنا على ان يكون هذا الغضب رصينا
ومتزنا ومتوازنا وان ينزل علينا بردا وسلاما اذ لا نبارك الهدم ابدا الا
اذا كان بناءا او هدما حقيقيا بالبناء والتشييد نحن نناقش الافكار و
لانريد ان ننصت للوشاة الذين يريدونها كما يقول المثل الشعبي " ربحة ولا
دبحة" فلسنا يمينيين ولا يساريين ولاحذاثيين ولا محافظين ولسنا عدميين
ولا فوضويين ولسنا مغامرين ولا مقامرين وبحمد الله لا نؤمن بالمقولة
الشعبية التي ذكرت آنفا.
قد طرح بعض الاخوة سؤالا استنكاريا " هل نغرد خارج السرب؟" والجواب عندهم
كذلك انا اطرحه بصيغة اخرى " المؤدنون خارج الزمان والمكان ؟" وخارج
الاوقات الحقيقية لكل آذان فاننا نرى اليوم كثيرا من " الكتاب" ان صح هذا
التعبير يكتبون وينشرون وما يكتب وما ينشر يمشي في اتجاه ومازل التاريخ
بكل توابثه ومتغيراته يمشي في الاتجاه الاخر المغاير والمعاكس
انها فعلا شطحات ولكن خارج الزمان والمكان وخارج الشروط الموضوعية وربما
ذلك راجع الى عوامل كثيرة ومتنوعة ومنها بلا شك : تلك المقولة المشهورة
التي تقول ليس " للاخرين مكان " واكد التاريخ بالملموس بانه لا احد يمكن
ان يكون خارج وطنه وخارج جدوره وخارج ثقافته وخارج علاقاته المتعددة
والمتشعبة اذن لا نريد ان يكون حالنا كحال من يغسل الماء ومن يبني
السحاب بالضباب ومن يغرس النخيل في الجليد
ان طبيعة الاخر اذن ايا كان هو ما ينبغي ان يحدد طبيعة موقفنا او مواقفنا
وخارج هذه الشروط فانه يصبح من حق أي كان ان يقول "على من تقرا زبورك
ياداود؟ "
نحن الان بحاجة ان نعيد اكتشاف الاشياء وان نتعلم اللغة من جديد وان نتقن
فقه العيش وفقه الكتابة وفقه الاختلاف مع الاخر اين نتعلم هذا ؟ وفي أي
مدرسة ؟ وفي أي جامعة ؟ من سيعلمه ؟
تلك اسئلة ونمادج اسئلة وهي لاتحتاج الى اجوبة جاهزة وقد تحتاج الى شيء
اخر شيء له اسم بالتاكيد ؟ وله اسماء واسماء طويلة وواضحة وليست مستعارة
وتبقى الطيور تغرد في اوكارها المالوفة الى جانب الاسود في عرائنها
المعهودة لن تغادر حتى تحقق اهدافها المنشودة
لنا عودة لمناقشة الموضوع حول ما استجد من ردود تحياتي الخالصة
عدل سابقا من قبل barc في الخميس 05 نوفمبر 2009, 15:10 عدل 2 مرات
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هل نغرد خارج السرب ؟
بصراحة نحن نغرد خارج السرب في الاونة الاخيرة حيث ترى مثقف اليوم تنزلق نظرته فوق سطح الاشياء لا يعلم حقيقة ما وراء تلك الاشياء يتحدث كانه ابو العلوم بخرعبلات لا تقدم و لاتؤخر. ولكن العقل عندما يخرج عن اطار المادة فهو يضيع ويتخبط في امور سطحية وفرعية ولدلك فسبب اوضاعنا الهشة تدفع المرء ليعش من اجل الاكل ليس من اجل التثقيف
تنميرتنك اوكما
تنميرتنك اوكما
tassuite- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 42
تاريخ الميلاد : 28/10/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المدينة : province de ourzazte
احترام قوانين المنتدى :
رد: هل نغرد خارج السرب ؟
أبلتيت البلاء الحسن و كنت خير مدافع عن المدينة التي حق لها أن تفتخر بالغيورين من أبنائها أمثالك
يقال في المثل اهل مكة اذرى بشعابها
موضوع مميز الذي في الحقيقة المنتديات بحاجته اليوم.
خاصة وهو يستقبل باسم الله العديد من أبناء المدينة وأكيد سيكون بينهم من يتعامل مع المنتديات لأول مرة.
وكنت وماتزال وستظل أستاذ المنتدى
تحياتي
يقال في المثل اهل مكة اذرى بشعابها
موضوع مميز الذي في الحقيقة المنتديات بحاجته اليوم.
خاصة وهو يستقبل باسم الله العديد من أبناء المدينة وأكيد سيكون بينهم من يتعامل مع المنتديات لأول مرة.
وكنت وماتزال وستظل أستاذ المنتدى
تحياتي
nbarc- محـمــد إدريـســـي
-
عدد الرسائل : 3407
تاريخ الميلاد : 18/02/1988
العمر : 36
الدولة : maroc
المهنة : مساعد صيدلي
المدينة : قلعة مكونة
الهاتف : 0651184573
0634670825
رقم عضويه : 1
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هل نغرد خارج السرب ؟
التفاؤل يمثل منهج في الحياة، وليس مجرد شعور عاطفي، إحترام جهود الآخرين بداية لتغيير الواقع، مجرد توجيه النقد لا ينفع المجتمع إلا إذا نقل الوعي إلى مرحلة الإبداع، التعلم والقراءة تعالج الكثير من المشكلات، التعود على إطلاق الأحكام تصرف هدام، الكثير من المواقف لا يمكن حسمها بسرعة البديهة بل بالتفكير العقلاني المتروي، الإنفعال والغضب لا يصلح شيء، وعلينا أن نفكر وأن نتحدث وأن نعلم بروح التكاتف، وأن نصلح أنفسنا ونقومها من أخطائها، وأن نتواضع كي ننهض.
موضوعك أفادني في أكثر من نقطة أخي سدراتي. شكرا مع أزكى السلام
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هل نغرد خارج السرب ؟
شكرا للإخوة الموقعين أعلاه.
الردود إلى حد ما أتت مبهمة !
اوضاعنا الهشة تدفع المرء ليعيش من اجل الاكل ليس من اجل التثقيف؟
مجانبة للصواب العيش من أجل الأكل أو الأكل من أجل العيش! أي الحرص على
الحياة ليس إلا ؟ قال تعالى(ولتجدنهم أحرص الناس على حياة) !!! لم استخدم التنكير للفظة الحياة ؟ الخطاب هنا موجه إلى أبناء شعب الله المختار.
الإنتقاد لمجرد الإنتقاد هدم ، وليس تشجيع إطلاق الأحكام من الواقع تشييد وبناء
وإلاأصبح حالنا كمن يغسل الماءبالماء ومن يبني السحاب بالضباب. الإنفعال والغضب نوبات تجتاح وتنتاب جميع النفوس إلا إذا كانت مرضية فهنا مكمن الداء.
إصلاح الأنفس وتقويمها في كتاب ربنا وسنة نبينا.والتواضع شعبة من شعب الإيمان أعلاها لاإله الا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.ومن تواضع لله رفعه ومن تكبر وضعه الله " فلبئس مثوى المتكبرين".مرة أخرى هل نغرد خارج السراب ؟
تحياتي مع أزكى السلام.
الردود إلى حد ما أتت مبهمة !
اوضاعنا الهشة تدفع المرء ليعيش من اجل الاكل ليس من اجل التثقيف؟
مجانبة للصواب العيش من أجل الأكل أو الأكل من أجل العيش! أي الحرص على
الحياة ليس إلا ؟ قال تعالى(ولتجدنهم أحرص الناس على حياة) !!! لم استخدم التنكير للفظة الحياة ؟ الخطاب هنا موجه إلى أبناء شعب الله المختار.
الإنتقاد لمجرد الإنتقاد هدم ، وليس تشجيع إطلاق الأحكام من الواقع تشييد وبناء
وإلاأصبح حالنا كمن يغسل الماءبالماء ومن يبني السحاب بالضباب. الإنفعال والغضب نوبات تجتاح وتنتاب جميع النفوس إلا إذا كانت مرضية فهنا مكمن الداء.
إصلاح الأنفس وتقويمها في كتاب ربنا وسنة نبينا.والتواضع شعبة من شعب الإيمان أعلاها لاإله الا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.ومن تواضع لله رفعه ومن تكبر وضعه الله " فلبئس مثوى المتكبرين".مرة أخرى هل نغرد خارج السراب ؟
تحياتي مع أزكى السلام.
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هل نغرد خارج السرب ؟
من الارشيف عدت اليكم بهدا الموضوع الجميل والشيق لااستاد كبيرجدااا جداااا مشاءالله عليه
شكراا لك اخي عل كل حرف تكتبه هنا او في مكان اخر وكل كلمة حق تفوهتا بها
شكراا لغيرتك وهي نابعة من اخلاص ووفاء لمكان ترعرعت فيه
استمر واستمر .. قد تكون كلماتي عادية جدااا .. في حقك .. لكنها الحقيقة
تحياتي اليك اخي الكريم عبد الله
ولماد غابت كتابتك ياسدراتي ؟؟؟
موفق بأدن الله
شكراا لك اخي عل كل حرف تكتبه هنا او في مكان اخر وكل كلمة حق تفوهتا بها
شكراا لغيرتك وهي نابعة من اخلاص ووفاء لمكان ترعرعت فيه
استمر واستمر .. قد تكون كلماتي عادية جدااا .. في حقك .. لكنها الحقيقة
تحياتي اليك اخي الكريم عبد الله
ولماد غابت كتابتك ياسدراتي ؟؟؟
موفق بأدن الله
itri saghro- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 949
تاريخ الميلاد : 24/02/1979
العمر : 45
الدولة : ايت سدرات
المدينة : تملالت
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هل نغرد خارج السرب ؟
سأعود عودة موفقة إن شاء الله رغم ... ورغم !
قراءة في مسار الحركة الفنية " بالجنوب الشرقي" من خلال نماذج مشرقة
إن الفن إجمالا نقصد" الفن الهادف" والذي له رسالة واضحة وهدف معين يشكل دوما وأبدا وحدة متكاملة بين مختلف عناصره .... فما كان بإمكان جودة المواضيع ومضامين الكلمات وعمقها وبساطتها أن تستقيم دون «بلورتها « عبر الحان صادقة نابعة من القلب تكسبها فنيتها وتأثيرها هذا ما لمسناه وقرءناه في مسار الفنان الامازيغي "عمر أيت سعيد" وعلاقته بالحركة الفنية بالجنوب الشرقي المغربي .
بضواحي دادس سنة 1978 رآى عمر آيت سعيد النور وسط أسرة كبيرة محافظة تمتهن الفلاحة وكان أبوه رجل سياسة ... بدأ ضيفنا مشواره الفني مند سن مبكرة عبر الرسم والتعبير باللوحة التشكيلية بعدها واصل بالقيثارة والموسيقي.
تلقى تعليمه الابتدائي بمركزية خميس دادس والثانوي بقلعة امكونة تم التحق بمراكش بالجامعة ليتم تكوينه بفاس شعبة الدراسات الامازيغية فكانت تمرة هذا العمل الحصول على دبلوم في الكتابة الدرامية باللغة الامازيغية بالمعهد السينمائي بالرباط.
سنة 1999 كان له أول إصدار بالبوم غنائي تحت عنوان « ATBIR AMLLAL » باستوديوهات الرشيدية تيمته الأساسية هي- الأم- والتي بالمفهوم الشامل والحقيقي للكلمة الأرض.. المرأة الامازيغية.. المعطاء.. نكران الذات إلى غيره من الكلمات والمفاهيم التي لها علاقة بهذا الاسم البازغ و المتنور بعدها بخمس سنوات وتحديدا سنة 2005 توجت الساحة الفنية بثاني إصدار تحت عنوان تيموزغا » TIMOZGHA « وكانت تيمته الأساسية هذه المرة اكبر من الأولى ألا وهي الهوية والثقافة الامازيغية فكان اسمه بارزا ولا معا من بين الأسماء في الحراك الفني بالمنطقة بعد عامين وبالضبط 2007 وتحت عنوان "ألمود" أي التعلم اصدر الفنان عمر ألبومه الثالث وهو خاص بالطفولة كانت رسالته الأساسية التعلم كشرط للرقي بمستوي أبنائنا وما يحمله التعليم في دوره الطليعي في تطوير المجتمعات وتحديث بنياتها ومؤسساتها وفي سنة 2009 كان آخر إصدار لحد الآن بشريط تحت عنوان- le message -tabrat الرسالة :التي في الحقيقة تحمل عدة رسائل من أبرزها رفع التهميش الثقافي والتنموي والاجتماعي والتاريخي لمنطقة الجنوب الشرقي لان التاريخ لا يرحم حسب تعبير الفنان .
اجل إن أي إبداع لا يمكن أن ينطلق من فراغ ولا بد له من رسالة ورسالة ايت سعيد ساهمت قدر الإمكان في التنمية الفنية بدادس وذلك عبر إدخال آلة القيثارة وتطويرها بالحان امازيغية تأخذ من عمق التراث الشفوي المحلي أحيدوس مثلا بتضافر الجهود مع أصدقاء محليين أمثال: موحى ملال ..مصطفى الوردي .. أمناي.. سامروز .. جادين في التغيير مكسرين العادة متمردين على المألوف باستعمال الكلمة الجريئة الملتزمة والناطقة باسم شريحة عريضة من أهل دادس ومما لا يخفى علينا أن ذ/ عمر ايت سعيد قدم عروض غنائية بشتى الجمعيات المحلية كازمز على سبيل كمنشط بأمل دادس وكمؤطر بجمعية أنزور للإبداع وغيرها كثير كذلك بالجامعات الوطنية وكذا المؤسسات الثقافية لكن ما نلمسه نحن كقراء وكمهتمين بالشأن المحلي كان ثقافيا أم فنيا أم سياسيا ذلك الحضور اليومي والمتسلسل للفنان وبذلك همه ودوره أقوى وأعمق بكثير من خطابات رجل السياسة هذه ميزة وبصمة نيرة تحسب للفنان الامازيغي وبالتالي فخطابه كان دائما إنسانيا وهادفا وذا مغزى يتحدث عن هموم وانشغالات المواطن الاجتماعية والثقافية الوجدانية والتربوية والروحية لكن في اغلب المحطات الرسمية الاحتفالية كموسم الورود نموذجا يفاجأ المبدع أو الفنان برفض تام لأعماله الفنية هذا الرفض الذي غالبا ما يكون بصيغة غير مباشرة حيث يتعرض هذا الأخير لإقصائه وتهميشه ومساومته... اقل ما يمكن أن يعتبرها الفنان أنها تبخس من مادته الفنية وتدفع به أكثر إلى الانعزال والانطواء حول الذات نفس الشيء تعرض له الفنان عمر ايت سعيد في مهرجانات أخرى لا تقل أهمية عما ذكرنا سابقا أبرزها مهرجان" أميل شيل" أو موسيقى أعالي الجبل اومهرجان" الصحراء" بارفود أو مهرجان اكلان "الالوان "ورزازات وهلم جرا .
وبالمقارنة بمناطق أخرى بمناطق المغرب تشجع طاقاتنا المبدعة وترصد لها ميزانيات ويدفع بها الى الأمام باعتبار أن الفنان أو المبدع يشكل عام جسر وشمعة بل سراج يمكن أن يضيء الزمان والمكان الذي ترسو به سفينته كما يمكن أن يعرف بمنطقة ما بأكملها ويدفع بها الى التقدم والتنمية لان خطابه حامل للقيم الإنسانية النبيلة ويتجاوز السياسي الذي يناضل من اجل برامج حزبية قد تتحقق أو لا تتحقق وان تحققت فبنسب لا تلبي انتظارات الجماهير هذا إذا كان هذا السياسي فعلا يحمل برنامجا سياسيا .
كما أن هذه الفئة من الشباب المبدع غالبا ما تصطدم بواقع التهميش الإعلامي حيث لم ينالوا حقهم الكافي من المادة الإعلامية على اعتبار أن الشعب هو الذي يؤدي ضريبة المشهد السمعي البصري بالمغرب وبذلك تكون القنوات بشتى تلاوينها وأشكالها لم تنصف فناني ومبدعي الجنوب الشرقي المغربي وبقرائتنا لمسار هذا الفنان الأصيل نستخلص من رسالة دعوة كل المسئولين سواء ممثلي السكان أو ممثلي الدولة في المؤسسات الثقافية بالمنطقة أن يفتحوا أبواب مؤسساتهم عن كل نشاط وان يشجعوا الطاقة والخامة المحلية المبدعة لأنها تحس وتلمس أنها تعامل في مناطق أخرى بشكل ايجابي وتعطي لها قيمة كبرى في حين في منطقتنا لازالت المقولة السائدة سيدة الموقف "مطرب الحي لا يطرب "
وفي الأخير يضع الفنان ايت سعيد حلول لدعم فناني الجنوب الشرقي يقترح ما يلي :
للنهوض بأوضاع الطاقات المبدعة محليا :
1 -الدفع بالأغنية المحلية عبر دعم تسجيلات الفنانين وتخصيص ميزانية من ميزانية الجماعات المحلية والبلديات .
2- إعطاء أهمية كبرى لثراتنا المحلي "احيدوس وتنظامت "وإعطائها فرصة ودعم إعلاميين لإنقاذهم من الاندثار .
3 -دعم الطاقات التي لها أسهم محترمة في مجال الكلمة الهادفة إعلاميا وإعطائها الفرصة الكافية في المهرجانات الحقيقية .
4 - توفير آلات موسيقية في المؤسسات الثقافية كدار الثقافة ودار الشباب وان تحمل بحق هذه الجدران هذه الأسماء لان الفن في نهاية المطاف وسيلة من وسائل الترفيه وتهذيب النفوس بالإضافة إلى إسهامه في محاربة المخدرات وتعاطيها ماديا ومعنويا .
5- دعم الفنان ماديا ومعنويا دعم للخصوصية المحلية وبرازها وهذا نداء فهل من مجيب .
تلكم أيها الإخوة كانت قراءتي في مسار الفنان "عمر أيت سعيد "الذي عبر هذا المنبر الإعلامي قدم الشكر لكل الإخوة العاملين في المجال الإعلامي والذين ساهموا ماديا ومعنويا في مشواره الفني
عبد الله سدراتي .. لحسن ملواني .. م يوسف بلحفات .. عبد الصمد عفيفي .. وكل الصحفيين المنيرين لدرب الحقيقة وكذلك إخوانه وعائلته وأصدقائه الفنانين موحى ملال – نجيب تنغير –انكمار –أمناي- سمروز – بدراوي وكلهم بدون استثناء .
عبد الله سدراتي /قلعةامكونة
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: هل نغرد خارج السرب ؟
مشكور اخي عبد الله على ابرازك وتطرقك لبعض مشاكل و معانات بعض الفنانين من أبناء دادس الغالية و تحية ثقافية لكل غيور على الفن بالجنوب
الشرقي
abdessamad_oulasri- مستشار اداري
-
عدد الرسائل : 381
تاريخ الميلاد : 25/10/1989
العمر : 35
الدولة : المغرب
المدينة : مراكش
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى