لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
+4
سامي دقاقي
amouna-amoura
youba
العمراني عبد العزيز
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما!
عباره استوقفتنى كثيرا جدا ، ووجدتنى اتبحر فى كل معانيها .
والحقيقة انني اظن اننا جميعا قد مررنا بموقف جدالي مع شخصية تتمسك برأيها الخاطىء مهما كانت حجتها ضعيفة ومنطقها مغلوط وامام هذه الشخصيات التى تشعر فى الحوار معها انك بدأت تستدرج لمنطقه قد تفقدك سيطرتك على أعصابك من هول ما تجده ، فتعرف أن الموقف يحتاج إلى معالجة سيكولوجية أكثر من معرفية فتكون العباره السابقه ( لاتجادل الاحمق ،فقديخطىء الناس في التفريق بينكما هى فعلا خير الحلول).
لكن ماذا اذا كان هذا الجدال على الملأ واخذ من الوقت ما اخذ ومن المجهود فى الرد ما ارهقك.. وكان اثبات الحق هو واجب على من يعرف جيدا ان كلامه هو الصواب وانه ان سكت قد يتغرر اناس اخرون بكلام جاهل صادر من شخص (عذرا للوصف احمق).
فى هذه الحاله ماذا سيكون الحل ؟
مواصله الحوار مع احمق ام التعفف عن خطابه؟
فيبدو انه لم يعد هدف الإنسان الأوحد فى النقاشات الحقيقة ولاشيء غير الحقيقة، لأنه اذا كان هذا هدفه فسوف ينسى نفسه في زحمة النزاعات الشخصية التافهة وسيعترف بخطأه فى النهايه فيقوى بتصرفه الشعور الأخلاقي عند الجميع بأن الاعتراف بالخطأ فضيلة كبرى وأن الحقيقة فوق كل مشاعرنا.... والله يعلم وأنتم لا تعلمون.
ولكن يبدوا انها خصلة روحية ما يلقاها إلا الذين صبروا وذوو حظ عظيم
اريد ان اعرف ما هو رايكم فى هذا النوع من الجدل ؟
هل تؤيد الخوض فيه ؟
ام ترى وجوب التعفف عنه فى مرحله معينه ؟
بتصرف
مناشدة : التأويلات الخاطئة لا تفيد في استمرارية الحوار البناء و من يقرأ أفكار الآخرين بزعم منه أنه يعرف نواياهم فهو يشترك مع الله في علم الغيب أو بتعبير صريح فهو يشرك بالله.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
youba- شكر و تقدير
-
عدد الرسائل : 1
تاريخ الميلاد : 15/02/1989
العمر : 35
الدولة : بدون
المدينة : ouarzazate
احترام قوانين المنتدى :
رد: لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
لنتجنب النقاشات العقيمه إلا إذا كان صاحبها سوف يجلب لمستمعيه الضلاله بجداله فعلينا أن نقنع من عندة وبالحجه حتى يقتنع من كان ذو عقل مجتهد ولبيب ولا يهمنا ذاك الشخص سواء أقتنع أم لم يقتنع...
تحياتي
amouna-amoura
تحياتي
amouna-amoura
amouna-amoura- عضوة إدارية
-
عدد الرسائل : 1301
تاريخ الميلاد : 21/03/1992
العمر : 32
الدولة : المغرب
المهنة : طالبة
المدينة : قلعة امكونة
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
الأخ عين العقل
شكرا على هذا الطرح القيم
أعتقد أنّ مسالة الخوض في مناقشة ومجادلة أحمق أو جاهل تتحدد تبعا للسياق الذي نتواجد فيه معه، بمعنى هل النقاش ثنائي رأسا لرأس، وهنا لابأس من مقارعة الحجة بالحجة والذهاب في الحديث.. حتى يتبيّن أنّ المحاور يتقصّد المعاندة والاستفزاز أو يصبح النقاش حمّالا لسياقات أخرى قد تنذر بمكروه مثلا، وقتها يجب الكف فورا واستبدال المواضيع أو التماس عذر ما..
يحدث أيضا أن يكون النقاش في ميدان الأحمق والجاهل(وهو بالمناسبة لا يعرف هذا الأمر فهو يضن أن أعقل من أيّ عاقل وأحكم من أيّ حكيم) ماذا اعني بميدانه أي وسط ناسه وأهله وأصدقائه(مثلا أصدقاء العمل الجمعوي أو الحي أو أيّ جماعة أخرى يكون محميا بها بشكل أو بآخر) فهنا سنلاحظ أن كلامه سيكون مدعوما بمن هم حوله وبالتالي فلا مجال من الاستمرار معه في هدر الطاقة، لأنك ستجد آراء تدافع عنه وتزكي مقولاته باعتباره أعرف وذا تجربة ميدانية وغيرها من الكلام التنميقي الذي للأسف ينفخ الناس ويجعلهم مثل البالونات الجاهزة للفرقعة في أيّ وقت، أيّ يجعلهم أسودا في جلد قطط بكل اختصار...هذا على ما أعتقد من خلال تجارب ميدانية
مودتي التي لا تشيخ
شكرا على هذا الطرح القيم
أعتقد أنّ مسالة الخوض في مناقشة ومجادلة أحمق أو جاهل تتحدد تبعا للسياق الذي نتواجد فيه معه، بمعنى هل النقاش ثنائي رأسا لرأس، وهنا لابأس من مقارعة الحجة بالحجة والذهاب في الحديث.. حتى يتبيّن أنّ المحاور يتقصّد المعاندة والاستفزاز أو يصبح النقاش حمّالا لسياقات أخرى قد تنذر بمكروه مثلا، وقتها يجب الكف فورا واستبدال المواضيع أو التماس عذر ما..
يحدث أيضا أن يكون النقاش في ميدان الأحمق والجاهل(وهو بالمناسبة لا يعرف هذا الأمر فهو يضن أن أعقل من أيّ عاقل وأحكم من أيّ حكيم) ماذا اعني بميدانه أي وسط ناسه وأهله وأصدقائه(مثلا أصدقاء العمل الجمعوي أو الحي أو أيّ جماعة أخرى يكون محميا بها بشكل أو بآخر) فهنا سنلاحظ أن كلامه سيكون مدعوما بمن هم حوله وبالتالي فلا مجال من الاستمرار معه في هدر الطاقة، لأنك ستجد آراء تدافع عنه وتزكي مقولاته باعتباره أعرف وذا تجربة ميدانية وغيرها من الكلام التنميقي الذي للأسف ينفخ الناس ويجعلهم مثل البالونات الجاهزة للفرقعة في أيّ وقت، أيّ يجعلهم أسودا في جلد قطط بكل اختصار...هذا على ما أعتقد من خلال تجارب ميدانية
مودتي التي لا تشيخ
سامي دقاقي- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 361
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
العمر : 47
الدولة : المغرب
المدينة : قلعة مكونة
احترام قوانين المنتدى :
رد: لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
أشكرك أخي أو أختي عين العقل على الموضوع الرائع و الذي كان لزاما علينا البدأ في مناقشته منذ أمد بعيد، قبل ان يجر البعض منا لنقاشات عقيمة مع البعض، و بالتالي الوقوع في خطأ الرد و مجادلة الاحمق الذي يمكن ان ينقسم إلى نوعان
أحمق عادي مستعد للنقاش بالرغم من كون عقليته تمتاز بالحماقة التامة، و هو النوع الذي لا بد من مناقشته و لو لأيام كثيرة إذ يمكن أن يتخلى عن أفكاره الخاطئة و يعترف بكونه كان على خطأ و يعود للصواب، و ينتهي النقاش بنتيجة مستحبة
النوع الثاني هو الأحمق العنيد الكبريائي متحجر الدماغ، الذي ليس مستعدا للتخلي عن أفكاره حتى و لو ثبت بأنها أفكار خاطئة، و يظل متشبتا بها حتى النهاية، و هذا هو النوع السائد و الذي لا ترجى منه فائدة و لا نتيجة جيدة في الحوار ، و هو النوع الذي يجب علينا تجنب الدخول معه في نقاشات طويلة و عقيمة قد تؤدي لمضيعة الوقت لا أقل و لا أكثر، كما أنه يجعل من مناقشه أو مجادله، إنسانا عصبيا و متهورا من خلال ردوده التي قد تفقد لمستها الفكرية و الحجاجية، لينتقل إلى خانة الاميين فكريا,
أشكرك مجددا، باختصار هذا ما اعتقده
تحياتي
أحمق عادي مستعد للنقاش بالرغم من كون عقليته تمتاز بالحماقة التامة، و هو النوع الذي لا بد من مناقشته و لو لأيام كثيرة إذ يمكن أن يتخلى عن أفكاره الخاطئة و يعترف بكونه كان على خطأ و يعود للصواب، و ينتهي النقاش بنتيجة مستحبة
النوع الثاني هو الأحمق العنيد الكبريائي متحجر الدماغ، الذي ليس مستعدا للتخلي عن أفكاره حتى و لو ثبت بأنها أفكار خاطئة، و يظل متشبتا بها حتى النهاية، و هذا هو النوع السائد و الذي لا ترجى منه فائدة و لا نتيجة جيدة في الحوار ، و هو النوع الذي يجب علينا تجنب الدخول معه في نقاشات طويلة و عقيمة قد تؤدي لمضيعة الوقت لا أقل و لا أكثر، كما أنه يجعل من مناقشه أو مجادله، إنسانا عصبيا و متهورا من خلال ردوده التي قد تفقد لمستها الفكرية و الحجاجية، لينتقل إلى خانة الاميين فكريا,
أشكرك مجددا، باختصار هذا ما اعتقده
تحياتي
مصطفى جليل- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 252
تاريخ الميلاد : 25/10/1986
العمر : 38
الدولة : المغرب
المهنة : infographiste
المدينة : لا مكان
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
أظن أن هذا الموضوع قد طرح من طرف "بارك"!
ويطرح الآن للمرة الثانية ولكن بصيغة أخرى من "طرف عين العقل"!
فما لا حظته:هناك مد وجزر!وطرح ورد !وجدل!
اريد ان اعرف ما هو رايكم فى هذا النوع من الجدل ؟
هل تؤيد الخوض فيه ؟
ام ترى وجوب التعفف عنه فى مرحله معينه ؟
كما ختم(ت)عين العقل في موضوعه(ها)٠
شكرا على التفاعل مع الموضووووووووووووع!!!
ويطرح الآن للمرة الثانية ولكن بصيغة أخرى من "طرف عين العقل"!
فما لا حظته:هناك مد وجزر!وطرح ورد !وجدل!
اريد ان اعرف ما هو رايكم فى هذا النوع من الجدل ؟
هل تؤيد الخوض فيه ؟
ام ترى وجوب التعفف عنه فى مرحله معينه ؟
كما ختم(ت)عين العقل في موضوعه(ها)٠
شكرا على التفاعل مع الموضووووووووووووع!!!
عبدالله سدراتي- نائب المدير
-
عدد الرسائل : 376
تاريخ الميلاد : 29/03/1965
العمر : 59
الدولة : المغرب.
المهنة : التدبير.
المدينة : قلعة الورود.
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
أشكرك أخي على الموضوع
adak iy rabbi la3wan
adak iy rabbi la3wan
sifaw- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 15/04/1990
العمر : 34
الدولة : maroc
المهنة : amalmad
المدينة : ouarzazate
الأوسمة :
الدولة :
رد: لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
أخي يوبا شكرا على مطالعتك للموضوع و رمضان كريم
أختي أمونة أمورة، أخي مصطفى جليل، و أخي سامي (عين الجنون ! هههه) شكرا على آراءكما القيمة
أختي أمونة أمورة، أخي مصطفى جليل، و أخي سامي (عين الجنون ! هههه) شكرا على آراءكما القيمة
الأخ سدراتي شكرا على التوضيح و أشير إلى أنني قدمت اعتذاري للعضو بارك على هذا التكرار (إن حصل بالطبع) وذلك في المحور المخصص للشكاوي والاقتراحات وقد أشرت إلى الإدارة بحذفه إذا رأت في ذلك صوابا و لا إشكال مع عين العقل. بملاحظاتكم نستمر في البناء الثقافي الجاد.
أخي سيڤاو أتمنى ألا تغيب عبارتك " أداك إي ربي لعوان " عن عين العقل فهي تجدد الابتسامة على وجهي. شكرا لك.
لا أتمنى أن تصادفكم مواقف من هذا النوع في حياتكم و إلا فأنا على يقين من أنكم ستثبتون بالحجة و البرهان صحة آرائكم. دمتم للحوار الجاد والبناء.
العمراني عبد العزيز- الوسام البرونزي
-
عدد الرسائل : 307
تاريخ الميلاد : 19/08/1982
العمر : 42
الدولة : المغرب
المدينة : مدينة الورود
رقم عضويه : 879
الأوسمة :
الدولة :
احترام قوانين المنتدى :
رد: لاتجادل الاحمق، فقديخطىء الناس في التفريق بينكما !
إستوقفتني أنا أيضا هذه العبارات "جميعا قد مررنا بموقف جدالي مع شخصية تتمسك برأيها الخاطىء مهما كانت حجتها ضعيفة ومنطقها مغلوط"
"لكن ماذا اذا كان هذا الجدال على الملأ واخذ من الوقت ما اخذ ومن المجهود فى الرد ما ارهقك.. وكان اثبات الحق هو واجب على من يعرف جيدا ان كلامه هو الصواب وانه ان سكت قد يتغرر اناس اخرون بكلام جاهل صادر من شخص (عذرا للوصف احمق)."
"مناشدة : التأويلات الخاطئة لا تفيد في استمرارية الحوار البناء و من يقرأ أفكار الآخرين بزعم منه أنه يعرف نواياهم فهو يشترك مع الله في علم الغيب أو بتعبير صريح فهو يشرك بالله.
المرجو من صاحب النص إعادة مراجعة جميع ما خطّته أنامله، حتّى لا يحسب ضمن من ينافقون أنفسهم و يدّعون الثقافة،
تحياتي
"لكن ماذا اذا كان هذا الجدال على الملأ واخذ من الوقت ما اخذ ومن المجهود فى الرد ما ارهقك.. وكان اثبات الحق هو واجب على من يعرف جيدا ان كلامه هو الصواب وانه ان سكت قد يتغرر اناس اخرون بكلام جاهل صادر من شخص (عذرا للوصف احمق)."
"مناشدة : التأويلات الخاطئة لا تفيد في استمرارية الحوار البناء و من يقرأ أفكار الآخرين بزعم منه أنه يعرف نواياهم فهو يشترك مع الله في علم الغيب أو بتعبير صريح فهو يشرك بالله.
المرجو من صاحب النص إعادة مراجعة جميع ما خطّته أنامله، حتّى لا يحسب ضمن من ينافقون أنفسهم و يدّعون الثقافة،
تحياتي
jamil- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 154
تاريخ الميلاد : 06/03/1980
العمر : 44
الدولة : maroc
المدينة : ouarzazat
الأوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى